وصف و معنى و تعريف كلمة الزؤام:


الزؤام: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و واو همزة (ؤ) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح الزؤام في معاجم اللغة العربية:



الزؤام

جذر [زأم]

  1. زَأَمَ: (فعل)
    • زَأَمََ ، يَزْأَمُ ، مصدر زَأْمٌ ، زُؤامٌ ، زُؤُومٌ
    • زَأَمَ الرَّجُلُ : ماتَ مَوْتاً سَريعاً
    • زَأَمَ الضَّيْفُ : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ
    • زَأَمَهُ البَرْدُ : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ
    • زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ
    • زَأَمَ فلانًا زَأْمًا : ذَعرهُ
  2. زَأْم: (اسم)
    • زَأْم : مصدر زَأَمَ
,
  1. الزُّؤام
    • الزُّؤام الزُّؤام موتٌ زُؤامٌَ : عاجِلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. زأم
    • " زَئِمَ الرجلُ زَأَماً ، فهو زَئِمٌ ، وازْدَأَمَ : فَزِع واشتد ذُعْرُه ؛ وزَأَمَهُ هو : ذَعَرَهُ : ورجل زئِمٌ : فَزِعٌ .
      ورجل مِزْآمٌ : وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ .
      وزَئِمَ به إذا صاح به .
      وزُئِم أَي ذُعِرَ ، على ما لم يسم فاعله .
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته ، مثل أَذْأَمْتُهُ .
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل .
      ويقال : ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة .
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً : مات موتاً وَحِيّاً ؛ هذه عن اللحياني .
      وموت زُؤامٌ : عاجل ، وقيل سريع مُجْهِزٌ ، وقيل كَريه ، وهو أَصح .
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي .
      ابن شميل في كتاب المنطق له : زَئِمْتُ الطعام زَأْماً ، قال : والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه .
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ .
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم .
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة .
      والزَّأْمُ : شدة الأَكل ، وفي الصحاح : والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب ؛ وقال : ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه ، وجرحٌ مُزْأَمٌ ؛ قال أَبو منصور : هكذا ، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي ، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً ، بالراء ، قال : والذي ، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه .
      وقال أَبو زيد : أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه .
      قال أَبو منصور : وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح ، في قول ابن شميل ، أُخذ من هذا .
      قال ابن شميل : وزَأَمَهُ القُرُّ ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة .
      ويقال : ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً .
      والزَّأْمَةُ : الصوت الشديد ، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً .
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح ، عن ابن الأَعرابي ، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار .
      الفراء : الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال ، من الزُّؤَام وهو الموت .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَأمَ
    • ـ زَأمَ ، زَأْماً وزُؤاماً : ماتَ وحِيَّاً ، وأكَلَ شديداً ،
      ـ زَأمَ الرجُلَ : ذَعَرَهُ ، كزَأَّمهُ ،
      ـ زَأمَ لي كلمةً : طَرَحَها لا أدري أحَقٌّ هي أم باطلٌ .
      ـ زَإمَ وزُإمَ ، فهو زَئِمٌ : اشْتَدَّ ذُعْرُه ، كازْدَأمَ .
      ـ الزَّأْمَةُ : الصوتُ الشديدُ ، والحاجةُ ، وشِدَّةُ الأكْلِ والشُّربِ ، والريحُ ،
      ـ الزَّأْمَةُ من الطعامِ : ما يَكْفِي ، والكلمةُ .
      ـ ما يَعْصِيهِ زَأْمَةً : كلمةً .
      ـ مَوْتٌ زُؤامٌ : كَريهٌ ، أو مُجْهِزٌ .
      ـ أزْأمَهُ على الأمْرِ : أكْرَهَه ،
      ـ أزْأمَ الجُرْحَ بدَمِهِ : غَمَزَه حتى لَزَّقَ جِلْدَتَهُ ، ويَبِسَ الدَّمُ عليه ، أو داواهُ حتى بَرِئَ .
      ـ الزُّؤامِيُّ : القَتَّالُ .
      ـ زأمَه البَرْدُ : مَلأَ جَوْفَه حتى أخَذَه قِلٌّ .
      ـ يَرْمونَ في زِئْمِكَ : في عَيْنِكَ . ـ طَعَنوا في زِئْمِهِ : في حَسَبِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزِّيَمُ
    • ـ الزِّيَمُ : المُتَفَرِّقُ من اللحمِ ومن الدَّوابِّ ، والغارَةُ ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ حُيَيٍّ التَغْلِبِيِّ ، وفَرَسُ الأَخْنَسِ ابنِ شِهابٍ ، مَمْنوعٌ للمعرفَةِ والتَّأْنيثِ .
      ـ الزَّيْمَةُ : قرية بنَخْلَةَ اليَمانِيَّةِ ،
      ـ الزِّيْمَةُ : قِطْعَةٌ من الإِبِلِ ، أقَلُّها بَعيرانِ وثلاثةٌ ، وأكْثَرُها خمسةَ عَشَرَ ونحوُها .
      ـ تَزَيَّمَ : تَفَرَّقَ ،
      ـ تَزَيَّمَ اللحمُ : صارَ زِيَماً زِيَماً ، واشْتَدَّ اكْتِنازُهُ ، وانْضَمَّ بعضُه إلى بعضٍ ، كأَنَّهُ ضِدٌّ .
      ـ الِزيزَمُ ، : حِكايَةُ صوتِ الجِنِّ .
      ـ زامَ له يَزيمُ ويَزامُ فأَسْكَتَهُ ، أي : تَكَلَّمَ بِكَلِمَةٍ فأَسْكَتَهُ بها .
      ـ الأَزيمُ : البعيرُ لا يَرْغُو .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَزْأَمَهُ


    • أَزْأَمَهُ على الأَمر : أَكرهه .
      و أَزْأَمَهُ إِليه : أَلْجَأَهُ .
      و أَزْأَمَهُ الجُرحَ بِدَمِهِ : غَمَزَهُ حتى أَلْصقَ جلدته ويبِسَ الدم عليه .
      و أَزْأَمَهُ دَاوَاهُ حتى برِئ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَزْأَم
    • أزأم - إزآما
      1 - أزأمه على الأمر : حمله ، أكرهه . 2 - أزأم الجرح : عالجه حتى شفي .

    المعجم: الرائد

  5. زَأْمَةٌ
    • [ ز أ م ]. ( الْمَرَّةُ مِنَ زَأَمَ ).
      1 . :- زَأَمَ لِي زَأْمَةً :- : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ .
      2 . :- سَمِعَ زَأْمَةً :- : صَوْتاً شَديداً . :- ما سَمِعْتُ لَهُ زَأْمَةً .
      3 . :- أَخَذَ مِنَ الطَّعامِ زَأْمَتَهُ :-: حاجَتهُ .
      4 . :- بِهِ زَأْمَةٌ :- : شِدَّةُ الأَكْلِ والشُّرْبِ .

    المعجم: الغني

  6. زَوْم


    • زَوْم :-
      مصدر زامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. زَأْمَةً
    • زأمة
      1 - 1 - المرة من زأم . 2 - صوت شديد . 3 - ريح . 4 - حاجة . 5 - كثرة الأكل والشرب . 6 - من الطعام : الذخيرة الكافية . 7 - كلمة .

    المعجم: الرائد

  8. الزَّأْمَةُ
    • الزَّأْمَةُ : الصوت الشديد .
      ويقال : ما سَمِعْتُ له زَأمَةً : صوتًا .
      و الزَّأْمَةُ شدة الأَكل والشرب .
      و الزَّأْمَةُ الحاجَةُ .
      يقال : أَخَذَ من الطَّعامِ زَأْمَتَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زيمة


    • زيمة - ج ، زيم
      1 - زيمة : قطيع من الجمال بين الجملين والخمسة عشر جملا تقريبا . 2 - زيمة : قطعة من اللحم .

    المعجم: الرائد

  10. زَأَمَ
    • زَأَمَ زَأَمَ َ زَأْمًا ، وزُؤَامًا ، وزُؤُمًا : مات مَوتًا سريعًا .
      و زَأَمَ أَكل شديدًا .
      و زَأَمَ فلانًا زَأْمًا : ذَعرهُ .
      و زَأَمَ البَرْدُ فلانًا : ملأَ جسمه حتى ارتعد .
      و زَأَمَ إلى فلانٌ كلمةً : طرح كلمة لا يُدْرَى أَحَقٌّ هي أَم باطل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زَأَمَ
    • [ ز أ م ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). زَأَمََ ، يَزْأَمُ ، مصدر زَأْمٌ ، زُؤامٌ ، زُؤُومٌ .
      1 . :- زَأَمَ الرَّجُلُ :- : ماتَ مَوْتاً سَريعاً .
      2 . :- زَأَمَ الضَّيْفُ :- : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ .
      3 . :- زَأَمَهُ البَرْدُ :- : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ .
      4 . :- زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً :- : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ .

    المعجم: الغني

  12. زام
    • زام - يزوم ، زوما
      1 - مات



    المعجم: الرائد

  13. زام
    • زام - يزيم ويزام ، زيما
      1 - زام له : فعل ما يسكته

    المعجم: الرائد

  14. زَئِم
    • زئم - يزأم ، زأما
      1 - زئم : إشتد خوفه . 2 - زئم به : صاح به .

    المعجم: الرائد

  15. زامَ
    • زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا ، فهو زائم :-
      زامَ الشَّخصُ نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين :- انطلق وهو يزوم بعد أن نهَره صاحبُ العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  16. زَأَم
    • زأم - يزأم ، زأما وزؤاما وزؤوما
      1 - زأم : مات بسرعة . 2 - زأم : أكل بشراهة . 3 - زأمه البرد : ملأ جسمه حتى ارتجف وارتعد . 4 - زأمه : خوفه . 5 - زأم لهكلمة : طرح كلمة لا يعرف أحق هي أم باطل .

    المعجم: الرائد

  17. زأم
    • " زَئِمَ الرجلُ زَأَماً ، فهو زَئِمٌ ، وازْدَأَمَ : فَزِع واشتد ذُعْرُه ؛ وزَأَمَهُ هو : ذَعَرَهُ : ورجل زئِمٌ : فَزِعٌ .
      ورجل مِزْآمٌ : وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ .
      وزَئِمَ به إذا صاح به .
      وزُئِم أَي ذُعِرَ ، على ما لم يسم فاعله .
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته ، مثل أَذْأَمْتُهُ .
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل .
      ويقال : ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة .
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً : مات موتاً وَحِيّاً ؛ هذه عن اللحياني .
      وموت زُؤامٌ : عاجل ، وقيل سريع مُجْهِزٌ ، وقيل كَريه ، وهو أَصح .
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي .
      ابن شميل في كتاب المنطق له : زَئِمْتُ الطعام زَأْماً ، قال : والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه .
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ .
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم .
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة .
      والزَّأْمُ : شدة الأَكل ، وفي الصحاح : والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب ؛ وقال : ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه ، وجرحٌ مُزْأَمٌ ؛ قال أَبو منصور : هكذا ، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي ، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً ، بالراء ، قال : والذي ، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه .
      وقال أَبو زيد : أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه .
      قال أَبو منصور : وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح ، في قول ابن شميل ، أُخذ من هذا .
      قال ابن شميل : وزَأَمَهُ القُرُّ ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة .
      ويقال : ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً .
      والزَّأْمَةُ : الصوت الشديد ، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً .
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح ، عن ابن الأَعرابي ، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار .
      الفراء : الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال ، من الزُّؤَام وهو الموت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زوم
    • ابن الأَعرابي : زامَ الرجلُ إِذا مات ‏ .
      ‏ والزَّويمُ : المجتمع من كل شيء .

    المعجم: لسان العرب

  19. زيم
    • " الزيِّمةُ : القطعة من الإِبل أَقلها البعيرانِ والثلاثةُ وأَكثرها الخمسةَ عَشَرَ ونحوها .
      وتَزَيَّمَت الإِبلُ والدواب : تفرقت فصارت زِيَماً ؛

      قال : وأَصبحتْ بعاشِمٍ وأَعْشَما ، تَمْنَعُها الكَثْرَةُ أَن تَزَيَّما ولحم زِيَمٌ : مُتَعَضِّلٌ متفرق ليس بمجتمع في مكان فيَبْدُنَ ؛ قال زهير : قد عُولِيَتْ ، فهي مَرْفُوع جَوشِنُها على قَوائِمَ عوجٍ ، لحمها زِيَم ؟

      ‏ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : عَرَكْرَكَةٌ ذات لَحْمٍ زِيَم ؟

      ‏ قال : وقال ابن خالويه زِيَمٌ ضيِّق ؛

      وأَنشد للنابغة : باتَتْ ثَلاثَ ليالٍ ثم واحدةً ، بذي المَجازِ ، تُراعي مَنْزِلاً زِيَما وتَزَيَّمَ : صار زِيَماً ، وقيل في قول النابغة منزلاً زِيَماً أَي مُتَفَرِّقَ النبات ، وقيل : أَراد تتفرق عنه الناس ، وأَراد بثلاث ليالٍ أَيام التَّشْريق ثم نَفَرَت واحدة إِلى ذي المَجازِ ؛ قال السيرافي : أَصله في اللحم فاستعاره ؛ وفي خطبة الحجاج : هذا أَوانُ الحَرْبِ فاشْتَدّي زِيَم ؟

      ‏ قال : هو اسم ناقة أَو فرس وهو يخاطبها يأْمرها بالعَدْوِ ، وحرف النداء محذوف ؛ وفي قَصِيدِ كَعْبِ بن زهير : سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصى زِيَماً ، لم يَقِهِنَّ رؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيلُ الزِّيَمُ : المتفرق ، يصف شدة وطئها أَنه يُفَرِّقُ الحَصى .
      وزِيَمُ : اسم فرس جابر بن حُنَيْنٍ (* قوله « ابن حنين » هكذا في الأصل ، والذي في القاموس : ابن حبي )؛ قال : وإياها عنى الراجز بقوله : هذا أَوانُ الشَّدِّ فاشتدّي زِيَمْ الجوهري : زِيَمُ اسم فرس لا ينصرف للمعرفة والتأْنيث .
      وزِيَم : متفرقة .
      والزِّيَمُ : الغارة كأَنه يخاطبها .
      ومررت بمنازل زِيَمٍ أَي متفرقة .
      وبعير أَزْيَمُ : لا يَرْغُو .
      والأَزْيَمُ : جبل بالمدينة .
      الأَحمر : بعير أَزْيَمُ وأَسْجَمُ ، وهو الذي لا يَرْغُو .
      قال شمر : الذي سمعت بعير أَزْجَمُ ، بالزاي والجيم ، قال : وليس بين الأَزْيَمِ والأَزْجَم إِلاَّ تحويل الياء جيماً ، وهي لغة في تميم معروفة ؛ قال وأَنشدنا أَبو جعفر الهُذَيْمِيّ وكان عالماً : من كلِّ أَزْيَمَ شائِكٍ أَنْيابه ، ومُقَصِّفٍ بالهَدْرِ كيف يَصُولُ ‏

      ويروى : ‏ من كل أَزْجَمَ ؛ قال أَبو الهيثم : والعرب تجعل الجيم مكان الياء لأَن مخرجيهما من شَجْرِ الفم ، وشَجْرُ الفم الهواء ، وخرق الفم الذي بين الحَنَكَين .
      ابن الأَعرابي : الزِّيزيمُ صوت الجن بالليل .
      قال : وميم زيزيم مثل دال زَيْدٍ يجري عليها الإِعراب ؛ قال رؤبة : تَسْمَعُ للجِنِّ بها زِيزيما "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزؤام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَأَمَ** - [ز أ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَأَمََ**،** يَزْأَمُ**، مص. زَأْمٌ، زُؤامٌ، زُؤُومٌ. 1. "زَأَمَ الرَّجُلُ" : ماتَ مَوْتاً سَريعاً. 2. "زَأَمَ الضَّيْفُ" : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ. 3. "زَأَمَهُ البَرْدُ" : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ. 4. "زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً" : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ.
المعجم الوسيط
ـَ زَأْماً، وزُؤَاماً، وزُؤوماً: مات موتاً سريعاً. وـ أكل شديداً. وـ فلاناً زأماً: ذعره. وـ البرد فلاناً: ملأ جسمه حتى ارتعد. وـ لي فلانٌ كلمةً: طرح كلمة لا يُدْرَى أحقّ هي أم باطل.( زُئِمَ ) زَأْماً: ذُعِر. فهو مزؤوم.( زَئِمَ ) ـَ زَأَماً: زُئِم. فهو زَئِم، وهي زئمة. وـ بفلان: صاح.( أزْأَمَهُ ) على الأَمر: أكرهه. وـ إِِليه: ألجأه. وـ الجرح بدمه: غمزه حتى ألصق جلدته ويبس الدم عليه. وـ داواه حتى برئ.( الزُّؤَامُ ): موت زُؤام: عاجل.( الزِّئْمُ ): الحسَب. وـ العين.( الزَّأْمَةُ ): الصوت الشديد. ويُقال: ما سمعت له زأمة: صوتاً. وـ شدة الأكل والشرب. وـ الحاجة. يُقال: أخذ من الطعام زأمته.( المِزْآمُ ): الشديد الذُّعْر والفزع.
الصحاح في اللغة
الزَأْمَةُ: الصوت الشديد: والزَأْمَةُ: شدَّةُ الأكل والشرب. وزَئِمَ به الكسر، إذا صاحَ به. وزُئِمَ، أي ذُعر، على ما لم يُسَمَّ فاعله. وأَزْأَمْتُهُ على الأمر: أي أكرهته، مثل أَزْأَمْتُه. وزَأَمَ لي فلانٌ، أي طرحَ كلمةً لا أدري أحقٌّ هي أم باطلٌ. ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً، أي كلمةً. قال الفراء: زَأَمَ الرجلُ، إذا مات. وموتٌ زُؤامٌ.
لسان العرب
زَئِمَ الرجلُ زَأَماً فهو زَئِمٌ وازْدَأَمَ فَزِع واشتد ذُعْرُه وزَأَمَهُ هو ذَعَرَهُ ورجل زئِمٌ فَزِعٌ ورجل مِزْآمٌ وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ وزَئِمَ به إذا صاح به وزُئِم أَي ذُعِرَ على ما لم يسم فاعله وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته مثل أَذْأَمْتُهُ وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل ويقال ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً مات موتاً وَحِيّاً هذه عن اللحياني وموت زُؤامٌ عاجل وقيل سريع مُجْهِزٌ وقيل كَريه وهو أَصح وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي ابن شميل في كتاب المنطق له زَئِمْتُ الطعام زَأْماً قال والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة والزَّأْمُ شدة الأَكل وفي الصحاح والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب وقال ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه وجرحٌ مُزْأَمٌ قال أَبو منصور هكذا قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً بالراء قال والذي قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه وقال أَبو زيد أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه قال أَبو منصور وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح في قول ابن شميل أُخذ من هذا قال ابن شميل وزَأَمَهُ القُرُّ وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة ويقال ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً والزَّأْمَةُ الصوت الشديد وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح عن ابن الأَعرابي كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار الفراء الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال من الزُّؤَام وهو الموت
الرائد
* زأم يزأم: زأما وزؤاما وزؤوما. 1-مات بسرعة. 2-أكل بشراهة. 3-ه البرد: ملأ جسمه حتى ارتجف وارتعد. 4-ه: خوفه. 5-له كلمة: طرح كلمة لا يعرف أحق هي أم باطل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: