وصف و معنى و تعريف كلمة الرنكة:


الرنكة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و نون (ن) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الرنكة في معاجم اللغة العربية:



الرنكة

جذر [رنك]

  1. رَنك: (اسم)
    • الرَّنْكُ : شُعارٌَ للملوك والأمراء الأتراك والمماليك بمصر (فارسية)
,
  1. الرَّنْكُ
    • الرَّنْكُ : شُعارٌَ للملوك والأمراء الأتراك والمماليك بمصر (فارسية) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بَرْنَكانُ
    • ـ بَرْنَكانُ في: ب ر ك.
      ـ بُزُرْكُ: أعْجَميَّةٌ، ومَعْنَاها: الكَبيرُ، أو العَظيمُ، لُقِّبَ بها الوَزيرُ نِظامُ المُلْكِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. برنك
    • "البَرْنَكان: ضرب من الثياب؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: إنِّي وإن كان إزارِي خَلَقا،وبَرْنَكاني سَمَلاً قد أخْلَقَا،قد جعل الله لساني مُطْلَقا الجوهري: البَرْنَكان على وزن الزَّعْفَران ضرب من الأَكسية.
      قال الفراء: البَرْنَكانُ كساء من صوف له عَلَمان، ويقال برَّكان أيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرُّنُمُ
    • ـ الرُّنُمُ : المُغَنِّياتُ المُجيداتُ ،
      ـ الرَّنَمُ : الصَّوْتُ .
      ـ الرَّنِيمُ والتَّرْنيمُ : تَطْرِيبُه ، وقد رَنَّمَ الحَمامُ والجُنْدَبُ والقَوْسُ ، وما اسْتُلِذَّ صَوْتُهُ ، وتَرَنَّمَ .
      ـ له رَنْمَةٌ حَسَنَةٌ وتَرْنَموتَةً أي : تَرَنُّمٌ .
      ـ قوسٌ تَرْنَموتٌ : لها حَنينٌ عندَ الرَّمْيِ .
      ـ الرَّنَمَةُ : نباتٌ دَقيقٌ .
      ـ رَنومٍ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّنْكُ
    • الرَّنْكُ : شُعارٌَ للملوك والأمراء الأتراك والمماليك بمصر ( فارسية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الرَّنْحُ
    • الرَّنْحُ : الدُّوَارُ .
      و الرَّنْحُ المُخَيْخُ ، وهو مؤخر الدَّماغ البائن عن المُخِّ ، يقع تحت جزئه الخلفِيّ وراءَ القنطرة والنخاع المستطيل ( مج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الرَّنْق
    • الرَّنْق : ترابٌ في الماء كد القَذَى ونحوه .
      و الرَّنْق الماء الكَدِرُ .
      و الرَّنْق الكذبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرَّنْقاءُ
    • الرَّنْقاءُ من الطير : الجاثمة على البَيْض .
      و الرَّنْقاءُ الأرضُ لا تُنبِتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّنْقَة
    • الرَّنْقَة : الماءُ القليل الكَدِر يبقى في الحوض .
      ويقال : صار الماء رَنْقَةً : غلب عليه الطين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّنَمَةُ
    • الرَّنَمَةُ : التَّرَنُّمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّنَمُ
    • الرَّنَمُ : الصَّوتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الرَّنْدُ
    • الرَّنْدُ : شجرٌ طيِّبُ الرَّائحة من الفصيلة الغاريَّة ، ينبت في سواحل الشام والغَوْر والجبال الساحلية .
      و الرَّنْدُ العُود .
      والآسُ .
      و الرَّنْدُ شِبْهُ جُوالِقِ من الخوص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرنم
    • صوت المغني يرجعه

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الرند
    • الريحة - معسل - شجرة الجمل - غار - وحبه يسمى حب الغار أو حب الرند - عصى موسى .

    المعجم: الأعشاب

  12. حب الرند
    • الريحة - معسل - شجرة الجمل ( سوريا ) رند فارسية ( الجزائر وسوريا ) - ريحان الريف - غار في ( المدن ) - وحبه يسمى حب الغار أو حب الرند .


    المعجم: الأعشاب

  13. رنق
    • " الرَّنْق : تراب في الماء من القَذى ونحوه .
      والرَّنَقُ ، بالتحريك : مصدر قولك رَنِقَ الماءُ ، بالكسر .
      ابن سيده : رَنَقَ الماءُ رَنْقاً ورُنُوقاً ورَنِقَ رَنَقاً ، فهو رَنِقٌ ورَنْقٌ ، بالتسكين ، وتَرَنَّقَ : كَدِرَ ؛ أَنشد أَبو حنيفة لزُهَير : شَجَّ السُّقاةُ على ناجُودِها شَبِماً مِن ماء لِينَة ، لا طَرْقاً ولا رَنَقا كذا أَنشده بفتح الراء والنون .
      الجوهري : ماء رَنْق ، بالتسكين ، أَي كَدِر .
      قال ابن بري : قد جمع رَنْقٌ على رَنائق كأَنه جمع رَنِيقة ؛ قال المجنون : يُغادِرْنَ بالمَوْماةِ سَخْلاً ، كأَنه دَعامِيصُ ماء نَشَّ عنها الرّنائقُ وفي حديث الحسن : وسئل أَيَنْفُخ الرجل في الماء ؟ فقال : إِن كان من رَنَقٍ فلا بأْس أَي من كَدَرٍ .
      يقال : ماء رَنْق ، بالسكون ، وهو بالتحريك مصدر ؛ ومنه حديث ابن الزبير (* قوله « حديث ابن الزبير » هو هنا في النسخة المعول عليها من النهاية كذلك وفيها من مادة طرق حديث معاوية ): ليس للشارِبِ إِلاّ الرَّنْقُ والطَّرْقُ .
      ورَنَّقَه هو وأَرْنَقه إِرناقاً وترنيقاً : كدَّرَه .
      والرَّنْقة : الماء القليل الكَدِر يبقى في الحوض ؛ عن اللحياني .
      وصار الطين رَنْقة واحدة إِذا غلَب الطين على الماء ؛ عنه أَيضاً .
      وقال أَبو عبيد : التَّرْنوق الطين الذي في الأَنهار والمَسِيل .
      ورَنِقَ عيشُه رَنَقاً : كَدِرَ .
      وعيش رَنِقٌ : كَدِرٌ .
      وما في عيشِه رَنَقٌ أَي كَدَرٌ .
      ابن الأَعرابي : التَّرْنِيقُ يكون تَكْدِيراً ويكون تَصْفِية ، قال : وهو من الأَضْداد .
      يقال : رَنَّق الله قَذاتَك أَي صَفّاها .
      والتَّرْنِيقُ : كَسْر الطائر جناحَه من داء أَو رَمْي حتى يسقط ، وهو مُرَنَّقُ الجَناحِ ؛

      وأَنشد : ‏ فيَهْوِي صَحِيحاً أَو يُرَنِّقُ طائرُهْ وتَرْنِيقُ الطائر على وجهين : أَحدهما صَفُّه جناحيه في الهواء لا يُحرِّكهما ، والآخر أَن يَخْفِقَ بجناحيه ؛ ومنه قول ذي الرمة : إِذا ضَرَبَتْنا الرِّيحُ رَنَّق فَوْقَنا على حَدِّ قَوْسَيْنا ، كما خَفَقَ النَّسْرُ ورَنَّق الطائرُ : رَفْرَفَ فلم يسقط ولم يَبْرَحْ ؛ قال الراجز وتَحْتَ كلّ خافِقٍ مُرَنِّقِ ، مِن طيِّءٍ ، كلُّ فتىً عَشَنَّقِ وفي الصحاح : رَنَّق الطائرُ إِذا خفَق بجناحيه في الهواء وثبت فلم يطر .
      وفي حديث سليمان : احْشُروا الطيرَ إِلا الرَّنْقاء ؛ هي القاعدة على البيض .
      وفي الحديث أَنه ذَكَر النفخ في الصور فقال : تَرْتَجُّ الأَرضُ بأَهلها فتكون كالسَّفِينة المُرَنِّقة في البحر تضربها الأَمواجُ .
      يقال : رَنَّقت السفينة إِذا دارَتْ في مَكانها ولم تَسِر .
      ورنَّق : تحيَّر .
      والتَّرْنِيقُ : قِيام الرَّجل لا يدري أَيذهب أَم يجيء ؛ ورَنَّق اللِّواءُ كما يقال رَنَّق الطائر ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : يَضْرِبُهم ، إِذا اللِّواء رنَّقا ، ضَرْباً يُطِيح أَذْرُعاً وأَسْوُقا وكذلك الشمس إِذا قاربت الغروب ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ورَنَّقَتِ المَنِيّة ، فهْي ظِلٌّ ، على الأَبْطال ، دانِيةُ الجَناحِ (* قوله « قال أبو صخر الهذلي ورنقت إلخ » عبارة الأساس : ورنقت منه المنية دنا وقوعها ، قال : ورنقت المنية إلخ البيت ).
      ابن الأَعرابي : أَرْنَقَ الرجلُ إِذا حرَّك لِواءه للحَمْلة ، وأَرْنَق اللواءُ نفسُه ورَنَّقَ في الوجهين مثله .
      ورَنَّقَ النظَرَ : أَخفاه من ذلك .
      ورَنَّقَ النومُ في عينه : خالَطها ؛ قال عدِيّ بن الرِّقاعِ : وَسْنان أَقْصده النعاسُ ، فرَنَّقَتْ في عَيْنِه سِنةٌ ، وليس بِنائم ورَنَّق النظَرَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : رَمَّدَتِ المِعْزى فَرَنِّقْ رَنِّق ، ورَمَّدَ الضَّأْنُ فَرَبِّقْ رَبِّق أَي انْتَظِر ولادتها فإِنه سيطول انتظارك لها لأَنها تُرْئي ولا تَضع إِلا بعد مدّة ، وربما قيل بالميم (* قوله « بالميم » أي بدل النون في رنق وبالدال أي بدل الراء .
      وقوله « وترنيقها أن إلخ » المناسب وترميدها ).
      وبالدال أَيضاً ، وتَرْنِيقها : أَن تَرِمَ ضُروعها ويظهر حَملُها ، والمِعزى إِذا رمَّدت تأَخَّر ولادها ، والضأْن إِذا رمّدت أَسرع وِلادها على أَثر تَرْمِيدها .
      والتَّرْبِيقُ : إِعداد الأَرْباق للسِّخال .
      ولَقِيت فلاناً مُرَنِّقة عيناه أَي منكسر الطرْف من جُوع أَو غيره .
      والترْنِيقُ : إِدامة النظر ، لغة في التَّرْمِيق والتَّدْنِيق .
      ورَنَّقَ القوم بالمكان : أَقاموا به واحْتَبَسوا به .
      والترْنِيق : الانتظار للشيء .
      والترْنيق : ضعف يكون في البصر وفي البدن وفي الأَمر .
      يقال : رَنَّق القوم في أَمر كذا أَي خَلطُوا الرأْي .
      والرَّنْقُ : الكذب .
      والرَّوْنَقُ : ماء السيف وصَفاؤه وحُسنه .
      ورَوْنَقُ الشباب : أَوّله وماؤه ، وكذلك رَوْنَقُ الضُّحى .
      يقال : أَتيته رَوْنَقَ الضحى أَي أَوَّلها ؛

      قال : أَلم تَسْمَعِي ، أَيْ عَبْدَ ، في رَوْنَقِ الضُّحى بُكاء حَماماتٍ لَهُنَّ هَدِيرُ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  14. رند
    • " الرَّنْد : الآس ؛ وقيل : هو العود الذي يُتبخر به ، وقيل : هو شجر من أَشجار البادية وهو طيب الرائحة يستاك به ، وليس بالكبير ، وله حب يسمى الغارَ ، واحدته رَنْدَة ؛

      وأَنشد الجوهري : ورَنْداً ولُبْنَى والكِباءَ المُقَتِّر ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : ربما سموا عود الطيب الذي يتبخر به رنداً ، وأَنكر أَن يكون الرند الآس .
      وروي عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى أَنه ، قال : الرند الآس عند جماعة أَهل اللغة إِلا أَبا عمرو الشيباني وابن الأَعرابي ، فإِنهم ؟

      ‏ قالا : الرند الحَنْوَة وهو طيب الرائحة .
      قال الأَزهري : والرَّند عند أَهل البحرين شبه جوالَِق واسع الأَسفل مخروط الأَعلى ، يُسَفُّ من خوص النخل ، ثم يُخَيَّط ويضرب بالشُّرُط المفتولة من الليف حتى يَتَمَتَّن ، فيقوم قائماً ويُعَرَّى بعُرىً وثيقة ينقل فيه الرطب أَيام الخِراف ، يحمل منه رندان على الجمل القَويّ ، قال : ورأَيت هَجَريّاً يقول له النَّرْد ، وكأَنه مقلوب ، ويقال له القَرْنة أَيضاً .
      والرِّيْوَندُ (* قوله « والريوند » في القاموس والروند كسجل ، يعني بكسر ففتح فسكون ، والاطباء يزيدونها الفاً ، فيقولون راوند .) الصيني : دواء بارد جيد للكبد ، وليس بعربي محض .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رنم
    • " الرَّنِيمُ والتَّرْنِيمُ : تطريب الصوت .
      وفي الحديث : ما أَذِنَ الله لشيء أَذَنَه لنبيّ حسن التَّرَنُّمِ بالقرآن ، وفي رواية : حسن الصوت يتَرَنَّمُ بالقرآن ؛ التَّرنُّمُ : التطريب والتغَنِّي وتحسين الصوت بالتلاوة ويطلق على الحيوان والجماد ، ورَنَّمَ الحَمامُ والمُكَّاء والجُنْدُبُ ؛ قال ذو الرمة : كأنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ ، إذا تجاوَبَ من بُرْدَيْهِ تَرْنِيمُ والحمامة تَتَرنَّمُ ، وللمكاء في صوته تَرْنِيمٌ .
      الجوهري : الرَّنَمُ ، بالتحريك ، الصوت .
      وقد رَنِمَ ، بالكسر ، وتَرَنّمَ إذا رجّع صوته ، والترنيم مثله ؛ ومنه قول ذي الرمة : إذا تجاوَبَ من بُرْدَيْهِ تَرْنِيمُ وتَرَنَّمَ الطائر في هَديرِه ، وتَرَنَّمَ القوس عند الإنْباضِ ، وتَرَنَّمَ الحمام والقوس والعود ، وكل ما اسْتُلِذَّ صوته وسمع منه رَنَمَةٌ حسنة (* قوله « رنمة حسنة » كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وإليه مال شارح القاموس وأيده بعبارة الأساس ) فله تَرْنِيمٌ ، وأَنشد بيت ذي الرمة ، وقال : أَراد ببرديه جناحيه ، وله صَريرٌ يقع فيهما إذا رَمِضَ فطار وجعله تَرْنِيماً .
      ابن الأَعرابي : الرُّنُمُ المُغَنِّيات المُجِيدات ، قال : والرُّنُمُ الجواري (* قوله « والرنم الجواري » كذا هو بالأصل بالنون ، وكتب عليه بالهامش ما نصه : صوابه الرمم ) الكَيِّساتُ .
      وقوس تَرْنَمُوتٌ لها حَنين عند الرمي .
      والتَّرْنَموت أَيضاً : تَرَنُّمها عند الإنْباض ؛ قال أَبو تراب : أَنشدني الغَنَويّ في القوس : شِرْيانَةٌ تُرْزِم من عُنْتُوتها ، تُجاوِبُ القَوْسَ بتَرْنَمُوتِها ، تَسْتَخْرِجُ الحَبَّة من تابوتِها يعني حبة القلب من الجوف ، وقوله بِتَرْنَمُوتها أي بتَرَنُّمها .
      الجوهري : والتَّرْنَموتُ التَّرَنُّمُ ، زادوا فيه الواو والتاء كما زادوا في ملكوت .
      الأَصمعي : من نبات السهل الحُرْبُثُ والرَّنَمَةُ والتَّرِبَةُ ؛ قال شمر : رواه المِسْعَريُّ عن أَبي عبيد الرَّنَمة ، قال : وهو عندنا الرَّتَمة ، قال أَبو منصور : الرَّنَمَةُ من دِقِّ النبات معروف ، وقال ابن الأَعرابي : الرَّنَمَةُ ، بالنون ، ضرب من الشجر ، قال أَبو منصور : لم يعرف شمر الرَّنَمَةَ فظن أَنه تصحيف وصيره الرَّتَمَةَ ، والرَّتَمُ من الأَشجار الكبار ذوات الساق ، والرَّنَمَةُ من دِقِّ النبات .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رنح
    • " التَّرَنُّحُ : تَمَزُّزُ الشراب ؛ عن أَبي حنيفة .
      ورَنَّحَ الرجلُ وغيره وتَرَنَّح : تمايل من السُّكْرِ وغيره .
      وتَرَنَّح إِذا مال واستدار ؛ قال امرؤ القيس يصف كلب صيد طعنه الثور الوحشي بقرنه ، فظل الكلب يستدير كما يستدير الحمار الذي قد دخلت النُّعَرة في أَنفه ، والنُّعَرُ ذباب أَزرق يَتَتَبَّع الحُمُر ويَلْسَعُها ، والغَيْطَلُ شجر ، الواحدة غَيْطَلة (* قوله « ويلسعها والغيطل إلخ » هكذا في الأصل بهذا الترتيب .
      فَظَلَّ يُرَنِّحُ في غَيْطَلٍ ، كما يَسْتَدِيرُ الحِمارُ النَّعِرْ وقيل : رُنِّح به إِذا دِيرَ به كالمَغْشِيِّ عليه .
      وفي حديث الأَسود بن يزيد : أَنه كان يصوم في اليوم الشديد الحَرِّ الذي إِن الجَمَل الأَحمر ليُرَنَّح فيه من شدّة الحر أَي يُدارُ به ويختلِط ؛ يقال : رُنِّح فلانٌ تَرْنِيحاً إِذا اعتراه وَهْنٌ في عظامه من ضَرْب أَو فَزَع أَو سُكْر ؛ ومنه قولهم : رَنَّحه الشرابُ ، ومَن رواه يُرِيح ، بالياء ، أَراد يَهْلِك مِن أَراحَ الرجلُ إِذا مات ، وسيأْتي ذكره ؛ ومنه حديث يزيد الرَّقاشِيِّ : المريضُ يُرَنَّحُ والعَرَق من جبينه يَتَرَشَّحُ .
      ورُنِّحَ على فلان تَرْنِيحاً ، ورُنِّحَ فلان على ما لم يُسَمَّ فاعله إِذا غُشِيَ عليه واعتراه وَهْنٌ في عظامه وضَعْفٌ في جسده عند ضرب أَو فزع ، حتى يَغْشاه كالمَيْدِ ، وتمايل فهو مُرَنَّحٌ ، وقد يكون ذلك من هَمٍّ وحُزْنٍ ؛

      قال : تَرَى الجَلْدَ مغموراً يَمِيدُ مُرَنَّحاً ، كأَنَّ به سُكْراً ، وإِن كان صاحِيا وقال الطِّرِمَّاحُ : وناصِرُكَ الأَدْنَى عليه ظَعِينةٌ تَمِيدُ ، إِذا اسْتَعْبَرْتَ ، مَيْدَ المُرَنَّحِ وقوله : وقد أَبِيتُ جائعاً مُرَنَّحا هو من هذا .
      الأَزهري : والمَرْنَحَة صدرُ السفينة .
      قال : والدَّوطِيرَة كَوْثَلُها ، والقَبُّ رأْسُ الدَّقَل ، والقَرِيَّةُ خشبة مُرَبَّعَةٌ على رأْس القَبِّ .
      وفي حديث عبد الرحمن بن الحرث : أَنه كان إِذا نظر إِلى مالك ابن أَن ؟

      ‏ قال : أَعوذ بالله من شَرِّ ما تَرَنَّح له أَي تحرَّك له وَطَلَبه .
      والمُرْنَحُ : ضرب (* قوله « والمرنح ضرب إلخ » كذا ضبط بالأصل ، بضم الميم وسكون الراء وفتح النون مخففة .
      ويؤيده قوله : وهو اسم ، ونظيره المخدع ، إذ المخدع بهذا الضبط ، اسم للخزانة .
      وضبط المجد المرنح كمعظم ، وبهامش شارحه المرنح كمعظم كما في منتهى الأرب والأوقيانوس .) من العُود من أَجوده يُسْتَجْمَرُ به ، وهو اسم ونظيره المُخْدَعُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرنكة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
شعارٌ للملوك والأمراء والأتراك والمماليك بمصر. ( فارسية ).
تاج العروس

رانِك كصاحِب أَهْمَلَه الجَوهَرِي وقالَ الأزهري : الرّانِكِيَّةُ : نِسبَةٌ إِلى الرّانِكِ ولا أَعْرِفُ الرانِكَ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو حَيٌّ كما في العُبابِ ولم يُبَيِّنْ أَهُمْ من العَرَبِ أَم من العَجَمِ ولا إِخالُهم إِلاّ مِن العَجَمِ وفي الهِنْدِ طائِفَةٌ من مُلُوكِها الكُفّارِ يُقال لهم : رانَا فرُبَّما تكونُ هذه نسبَةً إِلَيهم بزيادةِ الكافِ على قِياسِ لُغَتِهم فتأَمَّلْ ذلك

لسان العرب
: الرَّانِكِيَّةُ نسبة إِلى الرَّانِكِ وقال الأَزهري : لا أَعرف الرَّانِك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: