وصف و معنى و تعريف كلمة الرقص:


الرقص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و قاف (ق) و صاد (ص) .




معنى و شرح الرقص في معاجم اللغة العربية:



الرقص

جذر [رقص]

  1. الرقص: (مصطلحات)
    • بفتح الراء وسكون القاف مصدر رقص ، هز الجسم ورفعه وخفضه بحركات موزونة . ( فقهية )
  2. رَقَص: (اسم)
    • سمعت رقَصَ الناس علينا : سوءَ كلامهم
    • له رقَصٌ في كلامِهِ : عجلةٌ وسرعةٌ
  3. رَقَصَ: (فعل)
    • رقَصَ يَرقُص ، رَقْصًا ، فهو راقِص
    • رقَص الشَّخصُ : اهتزّ وحرّك جسمه على أنغام الموسيقى أو الغناء
    • فلان يرقُص في كلامه : إذا كان يتكلَّم بخفَّة وسرعة ،
    • رَقَصَ النَّاسُ في سَيْرِهِمْ : إِذا كانُوا يَرْتَفِعونَ وَيَنْخَفِضونَ
    • رَقَصَ السَّرابُ : تَحَرَّكَ ، اِضْطَرَبَ
    • رقَص البعيرُ : خَبَّ في سيره وأسرع
    • رَقَصَ : تنقل ومشى بتفكك وخلاعة
    • رَقَصَ النبيذُ : جاش
    • رقَص فؤادُه بين جناحيه : اضطرب وتحرّك ،
    • يرقُص على الحَبْل : يجاري كلَّ العهود ويتملَّق مَنْ له مصلحةٌ عنده ،
    • رقَص نورُ المصباح : اضطرب
  4. رَقْص: (اسم)

    • رَقْص : مصدر رَقَصَ
  5. رَقَّصَ: (فعل)
    • رقَّصَ يُرقِّص ، ترقيصًا ، فهو مُرقِّص ، والمفعول مُرقَّص
    • رقَّصَ فلانًا : أرقصه ، جعله يهُزُّ جسمَه ويتنقَّل على إيقاع نغم
    • رقَّصت الأمُّ ولدَها : أرجحته على ركبتيها أو بين ذراعيها ،
  6. رَقص: (اسم)
    • مصدر رَقَصَ
    • الرَّقْصُ التَّعْبيرِيُّ : البالِيه
    • الرَّقْصُ : تأْديةُ حركاتٍ بجزءٍ أو أكثر من أجزاءِ الجسم على إِيقاعٍ ما ؛ للتَّعْبير عن شعور أو معانٍ معينة ، وهو أنواع
    • مصدر رقَصَ
    • الرَّقص الإيقاعيّ : طريقة في التَّدريب عن طريق حركات الجسم المتلائمة مع الموسيقى للرَّشاقة وحسن الإدراك الموسيقيّ ،
    • الرَّقص الحديث : نوع من أنواع الرَّقص المسرحي الذي يهتمُّ بالحركة كتعبير عن الشعور الدّاخليّ ،
    • الرَّقصة التَّقابليّة : رقصة شعبيَّة تؤدَّى بصفين من رفاق متقابلين ،
    • حَلْقة الرَّقْص : ساحة تُخصَّص للرَّقص في الملاهي وغيرها ،
    • رَقْصة التَّأرجح : رقصة تؤدَّى بموسيقا السوينغ أو الجاز ذات الدرجة السريعة ، مزيّنة بدورات أو لفّات وأحيانًا الحركة البهلوانية ،
    • رَقْصة الحرب : صلاة للنجاح أو شكرًا على النصر ( عند بعض الشعوب البُدائية )
    • رَقْصة المذبوح : حركة مُفتعلة لا تدل على نشاط بل تنذر بقرب النهاية ،
    • رَقْصٌ جماعيّ : يتمّ بصورة جماعية ،
    • رَقْصٌ شَرقِيّ : منسوب إلى الشَّرق ، نوع من الرقص حيث يهزّ المؤدِّي الوسط والورك ،
    • رَقْصٌ شعبيّ / رَقْصٌ وطنيّ : رَقْص جماعي يشيع عند بعض الشعوب ويتم على أنغام وطنية
,
  1. رَقَصَ
    • ـ رَقَصَ الرَّقَّاصُ : لَعِب ،
      ـ رَقَصَ الآلُ : اضْطَرَبَ ،
      ـ رَقَصَتِ الخَمْرُ : غَلَتْ .
      ـ رَقْصُ ورَقَصُ ورَقَصَانُ : الخَبَبُ ، ولا يكونُ الرَّقْصُ ، إلا للاَّعِبِ ، والإِبِلِ ، ولما سواهُ : القَفْزُ والنَّقْزُ .
      ـ رَقَّاصةُ : لُعْبَةٌ لهم ، والأرضُ لا تُنْبِتُ ، وإن مُطِرَتْ .
      ـ أرْقَصَ البعيرَ : حَمَلَهُ على الخَبَبِ .
      ـ تَرَقَّصَ : ارْتَفَعَ وانْخَفَضَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّقَص
    • الرَّقَص الرَّقَص يقال : سمعت رقَصَ الناس علينا : سوءَ كلامهم .
      ويقال : له رقَصٌ في كلامِهِ : عجلةٌ وسرعةٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الرَّقْصُ
    • الرَّقْصُ : تأْديةُ حركاتٍ بجزءٍ أو أكثر من أجزاءِ الجسم على إِيقاعٍ ما ؛ للتَّعْبير عن شعور أو معانٍ معينة ، وهو أنواع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. رقص
    • " الرَّقْصُ والرَّقَصانُ : الخَبَبُ ، وفي التهذيب : ضَرْبٌ من الخَبَب ، وهو مصدر رَقَصَ يَرْقُص رَقْصاً ؛ عن سيبويه ، وأَرْقَصَه .
      ورجل مِرْقَصٌ : كثير الخبب ؛

      أَنشد ثعلب لغادية الدبيرية : وزاغ بالسَّوْطِ عَلَنْدىً مِرْقَصا ورَقَصَ اللَّعَّابُ يَرْقُص رَقْصاً ، فهو رقَّاصٌ .
      قال ابن بري :، قال ابن دريد يقال رَقَصَ يَرْقُص رَقَصاً ، وهو أَحد المصادر التي جاءت على فَعَلَ فَعَلاً نحو طَرَدَ طَرَداً وحَلَبَ حَلَباً ؛ قال حسان : بِزُجاجةٍ رَقَصَت بما في قَعْرِها ، رَقَصَ القَلُوصِ بِراكبٍ مُسْتَعْجِلِ وقال مالك بن عمار الفُرَيْعِيّ : وأَدْبَرُوا ، ولَهُمْ من فَوْقِها رَقَصٌ ، والموتُ يَخْطُرُ ، والأَرْواحُ تَبْتَدِرُ وقال أَوس : نَفْسي الفِداءُ لِمَنْ أَدّاكُمُ رَقَصاً ، تَدْمَى حَراقِفُكم في مَشْيِكم صَكَكُ وقال المساور : وإِذا دَعا الداعِي عَلَيّ رَقَصتُمُ رَقَصَ الخَنافِس من شِعابِ الأَخْرَم وقال الأَخطل : وقَيْس عَيْلانَ حتى أَقْبَلُوا رَقَصاً ، فبايَعُوك جِهاراً بَعدما كَفَرُوا ورَقَصَ السَّرابُ والحَبابُ : اضطرب .
      والراكب يُرقِصُ بَعِيرَهُ : يُنَزِّيه ويَحْمِلُه على الخَبَبِ ، وقد أَرْقَصَ بَعِيرَه .
      ولا يقال يَرْقُص إِلا لِلأعِب والإِبلِ ، وما سوى ذلك فإِنه يقال : يَقْفِزُ ويَنْقُزُ ، والعرب تقول : رَقَصَ البعيرُ يَرْقُصُ رَقَصاً ، مُحرك القاف ، إِذا أَسرع في سيره ؛ قال أَبو وجزة : فما أَرَدْنا بها مِنْ خَلَّةٍ بدَلاً ، ولا بها رَقَصَ الواشِين نَسْتَمِعُ أَراد : إِسراعهم في هَتِّ النَّمائم .
      ويقال للبعير إِذا رَقَصَ في عَدْوِه : قد الْتَبَطَ وما أَشدَّ لَبْطَتَه .
      وأَرْقَصَت المرأَة صبِيَّها ورَقَّصَته : نَزَّتْه .
      وارْتَقَصَ السِّعْرُ : غلا ؛ حكاها أَبو عبيد .
      ورَقَصَ الشرابُ : أَخَذَ في الغَلَيَانِ .
      التهذيب : والشرابُ يَرْقُصُ ، والنبِيذُ إِذا جاشَ رَقَصَ ؛ قال حسان : بِزُجاجةٍ رقَصَتْ بما في قَعْرِها ، رَقَصَ القَلُوصِ براكبٍ مُسْتَعْجِل وقال لَبِيد في السراب : فبِتِلْكَ إِذ رَقَصَ اللوامِعُ بالضُّحَ ؟

      ‏ قال أَبو بكر : والرَّقَصُ في اللغة الارتفاع والانخفاض .
      وقد أَرْقَصَ القومُ في سَيْرِهم إِذا كانوا يَرْتَفِعُون ويَنْخَفِضُون ؛ قال الراعي : وإِذا ترَقَّصَت المَفازةُ غادَرَتْ رَبِذاً يُبَغِّلُ خَلْفَها تَبْغِيلا معنى تَرَقَّصَت ارتفعت وانخفضت وإِنما يرفعها ويخفضها السرابُ : والرَّبِذُ : السريعُ الخفيف ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ


    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الرقص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَقْصٌ** - [ر ق ص ]. (مص. رَقَصَ). 1. "دَعاها إلى الرَّقْصِ" : إلى أَداءِ حَرَكاتٍ تَعْبيرِيَّةٍ بِالجِسْمِ وَأَطْرافِهِ على إيقاعٍ موسِيقِيٍّ أَوْ غِناءٍ. وَهُوَ أَنْواعٌ : "الرَّقْصُ الشَّرْقِيُّ"، "الرَّقْصُ الكِلاسِيكِيُّ"، "الرَّقْصُ الْمُعاصِرُ"، "الرَّقْصُ الشَّعْبِيُّ". 2. "الرَّقْصُ التَّعْبيرِيُّ" : البالِيه.
معجم الغني
**رَقَصَ** - [ر ق ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَقَصْتُ**،** أَرْقُصُ**،** اُرْقُصْ**، مص. رَقْصٌ. 1. "رَقَصَتْ رَقْصَةً جَميلَةً" : حَرَّكَتْ جِسْمَها وَأَطْرافَها حَرَكاتٍ مُنْتَظِمَةً عَلَى إِيقاعٍ موسيقِيٍّ أَوْ عَلَى غِناءٍ. "تَعالَيْ لِنَرْقُصَ سَوِيّاً". 2. "رَقَصَ النَّاسُ في سَيْرِهِمْ" : إِذا كانُوا يَرْتَفِعونَ وَيَنْخَفِضونَ. 3. "رَقَصَ السَّرابُ" : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ. 4. "رَقَصَ الفَرَسُ" : خَبّ في سَيْرِهِ.
معجم الغني
**رَقَّصَ** - [ر ق ص]. (ف: ربا. متعد).** رَقَّصْتُ**،** أُرَقِّصُ**،** رَقِّصْ**، مص. تَرْقيصٌ. "رَقَّصَ صَاحِبَتَهُ" : حَمَلَها على الرَّقْصِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترقَّصَ يترقَّص، ترقُّصًا، فهو مُترقِّص • ترقَّصَت الفتاةُ: 1- رقَصت، تنقَّلت وحرَّكت جسمها على إيقاع الموسيقى أو الغناء "ترقّص الحِصانُ- ترقّص الطفلُ طَرَبًا". 2- تنقَّلت ومشَت بتفكُّكٍ وخلاعة "ما لهذه الفتاة تترقَّص في مشيتها؟!".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراقصَ يتراقص، تراقصًا، فهو متراقِص • تراقصَ الشَّخصُ: رقَص، اهتزَّ وحرّك جسمه على أنغام الموسيقى والغناء "تراقص طربًا"| تتراقص دموعه في عينيه: تدور وتترقرق. • تراقص الشَّيءُ: لمَع أو تلألأ. • تراقص الرَّجلان: رقَص كل منهما أمام الآخر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راقصَ يُراقص، مُراقصةً، فهو مُراقِص، والمفعول مُراقَص • راقص الفتاةَ: رقَص معها، حرَّك جسمَه معها على أنغام الموسيقى أو الغناء "راقص ظلَّه". II راقِص [مفرد]: 1- اسم فاعل من رقَصَ. 2- من يحترف الرَّقص (تأدية حركات بجزء أو أكثر من أجزاء الجسم على إيقاع الموسيقى)| الرَّاقصة الأولى: راقصة الباليه التي تقوم بالدَّور الأول في استعراض الباليه- حَفْلةٌ راقصة: تحتوي على فقرات راقصة- لَيْلَةٌ راقصة: مرحة تُؤدَّى فيها بعض الرقصات- مشهد راقص: أداء قصير كالباليه حيث يقدّم على أنه فترة فاصلة في أوبرا أو مسرح- موسيقى راقِصة: خفيفة تلائم الرَّقْص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رقَّاص [مفرد]: ج رقاقيص (لغير العاقل): 1- صيغة مبالغة من رقَصَ. 2- مُحترِفُ الرَّقْص. 3- بَندول السَّاعة، جسم معلَّق من نقطة ثابتة متحرك حركة تذبذبيّة ويتأرجح ذهابًا وجيئة بتأثير الجاذبيّة كالموجود في ساعة الحائط الكبيرة "ذبذبة رقّاص الساعة".
المعجم الوسيط
ـُ رَقْصاً: تنقل وحرك جسمه على إِيقاع موسيقى أَو على الغناء. وـ تنقّل ومشى بتفكك وخلاعة. وـ النبيذ: جاش. وـ في الكلام: أسرع. وـ الجمل: رقْصاً، ورقَصاً، ورقَصاناً: خبّ وأسرع.( أرْقَصَ ) في سيره: رقص. وقرأ ابن الزبير: ( وَلأَرْقَصُوا خِلالَكُمْ ). وـ فلاناً: حمله على الرقص: يُقال: أرقصت المرأَة ولدها. وـ فلان الدابّة: حملها على الإِسراع. ويُقال: فلاة مرقصة: تحمل سالكيها على الإِسراع. وهذا كلام مرقِص، وقصيدة مرقِصَة: معجبة.( رَقَّصَهُ ): أرقصه.( تَرَقَّصَ ): رقَص. يُقال: ترقَّصتِ المفازة: رقَص سرابُها.( الرَّاقِصَةُ ): من تحترف الرقص. وليلة راقصة، وحفلة راقصة: يرقص فيها.( الرَّقْصُ ): تأديةُ حركاتٍ بجزءٍ أَو أكثر من أجزاء الجسم على إِيقاعٍ ما؛ للتعبير عن شعور أَو معانٍ معيّنة، وهو أَنواع. ( مج ).( الرَّقَصُ ): يُقال: سمعت رَقَصَ الناس علينا: سوء كلامهم. ويُقال: له رقَص في كلامه: عجلة وسرعة.( الرَّقَّاصُ ): الكثيرُ الرقص. وـ محترفه. وـ ( بندول الساعة ).( الرَّقَّاصَةُ ): محترفة الرّقص. وـ الأَرض التي لا تُنبت وإن رَوِيتْ.( المَرْقَصُ ): موضع الرقص. ( ج ) مَراقص.( المَرْقَصَةُ ): المَرقَصُ. ( ج ) مَراقص.
مختار الصحاح
ر ق ص : رَقَصَ من باب نصر فهو رَقَّاصٌ و رَقَّصَتِ المرأة ولدها ترقيصاً و أرْقَصَتْهُ أيضا أي نزته
الصحاح في اللغة
رَقَصَ رَقْصاً، فهو رَقَّاصٌ. ورَقَصَ الآلُ: اضطرب. ورَقَصَ الشراب: أخَذَ في الغليان. ورَقَّصَتِ المرأةُ ولدَها تَرْقيصاً وأَرْقَصَتْهُ، أي نَزَّتْه. وأَرْقَصَ الرجُل بعيرَه، أي حَمَله على الخَبَب.
تاج العروس

رَقَصَ الرَّقّاصُ يَرْقُصُ رَقَصاً : لَعِبَ وكَذا رَقَصَ المُخَنَّثُ والصُّوفِيُّ قالَ ابنُ بَرِّيّ : قال ابنُ دُرَيْدٍ : وهو أَحَدُ المَصَادِرِ التي جاءَت على فَعَلَ فَعَلاً نَحْو طَرَدَ طَرَداً وحَلَبَ حَلَباً . ومن المَجَازِ : أَتَيْتُه حِينَ رَقَص الآلُ أَي اضْطَرَبَ قالَ لُبَيْدٌ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه :

" فبِتِلْك إِذْ رَقَصَ اللَّوَامِعُ بالضُّحَىواجْتَابَ أَرْدِيَةَ السَّرَابِ رُكَامُهَا ومن المَجَازِ الخَمْرُ إِذا غَلَتْ رَقَصَتْ ويُقَال : رَقَصَ الشَّرابُ إِذا أَخَذَ في الغَلَيانِ كما في الصّحاحِ وقَالَ حَسّان رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه :

بِزُجَاجَةٍ رَقَصَتْ بِمَا فِي قَعْرهَا ... رَقَصَ القَلُوصِ بِرَاكِبٍ مُسْتَعْجِلِ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : فَمَنْ رَوَاهُ : رَقْصَ أَي بالإِسْكانِ فَقَدْ أَخْطَأَ والرَّقْصُ بالفَتْحِ عن اللَّيْثِ والرَّقْصُ والرَّقَصَانُ مُحَرَّكَتَيْنِ : الخَبَبُ ويُقَال : ضَرْبٌ مِنْهُ يُقَال : رَقَصَ البَعِيرُ رَقْصاً إِذا أَسْرَعَ في سَيْرِه . وقد تَقَدّم أَنّ الصَحِيحَ في مَصْدَرِه التَّحْرِيكُ عَن ابنِ دُرَيْدٍ وسِيبوَيْهِ ويَدُلّ لذلكَ قولُ مالِكِ بنِ عَمّارٍ القُرَيْعِيُّ :

وأَدْبَرُوا وَلَهُمْ منْ فَوْقِهَا رَقْصٌ ... والمَوْتُ يَخْطُرُ والأَرْوَاحُ تَبْتَدِرُ وقالَ أَوْسٌ :

نَفْسِي الفِدَاءُ لِمَنْ أَدّاكُمُ رَقَصاً ... تَدْمَى حَرَاقِفُكُمْ في مَشْيِكُمْ صَكَكُ وقال المُسَاوِرُ :

وإِذَا دَعَا الدَّاعِي عَلَيَّ رَقَصْتُم ... رَقَصَ الخَنَافِسِ من شِعَابِ الأَخْرَمِ وقالَ الأَخْطَلُ :

وقَيْس عَيْلانَ حَتَّى أَقْبَلُوا رَقَصاً ... فبايَعُوكَ جِهَاراً بَعْدَ ما كَفَرُوا وقالَ أَبو وَجْزَةَ :

فما أَرَدْنا بِهَا مِنْ خلَّةٍ بَدَلاً ... ولا بِهَا رَقَصَ الوَاشِينَ نَسْتَمِعُ فقَوْلُ المُصَنِّفِ رَحِمَه اللهُ تَعَالَى والرَّقْصُ أَيْ بالفَتْحِ إِنّمَا تَبِعَ اللّيْثَ فإِنّه ذَكَرَه مع الرَّقَصِ والرَّقَصانِ وقالَ : إِنّ الثلاثَةَ لُغاتٌ . قال : ولا يَكُونُ الرَّقْصُ ونَصُّه : ولا يُقَال : يَرْقُصُ إِلاّ لِلأعِبِ وللإِبِلِ ونَحْوِهَا قالَ : ولِمَا سِوَاهُ القَفْزُ والنَّقْرُ وأَنْشَدَ :

بِرَبِّ الرّاقِصَاتِ إِلَى قُرَيْشٍ ... يَثِبْنَ البَيْتَ مِنْ خِلَلِ النِّقَابِ وقَالَ الأَخْطَلُ :

إِنِّي حَلَفْتُ برَبِّ الرّاقِصَاتِ وَمَا ... أَضْحَى بمَكَّةَ من حُجْبٍ وأَْستارِ قال : ورُبّمَا قِيلَ لِلْحِمَارِ إِذا لاعَبَ أُتُنَه يَرْقُصُ . قُلْتُ : وكُلُّ ذلِكَ مَجَازٌ أَيْ رَقَصُ البَعِيرِ ورَقَصُ الحِمَارِ كما نصَّ عَلَيْهِ الزَّمَخْشَرِيُّ . والرَّقَّاصَةُ مُشَدَّدَةً : لُعْبَةٌ لَهُمْ نَقَلَهُ ابنُ فَارِسٍ . و قال أَبو عَمْروٍ : والرَّقّاصَةُ الأَرْضُ لا تُنْبِتُ شَيْئاً وإِنْ مُطِرَتْ ومِنَ المَجَازِ : أَرْقَصَ البَعِيرَ : حَمَلَهُ عَلَى الخَبَبِ ونَزّاهُ قال جَرِيرٌ :

بزَرُودَ أَرْقَصْتُ القَعُودَ فِرَاشَها ... رعْثَاتِ عُنْبُلِهَا الغِدَفْلِ الأَرْغَلِ وقَال عَنْتَرَةُ :

ومُرْقَصَةٍ رَدَدْتُ الخَيْلَ عَنْهَا ... وقَدْ هَمَّتْ بإِلْقَاءِ الزِّمامِ قالَ الأَصْمَعِيُّ : يُرِيدُ امْرَأَةً مُنْهَزِمَةً رَكِبَتْ مَهْرِيّاً يُرِقصُها . ومن المَجَازِ : تَرَقَّصَ : ارْتَفَعَ وانْخَفَضَ . قال الرّاعِي :

وإِذَا تَرقَّصَتِ المَفَازَةُ غَادَرَتْ ... رَبِذاً يُبَغِّلُ خَلْفَهَا تَبْغِيلاَ أَي ارْتَفَعَتْ وانْخَفَضَتْ وإِنَّمَا يَرْفَعُها ويَخْفِضُها السَّرَابُ والرَّبْذُ : الخَفِيفُ السَرِيعُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ مِرْقَصٌ كمِنْبَرٍ كَثِيرُ الخَبَبِ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ لِغَادِيَةَ الدُّبَيْرِيّةِ :

" وزاغَ بالسَّوْطِ عَلَنْدَي مِرْقَصَاوأَرْقَصَت المَرْأَةُ صَبِيَّهَا ورَقَّصَتْه : نَزَّتهُ وقَالَتْ في تَرْقِيصِه كَذَا . وقَالَ أَبُو بَكْرٍ : الرَّقْصُ في اللُّغَةِ : الارْتِفَاعُ والانْخِفَاضُ وقد أَرْقَصَ القَوْمُ في سَيْرِهِم إِذا كَانُوا يَرْتَفِعُون ويَنْخَفِضُونَ . وفَلاةٌ مُرْقِصَةٌ : تَحْمِلُ سَالِكَها على الإِسْرَاعِ . ورَقَصَ في كَلامِه : أَسْرَعَ . وله رَقَصٌ في القَوْلِ : عَجَلَةٌ . ولَقَدْ سَمِعْتُ رَقَصَ النّاسِ عَلَيْنَا أَي سُوءَ كلامِهِم . ورَقَصَ فُؤادُه بَيْنَ جَنَاحَيْهِ من الفَزَعِ . ورَقَصَ الطَّعَامُ وارْتَفَصَ إِذَا غَلاَ وارْتَفَعَ قَال الزَّمَخْشَرِيُّ وغُلِّطَ من َروَاه بالقَافِ . وقَدْ تَقَدَّم في ر ف ص وهذا كَلاَمٌ مُرْقِصٌ مُطْرِبٌ وكُلُّ ذلِكَ مَجازٌ . وهذِهِ مَرْقَصَةُ الصُّوفِيَّةِ . ومَرْقَص كمَقْعَدٍ : قَرْيَةٌ بمِصْرَ سُمِّيَتْ بمَرْقَص أَحَدِ الكُهَّانِ أَوْ هِيَ بالسِّينِ المُهْمَلَة وقد تَقَدَّم . والرَّقّاصُ الكَلْبِيُّ : شَاعِرٌ واسمُه خُثَيْمُ بنُ عَدِيّ بن غُطَيْف بنِ تُوَيْلٍ نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ والرّضِيُّ الشّاطِبِيُّ عن جَمْهَرَةِ النَّسَبِ لابْنِ الكَلْبِيّ . والرّقّاصُ : البَرِيدُ

لسان العرب
الرَّقْصُ والرَّقَصانُ الخَبَبُ وفي التهذيب ضَرْبٌ من الخَبَب وهو مصدر رَقَصَ يَرْقُص رَقْصاً عن سيبويه وأَرْقَصَه ورجل مِرْقَصٌ كثير الخبب أَنشد ثعلب لغادية الدبيرية وزاغ بالسَّوْطِ عَلَنْدىً مِرْقَصا ورَقَصَ اللَّعَّابُ يَرْقُص رَقْصاً فهو رقَّاصٌ قال ابن بري قال ابن دريد يقال رَقَصَ يَرْقُص رَقَصاً وهو أَحد المصادر التي جاءت على فَعَلَ فَعَلاً نحو طَرَدَ طَرَداً وحَلَبَ حَلَباً قال حسان بِزُجاجةٍ رَقَصَت بما في قَعْرِها رَقَصَ القَلُوصِ بِراكبٍ مُسْتَعْجِلِ وقال مالك بن عمار الفُرَيْعِيّ وأَدْبَرُوا ولَهُمْ من فَوْقِها رَقَصٌ والموتُ يَخْطُرُ والأَرْواحُ تَبْتَدِرُ وقال أَوس نَفْسي الفِداءُ لِمَنْ أَدّاكُمُ رَقَصاً تَدْمَى حَراقِفُكم في مَشْيِكم صَكَكُ وقال المساور وإِذا دَعا الداعِي عَلَيّ رَقَصتُمُ رَقَصَ الخَنافِس من شِعابِ الأَخْرَم وقال الأَخطل وقَيْس عَيْلانَ حتى أَقْبَلُوا رَقَصاً فبايَعُوك جِهاراً بَعدما كَفَرُوا ورَقَصَ السَّرابُ والحَبابُ اضطرب والراكب يُرقِصُ بَعِيرَهُ يُنَزِّيه ويَحْمِلُه على الخَبَبِ وقد أَرْقَصَ بَعِيرَه ولا يقال يَرْقُص إِلا لِلأعِب والإِبلِ وما سوى ذلك فإِنه يقال يَقْفِزُ ويَنْقُزُ والعرب تقول رَقَصَ البعيرُ يَرْقُصُ رَقَصاً مُحرك القاف إِذا أَسرع في سيره قال أَبو وجزة فما أَرَدْنا بها مِنْ خَلَّةٍ بدَلاً ولا بها رَقَصَ الواشِين نَسْتَمِعُ أَراد إِسراعهم في هَتِّ النَّمائم ويقال للبعير إِذا رَقَصَ في عَدْوِه قد الْتَبَطَ وما أَشدَّ لَبْطَتَه وأَرْقَصَت المرأَة صبِيَّها ورَقَّصَته نَزَّتْه وارْتَقَصَ السِّعْرُ غلا حكاها أَبو عبيد ورَقَصَ الشرابُ أَخَذَ في الغَلَيَانِ التهذيب والشرابُ يَرْقُصُ والنبِيذُ إِذا جاشَ رَقَصَ قال حسان بِزُجاجةٍ رقَصَتْ بما في قَعْرِها رَقَصَ القَلُوصِ براكبٍ مُسْتَعْجِل وقال لَبِيد في السراب فبِتِلْكَ إِذ رَقَصَ اللوامِعُ بالضُّحَى قال أَبو بكر والرَّقَصُ في اللغة الارتفاع والانخفاض وقد أَرْقَصَ القومُ في سَيْرِهم إِذا كانوا يَرْتَفِعُون ويَنْخَفِضُون قال الراعي وإِذا ترَقَّصَت المَفازةُ غادَرَتْ رَبِذاً يُبَغِّلُ خَلْفَها تَبْغِيلا معنى تَرَقَّصَت ارتفعت وانخفضت وإِنما يرفعها ويخفضها السرابُ والرَّبِذُ السريعُ الخفيف واللّه أَعلم
الرائد
* رقص يرقص: رقصا. 1-تحرك واهتز وتنقل على إيقاع ونغم. 3-السراب أو نحوه: اضطرب. 3-في الكلام: أسرع فيه.ن
الرائد
* رقص يرقص: رقصا ورقصا ورقصانا. الجمل: عدا.
الرائد
* رقص ترقيصا. ه: حمله على الرقص.
الرائد
* رقص. 1-مص. رقص. 2-فن جميل يقوم على تحريك الجسم وهزه على إيقاع ونغم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: