وصف و معنى و تعريف كلمة الرنك:


الرنك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح الرنك في معاجم اللغة العربية:



الرنك

جذر [رنك]

  1. رَنك: (اسم)
    • الرَّنْكُ : شُعارٌَ للملوك والأمراء الأتراك والمماليك بمصر ( فارسية )
,
  1. الرَّنْكُ
    • الرَّنْكُ : شُعارٌَ للملوك والأمراء الأتراك والمماليك بمصر ( فارسية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الرُّنُمُ
    • ـ الرُّنُمُ : المُغَنِّياتُ المُجيداتُ ،
      ـ الرَّنَمُ : الصَّوْتُ .
      ـ الرَّنِيمُ والتَّرْنيمُ : تَطْرِيبُه ، وقد رَنَّمَ الحَمامُ والجُنْدَبُ والقَوْسُ ، وما اسْتُلِذَّ صَوْتُهُ ، وتَرَنَّمَ .
      ـ له رَنْمَةٌ حَسَنَةٌ وتَرْنَموتَةً أي : تَرَنُّمٌ .
      ـ قوسٌ تَرْنَموتٌ : لها حَنينٌ عندَ الرَّمْيِ .
      ـ الرَّنَمَةُ : نباتٌ دَقيقٌ .
      ـ رَنومٍ : موضع .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرُّنُوُّ
    • ـ الرُّنُوُّ : إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ ، كالرَّنَا ، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى .
      ـ رَّنا : ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه ،
      ـ رُناءُ : الصَّوْتُ ، والطَّرَبُ . وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ .
      ـ هو رَنُوُّها ، أي : يَرْنو إلى حَدِيثِها ، ويَعْجَبُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرُّنَّى
    • الرُّنَّى : الخَلْقُ كلُّهم .
      يقال : ما في الرُّنَّى مثلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرَّنُوُّ
    • الرَّنُوُّ يقال : هو رَنُوُّ فلانةَ : يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به .
      وهو رَنُوُّ الأماني : صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرَّنِيمُ
    • الرَّنِيمُ : التَّرْنيمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّنْق
    • الرَّنْق : ترابٌ في الماء كد القَذَى ونحوه .
      و الرَّنْق الماء الكَدِرُ .
      و الرَّنْق الكذبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّنْقاءُ
    • الرَّنْقاءُ من الطير : الجاثمة على البَيْض .
      و الرَّنْقاءُ الأرضُ لا تُنبِتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الرَّنْقَة
    • الرَّنْقَة : الماءُ القليل الكَدِر يبقى في الحوض .
      ويقال : صار الماء رَنْقَةً : غلب عليه الطين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّنَمَةُ
    • الرَّنَمَةُ : التَّرَنُّمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرَّنَمُ
    • الرَّنَمُ : الصَّوتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الرَّنَنُ
    • الرَّنَنُ : الماء القليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرَّنَن
    • صوت الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الرنم
    • صوت المغني يرجعه

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الرَّنَن


    • صوت حيوانات البحر من تحت الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  15. رنق
    • " الرَّنْق : تراب في الماء من القَذى ونحوه .
      والرَّنَقُ ، بالتحريك : مصدر قولك رَنِقَ الماءُ ، بالكسر .
      ابن سيده : رَنَقَ الماءُ رَنْقاً ورُنُوقاً ورَنِقَ رَنَقاً ، فهو رَنِقٌ ورَنْقٌ ، بالتسكين ، وتَرَنَّقَ : كَدِرَ ؛ أَنشد أَبو حنيفة لزُهَير : شَجَّ السُّقاةُ على ناجُودِها شَبِماً مِن ماء لِينَة ، لا طَرْقاً ولا رَنَقا كذا أَنشده بفتح الراء والنون .
      الجوهري : ماء رَنْق ، بالتسكين ، أَي كَدِر .
      قال ابن بري : قد جمع رَنْقٌ على رَنائق كأَنه جمع رَنِيقة ؛ قال المجنون : يُغادِرْنَ بالمَوْماةِ سَخْلاً ، كأَنه دَعامِيصُ ماء نَشَّ عنها الرّنائقُ وفي حديث الحسن : وسئل أَيَنْفُخ الرجل في الماء ؟ فقال : إِن كان من رَنَقٍ فلا بأْس أَي من كَدَرٍ .
      يقال : ماء رَنْق ، بالسكون ، وهو بالتحريك مصدر ؛ ومنه حديث ابن الزبير (* قوله « حديث ابن الزبير » هو هنا في النسخة المعول عليها من النهاية كذلك وفيها من مادة طرق حديث معاوية ): ليس للشارِبِ إِلاّ الرَّنْقُ والطَّرْقُ .
      ورَنَّقَه هو وأَرْنَقه إِرناقاً وترنيقاً : كدَّرَه .
      والرَّنْقة : الماء القليل الكَدِر يبقى في الحوض ؛ عن اللحياني .
      وصار الطين رَنْقة واحدة إِذا غلَب الطين على الماء ؛ عنه أَيضاً .
      وقال أَبو عبيد : التَّرْنوق الطين الذي في الأَنهار والمَسِيل .
      ورَنِقَ عيشُه رَنَقاً : كَدِرَ .
      وعيش رَنِقٌ : كَدِرٌ .
      وما في عيشِه رَنَقٌ أَي كَدَرٌ .
      ابن الأَعرابي : التَّرْنِيقُ يكون تَكْدِيراً ويكون تَصْفِية ، قال : وهو من الأَضْداد .
      يقال : رَنَّق الله قَذاتَك أَي صَفّاها .
      والتَّرْنِيقُ : كَسْر الطائر جناحَه من داء أَو رَمْي حتى يسقط ، وهو مُرَنَّقُ الجَناحِ ؛

      وأَنشد : ‏ فيَهْوِي صَحِيحاً أَو يُرَنِّقُ طائرُهْ وتَرْنِيقُ الطائر على وجهين : أَحدهما صَفُّه جناحيه في الهواء لا يُحرِّكهما ، والآخر أَن يَخْفِقَ بجناحيه ؛ ومنه قول ذي الرمة : إِذا ضَرَبَتْنا الرِّيحُ رَنَّق فَوْقَنا على حَدِّ قَوْسَيْنا ، كما خَفَقَ النَّسْرُ ورَنَّق الطائرُ : رَفْرَفَ فلم يسقط ولم يَبْرَحْ ؛ قال الراجز وتَحْتَ كلّ خافِقٍ مُرَنِّقِ ، مِن طيِّءٍ ، كلُّ فتىً عَشَنَّقِ وفي الصحاح : رَنَّق الطائرُ إِذا خفَق بجناحيه في الهواء وثبت فلم يطر .
      وفي حديث سليمان : احْشُروا الطيرَ إِلا الرَّنْقاء ؛ هي القاعدة على البيض .
      وفي الحديث أَنه ذَكَر النفخ في الصور فقال : تَرْتَجُّ الأَرضُ بأَهلها فتكون كالسَّفِينة المُرَنِّقة في البحر تضربها الأَمواجُ .
      يقال : رَنَّقت السفينة إِذا دارَتْ في مَكانها ولم تَسِر .
      ورنَّق : تحيَّر .
      والتَّرْنِيقُ : قِيام الرَّجل لا يدري أَيذهب أَم يجيء ؛ ورَنَّق اللِّواءُ كما يقال رَنَّق الطائر ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : يَضْرِبُهم ، إِذا اللِّواء رنَّقا ، ضَرْباً يُطِيح أَذْرُعاً وأَسْوُقا وكذلك الشمس إِذا قاربت الغروب ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ورَنَّقَتِ المَنِيّة ، فهْي ظِلٌّ ، على الأَبْطال ، دانِيةُ الجَناحِ (* قوله « قال أبو صخر الهذلي ورنقت إلخ » عبارة الأساس : ورنقت منه المنية دنا وقوعها ، قال : ورنقت المنية إلخ البيت ).
      ابن الأَعرابي : أَرْنَقَ الرجلُ إِذا حرَّك لِواءه للحَمْلة ، وأَرْنَق اللواءُ نفسُه ورَنَّقَ في الوجهين مثله .
      ورَنَّقَ النظَرَ : أَخفاه من ذلك .
      ورَنَّقَ النومُ في عينه : خالَطها ؛ قال عدِيّ بن الرِّقاعِ : وَسْنان أَقْصده النعاسُ ، فرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنةٌ ، وليس بِنائم ورَنَّق النظَرَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : رَمَّدَتِ المِعْزى فَرَنِّقْ رَنِّق ، ورَمَّدَ الضَّأْنُ فَرَبِّقْ رَبِّق أَي انْتَظِر ولادتها فإِنه سيطول انتظارك لها لأَنها تُرْئي ولا تَضع إِلا بعد مدّة ، وربما قيل بالميم (* قوله « بالميم » أي بدل النون في رنق وبالدال أي بدل الراء .
      وقوله « وترنيقها أن إلخ » المناسب وترميدها ).
      وبالدال أَيضاً ، وتَرْنِيقها : أَن تَرِمَ ضُروعها ويظهر حَملُها ، والمِعزى إِذا رمَّدت تأَخَّر ولادها ، والضأْن إِذا رمّدت أَسرع وِلادها على أَثر تَرْمِيدها .
      والتَّرْبِيقُ : إِعداد الأَرْباق للسِّخال .
      ولَقِيت فلاناً مُرَنِّقة عيناه أَي منكسر الطرْف من جُوع أَو غيره .
      والترْنِيقُ : إِدامة النظر ، لغة في التَّرْمِيق والتَّدْنِيق .
      ورَنَّقَ القوم بالمكان : أَقاموا به واحْتَبَسوا به .
      والترْنِيق : الانتظار للشيء .
      والترْنيق : ضعف يكون في البصر وفي البدن وفي الأَمر .
      يقال : رَنَّق القوم في أَمر كذا أَي خَلطُوا الرأْي .
      والرَّنْقُ : الكذب .
      والرَّوْنَقُ : ماء السيف وصَفاؤه وحُسنه .
      ورَوْنَقُ الشباب : أَوّله وماؤه ، وكذلك رَوْنَقُ الضُّحى .
      يقال : أَتيته رَوْنَقَ الضحى أَي أَوَّلها ؛

      قال : أَلم تَسْمَعِي ، أَيْ عَبْدَ ، في رَوْنَقِ الضُّحى بُكاء حَماماتٍ لَهُنَّ هَدِيرُ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  16. رنم
    • " الرَّنِيمُ والتَّرْنِيمُ : تطريب الصوت .
      وفي الحديث : ما أَذِنَ الله لشيء أَذَنَه لنبيّ حسن التَّرَنُّمِ بالقرآن ، وفي رواية : حسن الصوت يتَرَنَّمُ بالقرآن ؛ التَّرنُّمُ : التطريب والتغَنِّي وتحسين الصوت بالتلاوة ويطلق على الحيوان والجماد ، ورَنَّمَ الحَمامُ والمُكَّاء والجُنْدُبُ ؛ قال ذو الرمة : كأنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ ، إذا تجاوَبَ من بُرْدَيْهِ تَرْنِيمُ والحمامة تَتَرنَّمُ ، وللمكاء في صوته تَرْنِيمٌ .
      الجوهري : الرَّنَمُ ، بالتحريك ، الصوت .
      وقد رَنِمَ ، بالكسر ، وتَرَنّمَ إذا رجّع صوته ، والترنيم مثله ؛ ومنه قول ذي الرمة : إذا تجاوَبَ من بُرْدَيْهِ تَرْنِيمُ وتَرَنَّمَ الطائر في هَديرِه ، وتَرَنَّمَ القوس عند الإنْباضِ ، وتَرَنَّمَ الحمام والقوس والعود ، وكل ما اسْتُلِذَّ صوته وسمع منه رَنَمَةٌ حسنة (* قوله « رنمة حسنة » كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وإليه مال شارح القاموس وأيده بعبارة الأساس ) فله تَرْنِيمٌ ، وأَنشد بيت ذي الرمة ، وقال : أَراد ببرديه جناحيه ، وله صَريرٌ يقع فيهما إذا رَمِضَ فطار وجعله تَرْنِيماً .
      ابن الأَعرابي : الرُّنُمُ المُغَنِّيات المُجِيدات ، قال : والرُّنُمُ الجواري (* قوله « والرنم الجواري » كذا هو بالأصل بالنون ، وكتب عليه بالهامش ما نصه : صوابه الرمم ) الكَيِّساتُ .
      وقوس تَرْنَمُوتٌ لها حَنين عند الرمي .
      والتَّرْنَموت أَيضاً : تَرَنُّمها عند الإنْباض ؛ قال أَبو تراب : أَنشدني الغَنَويّ في القوس : شِرْيانَةٌ تُرْزِم من عُنْتُوتها ، تُجاوِبُ القَوْسَ بتَرْنَمُوتِها ، تَسْتَخْرِجُ الحَبَّة من تابوتِها يعني حبة القلب من الجوف ، وقوله بِتَرْنَمُوتها أي بتَرَنُّمها .
      الجوهري : والتَّرْنَموتُ التَّرَنُّمُ ، زادوا فيه الواو والتاء كما زادوا في ملكوت .
      الأَصمعي : من نبات السهل الحُرْبُثُ والرَّنَمَةُ والتَّرِبَةُ ؛ قال شمر : رواه المِسْعَريُّ عن أَبي عبيد الرَّنَمة ، قال : وهو عندنا الرَّتَمة ، قال أَبو منصور : الرَّنَمَةُ من دِقِّ النبات معروف ، وقال ابن الأَعرابي : الرَّنَمَةُ ، بالنون ، ضرب من الشجر ، قال أَبو منصور : لم يعرف شمر الرَّنَمَةَ فظن أَنه تصحيف وصيره الرَّتَمَةَ ، والرَّتَمُ من الأَشجار الكبار ذوات الساق ، والرَّنَمَةُ من دِقِّ النبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رنن
    • " الرَّنَّةُ : الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ .
      يقال : ذو رَنَّةٍ .
      والرَّنِينُ : الصياح عند البكاء .
      ابن سيده : الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء .
      رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ : صاحت .
      وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي : شَجْراؤُه مُغِنَّة ، وأَطيارُه مُرِنَّة ؛ قال الشاعر : عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل : الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ .
      والإرْنانُ : الشديد .
      ابن الأَعرابي : الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ ، وجمعها رَنَّات ، قال : والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء .
      وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله « وأرناه كذا وكذا إلخ » ذكره المجد وغيره في المعتل ).
      أَي ألهاه .
      وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها ، والمرأَةُ في نوحها ، والنساءُ في مَناحَتها ، والحمامةُ في سَجْعها ، والحمار في نَهيقه ، والسحابة في رعدها ، والماء في خَريره ، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ ؛ قال لبيد : كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً : تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا ، إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب .
      ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً .
      والمُرِنَّة : القوسُ ، والمِرْنان مثله .
      وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ ، وكذلك السحابة ، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم .
      وقال أَبو حنيفة : أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين .
      وفي الحديث : فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين ؛ الرَّنينُ : الصوت ، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً .
      والرَّنَنُ : شيء يصيح في الماء أَيام الصيف ؛

      وقال : ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ : الماء القليل ، والرَّبَب : الماء الكثير .
      والرُّنَّاءُ : الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف ، رواه ثعلب بالتشديد ، وأَبو عبيد بالتخفيف ، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي ، ومن ، قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل .
      ويوم أَرْوَنانٌ : شديد في كل شيء ، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي ، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك : كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته ، وهو مذكور في موضعه .
      أَبو عمرو : الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله « الرنى شهر جمادى » الذي في القاموس : ورنى ، بلا لام ، شهر جمادى ).
      وجمعها رُنَنٌ .
      والرُّنَّى : الخَلْقُ .
      يقال : ما في الرُّنَّى مثله .
      قال أَبو عمر الزاهد : يقال لجمادى الآخرة رُنَّى ، ويقال رُنَةُ ، بالتخفيف ؛ وأَنه ، قال : يا آلَ زَيْدٍ ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَه ؟

      ‏ قال : وأَنكر رُبَّى ، بالباء ، وقال : هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء ؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي : هو بالباء لا غير ؛ قال أَبو القسم الزجاجي : لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه ، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى ؛

      وأَنشد أَبو الطيب : أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ : رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ ؟ والحَنِينُ : اسم لجمادى الأُولى .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى الرنك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شعارٌ للملوك والأمراء والأتراك والمماليك بمصر. ( فارسية ).
تاج العروس

رانِك كصاحِب أَهْمَلَه الجَوهَرِي وقالَ الأزهري : الرّانِكِيَّةُ : نِسبَةٌ إِلى الرّانِكِ ولا أَعْرِفُ الرانِكَ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو حَيٌّ كما في العُبابِ ولم يُبَيِّنْ أَهُمْ من العَرَبِ أَم من العَجَمِ ولا إِخالُهم إِلاّ مِن العَجَمِ وفي الهِنْدِ طائِفَةٌ من مُلُوكِها الكُفّارِ يُقال لهم : رانَا فرُبَّما تكونُ هذه نسبَةً إِلَيهم بزيادةِ الكافِ على قِياسِ لُغَتِهم فتأَمَّلْ ذلك

لسان العرب
: الرَّانِكِيَّةُ نسبة إِلى الرَّانِكِ وقال الأَزهري : لا أَعرف الرَّانِك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: