وصف و معنى و تعريف كلمة الرومانسي:


الرومانسي: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح الرومانسي في معاجم اللغة العربية:



الرومانسي

جذر [رومانس]

  1. رومانسيّ : (اسم)
    • مَنْ يَعْتَمِدُ تَيَّارَ الحَرَكَةِ الرُّومانِسِيَّةِ
,
  1. الرَّوْمُ
    • ـ الرَّوْمُ : الطَّلَبُ ، كالمَرامِ ، وشَحْمَةُ الأذُنِ ، والرُّومُ ، وحَرَكَةٌ مُخْتَلَسَةٌ مُخْتَفاةٌ ، وهي أكثَرُ من الإِشْمام ، لأنها تُسْمَعُ ،
      ـ الرُّومُ : جِيلٌ من وَلَدِ الرُّومِ بنِ عيصو ، رجُلٌ رومِيٌّ , ج : رومٌ .
      ـ الرُّومَةُ : الغِراء يُلْصَقُ به ريشُ السَّهمِ ، وبلد بطَبَرِيَّةَ ، وبئرٌ بالمدينةِ .
      ـ رَوَّمَ : لَبِثَ ،
      ـ رَوَّمَ فلاناً ، رَوَّمَ به : جَعَلَهُ يَطْلُبُ الشيءَ ،
      ـ رَوَّمَ الرجُلُ رأيَهُ : هَمَّ بشيءٍ بعد شيءٍ .
      ـ رامةُ : موضع بالبادِيةِ ، ومنه المثلُ : '' تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَماً ''. يُكْثِرونَ من تَثْنِيَتِهِ في الشِّعرِ .
      ـ رُومانُ : موضع .
      ـ رومانُ الرومِيُّ ، وابنُ نَعْجَةَ : صحابيانِ .
      ـ أُمُّ رومانَ : أُمُّ عائشةَ الصِّدِّيقةِ .
      ـ الرومانيُّ : موضع باليمامةِ .
      ـ رومِيَّةُ : بلد بالمَدائن خَربَ ، وبلد بالرومِ ، سُوقُ الدَّجاجِ فيه فَرْسَخٌ ، وسُوقُ البُرِّ ثلاثةُ فراسِخَ ، وتَقِفُ المراكِبُ فيه على دَكاكينِ التُّجَّارِ في خَليجٍ مَعْمولٍ من النُّحاسِ ، ارْتِفاعُ سُورِه ثمانونَ ذِراعاً في عَرْضِ عشرين ، فيما ذَكَرَه ابنُ خُرْداذِيه ، فإن يَكُ كاذِباً ، فعليه كَذِبُه .
      ـ تَرَوَّمَ به : تَهَزَّأ .
      ـ رُوَامٍ : اللُّغامُ .
      ـ الرومِيُّ : شِراعُ السفينةِ الفارغةِ ،
      ـ ابنُ مالِكٍ : شاعرٌ .
      ـ ابنُ الرومِيِّ : مُتَأخِّرٌ .
      ـ أبو رُومَى ، وأبو الرومِ بنُ عُمَيْرٍ : صحابيانِ .
      ـ الرامُ : شجرٌ .
      ـ المَرامُ : الْمَطْلَبُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرُّومةُ
    • الرُّومةُ : الغِرَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. الرُّومَاتِزْمُ
    • الرُّومَاتِزْمُ : مصطلح عامٌّ يطلق على حالات مختلفة تتميَّز بآلام في العضلات والمفاصل والأنسجة اللِّيفيَّة .
      ومنه الرَّثْيَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الروكاء
    • صوتُ الصَّدَى من الجَبل

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الروكه
    • صوتُ الصَّدَى من الجَبل

    المعجم: معجم الاصوات



  6. ‏ اليهود الأرثوذكس
    • ‏ اليهود الأرثوذكس يتمسكون بتطبيق القواعد والتقاليد . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. ‏ الكنيسة الكاثوليكية الرومانية
    • ‏ تعد من أكثر الكنائس النصرانية انتشارا وكان ظهورها على يد القديس بطرس الذي قدم إلى روما في العقد الخامس الميلادي ، وقد اعترفت هذه الكنيسة بالإنجيل بوصفه كلام الرب إلى جانب التعاليم التي خلفها المسيح ، وتتسم هذه الكنيسة بوجود مراتب من التدرج الكنسي . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. الرّوم
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 30 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ستّون آية .

    المعجم: عربي عامة



  9. الرَّوْمُ
    • الرَّوْمُ : شَحْمَةُ الأُذُنِ .
      و الرَّوْمُ ( عند القرّاء ) : سرعةُ النطق بالحركة التي في آخر الكلمة الموقوف عليها مع إدراك السمع لها .
      وهو أكثر من الإشمام : لأنه يُدْرَك بالسمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الرُّومُ
    • الرُّومُ : شَحْمَةُ الأُذُن .
      و الرُّومُ شراب شديد الإسكار يستخرج من تخمير عصارة قصب السكر وتقطيرها .
      و الرُّومُ جيلٌ من الناس .
      واحدُهُ : رومِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. غُلبت الروم
    • قهرت فارس الرّوم
      سورة : الروم ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران

  12. علك الروم

    • وهو المصطكي .

    المعجم: الأعشاب

  13. مصباح الروم
    • هو الكهرباء وقد ذكرته في الكاف .

    المعجم: الأعشاب

  14. روم
    • " رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً : طلبه ، ومنه رَوْمُ الحركة في الوقف على المرفوع والمجرور ؛ قال سيبويه : أَما الذين راموا الحركة فإنه دعاهم إلى ذلك الحِرْصُ على أَن يُخرجوها من حالِ ما لزمه إسكانٌ على كل حال ، وأَن يُعلموا أَن حالها عندهم ليس كحال ما سكن على كل حال ، وذلك أَراد الذين أَشَمُّوا إلا أَن هؤلاء أَشد توكيداً ؛ قال الجوهري : رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه حركة مُخْتَلَسَةٌ مُخْتفاةٌ لضرب من التخفيف ، وهي أَكثر من الإشمام لأنها تسمع ، وهي بِزِنَةِ الحركة وإن كانت مُخْتلَسة مثل همزة بين بين كما ، قال : أَأَن زُمَّ أَجْمالٌ وفارقَ جيرة ، وصاح غُراب البَيْنِ : أَنتَ حَزِينُ قوله أَأَن زم : تقطيعه فعولن ، ولا يجوز تسكين العين ، وكذلك قوله تعالى : شَهْرُ رَمضان ، فيمن أَخفى إنما هو بحركة مختلسة ، ولا يجوز أَن تكون الراء الأُولى ساكنة لأَن الهاء قبلها ساكن ، فيؤدي إلى الجمع بين الساكنين في الوصل من غير أَن يكون قبلها حرف لين ، قال : وهذا غير موجود في شيء من لغات العرب ، قال : وكذلك قوله تعالى : إنا نحن نزَّلنا الذكر وأَمَّنْ لا يَهِدِّي ويَخَصِّمون ، وأَشباه ذلك ، قال : ولا مُعْتَبَر بقول القُرَّاء إن هذا ونحوه مدغم لأَنهم لا يُحَصِّلون هذا الباب ، ومن جمع بين الساكنين في موضع لا يصح فيه اختلاس الحركة فهو مخطئ كقراءَة حمزة في قوله تعالى : فما اسطاعوا ، لأَنَّ سين الاستفعال لا يجوز تحريكها بوجه من الوجوه .
      قال ابن سيده : والمَرامُ المَطْلَبُ .
      ابن الأَعرابي : رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلته يطلب الشيء .
      والرامُ : ضرب من الشجر .
      والرَّوْمُ : شَحْمة الأُذن .
      وفي حديث أبي بكر ، رضي الله عنه : أنه أَوصى رجلاً في طهارته فقال : تَعَهَّد المَغْفَلَةَ والمَنْشَلَةَ والرَّوْمَ ؛ هو شحمة الأُذن .
      والرُّومُ : جيل معروف ، واحدهم رُوميّ ، يَنْتَمون إلى عِِيصُو بن إسحق النبي ، عليه السلام .
      ورُومانُ ، بالضم : اسم رجل ، قال الفارسي : رُومٌ ورُومِيّ من باب زَنْجِيّ وَزَنْج ؛ قال ابن سيده : ومثله عندي فارِسيّ وفِرْسٌ ، قال : وليس بين الواحد والجمع إلا الياء المشددة كما ، قالوا تمرة وتمر ، ولم يكن بين الواحد والجمع إلا الهاء .
      قال : والرُّومَة بغير همز الغِراء الذي يلصق به ريش السهم ؛ قال أَبو عبيد : هي بغير همز ، وحكاها ثعلب مهموزة .
      ورُومة : بئر بالمدينة .
      وبئر رُومَةَ ، بضم الراء : التي حفرها عثمان بناحية المدينة ، وقيل : اشتراها وسَبَّلها .
      وقال أَبو عمرو : الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة ، والمُرْبعُ شِراع المَلأَى .
      ورامَةُ : اسم موضع بالبادية ؛ وفيه جاء المثل : تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَما والنسبة إليهم رامِيّ على غير قياس ، قال : وكذلك النسبة إلى رامَهُرْمُزَ ، وهو بلد ، وإن شئت هُرْمُزِيّ ؛ قال ابن بري :، قال أَبو حنيفة سلجم معرب وأَصله بالشين ، قال : والعرب لا تتكلم به إلا بالسين غير المعجمة ؛ وقيل لرامِيٍّ : لمَ زرعتم السَّلْجَمَ ؟ فقال : معاندة لقوله : تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما ، يا مَيُّ ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَما ، جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّم ؟

      ‏ قال ابن بري عند قول الجوهري والنسبة إلى رامة رامِيّ على غير القياس ، قال : هو على القياس ، قال : وكذلك النسب إلى رامَتَيْن رامِيّ ، كما يقال في النسب إلى الزَّيْدَيْنِ زَيْدِيّ ، قال : فقوله راميّ على غير قياس لا معنى له ، قال : وكذلك النسب إلى رامَهُرْمُز رامِيّ على القياس .
      ورُومَةُ : موضع ، بالسريانية .
      ورُوَيْمٌ : اسم .
      ورُومانُ : أَبو قبيلة .
      ورُوام : موضع ، وكذلك رامَةُ ؛ قال زهير : لِمَنْ طَلَلٌ برامَةَ لا يَرِيمُ عفا ، وخِلالُهُ حُقُبٌ قَدِيمُ ؟ فأما إكثارهم من تثنية رامَةَ في الشعر فعلى قولهم للبعير ذو عَثانِينَ ، كأنه قسمها جزئين كما قسم تلك أَجزاء ؛ قال ابن سيده : وإنما قضينا على رامَتَيْنِ أنها تثنية سميت بها البلدة للضرورة ، لأَنهما لو كانتا أَرْضَين لقيل الرامتين بالألف واللام كقولهم الزيدان ، وقد جاء الرامَتان باللام ؛ قال كثيرِّ : خليليّ حُثَّا العِيسَ نُصْبِحْ ، وقد بَدَتْ ، لنا من جبال الرامَتَيْنِ ، مَناكِبُ ورامَهُرْمُزَ : موضع ، وقد تقدم في هذا الفصل ما فيها من اللغات والنسب إليها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: