وصف و معنى و تعريف كلمة الزئبر:


الزئبر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح الزئبر في معاجم اللغة العربية:



الزئبر

جذر [زئبر]

  1. زَأْبَرَ: (فعل)
    • زَأْبَرَ الثوبُ : صار له زِئْبِرٌ
    • زَأْبَرَ فلانٌ الثوبَ : جَعَلَ له زِئْبِرًا
,
  1. الزِّئْبِرُ
    • الزِّئْبِرُ : الزَّغَبُ والوَبَرُ الذي يعلو المنسوجاتِ .
      ويقال : أَخَذَ الشيءَ بِزِئْبِرِه : أَخذه جميعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. زأبر
    • " الزِّئْبِرُ ، بالكسر مهموز : ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعلو الخَزَّ .
      ابن سيده : الزِّئْبِرُ والزِّئْبُرُ ، بضم الباء ، ما يظهر من دَرْزِ الثوب ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      وقد زَأْبَرَ الثوبُ وزَأْبَرَهُ : أَخرج زِئْبِرَهُ ، وهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ .
      وأَخَذَ الشيء بِزَأْبَرِه أَي بجميعه ؛ أَبو زيد : زِئْبِرُ الثوب وزِغْبِرُه .
      التهذيب في الثلاثي ابن السكيت : هو زِئْبِرُ الثوب ، وقد قيل : زِئْبُرٌ ، بضم الباء ، ولا يقال زِئْبَرٌ .
      الليث : الزِّئْبُر ، بضم الباء ، زِئْبُر الخَزِّ والقطيفة والثوب ونحوه ؛ ومنه اشتق ازْبِئْرَارُ الهِرِّ إِذا وَفَى شَعَرُه وكثر ؛ قال المرّار : فَهُْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرارِهِ ، وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِرْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الزُّؤَانُ
    • ـ الزُّؤَانُ ، زَّؤَانُ , زِّؤَانُ : الذي يُخالطُ البُرَّ .
      ـ كَلْبٌ زِئْنِيٌّ : قصيرٌ .
      ـ رُمْحٌ أزْأَنِيٌّ ويَزْأَنِيٌّ : لُغتانِ في يَزَنِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزِّئْبَقُ
    • الزِّئْبَقُ : سائل ثقيل ، رجراج ، وهو عنصرٌ فِلزِّيٌّ سائل في درجة الحرارة العادية

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الزَّئِرُ
    • الزَّئِرُ من الرجال : الغضبان المقاطع لصاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الزَّائدُ
    • الزَّائدُ الزَّائدُ يقال : أَخذه بدرهم فزائدًا : فأَكثر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزِّئْمُ
    • الزِّئْمُ : الحسَبُ .
      و الزِّئْمُ العيْنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزُّؤَانُ
    • الزُّؤَانُ : عشب ينبت أَعواد الحنطة غالبًا ، حبه كحبها إِلا أَنه أَسود وأَصفر ، وهو يخالط البُرّ فيكسبه رداءة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الزّائدة الدّوديّة
    • ( شر ) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّدييَّات ، يبلغ طولها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات :- التهاب / استئصال الزائدة .

    المعجم: عربي عامة

  8. الزّائدة الدّوديّة
    • ( شر ) القناة الصغيرة المسدودة في ذيل المصران الأعور بداية الأمعاء الغليظة في القسم السُّفليّ من الجانب الأيمن من بطن بعض الثَّديّيات ، يبلغ طولُها ما بين سبعة إلى عشرة سنتيمترات .

    المعجم: عربي عامة

  9. الزائدَةُ
    • الزائدَةُ : مؤَنَّث الزائِدِ .
      والزائِدَة الدُّوديَّة : مِعًى دقيق قصير ، نهايته مسدودة ، وهو متصل بالمصير الأَعور .
      وزائدة الكبد : قطعةٌ صغيرةٌ منها متعلِّقةٌ بها إلى جَنبها . والجمع : زَوَائِدُ .
      والزَّوَائِدُ : الزَّمَعاتُ اللَّواتي في مُؤَخَّرِ الرَّحْلِ لزيادَتها .
      وذو الزَّوَائِدِ : لقبُ الأَسدِ ، وهي : أَظفارُه ، وأسنانُه ، وزَئيرُه ، وصَوْلتُه .
      وزوائد الأَسنان ، ما ينبت بجانبها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. الزّئير الصّوريّ
    • ( طب ) مرض مزمن في الخيل ، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة ، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل ، ويختفي عندما يستريح الفرس .

    المعجم: عربي عامة

  11. الزَّئِيرُ
    • الزَّئِيرُ الزَّئِيرُ ( الزَّئِيرُ الصُّوريّ ) : مرض في الخيل يحصل من شَلَل في الحنجرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الزَّئير
    • صوت الأَسد في صدره

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الزئير


    • صوت الفحل من جوفه فيه مدة

    المعجم: معجم الاصوات

  14. زأد
    • " يزْأَدُه زأَده زَأْداً وزَأَداً وزُؤْداً ؛ مخفف ؛ عن اللحياني ، وزُؤُوداً أَي أَفزعه ، وقيل : استخفه .
      الكسائي : زُئِدَ الرجلُ زُؤُداً فهو مزْؤُود أَي مذعور إِذا فزع .
      وفي الحديث : فَزُئِدَ أَي فزع ، وسُئِف الرجلُ سبَأْفاً مثله ، وهو الزُّؤْدُ ؛

      وأَنشد : يضحي إِذا العِبسُ أَدركْنا نكايَتها ، خرقاءَ يَعْتادُها الطوفانُ والزُّؤُدِ "

    المعجم: لسان العرب

  15. زأن
    • " الزُّؤَانُ : حب يكون في الطعام ، واحدته زُؤَانة ، وقد زُئِن .
      والزُّؤان أَيضاً : رديء الطعام وغيره .
      والزُّؤان .
      الذي يُخالط البُرَّ ، وهي حبة تُسْكِرُ ، وهي الدَّنْقة أَيضاً ، وفيه أربع لغات : زُؤَان وزُوان ، بغير همز ، وزِئان وزِوان ، بالكسر فيهما .
      وحكى ثعلب : كلب زِئْنِيّ ، بالهمز ، قصير ، ولا تقل صِينيّ .
      وذو يَزَنَ : ملك من مُلوك حِمْير ، أَصله يَزْأَنُ من لفظ الزُّؤان ، قال : ولا يجب صرفه للزيادة في أَوَّله والتعريف .
      ورُمْح يَزَنِيّ وأَزَنِيّ ويَزْأَنِيّ وأَزْأَنِيّ وأَيْزَنِيّ على القلب ، وآزَنِيّ على القلب أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زأر
    • " زَأَرَ الأَسدُ ، بالفتح ، يَزْئِرُ ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيَراً : صاح وغضب .
      وزَأَرَ الفحلُ زَأْراً وزَئِيراً : ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه ؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ : أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ ؟، قالت : حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير .
      والزَّئيرُ : صوت الأَسد في صدره .
      وفي الحديث : فسمع زَئير الأَسد .
      ابن الأَعرابي : الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه .
      قال أَبو منصور : الزَّايِرُ الغضبان ، أَصله مهموز ، يقال : زَأَرَ الأَسد ، فهو زَائِرٌ ، ويقال للعدوّ : زَائِرٌ وهم الزَّائرون ؛ وقال عنترة : حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ ، فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَم ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء .
      والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد ؛ قال رؤْية : يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي : الزائر الغضبان ، بالهمز ، والزَّايِرُ : الحبيب ، قال ؛ وبيت عنترة يروى بالوجهين ، فمن همز أَراد الأَعداء ، ومن لم يهمز أَراد الأَحباب .
      الجوهري : ويقال أَيضاً زَئر الأَسد ، بالكسر ، يَزْأَرُ ، فهو زَئِرٌ ؛ قال الشاعر : ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ ، ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ ، على تَفَعَّل ، بالتشديد .
      والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ ، يقال : أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ .
      وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ ؛ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها .
      والمَرْزُبانُ : الرئيس المُقَدَّمُ ، وأَهل اللغة يضمون ميمه ؛ ومنه الحديث : إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  17. زأبر
    • " الزِّئْبِرُ ، بالكسر مهموز : ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعلو الخَزَّ .
      ابن سيده : الزِّئْبِرُ والزِّئْبُرُ ، بضم الباء ، ما يظهر من دَرْزِ الثوب ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      وقد زَأْبَرَ الثوبُ وزَأْبَرَهُ : أَخرج زِئْبِرَهُ ، وهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ .
      وأَخَذَ الشيء بِزَأْبَرِه أَي بجميعه ؛ أَبو زيد : زِئْبِرُ الثوب وزِغْبِرُه .
      التهذيب في الثلاثي ابن السكيت : هو زِئْبِرُ الثوب ، وقد قيل : زِئْبُرٌ ، بضم الباء ، ولا يقال زِئْبَرٌ .
      الليث : الزِّئْبُر ، بضم الباء ، زِئْبُر الخَزِّ والقطيفة والثوب ونحوه ؛ ومنه اشتق ازْبِئْرَارُ الهِرِّ إِذا وَفَى شَعَرُه وكثر ؛ قال المرّار : فَهُْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرارِهِ ، وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِرْ "

    المعجم: لسان العرب

  18. زأم
    • " زَئِمَ الرجلُ زَأَماً ، فهو زَئِمٌ ، وازْدَأَمَ : فَزِع واشتد ذُعْرُه ؛ وزَأَمَهُ هو : ذَعَرَهُ : ورجل زئِمٌ : فَزِعٌ .
      ورجل مِزْآمٌ : وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ .
      وزَئِمَ به إذا صاح به .
      وزُئِم أَي ذُعِرَ ، على ما لم يسم فاعله .
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته ، مثل أَذْأَمْتُهُ .
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل .
      ويقال : ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة .
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً : مات موتاً وَحِيّاً ؛ هذه عن اللحياني .
      وموت زُؤامٌ : عاجل ، وقيل سريع مُجْهِزٌ ، وقيل كَريه ، وهو أَصح .
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي .
      ابن شميل في كتاب المنطق له : زَئِمْتُ الطعام زَأْماً ، قال : والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه .
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ .
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم .
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة .
      والزَّأْمُ : شدة الأَكل ، وفي الصحاح : والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب ؛ وقال : ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه ، وجرحٌ مُزْأَمٌ ؛ قال أَبو منصور : هكذا ، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي ، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً ، بالراء ، قال : والذي ، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه .
      وقال أَبو زيد : أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه .
      قال أَبو منصور : وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح ، في قول ابن شميل ، أُخذ من هذا .
      قال ابن شميل : وزَأَمَهُ القُرُّ ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة .
      ويقال : ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً .
      والزَّأْمَةُ : الصوت الشديد ، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً .
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح ، عن ابن الأَعرابي ، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار .
      الفراء : الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال ، من الزُّؤَام وهو الموت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزئبر في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* زئبر. 1-ما يعلو الثوب الجديد من وبر أو نحوه. 2-ما يظهر من درز الثوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: