وصف و معنى و تعريف كلمة الزغرب:


الزغرب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) و باء (ب) .




معنى و شرح الزغرب في معاجم اللغة العربية:



الزغرب

جذر [زغرب]

  1. زَغَاربُ: (اسم)
    • زَغَاربُ : جمع زَّغْرَبُ
,
  1. زغرب
    • "البُحُور الزَّغارِبُ: الكَثِـيرةُ الـمِـياهِ.
      وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ: كَثِـيرُ الماءِ؛ قال الكميت: وفي الـحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِـيلةٌ * نَراها، وبَحْرٌ، مِنْ فَعالِكَ، زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد، والفَعالُ للاثنين.
      ويقال: بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ، بالباءِ والفاءِ، وسنذكره في الفاءِ.
      والزَّغْرَبُ: الماءُ الكثير.
      وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ: كثيرة الماءِ، وكذلك البئر.
      وماءٌ زَغْرَبٌ: كَثِـير؛ قال الشاعر: بَشِّرْ بَنِـي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ، * مِنْ ذِي الأَهاضِـيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ: كَثيرٌ؛ قال الشاعر: على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالـمَعْرُوفِ، على المثل؛ وفي التهذيب: رَجُل زَغْرَبُ الـمَعْروفِ: كَثيرُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَغْرَبُ
    • ـ زَغْرَبُ: الماءُ الكثيرُ، والبَوْلُ الكثيرُ. بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَبِيُّ، وبِئْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَبَةٌ.
      ـ رَجُلٌ زَغْرَبُ المَعْرُوفِ: كَثِيرُهُ.
      ـ زَغْرَبَةُ: الضَّحِكُ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. زغرب
    • زغرب
      1- زغرب : ماء كثير. 2- زغرب من الآبار : كثيرة الماء. 3- زغرب : «هو زغرب الإحسان» : أي كثيره.

    المعجم: الرائد

  4. زغرب
    • زغرب - زغربة
      1-ضحك

    المعجم: الرائد

  5. زغربة
    • زغربة
      1- مصدر زغرب. 2- من الآبار : كثيرة الماء.

    المعجم: الرائد



  6. زغربي
    • زغربي
      1-الزغربي من البحار : كثير الماء

    المعجم: الرائد

,
  1. زَغْبَرُ
    • ـ زَغْبَرُ : الجَميعُ من كلِّ شيءٍ ، والمَرْوُ الرقيقُ الورقِ .
      ـ زِغْبِرُ الثوبِ وزِغْبُرُهُ : زِئْبُرُهُ ، وقد زَغْبَرَ .
      ـ الزُّغْبورُ : سَبُعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزَّغْدَبُ
    • الزَّغْدَبُ : الهديُر الشديدُ .
      و الزَّغْدَبُ الزَّبَدُ الكثيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. الزغدبة
    • صوت الحيوان عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  4. زغرب
    • " البُحُور الزَّغارِبُ : الكَثِـيرةُ الـمِـياهِ .
      وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ : كَثِـيرُ الماءِ ؛ قال الكميت : وفي الـحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِـيلةٌ * نَراها ، وبَحْرٌ ، مِنْ فَعالِكَ ، زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد ، والفَعالُ للاثنين .
      ويقال : بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ ، بالباءِ والفاءِ ، وسنذكره في الفاءِ .
      والزَّغْرَبُ : الماءُ الكثير .
      وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ : كثيرة الماءِ ، وكذلك البئر .
      وماءٌ زَغْرَبٌ : كَثِـير ؛ قال الشاعر : بَشِّرْ بَنِـي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ ، * مِنْ ذِي الأَهاضِـيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ : كَثيرٌ ؛ قال الشاعر : على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالـمَعْرُوفِ ، على المثل ؛ وفي التهذيب : رَجُل زَغْرَبُ الـمَعْروفِ : كَثيرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. زغب
    • " الزَّغَبُ : الشُّعَيْرات الصفر على ريش الفرخ ؛ وقيل : هو صِغارُ الشَّعَر والرِّيشِ ولَـيِّنه ؛ وقيل : هو دُقاق الريش الذي لا يطول ولا يجود .
      والزَّغَبُ : ما يعلو ريش الفرخ ؛ وقيل : الزَّغَبُ أَوَّل ما يَبْدُو من شَعَر الصبـيّ ، والـمُهْرِ ، وريشِ الفَرْخِ ، واحدته زَغَبةٌ ؛

      وأَنشد : كان لنا ، وهْوَ فُلُوٌّ نِرْبَبُه ، * مُجَعْثَنُ الخَلْقِ ، يَطِـيرُ زَغَبُه .
      (* قوله « نرببه » كسر حرف المضارعة وفتح الباء الأولى لغة هذيل فيه بل في كل فعل مضارع ثاني ماضيه مكسور كعلم كما تقدم في ربب عن ابن دريد معبراً بزعم وضبط في التكملة بفتحه وضم الباء الأولى .) وقال أَبو ذؤَيب : تَظَلُّ ، على الثَّمْراءِ منها ، جَوارِسٌ * مَراضِـيعُ ، صُهْبُ الرِّيش ، زُغُبٌ رِقابُها والفِراخُ زُغْبٌ ، وقد زَغَّبَ الفَرْخُ تَزْغِـيباً ، ورَجُل زَغِبُ الشَّعَر ، ورَقَبةٌ زَغْباءُ .
      والزَّغَبُ : ما يَبْقَى في رأْس الشيخ عند رِقّةِ شَعَرِه ، والفِعْلُ من ذلك كلِّه : زَغِبَ زَغَباً ، فهو زَغِبٌ ، وزَغَّبَ وازْغابَّ .
      وأَزْغَبَ الكَرْمُ وازْغابَّ : صارَ في أُبَنِ الأَغْصانِ التي تَخرُج منها العَناقِـيدُ مثل الزَّغَبِ .
      قال : وذلك بعد جَرْيِ الماءِ فيه .
      وقال أَبو عبيد في الـمُصَنَّفِ ، في باب الكَمْـأَةِ : بناتُ أَوْبَرَ ، وهي الـمُزَغِّبَة ؛ فجعل الزَّغَب لهذا النوع من الكَمْـأَة ، واستَعمل منها فِعْلاً .
      والزُّغابةُ : أَقَلُّ من الزَّغَبِ ، وقيل : أَصغَر من الزَّغَبِ .
      وما أَصَبْتُ منه زُغابةً أَي قَدْرَ ذلك .
      وقال أَبو حنيفة : من التِّينِ الأَزْغَبُ ، وهو أَكبر من الوَحْشِـيِّ ، عليه زَغَبٌ ، فإِذا جُرِّدَ من زَغَبِه ، خرج أَسْوَدَ ، وهو تِـين غَلِـيظ حُلوٌ ، وهو دَنِـيُّ التين .
      وفي الحديث : أُهْدِيَ إِلى النبـيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قِناعٌ من رُطَبٍ وأَجْرٍ زُغْب .
      فالقِناعُ : الطَّبَقُ ؛ والأَجْري ههنا : صِغارُ القِثَّاءِ ، شُبِّهت بِصغارِ أَولاد الكِلاب لنَعْمَتِها ، واحدها جروٌ ، كذلك جِراءُ الـحَنْظَل : صِغارُها ؛ والزُّغْبُ من القِثَّاءِ : التي يعلوها مثل زَغَب الوبر ، فإِذا كَبِرت القِثَّاءُ ، تَساقَط زَغَبُها وامْلاسَّتْ ، وواحد الزُّغْبِ : أَزْغَبُ وزَغْباء ؛ شبَّه ما على القِثاءِ من الزَّغَبِ ، بِصِغارِ الرِّيشِ أَوَّلَ ما تَطْلُع .
      وازْدَغَبَ ما على الخِوانِ : اجْتَرَفَه ، كازْدَعَفَه .
      والزُّغْبةُ : دُويْبَّةٌ تُشْبِه الفأْرة .
      وزُغْبةُ : موضع ، عن ثعلب ؛

      وأَنشد : عَلَيْهِنَّ أَطْرافٌ من القَوْم ، لم يكن * طَعامُهمُ حَبّاً ، بِزُغْبَة ، أَسْمرا وزُغْبةُ : من حُمُرِ جَرير بن الخَطَفَى ؛

      قال : زُغْبةُ لا يُسْـأَلُ إِلاَّ عاجِلا ، يَحْسَبُ شَكْوى الموجَعاتِ باطِلا ، قد قَطَعَ الأَمْراسَ والسَّلاسِلا وزُغْبةُ وزُغَيْبٌ : اسمان .
      وزُغابةُ : موضع بقُرْب المدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  6. زغبر
    • " الزَّغْبَرُ : جميع كل شيء .
      أَخَذَ الشيءَ بِزَغْبَرِه أَي أَخذه كله ولم يدع منه شيئاً ، وكذلك بِزَوْبَرِه وبِزَابَرِه .
      وزَغْبَرٌ : ضرب من السباع ؛ حكاه ابن دريد ، قال : ولا أَحقه .
      قال أَبو حنيفة : الزَّغْبَرُ والزِّغْبَرُ جميعاً المَرْوُ الدِّقاقُ الوَرَقِ ‏ .
      ‏ ( كذا بياض بالأَصل ).
      أَهو الذي يقال له مَرْوُ ماحُوز أَو غيره ، ومنهم من يقال : هو الزَّبْغَرُ ، بفتح الزاي وتقديم الباء على الغين .
      أَبو زيد : زِبْئِرُ الثوب وزِغْبِرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. زغر
    • " زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً : اقْتَضَبَهُ (* قوله : « اقتضبه » في القاموس : اغتصبه ‏ . قال شارحه : ‏ في بعض النسخ اقتضبه ‏ . وهو غلط ).
      ‏ والزَّغْرُ : الكَثْرَةُِ ؛ قال الهذلي : بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح ، بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل ، حذف الياء للضرورة .
      وزَغْرُ كل شيء : كثرته والإِفْراطُ فيه .
      وزَغَرَت دِجْلَةُ : مَدَّتْ كَزَخَرَتْ ؛ عن اللحياني .
      وزُغَرُ : اسم رجل .
      وزُغَرُ : قرية بمشارف الشام .
      وعَيْنُ زُغَرَ : موضع بالشام ؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ : كَكِتابَة الزُّغَرِيّ ، غَشَّا ‏ ها ‏ من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد ، قال : لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه .
      وفي التهذيب : وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام ؛ قال : وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها .
      وفي حديث الدجال : أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟، قالوا : نعم ؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء ، وقيل : هو اسم لها ، وقيل : اسم امرأَة نسبت إِليها .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله تعالى وجهه : ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة ؛ قال ابن الأَثير : ولعلها غير الأُولى ، فأَما زُعْرٌ ، بسكون العين المهملة ، فموضع بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. زغرد
    • الزَّغْرَدَةُ : هدير يردده الفحل في حلقه .

    المعجم: لسان العرب



معنى الزغرب في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
الزَغْرَبُ: الماءُ الكثيرُ. قال الكميت: وفي الحَكَمِ بن الصَلْتِ منك مَخيلَةٌ   نَراها وبَحْرٌ من فِعالِكَ زَغْـرَبُ قال الأصمعيّ: الزَغْرَبُ: البَوْلُ الكثير.


تاج العروس

الزَّغْرَبُ : المَاءُ الكَثِيرُ . والبَوْلُ الكَثِيرُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِيِّ . قَالَ الشَّاعِر :

" على اضْطِمَارِ اللَّوْح بَوْلاً زَغْرَبَا وبَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَبِيٌّ بِيَاء النِّسْبة للمُبَالَغَة كالأَحْوَذِيّ . قَالَ سُوَيْدُ بْنُ أَبِي كَاهِلٍ اليشْكُرِيُّ :

زَغرَبيٌّ مُسْتَعْزٌّ بَحْرُه ... لَيْسَ لِلْمَاهِر فِيه مُطَّلَع وكذا زَغرَفٌ بالفَاءِ : كَثيرُ الماءِ . قال الكُمَيْت : وفي الحَكَم بْن الصَّلْت منْكَ مَخيلَةٌ نَرَاهَا وبَحْرٌ من فَعَالك زَغْرَفُ وسيَأْتي البحثُ فيه في زَغْرَفَ . وبئْر زَغْرَبٌ وَزَغْرَبَةٌ ومَاءٌ زَغْرَبٌ قال الشاعِرُ :

بَشِّر بَنِي كَعْب بنَوْءِ العَقْرَبِ ... مِنْ ذِي الأَهَاضِيبِ بمَاءٍ زَغرَبِ وعَيْنٌ زَغرَبَةٌ : كَثيرَةُ المَاءِ . ورجُلٌ زَغرَبُ المَعْرُوفِ : كَثِيرةُ عَلَى المَثَل كَذَا في التًّهذِيبِ . والزَّغْرَبَةُ : الضَّحِكُ نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ

لسان العرب
البُحُور الزَّغارِبُ الكَثِيرةُ المِياهِ وَبَحْرٌ زَغْرَبٌ كَثِيرُ الماءِ قال الكميت وفي الحَكَمِ بْنِ الصَّلْتِ مِنْكَ مَخِيلةٌ ... نَراها وبَحْرٌ مِنْ فَعالِكَ زَغْرَبُ الفَعالُ للواحد والفَعالُ للاثنين ويقال بَحْرٌ زَغْرَبٌ وزَغْرَفٌ بالباءِ والفاءِ وسنذكره في الفاءِ والزَّغْرَبُ الماءُ الكثير وعَيْنٌ زَغْرَبةٌ كثيرة الماءِ وكذلك البئر وماءٌ زَغْرَبٌ كَثِير قال الشاعر بَشِّرْ بَنِي كَعْبٍ بِنَوْءِ العَقْرَبِ ... مِنْ ذِي الأَهاضِيبِ بِماءٍ زَغْرَبِ وبَوْلٌ زَغْرَبٌ كَثيرٌ قال الشاعر على اضْطِمارِ اللَّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا ورَجُل زَغْرَبٌ بالمَعْرُوفِ على المثل وفي التهذيب رَجُل زَغْرَبُ المَعْروفِ كَثيرُه
الرائد
* زغرب زغربة. ضحك.
الرائد
* زغرب. 1-ماء كثير. 2-من الآبار: كثيرة الماء. 3-«هو زغرب الإحسان»: أي كثيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: