وصف و معنى و تعريف كلمة الرغاوى:


الرغاوى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و غين (غ) و ألف (ا) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الرغاوى في معاجم اللغة العربية:



الرغاوى

جذر [رغى]

  1. رَغاوَى: (اسم)
    • رَغاوَى : جمع رُغاوة
  2. رَغاوَى: (اسم)
    • رَغاوَى : جمع رُغاوَى
  3. رُغاوَى: (اسم)
    • الجمع : رَغاوَى
    • الرُّغَاوَى : الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه والجمع : رَغَاوَى
,


  1. الرُّغَاوَى
    • الرُّغَاوَى : الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه . والجمع : رَغَاوَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. رَغَا
    • ـ رَغَا البَعيرُ والضَّبُعُ والنَّعامُ رُغاءً : صَوَّتَتْ فَضَجَّتْ ،
      ـ رَغَا الصَّبِيُّ : بَكَى أَشَدَّ البُكاءِ .
      ـ ناقَةٌ رَغُوٌّ : كَثيرَتُه .
      ـ أرْغَيْتُها : حَمَلْتُها عليه .
      ـ تَراغَوْا : رَغا واحدٌ هَهُنا وواحدٌ هَهُنا .
      ـ رُغْوَةُ اللَّبَنِ ، ورِغْوَةُ ورَغْوَةُ ، ورُغاوَتُه ورُغايَتُه ، ورِغاوَتُهُ ورِغايَتُهُ : زَبَدُه .
      ـ ارْتَغَاها : أخَذَها ، واحْتَساها .
      ـ رَغَا اللَّبَنُ ، وأرْغَى ورَغَّى : صارَتْ له رُغْوَةٌ .
      ـ إبِلٌ مَراغِي : لأَلْبانِها رُغْوَةٌ كثيرَةٌ .
      ـ أرْغَى البائِلُ : صارَتْ لِبَوْلِه رَغْوَةٌ .
      ـ مِرْغاةُ : شيءٌ يُؤْخَذُ به الرَّغْوَةُ .
      ـ ما أثْغَى ولا أرْغَى : لم يُعْطِ شاةً ولا ناقَةً .
      ـ تَّرْغِيَةُ : الإِغْضابُ .
      ـ رَّغَّاءُ : طائرٌ .
      ـ رَّغْوَةُ : الصَّخْرَةُ ،
      ـ رُّغْوَةُ : فَرَسٌ .
      ـ كلامٌ مُرَغٍّ : لم يُفْصِح عن مَعْناهُ .
      ـ رَغْوَانُ : لَقَبُ مُجَاشِعٍ ، لفَصاحَتِهِ .
      ـ بَحْرَةُ رُّغَا : موضع بِلِيَّةِ الطائف ، بَنَى بها النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، مَسْجِداً ، وإلى اليومِ عامِرٌ يُزارُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَرْغُ
    • ـ مَرْغُ : اللُّعابُ ، ومُجْتَمَعُ بَعَرِ الشاةِ ، والرَوْضَةُ ، أو الكَثيرَةُ النَّباتِ ، كالمَرْغَةِ .
      ـ مَرَغَ : أكَلَ العُشْبَ ،
      ـ مَرَغَ في العُشْبِ : أقامَ ،
      ـ مَرَغَ البَعيرُ : رَمَى باللُّغام . وبِكارٌ مُرَّغٌ ، ولا واحِدَ لَهَا .
      ـ مَراغَةُ : مُتَمَرَّغُ الدابَّةِ ، كالمَراغِ ،
      ـ مَراغَةُ : الأتانُ لا تَمْنَعُ الفُحُولَةَ ، وأمُّ جَريرٍ ، لَقَّبَها الفَرَزْدَقُ لا الأَخْطَلُ ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ ، أي : مَراغَةٌ للرِجالِ ، أوْ لُقِّبَتْ لأِنَّ أمَّهُ وُلِدَتْ في مَراغَةِ الإِبِلِ ، وبلد بِأذْرَبيجانَ ، وبلد لِبَنِي يَرْبُوعٍ .
      ـ بنُو مَراغَةِ : بُطَيْنٌ .
      ـ هو مَرَاغَةُ مالٍ : إزاؤُهُ ،
      ـ مَرَّاغَةُ : المُتَمَرَّغُ .
      ـ مَرائِغُ : كُورةٌ بصَعِيدِ مِصْرَ .
      ـ مِمْرَغَةُ : المِعَى الأعْوَرُ ، كالكِيسِ لا مَنْفَذَ له ، يُرْمَى به ،
      ـ مارِغُ : الأحمقُ .
      ـ أَمْرَغُ : المُتَمَرِّغُ في الرَّذائِلِ . مَرغَ عِرْضُهُ .
      ـ شَعَرٌ مَرغٌ : ذُو قَبُولٍ للدُّهْنِ .
      ـ أمْرَغَ : سالَ لُعابُه ،
      ـ أمْرَغَ الرجلُ : كَثُرَ كَلامُه في خَطَأٍ ،
      ـ أمْرَغَ العَجينَ : أكثَرَ ماءَهُ .
      ـ مَرَّغَ الدابةَ في التُّرابِ تَمْريغاً : قَلَّبَهَا .
      ـ تَمَرَّغَ : تَقَلَّبَ ، وتَنَزَّهَ ، وتَلَوَّى من وَجَعٍ يَجِدُهُ ،
      ـ تَمَرَّغَ الحَيَوانُ : رَشَّ اللُّعابَ من فيه ،
      ـ تَمَرَّغَ المالُ : أطالَ الرَّعْيَ في الرَّوْضَةِ ،
      ـ تَمَرَّغَ في الأمرِ : تَرَدَّدَ ،
      ـ تَمَرَّغَ على فلانٍ : تَلَبَّثَ وتَمَكَّثَ ،
      ـ تَمَرَّغَ الرَّجُلُ : صَبَغَ نَفْسَهُ بالأدْهان والتَّزَلُّق .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَغاوَى


    • رغاوى - و رغاوى و رغاوة و رغاية و رغاية
      1 - الرغاوى من اللبن أو غيره : زبدة أو نحوها تعلوه

    المعجم: الرائد

  4. مِرغاة
    • مرغاة
      1 - مرغاة آلة تؤخذ بها الرغوة ، جمع : مراغ

    المعجم: الرائد

  5. الرُّغَاوةُ
    • الرُّغَاوةُ : الرُّغاوَى . والجمع : رَغاوَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المِرْغَاة


    • المِرْغَاة : آلة يؤخذ بها الرُّغوة ( بتثليث الراء ) . والجمع : مَرَاغٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رُغاوَى
    • جمع : رَغاوَى . [ ر غ و ]. : ما يَعْلو السَّوائِلَ عِنْدَ غَلَيانِها أَورَجِّها ، أو ذَوَبانُ شَيْءٍ فِيها .

    المعجم: الغني

  8. الرُّغَاوَى
    • الرُّغَاوَى : الفُقَّاعَات التي تعلو السائل عند غلْيه أو رجِّه . والجمع : رَغَاوَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَراغ
    • مراغ
      1 - مكان « تتمرغ » فيه الدابة ، أي تتقلب



    المعجم: الرائد

  10. المَرَاغُ
    • المَرَاغُ : المكان الذي تتمرَّغ فيه الدَّابَّةُ .
      وفي الحديث : حديث شريف مَرَاغُ دوابِّها المسك //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رغا البعير
    • صوَّت وضجَّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. رغا الشّخص
    • كثُر كلامُه :- رغا الصَّبيُّ

    المعجم: عربي عامة



  13. رغا الماء
    • صارت له رغوة ، علَته فقاقيع عند هيجانه أو غليانه أو تحريكه :- رغا الصَّابون / اللبنُ / القِدرُ .

    المعجم: عربي عامة

  14. رغا
    • ر غ ا : الرُّغَاءُ صوت ذوات الخف وقد رَغَا البعير يرغو رُغَاءً بالضم والمد أي ضج و الرَُّغْوَةُ زبد اللبن بفتح الراء وضمها وكسرها و تَرَاغَتِ الإبل إذا رغا واحد هنا وواحد هنا وفي الحديث { إنهم والله تراغوا عليه فقتلوه } الرَّاغِيَةُ الناقة قلت وذكر في ث غ ا أنها البعير وهو أعم

    المعجم: مختار الصحاح

  15. رغا
    • رغا رغا ُ رَغْوًا : صَارت له رغوةٌ .
      و رغا البعيرُ ونحوُه رَغْوًا ، ورُغَاءً : صوّت وضجَّ .
      ويقال : رغا الصبيُّ : بكى أشدَّ البكاء .
      ورغا الرعدُ .
      و رغا فلانٌ : كثر كلامُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رَغا


    • [ ر غ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَغَا ، يَرْغُو ، مصدر رَغْوٌ . :- رَغا اللَّبَنُ :- : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ .

    المعجم: الغني

  17. رَغا
    • [ ر غ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). رَغَا ، يَرْغو ، مصدر رَغْوٌ ، رُغاءٌ .
      1 . :- رَغا الطِّفْلُ :- : بَكَى بُكاءً شَديداً .
      2 . :- رَغا الجَمَلُ :- : صَوَّتَ ، ضَجَّ .
      3 . :- رَغَا الرَّعْدُ :- : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ .
      4 . :- رَغا كَلامُهُ :- : كَثُرَ كَلامُهُ .

    المعجم: الغني

  18. رُغًا
    • رغا - يرغو ، رغوا
      1 - رغا الشيء : صار له رغوة

    المعجم: الرائد

  19. رَغا
    • رغا - يرغو ، رغوا ورغاء
      1 - رغا الجمل أو نحوه : صوت وضج . 2 - رغا الولد : بكى بكاء شديدا . 3 - رغا الرعد : اشتد صوته . 4 - رغا : كثر كلامه .

    المعجم: الرائد

  20. رغَا 1
    • رغَا 1 يَرغُو ، ارْغُ ، رَغْوًا ، فهو راغٍ :-
      رغا الماءُ صارت له رغوة ، علَته فقاقيع عند هيجانه أو غليانه أو تحريكه :- رغا الصَّابون / اللبنُ / القِدرُ .
      رغا الشَّخصُ : كثُر كلامُه :- رغا الصَّبيُّ : بكى أشدَّ البكاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. رغَا 2
    • رغَا 2 يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ :-
      رغا البعيرُ صوَّت وضجَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. رغا
    • " الرُّغاءُ : صَوتُ ذواتِ الخُفِّ .
      وفي الحديث : لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ ؛ الرُّغاءُ : صوتُ الإبلِ .
      رغا البعيرُ والناقة تَرْغُو رُغاءً : صوَّتت فضَجَّت ، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام .
      وناقة رَغُوٌّ ، على فعول ، أَي كثيرة الرُّغاءِ .
      وفي حديث المُغيرة : مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ ، يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين ، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها ، من الرَّغوة الزُّبْدِ .
      وفي المثل : كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى .
      وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها .
      وأَرْغى فلانٌ بعيرَه : وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ .
      وأَرْغَيْتُه أَنا : حملتُه على الرُّغاء ؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي : أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا ، وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول : هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة ، وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها ؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً : طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها ، إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل .
      وفي حديث الإفك : وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ ، وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها ؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ : لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة ، وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الجَدْعاءِ ؛ الرَّغْوةُ ، بالفتح : المَرَّة من الرُّغاءِ ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة .
      وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا .
      وفي الحديث : إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ .
      وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ ، وقد تقدم في ثَغا ، وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال : رَغَّاهُ إذا أَغضبه ، وغَرَّاه إذا أَجبره .
      ورَغا الصبيُّ رُغاءً : وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه .
      ورَغا الضَّبُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، كذلك .
      ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه ، كل ذلك : رَبَدهُ ، والجمع رُغاً .
      وارْتَغَيْتُ : شربْتُ الرُّغْوة .
      والاْرْتِغاء : سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها ؛ الكسائي : هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُ ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ ، وزاد غيره رُغايَته ، قال : ولم نسمع رُغاوَته .
      أَبو زيد : يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى .
      وارْتَغَى الرُّغْوة : أَخذها واحتساها .
      وفي المثل : يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ ؛ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته ، قال : يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته ، وفي التهذيب : يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير .
      وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة ، وهما واحد .
      والمرْغاةُ : شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة .
      ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً : صارت له رَغْوةٌ وأَزبد .
      وإبلٌ مَراغٍ : لأَلبانِها رَغْوة كثيرة .
      وأَرْغى البائلُ : صار لبْوله رَغْوة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها ، وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ (* قوله « الممتع » كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم ، والذي في التهذيب والأساس : الممنع ، بالنون : وفسره فقال : أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها ).
      فسره فقال : تُرْغِينا ، من الرَّغْوة ، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه ؛ معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة ، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه ، قال : ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت ، ومن ذلك قولُهم : كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه .
      ورُغْوةُ : فرس مالك بن عَبْدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. مرغ
    • " المَرْغُ : المُخاطُ ، وقيل اللُّعابُ ؛ قال الحِرْمازِيّ : دُونَكِ بَوْغاءَ تُرابَ الدَّفْغِ ، فأَصْفِغِيه فاكِ أَيَّ صَفْغِ ، ذلِك خَيْرٌ من حُطامِ الرَّفْغِ وإنْ تَرَيْ كَفَّكِ ذاتَ نَفْغِ ، شَفَيْتِها بالنَّفْثِ بَعْدَ المَرْغِ والمَرْغُ : الرِّيقُ ، وقيل : المَرْغُ لُعاب الشاء ، وهو في الإنسان مُسْتَعارٌ كقولهم أَحْمَقُ ما يَجْأَى مَرْغَه أَي لا يَسْتر لُعابَه ، وجَأَيْتُ الشيءَ أَي ستَرْتُه ، وعَمَّ به بعضهم ، وقصره ابن الأَعرابي على الإِنسان فقال : المَرْغُ للإنسان ، والرُّوالُ غير مهموز للخيل ، واللُّغامُ للإِبل .
      وأَمْرَغَ أَي سالَ لُعابُه .
      وأَمْرَغَ : نامَ فسالَ مَرْغُه من ناحيتي فيه .
      وتَمرَّغَ إِذا رَشَّه من فيه ؛ قال الكُمَيْتُ يُعاتِبُ قُرَيْشاً : فَلمْ أَرْغُ ممّا كان بَيْني وبَيْنَها ، ولم أَتمَرَّغْ أَنْ تَجَنَّى غَضُوبُها قوله فلم أَرْغُ من رُغاء البعير .
      والأَمْرَغُ : الذي يَسِيل مَرْغُه .
      والمَرْغةُ : الروْضةُ .
      والعرب تقول : تَمَرَّغْنا أَي تَنَزَّهْنا .
      والمَرْغُ : الرَّوْضةُ الكثيرة النبات ، وقد تَمَرَّغَ المالُ إذا أطال الرَّعْي فيها .
      وقال أَبو عمرو : مَرَغَ العَيْرُ في العُشْبِ إذا أَقام فيه يَرْعَى ؛

      وأَنشد لرِبْعِيّ الدُّبَيري : إني رَأَيْتُ العَيْرَ في العُشْبِ مَرَغْ ، فجِئْتُ أَمْشِي مُسْتَطاراً في الرَّزَغْ

      ويقال : تَمَرَّغْتُ على فلان أَي تَلَبَّثْتُ وتمكَّثْتُ .
      وأَمْرَغَ إِذا أَكثر الكلامَ في غير صَواب .
      والمَرْغُ : الإِشْباعُ بالدُّهْن .
      ورجل أَمْرَغُ وشعَر مَرِغٌ : ذو قَبُولٍ للدُّهْن .
      والمُتَمَرِّغُ : الذي يَصْنَعُ نفسَه بالدِّهانِ والتَّزَلُّقِ .
      وأَمْرَغَ العَجينَ : أَكثر ماءَه حتى رَقَّ ، لغة في أَمْرَخَه فلم يَقْدِر أَن يُيَبِّسه .
      ومَرِغَ عِرْضُه : دَنِسَ ، وأَمْرَغَه هو ومَرَّغَه : دَنَّسَه ، والمُجاوِزُ من فِعْله الإِمْراغ .
      ومَرَّغَه في التراب تمريغاً فتَمرَّغ أَي مَعَّكه فَتَمَعَّك ، ومارَغه ، كلاهما : أَلْزَقَه به ، والاسم المَراغةُ ، والموضع مَتَمَرَّغٌ ومَراغٌ ومَراغةٌ .
      وفي صفة الجنة : مَراغُ دَوابِّها المِسْكُ أَي الموضع الذي يُتَمَرَّغُ فيه من تُرابها .
      والتمَرُّغُ : التَّقَلُّبُ في التراب .
      وفي حديث عَمّار : أَجْنَبْنا في سففَر وليس عندنا ماء فتمَرَّغْنا في التراب ؛ ظَنَّ أَنَّ الجُنُبَ يحتاج أَن يُوَصِّلَ الترابَ إِلى جميع جسَده كالماء .
      ومَراغةُ الإِبل : مُتَمَرَّغها .
      والمَرْغُ : المَصِيرُ الذي يجتمع فيه بَعْرُ الشاة .
      والمَراغةُ : الأَتانُ ، وقيل : الأَتانُ التي لا تَمْتَنِعُ من الفُحول ، وبذلك لقَّب الأَخطلُ أُمَّ جَريرٍ فسمّاه ابن المَراغةِ أَي يَتَمرَّغ عليها الرِّجال ، وقيل : لأَن كليباً كانت أَصحابَ حُمُرٍ .
      والمَرْغُ : أَكلُ السائِمة العُشبَ .
      ومَرَغَتِ السائمةُ والإبل العُشْبَ تَمْرَغُه مَرْغاً : أَكلته ؛ عن أَبي حنيفة .
      ومَراغُ الإِبلِ : مُتَمَرَّغُها ؛ قال الشاعر : يَجْفِلُها كلُّ سَنامٍ مِجْفَلِ ، لأَياً بِلأْيٍ في المَراغِ المُسْهِلِ والمِمْرَغةُ : المِعَى الأَعْوَرُ لأَنه يُرْمى به ، وسمّي أَعْورَ لأَنه كالكيس لا مَنْفَذَ له .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرغاوى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَغَّى** - [ر غ و]. (ف: ربا. لازمتع).** رَغَّيْتُ**،** أُرَغِّي**،** رَغِّ**، مص. تَرْغِيةٌ. 1. "رَغَّى اللَّبَنُ" : رَغا. 2. "رَغَّى الصَّابونُ": أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ. 3. "رَغَّى الصَّابونَ" : أَخْرَجَ رَغْوَتَهُ بِحَكِّهِ في الْمَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رغَّى يرغِّي، رَغِّ، ترغيةً، فهو مُرَغٍّ، والمفعول مُرَغًّى (للمتعدِّي) • رغَّى الماءُ: رغا، صارت له فقاقيع أو رغوة "رغَّى اللبنُ". • رغَّى الصَّابونَ: حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع.
الرائد
* رغى ترغية. (رغو) 1-الشيء: صار له رغوة. 2-ه: أغضبه. 3-ه: أذله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: