المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: اللغة العربية المعاصر
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
تَبَزْعَرَ علينا أهملَه الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان وقال ابن دُرَيد : إذا ساءَ خُلُقُه
وبَزْعَرٌ كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ : اسمُ رجلٍ وهو من ذلك وتقدَّم له في حرف الزاي : البُرْغُزُ كقُنْفُذٍ : السَّيِّءُ الخُلُقِ من الرِّجال أو هو بتقديمِ الزاي على الراء فتأمَّلْ
زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ والوَبَرُ كفَرِحَ فهو زَعِرٌ ككَتِفٍ وأزعَرُ وهي زَعْرَاءُ والجَمْع زُعْرٌ : قَلَّ وتفَرَّقَ ورَقَّ وذلك إِذَا ذَهَبت أُصُولُ الشَّعِر وبَقِيَ شَكِيرُه . قال ذو الرُّمّة :
كأَنَّهَا خَاضِبٌ زُعْرٌ قَوَادِمُه ... أَجْنَى له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ
كازْعَرَّ وازْعَارَّ كاحْمَرَّ واحْمَارَّ . ورجلٌ زَيْعَرٌ كصَيْقل : قليلُ المَالِ على التَّشْبِيه . من المَجَاز : رَجلٌ زُعْرُورٌ بالضَّمّ : سَيِّيءُ الخُلُقِ . والعامّة تقول : رجلٌ زَعِرٌ . وهو أَي الزُّعْرُور : ثَمَرُ شَجَرٍ م أَي معروف الواحِدَة زُعْرُورَةٌ تكون حمراءَ وربما كانت صفراءَ : له نَوًى صُلْبٌ مُسْتَدِيرٌ . وقال أبو عمرٍو : النُّلْكُ : الزُّعْرُورُ . قال ابن دُرَيْد : لا تعرِفه العَرَبَ . وفي التهذيب : الزُّعْرُور : شَجرَةُ الدُّبِّ نقله ابن شُمَيل . قال الصَّغَانِي : وهو غير ما ذَكرَه الجوهَرِيّ . والزَّعراءُ : الامْرَأَة القَلِيلَةُ الشَّعرِ . وفي حَدِيث ابن مسعود " أَنَّ امرأَةً قالت له : إنّي امرأَةٌ زَعْرَاءُ " أَي قَلِيلَة الشَّعر . والزَّعْرَاءُ : ضَرْبٌ من الخَوْخِ وهو المَلِيسيّ . الزَّعْراءُ : ع والزَّعَارَّة بتَشْدِيد الرَّاءِ مثلُ حَمَارَّةِ الصَّيفِ وتُخَفَّف الرَّاءُ عن اللِّحْيَانِي : الشَّرَاسَةُ وسُوءُ الخُلُق يقال : في خُلُقه زَعَرٌ وزَعَارَّة . لا يتصرَّف منه فِعلٌ ورُبَّمَا قالوا : زَعِرَ الخُلُقُ زَعَراً إِذَا ساءَ وخُلُقٌ زَعِرٌ مَعِرٌ وهو مَجَاز . والزَّعْرُ : الجِمَاعُ والفِعْلُ كجَعَلَ زَعَرَها يَزْعَرُهَا إِذَا نَكَحَها . زَعْرٌ : ع بالحِجَازِ نقلهُ الصَّغَانِيّ . الزُّعَرَة كتُؤَدَة : طائِرٌ في الشَّجَر لا يُرَى إلا مَذْعُوراً خائِفاً يهَزُّ ذَنَبَه ويَدْخُل في الشَّجَر وهو الذُّعَرَة التي تقدَّمت . وزَعْوَرٌ كجَدْوَل : أبُو بَْطن نقله ابن دُرَيد . من المَجَاز : الأَزْعَرُ : المَوْضِع القلِيلُ النَّبَاتِ على التَّشْبِيه : كقولهم : أَكمَةٌ صَلْعَاءُ كالزَّعِرِ ككَتِف وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه يَصِف الغَيْثَ : " أَخرَج به مِن زُعْرِ الجبِال الأعْشَابَ " يريد : القَلِيلَةَ النَّبَاتِ تَشْبِيها بقِلَّة الشَّعرِ . وزَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيرا : دَعاهُ للسِّفادِ . وقال : زَعَرَّه زَعَرَّه . وهو مَجَاز
ومما يستدرك عليه : زَعِرَ الرجلُ زَعَراً : قَلَّ خَيْرُه . والزُّعْرَان بالضَّمّ : الأحْدَاثُ . وزَعُورَاءُ : جَدُّ أبِي زَيْد قَيْسِ بن السَّكَن بن قَيْسٍ الأنْصَاريّ عَمّ سيِّدنا أَنَس . والزُّعَيْرَةُ مُصَغَّراً : قَرية بمِصْر . ويقال لجَبَلِ المُقَطَّمِ الأزْعَرُ لِقِلَّة نَبَاتِه وعُشْبِه . وأبو الزَّعْرَاءِ : له صُحْبَةٌ رَوَى عنه أبو عبد الرحمن الجِيِليّ في الأئِمّة المُضِلِّين