وصف و معنى و تعريف كلمة الززن:
الززن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و زاي (ز) و نون (ن) .
معنى و شرح الززن في معاجم اللغة العربية:
-
لَزَّ: (فعل)
- لَزَّ لَزًّا ، ولَزَازًا
- لَزَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
- لَزَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا ، تَضَايَقُوا
- لَزَّ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : لزِمَهُ ، لَصِقَ بِهِ
- لَزَّهُ : شَدَّه وألصقه
- لزّ به الشيءُ : لَصِقَ به
- لزّ بفلان : لَزِمَه
- لَزَّهُ بفلان : قَرَنَه به
- لَزَّهُ الشيءَ : دَانَى بين أجزائه وضَيَّقَ
- لَزَّهُ فلانا بالرُّمح : طَعَنَه
- لَزَّهُ فلانا إِلى كذا : اضطرَّه إِليه
,
-
لَزَّهُ
- ـ لَزَّهُ لَزّاً ولَزَزاً : شَدَّهُ ، وألصَقَهُ ، كأَلَزَّهُ .
ـ لَزُّ : الطَّعْمُ ، ولُزومُ الشيء بالشيء ، وإلْزامُهُ به ، والزُّرْفِينُ ، وموضع بجَزِيرة قَيْسٍ .
ـ لِزُّ شَرٍّ ولَزيزُهُ : لَصيقُهُ .
ـ لازَزْتُهُ : لاصَقْتُهُ . وكَزٌّ لَزٌّ ، وعَجوزٌ لَزوزٌ : إتْباعٌ .
ـ مِلَزُّ : الشديدُ الخُصومَةِ .
ـ لِزازُ : خَشَبَةٌ يُلَزُّ بها البابُ ، كاللَّزَزِ
ـ وبِلا لامٍ : عَلَمٌ ، وفَرَسٌ للنَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، أهْداهَا المُقَوْقِسُ مع مارِيَةَ .
ـ لَزِيزُ : مُجْتَمَعُ اللَّحْمِ فَوْقَ الزَّوْرِ .
ـ تَلَزْلَزَ : تَحَرَّكَ .
ـ مُلَزَّزُ : المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، الشديدُ الأسْرِ ، ولَزَّزَهُ اللّهُ تعالى .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَلْزُ
- ـ أَلْزُ : اللُّزومُ للشيء ، ألَزَهُ وبه يألِزُهُ .
ـ ألِزَ : قَلِقَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَلَزّ
- ألز - إلزازا
1 - ألز الشيء : شده . 2 - ألز الشيء الصقه .
المعجم: الرائد
-
التَزّ
- التَزّ بالشيء : التصَقَ به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلزَّزَ
- تَلزَّزَ الشيءُ : اجتمعَ وانضمّ بعضُه إِلى بعض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَلزَّز
- تلزز - تلززا
1 - تلزز الشيء : انضم بعضهم إلى بعضهم الآخر
المعجم: الرائد
-
لَزَاز
- لزاز
1 - مصدر لاز . 2 - خشبة يشد بها الباب ويغلق . 3 - شدة الخصومة .
المعجم: الرائد
-
اللِّزَازُ
- اللِّزَازُ : مِتْرس الباب .
ويقال : فلانٌ لِزازُ خصومةٍ : ملازمٌ لها قادرٌ عليها .
وفلان لِزازُ مال : مُصلِح له .
وجعلت فلانًا لِزازا لفلان : وكّلته به ليمنَعَهُ الخلافَ والمعاندَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلَزَّ
- أَلَزَّ الشيءَ : شَدَّه وأَلصقه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ألَزَّ
- [ ل ز ز ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَلَزَّ ، يُلِزُّ ، مصدر إلْزَازٌ . :- أَلَزَّ الْمَعْدِنَ :- : شَدَّهُ وألْصَقَهُ ، ألْزَقَهُ .
المعجم: الغني
-
لازّ
- لاز - ملازة ولزازا
1 - لازه : لاصقه . 2 - لازه : ضايقه ولازمه في الخصام .
المعجم: الرائد
-
لَزّ
- لز - يلز ، لزا ولززا ولزازا
1 - لز الشيء . شده وألصقه . 2 - لز الشيء بالشيء الزمه إياه ، وصله به . 3 - لز الشيء بالشيء : لزمه ، لصق به . 4 - لزه الى كذا : اضطره إليه . 5 - لزه بالرمح : طعنه به . 6 - لز القوم : اجتمعوا وتضايقوا .
المعجم: الرائد
-
لزز
- " لَزَّ الشيءَ بالشيء يَلُزُّه لَزًّا وأَلَزَّه : أَلزمه إِياه .
واللَّزَزُ : الشِّدَّةُ .
ولَزَّه يَلُزُّه لَزًّا ولَزازاً أَي شَدَّه وأَلصقه .
الليث : اللَّزُّ لزوم الشيء بالشيء بمنزلة لِزازِ البيت ، وهي الخشبة التي يُلَزُّ بها البابُ .
واللَّزَزُ : المَتْرَسُ .
ولِزازُ الباب : نِطاقُه الذي يُشَدّ به .
وكل شيء دُونِيَ بين أَجزائه أَو قُرِنَ ، فقد لُزَّ .
واللَّزُّ : الزُّرْفِين الذي (* كذا بياض بالأصل ) .
طبقا المَحْبَرَة الأَعلى والاسفل .
ولَزُّ الحُقَّةِ : زُرْفينُها ؛ قال ابن مقبل : لم يَعْدُ أَنْ فَتَقَ النَّهِيقُ لهَاتَه ، ورأَيتُ قارِحَه كَلَزِّ المِجْمَرِ يعني كَزُرْفِينِ المِجْمَرِ إِذا فتحته ، ولازَّه مُلازَّةً ولِزازاً : قارنه .
وإِنه للِزَازُ خصومة ومِلَزٌّ أَي لازم لها موكل بها يقدر عليها ، والأُنثى مِلَزٌّ ، بغير هاء ، وأَصل اللِّزازِ الذي يُتْرَسُ به البابُ .
ورجل مِلَزٌّ : شديد اللُّزوم ؛ قال رؤبة : ولا امْرِئٍ ذي جَلَدٍ مِلَزّ هكذا أَنشده الجوهري ، قال : وإِنما خفض على الجوار .
ويقال : فلان لِزاز خَصِمٌ ، وجعلتُ فلاناً لِزازاً لفلان أَي لا يَدَعُهُ يخالف ولا يُعاندُ ، وكذلك جعلته ضَيْزَناً له أَي بُنْداراً عليه ضاغِطاً عليه .
ويقال للبعيرين إِذا قُرِنا في قَرَنٍ واحد قد لُزَّا ، وكذلك وظيفا البعير يُلَزَّانِ في القَيْد إِذا ضُيِّقَ ؛ قال جرير : وابنُ اللَّبُونِ ، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ ، لن يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ البُزْلِ القَناعِيسِ والمُلَزَّزُ الخَلْقِ : المجتَمِعُه .
ورجل مُلَزَّزُ الخَلْق أَي شديد الخلق منضم بعضه إِلى بعض شديد الأَسْرِ ، وقد لَزَّزَه اللهُ ولازَزْتُه : لاصقته .
ورجل مِلَزٌّ : شديد الخصومة لَزُومٌ لما طالب ؛ قال رؤبة : ولا امرؤ ذو جَلَدٍ مِلَزُّ (* روي هذا الشطر في صفحة ؟؟ معرباً بالخفض .) وكَزٌّ لَزٌّ : إِتباعٌ له ، قال أَبو زيد : إِنه لَكَزٌّ لَزٌّ إِذا كان ممسكاً .
واللَّزِيزَةُ : مجتمع اللحم من البعير فوق الزَّوْرِ مما يلي المِلاطَ ؛
وأَنشد : ذي مِرْفَقٍ ناءٍ عن اللَّزائِز واللَّزائِزُ : الجَناجِنُ ؛ قال إِهابُ بن عُمير : إِذا أَردتَ السَّيْرَ في المَفاوِزِ ، فاعْمِدْ لها ببازِلٍ تُرامِزِ ، ذي مِرْفَقٍ بانَ عن اللَّزائِزِ التُّرامز : الجمل القوي ، يقال : جمل تُرامِزٌ ؛ قال أَبو بكر بنُ السَّرَّاج : التاء فيه زائدة ووزنه تُفاعلٌ ، وأَنكره عثمان بن جني وقال : التاء أَصلية ووزنه فُعالِلٌ مثل عُذافِرٍ لقلة تفاعل ، وكونِ التاء لا يُقْدَمُ على زيادتها إِلا بدليل .
ابن الأَعرابي : عَجُوز لَزُوزٌ وكَيِّسٌ لَيِّسٌ .
ويقال : لِزُّ شَرٍّ ولَزُّ شَرٍّ ولِزازُ شَرٍّ ونِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ .
ولَزَّه لَزّاً : طعنه .
ولِزازٌ : اسم رجل .
ولِزازٌ : اسم فرس سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، سمي به لشدة تَلَزُّزه واجتماع خَلْقِه .
ولَزَّ به الشيءُ أَي لَصِقَ به كأَنه يلتزق بالمطلوب لسرعته .
"
المعجم: لسان العرب
-
ألز
- " ابن الأَعرابي : الأَلْزُ اللزوم للشيء ، وقد أَلَزَ به يأْلِزُ أَلْزاً وأَلِزَ في مكانه يأْلَزُ أَلَزاً مثل أَرَزَ ؛ قال المَرَّارُ الفَقْعَسِيُّ : أَلِزٌ إِنْ خَرَجَتْ سَلَّتُه ، وَهِلٌ تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر السَّلَّةُ : أَن يَكْبُوَ الفرسُ فَيَرْتَدَّ ذلك الرَّبْوُ فيه .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: