وصف و معنى و تعريف كلمة الزبرجد:


الزبرجد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و باء (ب) و راء (ر) و جيم (ج) و دال (د) .




معنى و شرح الزبرجد في معاجم اللغة العربية:



الزبرجد

جذر [زبرجد]

  1. زَبَرجَد: (اسم)
    • الجمع : زَبارِجُ
    • الزَّبَرْجَدُ : حجر كريم يشبه الزُّمُرُّد ، وهو ذو أَلوان كثيرة أَشهرها الأَخضر المصري والأَصفر القبرصي
,
  1. الزَّبَرْجَدُ
    • الزَّبَرْجَدُ : حجر كريم يشبه الزُّمُرُّد ، وهو ذو أَلوان كثيرة أَشهرها الأَخضر المصري والأَصفر القبرصي .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الزَّبَعْبَقُ
    • ـ الزَّبَعْبَقُ الزِّبِعْبَاقُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزِّبَعْرَى
    • الزِّبَعْرَى : السيِّئ

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الزِّبْرقان
    • الزِّبْرقان : البدرُ ليلةَ تمامه .
      و الزِّبْرقان الخفيف اللحية .
      و الزِّبْرقان من الشيء : بريقه . والجمع : زباريق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الزَّبْلُ
    • الزَّبْلُ : السِّرْجين وما أَشبهه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزُّبْرَةُ
    • الزُّبْرَةُ : الكاهِلُ .
      و الزُّبْرَةُ الشَّعْر المجتمع بين كَتِفَي الأسدِ وغيره وعلى مِرْفَقَيْه .
      وزُبْرَة الحديد : القطعة الضخمة منه .
      وفي التنزيل العزيز : الكهف آية 96 آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ) ) .
      و الزُّبْرَةُ السَّنْدَانُ . والجمع : زُبَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزِّبْرِجُ
    • الزِّبْرِجُ : الحليةُ والزينة من وشى أَو جوهر أَو نحو ذلك .
      و الزِّبْرِجُ الذهبُ .
      و الزِّبْرِجُ السحابُ الرقيق فيه حمرة . والجمع : زَبارِج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزبط
    • صوت صِياحُ البطّةِ

    المعجم: معجم الاصوات



  8. الزبط
    • صوت صياح الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الزُّبُر
    • كتب المواعظ و الزواجر
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 184

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. الزّبُر
    • كتب الشّرائع و التكاليف
      سورة : النحل ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. الزبر
    • كتب الحفظة
      سورة : القمر ، آية رقم : 52

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. الزَّبْرُ
    • الزَّبْرُ : القويّ الشديد .
      و الزَّبْرُ الحجارة .
      و الزَّبْرُ الرأْيُ والعقل .
      يقال : ما لَهُ زَبْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الزِّبْرُ
    • الزِّبْرُ : المكتوب . والجمع : زُبُور .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. الزبر
    • ‏ الكتب المقدسة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. في الزّبر
    • في الكتب السّماويّة
      سورة : القمر ، آية رقم : 43

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. زبر
    • " الزَّبْرُ : الحجارة .
      وزَبَرَهُ بالحجارة : رماه بها .
      والزَّبْرُ : طَيُّ البئر بالحجارة ، يقال : بئر مَزْبُورَةٌ .
      ورَبَرَ البئر زَبْراً : طواها بالحجارة ؛ وقد ثَنَّاهُ بعضُ الأَغفال وإِن كان جنساً فقال : حتى إِذا حَبْلُ الدّلاءِ انْحَلاَّ ، وانْقاضَ زَبْرَا حالِهِ فابْتَلاَّ وما له زَبْرٌ أَي ما له رأْي ، وقيل : أَي ما له عقل وتَماسُكٌ ، وهو في الأَصل مصدر ، وما له زَبْرٌ وضعوه على المَثَلِ ، كما ، قالوا : ما له جُولٌ .
      أَبو الهيثم : يقال للرجل الذي له عقل ورأْي : له زَبْرٌ وجُولٌ ، ولا زَبْرَ له ولا جُولَ .
      وفي حديث أَهل النار : وعَدَّ منهم الضعيفَ الذي لا زَبْرَ له أَي لا عقل له يَزْبُرُه وينهاه عن الإِقدام على ما لا ينبغي .
      وأَصلُ الزَّبْرِ : طَيُّ البئر إِذا طويت تماسكت واستحكمت ؛ واستعار ابن أَحمر الزَّبْرَ للريح فقال : ولَهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوجاءَ ، ليس لِلُبِّها زَبْرُ وإِنما يريد انحرافها وهبوبها وأَنها لا تستقيم على مَهَبٍّ واحد فهي كالناقة الهَوْجاء ، وهي التي كأَنّ بها هَوَجاً من سُرْعَتها .
      وفي الحديث : الفقير الذي ليس له زَبْرٌ ؛ أَي عقل يعتمد عليه .
      والزَّبْرُ : الصبر ، ‏

      يقال : ‏ ما له زَبْرٌ ولا صَبْرٌ .
      قال ابن سيده : هذه حكاية ابن الأَعرابي ، قال : وعندي أَن الزَّبْرَ ههنا العقل .
      ورجل زَبِيرٌ : رَزِينُ الرأْي .
      والزَّبْرُ : وَضْعُ البنيان بعضه على بعض .
      وزَبَرْتُ الكتابَ وذَبَرْتُه : قرأْته .
      والزَّبْرُ : الكتابة .
      وزَبَرَ الكتابَ يَزْبُرُه ويَزبِرُه زَبْراً : كتبه ، قال : وأَعرفه النَّقْشَ في الحجارة ، وقال يعقوب :، قال الفرّاء : ما أَعرف تَزْبرَتِي ، فإِما أَن يكون هذا مَصْدَرَ زَبَرَ أَي كتب ، قال : ولا أَعرفها مشدّدة ، وإِما أَن يكون اسماً كالتَّنْبِيَةِ لمنتهى الماء والتَّوْدِيَةِ للخشبة التي يُشَدُّ بها خِلْفُ الناقة ؛ حكاها سيبويه .
      وقال أَعرابي : إِني لا أَعرف تَزْبِرَتِي أَي كتابتي وخطي .
      وزَبَرْتُ الكتاب إِذا أَتْقَنْتَ كتابته .
      والزَّبْرُ : الكتابُ ، والجمع زُبُورٌ مثل قِدْرٍ وقُدُورٍ ؛ ومنه قرأَ بعضهم : وآتينا داود زُبُوراً .
      والزَّبُورُ : الكتاب المَزبُورُ ، والجمع زُبُرٌ ، كما ، قالوا رسول ورُسُل .
      وإِنما مثلته به لأَن زَبُوراً ورسولاً في معنى مفعول ؛ قال لبيد : وجَلا السيولُ عن الطُّلُولِ كأَنها زُبُرٌ ، تَخُدُّ مُتُونَها أَقْلامُها وقد غلب الزَّبُورُ على صُحُفِ داود ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام .
      وكل كتاب : زَبُورٌ ، قال الله تعالى : ولقد كَتَبْنَا في الزَّبُورِ من بَعْدِ الذِّكْرِ ؛ قال أَبو هريرة : الزَّبُورُ ما أُنزل على داود من بعد الذكر من بعد التوراة .
      وقرأَ سعيد بن جبير : في الزُّبُور ، بضم الزاي ، وقال : الزُّبُورُ التوراة والإِنجيل والقرآن ، قال : والذكر الذي في السماء ؛ وقيل : الزَّبُورُ فَعُول بمعنى مفعول كأَنه زُبِرَ أَي كُتِبَ .
      والمِزْبَرُ ، بالكسر : القلم .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه دعا في مَرَضِه بدواة ومِزْبَرٍ فكتب اسم الخليفة بعده ، والمِزْبَرُ : القلم .
      وزَبَرَه يَزْبُرُه ، بالضم ، عن الأَمر زَبْراً : نهاه وانتهره .
      وفي الحديث : إِذا رَدَدْتَ على السائل ثلاثاً فلا عليك اين تَزْبُرَه أَي تَنْهَرَهُ وتُغْلِظ له في القول والرَّدِّ والزِّبْرُ ، بالفتح : الزَّجْرُ والمنع لأَن من زَبَرْتَه عن الغيّ فقد أَحْكَمْتَهُ كَزَبْرِ البئر بالطي .
      والزُّبْرَةُ : هَنَةٌ ناتئة من الكاهل ، وقيل : هو الكاهل نفسه فقط ، وقيل : هي الصُّدْرَةُ من كل دابة ، ويقال : شَدَّ للأَمر زُبْرَتَه أَي كاهله وظهره ؛ وقول العجاج : بها وقد شَدُّوا لها الأَزْبارَا قيل في تفسيره : جمع زُبْرَةٍ ، وغير معروف جمع فُعْلَةٍ على أَفعال ، وهو عندي جمع الجمع كأَنه جَمَعَ زُبْرَةً على زُبَرٍ وجَمَعَ زُبَراً على أَزْبَارٍ ، ويكون جمع زُبْرَةٍ على إِرادة حذف الهاء .
      والأَزْبَرُ والمَزْبَرَانِيُّ : الضخم الزُّبْرَةِ ؛ قال أَوس بن حجر : لَيْثٌ عليهِ من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ ، كالمَزْبَرَانِيِّ عَيَّالٌ بأَوْصَالِ هذه رواية خالد بن كلثوم ؛ قال ابن سيده : وهي عندي خطأٌ وعند بعضهم لأَنه في صفة أَسد ، والمَزْبَرَانِيُّ : الأَسد ، والشيء لا يشبه بنفسه ، قال : وإِنما الرواية كالمَرْزُبانِيِّ .
      والزُّبْرَةُ : الشعر المجتمع للفحل والأَسد وغيرهما ؛ وقيل : زُبْرَةُ الأَسد الشعرُ على كاهله ، وقيل : الزُّبْرَةُ : موضع الكاهل على الكَتِفَيْنِ .
      ورجل أَزْبَرُ : عظيم الزُّبْرَة زُبْرَةِ الكاهل ، والأُنثى زَبْرَاءُ ؛ ومنه زُبْرَةُ الأَسد .
      وأَسد أَزْبَرُ ومَزْبَرَانِيّ : ضخم الزُّبْرَةِ .
      والزُّبْرَةُ : كوكب من المنازل على التشبيه بِزُبْرَةِ الأَسد .
      قال ابن كِنَاسَةَ : من كواكب الأَسد الخَرَاتَانِ ، وهما كوكبان نَيِّرانِ بينهما قَدْرُ سَوْطٍ ، وهما كَتفَا الأَسَدِ ، وهما زُبْرَةُ الأَسد ، وهما كاهلا الأَسد ينزلهما القمر ، وهي كلها ثمانية .
      وأَصل الزُّبْرَةِ : الشعر الذي بين كتفي الأَسد .
      الليث : الزُّبْرَةُ شعر مجتمع على موضع الكاهل من الأَسد وفي مِرْفَقَيْهِ ؛ وكل شعر يكون كذلك مجتمعاً ، فهو زُبْرَةٌ وكبش زَبِيرٌ : عظيم الزُّبْرَةِ ، وقيل : هو مُكْتَنِزٌ .
      وزُبْرَةُ الحديد : القطعة الضخمة منه ، والجمع زُبَرٌ .
      قال الله تعالى : آتوني زُبَرَ الحديد ، وزُبُرٌ ، بالرفع أَيضاً ، قال الله تعالى : فتقطعوا أَمرهم بينهم زُبُراً ؛ أَي قِطَعاً .
      الفراء في قوله تعالى : فتقطعوا أَمرهم بينهم زُبُراً ؛ من قرأَ بفتح الباء أَراد قطعاً مثل قوله تعالى : آتوني زبر الحديد ، قال : والمعنى في زُبَرٍ وزُبُرٍ واحد ؛ وقال الزجاج : من قرأَ زُبُراً أَراد قطعاً جمع زُبْرَةٍ وإِنما أَراد تفرقوا في دينهم .
      الجوهري : الزُّبْرَةُ القطعة من الحديد ، والجمع زُبَرٌ .
      قال ابن بري : من قرأَ زُبُراً فهو جمع زَبُورٍ لا زُبْرَةٍ لأَن فُعْلَةً لا تجمع على فُعْلٍ ، والمعنى جعلوا دينهم كتباً مختلفة ، ومن قرأَ زُبَراً ، وهي قراءة الأَعمش ، فهي جمع زُبْرَةٍ بمعنى القطعة أَي فتقطعوا قطعاً ؛ قال : وقد يجوز أَن يكون جمع زَبُورٍ كما تقدم ، وأَصله زُبُرٌ ثم أُبدل من الضمة الثانية فتحة كما حكى أَهل اللغة أَن بعض العرب يقول في جمع جَديد جُدَدٌ ، وأَصله وقياسه جُدُدٌ ، كما ، قالوا رُكَباتٌ وأَصله رُكُباتٌ مثل غُرُفاتٍ وقد أَجازوا غُرَفات أَيضاً ، ويقوي هذا أَن ابن خالويه حكى عن أَبي عمرو أَنه أَجاز أَن يقرأَ زُبُراً وزُبْراً ، فَزُبْراً بالإِسكان هو مخفف من زُبُر كعُنْقٍ مخفف من عُنُقٍ ، وزُبَرٌ ، بفتح الباء ، مخفف أَيضاً من زُبُرٍ بردّ الضمة فتحة كتخفيف جُدَد من جُدُدٍ .
      وزُبْرَةُ الحدّاد : سَنْدَانُه .
      وزَبَرَ الرجلَ يَزْبُرُه زَبْراً : انتهره .
      والزِّبِيرُ : الشديد من الرجال .
      أَبو عمرو : الزِّبِرُّ ، بالكسر والتشديد ، من الرجال الشديد القوي ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : أَكون ثَمَّ أَسداً زِبِرا الفرّاء : الزَّبِير الداهية .
      والزُّبارَةُ : الخُوصَةُ حين تخرج من النواة .
      والزَّبِيرُ : الحَمْأَةُ ؛ قال الشاعر : وقد جَرَّبَ الناسُ آل الزُّبَيْر ، فَذَاقُوا من آلِ الزُّبَيْرِ الزَّبِيرَا وأَخذ الشيء بِزَبَرِه وزَوْبَرِه وزَغْبَرِه وزَابَرِه أَي بجميعه فلم يدع منه شيئاً ؛ قال ابن أَحمر : وإن ، قال عاوٍ من مَعَدٍّ قَصِيدَةً بها جَرَبٌ ، عُدَّتْ عَلَيَّ بِزَوْبَرَا (* قوله : « وإِن ، قال عاو من معد إِلخ » الذي في الصحاح : إِذا ، قال غاو من تنوخ إلخ ).
      أَي نسبت إِليَّ بكمالها ؛ قال ابن جني : سأَلت أَبا علي عن ترك صرف زَوْبَر ههنا فقال : عَلَّقَهُ علماً على القصيدة فاجتمع فيه التعريف والتأْنيث كما اجتمع في سُبْحان التعريف وزيادة الأَلف والنون ؛ وقال محمد بن حبيب : الزَّوْبَرُ الداهية .
      قال ابن بري : الذي منع زَوْبَر من الصرف أَنه اسم علم للكلبة مؤنث ، قال : ولم يسمع بِزَوْبَر هذا الاسم إِلا في شعره ؛

      قال : وكذلك لم يسمع بمامُوسَةَ اسماً علماً للنار إِلا في شعره في قوله يصف بقرة : تَطَايَحَ الطَّلُّ عن أَعْطافِها صُعُداً ، كما تَطايَحَ عن مامُوسَةَ الشَّرَرُ وكذلك سَمَّى حُوَارَ الناقة بابُوساً ولم يسمع في شعر غيره ، وهو قوله : حَنَّتْ قَلُوصِي إِلى بابُوسِها جَزَعاً ، فما حَنِينك أَم ما أَنت والذِّكَرُ ؟ وسَمَّى ما يلف على الرأْس أُرنة ولم توجد لغيره ، وهو قوله : وتَلفَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه ، مُتَشَاوِساً لِوَرِيدِه نَعْر ؟

      ‏ قال وفي قول الشاعر : بها جَرَبٌ ، عُدَّت عَلَيَّ بِزَوْبَرَا أَي قامت عليّ بداهية ، وقيل : معناه نسبت إِليَّ بكمالها ولم أَقلها .
      وروى شمر حديثاً لعبدالله بن بشر أَنه ، قال : جاء رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إِلى داري فوضعنا له قطيفة زَبِيرَةً .
      قال ابن المظفر : كبش زَبِيرٌ أَي ضخم ، وقد زَبُرَ كَبْشُكَ زَبارَةً أَي ضَخُمَ ، وقد أَزْبَرْتُه أَنا إِزْباراً .
      وجاء فلان بزَوْبَرِه إِذا جاء خائباً لم تقض حاجته .
      وزَبْرَاءُ : اسم امرأَة ؛ وفي المثل : هاجت زَبْراءُ ؛ وهي ههنا اسم خادم كانت للأَحنف بن قيس ، وكانت سَليطة فكانت إِذا غضبت ، قال الأَحنف : هاجت زَبْراءُ ، فصارت مثلاً لكل أَحد حتى يقال لكل إِنسان إِاذ هاج غضبه : هاجت زَبْراؤُه ، وزَبْرَاءُ تأْنيث الأَزْبَرِ من الزُّبْرَةِ ، وهي ما بين كتفي الأَسد من الوَبَرِ .
      وزَبير وزُبَيْر ومُزَبَّرٌ .
      أَسماء .
      وازْبَأَرَّ الرجلُ : اقْشَعَرَّ .
      وازْبَأَرَّ الشعر والوَبَرُ والنباتُ : طلع ونَبَتَ .
      وازْبَأَرَّ الشَّعْرُ : انتفش ؛ قال امرؤ القيس : لها ثُنَنٌ كَخَوافي العُقا بِ سُودٌ ، يَفينَ إِذا تَزْبَئِرْ وازْبَأَرَّ للشر : تهيأَ .
      ويوم مُزْبَئِرّ : شديد مكروه .
      وازْبَأَرَّ الكلبُ : تنفش ؛ قال الشاعر يصف فرساً وهو المَرَّارُ بن مُنْقِذ الحنظلي : فَهْوَ وَرْدُ اللَّوْنِ في ازْبِئْرَارِه ، وكُمَيْتُ اللَّوْنِ ما لم يَزْبَئِرْ قد بَلَوْناهُ على عِلاَّتِهِ ، وعلى التَّيْسِير منه والضُّمُر الورد : بين الكميت ، وهو الأَحمر ، وبين الأَشقر ؛ يقول : إِذا سكن شعره استبان أَنه كميت وإِذا ازْبَأَرَّ استبان أُصول الشعر ، وأُصوله أَقل صبْغاً من أَطرافه ، فيصير في ازْبِئْرارِه وَرْداً ، والتيسير هو أَن يتيسر الجري ويتهيأَ له .
      وفي حديث شريح : إن هي هَرَّتْ وازْبَأَرَّتْ فليس لها

      .
      .
      . أَي اقشعرّت وانتفشت ، ويجوز اين يكون من الزُّبْرَةِ ، وهي مُجْتَمَعُ الوَبَرِ في المرفقين والصَّدر .
      وفي حديث صفية بنت عبد المطلب : كيف وجدتَ زَبْرا ، أَأَقِطاً وتَمْراً ، أَو مُشْمَعِلاًّ صَقْراً ؟ الزبر ، بفتح الزاي وكسرها : هو القوي الشديد ، وهو مكبر الزُّبَيْر ، تعني ابنها ، أَي كيف وجدته كطعام يؤكل أَو كالصقر .
      والزَّبِيرُ : اسم الجبل الذي كلم الله عليه موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، بفتح الزاي وكسر الباء ، وورد في الحديث .
      ابن الأَعرابي : أَزْبَرَ الرجلُ إِذا عَظُمَ ، وأَزْبَرَ إِذا شَجُعَ .
      والزَّبِير : الرجل الظريف الكَيّسُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. زبرج

    • " الزِّبْرِجُ : الوَشْيُ .
      والزِّبْرِجُ : الذهب ؛

      وأَنشد : يَغْلي الدِّماغُ به كَغَلْيِ الزِّبْرِجِ والزِّبْرِج : زينة السلاح .
      والزِّبرِج : السحاب الرقيق فيه حمرة .
      والزِّبرِج : السحاب النَّمِرُ بسواد وحمرة في وجهه ؛ قال العجاج : سَفْرَ الشَّمالِ الزِّبْرِجِ المُزَبْرَجا وقيل : هو الخفيف الذي تَسْفِرُه الريح ؛ وقيل : هو الأَحمر منه ؛ وسحاب مُزَبْرَجٌ .
      الفراء : الزِّبْرِجُ السحاب الرقيق ؛ قال الأَزهري : وهذا هو الصواب .
      والسحاب النَّمِرُ : مُخَيِّلٌ للمطر ، والرقيق لا ماء فيه .
      وزِبْرِجُ الدنيا : غُرورها وزينتها .
      والزِّبرِجُ : النَّقْشُ .
      وزَبْرَجَ الشيءَ : حَسَّنَه .
      وكلُّ شيء حَسَنٍ : زِبْرِجٌ ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : ‏ ونَجا ابنُ حَمْراء العِجانِ حُوَيْرِثٌ ، غَلَيَانُ أُمِّ دِماغِهِ كالزِّبْرِجِ الجوهري : الزِّبْرِجُ ، بالكسر : الزينة من وَشْيٍ أَو جوهر ونحو ذلك : يقال : زِبْرِجٌ مُزَبْرَجٌ أَي مزيَّن ؛ وفي حديث علي ، عليه السلام : حَلِيَتِ الدنيا في أَعينهم وَراقَهُمْ زِبْرِجُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زبل
    • " الزَّبْل ، بالكسر : السِّرْقِين وما أَشبهه ، وحكى اللحياني : أَخذوا زَبَلاتهم .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَيّ شيء جمع .
      وفي الحديث : أَن امرأَة نَشَزَت على زوجها فَحَبسها في بيت الزِّبْل ؛ هو بالكسر السِّرْجِين ، وبالفتح مصدر زَبَلْت الأَرض إِذا أَصلحتها بالزِّبْل .
      وزَبَل الأَرضَ والزرعَ يَزْبِله زَبْلاً : سَمَّدَه .
      والمَزْبَلة والمُزْبُلة ، بالفتح والضم : مُلْقاه .
      والزِّبال ، بالكسر : ما تَحْمِل النَّمْلة بفيها ، وما أَصاب منه زِبالاً وزُبَالاً أَي شيئاً ؛ قال ابن مقبل يصف فَحْلاً : كَريم النِّجار حَمَى ظَهْرَهُ ، فلم يُرْتَزأْ بركوب زِبَالا وما أَغْنَى عنه زَبَلة أَي زِبالاً .
      وما في السِّقَاء والإِناء والبئر زُبَالة أَي شيء ، وبها سُمِّيت زُبَالة : منزلة من مناهل طريق مكة .
      والزَّبِيل والزِّنْبِيل : الجِراب ، وقيل الوِعاء يُحْمل فيه ، فإِذا جَمَعوا ، قالوا زَنابيل ، وقيل : الزِّنْبِيل خطأ وإِنما هو زَبِيل ، وجمعه زُبُل وزُبْلان .
      والزَّأْبَل : القصير ؛

      قال : حَزَنْبَل الحِضْنَيْن فَدْم زَأْبَل والزَّبِيل : القُفَّة ، والجمع زُبُل .
      الجوهري : الزَّبِيل معروف فإِذا كسَرته شدَّدت فقلت زِبِّيل أَو زِنْبِيل ، لأَنه ليس في الكلام فَعْليل ، بالفتح .
      وزَبَلْت الشيءَ وازْدَبَلْته : احتملته ، وكذلك زَمَلْته وازْدَمَلْته .
      والزُّبْلة : اللُّقمة .
      والزُّبْلة : النَّيْلة (* قوله « والزبلة النيلة » كذا في الأصل ، ورمز له بعلامة التوقف ، وفي ترجمة نيل من القاموس : وما أصاب نيلاً ونيلة أي شيئاً ).
      وزُبْلان وزُبَالة : موضع .
      وزُبَالة بن تميم : أَخو عمرو بن تميم ؛ قال ابن الأَعرابي : لهم عَدَدٌ وليسوا بكثير ؛ قال أَبو ذؤيب : لا تأْمَنَنَّ زُبَالِيًّا بذِمَّتِه ، إِذا تَقَنَّع ثوبَ الغَدْر وأْتَزرا "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزبرجد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَبَرْجَدٌ** - ج:** زَبارِجُ**. "وَضَعَتْ عِقْدَ زَبَرْجَدٍ في عُنُقِها": حَجَرٌ كَريمٌ يُشْبِهُ الزُّمُرُّدَ، تَشِعُّ مِنْهُ أَلْوانٌ كَثيرَةٌ وَأَشْهَرُها الأَخْضَرُ والأَصْفَرُ.
المعجم الوسيط
حجر كريم يشبه الزُّمُرُّد، وهو ذو ألوان كثيرة أشهرها الأخضر المصري والأصفر القبرصي. ( مج ).
مختار الصحاح
ز ب ر ج د : الزَّبَرْجَدُ بوزن السفرجل جوهر معروف
تاج العروس

الزَّبَرْجَدُ والزَّبَرْدَجُ : جَوْهَرٌ من أَي معروف وهو من أَنواع الزُّمُرّد ولُقِّب به قَيْسُ بنُ حَسّأن بنِ عمرِو بن مَرْثَدٍ لِجَمَألِهِ وأَنشدوا :

" تَأْوِي إلى مِثْلِ الغَزَالِ الأَغْيَدِ

" خُمْصَانةٌ كالرَّشإِ المُقلَّدِ

" دُرّاً مَنَ اليَاقُوتِ والزَبَرْجَدِ ز - ر - د

لسان العرب
الزَّبَرْجَدُ والزَّبَرْدَجُ الزُّمُرُّذ وأَنشد تأْوي إِلى مِثْلِ الغزال الأَغْيَد خُمْصانَة كالرَّشَإِ المُقَلَّدِ دُرّاً مع الياقوتِ والزَّبَرْجَدِ أَحْصَنَها في يافِع مُمَرَّدِ أَراد باليافع حصناً طويلاً
الرائد
* زبرجد. حجر كريم يشبه الزمرد، متعدد الألوان، أشهره الأخضر والأصفر، ج زبارج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: