وصف و معنى و تعريف كلمة الرهش:


الرهش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و هاء (ه) و شين (ش) .




معنى و شرح الرهش في معاجم اللغة العربية:



الرهش

جذر [رهش]

  1. رَهِشَ: (فعل)
    • رَهِشَ رهَشًا
    • رَهِشَتِ الدَّابَّةُ : اصْطَكَّت يَدَاها ، فَعُقِرَتْ رَواهِشُها
  2. رهَش: (اسم)
    • رهَش : مصدر رَهِشَ
,
  1. رهش
    • " الرَّواهشُ : العصَّب التي في ظاهر الذراع ، واحدتُها راهِشةٌ وراهِشٌ بغير هاء ؛

      قال : وأَعْدَدْتُ للحرب فَضْفاضَةً دِلاصاً ، تَثَنَّى على الراهِشِ وقيل : الرَّواهِشُ عصَبٌ وعروقٌ في باطن الذراع ، والنواشر : عروقُ ظهر الكفّ ، وقيل : هي عروقُ ظاهر الذراع ، والرواهِشُ : عصَبُ باطنِ يدَي الدابة .
      والارْتِهاشُ : أَن يصُكّ الدابةُ بعَرض حافرِه عَرْضَ عُجايَتِه من اليد الأُخرى فربّما أَدْماها وذلك لضَعْف يدِه .
      والراهِشانِ : عرْقانِ في باطن الذراعين .
      والرَّهَشُ والارْتِهاشُ : أَن تضطَرِبَ زواهِشُ الدابة فيَعْقِر بعضُها بعضاً .
      الليث : الرَّهَشُ ارْتِهاشٌ يكون في الدابة وهو أَن تَصْطَكّ يداه في مِشْيته فيَعْقِر رواهشَه ، وهي عصَبُ يديه ، والواحدة راهِشةٌ ؛ وكذلك في يد الإِنسان رَواهِشُها : عصبُها من باطن الذراع .
      أَبو عمرو : النواشرُ والرَّواهِشُ عروقُ باطنِ الذراع ، والأَشاجِعُ : عروق ظاهرِ الكف .
      النضر : الارْتِهاشُ والارتعاش واحدٌ .
      ابن الأَثير : وفي حديث عُبادة وجَراثيمُ العرب تَرْتَهِسُ أَي تضْطَرب في الفِتنة ، قال : ويروى بالشين المعجمة ، أَي تَصْطَكّ قبائلُهم في الفِتَن .
      يقال : ارْتَهَشَ الناسُ إِذا وقَعت فيهم الحربُ ، قال : وهما متقاربان في المعنى ، ويروى تَرْتَكِش ، وقد تقدم .
      وحديث العُرَنيّين : عظُمَت بُطونُنا وارْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي اضطربت ، قال : ويجوز أَن يكون بالسين والشين .
      وفي حديث ابن الزبير : ورَهِش الثَّرى عرضاً ؛ الرَّهِيشُ من التراب : المُنْثالُ الذي لا يَتَماسَك من الارْتِهاش الاضطراب والمعنى لزوم الأَرض أَي يقاتلون على أَرجلهم لِئلاَّ يُحَدّثوا أَنفسهم بالفرار ، فِعْلَ البطَلِ الشجاع إِذا غُشِي نزل عن دابّته واستقبل العدوّ ، ويحتمل أَن يكون أَراد القبر أَي اجعلوا غايتكم الموتَ .
      والارتهاش : ضربٌ من الطعْن في عَرْضٍ ؛

      قال : أَبا خالدٍ ، لولا انتظارِيَ نَصْرَكم ، أَخذْتُ سِنانِي فارْتَهَشْتُ به عَرْضا وارتهاشه : تحريكُ يديه .
      قال أَبو منصور : معنى قوله فارتهشت به أَي قَطعت به رواهشي حتى يسيل منها الدم ولا يرقأَ فأَموت ؛ يقول : لولا انتظاري نصركم لقتلت نفسي آنفاً .
      وفي حديث قُزْمانَ : أَنه جُرِحَ يوم أُحُدٍ فاشْتَدّت به الجراحةُ فأَخَذ سهماً فقَطع به رَواهِشَ يديه فقَتَل نفسَه ؛ الرَّواهِشُ : أَعصابٌ في باطن الذراع .
      والرَّهِيشُ : الدَّقيق من الأَشياء .
      والرَّهِيشُ : النَّصلُ الدقيق .
      ونصْلٌ رَهِيشٌ : حَدِيدٌ ؛ قال امرؤ القيس : بِرَهِيشٍ من كِنانَتهِ ، كتلَظِّي الجَمْرِ في شَرَرِه ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : إِذا انشق رِصافُ السهم فإِن بعض الرواة زعم أَنه يقال له سهم رَهِيشٌ ؛ وبه فسر الرَّهِيشُ من قول امرئ القيس : برهيش من كنانت ؟

      ‏ قال : وليس هذا بقويّ .
      والرَّهِيشُ من الإِبل : المهزولةُ ، وقيل : الضعيفةٌ ؛ قال رؤبة : نَتْف الحُبارَى عن قَرا رَهيشِ وقيل : هي القليلة لحم الظهر ، كلاهما على التشبيه ، فالرَّهِيشُ الذي هو النَّصْل ، والرَّهِيشُ من القِسِيّ التي يُصيب وترُها طائفَها ، والطائف ما بين الأَبْهَرِ والسِّيَةِ ، وقيل : هو ما دون السِّيَةِ ، فَيُؤْثّر فيها ، والسِّيَةُ ما اعْوَجّ من رأْسها .
      والمُرْتَهِشةُ من القِسِيّ : التي إِذا رُمِيَ عليها اهتزّت فضرب وتَرُها أَبْهَرَها ، قال الجوهري : والصواب طائفَها .
      وقد ارْتَهَشَت القوسُ ، فهي مُرْتَهِشةٌ ؛ وقال أَبو حنيفة : ذلك إِذا بُريَتْ بَرْياً سخِيفاً فجاءت ضعيفة ، وليس ذلك بقويّ .
      وارْتَهَشَ الجرادُ إِذا ركب بعضُه بعضاً حتى لا يكاد يُرى الترابُ معه ، قال : ويقال للرائد كيف البلادُ التي ارْتَدْتَ ؟

      ‏ قال : تركتُ الجرادَ يَرْتَهِش ليس لأَحد فيها نُجْعةٌ .
      وامرأَة رُهْشوشةٌ : ماجِدةٌ .
      ورجل رُهْشُوشٌ : كريمٌ سَخِيٌّ كثيرُ الحياء ، وقيل : عَطوفٌ رَحيمٌ لا يمنع شيئاً ، وقيل : حَيِيٌّ سَخِيٌّ رَقِيقُ الوجه ؛ قال الشاعر : أَنت الكريمُ رِقَّةَ الرُّهشوشِ يريد ترِقّ رقّةَ الرُّهشوش ، ولقد تَرَهْشَشَ ، وهو بَيِّنُ الرُّهْشةِ والرُّهْشوشِيّة .
      وناقة رُهْشُوشٌ : غَزِيرةُ اللبَنِ ، والاسم الرُّهْشة ، وقد تَرَهْشَشَت ، قال ابن سيده : ولا أَحُقُّها .
      أَبو عمرو : ناقةٌّ رَهِيشٌ أَي غزيرة صَفِيٌّ ؛

      وأَنشد : وخَوّارة منها رَهِيش كأَنما بَرَى لَحْمَ مَتْنَيها ، عن الصُّلْبِ ، لاحِبُ "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. رَهِيشُ
    • ـ رَهِيشُ : ارْتِهاشٌ يكونُ في الدابَّةِ ، وهو اصْطِكاكُ يدَيْها في مَشْيِها ، فَتُعْقَرُ رَواهِشها .
      ـ راهِشانِ : عِرْقانِ في باطِنِ الذِّراعينِ .
      ـ رواهِشُ : عُروقُ ظاهِرِ الكَفِّ .
      ـ رجلٌ رُهْشوشُ ، بَيِّنُ الرُّهشوشَةِ والرُّهْشَةِ : سَخِيٌّ حَيِيٌّ
      ـ رَهيشُ : الناقةُ الغَزيرَةُ ، كالرَّهيشَةِ والرُّهْشوشِ ، أو القليلةُ لَحْمِ الظَّهْرِ ، والمُنْهالُ من التُّرابِ الذي لا يَتماسَكُ ، والضعيفُ الدَّقيقُ القليلُ اللَّحْمِ ، والنَّصْلُ الرَّقيقُ ، والسَّهْمُ الضامِرُ الخفيفُ الذي سَحَجَتْهُ الأرضٌ ، والقَوْسُ الدَّقيقَةُ يُصيبُ وتَرُها طائِفَها ، وقد ارْتَهَشَتِ القوسُ .
      ـ ارْتِهاشُ : الارْتِعاشُ ، والاصْطِلامُ ، وضَرْبٌ من الطَّعْنِ في عَرْضٍ .
      ـ ارْتَهَشُوا : وقَعَتِ الحَرْبُ بينهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتهشَ
    • ارتهشَ القَوْمُ والجرادُ : ارتهَسَ .
      و ارتهشَ فلانٌ : ارتَعَشَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رَواهِش
    • رواهش
      1 - رواهش : عروق ظاهر الكف . 2 - رواهش : عروف في يدي الدابة تجرح عند الاصطكاك . و رواهص . . 3 - رواهش : صخور متراصة منضم بعضها إلى بعضها الآخر . 4 - رواهش : حجارة تتلف حوافر الدواب إذا داستها .

    المعجم: الرائد



  4. راهِشان
    • راهشان
      1 - عرقان في باطن الذراعين

    المعجم: الرائد

  5. الرَّاهِشان
    • الرَّاهِشان : عِرْقانِ في باطِن الذِّراعين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّوَاهِشُ
    • الرَّوَاهِشُ : عُرُوقُ باطِن الذِّراع أو ظاهر الكفِّ .
      و الرَّوَاهِشُ عروقٌ في باطن يدي الدّابَّة .
      مفردها : راهِشٌ ، و راهِشَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَهيش


    • رهيش
      1 - رهيش : ناقة قليلة لحم الظهر . 2 - رهيش من النصال أو غيرها الرقيق . 3 - رهيش : قوس دقيقة . 4 - رهيش : سهم رقيق خفيف . 5 - رهيش : ضعيف دقيق قليل اللحم . 6 - رهيش من التراب المنهال المتساقط .

    المعجم: الرائد

  8. الرَّهِيشُ
    • الرَّهِيشُ : الدَّقيقُ من الأشياء .
      يقال : نَصْلٌ رَهِيشٌ .
      و الرَّهِيشُ الضَّعِيفُ الدَّقيقُ القليلُ اللَّحْم .
      و الرَّهِيشُ من التراب : المنهال الذي لا يتماسَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. رَهِش
    • رهش
      1 - مصدر رهش . 2 - إصطكاك يدي الدابة في سيرها .

    المعجم: الرائد

  10. رَهِشَتِ


    • رَهِشَتِ الدَّابَّةُ رَهِشَتِ َ رهَشًا : اصْطَكَّت يَدَاها ، فَعُقِرَتْ رَواهِشُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رهَش
    • رهش - يرهش ، رهشا
      1 - رهشت الدابة : اصطكت يداها

    المعجم: الرائد

  12. رهش
    • " الرَّواهشُ : العصَّب التي في ظاهر الذراع ، واحدتُها راهِشةٌ وراهِشٌ بغير هاء ؛

      قال : وأَعْدَدْتُ للحرب فَضْفاضَةً دِلاصاً ، تَثَنَّى على الراهِشِ وقيل : الرَّواهِشُ عصَبٌ وعروقٌ في باطن الذراع ، والنواشر : عروقُ ظهر الكفّ ، وقيل : هي عروقُ ظاهر الذراع ، والرواهِشُ : عصَبُ باطنِ يدَي الدابة .
      والارْتِهاشُ : أَن يصُكّ الدابةُ بعَرض حافرِه عَرْضَ عُجايَتِه من اليد الأُخرى فربّما أَدْماها وذلك لضَعْف يدِه .
      والراهِشانِ : عرْقانِ في باطن الذراعين .
      والرَّهَشُ والارْتِهاشُ : أَن تضطَرِبَ زواهِشُ الدابة فيَعْقِر بعضُها بعضاً .
      الليث : الرَّهَشُ ارْتِهاشٌ يكون في الدابة وهو أَن تَصْطَكّ يداه في مِشْيته فيَعْقِر رواهشَه ، وهي عصَبُ يديه ، والواحدة راهِشةٌ ؛ وكذلك في يد الإِنسان رَواهِشُها : عصبُها من باطن الذراع .
      أَبو عمرو : النواشرُ والرَّواهِشُ عروقُ باطنِ الذراع ، والأَشاجِعُ : عروق ظاهرِ الكف .
      النضر : الارْتِهاشُ والارتعاش واحدٌ .
      ابن الأَثير : وفي حديث عُبادة وجَراثيمُ العرب تَرْتَهِسُ أَي تضْطَرب في الفِتنة ، قال : ويروى بالشين المعجمة ، أَي تَصْطَكّ قبائلُهم في الفِتَن .
      يقال : ارْتَهَشَ الناسُ إِذا وقَعت فيهم الحربُ ، قال : وهما متقاربان في المعنى ، ويروى تَرْتَكِش ، وقد تقدم .
      وحديث العُرَنيّين : عظُمَت بُطونُنا وارْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي اضطربت ، قال : ويجوز أَن يكون بالسين والشين .
      وفي حديث ابن الزبير : ورَهِش الثَّرى عرضاً ؛ الرَّهِيشُ من التراب : المُنْثالُ الذي لا يَتَماسَك من الارْتِهاش الاضطراب والمعنى لزوم الأَرض أَي يقاتلون على أَرجلهم لِئلاَّ يُحَدّثوا أَنفسهم بالفرار ، فِعْلَ البطَلِ الشجاع إِذا غُشِي نزل عن دابّته واستقبل العدوّ ، ويحتمل أَن يكون أَراد القبر أَي اجعلوا غايتكم الموتَ .
      والارتهاش : ضربٌ من الطعْن في عَرْضٍ ؛

      قال : أَبا خالدٍ ، لولا انتظارِيَ نَصْرَكم ، أَخذْتُ سِنانِي فارْتَهَشْتُ به عَرْضا وارتهاشه : تحريكُ يديه .
      قال أَبو منصور : معنى قوله فارتهشت به أَي قَطعت به رواهشي حتى يسيل منها الدم ولا يرقأَ فأَموت ؛ يقول : لولا انتظاري نصركم لقتلت نفسي آنفاً .
      وفي حديث قُزْمانَ : أَنه جُرِحَ يوم أُحُدٍ فاشْتَدّت به الجراحةُ فأَخَذ سهماً فقَطع به رَواهِشَ يديه فقَتَل نفسَه ؛ الرَّواهِشُ : أَعصابٌ في باطن الذراع .
      والرَّهِيشُ : الدَّقيق من الأَشياء .
      والرَّهِيشُ : النَّصلُ الدقيق .
      ونصْلٌ رَهِيشٌ : حَدِيدٌ ؛ قال امرؤ القيس : بِرَهِيشٍ من كِنانَتهِ ، كتلَظِّي الجَمْرِ في شَرَرِه ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : إِذا انشق رِصافُ السهم فإِن بعض الرواة زعم أَنه يقال له سهم رَهِيشٌ ؛ وبه فسر الرَّهِيشُ من قول امرئ القيس : برهيش من كنانت ؟

      ‏ قال : وليس هذا بقويّ .
      والرَّهِيشُ من الإِبل : المهزولةُ ، وقيل : الضعيفةٌ ؛ قال رؤبة : نَتْف الحُبارَى عن قَرا رَهيشِ وقيل : هي القليلة لحم الظهر ، كلاهما على التشبيه ، فالرَّهِيشُ الذي هو النَّصْل ، والرَّهِيشُ من القِسِيّ التي يُصيب وترُها طائفَها ، والطائف ما بين الأَبْهَرِ والسِّيَةِ ، وقيل : هو ما دون السِّيَةِ ، فَيُؤْثّر فيها ، والسِّيَةُ ما اعْوَجّ من رأْسها .
      والمُرْتَهِشةُ من القِسِيّ : التي إِذا رُمِيَ عليها اهتزّت فضرب وتَرُها أَبْهَرَها ، قال الجوهري : والصواب طائفَها .
      وقد ارْتَهَشَت القوسُ ، فهي مُرْتَهِشةٌ ؛ وقال أَبو حنيفة : ذلك إِذا بُريَتْ بَرْياً سخِيفاً فجاءت ضعيفة ، وليس ذلك بقويّ .
      وارْتَهَشَ الجرادُ إِذا ركب بعضُه بعضاً حتى لا يكاد يُرى الترابُ معه ، قال : ويقال للرائد كيف البلادُ التي ارْتَدْتَ ؟

      ‏ قال : تركتُ الجرادَ يَرْتَهِش ليس لأَحد فيها نُجْعةٌ .
      وامرأَة رُهْشوشةٌ : ماجِدةٌ .
      ورجل رُهْشُوشٌ : كريمٌ سَخِيٌّ كثيرُ الحياء ، وقيل : عَطوفٌ رَحيمٌ لا يمنع شيئاً ، وقيل : حَيِيٌّ سَخِيٌّ رَقِيقُ الوجه ؛ قال الشاعر : أَنت الكريمُ رِقَّةَ الرُّهشوشِ يريد ترِقّ رقّةَ الرُّهشوش ، ولقد تَرَهْشَشَ ، وهو بَيِّنُ الرُّهْشةِ والرُّهْشوشِيّة .
      وناقة رُهْشُوشٌ : غَزِيرةُ اللبَنِ ، والاسم الرُّهْشة ، وقد تَرَهْشَشَت ، قال ابن سيده : ولا أَحُقُّها .
      أَبو عمرو : ناقةٌّ رَهِيشٌ أَي غزيرة صَفِيٌّ ؛

      وأَنشد : وخَوّارة منها رَهِيش كأَنما بَرَى لَحْمَ مَتْنَيها ، عن الصُّلْبِ ، لاحِبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الرهش في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الدّابّة ـَ رَهَشاً: اصطكّت يداها، فعُقِرَتْ رَواهِشُها.( ارتهشَ ) القوم والجراد: ارتهس. وـ فلان: ارتعش.( الرّاهِشان ): عِرقان في باطن الذراعين.( الرَّوَاهِشُ ): عروقُ باطن الذّراع أَو ظاهر الكفّ. وـ عروقٌ في باطن يدي الدابة. مفردها: راهِش، وراهِشة.( الرَّهِيشُ ): الدّقيق من الأَشياء. يُقال: نصل رهيش. وـ الضعيف الدقيق القليل اللحم. وـ من التراب: المنهال الذي لا يتماسك.
الصحاح في اللغة
 الارْتِهاشُ: أن تصُكَّ الدابةُ بعرضِ حافرها عُرْضَ عُجايَتِها

من اليد الأخرى، فربَّما أدماها، وذلك لضعف يدها. والراهِشانِ: عِرقان في باطن الذراعَين. وقال أبو عمرو: الرَواهِشُ عروقُ باطنِ الذراعِ. والرُهْشوشُ من النوق: الغزيرةُ. والرَهيشُ من النوقِ: القليلةُ لحمِ الظهر. ويقال الضعيفُ. والرَهيشُ أيضاً: النصل الرقيق. والرَهيشُ من القِسيِّ: التي يُصيب وَترُها طائِفها. وقد ارْتَهَشَتِ القوسُ فهي مُرْتَهِشَة، وهي التي إذا رُميَ عنها اهتزَّت فضرب وَتَرُها أَبْهَرَها. والصوابُ طائِفَها.
تاج العروس

الرَّهِيشُ كأَمِيرٍ كَذا في سَائِر النُّسَخِ والصَّوَابُ كَمَا في العَيْن : الرَّهَشُ مُحَرَّكَةً : ارْتِهَاشٌ أَي اضْطِرَابٌ يَكُونُ في الدّابَّةِ وهُوَ اصْطِكاكُ يَدَيْهَا في مَشْيِهَا فتُعَقَرُ رَوَاهِشُها وهي عَصَبُ يَدَيْهَا قالَهُ اللَّيْثُ وهو نَصّ العَيْنِ هكذا . وقَالَ الجَوْهَرِيُّ : الارْتِهَاشُ : أَنْ تَصُكَّ الدّابَّةُ بعَرْضِ حافِرِهَا عَرْضَ عُجَايَتِهَا مِنَ اليَدِ الأُخْرَى فرُبَّمَا أَدْمَاهَا وذلِكَ لضَعْفِ يَدِهَا . والرّاهِشَانِ : عِرْقانِ في باطِن الذِّراعَيْنِ أَوْ الرَّوَاهِشُ : عُرُوقِ باطِنِ الذِّراعِ قالَهُ أَبُو عَمْروٍ ونَقَلَه عنه الجَوْهَرِيُّ وَاحدتها رَاهِشَةٌ ورَاهِشٌ بغير هاء قال :

وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فَضْفَاضَةً ... دِلاَصاً تَثَنَّي عَلَى الرّاهِشِ

وقِيلَ : الرَّوَاهِشُ : عَصَبٌ وعُرُوقٌ في بَاطِنِ الذِّرَاعِ والنَّوَاشِرُ : عُرُوقٌ في ظَاهِرِ الكَفِّ . وقيلَ : النَّوَاشِرُ : عُرُوقُ ظَاهِر الذِّرَاعِ والرَّوَاهِش : عَصَبُ بَاطِنِ يَدَيِ الدّابَّةِ وقَالَ إِبْرَاهِيمُ الحَرْبِيّ : أَخْبَرَني أَبو نَصْرٍ عن الأَصْمَعِيّ قال : الرّاهِشُ : عَصَبٌ في بَاطِنِ الذّرَاعِ . ونَقَلَ الأَزْهَرِيّ عن أَبِي عَمْروٍ : النَّوَاشِرُ والرَّوَاهِشُ : عُرُوقُ بَاطِنِ الذِّرَاعِ والأَشَاجعُ : عُرُوقُ ظَاهِرِ الكَفِّ فقَوْلُ المُصَنِّفِ في تَفْسِيرِ الرَّوَاهِشِ عُرُوقُ ظَاهِرِ الكَفّ مَحَلُّ تَأَمُّلٍ ظَاهِرٍ ثُمَّ رأَيْتُ الصّاغَانِيّ في العُبَابِ نَقَلَ عن ابنِ فارِسٍ ما نَصُّه : الرَّوَاهِشُ : عُرُوقُ ظاهِرِ الكَفِّ وبَاطِنِهَا ثمّ قالَ : وفي الحَدِيثِ أَنّ قُزْمَانَ المُنَافِقَ خَرَجَ يومَ أُحْدٍ فَأَخَذَ سَهْماً فقَطَعَ به رَوَاهِشَ يَدَيْهِ فقَتَلَ نَفْسَه . ورَجُلٌ رَهْشُوشٌ بَيِّن الرُّهْشُوشَةِ كَذا في النُّسَخ وصَوابُه الرُّهْشُوشِيَّةِ والرُّهْشَةِ بِضَمِّهِنَّ أَي سَخِيٌّ حَيِيٌّ كَرِيمٌ رَقِيقُ الوَجْهِ قَالَهُ اللَّيْثُ وقِيلَ : عَطُوفٌ رَحِيمٌ لا يَمْنَعُ شَيْئاً قال رُؤْبَةُ :

أَنْتَ الجَوادُ رِقَّةَ الرُّهْشُوشِ ... المانِعِ العِرْضَ مِنَ التَّخْدِيِشِ والرَّهِيشُ كأَمِيرٍ : النّاقَةُ الغَزِيرَةُ قَالَهُ أَبُو عَمْروٍ وأَنْشَدَ :

وخَوّارَة مِنْهَا رَهِيشٌ كَأَنَّمَا ... بَرَي لَحْمَ مَتْنَيْهَا عن الصُّلْبِ لاَحِبُ كالرَّهِيشَةِ والرُّهْشُوشِ بالضَّمّ يُقَالُ : نَاقَةٌ رُهْشُوشٌ : غَزِيرَةُ اللَّبَنِ والاِسْمُ الرُّهءشَةُ وقد تَرَهْشَشَتْ قالَ ابنُ سِيدَه : ولا أَحُقُّهَا . أَو الرَّهِيشُ من الإِبِلِ : القَلِيلَةُ لَحْمِ الظَّهْرِ عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ ؛ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : المَهْزُولَةُ وقِيلَ : الضَّعِيفَةُ قال رُؤْبَةُ : نَتْفَ الحُبَارَى عَنْ قَراً رَهِيشِ . وقَال أَبُو سَعِيدٍ السُّكَّرِيّ : إِذا كَانَت الناقَةُ غَزِيزَةً كانَتْ خَفِيفَةَ لَحْمِ المَتْنِ وأَنْشَد :

وخَوّارَة مِنْهَا رَهِيشٌ كَأَنَّمَا ... بَرَي لَحْمَ مَتْنَيْها عن الصُّلْبِ لاَحِبُ والرَّهِيشُ : المُنْهَالُ من التُّرَابِ الَّذِي لا يَتَماسَكُ مشنَ الارْتِهاشِ وهو الاضْطِرابُ . والرَّهِيشُ : الضَّعِيفُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الدَّقِيقُ القَلِيلُ اللَّحْمِ المَهْزُولُ وقِيلَ : هو الدَّقِيقُ مِنْ كُلِّ الأَشْياءِ . وعَنِ الأَصْمَعِيّ : الرَّهِيشُ : النَّصْلُ الرَّقِيقُ هكذا بالرّاء في سائِرِ النُّسَخِ ومِثْلُه في بَعْضِ نُسَخِ الصّحاح وصَوَابُه : الدَّقِيقُ بالدّال . والرَّهِيشُ : السَّهْمُ الضّامِرُ الخَفِيفُ الَّذِي سَحَجَتْهُ الأَرْضُ قال امْرُؤُ القَيْسِ :

فرَمَاهَا في فَرَائِصِها ... بإِزاءِِ الحَوْضِِ أَو عُقُرِهْ

بِرَهِيشٍ مِنْ كِنَانَتِه ... كتَلَظِّي الجَمْرِ في شَرَرِهْوالرَّهِيشُ : القَوْسُ الدَّقِيقَةُ عن ابنِ عَبّادٍ وقال الأَصْمَعِيُّ : هِيَ الَّتِي يُصِيبُ وَتَرُهَا طَائِفَها والطّائِفُ : مَا بَيْنَ الأَبْهَرِ والسِّيَةِ وقِيلَ : هُو ما دُونَ السِّيَةِ فيُؤَثِّرُ فيهَا والسِّيَةُ ما اعْوَجَّ مِنْ رَأْسِهَا . وقَدْ ارْتَهَشَتِ القَوْسِ فهِيَ مُرْتَهِشَةٌ وهِيَ الَّتِي إذا رُمِىَ عَلَيْهَا اهتَزَّتْ فضَرَبَ وَتَرُهَا أَبْهَرَهَا والصَّوَابُ طائِفَها كما قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ أَبو حَنِيفَةَ : ذلِكَ إِذا بُرِيَتْ بَرْياً سَخِيفاً فجاءَتْ ضَعِيفَةً ولَيْسَ ذلِكَ بِقَوِيّ . والارْتِهَاشُ : الارْتِعَاشُ والاضْطِرَابُ قَالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ . والارْتِهاشُ : الاصْطِلامُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ الاصْطِدامُ وهُوَ أَنْ يَصُكَّ الفَرَسُ بعَرْض حافِرِه عَرْضَ عُجَايَتِه مِن اليَدِ الأُخْرَى فرُبَّما أَدْمَاها وذلِكَ لِضَعْفِ يَدِه ومِنْهُ حَدِيثُ عُبَادَةَ بنِ الصّامِتِ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : وجَرَاثِيمُ العَرَبِ تَرْتَهِشُ أَيْ تَصْطَكُّ قَبَائِلُهُم بالفِتَنِ قَالَهُ ابن الأَثِير . وقالَ اللَّيْثُ : الارْتِهاشُ : ضَرْبٌ من الطَّعْنِ في عَرْضٍ وأَنشد :

" أَبا خَالِدٍ لَوْلا انْتِظَارِيَ نَصْرَكُمْأَخَذْتُ سِنَانِي فارْتَهَشْتُ بِهِ عَرْضَا قالَ الأَزْهَرِيّ : مَعْنَاهُ : أَيْ قَطَعْتُ به رَوَاهِشي حَتّى يَسِيلَ مِنْهَا الدَّمُ ولا يَرْقَأُ فأَمُوت . وارْتَهَشُوا : وَقَعَتِ الحَرْبُ بَيْنَهُم وبِه فَسَّر ابنُ الأَثِيرِ أَيْضاً حَدِيثَ عُبَادَةَ المُتَقَدِّمَ قال : وهُمَا مُتَقاَرِبانِ في المَعْنَى ويُرْوَى بالسِّينِ وفي أُخْرَى تَرْتَكِسُ وقَدْ تَقَدَّمَ ذلِكَ في مَوْضِعِه . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : ارْتَهَشَ الجَرَادُ : رَكِبَ بَعْضُه بَعْضاً . لُغَةٌ في السّينِ . وارْتَهَشَ القَوْمُ : ازْدَحَمُوا . لغَةٌ في السِّينِ عن أَبِي شُجَاعٍ . وامْرَأَةٌ رُهْشُوشَةٌ : مَاجِدَةٌ . وتَرَهَّشَ الرَّجُلُ : تَسَخَّى وتَكَرَّمَ . والناقَةُ : غَزُرَ لبَنُها

لسان العرب
الرَّواهشُ العصَّب التي في ظاهر الذراع واحدتُها راهِشةٌ وراهِشٌ بغير هاء قال وأَعْدَدْتُ للحرب فَضْفاضَةً دِلاصاً تَثَنَّى على الراهِشِ وقيل الرَّواهِشُ عصَبٌ وعروقٌ في باطن الذراع والنواشر عروقُ ظهر الكفّ وقيل هي عروقُ ظاهر الذراع والرواهِشُ عصَبُ باطنِ يدَي الدابة والارْتِهاشُ أَن يصُكّ الدابةُ بعَرض حافرِه عَرْضَ عُجايَتِه من اليد الأُخرى فربّما أَدْماها وذلك لضَعْف يدِه والراهِشانِ عرْقانِ في باطن الذراعين والرَّهَشُ والارْتِهاشُ أَن تضطَرِبَ زواهِشُ الدابة فيَعْقِر بعضُها بعضاً الليث الرَّهَشُ ارْتِهاشٌ يكون في الدابة وهو أَن تَصْطَكّ يداه في مِشْيته فيَعْقِر رواهشَه وهي عصَبُ يديه والواحدة راهِشةٌ وكذلك في يد الإِنسان رَواهِشُها عصبُها من باطن الذراع أَبو عمرو النواشرُ والرَّواهِشُ عروقُ باطنِ الذراع والأَشاجِعُ عروق ظاهرِ الكف النضر الارْتِهاشُ والارتعاش واحدٌ ابن الأَثير وفي حديث عُبادة وجَراثيمُ العرب تَرْتَهِسُ أَي تضْطَرب في الفِتنة قال ويروى بالشين المعجمة أَي تَصْطَكّ قبائلُهم في الفِتَن يقال ارْتَهَشَ الناسُ إِذا وقَعت فيهم الحربُ قال وهما متقاربان في المعنى ويروى تَرْتَكِش وقد تقدم وحديث العُرَنيّين عظُمَت بُطونُنا وارْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي اضطربت قال ويجوز أَن يكون بالسين والشين وفي حديث ابن الزبير ورَهِش الثَّرى عرضاً الرَّهِيشُ من التراب المُنْثالُ الذي لا يَتَماسَك من الارْتِهاش الاضطراب والمعنى لزوم الأَرض أَي يقاتلون على أَرجلهم لِئلاَّ يُحَدّثوا أَنفسهم بالفرار فِعْلَ البطَلِ الشجاع إِذا غُشِي نزل عن دابّته واستقبل العدوّ ويحتمل أَن يكون أَراد القبر أَي اجعلوا غايتكم الموتَ والارتهاش ضربٌ من الطعْن في عَرْضٍ قال أَبا خالدٍ لولا انتظارِيَ نَصْرَكم أَخذْتُ سِنانِي فارْتَهَشْتُ به عَرْضا وارتهاشه تحريكُ يديه قال أَبو منصور معنى قوله فارتهشت به أَي قَطعت به رواهشي حتى يسيل منها الدم ولا يرقأَ فأَموت يقول لولا انتظاري نصركم لقتلت نفسي آنفاً وفي حديث قُزْمانَ أَنه جُرِحَ يوم أُحُدٍ فاشْتَدّت به الجراحةُ فأَخَذ سهماً فقَطع به رَواهِشَ يديه فقَتَل نفسَه الرَّواهِشُ أَعصابٌ في باطن الذراع والرَّهِيشُ الدَّقيق من الأَشياء والرَّهِيشُ النَّصلُ الدقيق ونصْلٌ رَهِيشٌ حَدِيدٌ قال امرؤ القيس بِرَهِيشٍ من كِنانَتهِ كتلَظِّي الجَمْرِ في شَرَرِهْ قال أَبو حنيفة إِذا انشق رِصافُ السهم فإِن بعض الرواة زعم أَنه يقال له سهم رَهِيشٌ وبه فسر الرَّهِيشُ من قول امرئ القيس برهيش من كنانته قال وليس هذا بقويّ والرَّهِيشُ من الإِبل المهزولةُ وقيل الضعيفةٌ قال رؤبة نَتْف الحُبارَى عن قَرا رَهيشِ وقيل هي القليلة لحم الظهر كلاهما على التشبيه فالرَّهِيشُ الذي هو النَّصْل والرَّهِيشُ من القِسِيّ التي يُصيب وترُها طائفَها والطائف ما بين الأَبْهَرِ والسِّيَةِ وقيل هو ما دون السِّيَةِ فَيُؤْثّر فيها والسِّيَةُ ما اعْوَجّ من رأْسها والمُرْتَهِشةُ من القِسِيّ التي إِذا رُمِيَ عليها اهتزّت فضرب وتَرُها أَبْهَرَها قال الجوهري والصواب طائفَها وقد ارْتَهَشَت القوسُ فهي مُرْتَهِشةٌ وقال أَبو حنيفة ذلك إِذا بُريَتْ بَرْياً سخِيفاً فجاءت ضعيفة وليس ذلك بقويّ وارْتَهَشَ الجرادُ إِذا ركب بعضُه بعضاً حتى لا يكاد يُرى الترابُ معه قال ويقال للرائد كيف البلادُ التي ارْتَدْتَ ؟ قال تركتُ الجرادَ يَرْتَهِش ليس لأَحد فيها نُجْعةٌ وامرأَة رُهْشوشةٌ ماجِدةٌ ورجل رُهْشُوشٌ كريمٌ سَخِيٌّ كثيرُ الحياء وقيل عَطوفٌ رَحيمٌ لا يمنع شيئاً وقيل حَيِيٌّ سَخِيٌّ رَقِيقُ الوجه قال الشاعر أَنت الكريمُ رِقَّةَ الرُّهشوشِ يريد ترِقّ رقّةَ الرُّهشوش ولقد تَرَهْشَشَ وهو بَيِّنُ الرُّهْشةِ والرُّهْشوشِيّة وناقة رُهْشُوشٌ غَزِيرةُ اللبَنِ والاسم الرُّهْشة وقد تَرَهْشَشَت قال ابن سيده ولا أَحُقُّها أَبو عمرو ناقةٌّ رَهِيشٌ أَي غزيرة صَفِيٌّ وأَنشد وخَوّارة منها رَهِيش كأَنما بَرَى لَحْمَ مَتْنَيها عن الصُّلْبِ لاحِبُ
الرائد
* رهش يرهش: رهشا. ت الدابة: اصطكت يداها.
الرائد
* رهش. 1-مص. رهش. 2-إصطكاك يدي الدابة في سيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: