وصف و معنى و تعريف كلمة الروزنامة:


الروزنامة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و واو (و) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الروزنامة في معاجم اللغة العربية:



الروزنامة

جذر [وزم]

  1. روزَنامة : (اسم)
    • سِجِلٌّ لأَيَّامِ السَّنَةِ، يَتَضَمَّنُ أَحْوالَ شُهورِ السَّنَةِ وَطُلوعِ الشَّمْسِ والقَمَرِ
    • : إِدارَةُ صَرْفِ مُرَتَّباتِ أَرْبابِ الْمَعاشِ
  2. روزنامة : (اسم)
    • رُزْنامة، كتيِّب يتضمَّن معرفة الأيَّام والشُّهور وطلوع الشَّمس والقمر على مدار السَّنة
    • دفتر اليوميّة
,
  1. الرُّوزنامةُ
    • الرُّوزنامةُ : (انظر: رزنامة) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. رَذَمَ

    • ـ رَذَمَ أنْفُهُ يَرْذُمُ ويَرْذِمُ رَذْماً ورَذَماناً .
      ـ ناقةٌ راذِمٌ : دَفَعَتْ بِلَبَنِها .
      ـ الرَّذومُ : السائلُ من كلِّ شيء ، والقَصْعَةُ المُمْتَلِئَةُ تُصَبُّ جوانِبُهَا ، والعُضْوُ المُمِخُّ , ج : رُذُمٍ ، رَذَمَ ، وقد رَذِمَت القَصْعَةُ ، وأرْذَمَتْ .
      ـ الرَّذْمُ , والرُذامٍ : الفَسْلُ .
      ـ أرْذَمَ على الخَمْسينَ : زَاد .
      ـ الرَّوْذَمَةُ : مَشيُ البِرْذَوْنِ .
      ـ رأيتُ رَذَماً من الناسِ ، أي : مُتَفَرِّقينَ .
      ـ صارَ بعْدَ الخَزِّ في رَذَمٍ ، أي : خُلْقَانٍ .
      ـ هو في رَذَمانٍ من الناسِ ، أي : لَيْسُوا بالكثيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرّوديوم
    • ( كم ) عنصر معدنيّ شبيه بالكروم .

    المعجم: عربي عامة

  4. الرَّوْزُ

    • الرَّوْزُ .
      ( في علم الكيمياء ) : الرَّزْن .
      ( انظر : رزن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الرَّوْسُ
    • الرَّوْسُ : العَيْبُ .
      وفلانٌ رَوْسُ سَوءٍ : رجُل سَوء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الرَّوْذقُ
    • الرَّوْذقُ : الحَمَل الذي يُسمط صوفُهُ بالماء الحارّ ليشوَى بما فيه .
      الرَّوْذقُ و الرَّوْذقُ ما طبخ من لحم وخلط بالتوابل .
      و الرَّوْذقُ الجلد المسموط . والجمع : رواذق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّوْذَقُ
    • الرَّوْذَقُ :( انظر : رذق ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الرَّوْذَمَةُ
    • الرَّوْذَمَةُ : ( انظر : رذم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّوْذَمَةُ
    • الرَّوْذَمَةُ : مَشْي البِرْذَوْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرَّوْزَنَةُ
    • الرَّوْزَنَةُ : ( انظر : رزن ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الرَّوْزَنَةُ
    • الرَّوْزَنَةُ : الكُوَّةُ غير النافذة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرَّوْسَمُ
    • الرَّوْسَمُ : الدَّاهِيَةَ .
      و الرَّوْسَمُ شيءٌ تُجْلَى به الدَّنانير .
      و الرَّوْسَمُ لُوَيْحٌ مكتوب بالنَّقش تُخْتَمُ به أَكداس الغِلال ، أَوالطابَع يُطبع به . والجمع : رَوَاسِم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رزن
    • " الرَّزينُ : الثقيل من كل شيء .
      ورجل رَزِينٌ : ساكن ، وقيل : أَصيل الرأْي ، وقد رَزُنَ رَزَانة ورُزوناً .
      ورَزَن الشيءَ يَرْزُنه رَزْناً : رازَ ثِقَله ورفعه لينظر ما ثِقَلُه من خفته .
      وشيء رَزِين أَي ثقيل ، وقيل : رَزَنَ الحجر رَزناً أَقَلَّه من الأَرض .
      ويقال : شيء رَزِين ، وقد رَزَنْتُه بيدي إذا ثقَلْته .
      وامرأَة رَزانٌ إذا كانت ذات ثباتٍ ووَقارٍ وعفافٍ وكانت رَزِينة في مجلسها ؛ قال حسان بن ثابت يمدح عائشة ، رضي الله تعالى عنها : حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ ، وتُصْبِحُ غَرْثى من لحوم الغوافِل .
      والرَّزانةُ في الأَصل : الثِّقَلُ .
      والرَّزْن والرِّزْنُ : أَكمة تمسك الماء ، وقيل : نُقَرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ في الأَرض ، وقيل : هو مكان مرتفع يكون فيه الماء ، والجمع أَرْزانٌ ورُزونٌ ورِزانٌ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة يصف بقر الوحش : ظلَّتْ صَوافِنَ بالأَرْزانِ صادِيَةً ، في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَرِقِ (* قوله « محترق » الذي في مادة محق من الصحاح محتدم ).
      وقال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ : أَحْقَبَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ ، حَدَّ الربيعِ أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِل الرَّجْعِ ، ولا قَرُونِ لاحِقِ بَطْنٍ بقَرىً سَمينِ .
      وقال ابن حمزة : هو الرِّزْنُ ، بالكسر لا غير .
      قال ابن بري : وبيت ساعدة مما يدل أَنه رِزْنٌ ، لأَن فَعْلاً لا يجمع على أَفعال إلا قليلاً .
      وقد تَرَزَّن الرجل في مجلسه إذا تَوَقَّر فيه .
      والرَّزانة : الوقار ، وقد رَزُنَ الرجل ، بالضم ، فهو رَزِين أَي وَقُور .
      والرِّزانُ : مناقع الماء ، واحدتها رِزْنة ، بالكسر .
      والرُّزُونُ : بقايا السيل في الأَجْرافِ ؛ قال أَبو ذؤيب : حتى إذا حُزَّتْ مياه رُزُونِه .
      الأَصمعي : الرُّزُون أَماكن مرتفعة يكون فيها الماء ، واحدها رَزْنٌ .
      ويقال : الرَّزْنُ المكان الصلب ، وقيل : المكان المرتفع ، وقيل المكان الصُّلْبُ وفيه طُمأْنينة تمسك الماء ؛ وقال أَبو ذؤَيب في الرُّزُونِ أَيضاً : حتى إذا حُزَّت مياهُ رُزُونِه ، وبأَيِّ حَزِّ مَلاوَةٍ يَتَقَطَّعُ والرَّزْنُ : مكان مشرف غليظ إلى جنبه ، ويكون منفرداً وحده ، ويَقُود على وجه الأَرض للدَّعْوَةِ حجارةً ليس فيها من الطين شيء لا ينبت ، وظهره مستو .
      والرَّوْزَنة : الكُوَّة ، وفي المحكم : الخرق في أَعلى السقْف .
      التهذيب : يقال للكُوَّة النافذة الرَّوْزَن ، قال : وأَحسبه معرَّباً ، وهي الرَّوَازِن تكلمت بها العرب .
      الليث : الأَرْزَن شجر صُلْب تتخذ منه عِصِيٌّ صُلْبة ؛

      وأَنشد : ونَبْعَة تَكْسِر صُلْبَ الأَرْزَن وأَنشد ابن الأَعرابي : إنِّي وجَدِّك ما أَقْضِي الغَرِيمَ ، وإِنْ حانَ القَضاءُ ، ولا رَقَّتْ له كَبدِي إلاَّ عَصَا أَرْزَنٍ طارت بُرَايَتُها ، تَنُوءُ ضرْبَتُها بالكَفّ والعَضُدِ .
      وأَنشد ابن بري لشاعر : أَعْدَدْتُ للضِّيفانِ كلْباً ضارِياً عندي ، وفَضْلَ هِراوَةٍ من أَرْزَنِ ومَعاذِراً كذباً ، ووجْهاً باسِراً ، وتَشَكّياً عَضَّ الزمانِ الأَلْزَنِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. رسم
    • " الرَّسْمُ : الأَثَرُ ، وقيل : بَقِيَّةُ الأَثَر ، وقيل : هو ما ليس له شخص من الآثار ، وقيل : هو ما لَصِقَ بالأَرض منها .
      ورَسْمُ الدار : ما كان من آثارها لاصقاً بالأرض ، والجمع أَرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ورَسَمَ الغيث الدار : عَفّاها وأَبقى فيها أثراً لاصقاً بالأرض ؛ قال الحُطَيئَةُ : أَمِنْ رَسْم دارٍ مُرْبِعٌ ومُصِيفُ ، لعَينيك من ماءِ الشُّؤُون وكِيفُ ؟ رفع مُرْبِعاً بالمصدر الذي هو رَسْمٌ ، أراد : أمن أن رَسَمَ مُرْبِعٌ ومُصيفٌ داراً .
      وتَرَسَّمَ الرَّسْمَ : نظر إليه .
      وتَرَسَّمْتُ أي نظرت إلى رُسُوم الدار .
      وتَرَسَّمْتُ المنزل : تأملت رَسْمَهُ وتَفَرَّسْتُهُ ؛ قال ذو الرمة : أَأَنْ تَرَسَّمْتَ من خَرْقاء مَنْزِلَةً ماءُ الصَّبابةِ ، من عَيْنَيْك ، مَسْجُومُ ؟ وكذلك إذا نظرت وتفرسْت أين تحفر أو تبني ؛

      وقال : الله أَسْقاك بآل الجَبّار تَرَسُّم الشيخ وضَرْب المِنْقار والرَّوْسَمُ : كالرَّسْمِ ؛ وأنشد ابن بري للأَخْطل : أَتَعْرِفُ من أَسْماءَ بالجُدِّ رَوْسَما مُحِيلاً ، ونُؤْياً دارِساً مُتَهَدِّما ؟ والرَّوْسَمُ : خشبة فيها كتاب منقوش يُخْتَمُ بها الطعامُ ، وهو بالشين المعجمة أَيضاً .
      ويقال : الرَّوْسَمُ شيء تجلى به الدنانير ؛ قال كثيِّر : من النَّفَرِ البِيضِ الذين وُجُوهُهُمْ دَنانيرُ شِيفَتْ ، من هِرَقْلٍ ، برَوْسَمِ ابن سيده : الرَّوْسَمْ الطابَعُ ، والشين لغة ، قال : وخص بعضهم به الطابَعَ الذي يُطْبَعُ به رأَس الخابية ، وقد جاء في الشعر : قُرْحة برَوْسَمِ أي بوجه الفرس .
      وإن عليه لرَوْسَماً أي علامة حسنٍ أو قُبح ؛ قاله خالد بن جبلة ، والجمع الرَّواسِمُ والرَّواسِيمُ ؛ قال أبو تراب : سمعت عَرَّاماً يقول هو الرَّسْمُ والرَّشْمُ للأَثر .
      ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ إذا كتب .
      وقال أبو عمرو : يقال للذي يطبع به رَوْسَمٌ ورَوْشَمٌ وراسُوم وراشُوم مثل رَوْسَمِ الأَكْداسِ ورَوْسَم الأَمير ؛ قال ذو الرمة : ودِمْنة هَيَّجَتْ شَوْقي مَعالِمُها ، كأنها بالهِدَمْلاتِ الرَّواسِيمُ والرَّواسيم : كُتب كانت في الجاهلية ، والهِدَمْلاتُ : رِمال معروفة بناحية الدَّهناء ؛ وناقة رَسُومٌ .
      وثوب مُرَسَّمٌ ، بالتشديد : مخطَّط ؛ وفي حديث زَمْزَمَ : فرُسِّمَتْ بالقَباطِيّ والمَطارِف حتى نزحوها أي حشوها حشواً بالغاً ، كأَنه مأْخوذ من الثياب المُرَسَّمَةِ ، وهي المخططة خطوطاً خَفِيَّة .
      ورَسَمَ في الأرض : غاب .
      والرَّاسِمُ : الماء الجاري .
      وناقة رَسُومٌ : تؤثر في الأرض من شدة الوطء .
      ورَسَمَتِ الناقة تَرْسِمُ رَسِيماً : أَثَّرَتْ في الأرض من شدة وطئها ، وأَرْسَمْتها أنا ؛ فأما قول الهذلي : والمُرْسِمون إلى عبد العَزيز بها مَعاً وشَتَّى ، ومن شَفْعٍ وفُرَّادِ إنما أراد المُرْسموها فزاد الباء وفصل بها بين الفعل ومفعوله .
      والرَّسْمُ : الركِيّةُ تدفنها الأرض ، والجمع رِسامٌ .
      وارْتَسَم الرجل : كَبَّرَ ودعا .
      والارْتِسامُ : التكبير والتَّعَوُّذ ؛ قال القطامي : في ذي جُلُولٍ يُقَضِّي المَوْتَ صاحبُهُ ، إذا الصَّرارِيُّ من أَهواله ارْتَسَما وقال الأعشى : وقابَلَها الريحُ في دَنِّها ، وصَلَّى على دَنِّها وارْتَسَم ؟

      ‏ قال أبو حنيفة : ارْتَسَمَ ختم إناءَها الرَّوْسَمِ ، قال : وليس بقوي .
      والرَّوْسَبُ والرَّوْسَمُ : الداهية .
      والرَّسِيمُ من سير الإبل : فوق الذَّميل ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، بالكسر ، رَسِيماً ، ولا يقال أَرْسَمَ ؛ وقول حُمَيْدِ بن ثَوْرٍ : أَجَدَّتْ برِجْلَيْها النَّجاءَ وكَلَّفَتْ بعيرَيْ غلامَيَّ الرَّسِيمَ ، فأَرْسَما وفي رواية (* قوله « وفي رواية كلفت إلخ » كذا هو بالأصل ولعله غلامي بعيري ).. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ كَلَّفَتْ غلامي الرَّسِيم فأَرسم ؟

      ‏ قال أبو حاتم : إنما أراد أَرسم الغلامان بعيريهما ولم يرد أَرْسَمَ البعيرُ .
      والرَّسُومُ : الذي يبقى على السير يوماً وليلة .
      وفي الحديث : لما بلغ كُراع الغَمِيم إذا الناسُ يَرْسِمُونَ نحوه أي يذهبون إليه سراعاً ، والرَّسِيمُ : ضرب من السير سريع مؤثر في الأرض .
      والرَّسَمُ : حُسْن المشي .
      ورَسَمْتُ له كذا فارْتَسَمَه إذا امتَثله .
      وراسِمٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الروزنامة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَزِمُ ) وَزْماً: أكل في اليوم أكلة إلى غدٍ. وـ جمع شيئاً قليلاً إلى مثله. وـ الشيء: ثلمه. وـ فلاناً بفيه: عضّه عضّة خفيفة. وـ الدَّيْن: قضاه.( وُزِمَ ) في ماله وَزْمة: ذهب منه شيء.( وَزَّمَ ) نفسَه: قضى عليها أن تأكل في اليوم أكلة إلى غد.( تَوَزَّمَ ): اشتدّ وطؤه.( الوِزَامُ ): السُّرعة.( الوَزَّامُ ): الكثير اللحم والعضل.( الوَزْمُ ): المِقدار. وـ الحُزْمة من البقل. وـ ما تجمعه العُقاب في وكرها من اللّحم. وـ الأمر يأتي في حينه.( الوَزْمَةُ ): المقدار. وـ الأكلة الواحدة في اليوم إلى مثلها من الغد.( الوَزِيمُ ): الحزمة من البقل. وـ العَضَل. ويقال: رجل وزيم: مكتنز اللحم. وـ الشِّواء. وـ اللّحم المجفّف. وـ اللّحم المقطع. وـ ما يبقى من المَرَق ونحوه في القدر. وـ باقي كلّ شيء.( الوَزِيمَةُ ): الحُزمة من البَقل. وـ الطّلعة من النّخل تُشَقّ لِتُلقَح ثم تُشَدّ بخوصة. وـ الخوصة التي يُشَدّ بها. وـ القطعة من اللحم. وـ ما انماز من لحم الفَخِذين. وـ ما تجمعه أو تجعله العقاب في وكرها من اللّحم. ( ج ) وزيم.


الصحاح في اللغة
الوَزْمَةُ في الأكل مثل البَزْمَةِ، وهي الوَجْبة. والوَزيمُ: اللحم يجفَّف. قال أبو سعيد: سمعتُ الكلابيّ يقول: الوَزيمَةُ من الضِباب أن يُطبخ لحمُها ثم ييبَّس، ثم يدقّ فيؤكل. قال: وهي من الجراد أيضاً. ورجلٌ وَزيمٌ، إذا كان مكتنز اللحم. والوَزيمُ: ما جُمع من البقل. قال الشاعر: وجاءوا ثائرين فلم يثُوبوا   بأبلمَةٍ تُشَدُّ علـى وَزيمِ ويروى على بَزيمِ. ويقال: هو الطلْع يُشَقُّ ليلقّح ثم يشدّ بخوصةٍ، والواحدة وَزيمةٌ. ورجلٌ مُتَوَزِّمٌ، أي شديد الوطء.
لسان العرب
وَزَمَه بفِيه وَزْماً عضَّه وقيل عَضَّه عَضَّةً خفيفةً والوَزْمُ قضاء الدَّين والوَزْمُ جمعُ الشيء القليل إِلى مثْلِه والوَزْمةُ الأَكْلةُ الواحدةُ في اليوم إِلى مثلِها من الغد يقال هو يأْكل وَزْمةً وبَزْمةً إِذا كان يأْكلُ وَجْبةً في اليوم والليلة وقد وَزَّمَ نفْسَه ابن بري الوَزيمُ الوَجْبةُ الشديدة قال أُميَّة أَلا يا وَيْحَهمْ مِن حَرِّ نارٍ كصَرْخةِ أَرْبَعينَ لها وَزيمُ والوَزيمُ اللحمُ المُقطَّع والوَزيمةُ القطعةُ من اللحْم والجمع وَزيمٌ والوَزْمُ والوَزيمةُ والوَزيمُ الحُزْمةُ من البَقْلِ والوَزيمةُ الخُوصةُ التي يُشدُّ بها والوَزيمُ ما جُمع من البَقْلة حكاه الجوهري عن أَبي سعيد عن أَبي الأَزهر عن بُنْدارٍ وأَنشد وجاؤُوا ثائرينَ فلم يَؤُوبوا بأَبْلُمة تُشَدُّ على وَزيمِ ويروى على بَزيم ويقال هو الطَّلْعُ يُشَقُّ لِيُلْقَح ثم يُشدُّ بخُوصةٍ والواحدة وَزيمةٌ وقال الليث الوَزْمُ والوَزيمُ دَسْتَجَةٌ من بَقْلٍ والوَزيمُ ما انْمارَ من لحمِ الفَخِذين واحدتُه وَزيمةٌ والوَزيمُ العَضَلُ وفي التهذيب لحمُ العَضَلِ ورجل وَزَّامٌ ذو عَضلٍ وكثرةِ لحمٍ أَنشد ابن الأَعرابي فقامَ وَزَّامٌ شَديدٌ مَحْزِمُه لم يَلْقَ بُؤْساً لَحْمُه ولا دَمُهْ ورجلٌ وَزيمٌ إِذا كان مُكْتَنِزَ اللحمِ ويقال رجلٌ ذو وَزيم إِذا تَعضَّل لحْمُه واشتدَّ قال الراجز إِنْ سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ فاعْجَل بعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بفارِسِيٍّ وأَخٍ للرُّومِ كلاهُما كالجَمَلِ المَخْزُومِ ويروى المَحْجوم يقول إِذا اختلَف لِساناهُما لم يَفْهَم أَحدُهما كلام صاحبِه فلم يَشْتَغِلا عن عَمَلهِما وهذا الرجز ( * قوله « وهذا الرجز إلخ » في التكملة بعد إِيراده ما في الجوهري ما نصه والانشاد مغير من وجوه والرواية إن كنت جاب يا أبا تميم ... معاود مختلف الأروم بفارسيّ وأَخ للرّوم ... ركب بعد الجهد والنحيم فجئ بسان لهم علكوم ... وجئ بعبدين ذوي وزيم كلاهما كالجمل المحجوم ... غرباً على صياحة دموم والرجز لابن محمد الفقعسي أراد بقوله جاب جابياً أي جامعاً للماء في الجابية وهي الحوض ) أَورده الجوهري إِن كنتَ ساقِيّ أَخا تَميمِ قال ابن بري هو سافي بالفاء ويروى جابيَّ بالجيم أَي يَجْبي الماء في الحوض قال وهو المشهور ويروى بِدَيْلمِيّ مكان فارسيّ ابن الأَعرابي الجرادُ إِذا جُفِّف وهو مطبوخ فهو الوَزِيمة والوَزيمُ اللحمُ المُجَفَّف والوَزيمةُ ما تَجْمَعُه أَو تجعلُه العُقابُ في وَكْرِها من اللحم والوَزيمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيُقْمَح أَو يُبْكَل بدَسَم قال ابن سيده هكذا حكاه أَهل اللغة فجعلوا العَرَض خَبَراً عن الجوهر والصواب الوَزيمُ لحمٌ يُفْعَل به كذا قال أَبو سعيد سمعت الكِلابيّ يقول الوَزْمةُ من الضِّباب أَن يُطْبَخ لحمُها ثم يُيَبَّس ثم يُدقّ فيؤكل قال وهي من الجراد أَيضاً ابن دريد الوَزْمُ جَمْعُك الشيءَ القليلَ إِلى مثله والوَزيمُ ما يَبْقَى من المَرَق ونحوه في القِدْر وقيل باقي كلِّ شيء وَزيمٌ وقوله فتُشْبِعُ مَجْلسَ الحَيَّيْنِ لَحماً وتُلْقي للإِماءِ مِنَ الوَزيمِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون ما انْمازَ من لَحْمِ الفَخِذِ وأَن يكون العَضَل وأَن يكون اللحمَ الباقيَ الذي يَفْضُل عن العيال الليث يقال اللحمُ ( * قوله « الليث يقال اللحم إلى قوله وناقة وزماء » هكذا في الأصل ) يَتزيَّم ويَتَزَيَّب إِذا صار زِيَماً وهو شدّة اكتنازه وانضمام بعضه إلى بعض وقال سلامة بن جندل يصف فرساً رَقاقُها ضَرِمٌ وجَرْيُها خَذِمٌ ولحمُها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقبوبُ وناقةٌ وزْماءُ كثيرة اللحم قال قيس بن الخَطيم مَن لا يَزالُ يَكُبُّ كلَّ ثَقيلةٍ وَزْماءَ غيرَ مُحاوِل الإِتْرافِ والمتَوَزِّم الشديدُ الوَطء والوَزْمُ من الأُمور الذي يأْتي في حِينهِ وقد تقدم مع ذكر الجَزْم الذي هو الأَمرُ الآتي قبل حِينهِ ووُزِمَ فلانٌ وَزْمةً في ماله إِذا ذهب شيء من ماله عن اللحياني
الرائد
* وزم يزم: وزما. 1-ه بفمه: عضه عضة خفيفة. 2-الشيء: ثلمه أحدث فيه خللا. 3-الدين: قضاه، أداه. 4-نفسه: أكل في اليوم مرة واحدة.م
الرائد
* وزم توزيما. نفسه: أكل في اليوم مرة واحدة.
الرائد
* وزم وزمة. في ماله: ذهب منه شيء.
الرائد
* وزم. 1-مص. وزم. 2-حزمة من البقل. 3-ما تجمعه العقاب من اللحم في وكرها. 4-أمر يأتي في حينه. 5-مقدار، كمية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: