وصف و معنى و تعريف كلمة الرفت:


الرفت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح الرفت في معاجم اللغة العربية:



الرفت

جذر [رفت]

  1. رَفَتَ: (فعل)
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ - للمتعدِّي
    • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
    • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
    • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
    • رَفَتَ فلانٌ الشيءَ : كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا
  2. رَفْت: (اسم)
    • رَفْت : مصدر رَفَتَ
  3. رَفت: (اسم)
    • مصدر رفَتَ
  4. رُفَت: (اسم)

    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره
    • الرُّفَتُ : التِّبْنُ
,
  1. الرُّفَتُ
    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره .
      و الرُّفَتُ التِّبْنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رفت
    • " رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً ، ورِفْتةً قبيحةً ، عن اللحياني : وهو رُفاتٌ : كَسَرَه ودَقَّه ؛ ويقال : رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه .
      والرُّفاتُ : الحُطام من كل شيء تكَسَّر .
      ورُفِتَ الشيءُ ، فهو مَرْفوتٌ .
      ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً ، عن اللحياني .
      ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً : صار رُفاتاً .
      وفي التنزيل العزيز : أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً ؛ أَي دُقاقاً .
      وفي حديث ابن الزبير ، لما أَراد هَدْمَ الكعبة ، وبناءَها بالوَرْسِ ، قيل له : إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً .
      والرُّفاتُ : كل ما دُقَّ فكُسِرَ .
      ويقال : رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها ، ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها .
      ابن الأَعرابي : الرُّفَتُ التِّينُ .
      ويقال في مَثَلٍ : أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ ؛ والتُّفَهُ : عَناقُ الأَرض ، وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ ؛ والتُّفَه يُكتب بالهاء ، والرُّفتُ بالتاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَفَتَهُ
    • ـ رَفَتَهُ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه : كسَرَهُ ، ودَقَّهُ ، وانْكَسَرَ ، وانْدَقَّ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وانْقَطَعَ ، كارْفَتَ ارْفتاتاً في الكُلِّ .
      ـ رُفَاتٌ : الحُطامُ .
      ـ رُفَتٌ : التِّبْنُ ، والذي يَرْفُتُ كُلَّ شيءٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تُرْفَةُ
    • ـ تُرْفَةُ : النَّعْمَةُ ، والطعامُ الطَّيِّبُ ، والشيءُ الظريفُ تَخُصُّ به صاحِبَكَ ، وهَنَةٌ ناتِئَةٌ وَسْطَ الشَّفَةِ العُلْيا خِلْقَةً ، وهو أتْرَفُ .
      ـ تَرَفٌ : جبلٌ ، أو موضع .
      ـ ذو تَرَفٍ : موضع .
      ـ تَرِفَ : تَنَعَّمَ .
      ـ أَتْرَفَتْهُ النِّعْمَةُ : أطغتْهُ ، أو نَعَّمَتْهُ ، كتَرَّفَتْهُ تَتْريفاً ،
      ـ أَتْرَفَت فلانٌ : أصَرَّ على البَغْي .
      ـ المُتْرَفُ : المَتْروكُ يَصْنَعُ ما يَشاءُ لا يُمْنَعُ ، والمُتَنَعِّمُ لا يُمْنَعُ من تَنَعُّمِه ، والجَبَّارُ .
      ـ تَتَرَّفَ : تَنَعَّمَ .
      ـ اسْتَتْرَفَ : تَغَتْرَفَ وطَغَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رفَتَ
    • رفَتَ يَرفُت ، رَفْتًا ، فهو رافِت ، والمفعول مرفوتٌ ( للمتعدِّي ) :-
      رفَت الشَّيءُ انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :- رفت العظمُ .
      رفَت الشَّيءَ : فتّه بيده وكَسَره :- رفَت نباتًا يابسًا .• رفَت الموظَّفَ : عزَله من وظيفته :- رفت طالبًا من الجامعة لسلوكه السيِّئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَرَفَّت
    • ترفت - ترفتا
      1 - ترفت الشيء : تكسر



    المعجم: الرائد

  5. تَرَفَّتَ
    • تَرَفَّتَ : رَفَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ترّفتْه النّعمة
    • أترفته ؛ أطغته وأفسدته :- ترّفه المال .

    المعجم: عربي عامة

  7. رُفاتٌ
    • [ ر ف ت ].
      1 . :- رُفاتُ الأَثاثِ :- : ما تَحَطَّمَ وَتَكَسَّرَ مِنْهُ وَبَلِيَ ، الحُطامُ ، الفُتاتُ . :- تَحَوَّلَتْ عِظامُهُ إلى رُفاتٍ :- الإسراء آية 49 وَقالُوا أَئِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أءِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَديداً ( قرآن ).
      2 . :- نُقِلَ رُفاتُهُ إلى مَسْقَطِ رَأْسِهِ :- : جُثَّتُهُ .

    المعجم: الغني



  8. رُفات
    • رُفات :-
      حُطامٌ وفُتاتٌ من كل ما تكسر واندقّ وبلِي :- توفي بالخارج وتم نقل رفاته إلى بلده الأصلي ، - رُفات طائرة ، - { أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رُفات
    • رفات
      1 - رفات : حطام . 2 - رفات : كل ما تكسر وبلي من عظم أو غيره : « نقل رفاته إلى بلاده ».

    المعجم: الرائد

  10. الرُّفَاتُ
    • الرُّفَاتُ : الحُطَامُ والفُتَاتُ من كلِّ ما تكَسَّرَ وانْدَقَّ .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 49 وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رفت الشّيء


    • انكسر وتحطَّم وصار فُتاتًا :- رفت العظمُ .

    المعجم: عربي عامة

  12. رفت الشّيء
    • فتّه بيده وكَسَره :- رفَت نباتًا يابسًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. رفّت عليه السّعادة
    • حَفَّته .

    المعجم: عربي عامة

  14. رفت
    • ر ف ت : الرُّفَاتُ الحطام تقول رُفِتَ الشيء على ما لم يسم فاعله فهو مَرْفُوتٌ



    المعجم: مختار الصحاح

  15. رَفَتَ
    • [ ر ف ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). رَفَتْتُ ، أَرْفُتُ ، اُرْفُتْ ، مصدر رَفْتٌ .
      1 . :- رَفَتَ الأَثاثُ :- : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتاً . :- رَفَتَتِ العِظامُ تَحْتَ التُّرَابِ .
      2 . :- رَفَتَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَ .
      3 . :- رَفَتَ الحِجارَةَ :- : دَقَّها وَصَيَّرَها رُفاتاً ، كَسَّرَهَا .
      4 . :- رَفَتَ الشَّيْءَ :- : عَزَلَهُ .

    المعجم: الغني

  16. رَفْت
    • رَفْت :-
      مصدر رفَتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. رَفَت
    • رفت
      1 - رفت : الذي يرفت الشيء ويكسره . 2 - رفت : تبن .

    المعجم: الرائد

  18. رَفَتَ
    • رَفَتَ رَفَتَ ُ رَفْتًا : انكسر وتحطَّمَ وصار رُفَاتًا .
      و رَفَتَ انقطع .
      و رَفَتَ فلانٌ الشيءَ : كَسَرَهُ ودَقَّهُ وصَيَّرَهُ رُفَاتًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَفت
    • رفت - يرفت ويرفت ، رفتا
      1 - رفت الشيء : انكسر وتحطم وصار رفاتا . 2 - رفت الشيء : كسره وصيره رفاتا . 3 - رفت الحبل : انقطع . 4 - رفته : عزله

    المعجم: الرائد

  20. الرُّفَتُ
    • الرُّفَتُ : الذي يَرْفُتُ الشيءَ ويدقُّه ويكسره .
      و الرُّفَتُ التِّبْنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رفت
    • " رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً ، ورِفْتةً قبيحةً ، عن اللحياني : وهو رُفاتٌ : كَسَرَه ودَقَّه ؛ ويقال : رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه .
      والرُّفاتُ : الحُطام من كل شيء تكَسَّر .
      ورُفِتَ الشيءُ ، فهو مَرْفوتٌ .
      ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً ، عن اللحياني .
      ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً : صار رُفاتاً .
      وفي التنزيل العزيز : أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً ؛ أَي دُقاقاً .
      وفي حديث ابن الزبير ، لما أَراد هَدْمَ الكعبة ، وبناءَها بالوَرْسِ ، قيل له : إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً .
      والرُّفاتُ : كل ما دُقَّ فكُسِرَ .
      ويقال : رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها ، ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها .
      ابن الأَعرابي : الرُّفَتُ التِّينُ .
      ويقال في مَثَلٍ : أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ ؛ والتُّفَهُ : عَناقُ الأَرض ، وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ ؛ والتُّفَه يُكتب بالهاء ، والرُّفتُ بالتاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رفا
    • " رَفَوْتُه : سَكَّنْته من الرُّعْب ؛ قال أَبو خِراشٍ الهذلي : رَفَوْني وقالوا : يا خُوَيْلِدُ لا تُرَعْ ، فقلتُ ، وأَنْكَرْت الوُجوهَ : هُمُ هُمُ يقول : سَكَّنُوني ، اعتَبرَ بمشاهدة الوجوه ، وجعلها دليلاً على ما في النفوس ، يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة ، وقد تقدم .
      ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً : لغة في رَفَأْتُه ، يُهمز ولا يهمز ، والهمز أَعلى .
      وقال في باب تحويل الهمزة : رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى .
      أَبو زيد : الرِّفاءُ الموافَقة ، وهي المُرافاةُ بلا همز ؛

      وأَنشد : ولمَّا أَنْ رأَيتُ أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني ، ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ : الالتِحامُ والاتَّفاقُ .
      ويقال : رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين ؛ قال ابن السكيت : وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة ، من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين ، قال ابن الأَثير : ذكره الهروي في المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز ؛ قال : وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن يَدْعُوَ له بالرِّفاء ، فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته ، وقد تقدم أَكثر هذا القول .
      الفراء : أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه .
      الليث : أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ .
      أَبو الدُّقيش : أَرْفَت السفينةُ وأَرْفَيْتُها أَنا ، بغير همز .
      والرُّفَةُ ، بالتخفيف : التِّبْنُ ؛ عن أَبي حنيفة ، تقول العرب : اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ ، والتشديد فيهما لغة ، وقيل : الرُّفَة التِّبْن ، يمانية ، وقد تقدم في الثنائي .
      والرُّفَةُ : دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ الأَرض .
      قال ابن سيده : قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام ، قال : وقد يجوز أَن تكون واواً بدليل الضمة .
      التهذيب : الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد .
      قال أَبو منصور : غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره ، قال : وأَحسبه رأَى في بعض الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ ، فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده ، فأَما عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة ، بالتاء والفاء والهاء ، ويكتب بالهاء في الإدْراج كهاء الرحمة والنعمة .
      وقال أَبو الهيثم : أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته .
      ويقال للتِّبْنِ : رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ ، وقد مرّ ذكرها .
      والأُرْفِيُّ : لبنُ الظبية ، وقيل : هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ .
      والأُرْفِيُّ أَيضاً : الماسِخُ ، قال : وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً ، وقد يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت .
      والأَرْفَى : الأَمرُ العظيمُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرفت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَفَتَ** - [ر ف ت]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَفَتْتُ**،** أَرْفُتُ**،** اُرْفُتْ**، مص. رَفْتٌ. 1. "رَفَتَ الأَثاثُ" : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتاً. "رَفَتَتِ العِظامُ تَحْتَ التُّرَابِ". 2. "رَفَتَ الحَبْلُ" : اِنْقَطَعَ. 3. "رَفَتَ الحِجارَةَ" : دَقَّها وَصَيَّرَها رُفاتاً، كَسَّرَهَا. 4. "رَفَتَ الشَّيْءَ" : عَزَلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُفات [مفرد]: حُطامٌ وفُتاتٌ من كل ما تكسر واندقّ وبلِي "توفي بالخارج وتم نقل رفاته إلى بلده الأصلي- رُفات طائرة- {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ}".
المعجم الوسيط
ـُ رَفْتاً: انكسر وتحطّم وصار رُفاتاً. وـ انقطع. وـ فلان الشيء: كسره ودقّه وصيّره رُفاتاً.( تَرَفَّتَ ): رفت.( الرُّفاتُ ): الحُطَام والفُتات من كلّ ما تكسّر واندقّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالُوا أَإذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًاً ).( الرُّفَتُ ): الذي يَرْفُتُ الشيء ويدقّه ويكسره. وـ التِّبْن.
مختار الصحاح
ر ف ت : الرُّفَاتُ الحطام تقول رُفِتَ الشيء على ما لم يسم فاعله فهو مَرْفُوتٌ
الصحاح في اللغة
الرُفاتُ: الحُطام. قال الله تعالى: "وقالوا أَئِذَا كُنَّا عظاماً ورُفاتاً". قال الأخفش: تقول منه رَفَتُّ الشيءَ فهو مَرْفوتٌ، إذا فُتَّ.
تاج العروس

رَفَتَهُ يَرْفُتُهُ ويَرْفِتُهُ رَفْتاً ورِفْتَةً قبيحَةً عن اللّحيانيّ وهو رُفات : كَسَرَهُ ودَقَّهُ هكذا في غير ديوان وزاد في الأَساس : وفَتَّه بِيَدِه كما يَفُتّ المَدَرَ والعَظْمَ البَالِيّ . وعَظْمٌ رُفاتٌ ويقال : رَفَتُّ الشَّيْءَ وحَطَمْتُهُ وكَسَرْتُهُ . وضَرَبَهُ فرَفَتَ عُنُقَه . ويقال : رَفَتَ عِظام الجَزُورِ رَفْتاً : إِذا كسرها لِيَطْبُخَها ويَستخرجَ إِهالَتَها . ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُهَا رَفْتاً ؛ عن اللِّحْيَانِيّ . يأْتِي رَفَتَ أَيضاً بمعنى انْكسَرَ انْدَقَّ فهو لازِمٌ ومُتعَدٍّ . وانْقَطَعَ لَفٌّ ونشْرٌ غير مُرتّب كارْفَتَّ مثل احْمَرَّ ارْفِتَاتاً في الكُلِّ . يقال : رَفَتَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ . رَفَتَ العَظْمُ يَرْفُتُ رَفْتاً : صَار رُفَاتاً . وفي التّنزيل العزيز " أَئِذا كُنّا عِظاماً ورُفاتاً " . الرُّفَات كغُرَابٍ : الدُّقَاقُ . وفي العِناية : الرُّفاتُ : مابَلِيَ فتَفتَّتَ والحُطَامُ : ما تَكسَّرَ من اليَبِيس . والتَّرْفِيتُ : ضِدُّ التَّرْفِيلِ وأَصلُه الكَسْر : رَفَتَه كَسَرَهُ قاله الرّاغب . وفي اللّسَان : لمّا أَراد ابنُ الزُّبَيْرِ هَدْمَ الكعبةِ وبِناءَها بالوَرْس قيل له : إِنّ الَورْسَ يَرْفَتُّ أَي يَتفتَّتُ ويَصيرُ رُفاتاً . والرُّفات : كلّ ما دُقَّ وكُسِرَ . وفي الصِّحاح : قال الأَخفش : تقُولُ منه : رُفِتَ الشَّيْءُ فهو مَرفوتٌ . في المَثل : " أَنا أَغْنَى عنك من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ . قال ابْنُ الأَعْرَابيّ : الرُّفَتُ كصُرَدٍ : التِّبْنُ والتُّفَهُ : عَناقُ الأَرضِ وهو يُكتَبُ بالهاءِ والرُّفَتُ يُكتَبُ بالتّاءِ . يُقال : فُلانٌ رُفَتٌ طُحَنٌ . الرُّفَتُ : الَّذِي يَرْفُتُ كُلَّ شيْءٍ ويَكْسِرُه نقله الصّاغانيّ . وفي الأَساس وفي ملاعِبِهِنَّ رُفاتُ المِسْكِ أَي : فُتَاتُه . ويُقال لِمَنْ عَمِلَ ما يَتعذَّرُ عليه التَّفَصِّي منه : " الضَّبُعُ تَرْفُتُ العِظامَ ولا تَعرِفُ قَدْرَ اسْتِها " : تأْكُلُهَا ثُمَّ يَعْسُر عليها خُرُوجُها . ومن المَجَاز : هو الّذي أَعادَ المَكارِمَ وأَحيا رُفاتَهَا وأَنْشرأَمْواتَها . والرِّفْتاو بالكسر : مِكْيالٌ لأَهل الصَّعِيد

لسان العرب
رَفَتَ الشيءَ يَرْفُتُه ويَرْفِتُه رَفْتاً ورِفْتةً قبيحةً عن اللحياني وهو رُفاتٌ كَسَرَه ودَقَّه ويقال رَفَتُّ الشيءَ وحَطَمْتُه وكَسَرتُه والرُّفاتُ الحُطام من كل شيء تكَسَّر ورُفِتَ الشيءُ فهو مَرْفوتٌ ورَفَتَ عُنُقَه يَرْفُتُها ويَرْفِتُها رَفْتاً عن اللحياني ورَفَتَ العَظْمُ يَرْفِتُ رَفْتاً صار رُفاتاً وفي التنزيل العزيز أَئِذا كنَّا عِظاماً ورُفاتاً أَي دُقاقاً وفي حديث ابن الزبير لما أَراد هَدْمَ الكعبة وبناءَها بالوَرْسِ قيل له إِن الوَرْسَ يَتَفَتَّتُ ويَصير رُفاتاً والرُّفاتُ كل ما دُقَّ فكُسِرَ ويقال رَفَتَ عِظامَ الجَزور رَفْتاً إِذا كِسَرها ليَطْبُخَها ويَسْتَخْرِجَ إِهالَتَها ابن الأَعرابي الرُّفَتُ التِّينُ ويقال في مَثَلٍ أَنا أَغْنى عَنْكَ من التُّفَهِ عن الرُّفَتِ والتُّفَهُ عَناقُ الأَرض وهو ذُو ناب لا يَرْزَأَ التِّبْنَ والكَلأَ والتُّفَه يُكتب بالهاء والرُّفتُ بالتاء
الرائد
* رفت يرفت ويرفت: رفتا. 1-الشيء: انكسر وتحطم وصار رفاتا. 2-الشيء: كسره وصيره رفاتا. 3-الحبل: انقطع. 4-ه: عزله.ي
الرائد
* رفت. 1-الذي يرفت الشيء ويكسره. 2-تبن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: