وصف و معنى و تعريف كلمة الزكنون:


الزكنون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح الزكنون في معاجم اللغة العربية:



الزكنون

جذر [زكن]

  1. زَكِنَ : (فعل)
    • زَكِنَ زُكُونًا و زَكَنًا
    • زَكِنَ إِليه زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه
    • زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين
    • زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ
  2. زَكَّنَ : (فعل)
    • زَكَّنَ عليه: شَبَّه ولَبَّسَ
  3. أَزْكَنَ : (فعل)
    • أزْكَنَ الشىءَ: زَكِنَهُ
    • أزْكَنَ فلانًا الأمْرَ: أَعلَمَهُ إِيَّاهُ وأَفْهَمَه
  4. زَكَن : (اسم)
    • زَكَن : مصدر زَكِنَ


  5. زَكِن : (اسم)
    • الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ
  6. زُكَن : (اسم)
    • الزُّكَنُ : الحَافِظُ الضَّابطُ
,
  1. زَكِنَه
    • ـ زَكِنَه ،
      ـ أزْكَنَهُ : عَلِمَهُ ، وفَهِمَهُ ، وتَفَرَّسَه ، وظَنَّه .
      ـ زَّكْنُ : ظَنٌّ بمنزِلةِ اليقينِ عِندَكَ ، أَو طَرَفٌ من الظَّنِّ .
      ـ أزْكَنَه : أعْلَمَهُ ، وأفْهَمَهُ .
      ـ هذا جَيْشٌ يُزاكِنُ ألْفاً : يُقارِبُهُ .
      ـ يُزاكِنُ بني فلانٍ : يُدانونَهُم ، ويُثافِنُونَهُم .
      ـ إِزْكانُ : أن تُزْكِنَ شيئاً بالظَنِّ فَتُصِيبَ ، والاسمُ : الزَّكانةُ والزَّكانِيَةُ .
      ـ . زُكَنٌ : الحافظُ الضابطُ .
      ـ تَّزْكينُ : التَّشبيهُ ، والتَّلْبيسُ ، والظُّنونُ التي تَقَعُ في النُّفوسِ .
      ـ زَاكانُ : قبيلةٌ من العَرَبِ ، سَكَنوا قَزْوِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَكَن
    • زكن - يزكن ، زكونا
      1 - زكن اليه : لجأ إليه . 2 - زكن اليه : خالطه وكان معه .

    المعجم: الرائد



  3. زَاكَنَهُ
    • زَاكَنَهُ : فَاطَنَهُ ، وأَلْقَى عليه ما يشبهُ اللُّغْزَ .
      و زَاكَنَهُ قارَبه .
      يقال : هذا جيْشٌ يُزَاكِنُ أَلْفًا .
      وبنُو فلان يزاكِنُونُ بني فلانٍ : يُدَانُونَهم ويُجَالِسُونَهم ويلاَزِمُونَهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زاكَن
    • زاكن - مزاكنة
      1 - زاكن : كذا : قاربه « زاكن الجيش ألفا ». 2 - زاكنه : داناه وجالسه .

    المعجم: الرائد

  5. أزْكَنَ
    • أزْكَنَ الشىءَ : زَكِنَهُ .
      و أزْكَنَ فلانًا الأمْرَ : أَعلَمَهُ إِيَّاهُ وأَفْهَمَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الزَّكَانَةُ
    • الزَّكَانَةُ : الفِرَاسةُ .
      و الزَّكَانَةُ أن يَظُنَّ الشخْصُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَزْكَن
    • أزكن - إزكانا
      1 - أزكن الشيء : علمه ، فهمه . 2 - أزكنه الأمر : أعلمه إياه وأفهمه .

    المعجم: الرائد

  8. زَكانة
    • زكانة - و زكانية
      1 - إصابة في الظن

    المعجم: الرائد

  9. زَكِنَ
    • زَكِنَ إِليه زَكِنَ زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه .
      و زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا : ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين .
      و زَكِنَ الشيءَ : عَلِمهُ وفهِمَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. زَكَّنَ
    • زَكَّنَ عليه : شَبَّه ولَبَّسَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زكن
    • زكن
      1 - حافظ حسن الذاكرة

    المعجم: الرائد

  12. الزَّكِنُ
    • الزَّكِنُ : من يَصْدق في فِرَاسَتِه وحَدْسِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الزُّكَنُ
    • الزُّكَنُ : الحَافِظُ الضَّابطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زكن
    • زكن - يزكن ، زكنا
      1 - زكن الأمر : ظنه بما يشبه اليقين . 2 - زكن الشيء : فطن له . 3 - زكن الشيء : فهمه . 4 - زكن منه عداوة أو نحوها : عرفها منه .

    المعجم: الرائد

  15. زكن
    • " زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً ، بالتحريك ، وأَزْكنه : علمه ، وأَزْكَنه غيره ، وقيل : هو الظن الذي هو عندك كاليقين ، وقيل : الزَّكَنُ طرف من الظن . غيره : الزَّكَنُ ، بالتحريك ، التفرُّس والظن .
      يقال : زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته ، قال : ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته ، وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به ، وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه ؛ قال ابن بري : حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت ، قال : يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب ، والأَفصح زَكِنت ، بغير أَلف ، وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت .
      وحكى أَبو زيد ، قال : يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني ، قال : وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به ، وقال غيره : الزُّكَنُ الحافظ ، وقيل : زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته .
      وفي نوادر الأَعراب : هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب .
      الليث : الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب ، تقول : أَزْكَنْتُه إِزْكاناً .
      اللحياني : هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة .
      أَبو زيد : زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً ، وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً : أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً .
      وأَزْكَنَ غيره : أَعلمه .
      يقال : زَكِنْته ، بالكسر ، أَزْكَنه زَكَناً ، بالتحريك ، أَي علمته .
      قال ابن الأَعرابي : زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه ، وقيل : زَكِنَه فهمه ، وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه .
      الأَصمعي : يقال : زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته ؛ وقول قعنب بن أُم صاحبٍ : ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً ، زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه ، قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني ؛ وقال الجوهري : قوله على مقحمةٌ .
      أَبو زيد : زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً ، وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين ، وإن لم يخبرك به أَحد .
      قال أَبو الصَّقْر : زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ ، تقول علمت منه مثل ما علم مني .
      قال أَبو بكر : التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس ؛

      وأَنشد : يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ ، أَعْلِنْ بما تُخْفي ، فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ : زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت .
      الأَصمعي : التَّزْكين التشبيه ؛ يقال : زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ .
      وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء ، قال بعضهم : هو أَزْكَنُ من إياس ؛ الزَّكنُ والإِزْكانُ : الفِطْنة والحَدْسُ الصادق .
      يقال : زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته .
      وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم .
      ابن شميل : زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه ، يَزْكَنُ زُكوناً .
      وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً .
      وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه .
      وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الزكنون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إِِليه ـَ زُكُوناً: لجأ إِِليه وخالطه وكان معه. وـ الأَمر زَكَناً: ظنّه ظنًّا كان عنده بمنزلة اليقين. وـ الشيء: علِمَه وفهِمَه.( أزْكَنَ ) الشيء: زكِنه. وـ فلاناً الأَمر: أعلمه إِيّاه وأفهمه.( زَاكَنَهُ ): فاطَنَه، وألقى عليه ما يُشبه اللُّغْز. وـ قارَبَه. يُقال: هذا جيش يُزاكن ألفاً. وبنو فلان يزاكنون بني فلان: يُدانُونهم ويُجالِسُونَهم ويُلازِمُونَهم.( زَكَّنَ ) عليه: شبّه ولبّس.( الزّكَانَةُ ): الفِرَاسة. وـ أنّ يظنّ الشخص فيصيب.( الزَّكِنُ ): مَن يصدق في فراسته وحدسه.( الزُّكَنُ ): الحافظ الضابط.
الصحاح في اللغة
زَكِنْتُهُ بالكسر أَزْكَنُهُ زَكَناً بالتحريك، أي عَلِمته. قال ابن أمّ صاحب: ولن يراجع قلـبـي وُدَّهُـمْ أبـداً   زَكِنْتُ منهم على مثل الذي زَكِنوا قوله عَلَى مُقْحَمَةٌ. الأصمعيّ: التَزْكينُ: التشبيهُ. يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ، أي شبَّه عليهم ولَبَّسَ. والزَكَنُ بالتحريك أيضاً: التفرُّس والظَنُّ. يقال: زَكِنْتُهُ صالحاً، أي ظننته. ولا يقال منه رجلٌ زَكِنٌ.
لسان العرب
زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً بالتحريك وأَزْكنه علمه وأَزْكَنه غيره وقيل هو الظن الذي هو عندك كاليقين وقيل الزَّكَنُ طرف من الظن غيره الزَّكَنُ بالتحريك التفرُّس والظن يقال زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته قال ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه قال ابن بري حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت قال يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب والأَفصح زَكِنت بغير أَلف وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت وحكى أَبو زيد قال يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني قال وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به وقال غيره الزُّكَنُ الحافظ وقيل زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته وفي نوادر الأَعراب هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب الليث الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب تقول أَزْكَنْتُه إِزْكاناً اللحياني هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة أَبو زيد زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً وأَزْكَنَ غيره أَعلمه يقال زَكِنْته بالكسر أَزْكَنه زَكَناً بالتحريك أَي علمته قال ابن الأَعرابي زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه وقيل زَكِنَه فهمه وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه الأَصمعي يقال زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته وقول قعنب بن أُم صاحبٍ ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني وقال الجوهري قوله على مقحمةٌ أَبو زيد زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين وإن لم يخبرك به أَحد قال أَبو الصَّقْر زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ تقول علمت منه مثل ما علم مني قال أَبو بكر التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس وأَنشد يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ أَعْلِنْ بما تُخْفي فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت الأَصمعي التَّزْكين التشبيه يقال زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء قال بعضهم هو أَزْكَنُ من إياس الزَّكنُ والإِزْكانُ الفِطْنة والحَدْسُ الصادق يقال زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم ابن شميل زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه يَزْكَنُ زُكوناً وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت
الرائد
* زكن يزكن: زكنا. 1-الأمر: ظنه بما يشبه اليقين. 2-الشيء: فطن له. 3-الشيء: فهمه. 4-منه عداوة أو نحوها: عرفها منه.
الرائد
* زكن يزكن: زكونا. 1-إليه: لجأ إليه. 2-إليه: خالطه وكان معه.
الرائد
* زكن تزكينا. 1-ظن. 2-عليه أمرا: خلطه، جعله غامضا.
الرائد
* زكن. 1-من الرجال: الفطن، الذكي. 2-صادق في حدسه.
الرائد
* زكن. حافظ حسن الذاكرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: