وصف و معنى و تعريف كلمة الرهينة:


الرهينة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الرهينة في معاجم اللغة العربية:



الرهينة

جذر [رهن]

  1. الرهينة: (مصطلحات)
    • جمع رهائن ( انظر : رهن ) ، ما يؤخذ من الآدميين ضمانا لعدم عذر العدو ، حتى إذا ما غدر كان لمن غدر به حق قتل هؤلاء الرهائن . ( فقهية )
  2. رَهَنَ: (فعل)
    • رهَنَ بـ يَرهَن ، رهْنًا ، ورُهُونا ، فهو راهن ، والمفعول فهو مرهُونٌ ، ورهِينٌ
    • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ ، أَقامَ بِهِ
    • رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ
    • رَهَنَ المكانُ : دامَ ثابِتاً
    • رَهَنَ الشَّيْءَ : أَدامَهُ ثابِتاً
    • رَهَنْتُهُ لِسَانِي : كَفَفَتُهُ ، حَبَسْتُهُ
    • رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ راهِنَةً ، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً
    • : مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير
    • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها : لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ
  3. رَهن: (اسم)
    • الجمع : رِهان و رُهُن و رُهون ، رُهُونات
    • الرَّهْنُ : ( شرْعًا ) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه
    • الرَّهْنُ : ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك ( فَعْلٌ بمعنى مفعول ) والجمع : رِهانٌ
    • رَهْن غير حيازيّ : ( القانون ) الرهن الذي يقدِّمه الدائن إلى مدينه من دون إعطائه الحقّ الكامل في التصرُّف به
  4. رَهينة: (اسم)

    • الجمع : رَهائنُ و رهنيات
    • الرَّهينَةُ : ما يُرْهَنُ
    • وأنا لك : ضامِنٌ
    • رهينةٌ بكذا : مَأْخوذٌ بِهِ وَضامِنٌ لَهُ المدثر آية 38 كُلُّ نَفْسٍ بِما كَسَبَتْ رَهينَةٌ ( قرآن )
    • من يختطف عليه للضغط لاجل تنفيذ طلب معين او الحصول على مال
  5. رُهُن: (اسم)
    • رُهُن : جمع رَهن
  6. رهْن: (اسم)
    • رهْن : مصدر رَهَنَ
,
  1. الرَّهينَةُ
    • الرَّهينَةُ : ما يُرْهَنُ .
      وفي التنزيل العزيز : المدثر آية 38 كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ) ) . والجمع : رهائنُ .
      وأنا لك رهينةٌ بكذا : ضامِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. رهن
    • " الرَّهْنُ : معروف .
      قال ابن سيده : الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه .
      يقال : رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً ، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ ، بضم الهاء ؛ قال : وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع ، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ ، قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ ، قال : وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً ، قال : وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ ، قال : وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان ، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش .
      والرَّهينة : واحدة الرَّهائن .
      وفي الحديث : كل غلام رَهينة بعقيقته ؛ الرَّهينة : الرَّهْنُ ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم ، ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل : هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا ، ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها ، فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن .
      قال الخطابي : تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل ، قال : هذا في الشفاعة ، يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه ، وقيل : معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره ، واستدلوا بقوله : فأَمِيطُوا عنه الأَذى ، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم .
      ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده ، كلاهما : جعله عنده رَهْناً .
      قال الأَصمعي : ولا يقال أَرْهَنتُه .
      ورَهَنَه عنه : جعله رَهْناً بدلاً منه ؛

      قال : ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت ، وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ .
      وأَرْهَنته الشيء : لغة ؛ قال هَمَّام بن مرة ، وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي : فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ ، نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ ، أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ ، إنْ عاذراً لي ، وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ ، عند الإِما مِ ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته ، وروي هذا البيت : وأَرْهَنُهُم مالكا ، كما تقول : قمت وأَصُكُّ عينه ؛ قال ثعلب : الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم ، على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته ، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض ، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه ، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال ، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم ، ليس من طرق الرَّهْنِ ، لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء ، وإنما يقال رَهَنْتُه ، قال : ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ ؛ قال ابن بري : وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح : يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه ، وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ .
      ومثله للأَعشى : آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا .
      وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ .
      وأَرْهَنْتُه الثوبَ : دفعته إليه ليَرْهَنه .
      قال ابن الأَعرابي : رَهَنْتُه لساني لا غير ، وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان .
      وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه .
      وارْتَهَن منه رَهْناً : أَخذه .
      والرِّهانُ والمُراهَنة : المُخاطرة ، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون ، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً : بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ ، فيكون لهم سَبَقاً .
      وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة : خاطرته .
      التهذيب : وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً .
      وفي التنزيل العزيز : فرِهانٌ مقبوضة ؛ قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ : فرِهان مقبوضة ، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير : فرُهُنٌ مقبوضة ، وكان أَبو عمرو يقول : الرِّهانُ في الخيل ؛ قال قَعْنَب : بانت سُعادُ ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ ، وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ .
      وقال الفراء : من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر ، والرِّهانُ في الخيل أَكثر ، وقيل في قوله تعالى : فرِهانٌ مقبوضة ؛ قال ابن عرفة : الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم .
      يقال : هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك .
      وقوله تعالى : كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين ؛ أَي مُحْتَبَس بعمله ، ورَهِينة محبوسة بكسبها .
      وقال الفراء : الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال ؛ ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً .
      وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ .
      والمُراهَنَةُ والرهانُ : المسابقة على الخيل وغير ذلك .
      وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل ؛

      قال : إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي ، وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ ، رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري : إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا .
      أَي أَنا كفيل لك .
      ويدي لك رَهْنٌ : يريدون به الكفالة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : والمَرْءُ مَرْهُونٌ ، فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ ، يُعاجَلْ بالهَرَم ؟

      ‏ قال : أَرْهَنَ أَدامَ لهم .
      أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم .
      وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك ، وكذلك أَوْهَب .
      قال : والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد ، وهو اللِّينُ .
      وقد رَهَنَ في البيع والقرض ، بغير أَلف ، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها : غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها ؛ قال : وهو من الغلاء خاصة :، قال : يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ (* قوله « من راكب » كذا في الأصل ، والذي في المحكم : في راكب ، وفي التهذيب : عن ).
      ويروى صدر البيت : ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ .
      والعِيديّة : إبل منسوبة إلى العيد ، والعيدُ : قبيلة من مَهْرة ، وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه .
      ويقال : أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت .
      والمُرْتَهِنُ : الذي يأْخذ الرَّهْنَ ، والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين ، والأُنثى رَهِينة .
      والراهِنُ : الثابت .
      وأَرْهَنه للموت : أَسلمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرْهَنَ الميتَ قبراً : ضَمَّنه إياه ، وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً ، والأُنثى رَهِينة .
      وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه ، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله .
      ورَهَنَ لك الشيءُ : أَقام ودام .
      وطعام راهِنٌ : مقيم ؛

      قال : الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ ، وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ .
      وأَرْهَنه لهم ورَهَنه : أَدامه ، والأَول أَعلى .
      التهذيب : أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته .
      وهو طعام راهِنٌ أَي دائم ؛ قاله أَبو عمرو ؛

      وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع : لا يَسْتَفِيقُونَ منها ، وهي راهِنَةٌ ، إلاّ بهاتِ ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا .
      ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً : دام وثبت .
      وراهِنةٌ في البيت : دائمة ثابتة .
      وأَرْهَنَ له الشرَّ : أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه .
      وأَرْهَنَ لهم ماله : أَدامه لهم .
      وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ .
      والراهِنُ : المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب ، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً ؛

      وأَنشد الأُمَوِيّ : إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً ، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ .
      ابن شميل : الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث ؛ يقال : ركب حتى رَهَنَ .
      الأَزهري : رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي : جارية أُرْهُونٌ أَي حائض ؛ قال : ولم أَره لغيره .
      والرَّاهنة من الفرس : السُّرَّة وما حولها .
      والرَّاهُونُ : اسم جبل بالهند ، وهو الذي هبط عليه آدم ، عليه السلام .
      ورُهْنانُ : موضع .
      ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ : اسمان ؛ قال أَبو ذؤيب : عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِينِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge



    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني



  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ


    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الرهينة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَهْنٌ** - ج:** رِهانٌ**،** رُهونٌ**. [ر هـ ن]. (مص. رَهَنَ). 1. "وَضَعَ رَهْنَ إِشارَتِهِ كُلَّ كُتُبِهِ" : وَضَعَها تَحْتَ تَصَرُّفِهِ. "أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ". 2. "وُضِعَ رَهْنَ التَّحْقيقِ" : في انْتِظارِ التَّحْقيقِ. 3. "رَهْنُ حِيازَةٍ" : ما يوضَعُ تَأْميناً للدَّيْنَ وَلاَ يَنوبُ مَنابَهُ.
معجم الغني
**رَهَنَ** - [ر هـ ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَهَنْتُ**،** أَرْهَنُ**،** اِرْهَنْ**، مص. رَهْنٌ. 1. "رَهَنَ بِالْمَكانِ" : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ. 2. "رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ" : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ. 3. "رَهَنَ المكانُ" : دامَ ثابِتاً. 4. "رَهَنَ الشَّيْءَ" : أَدامَهُ ثابِتاً. 5. "رَهَنْتُهُ لِسَانِي" : كَفَفَتُهُ، حَبَسْتُهُ.
معجم الغني
**رَهَنَ** - [ر هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَهَنْتُ**،** أَرْهَنُ**، مص. رُهونُ. "رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ" : صارَتْ راهِنَةً، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَهين [مفرد]: ج رَهائنُ: صفة ثابتة للمفعول من رهَنَ: حبيس، مرهون، مأخوذ بالشيء "سوف يكون كل شيء رهينًا بموقف- نجاح الخُطَّة كان رهينًا بقرارك- {كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ}"| أنا رهين بأعمالي: مأخوذ بها- أنا لك رَهينٌ بكذا: ضامن- الخلق رهائن الموت: مقيدون به- كل شيء بميقاته رهين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتهنَ/ ارتهنَ بـ يرتهن، ارتهانًا، فهو مُرتَهِن، والمفعول مُرتهَن • ارتهن الشَّيءَ منه: أخذه حتَّى يُرَدَّ الدَّيْنُ "ارتهن عقارَه منه". • ارتهن بالأمرِ: تقيّد به "ترتهن موافقتي على المشروع بموافقة شريكي في العمل- كل امرئ مرتهن بالموت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراهنَ يتراهن، تراهُنًا، فهو مُتراهِن • تراهن القومُ: أخرج كلُّ واحد منهم مالاً ونحوه ليفوز السَّابِقُ بالجميع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I راهنَ يُراهن، رِهانًا ومُراهَنةً، فهو مُراهِن، والمفعول مُراهَن • راهن فلانٌ فلانًا على كذا: اتَّفقا على أن يكون للسَّابِق أو للفائز منهما مالٌ ونحوُه يأخذُه من الخاسر "راهن على الجواد الخاسر- راهن على أن فلانًا لن يفي بوعده- يربح نقود المراهنة كلَّها في جلسة"| أموال الرِّهان: مجموعة الأموال التي يساهم بها المشتركون، وتمنح كجائزة للفائز أو لعدد من الفائزين- الرِّهان المشترك: رهان على السِّباقات الذي بواسطته تقسَّم الأرباح والمكاسب إلى نسب يراهن عليها انفراديًّا- خيل الرِّهان: التي يراهن على سباقها بمال أو غيره، يستحقه صاحب السابق منها- عند الرِّهان تعرف السَّوابقُ [مثل]: يُضرب في إثبات صدق القول بالعمل- هما كفرسي رِهان [مثل]: يُضرب للمتساويَيْن في الفضل وغيره- وكيل المراهنات: من يقبل ويدفع المراهنات على جياد السباق مثلاً. II راهِن [مفرد]: 1- اسم فاعل من رهَنَ ورهَنَ بـ. 2- حاصلٌ في الوقت الحاضر "الظروف/ الأمورُ الرَّاهنةُ- ناتجٌ عن الحالة الرَّاهنة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَهْنيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى رَهْن: "تعاملات رهنيّة". 2- شيء محبوس نظير دَيْن "فكَّ الرَّهْنيَّة بعد ثلاثين يومًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُهُون [مفرد]: مصدر رهَنَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَهينة [مفرد]: ج رَهائنُ ورهنيات: 1- مؤنَّث رَهين. 2- شخصٌ ذو مركز كانت تسلِّمه سلطة مختصَّة لسلطة أخرى إظهارًا لحسن النيَّة في تنفيذ معاهدة أو لضمان ولاء مدينة أو دَوْلة. 3- من يُقبَض عليه من قِبل جماعة متطرِّفة، للضغط على حكومة ما لتنفذ رغبات هذه الجماعة، كما هو الحال في حوادث خطف الطائرات وكما حدث للرَّهائن الأمريكيين في إيران.
المعجم الوسيط
الشيء ـَ رَهْناً، ورُهُوناً: ثبَت ودامَ. ويُقال: رهن بالمكان: أَقام. وـ الرجل والدابّة رُهُوناً: هُزِل وأعيا. وـ الشيءَ رَهْناً: أثبته وأدامه. وـ فلاناً وعند فلان الشيء: حبسه عنده بِدَيْنٍ. ويُقال: رهنته لساني: كفَفْتُه وحبَسْتُه. فهو مرهون، ورهين.( أرْهَنَ ) في السّلْعة وبها: غالى بها وبذل فيها مالَه حتى أدركها. وـ الشيء: أثبته وأدامه. يُقال: أرهن لهم الطعام والشراب. ويُقال: أرهن الميّت القبر: ضمّنه إِيّاه. وـ فلاناً وغيره: أضعفه وأعجفه. وـ فلاناً الشيء: رهنه إِياه أَو دفعه إِِليه ليَرْهَنَهُ عند أحد.( رَاهَنَهُ ) على كذا مراهنة، ورِهاناً: خاطَرَه وسابَقَه.( ارْتَهَنَهُ ) منه: أَخَذَهُ رَهْناً.( تَرَاهَنَ ) القومُ: أخرج كلّ واحد منهم رَهناً ليفوز السابقُ بالجميع إِِذا غَلَب.( اسْتَرْهَنَهُ ): طلب منه رهناً. ( الرَّاهِنُ ): المُعَدّ. يُقال: هذا راهن لك. ويُقال: طعام راهن: دائم.( الرَّاهِنَةُ ): مؤنّث الراهن. ويُقال: نعمة راهنة: دائمة.( الرِّهَانُ ): السِّباق. وخيل الرِّهان: التي يراهن على سباقها بمال أَو غيره. وفي المثل: ( هما كفرسيْ رِهان ): يضرب للمتساويين في الفضل وغيره.( الرَّهْنُ ): ( شرعاً ): حبس الشيء بحقّ ليستوفى منه عند تعذّر وفائه. وـ ما وضع عندك لينوب منابَ ما أُخِذَ منك. ( فَعْلٌ بمعنى مفعول ). ( ج ) رِهان. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ). ويُجمع أيضاً على رُهُون، ورُهُن، ورَهين. ويُقال: الإِِنسان رَهْنُ عمله: مأخوذ به. وأنا لك رهن بكذا: كفيل وضامن.( الرِّهْنُ ): يُقال: هو رهنُ مالٍ: قيِّم به وسائس له.( الرَّهين ): يُقال: أنا رهين بكذا: مأخوذ به. وفي التنزيل العزيز: ( كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ).( الرَّهِينَةُ ): ما يُرْهَن. وفي التنزيل العزيز: ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ). ( ج ) رَهائِن. وأنا لك رهينةٌ بكذا: ضامِن.
مختار الصحاح
ر ه ن : الرَّهْنُ معروف وجمعه رِهَانٌ مثل حبل وحبال وقال أبو عمرو بن العلاء رُهُنٌ بضم الهاء قال الأخفش وهي قبيحة لأنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلا شاذا قال وذكر أنهم يقولون سَقْف وسُقُفٌ قال وقد يكون { ثهُنٌ جمع رِهان مثل فِراش وفُرُش وقد رَهَنْتُ الشيء عنده و رَهَنْتُهُ الشيء من باب قطع و أرْهَنْتُهُ الشيء أيضا قال الأصمعي لا يجوز أرهنته و رَهَنَ الشيء دام وثبت فهو رَاهِنٌ وبابه أيضا قطع و المُرْتَهِنُ الذي يأخذ الرهن والشيء مَرْهُونٌ و رَهِينٌ والأنثى رَهِينةٌ و رَاهَنتُهُ على كذا مُرَاهَنَةً خاطرته و الرَّهِينةُ واحدة الرَهَائِنِ و أرْهَنْتُ لهم الطعام والشراب أدمته لهم وهو طعام رَاهِنٌ
الصحاح في اللغة
الرَهْنُ معروف، والجمع رهانٌ ورُهُنٌ. تقول منه: رَهَنْتُ الشيءَ عند فلانٍ، ورَهَنتُهُ الشيءَ أي أرهنته الشيءبمعنىً. قال عبدُ الله بن همّامٍ السَلوليّ: فلما خَشِيتُ أظافيرهمْ   نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهُمْ مالِكا ورَهَنَ الشيءُ، أي دام وثبت. والراهِنُ: الثابتُ. والراهِنُ: المهزولُ من الإبل والناس. وقال أبو زيد: أَرْهَنْتُ في السلعة: غاليتُ بها. وهو من الغلاء خاصّةً. وقال ابن السكيت: أَرْهَنْتُ فيها بمعنى أسلفتُ فيها. والمُرْتَهِنُ: الذي يأخذ الرَهْنَ، والشيءُ مَرْهونٌ ورَهينٌ، والأنثى رَهِينَةٌ. وراهِنْتُ فلاناً على كذا مُراهَنَةً: خاطَرْتُهُ. وأَرْهَنْتُ به وَلَدي إرْهاناً: أخطرتهم به خَطراً. والرَهينَةُ: واحدة الرَهائِنِ. ورَهَنَ الشيءَ رَهْناً، أي دام. وأَرْهَنْتُ لهم الطعامَ والشراب: أَدَمْتُهُ لهم. وهو طعامٌ راهِنٌ.
لسان العرب
الرَّهْنُ معروف قال ابن سيده الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه يقال رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ بضم الهاء قال وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ قال وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً قال وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ قال وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش والرَّهينة واحدة الرَّهائن وفي الحديث كل غلام رَهينة بعقيقته الرَّهينة الرَّهْنُ والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن قال الخطابي تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل قال هذا في الشفاعة يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه وقيل معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره واستدلوا بقوله فأَمِيطُوا عنه الأَذى وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده كلاهما جعله عنده رَهْناً قال الأَصمعي ولا يقال أَرْهَنتُه ورَهَنَه عنه جعله رَهْناً بدلاً منه قال ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ وأَرْهَنته الشيء لغة قال هَمَّام بن مرة وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ إنْ عاذراً لي وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ عند الإِما مِ أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته وروي هذا البيت وأَرْهَنُهُم مالكا كما تقول قمت وأَصُكُّ عينه قال ثعلب الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم ليس من طرق الرَّهْنِ لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء وإنما يقال رَهَنْتُه قال ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ قال ابن بري وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ ومثله للأَعشى آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ وأَرْهَنْتُه الثوبَ دفعته إليه ليَرْهَنه قال ابن الأَعرابي رَهَنْتُه لساني لا غير وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه وارْتَهَن منه رَهْناً أَخذه والرِّهانُ والمُراهَنة المُخاطرة وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ فيكون لهم سَبَقاً وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة خاطرته التهذيب وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً وفي التنزيل العزيز فرِهانٌ مقبوضة قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ فرِهان مقبوضة وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير فرُهُنٌ مقبوضة وكان أَبو عمرو يقول الرِّهانُ في الخيل قال قَعْنَب بانت سُعادُ وأَمْسَى دُونها عَدَنُ وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ وقال الفراء من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر والرِّهانُ في الخيل أَكثر وقيل في قوله تعالى فرِهانٌ مقبوضة قال ابن عرفة الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم يقال هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك وقوله تعالى كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين أَي مُحْتَبَس بعمله ورَهِينة محبوسة بكسبها وقال الفراء الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ والمُراهَنَةُ والرهانُ المسابقة على الخيل وغير ذلك وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل قال إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا أَي أَنا كفيل لك ويدي لك رَهْنٌ يريدون به الكفالة وأَنشد ابن الأَعرابي والمَرْءُ مَرْهُونٌ فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ يُعاجَلْ بالهَرَمْ قال أَرْهَنَ أَدامَ لهم أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك وكذلك أَوْهَب قال والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد وهو اللِّينُ وقد رَهَنَ في البيع والقرض بغير أَلف وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها قال وهو من الغلاء خاصة قال يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ ( * قوله « من راكب » كذا في الأصل والذي في المحكم في راكب وفي التهذيب عن ) ويروى صدر البيت ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ والعِيديّة إبل منسوبة إلى العيد والعيدُ قبيلة من مَهْرة وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه ويقال أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت والمُرْتَهِنُ الذي يأْخذ الرَّهْنَ والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين والأُنثى رَهِينة والراهِنُ الثابت وأَرْهَنه للموت أَسلمه عن ابن الأَعرابي وأَرْهَنَ الميتَ قبراً ضَمَّنه إياه وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً والأُنثى رَهِينة وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله ورَهَنَ لك الشيءُ أَقام ودام وطعام راهِنٌ مقيم قال الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ وأَرْهَنه لهم ورَهَنه أَدامه والأَول أَعلى التهذيب أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته وهو طعام راهِنٌ أَي دائم قاله أَبو عمرو وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع لا يَسْتَفِيقُونَ منها وهي راهِنَةٌ إلاّ بهاتِ وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً دام وثبت وراهِنةٌ في البيت دائمة ثابتة وأَرْهَنَ له الشرَّ أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه وأَرْهَنَ لهم ماله أَدامه لهم وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ والراهِنُ المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً وأَنشد الأُمَوِيّ إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ ابن شميل الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث يقال ركب حتى رَهَنَ الأَزهري رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي جارية أُرْهُونٌ أَي حائض قال ولم أَره لغيره والرَّاهنة من الفرس السُّرَّة وما حولها والرَّاهُونُ اسم جبل بالهند وهو الذي هبط عليه آدم عليه السلام ورُهْنانُ موضع ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ اسمان قال أَبو ذؤيب عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِي نِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ
الرائد
* رهن يرهن: رهنا. 1-ه الشيء، أو عنده الشيء: جعل الشيء عنده رهنا «رهن عنده بيته». 2-الشيء: دام ثابتا. 3-بالمكان: أقام به. 4-الشيء: أدامه ثابتا.
الرائد
* رهن يرهن: رهونا. صار «راهنا»، أي مهزولا ضعيفا.ف
الرائد
* رهن. ج رهان ورهون ورهين ورهن. 1-مص. رهن. 2-ما يوضع عند المرء وثيقة أو تأمينا لدين أو لشيء أخذ منه. 3-شيء مرهون. 4-«هو رهن عمله»: أي مأخوذ به. 5-«هو رهن أوامري»: أي خاضع لأوامري. 6-«أنا له رهن بكذا»: أي كفيل.
الرائد
* رهن. «هو رهن مال»: أي قيم به، مدبره.`


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: