المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: لسان العرب
رَهَدَهُ أي الشيء كمَنَعَهُ يَرْهَدُه رَهداً . أَهمله الجوهري وفي التكملة أَي سَحَقه سَحْقاَ شدِيداً والكاف أَعرف . والرَّهَادَة بالفتحِ : النَّعْمةُ والرَّخَاصةُ عن الليث . والرَّهِيد الناعِمُ الرَّخص . والرَّهِيدَةُ : الشَّابَّةُ الرَّخْصَةُ الناعِمَةُ من النساء . والرَّهِيدَة : البُرُّ يُدَقُّ ويُصَبُّ عليه لَبَنٌ فيؤكل . والرَّهْوَدِيَّةُ بفتح وضم : الرِّفْقُ والسكون يقال : ما عندي في هذا الأمر رَهْوَدية ولا رَخْوَدِيَّة أَي ليس عندي فيه رفْقٌ ولا مهَاوَدَةٌ . وَرهَّدَ تَرْهِيداً : أَتى بالحمَاقَةِ العَظيمَةِ المُحْكَمَةِ . وفي التكملة : إذا حَمُق حَمَاقَةً مُحْكَمَةً . وأَمْرٌ مَرْهُودٌ : لم يُحْكَمْ نقله الصاغاني . وتَركتُهُمْ مَرْهُودِينَ : غَيْرَ عازِمِينَ على أَمْرٍ ولا جازِمِينَ به . نقله الصاغَانيّ
سَرْهَدَ الصبييَّ سَرْهَدَةً : أحسن غِذاءَهُ . وسَرْهَدَ السَّنَامَ : قَطَعَهُ ومنه قيل : سَنَامٌ مُسَرْهَدٌ أي مُقَطَّعٌ قِطَعاً . والمُسَرْهَدُ : المنعم المُغَذَّى وامرأةٌ مُسَرْهَدَةٌ سمينةٌ مصْنوعة وكذلك الرَّجلُ . والمُسَرْهَد أيضاً : السَّمِينُ من الأَسْنِمَةِ يقال سَنَامٌ مُسَرْهَدٌ أَي سَمِينٌ ورُبما قيل لشَحْمِ السِّنَأمِ : سَرْهَدٌ وماءٌ سَرْهَدٌ أَي كثير . ومُسَدًَّدٌ كمُعَظَّم ابنُ مُسَرْهَدِ بن مُجَرْهَدِ بن مُسَرْبَلِ وقيلَ أَرْمل بن مُغَرْبَلِ بن مُرَعْبَلِ بن مُطَرْبَلِ بن أَرَنْدَلِ بن سَرَنْدَلِ بن عَرَنْدَلِ بن ماسِكِ المُسْتَوْرِدِ الأَسَدِيُّ البصري من بني أَسدِ بن شُرَيْك بالضمّ ابن مالك بن عَمْرو بن مالك ابن فَهْم بن دَوْس بن عُدْثانَ بن عبد الله بن زَهْران بن كَعْب بن الحارث بن كَعْب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأَزْد : مُحَدِّثٌ . قال أَبو زُرْعَةَ قال أحمد : مُسّدَّدٌ صَدُوقٌ . وقال ابن القراب : مات أَبو الحسن مُسَدَّد لِسِتَّ عَشْرَةَ ليلةً خَلَتْ من رمضانَ سنةَ ثَمَانٍ وعشرين ومِائتين . قال شيخُنَا : صرَّح جماعةٌ من شُرَّاحِ الصَّحيحين وغيرِهما من أَرباب الطبقات بأَن هذه الأسماءَ إذا كُتِبَتْ وعَلِّقتْ على مَحْمُوم كانت من أَنفعِ الرُّقى وجُرِّبَت فكانت كذلك
الفُرْهُدُ بالضمّ وزادَ ابنُ سيده : الفُرْهُود أَيضاً : الحادرُ الغَلِيظُ من الغِلْمَانِ . وهو النّاعِمُ التَّارُّ وقيل : القُرْهُدُ : الناعِمُ التّارُّ الرَّخْصُ . وقال : إِنَّما هو الفُرْهُد بالفاءِ وضم الهاءِ والقافُ فيه تصحيفٌ . والفُرْهُد والفُرْهُود : وَلدُ الأَسَدِ عُمَانِيَّةٌ . وسيأْتي في كلام الخيلِ حين سأَله الأَصمعيُّ : وما فَرَاهِيدُ ؟ قال : جَرْوُ الأَسَدِ بلُغة عُمانَ . وفي اللسان : وزَعمَ كُرَاع أَنَّ جَمْعَ الفُرْهُدِ : فَرَاهِيدُ كما جُمِعَ هُدْهُدٌ على هَداهِيدَ . قال ابن سيده : ولا يُؤْمَنُ كُرَاع على مثل هذا إِنَّما يُؤْمَن عليه سيبويهِ وشِبْهُه . والفُرْهُدُ : الغُلامُ المُمْتلِيءُ الجسمِ الحَسَنُ الوَجْهِ - وفي بعض النُّسخ : الممتلئُ الحُسْنِ بالإِضافة - ويُفْتَح وهذا عن الصاغانيِّ والقافُ تصحيفٌ كما تقدَّمَ . ويقال أَيضاً : غلامٌ فقلْهُدٌ باللام وسيأتي . والفُرْهُود : بالضم وَلَدُ الوَعِلِ . وفُرْهُودٌ : أَبُو بَطْنٍ من يَحْمَدَ وهم بَطْنٌ من الأَزْدِ منهم إِمام الصَّنْعَةِ الخَلِيلُ بن أحمد العَرُوضِيُّ وهو فُرْهُودِيٌّ بالضم هكذا كان يقولُه يونسُ وفَراهِيدِيٌّ كما هو المشهورُ والأَكثرُ في الاستعمال . رُوِيَ عن الأَصمعيِّ أَنه قال : سألتُ الخليلَ بن أحمدَ : ممن هو فقال : من أَزْدِ عُمَانَ من فَرَاهِيدَ . قُلْتُ : وما فَرَاهِيدُ ؟ قال : جَرْوُ الأَسَدِ بلغة عمان . وقال الرشاطيّ : في الأَزدِ الفَرَاهِيدُ بن شبابة بن مالك بن فَهْم بن غَنْمِ بن دَوْس . كذا لابنِ الكَلْبِيِّ . وقال ابنُ دريد : فُرْهُودُ بن شَبابةَ . وفي البغية : هو فَراهِيدُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمِ بنِ عبدِ الله بن مالك بن نَصْر بن الأَزدِ قلت وبقيَ على المصنف من هذه القبيلةِ : أَبو عمرو مسلم بن إبراهيمَ الأَزْديّ الفَرَاهِيدِيّ القَصّاب بَصْرِيٌّ ثِقَةٌ . روى عن هشام الدَّسْتُوائيّ وشعبة وعنه البخاري وغيره . وذكره ابن الأثير . والفَرَاهِيدُ : صِغَارُ الغَنَمِ كأَنَّه جَمْعُ فُرْهُودٍ على قولِ كُرَاع . وفِرْهَادُ بالكسر والمشهورُ الفتح وهكذا هو بخطِّ الصاغانيِّ أَيضاً : اسمٌ أَعْجَمِيٌّ لبعض المُلوُك وفِرْهَادُ وشِيرِين قِصَّتُهما مشهورةٌ عِندَهُم . قال شيخنا وصرَّح ابنُ الأَثير بأَنَّ دالَ فِرْهَاد معجمةٌ قلا يُذْكَر هنا . وفِرْهادْ جِرْدْ بكسر الفاء على حسب ضبطه السابق والصواب بفتح الفاءِ وكسر الجيم وسكون الراءَينِ والدَّالينِ : ة بِمَرْوَ وضبطها ابنُ الأَثِير بفتح الفاء أَيضاً وإِعْجَأم الدال منها : أَبو يَحْيَى زكريّا بن دلشاد بنُ مُسلِم عن محمد بن رافعٍ وعليّ بن خَشْرَم وعنه أَبو عُمَر الزَّاهِدُ قال الصاغانيُّ : هو مُرَكَّبٌ وجِرْدْ بالكسر مُعَرَّبُ كِرْد أَي عَمِلَ هكذا هو مضبوط بالكسر والذي يُعِرَف من قواعد اللسان أَنَّ الذي بمعنى عَمِل : كَرْد بفتح الكاف العربية
ويستدرك عليه : تَفَرْهَدَ الغُلامُ إذا سَمِنَ ولا يُوصَف به الرّجُلُ وغُلامٌ مُفَرْهَدٌ . وفَرْهَادُ جِرْدْ : قرية أُخْرَى بِنَيْسَابُورَ منها أبو الفضل صالح بنُ نوحِ ابن منصورٍ النَّيْسَابُورِيّ . وفَرْهادَانُ : قَرْيَةٌ أُخرى نُسِب إليها عبد الله بن محمد بن سيار . ويروى إِعجامُ الدال في الكُل . وعَدَا حتى فَرْهَد أَي انتفَخَ وفَرْهَدَتْ نَفْسُه إذا ضاقَتْ