وصف و معنى و تعريف كلمة الزلعوم:


الزلعوم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح الزلعوم في معاجم اللغة العربية:



الزلعوم

جذر [زلعم]

  1. زَلاعِيم : (اسم)
    • زَلاعِيم :جمع زَلْعُوم
,
  1. الزّلزلة
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 99 في ترتيب المصحف ، مدنيَّة ، عدد آياتها ثماني آيات .

    المعجم: عربي عامة

  2. الزَّلِزَةُ
    • الزَّلِزَةُ : موَّنْث الزَّلِز .
      و الزَّلِزَةُ المرأَةُ الطيّاشَةُ الطوَّافة في بيوتِ جارَاتِها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. الزَّلْزَالُ
    • الزَّلْزَالُ : هِرَّة

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الزُّلْزُلُ
    • الزُّلْزُلُ : الطبَّالُ الحاذقُ .
      و الزُّلْزُلُ الخفيفُ الظريف . والجمع : زَلاَزِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزَّلَطُ
    • الزَّلَطُ : الحَصى الصغارُ المُلْسُ .
      واحدتُهُ : زَلَطَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الزَّلِعةُ
    • الزَّلِعةُ : الجراحةُ الفاسدةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزَّلَّطُ
    • الزَّلَّطُ : المشيُ السريعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الزُّلْفَى
    • الزُّلْفَى : القُربى والمنزلةُ .
      و الزُّلْفَى الروضةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الزَّلَفةُ
    • الزَّلَفةُ : كلُّ مُمْتَلىء من الماءِ ، مثل البركةِ والحوضِ والغَدير .
      و الزَّلَفةُ الصَّحْفَةُ .
      و الزَّلَفةُ الرَّوْضَة .
      و الزَّلَفةُ الإجَّانة الخضراء .
      و الزَّلَفةُ المرآةُ ، أو وجهُها .
      و الزَّلَفةُ الصخرةُ الملساءُ .
      و الزَّلَفةُ الأرضُ الغليظة .
      و الزَّلَفةُ المُستوِي من الحَبْلِ الدّمِثِ . والجمع : زَلَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الزَّلْفَةُ
    • الزَّلْفَةُ : الزَّلْف .
      و الزَّلْفَةُ الصِّحْفَةُ .
      و الزَّلْفَةُ الطائفةُ من أَوّلِ الليل . والجمع : زُلَفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الزَّلَفُ
    • الزَّلَفُ : الزَّلْفُ .
      و الزَّلَفُ الحوضُ الملآنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الزَّلْفُ

    • الزَّلْفُ : القُرْبة .
      و الزَّلْفُ المنزلَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الزِّلْفُ
    • الزِّلْفُ : الرَّوضةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زلف
    • " الزَّلَفُ والزُّلْفةُ والزُّلْفَى : القُربةُ والدَّرَجة والمَنزلةُ .
      وفي التنزيل العزيز : وما أَموالُكم ولا أَولادُكم بالتي تُقَرِّبكم عندنا زُلْفَى ؛ قال : هي اسم كأَنه ، قال بالتي تقرِّبكم عندنا ازْدِلافاً ؛ وقول العجاج : ناجٍ طَواه الأَيْنُ مِما وَجَفَا ، طَيُّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا ، سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوقَفا يقول : منزلةً بَعد منزلةٍ ودرجةً بعد درجةٍ .
      وزَلَفَ إليه وازْدَلَفَ وتَزَلَّفَ : دنا منه ؛ قال أَبو زبيد : حتى إذا اعْصَوْصَبُوا ، دون الرِّكابِ مَعاً ، دنا تَزَلُّفَ ذِي هِدْمَيْنِ مَقْرُورِ وأَزْلَفَ الشيءَ : قَرَّبَه .
      وفي التنزيل العزيز : وأُزْلِفَتِ الجنةُ للمتقين ؛ أَي قُرِّبَتْ ، قال الزجاج : وتأْويله أَي قَرُبَ دخولهم فيها ونَظَرُهُم إليها .
      وازْدَلَفَه : أَدْناه إلى هَلَكةٍ .
      ومُزْدَلِفَةُ والمُزْدَلِفَة : موضع بمكة ، قيل : سميت بذلك لاقتراب الناس إلى مِنًى بعد الإفاضة من عرَفات .
      قال ابن سيده : لا أَدْري كيف هذا .
      وأَزْلَفَه الشيء صار جميعه (* قوله « وأزلفه الشيء صار جميعه » كذا بالأصل .)؛ حكاه الزجاج عن أَبي عبيدة ، قال أَبو عبيدة : ومُزْدَلِفَةُ من ذلك .
      وقوله عز وجلّ : وأَزْلَفْنا ثمَّ الآخرينَ ؛ معنى أَزْلَفْنا جمعنا ، وقيل : قَرَّبْنا الآخرين من الغَرَقِ وهم أَصحاب فرعون ، وكلاهما حَسَن جميل لأَن جَمْعَهم تَقريبُ بعضِهم من بعض ، ومن ذلك سميت مزدلفة جَمْعاً .
      وأَصل الزُّلْفَى في كلام العرب القُرْبَى .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : فلما رأَوْه زُلْفةً سِيئتْ وجُوهُ الذين كفروا أَي رأَوا العذاب قريباً .
      وفي الحديث إذا أَسْلَمَ العبدُ فَحَسُنَ إسلامه يُكَفِّرُ اللّه عنه كلَّ سيئة أَزْلَفَها أَي أَسْلَفَها وقدَّمها ، والأَصل فيه القُرْبُ والتَّقدُّم .
      والزُّلْفةُ : الطائفةُ من أَوّل الليل ، والجمع زُلَفٌ وزُلَفاتٌ .
      ابن سيده : وزُلَفُ الليلِ : ساعات من أَوّله ، وقيل : هي ساعاتُ الليل الآخذةُ من النهار وساعات النهار الآخذة من الليل ، واحدتها زُلْفةٌ ، فأَما قراءة ابن مُحَيْصِنٍ : وزُلُفاً من الليل ، بضم الزاي واللام ، وزُلْفاً من الليل ، بسكون اللام ، فإنَّ الأُولى جمع زُلُفةٍ كبُسُرةٍ وبُسُرٍ ، وأَما زُلْفاً فجمع زُلْفةٍ جمعها جمع الأَجناس المخلوقة وإن لم تكن جوهراً كما جمعوا الجواهر المخلوقة نحو دُرَّةٍ ودُرٍّ .
      وفي حديث ابن مسعود ذِكْرُ زُلَفِ الليلِ ، وهي ساعاته ، وقيل : هي الطائفة من الليل ، قليلةً كانت أَو كثيرة .
      وفي التنزيل العزيز : وأَقم الصلاة طَرَفَي النهارِ وزُلَفاً من الليل ؛ فطَرَفا النهارِ غُدْوةٌ وعَشِيَّةٌ ، وصلاةُ طَرَفي النهار : الصبحُ في أَحد الطرفين والأُولى ، والعصرُ في الطرَف الأخير ؛ وزلفاً من الليل ، قال الزجاج : هو منصوب على الظرف كما تقول جئت طرفي النهار وأَوّل الليل ، ومعنى زلفاً من الليل الصلاة القريبة من أَول الليل ، أَراد بالزُّلَفِ المغربَ والعشاء الأَخيرة ؛ ومن قرأَ وزُلْفاً فهو جمع زَلِيفٍ مثل القُرْب والقَريب .
      وفي حديث الضَّحِيّة : أُتي بِبَدَناتٍ خَمْسٍ أَو سِتٍّ فَطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدَأُ أَي يَقْرُبْنَ منه ، وهو يَفْتَعِلْنَ من القُرْبِ فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي .
      ومنه الحديث : أَنه كتب إلى مُصْعبِ بن عمير وهو بالمَدينة : انظر من اليوم الذي تَتَجَهَّزُ فيه اليهود لسبتها ، فإذا زالت الشمس فازْدَلِفْ إلى اللّه بركعتين واخطب فيهما أَي تَقَرَّبْ .
      وفي حديث أَبي بكر والنَّسَّابة : فمنكم المزْدَلِفُ الحُرُّ صاحِبُ العِمامة الفَرْدةِ ؛ إنما سمي المُزْدَلِف لاقترابه إلى الأقْران وإِقْدامِه عليهم ، وقيل : لأَنه ، قال في حرب كليب : ازْدَلِفُوا قَوْسي أَو قَدْرَها أَي تَقَدَّموا في الحرب بقدر قَوْسي .
      وفي حديث الباقِر : ما لَك من عَيْشِك إلا لَذَّةٌ تَزْدَلِفُ بكَ إلى حِمامك أَي تُقَرِّبُك إلى موتك ؛ ومنه سمي المَشْعَرُ الحرامُ مُزْدَلِفةَ لأَنه يتقرّب فيها .
      والزَّلَفُ (* قوله « والزلف » كذا ضبط بالأصل ، وضبط في بعض نسخ الصحاح بسكون اللام .) والزَّلِيفُ والتَّزَلُّفُ : التّقدم من مَوْضع إلى موضع .
      والمُزْدَلِفُ : رجل من فُرْسان العرب ، سمي بذلك لأَنه أَلْقى رُمْحَه بين يديه في حرْب كانت بينه وبين قوم ثم ، قال : ازْدَلِفُوا إلى رُمْحي .
      وزَلَفْنا له أَي تَقَدَّمْنا .
      وزَلَفَ الشيءَ وزَلَّفَه : قَدَّمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَزَلَّفُوا وازْدَلفُوا أَي تَقَدَّموا .
      والزَّلَفةُ : الصَّحْفةُ الممتلئة ، بالتحريك ، والزَّلَفةُ : الإجّانةُ الخَضْراء ، والزَّلَفةُ : المِرآة ؛ وقال ابن الأَعرابي : الزَّلَفةُ وجْه المِرآة .
      يقال : البِرْكَةُ تَطْفَح مثل الزَّلفة ، والجمع من كل ذلك زَلَفٌ ، والزَّلَفةُ المَصْنَعةُ ، والجمع زَلَفٌ ؛ قال لبيد : حتى تَحَيَّرتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزومُ وأَورد ابن بري هذا البيت شاهداً على الزَّلَفِ جمع زَلَفَةٍ وهي المَحارةُ .
      قال : وقال أَو عَمرو الزَّلَفُ في هذا البيت مَصانِعُ الماء ؛

      وأَنشد الجوهري للعُمانيّ : حتى إذا ماءُ الصَّهاريجِ نَشَفْ ، من بعدِ ما كانتْ مِلاءً كالزَّلَف ؟

      ‏ قال : وهي المَصانِعُ ؛ وقال أَبو عبيدة : هي الأَجاجِينُ الخُضْر ، قال : وهي المَزالِفُ أَيضاً .
      وفي حديث يأْجُوجَ ومأْجُوجَ : ثم يُرْسِلُ اللّه مطراً فيَغْسِل الأَرض حتى يَتْرُكَها كالزَّلَفةِ ، وهي مَصْنَعةُ الماء ؛ أَراد أَن المطر يُغَدِّرُ في الأَرض فتصير كأَنها مَصنعة من مَصانِعِ الماء ، وقيل : الزَّلَفةُ المِرآةُ شبهها بها لاستوائها ونَظافتها ، وقيل : الزَّلَفةُ الرَّوْضةُ ، ويقال بالقاف أَيضاً ، وكل مُمْتَلئٍ من الماء زلفةٌ ، وأَصبحت الأَرضُ زَلَفةً واحدة على التشبيه كما ، قالوا أَصبحت قَرْواً واحداً .
      وقال أَبو حنيفة : الزَّلَفُ الغديرُ الملآنُ ؛ قال الشاعر : جَثْجاثُها وخُزاماها وثامِرُها هَبائِبٌ تَضْرِبُ النُّغْبانَ والزَّلَفا (* قوله « هبائب إلخ » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس .) وقال شمر في قوله : طَيَّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا ، أَي قليلاً قليلاً ؛ يقول : طوَى هذا البعيرَ الإعياءُ كما يَطْوي الليلُ سَماوةَ الهِلالِ أَي شَّخْصَه قليلاً قليلاً حتى دَقَّ واسْتَقْوَس .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمر الزاهد ، قال : الزَّلَفةُ ثلاثة أَشياء : البِركةُ والرَّوْضَةُ والمِرآة ، قال : وزاد ابن خالويه رابعاً أَصْبَحَتِ الأَرضُ زَلَفة ودَثَّة من كثرة الأَمطار .
      والمَزالِفُ والمَزْلَفةُ : البلد ، وقيل : القُرى التي بين البر والبحر كالأَنْبار والقادِسِيَّةِ ونحوهما .
      وزَلَّفَّ في حديثه : زاد كَزَرَّفَ ، يقال : فلان يُزَلِّفُ في حديث ويُزَرِّفُ أَي يَزيدُ .
      وفي الصحاح : المَزالِفُ البَراغيلُ وهي البلاد التي بين الريف والبَر ، الواحدة مَزلفة .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَن رجلاً ، قال له : إني حَجَجْتُ من رأْس هِرّ أَو خارَكَ أَو بَعْضِ هذه المَزالِفِ ؛ رأْسُ هرّ وخارَكُ : موضعان من ساحِلِ فارسَ يُرابَطُ فيهما ، والمَزالِفُ : قرى بين البر والرِّيف .
      وبنو زُلَيْفةَ : بَطْنٌ ؛ قال أَبو جُنْدَبَ الهُذليُّ : مَنْ مُبْلغٌ مآلكي حُبْشيّا ؟ أَجابَني زُلَيْفةُ الصُّبْحيّا "

    المعجم: لسان العرب

  15. زلع
    • " الزَّلْعُ : استِلابُ الشيء في خَتْلٍ .
      زلَع الشيءَ يَزْلَعُه زَلْعاً وازْدَلَعَه : اسْتَلَبَه في خَتْل .
      وزلَع الماءَ من البئر زَلْعاً : أَخرجه .
      وزَلَعْتُ له من مالي زَلْعةً أَي قَطَعْـتُ له منه قِطْعةً .
      وزَلِعَتِ الكفُّ والقَدمُ تَزْلَعُ زَلَعاً وتَزَلَّعتا : تَشَقَّقتا من ظاهر وباطن ، وهو الزَّلَع ، وقيل : الزَّلَع تَشَقُّق ظاهرهما ، فأَما إِذا كان في باطنهما فهو الكَلَعُ ، وهي الزُّلُوعُ .
      وفي الحديث : إِنَّ المحرم إِذا تَزَلَّعَتْ رجلُه فله أَن يَذْهُنَها ، أَي تَشَقَّقَتْ .
      وفي حديث أَبي ذر : مرَّ به قوم وهم مُحْرِمون وقد تَزَلَّعَت أَيديهم وأَرجلهم فسأَلوه : بأَي شيء نُداوِيها ؟ فقال : بالدُّهْن ؛ ومنه : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يصلِّي حتى تَزْلَعَ قدماه .
      وشَفَة زَلْعاء مُتَزَلِّعة : لا تزال تَنْسَلِقُ ، وكذلك الجلد ؛ قال الراعي : وغَمْلى نَصِيٍّ بالمِتانِ كأَنَّها ثَعالِبُ مَوْتى ، جِلْدُها قد تَزَلَّعا ويروى تَسَلَّعا ، والمعنى واحد .
      وتَزَلَّعَتْ يده : تشققت .
      وازْدَلَع فلان حقِّي : اقتطعه .
      وازْدَلَعْتُ الشجرة إِذا قطعتها ، وهو افتعال من الزَّلْع ، والدال في ازدلعت كانت في الأَصل تاء .
      وَزَلَع جلده بالنار يَزْلَعُه زَلْعاً فَتَزَلَّع : أَحْرَقه .
      وزَلَع رأْسَه كسَلَعه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال أَبو عمرو : المُزَلَّع الذي قد انقشر جلد قدمه عن اللحم .
      والزَّلَعةُ : جِراحةٌ فاسدةٌ ، وقد زَلِعَتْ جِراحَتُه زَلَعاً أَي فَسَدَتْ .
      وتَزَلَّع رِيشه : ذهَب ؛

      أَنشد ثعلب : كِلا قادِمَيْها تُفْضِلُ الكَفُّ نِصْفَه ، كَجِيدِ الحُبارى رِيشُه قد تَزَلَّعا وأَزلعتُ فلاناً في كذا أَي أَطْعَمْتُه .
      والزُّلُوعُ والسُّلُوع : صُدُوعٌ في الجبل في عُرْضِه .
      والزَّيْلَعُ : ضرب من الوَدَع صغار ، وقيل : هو خَرَز معروف تلبسه النساء .
      وزَيْلَع : موضع ، وقد غلب على الجِيلِ وأَدخلوا اللام فيه على حدّ اليهود فقالوا الزَّيْلَعُ إِرادةَ الزَّيْلَعِيِّين .
      ابن الأَعرابيّ : يقال زَلَعْتُه وسَلَقْتُه ودَثَثْتُه وعَصَوْتُه وهَرَوْتُه وفَأَوْته بمعنى واحد .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: