وصف و معنى و تعريف كلمة الزخات:


الزخات: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و خاء (خ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح الزخات في معاجم اللغة العربية:



الزخات

جذر [زخت]

  1. زَخَخ: (اسم)
    • زَخَخ : مصدر زخَّ
  2. زَخيخ: (اسم)
    • زَخيخ : مصدر زخَّ
  3. بَزَخَهُ الرجلَ:
    • فَضَحَه.
  4. بَزَخَهُ القوسَ:
    • حَنَاهَا.


  5. بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا:
    • ضربه حتَّى انخفضَ.
  6. زَخّة : (اسم)
    • الجمع : زَخَّات
    • الزَّخَّةُ : الغيظُ والحِقْدُ
    • اسم مرَّة من زخَّ: دُفْعة من المطر، هطول المطر بغزارة
  7. زَخَّ : (فعل)
    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ
    • زخَّ المطرُ :اندفع بشدّة وسقط غزيرًا
    • زَخَّ الرَّجُلُ : غَضِبَ، اِغْتاظَ
    • زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ زَخَّه في قَفاهُ
    • زَخَّ الإِبِلَ : ساقَها سَوْقاً سَريعاً
    • زَخَّ خَصْمَهُ : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ
    • زَخَّ :وثَبَ
    • وزَخَّ ببولِهِ: رَمَى به
  8. زخَّ : (فعل)
    • زَخَّ، يَزِخُّ، مصدر زَخٌّ، زَخَخٌ، زَخيخٌ
    • زَخَّ الْجَمْرُ : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ
  9. بَزَخَ : (فعل)
    • بَزَخَهُ بَزْخاً
    • بَزَخَهُ: ضربه فدخلَ ما بَين وَرِكَيه وخرجتْ سُرَّتُه
    • بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا: ضربه حتَّى انخفضَ
    • بَزَخَهُ القوسَ: حَنَاهَا
    • بَزَخَهُ الرجلَ: فَضَحَه
  10. بَزِخَ : (فعل)


    • بَزِخَ بَزَخًا
    • بَزِخَ : دَخل ظهرُه وخرج صَدره
    • بَزِخَ الفَرَسُ: انْخَفَضَ ظهرُه
    • فهو أبْزَخُ، وهي بَزْخَاءُ والجمع : بُزْخٌ
  11. بَزْخ : (اسم)
    • بَزْخ : مصدر بَزَخَ
  12. بُزْخ : (اسم)
    • بُزْخ : جمع أَبْزَخُ
  13. بِزخ : (اسم)
    • الجمع : أبْزَاخ
    • البِزْخُ : الوِطاءُ من الرمل
  14. بَزَّخَ : (فعل)
    • بَزَّخَ : خضَعَ
  15. أبْزَاخ : (اسم)
    • أبْزَاخ : جمع بِزخ
,


  1. زخخ (المعجم لسان العرب)
    • "زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً: دفعه في وَهْدة.
      وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً: دفع، وقال ابن دريد: كل دَفْع زَخٌّ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه، قال: اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم.
      وفي الحديث: مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ.
      يقال: زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية، قال: فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا.
      وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها: نكحها، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ.
      والمَزَخَّة، بالفتح: المرأَة.
      وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته: امرأَته؛ قال اللحياني: هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع.
      وروي عن علي بن أَبي طالب،عليه السلام، في الحديث أَنه، قال: أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة: أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط.
      والمزَخَّة، بالكسر: الزوجة، وروي مَزَخَّة، بنصب الميم، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها.
      وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه: دفعته.
      وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء: تَزُخُّ عند الجماع.
      وزخَّ ببوله زَخّاً: دفع مثلَ ضَخَّ.
      والزَّخُّ: السُّرعة.
      وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً: ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها.
      والمِزَخُّ: السريع السَّوْق؛

      قال: إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا،أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ: السير العنيف؛ وفي حديث علي، عليه السلام: كتب إِلي عثمان بن حُنيف: لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً؛ الزّخَّة: أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها، هي فُعْلَة بمعنى مفعول، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ.
      ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ.
      والزَّخُّ والزَّخَّةُ: الحِقْدُ والغيظ والغضب؛ قال صَخْر الغَيّ: فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ،وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا

      ويقال: زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ؛ قال ابن سيده: وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت.
      والزَّخِيخُ: النار، يمانية؛ وقيل: هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب؛ وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً؛

      قال: فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ،في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ،من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ"
  2. بَزَخَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَزَخَهُ بَزَخَهُ َ بَزْخاً: ضربه فدخلَ ما بَين وَرِكَيه وخرجتْ سُرَّتُه.
      و بَزَخَهُ ظهرَه بالعصا: ضربه حتَّى انخفضَ.
      و بَزَخَهُ القوسَ: حَنَاهَا.
      و بَزَخَهُ الرجلَ: فَضَحَه.
  3. الزَّخَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّخَّةُ : الغيظُ والحِقْدُ.
  4. زخخ (المعجم مختار الصحاح)
    • ز خ خ: زَخَّهُ دفعه في وهدة وفي حديث أبي موسى {من يتبع القرآن يهبط به على رياض الجنة ومن يتبعه القرآن يزُخ في قفاه حتى يقذف به في نار جهنم}
  5. بزخ (المعجم لسان العرب)

    • "البَزَخُ: تَقاعُسُ الظهر عن البطن؛ وقيل: هو أَن يدخل البطنُ وتَخْرُجَ الثُّنَّةُ وما يليها؛ وقيل: هو أَن يخرج أْسفل البطن ويدخل ما بين الوركين؛ وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر؛ وامرأَة بَزْخاءُ، وفي وركه بَزَخٌ.
      وربما يمشي الإِنسان مُتَبازِخاً كمِشية العجوز: أَقامت صلبها فتَقاعَسَ كاهلُها وانْحَنَى ثَبَجُها.
      ومن العرب من يقول: تَبازَخْتُ عن هذا الأَمر أَي تَقاعَسْتُ عنه.
      وفي صدره بَزَخٌ أَي نُتُوءٌ؛ وكذلك الفرس إِذا اطمأَنت قَطاتُه وصُلْبه.
      وتَبازَختِ المرأَةُ إِذا أَخرجت عَجيزتها.
      وتَبازَخَ عن الأَمر أَي تقاعس.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه دعا بفَرَسين هَجين وعَربيّ للشُّرْب، فتطاول العتيقُ فشرب بطول عُنُقه وتَبازَخَ الهَجِينُ؛ التبازُخُ: أَن يَثْنَي حافره إِلى بطنه لقِصَر عنقه.
      ابن سيده: البَزَخُ في الفرس تَطامُنُ ظهره وإِشرافُ قَطاتِه وحارِكِه، والفعل من ذلك كله بَزِخَ بَزَخاً وهو أَبْزَخُ، وانْبَزَخَ كبَزَخَ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبِرْذَوْنٌ أَبْزَخُ إِذا كان في ظهره تَطامُن وقد أَشرف حارِكُه.
      والبَزَخُ في الظهر: أَن يطمئن وَسَطُ الظهر ويخرج أَسفل البطن.
      والبَزْخاء من الإِبل: التي في عجزها وَطْأَة.
      وبَزَخَه بَزْخاً: ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجت سُرَّته.
      والبِزْخُ: الوِطاءُ من الرمل، والجمع أَبْزاخ.
      وتَبازَخَ الرجلُ: مشى مِشْيةَ الأَبْزَخ أَو جلس جِلْسَتَه؛ قال عبد الرحمن بن حسان: فتبازَتْ فَتبازَخْتُ لها،جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنجِي الوَتَرْ.
      وروى أَبو عمرو قول العجاج: ولو أَقولُ: بَزِّخُوا، لَبَزَّخُوا وقال: بَزِّخُوا اسْتَخْذُوا، ورواه غيره بَرّخوا بالراء، والزاي أَفصح.
      وبَزَخَ القوسَ: حَناها؛ قالت بعض نساء مَيْدَعان: لو مَيْدَعانُ دَعا الصَّرِيخَ لقد بَزَخَ القِسِيَّ شمائلٌ شُعْرُ وبَزَخَ ظهرَه بالعصا يَبْزَخُه بَزْخاً: ضربه.
      وعَصاً بَزُوخ وعِزَّة بَزُوخ: كلاهما شديدة؛

      قال: أَبتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى، بَزُوخُ،إِذا ما رامَها عِزٌّ يَدُوخُ وبَزَخَه يَبْزَخُه بَزْخاً: فَضَحه.
      وبُزاخة وبُزاخ: موضعان؛ قال النابغة الذبياني يصف نخلاً: بُزَاخِيَّة أَلْوَتْ بِليفٍ كأَنه عِفاءُ قِلاصٍ، طار عنها، تَواجِرِ التهذيب: الليث: البَزْخ الجَرْف بلغة عُمان.
      قال أَبومنصور وقال غيره: هو البَرْخ، بالراء.
      ويومُ بُزاخةَ: يومٌ معروف؛ وفي الحديث ذكر وَفْد بُزاخةَ، هي بضم الباء وتخفيف الزاي، موضع كانت به وقعة للمسلمين في خلافة أَبي بكر الصديق،رضي الله عنه.
      "
  6. زَخَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَخَّهُ: أوقَعَهُ في وَهْدَةٍ،
      ـ زَخَّ زَيْدٌ: اغْتاظَ، ووثَبَ،
      ـ زَخَّ بِبَوْلِهِ: رَماهُ،
      ـ زَخَّ الحادِي: سارَ سَيْرَاً عنيفاً.
      ـ مِزَخَّةُ: المرأةُ،
      ـ مَزَخَّة: فَرْجُ المرأةُ.
      ـ زَخْزَخَها: جامَعَها، كزَخَّها.
      ـ امرأةٌ زَخَّاخَةٌ: تَزُخُّ بالماء عند الجماعِ.
      ـ زَخَّ الجَمْرُ يَزِخُّ زَخّاً وزَخِيخاً: بَرَقَ.
  7. زخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ :-
      • زخَّ المطرُ اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :-زخّت السماء الأمطار بغزارة.
  8. زخّ (المعجم الرائد)
    • زخ - يزخ ، زخا وزخخا وزخيخا
      1-زخ الجمر : لمع شديدا




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: