وصف و معنى و تعريف كلمة الزفاف:


الزفاف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و فاء (ف) و ألف (ا) و فاء (ف) .




معنى و شرح الزفاف في معاجم اللغة العربية:



الزفاف

جذر [زفف]

  1. الزَفاف: (مصطلحات)
    • بالفتح مصدر زف ، العرس . ( فقهية )
  2. الزِفاف: (مصطلحات)
    • بكسر الزاي اسم من زف العروس إلى زوجها ، أي : حملها إليه ليلة عرسها . ( فقهية )
  3. زَفَف: (اسم)
    • زَفَف : مصدر زَفَّ
,


  1. الزِّفافَ
    • الزِّفافَ الزِّفافَ لَيْلَةُ الزِّفاف : ليلةُ العُرْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. زفف
    • " الزَّفيفُ : سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون ، وقيل : هو أَوّل عَدْو النعام ، وقيل : هو كالذَّمِيل .
      وقال اللحياني : الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ ، زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وقال اللحياني : يكون ذلك في الناس وغيرهم ، قال : وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين .
      وزَفَّ القومُ في مشيهم : أَسْرَعوا .
      وفي التنزيل العزيز : فأَقبلوا إليه يَزِفُّون ؛ قال الفراء : والناس يَزِفُّونَ ، بفتح الياء ، أَي يُسرعُونَ ، وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال ، وقال الزجاج : يَزِفُّون يُسْرِعُون ، وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها ، والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ ؛ قال ابن حِلِّزَةَ : بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْمُ رِئالٍ ، دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ : السريعُ مثل الذَّفِيف .
      وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ ، بالكسر ، زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ ، وأَزَفَّه صاحبُه .
      وأَزَفَّ البعيرَ : حَمَله أَن يَزِفَّ .
      وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه : حَرَّك جناحيه .
      والزَّفَّانُ : السريعُ الخفيف .
      وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ ، عليها السلام : أَنه ، صلى اللّه عليه وسلم ، صَنَع طعاماً وقال لبلال : أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً ؛ حكاه الهروي في الغريبين فقال : فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة ، قال : سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها .
      وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ : هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت ، وقيل : زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها .
      التهذيب : الريح تَزِفُّ زُفُوفاً ، وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ .
      والزَّفْزفةُ : تحريك الريح يَبيسَ الحشيش ؛

      وأَنشد : زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ : حَرَّكَته .
      ويقال للطائِش الحِلْمِ : قد زَفَّ رَأْلُه .
      والزَّفزفةُ : حنين الريحِ وصوتها في الشجر ، وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ ؛

      وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم : ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ : شديدة لها زَفْزفة ، وهي الصوتُ ؛ وجعله الأَخطل زَفزَفاً ، قال : أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب : أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد ، ويروى بالراء ، وقد تقدَّم .
      والزَفِيفُ : البريقُ ؛ قال حميد بن ثور : دَجَا الليلُ ، واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه ، كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ : هَزِيزُه .
      وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً .
      والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل ، وقيل : الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ ؛ قال امرؤ القَيس : لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً ، حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف : ترامَى بنفسه ، وقيل : هو بَسْطُه جناحَيه ؛

      وأَنشد : زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ : النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا .
      وقَوْسٌ زَفُوفٌ : مُرِنّةٌ .
      والزَّفْزَفةُ : صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر ؛ قال الهذلي : كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ ، فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ ، كأَعْناقِ الظِّباء ، زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ ، شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء .
      والزِّفُّ : صغير الرِّيشِ ، وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ .
      وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ .
      وظلِيم أَزَفُّ : كثير الزِّفِّ .
      الجوهري : الزِّفّ ، بالكسر ، صغار رِيشِ النعامِ والطائر .
      وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها ، بالضم ، زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها ، كل ذلك : هداها ، وحكى اللحياني : زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها .
      والمِزَفَّةُ : المُحَفَّةُ ، وقيل : المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس .
      الليث : زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً .
      وفي الحديث : يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ ، صلى اللّه عليهما وسلم ، إلى الجنة ؛ قال ابن الأَثير : إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع ، وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها .
      وفي الحديث : إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً .
      وفي حديث المغيرة : فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه .
      وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد


    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .



    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد


    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الزفاف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زِفاف [مفرد]: 1- مصدر زَفَّ1| لَيْلَةُ الزِّفاف: ليلة العُرس. 2- عُرْس، زواج "كان زفافها العام الماضي- أرسل تهنئة بزفاف العروسين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَفُوف [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زَفَّ2. II زُفُوف [مفرد]: مصدر زَفَّ2.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَفِيف [مفرد]: مصدر زَفَّ2.
مختار الصحاح
ز ف ف : زَفَّ العروس إلى زوجها من باب رد و زِفَافاً أيضا بالكسر و أزَفَّها و ازْدَفَّها بمعنى و زَفَّ القوم في مشيهم يزِفون بالكسر زَفِيفا أسرعوا ومنه قوله تعالى { فأقبلوا إليهم يزفون }زفِيف في و ز ف وفي ز ف ف
الصحاح في اللغة
الزِفُّ بالكسر: صغار ريش النعام والطائر. يقال: هَيْقٌ أَزَف بيِّن الزَفَفِ، أي ذو زِفّ ملتفٍّ. وزَفَفْتُ العروس إلى زوجها أَزُفُّ بالضم زَفَّاً وزِفافاً، وأَزْفَفْتُها، وازْدَفَفْتها بمعنىً. والمِزَفَّةُ: المِحَفّةُ التي تُزَفُّ فيها العروس، والزَفيفُ: السريعُ: مثل الذَفيفِ. يقال: زَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ بالكسر زَفيفاً، أي أسرع. وأَزَفَّهُ صاحبه. وزَفَّ القومُ في مشيهم، أي أسرعوا، ومنه قوله تعالى: "فأَقْبَلوا إليه يَزِفّونَ". ويقال للطائِشِ الحِلْمِ: قد زَفَّ رَأْلُهُ. والريحُ تَزِفُّ، وهو هُبُوبٌ ليس بالشديد، ولكنه في ذلك ماضٍ.
تاج العروس

زَفَّ الْعَرُوسَ إِلَى زَوْجِهَا يَزُفُّ بالضَّمِّ زَفّاً بالفَتْحِ وزِفَافاً كَكِتَابِ وهو الوَجْهُ : هَدَاهَا إِليه وقال الرَّاغِبُ : زَفُّ العَرُوسِ مُسْتَعَارٌ مِن زَفْزَفَةِ النَّعَامِ فيما يَقْتَضِي السُّرْعَةَ لا لأَجْلِ شَبَهِهَا ولكن للذَّهَابِ بِها علَى خِفَّةٍ من السُّرُورِ كَأَزَفَّهَا وازْدَفَّهَا إِزْفافاً وازْدِفافاً نَقَلَهُمَا الجَوْهَرِيُّ واقْتَصَرَ اللَّيْثُ علَى الزَّفِّ فقال : زُفَّتِ العَرُوسُ إِلَى زَوْجِها زَفّاً . زَفَّ الْبَرْقُ : لَمَعَ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . زَفَّ الظَّلِيمُ وغَيْرُهُ كالبَعِيرِ يَزِفُّ بالكَسْرِ زَفّاً وزُفُوفَاً كقُعُودٍ وزَفِيفاً : أَسْرَعَ كَأَزَفَّ وهذه عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وقال اللَّحْيَانِيُّ : يكون ذلك في الناسِ وغَيْرهم قال : وأَزَفَّ أَبْعَدُ اللُّغَتَيْن أَو هُمَا أَي : الزَّفُّ والإِزْفَافُ كَالذَّمِيلِ . وقال اللِّحْيَانِيُّ : الزَّفِيفُ : الإِسْرَاعُ ومُقَارَبَةُ الخَطْوِ وقال غيرُه : هو سُرْعَةُ المَشْيِ مَع تَقَارُبِ خَطْوٍ وسُكُونٍ . الزَّفِيفُ : أَوَّلُ عَدْوِ النَّعَامِ . وكذلك : زَفَّ القَوْمُ في مِشْيَتِهِم ومنه قَوْلُهُ تعالَى : ( فَأَقْبَلُوا إِليهِ يَزِفُّونَ ) قال الفَرَّاءُ : أَي يُسْرِعُون وقرأَها الأَعْمَشُ : ( يُزَفُّونَ ) على بِنَاءِ المَجْهَولِ أَي : يَجِيئُونَ علَى هَيْئَةِ الزَّفِيفِ بمَنْزِلَةِ المَزْفُوفَةِ علَى هذِه الحالِ وهو مَجازٌ . زَفَّتِ الرِّيحُ زَفِيفاً وزُفُوفاً : هَبَّتْ هُبُوباً لَيِّناً ودَامَتْ وقال الجَوْهَرِيُّ : وهو هُبُوبٌ ليس بالشَّدِيدِ ولكنه في مُضِيٍّ . زَفَّ الطَّائِرُ في طَيَرَانِهِ زَفّاً وزَفِيفاً : إذا رَمَى ونَصُّ العَيْنِ : تَرَامَى بِنَفْسِهِ وأَنْشَدَ :

وتَرَى المُكَّاءَ فيه سَاقِطاً ... لَثِقَ الرِّيشِ إِذَا زَفَّ زَقَا أَوْ زَفَّ زَفِيفاً : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ كَزَفْزَفَ فِيهِمَا أَي في الرِّيحِ وفي الطَّيْرِ يُقَال : زَفْزَفَتِ الرِّيحُ زَفْزَفَةً وهو شِدَّةُ هُبُوبِها كما في التَّهْذِيبِ وقيل : هو هُبُوبُها لَيِّناً وفي الصِّحاحِ : والزَّفْزَفَةُ : حَنِينُ الرِّيحِ وصَوْتُهَا وزَفْزَفَ الطَّائِرُ في طَيَرَانِهِ : حَرَّكَ جَنَاحِيْهِ إِذا عَدَا . مِن المَجَازِ : الزَّفَّةُ : الْمَرَّةُ الواحِدةُ مِن الزَّفِيفِ يُقَال : جِئْتُهُ زَفَّةً أَو زَفَّتَيْنِ أَي : مَرَّةً أَو مَرَّتَيْنِ . الزُّفَّةُ بِالضَّمِّ : الزُّمْرَةُ ومنه الحديثُ : أَنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال لِبلاَلٍ حِينَ صَنَعَ طَعَاماً في تَزْوِيجِ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللهُ عنها : ( أَدْخِلِ النَّاسَ عَلَى زُفَّةً زُفَّةً ) حَكَاهُ الهَرَوِيُّ في الغَرِيبَيْنِ وقال : أَي فَوْجاً بَعْدَ فَوْجٍ وطائِفَةً بَعْدَ طَائِفَةٍ قال : وسُمِّيَتْ بذلك لِزَفِيفِها في مَشْيِهَا أي : إِسْرَاعِها . والزَّفْزَفُ والزَّفْزَافُ : الرِّيحُ الشَّدِيدَةُ الْهُبُوبِ في دَوامٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ كَالزَّفْزَافَةِ عنه أَيضاً وقيل : رِيحٌ زَفْزَفٌ : سَرِيعَةٌ وشاهِدُهُ قَوْلُ الأَخْطَلِ :

كَأَنَّ ثِيَابَ الْبَرْبَرِيِّ تُطِيرُهَا ... أَعَاصِيرُ رِيحٍ زَفْزَفٍ زَفَيَانِ وجَمْعُ الزَّفْزَفِ : زَفازِفُ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لمُزَاحِمٍ العُقَيْلِيِّ :

صَباً شَمَالاً نَيْرَجاً تَعْتَفِيهِمَا ... عَثَانِينُ نَوْبَاتِ الْجَنُوبِ الزَّفَازِفِ وقيل : رِيحٌ زَفْزَفَةٌ وزَفْزَافَةٌ وزَفْزَافٌ : شَدِيدَةٌ لها زَفْزَفَةٌ وهي الصَّوْتُ قال ابنُ عَبَّادٍ : الزَّفْزَفُ والزَّفْزَافُ : الْخَفِيفُ قال غيرُه : الزَّفْزَفُ والزَّفْزَافُ : النَّعَامُ لِخِفَّتِهِ في سَيْرِهِ أَو لِزَفْزَفَتِهِ في طَيَرَانِهِ وهو تَحْرِيكُ جَنَاحَيْهِ حينَ يَعْدُ كَالزَّفُوفِ كصَبُورٍ قال الحارثُ بنُ حِلَّزَةَ :

بِزَفُوفٍ كَأَنَّهَا هِقْلَةٌ أُمْ ... مُ رِئَالٍ دَوِّيَّةٌ سَقْفَاءُشَبَّهَ نَاقَتَهُ بالنَّعَامَةِ في سُرْعَتِها . والزِّفُّ بِالْكَسْرِ : صِغَارُ رِيشِ النَّعَامِ أَو كُلِّ طَائِرٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّن ونَصُّهُ : وكُلّ طائرٍ ومنه قَوْلُهُم : أَلْيَنُ مِن زِفِّ النَّعَامِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الزِّفُّ : رِيشٌ صِغَارٌ كالزَّغَبِ تَحْتَ الرِّيِشِ الكَثِيفِ وقال بعضُ أَهْلُ اللُّغَةِ : لا يكونُ الزِّفُّ إِلا لِلنَّعام . قال الجَوْهَرِيُّ : يُقَال : هَيْقٌ أَزَفُّ بَيِّنُ الرَّفَفِ مَحَرَّكَةً : أَي ذُو زِفِّ مُلْتَفٍّ كما في الصِّحاحِ . والزَّفِيفُ كَأَمِيرٍ والأَزَفُّ والزِّفَّانِيُّ بِالْكَسْرِ كِلاهُمَا عن ابنِ عَبَّادٍ والأَوَّلُ عن الجَوْهَرِيِّ : السَّرِيعُ زادَ في اللِّسَانِ : الخَفِيفُ وقال : هو الزَّفَّانُ بغَيْرِ ياءٍ . وأَزَفَّهُ أَي البَعِيرَ كما في اللِّسَانِ : حَمَلَهُ علَى الإِسْرَاعِ . والْمِزَفَّةُ بِالْكَسْرِ : الْمِحَفَّةُ التي تُزَفُّ فيها الْعُرُوسُ قال الجَوْهَرِيُّ : حُكِيَ ذلك عن الخَليلِ . والزَّفْزَفَةُ تَحْرِيكُ الرِّيحِ يَبِيسَ الْحَشِيشِ وقد زَفْزَفَتْهُ قال العَجَّاجُ : زَفْزَفَةَ الرِّيحِ الْحَصَادَ الْيَبَسَا الزَّفْزَفَةُ : حَنِينُ الرِّيحِ وصَوْتُهَا فيه أَي : في الحَشِيشِ وكذا في الشَّجْرِ الزَّفْزَفَةُ : شِدَّةُ الْجَرْيِ قيل : الزَّفْزَفَةُ هَزِيزُ الْمَوْكِبِ عن ابنِ دُرَيدٍ . واسْتَزَفَّهُ السَّيْرُ هكذا في النُّسَخِ وصَوابُه : السَّيْلُ : اسْتَخَفَّهُ فذَهَبَ به كماهو نَصُّ المُحِيطِ والأَسَاسِ ومِثْلُهُ في العُبَابِ . وازْدَفَّ الْحِمْلَ ازْدِفَافاً : احْتَمَلَهُ عن ابنِ عَبَّادٍ . وفي الْحَدِيثِ : أَنَّهُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال : ( مَالَكِ يا أُمَّ السَّائِبِ ) أَو ( يا أُمَّ المُسَيَّبِ ) وهيَ الأَنْصَارِيَّةُ وذلك حين مَرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ مِن الحُمَّى - مالك تُزَفْزِفِينَ ؟ قالتْ الحُمَّى لاَ بَارَكَ اللهُ فيها فقال : ( لا تَسُبِّي الحُمَّى فَإِنَّهَا تُذْهِبُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ كَمَا يُذْهِبُ الكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ ) والحديثُ رَوَاهُ جَابِرٌ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وهو بِضَمِّ أَوَّلِهِ أَي : مَالَكِ تُرْعَدِينَ ويُرْوَى أَيضاً بِفَتْحِهِ أي أَوَّلِهِ أَيْ تَرْتَعِدِينَ ويُرْوَى بِالرَّاءِ وقد أَهْمَلَهُ المُصَنِّفُ هناك واسْتَدْرَكْنَاهُ عليه في آخِرِ التَّرْكِيبِ ويُروَى أَيضاً بكَسْرِ الزَّايِ ومَعْنَاه : تَحِنِّينَ وتَئِنِّينَ أَنِينَ المَرْضَى . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : يُقَال للطَّائِشِ الحِلْمِ : قد زَفَّ رَأْلُهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وهو مَجازٌ . والزَّفِيفُ : البَرِيقُ قال حُمَيْدُ ابنُ ثَوْرٍ :

" دَجَا اللَّيْلُ واسْتَنَّ اسْتِنَانَاً زفِيفُهُكَمَا اسْتَنَّ في الْغَابِ الْحَرِيق الْمُشَعْشَعُ وزَفْزَفَ الرَّجُلُ : مَشَى مِشْيَةً حَسَنَةً . والزَّفْزَفَةُ : مِن سَيْرِ الإِبِلِ وقيل : هو فَوْقَ الخَبَبِ قال امرُؤُ القَيْسِ :

" لَمَّا رَكِبْنَا رَفَعْنَاهُنَّ زَفْزَفَةًحتَّى احْتَوَيْنَا سَوَاماً ثُمَّ أَرْبَابَه . وقوْسٌ زَفُوفٌ : مُرِنَّةٌ . والزَّفْزَفَةُ : صَوْتُ القِدْحِ حِينَ يُدَارَ علَى الظُّفُرِ قال الهُذَلِيُّ :

كَسَاهَا رَطِيبُ الرِّيشِ فَاعْتَدَلَتْ لَهَا ... قِدَاحٌ كَأَعْنَاقِ الظِّبَاءِ زَفازِفُ أَرَادَ : ذَواتُ زَفازِفَ شبَّهَ السَّهَامَ بِأَعْنَاقِ الظِّبَاءِ في اللِّينِ والانْثِنَاءِ . وظَلِيمٌ أَزَفُّ : كَثِيرُ الزَّفِّ . وحَكَى اللِّحْيَانِيُّ : زَحَفَتْ زَوَافُّهَا أَي : اللَّوَاتِي زَفَفْنَهَا . ويُقَال : بات مُزَفْزَفاً أَي : تُزَفْزِفُهُ الرِّيحُ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : أُزِفَّتِ العَرُوسُ مِثْل زُفِّتْ . وقال غيرُه : الزَّفُوفُ كصَبُورٍ : فَرَسٌ كان للنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ كما في العُبَابِ ومَرَّ مِثْلُه في ( ر ف ف ) أيضاً

لسان العرب
الزَّفيفُ سُرْعةُ المشي مع تقارب خَطْو وسكون وقيل هو أَوّل عَدْو النعام وقيل هو كالذَّمِيل وقال اللحياني الزَّفِيفُ الإسْراعُ ومقاربةُ الخَطْوِ زَفَّ يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزُفُوفاً وأَزَفَّ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وقال اللحياني يكون ذلك في الناس وغيرهم قال وأَزَفَّ أَبْعَد اللغتين وزَفَّ القومُ في مشيهم أَسْرَعوا وفي التنزيل العزيز فأَقبلوا إليه يَزِفُّون قال الفراء والناس يَزِفُّونَ بفتح الياء أَي يُسرعُونَ وقرأَها الأَعمش يُزَفُّونَ أَي يجيئون على هيئة الزَّفيف بمنزلة المَزْفُوفةِ على هذه الحال وقال الزجاج يَزِفُّون يُسْرِعُون وأَصله من زَفِيف النَّعامةِ وهو ابتداء عَدْوِها والنَّعامةُ يقال لها زَفُوفٌ قال ابن حِلِّزَةَ بِزَفُوفٍ كَأَنها هِقْلَةٌ أُمْ مُ رِئالٍ دَوِّيَّةٌ سَقْفاء والزَّفيفُ السريعُ مثل الذَّفِيف وزَفَّ الظليمُ والبعيرُ يَزِفُّ بالكسر زَفِيفاً أَي أَسْرَعَ وأَزَفَّه صاحبُه وأَزَفَّ البعيرَ حَمَله أَن يَزِفَّ وزَفْزَفَ النعامُ في مَشْيه حَرَّك جناحيه والزَّفَّانُ السريعُ الخفيف وما جاء في حديث تزويج فاطمةَ عليها السلام أَنه صلى اللّه عليه وسلم صَنَع طعاماً وقال لبلال أَدْخلْ عليَّ الناس زُفَّةً زُفَّةً حكاه الهروي في الغريبين فقال فَوْجاً بعد فوج وطائفةً بعد طائفة وزُمْرة بعد زُمْرة قال سميت بذلك لزَفِيفها في مشيها أَي إسْراعها وزَفَّت الريحُ زَفِيفاً وزَفْزَفَتْ هَبَّتْ هُبُوباً ليِّناً ودامت وقيل زَفْزَفَتُها شدّة هُبوبها التهذيب الريح تَزِفُّ زُفُوفاً وهو هبوب ليس بالشديد ولكنه في ذلك ماضٍ والزَّفْزفةُ تحريك الريح يَبيسَ الحشيش وأَنشد زَفْزَفةَ الرِّيحِ الحَصادَ اليَبَسا وزَفزَفتِ الرِّيحُ الحَشِيشَ حَرَّكَته ويقال للطائِش الحِلْمِ قد زَفَّ رَأْلُه والزَّفزفةُ حنين الريحِ وصوتها في الشجر وهي ريح زَفْزافَةٌ وريح زَفزَفٌ وأَنشد ابن بَريّ لِمُزاحِم ثَوْباتِ الجَنُوبِ الزَّفازِفِ وريح زَفْزَفَةٌ وزَفْزافةٌ وزَفْزافٌ شديدة لها زَفْزفة وهي الصوتُ وجعله الأَخطل زَفزَفاً قال أَعاصيرُ رِيحٍ زَفزَفٍ زَفَيانِ وفي حديث أُم السائب أَنه مرَّ بها وهي تُزَفْزِفُ من الحُمَّى أَي ترْتَعِدُ من البرد ويروى بالراء وقد تقدَّم والزَفِيفُ البريقُ قال حميد بن ثور دَجَا الليلُ واسْتَنَّ اسْتِناناً زَفِيفُه كما اسْتَنَّ في الغابِ الحَرِيقُ المُشَعْشَعُ وزَفْزَفَةُ المَوكِبِ هَزِيزُه وزَفْزَفَ إذا مَشى مِشْيَةً حَسَنةً والزَّفْزَفَةُ من سير الإبل وقيل الزفزفة من سير الإبل فوق الخَبَبِ قال امرؤ القَيس لمَّا رَكِبنا رَفَعْناهُنَّ زَفْزَفَةً حتى احْتَوَيْنا سَواماً ثَمَّ أَرْبابُهْ وزفَّ الطائر في طيرانه يَزِفُّ زَفّاً وزَفِيفاً وزَفزف ترامَى بنفسه وقيل هو بَسْطُه جناحَيه وأَنشد زَفِيفَ الذُّنابى بالعجاج القواصِفِ والزَّفزافُ النَّعام الذي يُزَفْزِفُ في طيَرانه يحرك جناحيه إذا عدا وقَوْسٌ زَفُوفٌ مُرِنّةٌ والزَّفْزَفةُ صوتُ القِدْحِ حين يُدارُ على الظُّفُر قال الهذلي كَساها رَطِيبَ الرِّيشِ فاعْتَدَلَتْ لها قِداحٌ كأَعْناقِ الظِّباء زَفازِفُ أَراد ذواتُ زَفازِفَ شبَّه السِّهامَ بأَعْناقِ الظِّباء في اللين والانْثِناء والزِّفُّ صغير الرِّيشِ وخصّ بعضهم به رِيشَ النعامِ وهَيْقٌ أَزَفُّ بيِّن الزَّفَفِ أَي ذُو زِفٍّ مُلْتَفٍّ وظلِيم أَزَفُّ كثير الزِّفِّ الجوهري الزِّفّ بالكسر صغار رِيشِ النعامِ والطائر وزَفَفْتُ العَرُوسَ وزَفَّ العروسَ يَزُفُّها بالضم زَفّاً وزِفافاً وهو الوجه وأَزْفَفْتُها وازْدَفَفْتُها بمعنى وأَزَفَّها وازْدَفَّها كل ذلك هداها وحكى اللحياني زَحَفَتْ زَوافُّها أَي اللَّواتي زَفَفْنَها والمِزَفَّةُ المُحَفَّةُ وقيل المحفة التي تُزَفُّ فيها العروس الليث زُفَّتِ العروسُ إلى زوجها زَفّاً وفي الحديث يُزَِفُّ عليّ بيني وبين إبراهيمَ صلى اللّه عليهما وسلم إلى الجنة قال ابن الأَثير إن كسرت الزاي فمعناه يُسْرِعُ من زَفَّ في مِشْيَتِهِ وأَزَفَّ إذا أَسرع وإن فتحت فهو من زَفَفْتُ العَروسَ أَزُفُّها إذا أَهْدَيْتَها إلى زوجها وفي الحديث إذا ولَدت الجاريةُ بَعَث اللّه إليها مَلَكاً يَزُفُّ البركة زَفّاً وفي حديث المغيرة فما تَفرَّقُوا حتى نظروا إليه وقد تَكَتَّبَ يُزَفُّ في قومه وجئتك زَفَّةً أَو زَفَّتَينِ أَي مرَّة أَو مرتين


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: