وصف و معنى و تعريف كلمة الزبى:


الزبى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الزبى في معاجم اللغة العربية:



الزبى

جذر [زبى]

  1. زَبْي: (اسم)
    • زَبْي : مصدر زَبَى
,
  1. زبي
    • " الزُّبْيةُ : الرابِيةُ التي لا يعلوها الماء ، وفي المثل : قد بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى .
      وكتبَ عثمانُ إِلى علي ، رضي الله عنه لما حُوصِر : أَمَّا بعد فقد بلغَ السَّيْلُ الزُّبَى وجاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ ، فإِذا أَتاك كِتابي هذا فأَقْبِلْ إِليَّ ، عليَّ كنتَ أَمْ لي ؛ يضرب مثلاً للأَمر يتَفاقَمُ أَو يتَجاوَزُ الحدَّ حتى لا يُتَلافَى .
      والزُّبَى : جمع زُبْية وهي الرابية لا يعلوها الماء ، قال : وهي من الأَضداد ، وقيل : إِنما أَراد الحفرة التي تُحْفَرُ للأَسد ولا تحفرُ إِلا في مكان عالٍ من الأَرض لئلا يبلغها السيل فتَنْطَمَّ .
      والزُّبْيةُ : حُفرة بتَزَبََّى فيها الرجل للصيد وتُحْتَفَرُ للذئب فيُصْطاد فيها .
      ابن سيده : الزُّبْية حُفْرة يَستتر فيها الصائد .
      والزُّبْية : حَفِيرة يُشْتَوىَ فيها ويُخْتَبَزُ ، وزَبَّى اللحمَ وغيره : طَرَحه فيها ؛

      قال : طارَ جَرادي بََعْدَما زَبَّيْتُه ، لو كانَ رأْسي حَجراً رَمَيْتُه والزُّبْية : بئر أَو حُفْرة تُحْفَر للأَسد ، وقد زَباها وتَزَبَّاها ؛

      قال : فكانَ ، والأَمرَ الذي قَد كِيدا ، كاللَّذْ تَزَبَّى زُبْيةً فاصْطِيدا وتَزَبَّى فيها : كتَزَبَّاها ؛ وقال علقمة : تَزَبَّى بذي الأَرْطى لها ، ووراءَها رِجالٌ فَبدَّتْ نَبْلَهم وكَلِيبُ ‏

      ويروى : ‏ وأَرادها رجال .
      وقال الفراء : سميت زُبْيةُ الأَسدِ زُبْية لارتفاعها عن المَسِيل ، وقيل : سميت بذلك لأَنهم كانوا يحْفِرونها في موضع عالٍ .
      ويقال قد تَزَبَّيْت زُبْيةً ؛ قال الطرماح : يا طَيِّءَ السَّهْلِ والأَجْبالِ مَوْعِدُكم كمُبْتَغى الصَّيدِ أَعْلى زُبْيةِ الأَسَدِ والزُّبْيةُ أَيضاً : حُفْرة النمل ، والنملُ لا تفعل ذلك إِلا في موضع مرتفع .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن مَزابي القُبُور ؛ قال ابن الأَثير : هي ما يُنْدَبُ به الميتُ ويُناحُ عليه به ، من قولهم : ما زَباهُم إِلى هذا أَي ما دَعاهم ، وقيل : هي جمع مِزْباةٍ من الزُّبْيةِ وهي الحُفْرة ، قال : كأَنه ، والله أَعلم ، كَرِهَ أَن يُشَقَّ القَبرُ ضريحاً كالزُّبْية ولا يُلْحَد ، قال : ويُعَضِّدُه قوله اللَّحْدُ لنا والشَّقُّ لغيرنا ، قال : وقد صَحِّفَه بعضُهم فقال نَهى عن مَراثي القُبور .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهَه : أَنه سئل عن زُبْيةٍ أَصْبَحَ الناسُ يتدافَعُون فيها فَهَوَى فيها رجل فتَعَلَّقَ بآخر ، وتعلق الثاني بثالث والثالثُ برابع فوَقَعُوا أَربعَتُهم فيها فخدَشَهم الأَسد فماتوا ، فقال : على حافِرِها الدّيةُ : للأَول ربعها ، وللثاني ثلاثة أَرباعها ، وللثالث نصفها ، وللرابع جميع الدية ، فأُخْبِرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فأَجاز قضاءه ؛ الزُّبْيةُ : حُفَيْرَةٌ تُحْفَر للأَسَدِ والصَّيْدِ ويُغَطَّى رأْسُها بما يسترها لِيَقَع فيها ، قال : وقد رُوِي الحُكم فيها بغير هذا الوجه .
      والزابِيانِ : نَهَرانِ بناحية الفُرات ، وقيل : في سافِلة الفُرات ، ويسمى ما حَولَهما (* قوله « ويسمى ما حولهما إلخ » عبارة التكملة : وربما سموهما مع ما حواليهما من الانهاء الزوابي ).
      من الأَنهار الزَّوابي : وربما حذفوا الياء فقالوا الزّابانِ والزّابُ كما ، قالوا في البازي بازٌ .
      والأُزْبِيُّ : السُّرْعةُ والنَّشاطُ في السير ، على أُفْعول .
      واستثقل التشديد على الواو ، وقيل : الأُزْبِيُّ العَجَبُ من السير والنَّشاط ؛ قال منظور بن حَبَّةَ : بِشَمَجَى المَشْيِ عَجُولِ الوَثْبِ ، أَرْأَمْتُها الأَنْساعَ قَبْلَ السَّقْبِ ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ والأُزبيُّ : ضَرْبٌ من سير الإِبل .
      والأَزَابِيُّ : ضُروب مختلفة من السَّير ، واحدها أُزْبِيٌّ .
      وحكى ابن بري عن ابن جني ، قال : مَرَّ بنا فلان وله أَزابِيُّ منكرة أَي عَدْوةٌ شديد ، وهو مُشْتَقٌ من الزُّبْية .
      والأُزْبِيُّ : الصَّوْت ؛ قال صخر الغيّ : كأَنَّ أُزْبِيَّها ، إِذا رُدِمَتْ ، هَزْمُ بُغاةٍ في إِثْرِ ما فَقَدُوا وزَبَى الشّيءَ يَزْبِيهِ : ساقَه ؛

      قال : تِلْكَ اسْتَفِدْها ، وأَعْطِ الحُكْمَ والِيَهَا ، فَإِنَّها بَعْضُ ما تَزْبي لَكَ الرَّقِمُ وفي حديث كعب بن مالك : جَرَتْ بينه وبين رَجل مُحاوَرةٌ ، قال كعب : فقلت له كَلِمةً أُزْبِيهِ بها أَي أُزْعِجُه وأُقْلِقُه ، من قولهم أَزْبَيْتُ الشَّيءَ أُزْبِيه إِذا حَمَلْتَه ، ويقال فيه زَبَيْتُه لأَن الشَّيءَ إِذا حُمِل أُزْعِجَ وأُزِيلَ عن مكانه .
      وزَبَى الشَّيءَ : حمله :، قال الكميت : أَهَمْدانُ مَهْلاً لا تُصَبِّحْ بُيُوتَكُمْ ، بِجَهْلِكُمْ ، أُمُّ الدُّهَيْمِ وما تَزْبي يُضرب الدُّهَيْمُ وما تَزْبي للدّاهِية إِذا عَظُمَت وتَفَاقَمَتْ .
      وزَبَيْتُ الشَّيءَ أَزْبِيه زَبْياً : حَمَلْتُه .
      وازْدَباهُ : كزَباه .
      وتَزابى عنه : تَكَبَّر ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ؛ قال : وأَنشدني المفضل : يا إِبِلي ما ذامُه فَتِيبَيْهْْ (* قوله « يا إبلي إلخ » هكذا ضبطت القوافي في التهذيب والتكملة والصحاح ، ووقع لنا ضبطه في عدة مواضع من اللسان تبعاً للأصل بخلاف ما هنا ).
      ماءٌ رواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَِيْهْ ، هَذا بأَفْواهِك حتَّى تَأْبَيْهْ ، حتى تُرُوحِي أُصُلاً تَزابَيْهْ تَزابيَ العانةِ فَوْقَ الزَّازَيْه ؟

      ‏ قال : تَزابَيْه تَرَفَّعي عنه تكبراً أَي تكَبَّرِين عنه فلا تُريدينَه ولا تَعْرِضِينَ له لأَنكِ قد سَمِنْتِ ، وقوله : فوق الزَّازَيْهْ المكانُ المرتفع ، أَراد على الزَّيْزاءَةِ فغيَّره .
      والتَّزابي أَيضاً : مِشْيَةٌ فيها تَمَدُّد وبُطْءٌ ؛ قل رؤْبة : إِذَا تَزَابى مِشيةً أَزائِبَا أَراد بالأَزائِبِ الأَزَابيَّ ، وهو النَّشاطُ .
      ويقال : أَزَبَتْه أَزْبَةٌ وأَزَمَتْه أَزْمة أَي سَنَة .
      ويقال : لَقِيتُ منه الأَزابيَّ ؛ واحدُها أُزْبيٌّ ، وهو الشرُّ والأَمرُ العظيم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَباهُ
    • ـ زَباهُ يَزْبِيهِ : حَمَلَهُ ، كأزْبَاه ، وساقه ، كَزَبَّاهُ وازْدَباهُ ،
      ـ زَباهُ بِشَرِّ : دَهاهُ .
      ـ زُبْيَةُ : الرابِيَةُ لا يَعْلُوها ماءٌ ،
      ـ زَبَّى اللَّحْمَ تَزْبيَةً : نَشَرَهُ فيها ، وحُفْرَةٌ للأَسَدِ ، وقد زَبَّاها تَزْبِيَةً ، وتَزَبَّاها .
      ـ الأُزْبيُّ : السُّرْعَةُ ، والنَّشاطُ ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ ، والأَمْرُ ، والشَّرُّ العظيمُ ، ج : أزابِيُّ .
      ـ زَابِيانِ : نَهْرانِ أسْفَلَ الفُراتِ ، ويقالُ : الزَّابانِ .
      ـ تَزابِي : مِشْيَةٌ في تَمَدُّدٍ وبُطْءٍ ، والتَّكَبُّرُ .
      ـ زَبْيَةُ : وادٍ .
      ـ زِبِيْبَا : جَدُّ والِدِ محمدِ بنِ علِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ، شَيْخُ السِّلَفِيِّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَبَّى
    • زبى - تزبية
      1 - زبى : « الزبية »، وهي حفرة : حفرها . 2 - زبى اللحم : طرحه في الزبية . 3 - زباه : ساقه . 4 - زباه بشر : رماه به .

    المعجم: الرائد

  3. زَبَى
    • زبى - يزبي ، زبيا
      1 - زباه : حمله . 2 - زباه : ساقه . 3 - زباه بشر : رماه به .

    المعجم: الرائد

  4. تَزبَّى
    • تَزبَّى الزُّبْيَةَ : زَبَّاها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَزَابيَ
    • تَزَابيَ : تكبَّرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَزبَّى
    • تزبى - تزبيا
      1 -« الزبية »، وهي حفرة لصيد السباع : حفرها . 2 - في الزبية : استتر فيها للصيد

    المعجم: الرائد

  7. تزابى
    • تزابى - تزابيا
      1 - تكبر

    المعجم: الرائد



  8. زَبَّى
    • [ ز ب ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). زَبَّبْتُ ، أُزَبِّي ، زَبِّ ، مصدر تَزْبِيَةٌ .
      1 . :- زَبَّى الزُّبْيَةَ :- : حَفَرَها .
      2 . :- زَبَّى الَّلحْمَ :- : طَرَحَهُ في الزُّبْيَةِ .
      3 . :- زَبَّى غَريمَهُ بِشَرٍّ :- : رَماهُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  9. زُبًى
    • زُبًى :-
      مفرد زُبْيَة : أماكن مرتفعة لا يعلوها الماء :- بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [ مثل ]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. زَبَاهُ
    • زَبَاهُ زَبَاهُ ِ زَبْيًا : حَمَلهُ .
      و زَبَاهُ ساقَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. زَبَّاهُ
    • زَبَّاهُ بالشَّرِّ : دَهَاهُ .
      و زَبَّاهُ اللحمَ وغيْرَهُ : طرحه في الزُّبْيَةِ .
      و زَبَّاهُ الزُّبْيَةَ : حَفَرَها واتخذها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زُبية
    • زبية - ج ، زبى
      1 - زبية : حفرة تتخذ لصيد السباع . 2 - زبية : حفرة صغيرة يخبز فيها ويشوى . 3 - زبية التلة التي لا يعلوها ماء . 4 - زبية : « بلغ السيل الزبى » : أي اشتد الأمر وتجاوز الحد .

    المعجم: الرائد

  13. زبي
    • " الزُّبْيةُ : الرابِيةُ التي لا يعلوها الماء ، وفي المثل : قد بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى .
      وكتبَ عثمانُ إِلى علي ، رضي الله عنه لما حُوصِر : أَمَّا بعد فقد بلغَ السَّيْلُ الزُّبَى وجاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ ، فإِذا أَتاك كِتابي هذا فأَقْبِلْ إِليَّ ، عليَّ كنتَ أَمْ لي ؛ يضرب مثلاً للأَمر يتَفاقَمُ أَو يتَجاوَزُ الحدَّ حتى لا يُتَلافَى .
      والزُّبَى : جمع زُبْية وهي الرابية لا يعلوها الماء ، قال : وهي من الأَضداد ، وقيل : إِنما أَراد الحفرة التي تُحْفَرُ للأَسد ولا تحفرُ إِلا في مكان عالٍ من الأَرض لئلا يبلغها السيل فتَنْطَمَّ .
      والزُّبْيةُ : حُفرة بتَزَبََّى فيها الرجل للصيد وتُحْتَفَرُ للذئب فيُصْطاد فيها .
      ابن سيده : الزُّبْية حُفْرة يَستتر فيها الصائد .
      والزُّبْية : حَفِيرة يُشْتَوىَ فيها ويُخْتَبَزُ ، وزَبَّى اللحمَ وغيره : طَرَحه فيها ؛

      قال : طارَ جَرادي بََعْدَما زَبَّيْتُه ، لو كانَ رأْسي حَجراً رَمَيْتُه والزُّبْية : بئر أَو حُفْرة تُحْفَر للأَسد ، وقد زَباها وتَزَبَّاها ؛

      قال : فكانَ ، والأَمرَ الذي قَد كِيدا ، كاللَّذْ تَزَبَّى زُبْيةً فاصْطِيدا وتَزَبَّى فيها : كتَزَبَّاها ؛ وقال علقمة : تَزَبَّى بذي الأَرْطى لها ، ووراءَها رِجالٌ فَبدَّتْ نَبْلَهم وكَلِيبُ ‏

      ويروى : ‏ وأَرادها رجال .
      وقال الفراء : سميت زُبْيةُ الأَسدِ زُبْية لارتفاعها عن المَسِيل ، وقيل : سميت بذلك لأَنهم كانوا يحْفِرونها في موضع عالٍ .
      ويقال قد تَزَبَّيْت زُبْيةً ؛ قال الطرماح : يا طَيِّءَ السَّهْلِ والأَجْبالِ مَوْعِدُكم كمُبْتَغى الصَّيدِ أَعْلى زُبْيةِ الأَسَدِ والزُّبْيةُ أَيضاً : حُفْرة النمل ، والنملُ لا تفعل ذلك إِلا في موضع مرتفع .
      وفي الحديث : أَنه نَهَى عن مَزابي القُبُور ؛ قال ابن الأَثير : هي ما يُنْدَبُ به الميتُ ويُناحُ عليه به ، من قولهم : ما زَباهُم إِلى هذا أَي ما دَعاهم ، وقيل : هي جمع مِزْباةٍ من الزُّبْيةِ وهي الحُفْرة ، قال : كأَنه ، والله أَعلم ، كَرِهَ أَن يُشَقَّ القَبرُ ضريحاً كالزُّبْية ولا يُلْحَد ، قال : ويُعَضِّدُه قوله اللَّحْدُ لنا والشَّقُّ لغيرنا ، قال : وقد صَحِّفَه بعضُهم فقال نَهى عن مَراثي القُبور .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهَه : أَنه سئل عن زُبْيةٍ أَصْبَحَ الناسُ يتدافَعُون فيها فَهَوَى فيها رجل فتَعَلَّقَ بآخر ، وتعلق الثاني بثالث والثالثُ برابع فوَقَعُوا أَربعَتُهم فيها فخدَشَهم الأَسد فماتوا ، فقال : على حافِرِها الدّيةُ : للأَول ربعها ، وللثاني ثلاثة أَرباعها ، وللثالث نصفها ، وللرابع جميع الدية ، فأُخْبِرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فأَجاز قضاءه ؛ الزُّبْيةُ : حُفَيْرَةٌ تُحْفَر للأَسَدِ والصَّيْدِ ويُغَطَّى رأْسُها بما يسترها لِيَقَع فيها ، قال : وقد رُوِي الحُكم فيها بغير هذا الوجه .
      والزابِيانِ : نَهَرانِ بناحية الفُرات ، وقيل : في سافِلة الفُرات ، ويسمى ما حَولَهما (* قوله « ويسمى ما حولهما إلخ » عبارة التكملة : وربما سموهما مع ما حواليهما من الانهاء الزوابي ).
      من الأَنهار الزَّوابي : وربما حذفوا الياء فقالوا الزّابانِ والزّابُ كما ، قالوا في البازي بازٌ .
      والأُزْبِيُّ : السُّرْعةُ والنَّشاطُ في السير ، على أُفْعول .
      واستثقل التشديد على الواو ، وقيل : الأُزْبِيُّ العَجَبُ من السير والنَّشاط ؛ قال منظور بن حَبَّةَ : بِشَمَجَى المَشْيِ عَجُولِ الوَثْبِ ، أَرْأَمْتُها الأَنْساعَ قَبْلَ السَّقْبِ ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ والأُزبيُّ : ضَرْبٌ من سير الإِبل .
      والأَزَابِيُّ : ضُروب مختلفة من السَّير ، واحدها أُزْبِيٌّ .
      وحكى ابن بري عن ابن جني ، قال : مَرَّ بنا فلان وله أَزابِيُّ منكرة أَي عَدْوةٌ شديد ، وهو مُشْتَقٌ من الزُّبْية .
      والأُزْبِيُّ : الصَّوْت ؛ قال صخر الغيّ : كأَنَّ أُزْبِيَّها ، إِذا رُدِمَتْ ، هَزْمُ بُغاةٍ في إِثْرِ ما فَقَدُوا وزَبَى الشّيءَ يَزْبِيهِ : ساقَه ؛

      قال : تِلْكَ اسْتَفِدْها ، وأَعْطِ الحُكْمَ والِيَهَا ، فَإِنَّها بَعْضُ ما تَزْبي لَكَ الرَّقِمُ وفي حديث كعب بن مالك : جَرَتْ بينه وبين رَجل مُحاوَرةٌ ، قال كعب : فقلت له كَلِمةً أُزْبِيهِ بها أَي أُزْعِجُه وأُقْلِقُه ، من قولهم أَزْبَيْتُ الشَّيءَ أُزْبِيه إِذا حَمَلْتَه ، ويقال فيه زَبَيْتُه لأَن الشَّيءَ إِذا حُمِل أُزْعِجَ وأُزِيلَ عن مكانه .
      وزَبَى الشَّيءَ : حمله :، قال الكميت : أَهَمْدانُ مَهْلاً لا تُصَبِّحْ بُيُوتَكُمْ ، بِجَهْلِكُمْ ، أُمُّ الدُّهَيْمِ وما تَزْبي يُضرب الدُّهَيْمُ وما تَزْبي للدّاهِية إِذا عَظُمَت وتَفَاقَمَتْ .
      وزَبَيْتُ الشَّيءَ أَزْبِيه زَبْياً : حَمَلْتُه .
      وازْدَباهُ : كزَباه .
      وتَزابى عنه : تَكَبَّر ؛ هذه عن ابن الأَعرابي ؛ قال : وأَنشدني المفضل : يا إِبِلي ما ذامُه فَتِيبَيْهْْ (* قوله « يا إبلي إلخ » هكذا ضبطت القوافي في التهذيب والتكملة والصحاح ، ووقع لنا ضبطه في عدة مواضع من اللسان تبعاً للأصل بخلاف ما هنا ).
      ماءٌ رواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَِيْهْ ، هَذا بأَفْواهِك حتَّى تَأْبَيْهْ ، حتى تُرُوحِي أُصُلاً تَزابَيْهْ تَزابيَ العانةِ فَوْقَ الزَّازَيْه ؟

      ‏ قال : تَزابَيْه تَرَفَّعي عنه تكبراً أَي تكَبَّرِين عنه فلا تُريدينَه ولا تَعْرِضِينَ له لأَنكِ قد سَمِنْتِ ، وقوله : فوق الزَّازَيْهْ المكانُ المرتفع ، أَراد على الزَّيْزاءَةِ فغيَّره .
      والتَّزابي أَيضاً : مِشْيَةٌ فيها تَمَدُّد وبُطْءٌ ؛ قل رؤْبة : إِذَا تَزَابى مِشيةً أَزائِبَا أَراد بالأَزائِبِ الأَزَابيَّ ، وهو النَّشاطُ .
      ويقال : أَزَبَتْه أَزْبَةٌ وأَزَمَتْه أَزْمة أَي سَنَة .
      ويقال : لَقِيتُ منه الأَزابيَّ ؛ واحدُها أُزْبيٌّ ، وهو الشرُّ والأَمرُ العظيم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزبى في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**زَبَّى** - [ز ب ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** زَبَّبْتُ**،** أُزَبِّي**،** زَبِّ**، مص. تَزْبِيَةٌ. 1. "زَبَّى الزُّبْيَةَ" : حَفَرَها. 2. "زَبَّى الَّلحْمَ" : طَرَحَهُ في الزُّبْيَةِ. 3. "زَبَّى غَريمَهُ بِشَرٍّ" : رَماهُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


زُبًى [جمع]: مف زُبْيَة: أماكن مرتفعة لا يعلوها الماء "بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ".
الصحاح في اللغة
زَبَيْتُ الشيء أَزْبيهِ زَبْياً: حملته. قال: فإنها بعض ما تَزبي لك الرَقِمُ وازْدَبَيْتُ الشيء، إذا احتملته. والزُبْيَةُ: الرابية لا يعلوها الماء. وفي المثل: قد بلغ السيلُ الزُبى. والزُبْيَةُ: حُفرةٌ تُحفَر للأسد، سمِّيت بذلك لأنّهم كانوا يَحفِرونها في موضع عالٍ. ويقال: تَزَبَّيْتُ زُبْيَةً. والأُزْبِيُّ: السُرعة والنشاطُ. وقال الأصمعيّ: الأَزابِيُّ: ضروبٌ مختلفة من السير، واحدها أُزْبِيٌّ. أبو زيد: لقيت منه الأزابِيَّ، واحدها أُزْبيٌّ، وهو الشرُّ والأمر العظيم.
الرائد
* زبى يزبي: زبيا. (زبي) 1-ه: حمله. 2-ه: ساقه. 3-ه بشر: رماه به.
الرائد
* زبى تزبية. (زبي) 1-«الزبية»، وهي حفرة: حفرها. 2-اللحم: طرحه في الزبية. 3-ه: ساقه. 4-ه بشر: رماه به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: