وصف و معنى و تعريف كلمة الزئبقيتين:


الزئبقيتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الزئبقيتين في معاجم اللغة العربية:



الزئبقيتين

جذر [زئبق]

  1. زِئبَقيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى زِئبَق
    • اضطرّ لاستخدام الوسائل الزئبقيّة في تحقيق أهدافه
    • مصدر صناعيّ من زِئبَق: حالة من المراوغة أو التلوّن، يتميّز بها بعض الأشخاص أو الهيئات أو الدول، وهي خاصِّيّة مواكبة للتخلُّف الحضاريّ حاولت بعض الهيئات فرض حصار على الزئبقيّة ومنعها من الانتشار
  2. زِئبَق : (اسم)
    • عنصر فِلزِّيّ فِضِّيّ اللون، سائل في درجة الحرارة العاديَّة، ويتجمد عند درجة أربعين تحت الصفر، وهو المعدن الوحيد السائل الذي يُوجد في الطبيعة منفردًا أو متحدًا بعناصر أخرى مختلفة التركيب، أملاحه سامَّة، ومركباته عديدة، تُستخدم في مختلف الأغراض الصّناعيّة والطبيَّة، كما يُستعمل في البارومتر والترمومتر مرهم زئبقيّ: محتوٍ على الزِّئبق،
    • شخصٌ زئبقيّ: كثير التهرُّب
,
  1. زِئْبَقِيَّة
    • زِئْبَقِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى زِئبَق: :-لن تتراجع إسرائيل عن الوعود الزئبقيّة، - اضطرّ لاستخدام الوسائل الزئبقيّة في تحقيق أهدافه.
      2 - مصدر صناعيّ من زِئبَق: حالة من المراوغة أو التلوّن، يتميّز بها بعض الأشخاص أو الهيئات أو الدول، وهي خاصِّيّة مواكبة للتخلُّف الحضاريّ :-حاولت بعض الهيئات فرض حصار على الزئبقيّة ومنعها من الانتشار.
      3 - (طب) تسمُّم بالزئبق، أو بمستحضرات تحتوي على الزئبق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. الزُّؤَانُ

    • ـ الزُّؤَانُ ، زَّؤَانُ , زِّؤَانُ : الذي يُخالطُ البُرَّ .
      ـ كَلْبٌ زِئْنِيٌّ : قصيرٌ .
      ـ رُمْحٌ أزْأَنِيٌّ ويَزْأَنِيٌّ : لُغتانِ في يَزَنِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزِّئْبَقُ
    • الزِّئْبَقُ : سائل ثقيل ، رجراج ، وهو عنصرٌ فِلزِّيٌّ سائل في درجة الحرارة العادية

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الزَّئِرُ
    • الزَّئِرُ من الرجال : الغضبان المقاطع لصاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الزَّائدُ

    • الزَّائدُ الزَّائدُ يقال : أَخذه بدرهم فزائدًا : فأَكثر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزِّئْبِرُ
    • الزِّئْبِرُ : الزَّغَبُ والوَبَرُ الذي يعلو المنسوجاتِ .
      ويقال : أَخَذَ الشيءَ بِزِئْبِرِه : أَخذه جميعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزِّئْمُ
    • الزِّئْمُ : الحسَبُ .
      و الزِّئْمُ العيْنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزُّؤَانُ
    • الزُّؤَانُ : عشب ينبت أَعواد الحنطة غالبًا ، حبه كحبها إِلا أَنه أَسود وأَصفر ، وهو يخالط البُرّ فيكسبه رداءة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الزّئير الصّوريّ
    • ( طب ) مرض مزمن في الخيل ، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة ، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل ، ويختفي عندما يستريح الفرس .

    المعجم: عربي عامة

  9. الزَّئِيرُ
    • الزَّئِيرُ الزَّئِيرُ ( الزَّئِيرُ الصُّوريّ ) : مرض في الخيل يحصل من شَلَل في الحنجرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الزَّئير
    • صوت الأَسد في صدره


    المعجم: معجم الاصوات

  11. الزئير
    • صوت الفحل من جوفه فيه مدة

    المعجم: معجم الاصوات

  12. زأن
    • " الزُّؤَانُ : حب يكون في الطعام ، واحدته زُؤَانة ، وقد زُئِن .
      والزُّؤان أَيضاً : رديء الطعام وغيره .
      والزُّؤان .
      الذي يُخالط البُرَّ ، وهي حبة تُسْكِرُ ، وهي الدَّنْقة أَيضاً ، وفيه أربع لغات : زُؤَان وزُوان ، بغير همز ، وزِئان وزِوان ، بالكسر فيهما .
      وحكى ثعلب : كلب زِئْنِيّ ، بالهمز ، قصير ، ولا تقل صِينيّ .
      وذو يَزَنَ : ملك من مُلوك حِمْير ، أَصله يَزْأَنُ من لفظ الزُّؤان ، قال : ولا يجب صرفه للزيادة في أَوَّله والتعريف .
      ورُمْح يَزَنِيّ وأَزَنِيّ ويَزْأَنِيّ وأَزْأَنِيّ وأَيْزَنِيّ على القلب ، وآزَنِيّ على القلب أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زأبر
    • " الزِّئْبِرُ ، بالكسر مهموز : ما يعلو الثوب الجديد مثل ما يعلو الخَزَّ .
      ابن سيده : الزِّئْبِرُ والزِّئْبُرُ ، بضم الباء ، ما يظهر من دَرْزِ الثوب ؛ الأَخيرة عن ابن جني .
      وقد زَأْبَرَ الثوبُ وزَأْبَرَهُ : أَخرج زِئْبِرَهُ ، وهو مُزَأْبِرٌ ومُزَأْبَرٌ .
      وأَخَذَ الشيء بِزَأْبَرِه أَي بجميعه ؛ أَبو زيد : زِئْبِرُ الثوب وزِغْبِرُه .
      التهذيب في الثلاثي ابن السكيت : هو زِئْبِرُ الثوب ، وقد قيل : زِئْبُرٌ ، بضم الباء ، ولا يقال زِئْبَرٌ .
      الليث : الزِّئْبُر ، بضم الباء ، زِئْبُر الخَزِّ والقطيفة والثوب ونحوه ؛ ومنه اشتق ازْبِئْرَارُ الهِرِّ إِذا وَفَى شَعَرُه وكثر ؛ قال المرّار : فَهُْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرارِهِ ، وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِرْ "

    المعجم: لسان العرب



  14. زأد
    • " يزْأَدُه زأَده زَأْداً وزَأَداً وزُؤْداً ؛ مخفف ؛ عن اللحياني ، وزُؤُوداً أَي أَفزعه ، وقيل : استخفه .
      الكسائي : زُئِدَ الرجلُ زُؤُداً فهو مزْؤُود أَي مذعور إِذا فزع .
      وفي الحديث : فَزُئِدَ أَي فزع ، وسُئِف الرجلُ سبَأْفاً مثله ، وهو الزُّؤْدُ ؛

      وأَنشد : يضحي إِذا العِبسُ أَدركْنا نكايَتها ، خرقاءَ يَعْتادُها الطوفانُ والزُّؤُدِ "

    المعجم: لسان العرب

  15. زأر
    • " زَأَرَ الأَسدُ ، بالفتح ، يَزْئِرُ ويَزْأَرُ زَأْراً وزَئِيَراً : صاح وغضب .
      وزَأَرَ الفحلُ زَأْراً وزَئِيراً : ردّد صوته في جوفه ثم مَدَّه ؛ قيل لابْنَةِ الخُسِّ : أَيُّ الفِحالِ أَحْمَدُ ؟، قالت : حمر ضِرْغامَةٌ شديدُ الزَّئِير قليل الهَدِير .
      والزَّئيرُ : صوت الأَسد في صدره .
      وفي الحديث : فسمع زَئير الأَسد .
      ابن الأَعرابي : الزَّئِرُ من الرجال الغضبانُ المقاطع لصاحبه .
      قال أَبو منصور : الزَّايِرُ الغضبان ، أَصله مهموز ، يقال : زَأَرَ الأَسد ، فهو زَائِرٌ ، ويقال للعدوّ : زَائِرٌ وهم الزَّائرون ؛ وقال عنترة : حَلَّتْ بأَرض الزائِرينَ ، فأَصْبَحَتْ عَسِراً عليَّ طِلابُكِ ابْنَةَ مَخْرَم ؟

      ‏ قال بعضهم : أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء .
      والفحل أَيضاً يَزْئر في هَدِيره زَأْراً إِذا أَوعد ؛ قال رؤْية : يَجْمَعْنَ زَأْراً وهَدِيراً مَحْضاً وقال ابن الأَعرابي : الزائر الغضبان ، بالهمز ، والزَّايِرُ : الحبيب ، قال ؛ وبيت عنترة يروى بالوجهين ، فمن همز أَراد الأَعداء ، ومن لم يهمز أَراد الأَحباب .
      الجوهري : ويقال أَيضاً زَئر الأَسد ، بالكسر ، يَزْأَرُ ، فهو زَئِرٌ ؛ قال الشاعر : ما مُخْدِرٌ حَرِبٌ مُسْتَأْسِدٌ أَسِدٌ ، ضُبارِمٌ خادِرٌ ذو صَوْلَةٍ زَئِرُ ؟ وكذلك تَزَأَّرَ الأَسدُ ، على تَفَعَّل ، بالتشديد .
      والزَّأْرَةُ : الأَجَمَةُ ، يقال : أَبو الحرثِ مَرْزُبانُ الزَّأْرَةِ .
      وفي الحديث قِصَّةُ فتح العراق وذكر مَرْزُبان الزَّأْرَةِ ؛ هي الأَجمة سميت بها لِزَئيرِ الأَسدِ فيها .
      والمَرْزُبانُ : الرئيس المُقَدَّمُ ، وأَهل اللغة يضمون ميمه ؛ ومنه الحديث : إِن الجَارُودَ لما أَسلم وثب عليه الحُطَمُ فأَخذه فشدّه وثَاقاً وجعله في الزَّأْرَةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زأم
    • " زَئِمَ الرجلُ زَأَماً ، فهو زَئِمٌ ، وازْدَأَمَ : فَزِع واشتد ذُعْرُه ؛ وزَأَمَهُ هو : ذَعَرَهُ : ورجل زئِمٌ : فَزِعٌ .
      ورجل مِزْآمٌ : وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ .
      وزَئِمَ به إذا صاح به .
      وزُئِم أَي ذُعِرَ ، على ما لم يسم فاعله .
      وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته ، مثل أَذْأَمْتُهُ .
      وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل .
      ويقال : ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة .
      وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً : مات موتاً وَحِيّاً ؛ هذه عن اللحياني .
      وموت زُؤامٌ : عاجل ، وقيل سريع مُجْهِزٌ ، وقيل كَريه ، وهو أَصح .
      وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي .
      ابن شميل في كتاب المنطق له : زَئِمْتُ الطعام زَأْماً ، قال : والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه .
      وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ .
      وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم .
      وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة .
      والزَّأْمُ : شدة الأَكل ، وفي الصحاح : والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب ؛ وقال : ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه ، وجرحٌ مُزْأَمٌ ؛ قال أَبو منصور : هكذا ، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي ، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز : أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً ، بالراء ، قال : والذي ، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه .
      وقال أَبو زيد : أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه .
      قال أَبو منصور : وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح ، في قول ابن شميل ، أُخذ من هذا .
      قال ابن شميل : وزَأَمَهُ القُرُّ ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة .
      ويقال : ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً .
      والزَّأْمَةُ : الصوت الشديد ، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً .
      وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح ، عن ابن الأَعرابي ، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار .
      الفراء : الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال ، من الزُّؤَام وهو الموت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزئبقيتين في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**زِئْبَقٌ** - [ز أ ب ق]. : عُنْصُرٌ فِضِّيٌّ سائِلٌ لامِعٌ، عَدَدُهُ الذَّرِّيُّ (8)، وَكُتْلَتُهُ الذَّرِّيَّةُ (200,61)، وَهُوَ مَعْروفٌ مُنْذُ القِدَمِ، يُسْتَعْمَلُ في مَوازينِ الحَرارَةِ، وَمَوازينِ الضَّغْطِ وَفي تَرْكيبِ بَعْضِ الأَدْوِيَةِ، وَأَبْخِرَتُهُ سامَّةٌ. أُراعِي نُجومَ اللَّيْلِ وَهْيَ كَأَنَّها | | قَواريرُ فيها زِئْبَقٌ يَتَرَجْرَجُ ---|---|--- (عنترة العَبْسي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِئبَق [مفرد]: (كم) عنصر فِلزِّيّ فِضِّيّ اللون، سائل في درجة الحرارة العاديَّة، ويتجمد عند درجة أربعين تحت الصفر، وهو المعدن الوحيد السائل الذي يُوجد في الطبيعة منفردًا أو متحدًا بعناصر أخرى مختلفة التركيب، أملاحه سامَّة، ومركباته عديدة، تُستخدم في مختلف الأغراض الصّناعيّة والطبيَّة، كما يُستعمل في البارومتر والترمومتر "مرهم زئبقيّ: محتوٍ على الزِّئبق- ميزان الحرارة الزئبقيّ"| شخصٌ زئبقيّ: كثير التهرُّب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِئْبَقِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى زِئبَق: "لن تتراجع إسرائيل عن الوعود الزئبقيّة- اضطرّ لاستخدام الوسائل الزئبقيّة في تحقيق أهدافه". 2- مصدر صناعيّ من زِئبَق: حالة من المراوغة أو التلوّن، يتميّز بها بعض الأشخاص أو الهيئات أو الدول، وهي خاصِّيّة مواكبة للتخلُّف الحضاريّ "حاولت بعض الهيئات فرض حصار على الزئبقيّة ومنعها من الانتشار". 3- (طب) تسمُّم بالزئبق، أو بمستحضرات تحتوي على الزئبق.
الرائد
* زئبق. معدن سائل ثقيل فضي اللون، يجمد في الدرجة 39 المئوية تحت الصفر. يدخل في تركيب بعض الأدوية، ويستعمل في موازين الحرارة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: