المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
البُرْعُلُ كقُنْفُذٍ أهمله الجوهريُّ وقال الأصمَعِيّ : هو وَلَدُ الضَّبُعِ كالفُرْعُل أو هو وَلَدُ الوَبْرِ مِن ابنِ آوَى كذا في اللِّسان والعُباب
رَعَلَهُ بالرُّمْحِ كَمَنَعَهُ رَعْلاً : طَعَنَهُ طَعْناً شَدِيداً بِسُرْعَةٍ كَأَرْعَلَهُ وأَرْعَلَ الطَّعْنَةَ : أَشْبَعَها ومَلَكَ بِهَا يَدَهُ قالَهُ اللَّيْثُ ورَعَلَهُ بالسَّيْفِ رَعْلاً : نَفَحَهُ به عن أبي زَيْدٍ . وقالَ اللَّيْثُ : الرَّعْلَةُ : النَّعامَةُ سُمِّيَتْ بذلكَ لأنَّها لا تَكادُ تُرَى إِلاَّ سَابِقَةً للظَّلِيم . والرَّعْلَةُ : جِلْدَةٌ مِن أُذُنِ النَّاقَةِ والشَّاةِ تُشَقُّ فَتُعَلَّقُ في مُؤَخَّرِها وتُتْرَكُ نَائِسَةً لا تَبِينُ كأَنَّها زَنَمَةٌ والشَّاةُ أو النَّاقَةُ رَعْلاءُ مِنْ شِياهٍ أو نُوقٍ رُعْلٍ بالضَّمِّ رَواهُ الأَحْمَرُ في قَطْعِ الجِلْدِ مِن السِّماتِ . وقيلَ : الرَّعْلاَءُ : هي التي شُقَّتْ أذُنُها شَقَّاً واحداً بائِناً في وَسَطِها فنَاسَتِ الأُذُنُ مِن جَانِبَيْها أَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ لِلْفِنْدِ الزِّمَّانِيِّ :
رَأيتُ الْفِتْيَةَ الأَعْزا ... لَ مِثْلَ الأَيْنُقِ الرُّعْلِ قالَ الصّاغَانِيُّ : ولِلْفِنْدِ قَصِيدَتانِ عَلى هذا الوَزْنِ والرَّوِيِّ وليسَ البيتُ المذكورُ في واحدةٍ منهما . والرَّعْلَةُ : القُلْفةُ على التَّشْبِيهِ بِرَعْلَةِ الأُذُنِ . والرَّعْلَةُ : اسْمُ نَخْلَةُ الدَّقَلِ والجَمْعُ رِعالٌ أو هي النَّخْلَةُ الطَّوِيلَةُ والجَمْعُ رِعَالٌ أَيضاً . والرَّعْلَةُ : العِيَالُ يُقالُ : تَرَكَ فُلانٌ رَعْلَةً أي عِيالاً كَما في اللِّسانِ أو الكَثِيرُ منهم عن ابنِ الأَعْرابِيِّ يُقالُ : تَرَكَ عِيالاً رَعْلَةً أي كثيراً . والرَّعْلَةُ : القَطِيعُ أو الْقِطْعَةُ مِنَ الْخَيْلِ الْقَلِيلَةُ لَيْسَتْ بالكثيرةِ كالرَّعِيلِ كأمِيرٍ يكونُ من الخَيْلِ والرِّجالِ قالَ ابنُ سِيدَه : ومنه قَوْلُ عَنْتَرَةَ :
إذْ لاَ أُبادِرُ في الْمَضِيقِ فَوَارِسِي ... أَوْلا أُوَكَّلُ بالرَّعِيلِ الأَوَّلِ أو رَعْلَةُ الخَيْلِ : أَوَّلُها ومُقَدِّمَتُها أو هي القِطْعَةُ مِن الخَيْلِ قَدْرُ الْعِشْرِينَ أو الْخَمْسَةِ والْعِشْرِينَ وفي حديثِ ابنِ زِمْلٍ : فَكَأَنِّي بالرَّعْلَةِ الأُولَى حين أَشْفَوْا على المَرْجِ كَبَّرُوا ثُمَّ جاءَتِ الرَّعْلَةُ الثَّانِيَةُ ثُمَّ جاءَتِ الرَّعْلَةُ الثَّالِثَةُ قالَ ابنُ الأَثِيرِ : يُقالُ لِلْقِطْعَةِ مِنَ الفُرْسانِ رَعْلَةٌ ولِجَماعَةِ الخَيْلِ رَعِيلٌ . ج : رِعَالٌ بالكَسْرِ وأَرْعَالٌ وأَرَاعِيلُ فَإِمَّا اَنْ يَكُونَ أراعِيلُ جَمْعَ الجَمْعِ وإِمَّا أَنْ يَكُونَ جَمْعَ رِعِيلٍ كَقَطِيعٍ وأَقاطِيعَ وقد تَكُونُ الرَّعْلَةُ والرَّعِيلُ : القِطْعَةَ مِن البَقَرِ قالَ :
تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتِها نَوَاجٍ ... كَما يَنْجُو مِن الْبَقَرِ الرَّعِيلُ ويَكُونُ مِن الْقَطَا قالَ :
تَقُودُ أَمامَ السِّرْبِ شُعْثاً كَأَنَّها ... رِعالُ الْقَطا في وِرْدِهِنَّ بُكُورُ وقال امْرُؤُ الْقَيْسِ :
وغَارَةٍ ذاتِ قَيْرَوانٍ ... كَأَنَّ أَسْرَابَها الرَّعالُ وأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ لِطَرَفَةَ :
ذُلُقٌ في غَارَةٍ مَسْفُوحَةٍ ... كرِعَالِ الطَّيْرِ أَسْرَاباً تَمُرّ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : رَِوايَةُ الأَصْمَعِيِّ في صَدْرِ هذا البَيْتِ :
" ذُلُقُ الْغَارَةِ في أَفْزاعِهمْ قال : وصَوَابُهُ أَنْ يقُول : الرَّعْلَةُ القِطْعَةُ مِن الطَّيْرِ وعليهِ يَصِحُّ شاهِدُه لا عَلى الخَيْلِ قالَ : والرَّعْلَةُ : القِطْعَةُ مِنَ الخَيْلِ مُتَقَدِّمَةً كانتْ أَوْلاَ قالَ : وأَمَّا الرَّعيلُ فهوَ اسْمُ كُلِّ قِطْعَةٍ مُتَقَدِّمَةٍ مِن خَيْلٍ وجَرادٍ وَطيرٍ ورِجَالٍ ونُجُومٍ وإِبِلٍ وغيرِ ذلك قال : وشاهِدُ الرَّعِيلِ لِلإِبِلِ قَوْلُ القُحَيْفِ العُقَيْلِيِّ :
أَتَعْرِفُ أَمْ لا رَسْمَ دارٍ مُعَطَّلاً ... مِن الْعامِ يَغْشاهُ ومِن عامِ أَوَّلاَ
قَطارٌ وتَارَاتٍ حَريقٌ كَأنَّها ... مَضَلَّةُ بَوٍّ في رَعِيلٍ تَعَجّلا وقال الرَّاعِي : يَحْدُونَ حُدْباً مَائِلاً أَشْرافُها في كُلِّ مَنْزِلَةٍ يَدَعْنَ رَعِيلاَوبِما ذَكَرْنَاهُ لَكَ تَعْرِفُ ما في كلامِ المُصَنِّفِ من القُصُورِ
والْمُسْتَرْعِلُ : الْخَارجُ في الرَّعِيلِ الأَوَّلِ : أو النَّاهِضُ في أَوَّلِ الرَّعِيلِ أو هُو قائِدُهَا كَأَنَّهُ يَسْتَحِثُّها قالَ تَأَبَّطَ شَرَّاً :
" مَتى تَبْغِنِي ما دُمْتُ حَيَّاً مُسَلَّماًتَجِدْنِي مع المُسْتَرْعِلِ الْمُتَعَبْهِلِ أو هو ذُو الإِبِلِ وبه فَسَّرَ ابْنُ الأَعْرابِيِّ هذا البَيْتَ قالَ ابنُ سِيدَه : وليسَ بِجَيِّدٍ . والرَّعْلُ بالفَتْحِ : أَنْفُ الْجَبَلِ كالرَّعْنِ ليستْ لاَمُهُ بَدَلاً مِنَ النُّونِ قالَ ابنُ جِنِّيٍّ : أَمَّا رَعْلُ الجَبَلِ بالَّلامِ فمِن الرَّعْلَةِ والرَّعِيلِ وهي القِطْعَةُ المُتَقَدِّمَةُ مِن الخَيْلِ وذلكَ أَنَّ الخَيْلَ تُوصَفُ بالحَرَكَةِ السَّرِيعَةِ . والرَّعْلُ مِنَ الرَّجُلِ : ثِيابُهُ يُقالُ : مَرَّ فُلانٌ يَجُرُّ رَعْلَهُ أي ثِيابَهُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . والرَّعْلُ : ع عن ابنِ دُرَيْدٍ . وقالَ قُطْرُب : الرِّعْلُ بِالْكَسْرِ : ذَكَرُ النَّحْلِ وبه سُمِّيَتْ رِعْلٌ هي وذَكْوَانُ : قَبِيلَتَانِ باليَمَنِ مِنْ سُلَيْم دَعَا عَلَيْهم النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم وهو رِعْلُ بنُ مالِكِ بن عَوْفِ بنِ امْرئِ القَيْسِ بنِ بُهْثَةَ بنِ سُلَيْمٍ ومنهم العبَّاسُ الرِّعْلِيُّ صَحابِيٍّ ه وِفادَةٌ رَوَى عنهُ مُطَرِّدٌ إِنْ صَحَّ . والرَّاعِلُ : الدَّقَلُ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هُوَ فُحَّالُ نَخْلٍ بالمَدِينَةِ مَعْروفٌ . والمُرَعَّلُ كَمُعَظَّمٍ : خِيارُ الْمالِ قالَ عَمْرُو بنُ . هُمَيْلٍ الهُذَلِيُّ :
قَتَلْنا بقَتْلانَا وسُقْنا بسَبْيِنَا ... نِساءً وجئْنَا بالهِجانِ المُرَعَّلِ ويُرْوَى : المُرَعِّلِ كمُحَدِّثٍ من الرَّعِيلِ . والرُّعْلُول : كَسُرْسُورٍ : بَقْلَةٌ أو هو الطَّرْخُونُ . ويُقالُ لِما تَهَدَّلَ مِنَ النَّباتِ : أَرْعَلُ كَذا في العُبابِ وفي اللِّسانِ : لِما تَهَدَّلَ مَنَ الثِّيابِ وكَذا ما انْثَنَى مِن الْعُشْبِ وطابَ هكذا في العُبابِ وفي اللِّسانِ : عُشْبٌ أَرْعَلُ إذا تَثَنَّى وطَالَ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ :
" أَنْشَدَ ضَأْناً أَمْجَرَتْ غِثَاثَا
" فَهَثْهَثَت بَقْلَ الْحِمَى هَثْهَاثَا
" أَرْعَلَ مَجَّاجَ النَّدَى مَثَّانَا والأَرْعَلُ : الأَحْمَقُ المُضْطَرِبُ العَقْلِ الْمُسْتَرْخي وأَنْكَرَ الأَصْمَعِيُّ الأَرْعَنَ وهيَ رَعْلاَءُ . والرَّعَالَةُ الحُمْقُ ومنهُ المَثَلُ : تَقُولُ العَرَبُ لِلأَحْمَقِ : كُلَّما ازْدَدْتَ مَثالَةً زادَكَ اللهُ رَعَالَةً أي زَادَهُ اللهُ حُمْقاً كُلَّما ازْدَادَ غِنىً قالَهُ الأَصْمَعِيُّ وقد رَعِلَ كَفَرِحَ رَعلاً . والمِرْعَلُ كمِنْبَرٍ : الْباتِكُ مِن السُّيُوفِ عَن أبي زَيْدٍ . والرُّعْلَةُ بِالضَّمِّ إِكْلِيلٌ مِنْ رَيْحانٍ وآسٍ يُتَّخَذُ عَلى الرُّؤُوسِ لُغَةٌ يَمانِيَّةٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وأَبو رِعْلَةَ بِالْكَسْرِ : الذِّئْبُ يُقالُ : هو أَخْبَثُ من أبي رِعْلَةَ وكذلك أَبو عِسْلَةَ . والرُّعالُ كغُرابٍ : ما سَالَ مِنَ الأَنْفِ عن ابنِ عَبَّادٍ . وكَزُبَيْرٍ رُعَيْلُ بنُ آبِدِ بنِ الصَّدِفِ مِنْ حَضْرَمَوْت ذَكَرَه الأَمِيرُ والصّاغَانِيُّ . وشِوَاءٌ رَعْوَلِيٌّ كجَهْوَرِيٍّ : لم يُطْبَخْ جَيِّداً عن ابنِ عَبَّادٍ . وعَديُّ بنُ الرَّعْلاءِ : شَاعِرٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الرَّعْلاءُ : الشَّاةُ الطَّوِيلَةُ الأذُنِ وبهِ سُمِّيَتِ المَرْأَةُ . وأَراعِيلُ الرِّياحِ : أَوائِلُها وقيلَ : دُفَعُها إذا تَتَابَعَتْ وأَراعِيلُ الْجَهامِ : مُقَدِّماتُها وما تَفَرَّقَ منها قالَ ذُو الرُّمَّةِ :
" تُزْجِى أَراعِيلَ الجَهامِ الخُوْرِوجاءُوا مُسْتَرْعِلِينَ : أَرْسَالاً مُتَقَدِّمِين واسْتَرْعَلَتِ الغَنَمُ : تَتَابَعَتْ في السَّيْرِ والمَرْعَى فَتَقَدَّمَ بَعْضُها بَعْضاً . ورَعَلَ الشَّيْءَ رَعْلاً : وَسَّعَ شَقَّهُ . وغُلامٌ أَرْعَلُ : أَقْلَفُ والجَمْعُ أَرْعالٌ ورُعْلٌ وكُلُّ شَيْءٍ مُسْتَرْخٍ مُتَدَلٍّ فهوَ أَرْعَلُ ويُقالُ لِلْقَلْفاءِ مِنَ النِّساءِ إذا طالَ مَوْضِعُ خَفْضِها حَتَّى يَسْتَرْخِيَ : أَرْعَلُ ومنهُ قَوْلُ جَرِيرٍ :
" رَعَثاتُ عُنْبُلِها الغِدَفْلِ الأَرْعَلِ أرادَ بَعُنبُلِها بَظْرَها والْغِدْفْلُ العَرِيضُ . وفي النَّوادِرِ : شَجَرَةٌ مُرْعِلَةٌ ومُقْصِدَةٌ فإذا عَسَتْ رَعْلَتُها فهي مُمْشِرَةٌ إذا غَلُظَتْ . وأَرْعَلَتِ الْعَوْسَجَةُ : خَرَجَتْ رَعْلَتُها . والرَّعْلَةُ : الحَماقَةُ . والرُّعَلُ : الأَطْرافُ الْغَضَّةُ منَ الكَرْمِ الواحدةُ رُعْلَة عن أبي حَنِيفَةَ وقد رَعَّلَ الكَرْمُ . ومضرَّ بَجُرُّ أراعِيلَهُ : ما تَهَدَّلَ مِن ثِيابِهِ وثَوْبٌ أَرْعَلُ : طَوِيلٌ . وضَرْبٌ أَرْعَلُ : يَقْطَعُ اللَّحْمَ فَيُدْلِيه . والمُرَعَّلُ : كمُعَظَّم : أَنْ يُشَقَّ في آذانِ الإِبِلِ شُقَيْقٌ صغيرٌ تُوسَمُ بذلك وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ هُمَيلٍ السابق . والرَّعْلَةُ : اسمُ ناقةٍ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأَنْشَدَ :
" والرَّعْلَة الخِيرَة مِن بَناتِهَا ورَعْلَةُ : اسمُ فَرَسِ أخي الخَنْساءِ قالتْ :
وقد فَقَدَتْكَ رَعْلَةُ فاسْتَرَاحَتْ ... فَلَيْتَ الخَيْلَ فَارِسُها يَراهَا ورِعْلَةُ بالكَسْرِ : قَبِيلَةٌ في اليَمَنِ
الفُرْعُل بالضَّمّ : ولَدُ الضَّبُعِ كما في الصِّحاح زادَ الأَزْهَرِيّ : من الضَّبُعِ وفي المُحكَم : هو ولَدُ الوَبْرِ من ابنِ آوى وأنشدَ ابنُ بَرِّي لأبي النَّجم :
" تَنْزُو بعُثْنونٍ كَظَهْرِ الفُرْعُلِ وأنشدَ الصَّاغانِيّ للشَّنْفَرى :
فقالوا لقد هَرَّتْ بلَيلٍ كِلابُنا ... فقُلنا : أَذِئْبٌ عَسَّ أم عَسَّ فُرْعُلُ وقولهم في المثَل : أَغْزَلُ من فُرْعُلٍ هو من الغَزَل والمُراوَدة كما في الصِّحاح وقد تقدّم . وهي بهاءٍ ج : فَراعِلُ وفَراعِلَةٌ زادوا الهاءَ لتأنيثِ الجمعِ وأنشدَ ابنُ بَرِّي لأبي مِهْراسٍ :
كأنَّ نِداءَهُنَّ قُشاعُ ضَبْعٍ ... تفَقَّدَ من فَراعِلِهِ أَكيلا وقال ذو الرُّمَّة :