وصف و معنى و تعريف كلمة الزقم:


الزقم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و قاف (ق) و ميم (م) .




معنى و شرح الزقم في معاجم اللغة العربية:



الزقم

جذر [زقم]

  1. زَقَمَ: (فعل)
    • زَقَمْتُ ، أَزْقُمُ ، اُزْقُمْ ، مصدر زقْمٌ
    • زَقَمَ اللُّقْمَةَ : اِبْتَلَعَها
  2. زَقَّمَ: (فعل)
    • زَقَّمْتُ ، أُزَقِّمُ ، زَقِّمْ ، مصدر تَزْقيمٌ
    • زَقَّمَ الكافِرَ : أَطْعَمَهُ الزَّقومَ
  3. زقْم: (اسم)
    • زقْم : مصدر زَقَمَ
,


  1. الزَّقْمُ
    • ـ الزَّقْمُ : اللَّقْمُ .
      ـ التَّزَقُّمُ : التَّلَقُّمُ .
      ـ أزْقَمَهُ فازْدَقَمَهُ : أبْلَعَهُ فابْتَلَعَهُ .
      ـ الزَّقُّومُ : الزُّبْدُ بالتمرِ ، وشجرةٌ بجَهَنَّمَ ، ونَباتٌ بالبادِيَةِ له زَهْرٌ ياسَمينيُّ الشكلِ ، وطَعامُ أهلِ النارِ ، وشجرةٌ بِأَريحاءَ من الغَوْرِ ، لها ثَمَرٌ كالتمرِ ، حُلْوٌ عَفِصٌ ، ولِنَواهُ دُهْنٌ عظيمُ المنافِعِ ، عجيبُ الفعلِ في تَحْليلِ الرِّياحِ البارِدَةِ ، وأمْراضِ البَلْغَمِ ، وأوجاعِ المَفاصِلِ ، والنِقْرِسِ ، وعِرْقِ النَّسا ، والريحِ اللاحِجَةِ في حُقِّ الوَرِكِ ، يُشْرَبُ منه زِنَةُ سَبْعَةِ دراهِمَ ثَلاَثَةَ أيَّامٍ أو خمسةَ أيَّامٍ ، وربَّما أقامَ الزَّمْنَى والمُقْعدينَ ، ويُقالُ : أصْلُهُ الإِهْليلَجُ الكابُلِيُّ ، نَقَلَتْهُ بَنُو أُمَيَّةَ ، وزَرَعَتْهُ بِأَريحاءَ ، ولما تَمادَى ، غَيَّرَتْه أرضُ أريحاءَ عن طَبْعِ الإِهْليلَجِ .
      ـ الزَّقْمَةُ : الطاعونُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زقم
    • " الأَزهري : الزَّقْمُ الفعل من الزَّقُّوم ، والازْدِقامُ كالابتلاع ‏ .
      ‏ ابن سيده : ازْدَقَمَ الشيءَ وتَزَقَّمَهُ ابتلعه ‏ .
      ‏ والتَّزَقُّمُ : التَّلَقُّمُ ‏ .
      ‏ قال أَبو عمرو : الزَّقْمُ واللَّقْمُ واحد ، والفعل زَقَمَ يَزْقُمُ ولَقِمَ يَلْقَمُ ‏ .
      ‏ والتَّزَقُّمُ : كثرة شرب اللبن ، والاسم الزَّقَمُ ، ابن دريد : يقال تَزَقَّمَ فلان اللبن إذا أَفرط في شربه ‏ .
      ‏ وهو يَزْقُمُ اللُّقَمَ زَقْماً أَي يَلْقَمُها ‏ .
      ‏ وزَقَمَ اللحم زَقْماً بلعه ‏ .
      ‏ وأَزْقَمْتُه الشيء أَي أَبلعته إياه ‏ .
      ‏ الجوهري : الزَّقُّوم إسم طعام لهم فيه تمر وزُبْدٌ ، والزَّقْمُ : أَكله ‏ .
      ‏ ابن سيده : والزَّقُّومُ طعم أَهل النار ، قال وبلغنا أَنه لما أُنزلت آية الزَّقُّومِ : إن شجرة الزَّقُّومِ طعامُ الأَثِيم ؛ لم يعرفه قريش ، فقال : ‏ أَبو جهل : إن هذا لشجر ما ينبت في بلادنا فَمَنْ منكم مَنْ يعرف الزَّقُّومَ ؟ فقال رجل قدم عليهم من إِفْريقيَةَ : الزّقُّومُ بلغة إفْريقيَة الزُّبْدُ بالتمر ، فقال أَبو جهل : يا جارية هاتي لنا تمراً وزبداً نَزْدَقِمُه ، فجعلوا يأْكلون منه ويقولون : أَفبهذا يخوفنا محمد في الآخرة ؟ فبيَّنَ الله تبارك وتعالى ذلك في آية أُخرى فقال في صفتها : إنها شجرة تخرج في أَصل الجحيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين ؛ وقال تعالى : والشَّجَرَةَ المَلْعونةَ في القرآن ؛ الأَزهري : فافتتن بذكر هذه الشجرة جماعات من مُشْركي مكة فقال أَبو جهل : ما نعرف الزَّقُّومَ إلاَّ أَكل التمر بالزبد ؛ فقال : ‏ لجاريته : زَقِّمِينا ‏ .
      ‏ وقال رجل آخر من المشركين : كيف يكون في النار شجر والنار تأكل الشجر ؟ فأَنزل الله تعالى : وما جعلنا الرؤيا التي أَرَيْناك إلاَّ فتنة للناس والشجرةَ الملعونةَ في القرآن ؛ أَي وما جعلنا هذه الشجرة إِلاَّ فينة للكفار ؛ وكان أَبو جهل ينكر أَن يكون الزَّقُّومُ من كلام العرب ، ولما نزلت : إِن شجرة الزَّقُّوم طعامُ الأَثِيمِ ، قال : يا معشر قريش هل تَدْرُونَ ما شجرةُ الزَّقُّومِ التي يخوفكم بها محمد ؟، قالوا : هي العَجْوةُ ، فأَنزل الله تعالى : إنَّها شجرة تَخْرُجُ في أَصل الجَحِيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين ؛ قال : وللشياطين فيها ثلاثة أَوجه : أَحدها أَن يُشْبِه طَلْعُها في قبحه رؤوس الشياطين لأَنها موصوفة بالقُبْحِ وإن كانت غير مشاهَدة فيقال كأَنه رأْس شيطان إذا كان قبيحاً ، الثاني أَن الشيطان ضرب من الحيات قبيح الوجه وهو ذو العُرْفِ ، الثالث أَنه نبت قبيح يسمى رؤوس الشياطين ؛ قال أَبو حنيفة : أَخبرني أَعرابي من أزْدِ السَّراة ، قال : الزَّقُّومُ شجرة غبراء صغيرة الورق مُدَوَّرَتُها لا شوك لها ، ذَفِرَةٌ مُرَّة ، لها كَعابر في سُوقها كثيرة ، ولها ورُيْدٌ ضعيف جدّاً يجْرُسُه النحل ، ونَوْرَتُها بيضاء ، ورأس ورقها قبيح جدّاً ‏ .
      ‏ والزَّقُّومُ : كل طعام يَقْتل ؛ عن ثعلب ‏ .
      ‏ والزَّقْمَةُ : الطاعون ؛ عنه أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي صفة النار : لو أَن قَطْرة من الزَّقُّوم قطرت في الدنيا ؛ الزَّقُّومُ : ما وصف الله في كتابه فقال : إنها شجرة تَخْرج في أَصل الجَحيم ؛ قال : هو فَعُّول من الزَّقْمِ الشديد والشرب المفرط ‏ .
      ‏ والزُّلْقُوم ، باللام : الحْلْقُوم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الزَّقْمُ
    • ـ الزَّقْمُ : اللَّقْمُ .
      ـ التَّزَقُّمُ : التَّلَقُّمُ .
      ـ أزْقَمَهُ فازْدَقَمَهُ : أبْلَعَهُ فابْتَلَعَهُ .
      ـ الزَّقُّومُ : الزُّبْدُ بالتمرِ ، وشجرةٌ بجَهَنَّمَ ، ونَباتٌ بالبادِيَةِ له زَهْرٌ ياسَمينيُّ الشكلِ ، وطَعامُ أهلِ النارِ ، وشجرةٌ بِأَريحاءَ من الغَوْرِ ، لها ثَمَرٌ كالتمرِ ، حُلْوٌ عَفِصٌ ، ولِنَواهُ دُهْنٌ عظيمُ المنافِعِ ، عجيبُ الفعلِ في تَحْليلِ الرِّياحِ البارِدَةِ ، وأمْراضِ البَلْغَمِ ، وأوجاعِ المَفاصِلِ ، والنِقْرِسِ ، وعِرْقِ النَّسا ، والريحِ اللاحِجَةِ في حُقِّ الوَرِكِ ، يُشْرَبُ منه زِنَةُ سَبْعَةِ دراهِمَ ثَلاَثَةَ أيَّامٍ أو خمسةَ أيَّامٍ ، وربَّما أقامَ الزَّمْنَى والمُقْعدينَ ، ويُقالُ : أصْلُهُ الإِهْليلَجُ الكابُلِيُّ ، نَقَلَتْهُ بَنُو أُمَيَّةَ ، وزَرَعَتْهُ بِأَريحاءَ ، ولما تَمادَى ، غَيَّرَتْه أرضُ أريحاءَ عن طَبْعِ الإِهْليلَجِ .
      ـ الزَّقْمَةُ : الطاعونُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زقم


    • زقم - تزقيما
      1 - زقمه : أطعمه الزقوم . ( : أنظر زقوم )

    المعجم: الرائد

  3. ازْدَقَمَهُ
    • ازْدَقَمَهُ : ابتلعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَزَقَّمَ
    • تَزَقَّمَ فلانٌ : أَكلَ الزَّقُومَ .
      و تَزَقَّمَ الخبزَ ونحوَ ه : ابتلعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَزَقَّم


    • تزقم - تزقما
      1 - تزقم الشيء : ابتلعه . 2 - تزقم : أكل « الزقوم »، وهو حلوى عملت بالتمر والزبد . 3 - تزقم اللبن : أكثر من شربه

    المعجم: الرائد

  6. أَزْقَمَهُ
    • أَزْقَمَهُ الشيءَ : أبْلَعَهُ إِيَّاهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَزْقَم
    • أزقم - إزقاما
      1 - أزقمه الشيء : أبلعه إياه

    المعجم: الرائد

  8. زقم
    • ز ق م : الزَّقُومُ اسم طعام لهم فيه تمر وزبد و الزَّقْمُ أكلة وبابه نصر قال بن عباس رضي الله عنهما لما نزل قوله تعالى { إن شجرة الزقوم طعام الأثيم } قال أبو جهل التمر بالزبد نَتَزَقَّمُهُ أي نتلقمه فأنزل الله تعالى { إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم } الآية



    المعجم: مختار الصحاح

  9. زَقَمَ
    • زَقَمَ الخُبْزَ ونحوَهُ زَقَمَ زَقْمًا : لقَّمَه وبلِعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زَقَمَ
    • [ ز ق م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زَقَمْتُ ، أَزْقُمُ ، اُزْقُمْ ، مصدر زقْمٌ . :- زَقَمَ اللُّقْمَةَ :- : اِبْتَلَعَها .

    المعجم: الغني

  11. زَقَّمَ
    • [ ز ق م ]. ( فعل : رباعي متعد ). زَقَّمْتُ ، أُزَقِّمُ ، زَقِّمْ ، مصدر تَزْقيمٌ . :- زَقَّمَ الكافِرَ :- : أَطْعَمَهُ الزَّقومَ .

    المعجم: الغني



  12. زقْم
    • زقم - يزقم ، زقما
      1 - زقم الطعام : أكله سريعا وابتلعه

    المعجم: الرائد

  13. زقم
    • " الأَزهري : الزَّقْمُ الفعل من الزَّقُّوم ، والازْدِقامُ كالابتلاع ‏ .
      ‏ ابن سيده : ازْدَقَمَ الشيءَ وتَزَقَّمَهُ ابتلعه ‏ .
      ‏ والتَّزَقُّمُ : التَّلَقُّمُ ‏ .
      ‏ قال أَبو عمرو : الزَّقْمُ واللَّقْمُ واحد ، والفعل زَقَمَ يَزْقُمُ ولَقِمَ يَلْقَمُ ‏ .
      ‏ والتَّزَقُّمُ : كثرة شرب اللبن ، والاسم الزَّقَمُ ، ابن دريد : يقال تَزَقَّمَ فلان اللبن إذا أَفرط في شربه ‏ .
      ‏ وهو يَزْقُمُ اللُّقَمَ زَقْماً أَي يَلْقَمُها ‏ .
      ‏ وزَقَمَ اللحم زَقْماً بلعه ‏ .
      ‏ وأَزْقَمْتُه الشيء أَي أَبلعته إياه ‏ .
      ‏ الجوهري : الزَّقُّوم إسم طعام لهم فيه تمر وزُبْدٌ ، والزَّقْمُ : أَكله ‏ .
      ‏ ابن سيده : والزَّقُّومُ طعم أَهل النار ، قال وبلغنا أَنه لما أُنزلت آية الزَّقُّومِ : إن شجرة الزَّقُّومِ طعامُ الأَثِيم ؛ لم يعرفه قريش ، فقال : ‏ أَبو جهل : إن هذا لشجر ما ينبت في بلادنا فَمَنْ منكم مَنْ يعرف الزَّقُّومَ ؟ فقال رجل قدم عليهم من إِفْريقيَةَ : الزّقُّومُ بلغة إفْريقيَة الزُّبْدُ بالتمر ، فقال أَبو جهل : يا جارية هاتي لنا تمراً وزبداً نَزْدَقِمُه ، فجعلوا يأْكلون منه ويقولون : أَفبهذا يخوفنا محمد في الآخرة ؟ فبيَّنَ الله تبارك وتعالى ذلك في آية أُخرى فقال في صفتها : إنها شجرة تخرج في أَصل الجحيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين ؛ وقال تعالى : والشَّجَرَةَ المَلْعونةَ في القرآن ؛ الأَزهري : فافتتن بذكر هذه الشجرة جماعات من مُشْركي مكة فقال أَبو جهل : ما نعرف الزَّقُّومَ إلاَّ أَكل التمر بالزبد ؛ فقال : ‏ لجاريته : زَقِّمِينا ‏ .
      ‏ وقال رجل آخر من المشركين : كيف يكون في النار شجر والنار تأكل الشجر ؟ فأَنزل الله تعالى : وما جعلنا الرؤيا التي أَرَيْناك إلاَّ فتنة للناس والشجرةَ الملعونةَ في القرآن ؛ أَي وما جعلنا هذه الشجرة إِلاَّ فينة للكفار ؛ وكان أَبو جهل ينكر أَن يكون الزَّقُّومُ من كلام العرب ، ولما نزلت : إِن شجرة الزَّقُّوم طعامُ الأَثِيمِ ، قال : يا معشر قريش هل تَدْرُونَ ما شجرةُ الزَّقُّومِ التي يخوفكم بها محمد ؟، قالوا : هي العَجْوةُ ، فأَنزل الله تعالى : إنَّها شجرة تَخْرُجُ في أَصل الجَحِيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين ؛ قال : وللشياطين فيها ثلاثة أَوجه : أَحدها أَن يُشْبِه طَلْعُها في قبحه رؤوس الشياطين لأَنها موصوفة بالقُبْحِ وإن كانت غير مشاهَدة فيقال كأَنه رأْس شيطان إذا كان قبيحاً ، الثاني أَن الشيطان ضرب من الحيات قبيح الوجه وهو ذو العُرْفِ ، الثالث أَنه نبت قبيح يسمى رؤوس الشياطين ؛ قال أَبو حنيفة : أَخبرني أَعرابي من أزْدِ السَّراة ، قال : الزَّقُّومُ شجرة غبراء صغيرة الورق مُدَوَّرَتُها لا شوك لها ، ذَفِرَةٌ مُرَّة ، لها كَعابر في سُوقها كثيرة ، ولها ورُيْدٌ ضعيف جدّاً يجْرُسُه النحل ، ونَوْرَتُها بيضاء ، ورأس ورقها قبيح جدّاً ‏ .
      ‏ والزَّقُّومُ : كل طعام يَقْتل ؛ عن ثعلب ‏ .
      ‏ والزَّقْمَةُ : الطاعون ؛ عنه أَيضاً ‏ .
      ‏ وفي صفة النار : لو أَن قَطْرة من الزَّقُّوم قطرت في الدنيا ؛ الزَّقُّومُ : ما وصف الله في كتابه فقال : إنها شجرة تَخْرج في أَصل الجَحيم ؛ قال : هو فَعُّول من الزَّقْمِ الشديد والشرب المفرط ‏ .
      ‏ والزُّلْقُوم ، باللام : الحْلْقُوم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزقم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**زَقَمَ** - [ز ق م]. (ف: ثلا. متعد).** زَقَمْتُ**،** أَزْقُمُ**،** اُزْقُمْ**، مص. زقْمٌ. "زَقَمَ اللُّقْمَةَ" : اِبْتَلَعَها.
معجم الغني
**زَقَّمَ** - [ز ق م]. (ف: ربا. متعد).** زَقَّمْتُ**،** أُزَقِّمُ**،** زَقِّمْ**، مص. تَزْقيمٌ. "زَقَّمَ الكافِرَ" : أَطْعَمَهُ الزَّقومَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَقُّوم [مفرد]: كلّ طعام قاتل. • شجرة الزَّقُّوم: (نت) شجرة مرّة كريهة الطعم، ثمرُها طعام أهل النَّار في جهنّم "{إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ. طَعَامُ الأَثِيمِ}".
المعجم الوسيط
الخبزَ ونحوه ـُ زَقْماً: لقَمَه وبلِعَه.( أزْقَمَهُ ) الشيء: أبلَعَه إِيّاه.( ازْدَقَمَهُ ): ابتلَعه.( تَزَقّمَ ) فلان: أكل الزَّقُّوم. وـ الخبز ونحوه: ابتلَعه.( الزَّقُّومُ ): شجرةٌ مُرَّةٌ كريهةُ الرائحةِ ثمرها طعامُ أهل النَّار. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ. طَعَامُ الأَثِيمِ ). وـ كلّ طعام يَقْتُل.( الزَّقْمَةُ ): الطاعون.
مختار الصحاح
ز ق م : الزَّقُومُ اسم طعام لهم فيه تمر وزبد و الزَّقْمُ أكلة وبابه نصر قال بن عباس رضي الله عنهما لما نزل قوله تعالى { إن شجرة الزقوم طعام الأثيم } قال أبو جهل التمر بالزبد نَتَزَقَّمُهُ أي نتلقمه فأنزل الله تعالى { إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم } الآية
الصحاح في اللغة
الزَقُّومُ: اسمُ طعامٍ لهم، فيه تمرٌ وزبدٌ. والزَقْمُ: أَكْلُهُ. قال ابن عبّاس رضي الله عنهما: لمَّا نزَل قوله تعالى: "إنّ شَجَرَةَ الزَقُّومِ طَعامُ الأَثيمِ" قال أبو جهل: التمر بالزبد تَتَزَقَّمُهُ. فأنزل الله تعالى: "إنَّها شَجَرَةٌ تَخْرُجُ في أَصْلِ الجَحيمِ. طَلْعُها كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَياطينِ". وأَزْقَمْتُهُ الشيء، أي أَبْلَعْتُهُ إياه، فازْدَقَمَهُ أي ابتلعَه. والتَزَقُّمُ: التَلَقُّمُ. قال ابن دُريد: يقال تَزَقَّمَ فلانٌ اللبنَ، إذا أفرط في شربه.
لسان العرب
الأَزهري الزَّقْمُ الفعل من الزَّقُّوم والازْدِقامُ كالابتلاع ابن سيده ازْدَقَمَ الشيءَ وتَزَقَّمَهُ ابتلعه والتَّزَقُّمُ التَّلَقُّمُ قال أَبو عمرو الزَّقْمُ واللَّقْمُ واحد والفعل زَقَمَ يَزْقُمُ ولَقِمَ يَلْقَمُ والتَّزَقُّمُ كثرة شرب اللبن والاسم الزَّقَمُ ابن دريد يقال تَزَقَّمَ فلان اللبن إذا أَفرط في شربه وهو يَزْقُمُ اللُّقَمَ زَقْماً أَي يَلْقَمُها وزَقَمَ اللحم زَقْماً بلعه وأَزْقَمْتُه الشيء أَي أَبلعته إياه الجوهري الزَّقُّوم إسم طعام لهم فيه تمر وزُبْدٌ والزَّقْمُ أَكله ابن سيده والزَّقُّومُ طعم أَهل النار قال وبلغنا أَنه لما أُنزلت آية الزَّقُّومِ إن شجرة الزَّقُّومِ طعامُ الأَثِيم لم يعرفه قريش فقال أَبو جهل إن هذا لشجر ما ينبت في بلادنا فَمَنْ منكم مَنْ يعرف الزَّقُّومَ ؟ فقال رجل قدم عليهم من إِفْريقيَةَ الزّقُّومُ بلغة إفْريقيَة الزُّبْدُ بالتمر فقال أَبو جهل يا جارية هاتي لنا تمراً وزبداً نَزْدَقِمُه فجعلوا يأْكلون منه ويقولون أَفبهذا يخوفنا محمد في الآخرة ؟ فبيَّنَ الله تبارك وتعالى ذلك في آية أُخرى فقال في صفتها إنها شجرة تخرج في أَصل الجحيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين وقال تعالى والشَّجَرَةَ المَلْعونةَ في القرآن الأَزهري فافتتن بذكر هذه الشجرة جماعات من مُشْركي مكة فقال أَبو جهل ما نعرف الزَّقُّومَ إلاَّ أَكل التمر بالزبد فقال لجاريته زَقِّمِينا وقال رجل آخر من المشركين كيف يكون في النار شجر والنار تأكل الشجر ؟ فأَنزل الله تعالى وما جعلنا الرؤيا التي أَرَيْناك إلاَّ فتنة للناس والشجرةَ الملعونةَ في القرآن أَي وما جعلنا هذه الشجرة إِلاَّ فينة للكفار وكان أَبو جهل ينكر أَن يكون الزَّقُّومُ من كلام العرب ولما نزلت إِن شجرة الزَّقُّوم طعامُ الأَثِيمِ قال يا معشر قريش هل تَدْرُونَ ما شجرةُ الزَّقُّومِ التي يخوفكم بها محمد ؟ قالوا هي العَجْوةُ فأَنزل الله تعالى إنَّها شجرة تَخْرُجُ في أَصل الجَحِيم طَلْعُها كأَنه رؤوس الشياطين قال وللشياطين فيها ثلاثة أَوجه أَحدها أَن يُشْبِه طَلْعُها في قبحه رؤوس الشياطين لأَنها موصوفة بالقُبْحِ وإن كانت غير مشاهَدة فيقال كأَنه رأْس شيطان إذا كان قبيحاً الثاني أَن الشيطان ضرب من الحيات قبيح الوجه وهو ذو العُرْفِ الثالث أَنه نبت قبيح يسمى رؤوس الشياطين قال أَبو حنيفة أَخبرني أَعرابي من أزْدِ السَّراة قال الزَّقُّومُ شجرة غبراء صغيرة الورق مُدَوَّرَتُها لا شوك لها ذَفِرَةٌ مُرَّة لها كَعابر في سُوقها كثيرة ولها ورُيْدٌ ضعيف جدّاً يجْرُسُه النحل ونَوْرَتُها بيضاء ورأس ورقها قبيح جدّاً والزَّقُّومُ كل طعام يَقْتل عن ثعلب والزَّقْمَةُ الطاعون عنه أَيضاً وفي صفة النار لو أَن قَطْرة من الزَّقُّوم قطرت في الدنيا الزَّقُّومُ ما وصف الله في كتابه فقال إنها شجرة تَخْرج في أَصل الجَحيم قال هو فَعُّول من الزَّقْمِ الشديد والشرب المفرط والزُّلْقُوم باللام الحْلْقُوم
الرائد
* زقم يزقم: زقما. الطعام: أكله سريعا وابتلعه.
الرائد
* زقم تزقيما. ه: أطعمه الزقوم. (*ر.*©زقوم©).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: