وصف و معنى و تعريف كلمة الزاكي:


الزاكي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) و ياء (ي) .




معنى و شرح الزاكي في معاجم اللغة العربية:



الزاكي

جذر [زكي]

  1. زاك: (اسم)
    • الجمع : زُكاةٌ
    • زاكٍ ، الزَّاكِيٌ
    • ( فاعل مِنْ زَكَى )
    • نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ
  2. زاكٍ: (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكا
  3. زاكٍ: (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكيَ
  4. زاكَ: (فعل)

    • زَاكَ زَوْكًا ، وزَوَكانًا فهو زَاِئك ، وزَوَّاك
    • زَاكَ : حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  5. زاكّ: (اسم)
    • زاكّ : فاعل من زَكَّ
  6. زاكي: (اسم)
    • زاكي : فاعل من زَكا
  7. زاكي: (اسم)
    • زاكي : فاعل من زَكيَ
,
  1. زاكٍ
    • جمع : زُكاةٌ . [ ز ك و ]. ( فاعل مِنْ زَكَى ).
      1 . :- نَباتٌ زاكٍ :- : النَّامِي الطَّيِّبُ .
      2 . :- الزَّاكِي :- : اِسْمُ عَلَمٍ .

    المعجم: الغني

,
  1. زُقْفَةُ
    • ـ زُقْفَةُ : اللُّقْمَةُ .
      ـ ما ازْدَقَفْتَها بِيَدِكَ : أخَذْتَها .
      ـ تَزَقَّفَهُ : اسْتَلَبَهُ بِسُرْعَةٍ ، كازْدَقَفَهُ .
      ـ زَقْفُ : التَّلَقُّفُ ، كالتَّزَقُّفِ .
      ـ زاقِفيَّةُ : قرية بالسَّوادِ ، منها : أبو عبدِ الله بنُ أبِي الفتح ، ومحمودُ بنُ علِيٍّ الزاقِفِيَّانِ المُحدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزَّاقى
    • الزَّاقى : الدِّيكُ . والجمع : زَوَاقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. زاكٍ
    • جمع : زُكاةٌ . [ ز ك و ]. ( فاعل مِنْ زَكَى ).
      1 . :- نَباتٌ زاكٍ :- : النَّامِي الطَّيِّبُ .
      2 . :- الزَّاكِي :- : اِسْمُ عَلَمٍ .

    المعجم: الغني



  4. الزَّالِجُ
    • الزَّالِجُ : الناجي من الغَمَرَاتِ ونحوها .
      و الزَّالِجُ مَن يشرب شُرْبًا شُديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زفن
    • " الزَّفْنُ : الرَّقْصُ ، زَفَنَ يَزْفِنُ زَفْناً ، وهو شبيه بالرقص (* قوله « مطاريح بالوعث إلخ » تقدم في مادة حشر ضبطه بغير ذلك ، وما هنا موافق لضبط نسخة من التكملة للصاغاني كتبت في حياته ).
      قال ابن جني : هي في ظاهر الأَمر فَيْفَعول من الزَّفْن لأَنه ضرب من الحركة مع صوت ، وقد يجوز أَن يكون زَيزَفون رباعيّاً قريباً من لفظ الزَّفْن ؛ قال ابن بري : ومثله في الوزن دَيْدَبون ، قال : ووزنه فيعلول ، الياء زائدة .
      النضر : ناقة زَفُون وزَبُون ، وهي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها ، وقد زَفَنَت وزَبَنَتْ ، وأَتيت فلاناً فزَفَنَني وزَبَنَني .
      ويقال للرقَّاص زَفّان .
      وإِزْفَنَّهُ : اسم رجل ؛ عن كراع .
      ورجل زِيْفَنُّ : طويل .
      وزَيْفَنٌ وزَوْفَنٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. زفر
    • " الزَّفْرُ والزَّفِيرُ : أَن يملأَ الرجل صدره غمّاً ثم هو يَزْفِرُ به ، والشهيق (* قوله : « والشهيق إِلخ » كذا بالأَصل ولعل هنا سقطاً ).
      النفس ثم يرمي به .
      ابن سيده : زَفَرَ يَزْفِرُ زَفْراً وزَفِيراً أَخرج نَفَسَه بعد مَدَّه ، وإِزْفِيرٌ إِفْعَيلٌ منه .
      والزَّفْرَةُ والزُّفْرَةُ : التَّنَفُّسُ .
      الليث : وفي التنزيل العزيز : لهم فيها زَفِيرٌ وشَهِيقٌ ؛ الزفير : أَول نَهيق الحمار وشِبْهِهِ ، والشَّهِيقُ : آخِرُه ، لأَن الزفير إِدخال النفس والشهيق إِخراجه ، والاسم الزَّفْرَةُ ، والجمع زَفَرَاتٌ ، بالتحريك ، لأَنه اسم وليس بنعت ؛ وربما سكنها الشاعر للضرورة ، كما ، قال : فَتَسْتَرِيح النَّفْسُ من زَفْراتِها وقال الزجاج : الزَّفْرُ من شِدّةِ الأَنِينِ وقبيحه ، والشهيق الأَنين الشديد المرتفع جدّاً ، والزَّفِير اغْتِراقُ النَّفَسِ للشِّدَّةِ .
      والزُّفْرَةُ ، بالضم : وَسَطُ الفرس ؛ يقال : إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ .
      وزُفْرَةُ كل شيء وزَفْرَتُه : وَسَطُه .
      والزَّوافِرُ : أَضلاعُ الجنبين .
      وبعير مَزْفُورٌ : شديد تلاحم المفاصل .
      وما أَشَدَّ زُفْرَتَهُ أَي هو مَزْفُورُ الخَلْقِ .
      ويقال للفرس : إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ أَي عظيم الجوف ؛ قال الجعدي : خِيطَ على زَفْرَةٍ فَتَمَّ ، ولم يَرْجِعْ إِلى دِقَّةٍ ، ولا هَضَمِ يقول : كأَنه زافر أَبداً من عظم جوفه فكأَنه زَفَرَ فَخِيطَ على ذلك ؛ وقال ابن السكيت في قول الراعي : حُوزِيَّةٌ طُوِيَتْ على زَفَراتِها ، طَيَّ القَنَاطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول ؟

      ‏ قال فيه قولان : أَحدهما كأَنها زَفَرَتْ ثم خَلِفَتْ على ذلك ، والقول الآخر : الزَّفْرَةُ الوَسَطُ .
      والقناطر : الأَزَجُ .
      والزِّفْرُ ، بالكسر : الحِمْل ، والجمع أَزْفارٌ ؛

      قال : طِوالُ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ لم يَجِدوا رِيحَ الإِماء ، إِذا رَاحَت بأَزْفارِ والزَّفْرُ : الحَمْلُ .
      وازْدَفَرَهُ : حمله .
      الجوهري : الزَّفْرُ مصدر قولك زَفَرَ الحِمْلَ يَزْفِرُهُ زَفْراً أَي حَمَلَهُ وازْدَفَرَهُ أَيضاً .
      ويقال للجمل الضخم : زُفَرُ ، والأَسد زُفَرُ ، والرجل الشجاع زُفَر ، والرجل الجوادِ زُفَر .
      والزِّفْرُ : القِرْبَةُ .
      والزِّفْرُ : السِّقاء الذي يحمل فيه الراعي ماءه ، والجمع أَزْفارٌ ، ومنه الزِّوافِرُ الإِماءُ اللواتي يحملن الأَزفار ، والزَّافِرُ : المُعِينُ على حَمْلِها ؛

      وأَنشد : يا ابْنَ التي كانتْ زَماناً في النَّعَمْ تَحْمِلُ زَفْراً وتَؤُولُ بالغَنَمْ وقال آخر : إِذا عَزَبُوا في الشتَّاء عَنَّا رَأَيْتَهُمْ مَدالِيجَ بالأَزْفارِ ، مثلَ العَوَاتِق وزَفَرَ يَزْفِرُ إِذا اسْتَقَى فحمل .
      والزُّفَرُ : السَّيِّدُ ، وبه سمي الرجل زُفَرَ .
      شمر : الزُّفَرُ من الرجال القوي على الحمالاتِ .
      يقال : زَفَرَ وازْدَفَرَ إِذا حَمَلَ ؛ قال الكميت : رِئاب الصُّدْوعِ ، غِيَاث المَضُو ع ، لأْمَتُك الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وفي الحديث : أَن امرأَة كانت تَزْفِرُ القِرَبَ يوم خَيْبَرَ تسقي الناسَ ؛ أَي تحمل القرب المملوءة ماء .
      وفي الحديث : كان النساء يَزْفِرْنَ القِرَبَ يَسْقِينَ الناسَ في الغَزْوِ ؛ أَي يحملنها مملوءةً ماءً ؛ ومنه الحديث : كانت أُمُّ سُلَيْطٍ تَزْفِرُ لنا القِرَبَ يومَ أَحُدٍ .
      والزُّفَرُ : السَّيِّدُ ؛ قال أَعشى باهلة : أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها ، يَأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ لأَنه يَزْدَفِرُ بالأَموال في الحَمَالات مطيقاً له ، وقوله منه مؤكدة للكلام ، كما ، قال تعالى : يغفر لكم من ذنوبكم ؛ والمعنى : يأْبى الظلامة لأَنه النوفل الزفر .
      والزَّفِيرُ : الداهية ، وأَنشد أَبو زيد : والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا وفي التهذيب : الزَّفِير الداهية ، وقد تقدم .
      والزَّفْرُ والزَّافِرَةُ : الجماعة من الناس .
      والزَّافِرَةُ : الأَنصار والعشيرة .
      وزَافِرَةُ القوم : أَنصارهم .
      الفراء : جاءنا ومعه زَافِرَتُه يعني رهطه وقومه .
      ويقال : هم زافِرَتُهم عند السلطان أَي الذين يقومون بأَمرهم .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله تعالى وجهه : كان إِذا خلا مع صاغِيَتِهِ وزَافِرَتِهِ انْبَسَطَ ؛ زافرة الرجل : أَنصاره وخاصتَّه .
      وزَافِرَةُ الرُّمْحِ والسهم : نحو الثُّلُثِ ، وهو أَيضاً ما دون الريش من السهم .
      الأَصمعي : ما دون الريش من السهم فهو الزافرة ، وما دون ذلك إِلى وسطه هو المَتْنُ .
      ابن شميل : زَافِرَةُ السهم أَسفل من النَّصْلِ بقليل إِلى النصل .
      الجوهري : زافرة السهم ما دون الريش منه .
      وقال عيسى بن عمر : زافرة السهم ما دون تلثيه مما يلي النصل .
      أَبو الهيثم : الزافرة الكاهل وما يليه : وقال أَبو عبيدة : في جُؤْجُؤِ الفَرَسِ المُزْدَفَرُ ، وهو الموضع الذي يَزْفِرْ منه ؛

      وأَنشد : ولَوْحا ذِرَاعَتْينِ في بِرْكَةٍ ، إِلى جُؤْجُؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَرْ وزَفَرَتِ الأَرضُ : ظهر نباتها .
      والزَّفَرُ : التي يدعم بها الشجر .
      والزَّوافِرُ : خشبٌ تقام وتُعَرَّضُ عليها الدِّعَمُ لتجري عليها نَوامِي الكَرْمِ .
      وزُفَرُ وزَافِرٌ وزَوْفَرٌ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



  7. زفي
    • " الزَّفَيانُ : شدّة هُبوب الريحِ ، والرِّيحُ تَزْفِي الغُبارَ والسَّحابَ وكلَّ شيء إِذا رفَعَتْه وطَرَدَتْه على وجه الأَرض كما تَزْفِي الأَمْواجُ السَّفِينةَ ؛ قال العجاج : يَزْفِيهِ ، والمُفَزَّعُ المَزْفِيُّ ، من الجَنُوبِ سَنَنٌ رَمْلِيُّ وزَفَتِ الرِّيحُ السَّحابَ والتُّرابَ ونَحْوَهما زَفْياً وزَفَياناً : طَرَدَتْه واسْتَخَفَّتْه .
      والزَّفَيانُ : الخِفّةُ ، وبه سمي الرجل وجعله سيبويه صفة ؛ وقوله : كالحِدإِ الزَّافِي أَمامَ الرَّعْدِ إِنما هو الخفيف السريع .
      وزَفَتِ القَوْسُ زَفَياناً : صوَّتت .
      وزَفاه السَّرابُ يَزْفِيه : رَفَعَه كزَهاهُ .
      يقال : زَفَى السَّرابُ الآلَ يَزْفِيه وزَهاهُ وحَزاه إِذا رَفَعَه ؛

      وأَنشد وتَحْتَ رَحْلِي زَفَيانٌ مَيْلَعُ وناقةٌ زَفيانٌ : سَرِيعةٌ ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : يا لَيْتَ شِعْري ، والمُنَى لا تَنْفَعُ ، هَلْ أَغْدُوَنْ يَوْماً ، وأَمْري مُجْمَعُ ، وتحت رحلي زَفَيان مَيْلَعُ ؟ وقوس زَفَيانٌ : سَرِيعةُ الإِرسال للسَّهم .
      وزَفَى الظَّلِيمُ زَفْياً إِذا ‏ نَشر جناحيه .
      قال أَبو العباس : الزَّفَيانُ يكون ميزانه فَعَيالٌ فيُصْرَفُ في حالَيْهِ مِن زَفَنَ إِذا نَزا ، قال : وإِذا أَخذته من الزَّفْيِ ، وهو تحريك الريح للقصب والتراب ، فاصرفه في النكرة وامنعه الصرف في المعرفة ، وهو فَعَلانُ حينئذ .
      ابن الأَعرابي : أَزْفَى إِذا نقَل شيئاً من مكان إِلى مكان ، ومنه أَزْفَيْتُ العَرُوسَ إِذا نَقَلْتَها من بيت أَبَوَيْها إِلي بيتِ زَوْجِها .
      قال أَبو سعيد : هو يَزْفِي بِنَفْسِه أَي يَجُود بها .
      وزَفَيانُ : اسم شاعر أَو لَقَبُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. زلج
    • " الزَّلْجُ والزَّلَجانُ : سَيْرٌ لَيِّنٌ .
      والزَّلْجُ : السُّرْعَةُ في المشي وغيره ؛ زَلَجَ يَزْلِجُ (* قوله « زلج يزلج » بابه ضرب خلافاً لمقتضى اطلاق القاموس .) زَلْجاً وزَلَجاناً وزَلِيجاً ، وانْزَلَجَ ؛

      وأَنشد الأَزهري : وكم هَجَعَتْ ، وما أَطْلَقْتُ عنها وكم زَلَجَتْ ، وظِلُّ اللَّيلِ دَاني وناقة زَلَجَى وزَلوجٌ : سريعة في السير ؛ وقيل : سريعة الفَراغِ عند الحَلْبِ .
      والزَّلِيجَةُ : الناقة السريعة .
      الليث : الزَّلَجُ سرعة ذهاب المشي ومضيه .
      يقال : زَلَجَتِ الناقةُ تَزْلِجُ زَلْجاً إِذا مضت مسرعة كأَنها لا تحرّك قوائمها من سرعتها ؛ وأَما قول ذي الرمّة : حتى إِذا زَلَجَتْ عن كلِّ حَنْجَرَةٍ إِلى الغَلِيلِ ، ولم يَقْصَعْنَهُ ، نُغَبُ فإِنه أَراد : انحدرت في حناجرها مسرعة لشدة عطشها .
      اللحياني : سِرْنا عَقَبَةً زَلوجاً وزَلوقاً أَي بعيدة طويلة .
      والزَّلَجانُ : التقدم في السرعة وكذلك الزَّبَجانُ .
      ومكان زَلْجٌ وزَلِيجٌ أَي دَحْضٌ .
      أَبو زيد : زَلَجَتْ رِجْلُه وزَبَجَتْ ؛

      وأَنشد : قام عن مَرْتَبَةٍ زَلْجٍ فَزَلّ ومَرَّ يَزْلِجُ ، بالكسر ، زَلْجاً وزَلِيجاً إِذا خف على الأَرض .
      وقِدْحٌ زَلوجٌ : سريع الانزلاج من القوس ؛

      قال : فَقِدْحُه زَجْلٌ زَلوج والزِّلاجُ والمِزْلاجُ : مغلاق الباب ، سمِّي بذلك لسرعة انزلاجه .
      وقد أَزْلَجْتُ البابَ أَي أَغلقته .
      والمِزْلاجُ : المِغْلاق إِلاَّ أَنه ينفتح باليد ، والمغلاق لا يفتح إِلا بالمفتاح . غيره : المِزْلاجُ : كهيئة المغلاق ولا ينغلق ، وانه يغلق به الباب .
      ابن شميل : مَزالِيجُ أَهل البصرة ، إِذا خرجت المرأَة من بيتها ولم يكن فيه راقب تثق به خرجت فردّت بابها ، ولها مفتاح أَعْقَفُ مثل مفاتيح المزاليج من حديد ، وفي الباب ثَقْبٌ فتزلج فيه المفتاح فتغلق به بابها .
      وقد زَلَجَتْ بابها زَلْجاً إِذا أَغلقته بالمزلاج .
      ومكان زَلْجٌ وزَلَجٌ أَيضاً ، بالتحريك ، أَي زَلَقٌ .
      والتَّزَلُّجُ : التزلُّقُ .
      ابن الأَثير في ترجمة زلخ ، بالخاء المعجمة : في حديث المحاربيّ الذي أَراد أَن يَفْتِكَ بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال الخطابي : رواه بعضهم فزَلَجَ بين كتفيه ، يعني بالجيم ، قال : وهو غلط .
      والسهم يَزْلِجُ على وجه الأَرض ويمضي مَضاءً زَلْجاً ، فإِذا وقع السهم بالأَرض ولم يقصد إِلى الرَّمِيَّةِ ، قلت : أَزْلَجْتَ السهم يا هذا .
      وزَلَجَ السهمُ يَزْلِجُ زُلوجاً وزَلِيجاً : وقع على وجه الأَرض ، ولم يقصد الرَّمِيَّةَ ؛ قال جَنْدَلُ بن المُثَنَّى : مُرُوق نَبْلِ الغَرَضِ الزَّوالِجِ وسهم زَلْجٌ : كأَنه وصف بالمصدر ، وقد أَزْلَجْتُه .
      قال أَبو الهيثم : الزَّالِجُ من السهام إِذا رماه الرامي فقصر عن الهَدف ، وأَصاب صخرة إِصابةً صُلْبَةً ، فاستقلَّ من إِصابة الصخرة إِياه ، فقوي وارتفع إِلى القِرْطاسِ ، فهو لا يُعَدُّ مُقَرْطِساً ، فيقال لصاحبه الحِتْنِيِّ : لا خير في سهم زَلْجٍ وسهم زالِجٌ : يَتَزَلَّجُ عن القوس ؛ وفي نسخة : يَنْزَلِجُ عن القوس .
      والمِزْلاجُ من النساء : الرَّسْحاءُ .
      والمُزَلَّجُ : البخيل .
      والمُزَلَّجُ من العَيْش : المُدافَعُ بالبُلْغَةِ ؛ قال ذو الرمة : عتْقُ النَّجاءِ ، وعَيْشٌ فيه تَزْلِيجُ والمُزَلَّجُ : الدُّون من كل شيء .
      وحُبٌّ مُزَلَّجٌ : فيه تغرير ؛ وقال مليح : وقالت : أَلا قد طالَ ما قد غَرَرْتَنا بِخَدْعٍ ، وهذا مِنْكَ حُبٌّ مُزَلَّجُ والمُزَلَّجُ : الذي ليس بتامِّ الحَزْمِ ؛

      قال : مَخارِمُ الليلِ لَهُنَّ بَهْرَجُ ، حينَ يَنامُ الوَرَعُ المُزَلَّجُ وقيل : هو الناقصُ الدُّونُ الضعيفُ ؛ وقيل : هو الناقص الخَلْقِ ؛ وقيل : المُزَلَّجُ المُلْزَقُ بالقوم وليس منهم ؛ وقيل : الدَّعِيُّ .
      وعَطاءٌ مُزَلَّجٌ : مُدَبَّقٌ لم يَتِمَّ .
      وكل ما لم تبالغ فيه ولم تحكمه ، فهو مُزَلَّجٌ .
      وعطاء مُزَلَّجٌ أَي وَتِحٌ قليل .
      وزَلَجَ فلان كلامه تَزْلِيجاً إِذا أَخرجه وسَيَّرَهُ ؛ وقال ابن مقبل : وصالِحَةِ العَهْدِ زَلَّجْتُها لِواعِي الفُؤَادِ ، حَفِيظِ الأُذُنْ يعني قصيدة أَو خطبة .
      وتَزَلَّجَ النبيذَ والشرابَ : أَلَحَّ في شربه ؛ عن اللحياني ، كَتَسَلَّجَه .
      والزَّالِجُ : الذي يشرب شرباً شديداً من كل شيء .
      وتركت فلاناً يَتَزَلَّجُ النبيذ أَي يُلِحُّ في شربه .
      والزَّالِجُ : الناجي من الغَمَراتِ ؛ يقال زَلَجَ يَزْلِجُ فيهما جميعاً .
      ابن الأَعرابي : الزُّلُجُ السِّراحُ من جميع الحيوان .
      والزُّلُجُ : الصُّخُورُ المُلْسُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. زول
    • " الزَّوَال : الذَّهاب والاسْتِحالة والاضْمِحْلال ، زالَ يَزُول زَوَالاً وزَوِيلاً وزُؤُولاً ؛ هذه عن اللحياني ؛ قال ذو الرمة : وبَيْضاء لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ، إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَراد بالبيضاء بَيْضة النَّعامة ، لا تَنْحاش مِنَّا أَي لا تَنْفِرُ ، وأُمُّها النعامة التي باضَتْها إِذا رأَتنا ذُعِرَت منا وجَفَلَتْ نافرة ، وذلك معنى قوله زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها .
      وزالَ الشيءُ عن مكانه يَزُول زَوَالاً وأَزاله غيره وزَوَّله فانزَال ، وما زال يَفْعل كذا وكذا .
      وحكى أَبو الخطاب : أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيدٌ يفعل كذا ، وما زِيلَ يفعل كذا ؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِل كما نقلوا في فَعِلْتُ .
      وأَزَلْتُه وزوَّلْتُه وزِلْتُه أَزالُه وأَزِيلُه وزُلْت عن مكاني أَزُول زَوَالاً وزُؤُولاً وأَزَلْتُ غيري إِزالة ؛ كل ذلك عن اللحياني .
      ابن الأَعرابي : الزَّوْل الحَرَكة ؛ يقال رأَيت شَبَحاً ثم زالَ أَي تحَرَّك .
      وزالَ القومُ عن مكانهم إِذا حاصوا عنه وتَنَحَّوْا .
      أَبو الهيثم : يقال اسْتَحِل هذا الشخصَ واسْتَزِلْه أَي انظُر هل يَحول أَي يَتحَرَّك أَو يَزول أَي يفارق موضعه .
      والزَّوَّال : الذي يتحرَّك في مشيه كثيراً وما يقطعه من المسافة قليل ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : البُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّا ؟

      ‏ قال ابن بري : الرجز لأَبي الأَسود العجلي ، قال : وهو مُغَيَّر كُلُّه (* قوله « وهو مغير كله » عبارة الصاغاني في التكملة عن الجوهري : البحتر المجذر الزوّال ، وهو تصحيف قبيح ، والصواب : الزوّاك ، بالكاف والرجز كافيّ ) والذي أَنشده أَبو عمرو : البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله : تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ والمُجَذَّر والجَيْذَرُ : القَصير .
      وفي حديث كعب بن مالك : رأَى رَجُلاً مُبَيَّضاً يَزُول به السَّرابُ أَي يرفعه ويُظهره .
      يقال : زال به السرابُ إِذا ظَهَرَ شَخْصُه فيه خَيَالاً ؛ ومنه قول كَعب بن زهير : يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها ، من اللَّوامِعِ ، تَخْلِيطٌ وتَزْيِيلُ يريد أَن لَوامِعَ السَّراب تَبْدو دُون حِدابِ الأَرض فترفعها تارة وتَخْفِضها أُخرى .
      والزَّوْلُ : الزَّوَلانُ .
      وزالَ المُلْكُ زَوَالاً ، وزَالَ زَوالُه إِذا دُعِي له بالإِقامة ، وأَزَالَ اللهُ زَوَالَه .
      وقال يعقوب : يقال أَزَالَ اللهُ زوالَه وزَالَ اللهُ زَوالَه يدعو له بالهلاك والبلاء ؛ هكذا ، قال ، والصواب يدعو عليه ؛ وقول الأَعشى : هَذا النَّهارَ بَدَا لها منْ هَمِّها ، ما بالُها باللَّيل زَالَ زَوالَها ؟ قيل : معناه زَالَ الخَيالُ زَوالَها ؛ قال ابن الأَعرابي : وإِنما كَرِه الخيالَ لأَنه يَهِيج شَوْقَه وقد يكون على اللغة الأَخيرة أَي أَزالَ اللهُ زَوالَها ، ويقوِّي ذلك رواية أَبي عمرو إِياه بالرفع : زالَ زوالُها ، على الإِقواء ؛ قال أَبو عمرو : هذا مَثَلٌ للعرب قديم تستعمله هكذا بالرفع فسمعه الأَعشى فجاء به على استعماله ، والأَمثال تُؤَدَّى على ما فَرَط به أَولُ أَحوال وقوعها كقولهم : أَطِّرِي إِنَّكِ ناعِلة ، والصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ ، وأَطْرِقْ كَرَا ، وأَصْبِحْ نَوْمانُ ، يُؤَدَّى ذلك في كل موضع على صوته التي أُنشئ في مبدئه عليها ، وغير أَبي عمرو روى هذا المثَل بالنصب بغير إِقواء ، على معنى زالَ عنَّا طَيْفُها بالليل كزَوالها هي بالنهار ؛ وقال أَبو بكر : زالَ زَوالَها أَي أَزال اللهُ زوَالَها أَي زالَ خَيالُها حين تَزُول ، فنصب زوالَها في قوله على الوقت ومَذْهَب المَحَلِّ .
      ويقال : رُكوبي رُكوبَ الأَمير ، والمَصادِرُ المؤَقَّتة تجري مجرى الأَوقات .
      ويقال : أَلْقى عَبْدَالله خُروجَه من منزله أَي حينَ خروجه .
      ابن السكيت : يقال أَزَاله عن مكانه يُزِيله ، وحكي زِيلَ زَوالُه ، ويقال : زَالَ الشيءَ من الشيء يَزِيله زَيْلاً إِذا مازَه ، وزِلْتُه فلم يَنْزَلْ .
      قال أَبو منصور : وهذا يحقق ما ، قاله أَبو بكر في قوله زَالَ زَوالَها انه بمعنى أَزال اللهُ زوالَها .
      والازْدِيالُ : الإِزالة ، وقال كثير : أَحاطَتْ يَداه بالخِلافة ، بَعْدَما أَرادَ رِجالٌ آخَرُونَ ازْدِيالَها وقوله عز وجل : فَأَزَلَّهما الشيطانُ ؛ فَسَّره ثعلب فقال : معناه نحَّاهما عن مَوْضِعهما .
      والزَّوَائل : النجوم لزوالها من المشرق إِلى المغرب في استدارتها .
      والزَّوَال : زَوالُ الشمس وزَوالُ المُلْكِ ونحوِ ذلك مما يَزُول عن حاله .
      وزَالَتِ الشمسُ زَوالاً وزُوُولاً ، بغير همز ، كذلك نَصَّ عليه ثعلب ، وزِيالاً وزَوَلاناً : زَلَّتْ عن كَبِد السماء .
      وزالَ النهارُ : ارتفع ، من ذلك .
      وفي حديث جُنْدب الجُهَنِيِّ : والله لقد خالَطَه سَهْمايَ ولو كان زائِلةً لتَحَرَّك ؛ الزائلة : كل شيء من الحيوان يَزُول عن مكانه ، ولا يستَقِرُّ في مكانه ، يقع على الإِنسان وغيره ، وكأَن هذا المَرْمِيّ قد سَكَّن نفسَه لا يَتَحرَّك لئلا يُحَسَّ به فيُجْهَز عليه ؛ ومن ذلك قول الشاعر : وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةً ، فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وعَطَّلْتُ قَوْسَ الجَهْلِ عن شَرَعاتِها ، وعادَتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِل وهذا رَجُلٌ كان يَخْتِل النساء في شَبِيبته بحسنه ، فلما شابَ وأَسَنَّ لم تَصْبُ إِليه امرأَة ، والشَّرَعاتُ : الأَوتار ، واحدتها شَرْعَة ؛ وفي قصِيد كعب : في فِتْيَةٍ من قُرَيشٍ ، قال قائِلُهم ، ببَطْنِ مَكَّة لَمَّا أَسْلَموا : زُولوا أَي انْتَقِلوا عن مَكَّة مُهاجِرِين إِلى المدينةِ .
      ويقال : فلان يَرْمِي الزَّوائل إِذا كان طَبًّا بإِصْباء النساء إِليه .
      والزوائل : الصَّيْد .
      وازْدَال : رَمَى الزَّوائل .
      والزوائل : النساء على التشبيه بالوَحْش ؛ قال : فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وزَالَتِ الخيلُ برُكْبانِها زِيالاً : نَهَضَتْ ؛ قال النابغة : كأَنّ رَحْلي ، وقد زَالَ النَّهارُ بنا يَوْمَ الحُلَيْلِ ، على مُسْتَأْنسٍ وَحِدِ (* قوله « يوم الحليل إلخ » كذا بالأصل هنا بالمهملة ، وفي ديوان النابغة : يوم الجَلِيلِ وتقدم في ترجمة انس شطر قريب من هذا : بذي الجليل على مستأنس وحد وهما موضعان نص عليهما ياقوت في المعجم ).
      وقيل : معناه ذَهَبَ وتمَطَّى ؛ وقيل بَرِحَ كقوله : عهدي بهم يومَ باب القريتين ، وقد زَالَ الهَمَالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمِ وزَالَ الظِّلُّ زَوَالاً كزَوال الشمس ، غير أَنهم لم يَقُولوا زُوُولاً كما ، قالوا في الشمس .
      وزَالَ زائلُ الظِّل إِذا قامَ قائمُ الظهيرة وعَقَلَ .
      وزَالَ عن الرأْي يَزُولُ زُؤُولاً ؛ هذه عن اللحياني .
      وزَالَتْ ظُعُنُهُم زَيْلُولةً إِذا ائْتَوَوْا مكانهم ثم بَدا لهم ؛ عنه أَيضاً .
      وقالوا : لما رآني زَالَ زَوالُه وزَوِيلُه من الذُّعْر والفَرَق أَي جَانِبُه ، وأَنشد بيت ذي الرُّمَّة ، وقد تقدم ؛

      وأَنشد أَبو حنيفة لأَيوب بن عَبابة : ويَأْمَنُ رُعْيانُها أَن يَزُو لَ منها ، إِذا أَغْفَلُوها ، الزَّوِيل

      ويقال : أَخَذَه الزَّوِيلُ والعَوِيلُ لأَمْرٍ مَّا أَي أَخذه البكاء والحركة والقَلَق .
      ويقال : زِيلَ زَوِيلُه أَي بَلَغَ مكنونَ نَفْسه .
      ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء وحَذِرَ : زِيلَ زَوِيلُه .
      وورد في حديث قتادة : أَخَذه العَوِيلُ والزَّوِيلُ أَي القَلَق والانزعاج بحيث لا يستقرُّ على المكان ، وهو والزَّوَال بمعنى .
      وفي حديث أَبي جهل : يَزُولُ في الناس أَي يُكْثِر الحركة ولا يَسْتَقِرُّ ، ويروى يَرْفُل .
      وفي حديث معاوية : أَن رجلين تَدَاعَيَا عنده وكان أَحَدُهما مِخْلَطاً مِزْيَلاً ؛ المِزْيَل ، بكسر الميم وسكون الزاي : الجَدِلُ في الخصومات الذي يَزُولُ من حُجَّة إِلى حجَّة ، والميم زائدة .
      والمُزَاوَلة : معالجة الشيء ، يقال : فلان يُزَاوِل حاجة له ، قال أَبو منصور : وهذا كله من زَالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاناً .
      وزاوَلْته مُزَاوَلةً أَي عالجته وزَاوَله : عَالَجَه ؛

      أَنشد ثعلب لابن خارجة : فَوَقَفْتُ مُعْتاماً أُزَاوِلُها ، بمُهَنَّدٍ ذي رَوْنَقٍ عَضْب والمُزَاوَلة : المُحَاولة والمُعَالَجة .
      وقال رجل لآخر عَيَّره بالجُبْن : والله ما كنتُ جَبَاناً ولكني زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً وقال زهير : فبِتْنَا وُقوفاً عند رَأْسِ جَوادِنا ، يُزَاوِلُنا عن نَفْسه ونُزَاوِلُه وتَزَاولوا : تَعَالَجُوا .
      وزَاوَلَه مُزَاوَلَةً وزِوالاً : حاوَلَه وطَالَبه .
      وكُلُّ مطالِبٍ مُحَاوِل مُزَاوِلٌ .
      وتَزَوَّلَه وزَوَّلَه : أَجاءه ؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد .
      والزَّوْلُ : الخفِيف الظَّرِيف يُعْجَب من ظَرْفه ، والجمع أَزْوالٌ .
      وزَالَ يَزُول إِذا تَظَرَّف ، والأُنْثى زَوْلَة .
      ووَصِيفَةٌ زَوْلَة : نافِذة في الرَّسائل .
      وتَزَوَّل : تَنَاهَى ظَرْفُه .
      والزَّوْل : الغُلام الظَّريف .
      والزّوْل : الصَّقْر ، والزَّوْلُ : فَرْجُ الرَّجُل .
      والزَّوْل : الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته ؛

      وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد : لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال ، مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال والزَّوْل : الجَواد .
      والزَّوْلة : المرأَة البَرْزَة ، ويقال : هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية .
      وفي حديث النساء : بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ ، هو من ذلك ، وقيل الظَّرِيفة .
      والزَّوْل : الخفيف الحركات .
      والزَّوْل : العَجَب .
      وزَوْلٌ أَزْوَل على المبالغة ؛ قال الكميت : فقد صِرْت عَمًّا لها بالمَشِيبِ ، زَوْلاً لَدَيْها ، هو الأَزْوَلُ ابن بري :، قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار .
      والزَّوْل : الخَفِيف ؛

      وأَنشد القَزَّاز : تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ ، مع الخائف العَجْلانِ ، زَوْلٌ وُثُوبُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزاكي في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، مضعف الياء والعامة تخففها معناه الصالح، الزائد الخير والفضل، الطاهر من الذنوب، قال تعالى: ﴿يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ﴾ [الجمعة: من الآية2] أي يطهرهم من دنس الجاهلية. وهو الذي يزكّي ماله، ويدفعه للخير لا يطلب عليه رياءً ولا سمعة.
اصل اسم زَكيّ: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
زكي ناصيف:

زكي ناصيف (4 يوليو 1916 - 10 مارس 2004)، مغني وملحن لبناني. هو يعتبر واحدًا من الرعيل الأول من الملحنين اللبنانيين الذين واكبوا نهوض إذاعة لبنان في أربعينات القرن العشرين، وماتزال أعماله مؤثرة في الموسيقى الشعبية اللبنانية. قدّم أكثر من 500 أغنية ولحن وغنّاها بصوته أو بأصوات عدد كبير من المطربين.

منى زكي:

منى زكي (18 نوفمبر 1976 -)، ممثلة مصرية. بدأت منى التمثيل عندما كانت لا تزال طالبة في الجامعة، بعدها قدمت أول تجاربها المسرحية (بالعربي الفصيح) مع الفنان محمد صبحي. ثم بدأت العمل في السينما في منتصف التسعينيات من خلال المشاركة في الأفلام الكوميدية التي كانت تنتج وقتها، ومن بينها: (صعيدي في الجامعة الأمريكية، الحب الأول، ليه خلتني أحبك)، ومع مطلع الألفية صارت غالبية أدوارها أكثر تنوعًا وتميل نحو الحس الدرامي، مثل أفلام: (سهر الليالي، من نظرة عين، احكي يا شهرزاد).

أحمد زكي:

أحمد زكي (18 نوفمبر 1949 - 27 مارس 2005)، ممثل مصري. يرى الكثيرون أنه الأفضل على الإطلاق في تاريخ السينما المصرية ،ممثل مصري راحل وطليق الفنانة الراحلة هالة فؤاد وله ابن منها اسمه هيثم. ولد في بمدينة الزقازيق وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام ‏1973‏ بتقدير امتياز.

ماجدة زكي:

ماجدة زكي (25 نوفمبر 1962 -)، ممثلة مصرية حاصلة على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأت مشوارها الفني بالتمثيل بالأدوار الصغيرة ثم سرعان ما حققت نجاحا كبيراً في التليفزيون، ولكنها لم تحقق نفس النجاح في السينما، وهي متزوجة من الفنان كمال أبو رية وانجبت منه أبناء. كما إنها أخت نقيب الفنانين المصريين الممثل أشرف زكي.

عمرو زكي (لاعب كرة قدم):

عمرو زكي (ولد في 1 أبريل 1983 في المنصورة، مصر)، لاعب كرة قدم مصري يلقب بالبلدوزر.






معجم الغني
**زَكِيَ** - [ز ك ي]. (ف: ثلا. لازم).** زَكِيتُ**،** أَزْكَى**، مص. زَكْيٌ. 1. "زَكِيَ الزَّرْعُ" : نَما. 2. "زَكِيَتِ الأَرْضُ" : خَصُبَتْ. 3. "زَكِيَ الشَّبابُ" : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً.
معجم الغني
**زَكِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَزْكِياءُ**. [ز ك و]. 1. "عَطَّرَتْ ثِيابَها بِعِطْرٍ زَكِيٍّ" : أَي بِعِطْرٍ طَيِّبٍ. 2. "لَهُ نَفْسٌ زَكِيَّةٌ" : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ. 3. "عادَ إلى الأَرْضِ الزَّكِيَّةِ" : الأَرْض الطَّيِّبَة، الخِصْبَة. 4. "زَكِيٌّ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. "زَكِيَّةُ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزكِية [مفرد]: 1- مصدر زكَّى| الفوز بالتَّزكية: فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس. 2- (سف) تطهير النفس بالانقطاع عن العلاقات البدنية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زكِيَ يَزكَى، ازكَ، زَكًى وزَكاءً، فهو زاكٍ • زكِيَ الشَّيءُ: زكا، نما وزاد "كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه". II زَكِيّ [مفرد]: ج أزكياء (للعاقل): 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زكَا: صالحٌ طاهرٌ| النَّفْسُ الزَّكيّة: التي لم تذنب قطّ، أو التي أذنبت وغُفر لها- زكِيّ المَغْرِس: كريم الأصل، طاهر العُنصر. 2- طيِّب "زهرٌ زكيّ الرائحة- أرض زكِيَّة: طيبة خِصبة".
الرائد
* زكي يزكى: زكى وزكاء. الشيء: نما وزاد.
الرائد
* زكي. ج أزكياء. 1-نام طيب. 2-صالح. 3-زائد الخير والفضل. 4-طاهر من الذنوب والأخطاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: