وصف و معنى و تعريف كلمة الرفاء:


الرفاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الرفاء في معاجم اللغة العربية:



الرفاء

جذر [رفء]

  1. رافَى: (فعل)
    • رَافَاهُ مُرافاة ، ورِفاءً
    • رَافَاهُ مُرافاة ، ورِفاءً : وافَقَهُ
    • رَافَاهُ : داراه
    • رَافَاهُ : حاباه
  2. رافأَ: (فعل)
    • رافأَه مُرافَأَةً ، ورِفاءً
    • رافأَه مُرافَأَةً ، ورِفاءً : وافقه
    • رافأَه في البيع : سامحه وحاباه
  3. رفَأَ: (فعل)
    • رفَأَ يَرفَأ ، رَفْء ، فهو رافِئ ، والمفعول مَرْفوء
    • رَفَأَتِ الثَّوْبَ : رَفَّتْهُ ، رَتَقَتْهُ ، أَصْلَحَتْهُ ، أَيْ جَمَعَتْ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ بِخَيْطِ الإِبْرَةِ
    • رَفَأَ الْمَلاَّحونَ السَّفينَةَ : قَرَّبوها مِنَ الْمَرْفَأِ ، المِينَاءِ
    • رَفَأَ صَديقَهُ : حاباهُ
    • رَفَأَ بَيْنَهُمْ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رفَأَ فلانًا : سكَّنه وأزال خوفه
  4. رفَّأَ: (فعل)

    • رفَّأَ يُرفِّئ ، تَرْفِئَةً وتَرْفيئًا ، فهو مُرفِّئ ، والمفعول مُرفَّأ
    • رفَّأ المتزوجَ : هنَّأه بقوله ، بالرِّفاء والبنين ، أي بالاتفاق والوئام وإنجاب الأولاد
,
  1. رَفَأَ
    • ـ رَفَأَ السَّفِينَةَ : أدناها من الشَّطِّ ، والمَوْضعُ مَرْفَأٌ ومُرْفَأ ،
      ـ رَفَأَ الثَّوْبَ : لأَمَ خَرْقَهُ ، وضَمَّ بَعْضَهُ إلى بَعْضٍ ، وهو رَفَّاءٌ ،
      ـ رَفَأَ الرَّجُلَ : سَكَّنَهُ ،
      ـ رَفَأَ بينَهُمْ : أصْلَحَ .
      ـ أرْفَأَ : جَنَحَ ، وامْتَشَطَ ، ودَنَا ، وأدْنَى ، وحابَى ودَارَأَ ،
      ـ رَفَأَ إليه : لَجَأَ .
      ـ تَرافَؤُوا : تَوَافَقُوا ، وتَواطَؤُوا .
      ـ رَفَّأهُ تَرْفِئَةً وتَرْفِيئاً : قال له : بِالرِّفَاءِ والبَنِينَ ، أي بالالِتِئَامِ وجَمْعِ الشَّمْلِ .
      ـ يرْفَئِيُّ : المُنْتَزَعُ القَلْبِ فَزَعاً ، وراعِي الغنمِ ، والظَّلِيمُ النَّافِرُ ، والظَّبْيُ القَفُوزُ المُوَلِّي ، واسْمُ عَبْدٍ أسْوَدَ . ـ يَرْفَأُ : مَوْلَى عُمَرَ بنِ الخطَّاب ، رضي الله عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّفَّاءُ
    • الرَّفَّاءُ : الذي صَناعته رَفْوُ الثياب ونحوها .
      وهي رفَّاءة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الرَّفَّاءُ
    • الرَّفَّاءُ : الذي يَرْفَأُ الثيابَ ونحوها .
      وهي رفَّاءة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرِّفَاءُ
    • الرِّفَاءُ الرِّفَاءُ يقال للمتزوج : بالرفاء والبنين : بالوفاق والوئام والخَلَفِ الصالح .
      ( وانظر : رفأ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرِّفَاءُ
    • الرِّفَاءُ : الالتِئَامُ والاتِّفاقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رفأ
    • " رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً : أَدْناها مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض .
      وفي الصحاح : أَرْفَأْتُها إِرْفاءً : قَرَّبْتها من الشط ، وهو المَرْفَأُ .
      ومَرْفَأُ السفِينةِ : حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ .
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة .
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض .
      وقيل : الجَدُّ شاطِئُ النهر .
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي : أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة .
      قال : أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ .
      وبعضهم يقول : أَرْفَيْتُ بالياء .
      قال : والأَصل الهمز .
      وفي حديث موسى عليه السلام : حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ .
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ .
      ورفَأَ الثوبَ ، مهموز ، يَرْفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه ، مشتق من رَفْءِ السَّفينة ، وربما لم يُهمز .
      وقال في باب تحويل الهَمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً ، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى .
      ورجلٌ رَفَّاءٌ : صَنْعَتُه الرَّفْءُ .
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ : فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ .
      ويقال : من اغتابَ خَرَقَ ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار ، وكلُّ ذلك على الـمَثَل .
      والرَّفاءُ بالمدّ : الالتِئامُ والاتِّفاقُ .
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكنَّه .
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع .
      قال ابن السكيت : وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      ومن الأَوَّل يقال : أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه .
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ : رَفَوْنِي ، وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ! * فقلتُ ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سكَّنُوني .
      وقال ابن هانئٍ : يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة .
      قال : والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر ، وقد أَلقاها في هذا البيت .
      قال : ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض .
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ .
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً : دعا له ، قال له : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين .
      الرَّفاءُ : الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم ، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه .
      وفي حديث شريح :، قال له رجل : قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ .
      قال : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث بعضهم : أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً ، قال : بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ ، وجمع بينكما في خير .
      ويهمز الفعل ولا يهمز .
      قال ابن هانئٍ : رَفَّأَ أَي تزوَّج ، وأَصل الرَّفْءِ : الاجتماع والتَّلاؤُم .
      ابن السكيت فيما لا يهمز ، فيكون له معنى ، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر : رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً .
      قال : وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ ، وأَصله الهمز ، وإِن شئت كان معناه السكونَ < ص > والطُّمَأْنِينةَ ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      وفي حديث أُمِّ زرع : كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ .
      وفي الحديث :، قال لقُرَيْش : جئْتُكُم بالذَّبْح .
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه ، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له : عَفِّ شعَرَك .
      فَفَعَلَ ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به ، والـمُرْفَئِنُّ : الساكِنُ .
      ورَفَأَ الرجلَ : حاباه .
      وأَرْفَأَه : داراه ، هذه عن ابن الأَعرابي .
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه .
      ورافأْتُه في البيع : حابَيْتُه .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر : تَواطَأْنا وتَوافَقْنا .
      وَرَفَأَ بينهم : أَصْلَح ، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً .
      وأَرْفَأَ إِليه : لَجَأَ .
      الفرَّاء : أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه : لغتان بمعنى جَنَحْتُ .
      واليَرْفَئِيُّ : الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً .
      واليَرْفَئِيُّ : راعِي الغنمِ .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّلِيمُ .
      قال الشاعر : كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ ، ذِي زَوائدَ ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أرْفَى
    • ـ أرْفَى : العظيمُ الأذُنَيْنِ في اسْتِرْخاءٍ ، وهي رَفْواءُ .
      ـ أُرْفِيُّ : لَبَنُ الظَّبْيَةِ ، أو اللَّبَنُ المَحْضُ الطَّيِّبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَرْفَى
    • أرفى - إرفاء
      1 - أرفى السفينة : قربها من المرفأ . 2 - أرفى اليه : لجأ إليه .

    المعجم: الرائد

  3. أرفى
    • أرفى يُرفي ، أَرْفِ ، إرفاءً ، فهو مُرفٍ ، والمفعول مُرفًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أرفَت السَّفينةُ دنت من المرسى .
      أَرفى الرُّبَّانُ السَّفينةَ : أدناها من المرسى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. رَفَّى
    • رَفَّى المتزوِّجَ : قال له : بالرِّفاءِ والبنين .
      ( انظر : رفأ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. رَافَاهُ
    • رَافَاهُ مُرافاة ، ورِفاءً : وافَقَهُ .
      و رَافَاهُ داراه .
      و رَافَاهُ حاباه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رافَى
    • رافى - مرافاة ورفاء
      1 - رافاه : وافقه . 2 - رافاه : داراه .

    المعجم: الرائد

  7. أرفى الرّبّان السّفينة


    • أدناها من المرسى .

    المعجم: عربي عامة

  8. إرفاء
    • إرفاء :-
      مصدر أرفى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَرْفَأ
    • أرفأ - إرفاء
      1 - أرفأت السفينة : اقتربت من المرفأ . 2 - أرفأ السفينة : قربها من المرفأ . 3 - أرفأ اليه : مال إليه . 4 - أرفأه : داراه ، فضله . 5 - أرفأ الشيء إليه : قربه . 6 - أرفأ : مشط شعره .

    المعجم: الرائد

  10. أرفأَ
    • أرفأَ / أرفأَ إلى يُرفئ ، إرفاءً ، فهو مُرفِئ ، والمفعول مُرفَأ ( للمتعدِّي ) :-
      • أرفأت السَّفينةُ اقتربت من المَرْسَى .
      أرفأَ المَلاَّحُ السَّفينةَ : رفأها ، أدناها من المَرْسَى .
      أرفأَ الثَّوبَ : رفأه ، أصلحه وخاطه .
      أرفأ فلانٌ إلى صديقه : لجَأ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. رفأ
    • " رَفَأَ السفينةَ يَرْفَؤُها رَفْأً : أَدْناها مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُها إِذا قَرَّبتها إِلى الجَدِّ من الأَرض .
      وفي الصحاح : أَرْفَأْتُها إِرْفاءً : قَرَّبْتها من الشط ، وهو المَرْفَأُ .
      ومَرْفَأُ السفِينةِ : حيث تَقْرُب مِن الشَّطِّ .
      وأَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا أَدْنَيْتها الجِدَّةَ ، والجِدَّةُ وَجْهُ الأَرضِ .
      وأَرْفَأَتِ السَّفِينةُ نَفْسُها إِذا ما دَنَتْ للجِدَّة .
      والجَدُّ ما قَرُبَ مِن الأَرض .
      وقيل : الجَدُّ شاطِئُ النهر .
      وفي حديث تَمِيمٍ الدَّارِي : أَنَّهُم رَكِبُوا البحر ثم أَرْفَؤُوا إِلى جزيرة .
      قال : أَرْفَأْتُ السَّفِينةَ إِذا قَرَّبْتها من الشَّطِّ .
      وبعضهم يقول : أَرْفَيْتُ بالياء .
      قال : والأَصل الهمز .
      وفي حديث موسى عليه السلام : حتى أَرْفَأَ به عند فُرْضَةِ الماءِ .
      وفي حديث أَبي هريرة رضي اللّه عنه في القِيامة : فتكونُ الأَرضُ كالسَّفِينةِ الـمُرْفَأَةِ في البحر تَضْرِبها الأَمـْواجُ .
      ورفَأَ الثوبَ ، مهموز ، يَرْفَؤُه رَفْأً : لأَمَ خَرْقَه وضمَّ بعضَه إِلى بَعْضٍ وأَصْلَح ما وَهَى منه ، مشتق من رَفْءِ السَّفينة ، وربما لم يُهمز .
      وقال في باب تحويل الهَمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً ، تحوَّل الهمزة واواً كما ترى .
      ورجلٌ رَفَّاءٌ : صَنْعَتُه الرَّفْءُ .
      قال غَيْلان الرَّبَعِيُّ : فَهُنَّ يْعْبِطْنَ جَدِيدَ البَيْداءْ * ما لا يُسَوَّى عَبْطُه بالرَّفَّاءْ أَراد برَفْءِ الرَّفَّاءِ .
      ويقال : من اغتابَ خَرَقَ ، ومَن اسْتَغْفر اللّهَ رَفَأَ ، أَي خَرَقَ دِينَه بالاغتِيابِ ورَفَأَه بالاسْتِغْفار ، وكلُّ ذلك على الـمَثَل .
      والرَّفاءُ بالمدّ : الالتِئامُ والاتِّفاقُ .
      وَرَفأَ الرجلَ يَرْفَؤُه رَفْأً : سكنَّه .
      وفي الدعاءِ لِلمُمْلِكِ بالرَّفاءِ والبَنِينَ أَي بالالتئام والاتِّفاقِ وحُسْنِ الاجْتماع .
      قال ابن السكيت : وإِن شئت كان معناه بالسكون والهُدُوِّ والطُّمَأْنينةِ ، فيكون أَصله غير الهمز من قولهم رَفَوْتُ الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      ومن الأَوَّل يقال : أُخِذَ رَفْءُ الثَوبِ لأَنه يُرْفَأُ فيُضَمُّ بعضُه إِلى بعض ويُلأَم بينه .
      ومن الثاني قول أَبي خِراش الهُذَلِيِّ : رَفَوْنِي ، وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ! * فقلتُ ، وأَنْكَرْتُ الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سكَّنُوني .
      وقال ابن هانئٍ : يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة .
      قال : والهمزة لا تُلْقَى إِلاَّ في الشعر ، وقد أَلقاها في هذا البيت .
      قال : ومعناه أَنِّي فَزِعْتُ فطار قلبي فضَمُّوا بعضي إِلى بعض .
      ومنه بالرِّفاءِ والبَنِينَ .
      ورَفَّأَهُ تَرفِئةً وتَرْفِيئاً : دعا له ، قال له : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : أَنه نَهى أَن يقال بالرِّفاءِ والبنين .
      الرَّفاءُ : الالتئامُ والاتِّفاقُ والبَرَكةُ والنَّماءُ ، وإِنما نهى عنه كراهِيةً لأَنه كان من عادتهم ، ولهذا سُنَّ فيه غيرُه .
      وفي حديث شريح :، قال له رجل : قد تَزَوَّجْتُ هذه المرأَةَ .
      قال : بالرِّفاءِ والبنين .
      وفي حديث بعضهم : أَنه كان إِذا رَفَّأَ رجلاً ، قال : بارك اللّهُ عليكَ وبارك فيكِ ، وجمع بينكما في خير .
      ويهمز الفعل ولا يهمز .
      قال ابن هانئٍ : رَفَّأَ أَي تزوَّج ، وأَصل الرَّفْءِ : الاجتماع والتَّلاؤُم .
      ابن السكيت فيما لا يهمز ، فيكون له معنى ، فإِذا هُمِز كان له معنى آخر : رَفَأْتُ الثوبَ أَرْفَؤُه رَفْأً .
      قال : وقولهم بالرِّفاءِ والبَنِينَ أَي بالتِئامٍ واجتماعٍ ، وأَصله الهمز ، وإِن شئت كان معناه السكونَ < ص > والطُّمَأْنِينةَ ، فيكون أَصله غير الهمز من رَفَوْت الرجلَ إِذا سَكَّنْته .
      وفي حديث أُمِّ زرع : كنتُ لكِ كأَبي زَرْعٍ لأُمِّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاءِ .
      وفي الحديث :، قال لقُرَيْش : جئْتُكُم بالذَّبْح .
      فأَخَذَتْهُم كلمتُه ، حتى إِنَّ أَشَدَّهم فيه وَصاءةً ليَرْفَؤُه بأَحسنِ ما يَجِدُ من القَوْلِ أَي يُسَكِّنُه ويَرْفُقُ به ويَدْعُو له .
      وفي الحديث : أَنَّ رجُلاً شَكا إِليه التَعَزُّبَ فقال له : عَفِّ شعَرَك .
      فَفَعَلَ ، فَارْفَأَنَّ أَي سَكَنَ ما كان به ، والـمُرْفَئِنُّ : الساكِنُ .
      ورَفَأَ الرجلَ : حاباه .
      وأَرْفَأَه : داراه ، هذه عن ابن الأَعرابي .
      ورافَأَنِي الرجلُ في البيعِ مُرافأَةً إِذا حاباكَ فيه .
      ورافأْتُه في البيع : حابَيْتُه .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر تَرافُؤاً نحو التَّمالُؤِ إِذا كان كَيْدُهم وأَمْرُهم واحداً .
      وتَرافَأْنا على الأَمْر : تَواطَأْنا وتَوافَقْنا .
      وَرَفَأَ بينهم : أَصْلَح ، وسنذكره في رَقَأَ أَيضاً .
      وأَرْفَأَ إِليه : لَجَأَ .
      الفرَّاء : أَرْفَأْتُ وأَرْفَيْتُ إِليه : لغتان بمعنى جَنَحْتُ .
      واليَرْفَئِيُّ : الـمُنْتَزَعُ القلب فَزَعاً .
      واليَرْفَئِيُّ : راعِي الغنمِ .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّلِيمُ .
      قال الشاعر : كأَنِّي ورَحْلِي والقِرابَ ونُمْرُقِي * على يَرْفَئِيٍّ ، ذِي زَوائدَ ، نِقْنِقِ واليَرْفَئِيُّ : القفُوزُ الـمُوَلِّي هَرَباً .
      واليَرْفَئِيُّ : الظَّبيُ لنَشاطِه وتَدارُكِ عَدْوِه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرفاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
رَفْء [مفرد]: مصدر رفَأَ1 ورفَأَ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رِفاء [مفرد]: 1- مصدر رفَأَ1. 2- وِئام واتفاق وحُسن عِشْرة (انظر: ر ف و - رِفاء)| بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين. II رِفاء [مفرد]: وئام واتفاق وحُسْن عِشْرة (انظر: ر ف أ - رِفاء)| بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين. III رَفَّاء [مفرد]: مَنْ حرفته إصلاح الثياب ونحوها (انظر: ر ف و - رَفَّاء) "قُطِع قميصي فذهبت إلى الرَّفَّاء ليصلحه". IV رَفَّاء [مفرد]: مَن حرفته إصلاح الثياب ونحوها (انظر: ر ف أ - رَفَّاء) "قُطِع قميصي فذهبت إلى الرَّفَّاء ليصلحه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِفاءَة [مفرد]: حرفة الرَّفَّاء، وهو من يَلأم خَرْق الثياب ويُصلحها "أحْنَت الرِّفاءة ظَهْرَه".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: