وصف و معنى و تعريف كلمة الزمه:


الزمه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح الزمه في معاجم اللغة العربية:



الزمه

جذر [زمه]

  1. زَمَه: (اسم)
    • زَمَه : مصدر زَمِهَ
  2. زَمِهَ: (فعل)
    • زَمِهَ زَمَهًا
    • زَمِهَ الحرُّ : اشتدَّ
    • زَمِهَ الرجلُ بالحَرِّ : اشتدَّ عليه
    • زَمِهَت الشمسُ : اشتدَّ حرُّها
,
  1. الزَّمَهُ
    • ـ الزَّمَهُ : لُغَةٌ في الذَّمَهِ .
      ـ زَمِهَ الحَرُّ : اشْتَدَّ ،
      ـ زَمِهَ الرجُلُ بالحَرِّ : اشتَدَّ عليه .
      ـ زَمَهَتْهُ الشمسُ : كُلُّ ذلك لُغَةٌ في الذالِ والدالِ .

    المعجم: القاموس المحيط

,


  1. زَمُتَ
    • ـ زَمُتَ زَماتَةً : وقُرَ .
      ـ زَمِيتُ : الوَقُورُ .
      ـ زِمِّيتُ : أوقَرُ من الزَّمِيتُ .
      ـ زُمَّتٌ : طائرٌ يَتَلَوَّنُ ألْواناً .
      ـ قد ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً : تَلَوَّنَ ألْواناً مُتَغايِرةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. القيمة الزمنية لعقد خيار
    • ذلك الجزء من علاوة اختيار المستند إلى الوقت المتبقّي لتاريخ انتهاء عقد خيار والذي يأخذ في الاعتبار أن مكوّنات محلّ العقد التي تحدّد قيمته قد تتغيّر خلال تلك الفترة . ، وتعني بالانجليزية : time value

    المعجم: مالية

  3. الزَّمُوخُ
    • الزَّمُوخُ : الزَّمَخُ .
      يقال : عَقَبَةٌ زُمُوخٌ ، ورحلة زموخٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الزَّمُورُ
    • الزَّمُورُ : الغلامُ الجميلُ . والجمع : زُمُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزَّمُوعُ
    • الزَّمُوعُ : السَّريعُ العَجُولُ .
      و الزَّمُوعُ الأرنبُ النشيطة السريعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزَّمْهَريرُ
    • الزَّمْهَريرُ : شِدَّةُ البرد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأثر الزمني


    • تميل الأسهم للأداء بصورة مختلفة في أوقات متباينة من السنة ، وتعني بالانجليزية : calendar effect

    المعجم: مالية

  8. الهامش الزمني
    • الفرق بين تاريخ خصم ورقة وتاريخ استحقاقها ، وتعني بالانجليزية : time spread

    المعجم: مالية

  9. الهيكل الزمني لأسعار الفائدة
    • هيكل سعر الفائدة في ضوء أجل استحقاقها . ، وتعني بالانجليزية : term structure of interest rates

    المعجم: مالية

  10. زمن


    • " الزَّمَنُ والزَّمانُ : اسم لقليل الوقت وكثيره ، وفي المحكم : الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ ، والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة .
      وزَمَنٌ زامِنٌ : شديد .
      وأَزْمَنَ الشيءُ : طال عليه الزَّمان ، والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَزْمَنَ بالمكان : أَقام به زَماناً ، وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      وقال شمر : الدَّهْر والزَّمان واحد ؛ قال أَبو الهيثم : أَخطأَ شمر ، الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد ، قال : ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر ، قال : والدَّهْرُ لا ينقطع ؛ قال أَبو منصور : الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها ، قال : وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً ، وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً ، والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال : كانت تأْتينا أَزْمانَ خديجة ؛ أَراد حياتها ، ثم ، قال : وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان .
      واستأْجرته مُزامنة وزَماناً ؛ عنه أَيضاً ، كما يقال مُشاهرة من الشهر .
      وما لقيته مُذ زَمَنةٍ أَي زَمان .
      والزَّمَنة : البُرْهة .
      وأَقام زَمْنة (* قوله « وأقام إلخ » ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك ).
      بفتح الزاي ؛ عن اللحياني ، أَي زَمَناً .
      ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد ، يريد بذلك تَراخي الوقت ، كما يقال : لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام .
      والزَّمِنُ : ذو الزَّمانة .
      والزَّمانةُ : آفة في الحيوانات .
      ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلىً بَيِّنُ الزَّمانة .
      والزَّمانة : العاهة ؛ زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْنة وزَمانة ، فهو زَمِنٌ ، والجمع زَمِنونَ ، وزَمِين ، والجمع زَمْنَى لأَنه جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها وهم لها كارهون ، فطابق باب فعيل الذي بمعنى مفعول ، وتكسيره على هذا البناء نحو جريح وجَرْحَى وكليم وكَلْمَى .
      والزَّمانة أَيضاً : الحُبُّ ؛ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ .
      ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ ، كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في الحديث : إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب ؛ قال ابن الأَثير : أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما ، وقيل : أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا .
      والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه .
      وزِمّانُ ، بكسر الزاي : أَبو حيّ من بكر ، وهو زِمّان بن تَيْمِ الله بن ثعلبة بن عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل ، ومنهم الفِنْدُ الزِّمّانيُّ (* قوله « ومنهم الفند الزماني » هذه عبارة الجوهري ، وفي التكملة ومادة ش هـ ل من القاموس : أن اسمه شهل بالشين المعجمة ، ابن شيبان بن ربيعة بن زمان بن مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل .
      قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الله صحيح في ذاته إنما كون الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن .)، قال ابن بري : زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ ، قال : وحملها على الزيادة أَولى ، فينبغي أَن تذكر في فصل زَمَمَ ، قال : ويدلك على زيادة النون امتناع صرفه في قولك من بني زِمّان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. زمر
    • " الزَّمْرُ بالمِزْمارِ ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً : غَنَّى في القَصَبِ .
      وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ .
      الأَصمعي : يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ ، كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ .
      قال : وقال فلان لرجل : يا ابن الزِّمَّارَة ، يعني المُغَنِّيَة .
      والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ فيه .
      الجوهري : المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفي رواية : مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، المزمورُ ، بفتح الميم وضمها ، والمِزْمارُ سواء ، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها .
      ومَزامِيرُ داود ، عليه السلام : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء ، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ ؛ الأَخيرة عن كراع ، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ .
      وفي حديث أَبي موسى : سمعه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقرأُ فقال : لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ ، عليه السلام ؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ ، وداود هو النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة ، والآل في قوله آل داود مقحمة ، قيل : معناه ههنا الشخص .
      وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً ؛ فالمُسَمَّعُ : المُقَيَّدُ ، والمُزَمَّرُ : المُسَوْجَرُ ؛

      أَنشد ثعلب : ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ ، وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال : الزمارة الساجور ، والمُسْمِعانِ القيدان ، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ ، والحِصْنُ السجن ، وكل ذلك على التشبيه ، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى ، وزَمَّارَتُه الساجور والظل ، والحصن السجن وظلمته .
      وفي حديث ابن جبير : أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب .
      ابن سيده : والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل .
      والزِّمارُ بالكسر : صوت النعامة ؛ وفي الصحاح : صوت النعام .
      وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً : صَوَّتَتْ .
      وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ ، بالكسر ، زِماراً .
      وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ .
      وزَمَرَ بالحديث : أَذاعه وأَفشاه .
      والزَّمَّارَةُ : الزانية ؛ عن ثعلب ، وقال : لأَنها تُشِيعُ أَمرها .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ .
      قال أَبُو عبيد :، قال الحجاج : الزَّمَّارَةُ الزانية ، قال وقال غيره : إِنما هي الرَّمَّازَةُ ، يتقديم الراء على الزاي ، من الرَّمْزِ ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها ، والزواني يفعلن ذلك ، والأَول الوجه .
      وقال أَبو عبيد : هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث ؛ قال أَبو منصور : واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث ، فقال : الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها ؛

      وأَنشد : ‏ يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ ، إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقول أَبي عبيد عندي الصواب ، وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال : الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ .
      والزَّمَّارَةُ : البَغِيُّ الحسناء ، والزَّمِيرُ : الغلام الجميل ، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح ؛ قال أَبو منصور : لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان : أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية ، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي ، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما ، قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى ؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب ، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم ؟

      ‏ قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به ، قال : فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي ، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة .
      وحكي الجوهري عن أَبي عبيد ، قال : تفسيره في الحديث أَنها الزانية ، قال : ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه ، قال : ولا أَدري من أَي شيء أُخذ ، قال الأَزهري : ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية .
      يقال : غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ .
      وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها : زَمَّارَةٌ .
      والزَّمِرُ : الحَسَنُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : دَنَّانِ حَنَّانانِ ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن .
      والزَّمِيرُ : الحسن من الرجال .
      والزَّوْمَرُ : الغلام الجميل الوجه .
      وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها : ملأَها ؛ هذه عن كراع واللحياني .
      وشاة زَمِرَةٌ : قليلة الصوف .
      والزَّمِرُ : القليل الشعر والصوف والريش ، وقد زَمِرَ زَمَراً .
      ورجل زَمِرٌ : قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها ، والمُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المتصاغر ؛

      قال : إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً ، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ : الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس ، وقيلب : الجماعة في تفرقة .
      والزُّمَرٌ : الجماعات ، ورجل زِمِرٌّ : شديد كَزِبِرٍّ .
      وزَمِيرٌ : قصير ، وجمعه زِمَارٌ ؛ عن كراع .
      وبنو زُمَيْرٍ : بطن .
      وزُمَيْرٌ : اسم ناقة ؛ عن ابن دريد .
      وزَوْمَرٌ : اسمٌ .
      وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ : موضعان ؛ قال حسان بن ثابت : فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى ، إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ "

    المعجم: لسان العرب

  12. زمخ
    • " زَمَخَ الرجلُ بأَنفه زَمْخاً وشَمَخَ : تكبر وتاه .
      وأُنُوفٌ زُمَّخٌ : شُمَّخٌ .
      وعَقَبة زَمُوخٌ : بعيدة ، قال أَبو زيد : عَقَبَةٌ زَمُزخٌ وحَجُون شديدة ؛ وقال ابن الأَعرابي : زَمُوخ وبَزُوخ أَي عَسِرَة نَكِدَة ؛

      وأَنشد : أَبَتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى زَمُوخ ويروى بَزُوخ ومعناهما واحد .
      والزامِخُ : الشامخُ بأَنفه ؛

      وأَنشد : أَجْوازُهُنَّ والأُنوفُ والزُّمَّخُ يعني بالأَجْواز أَوساطَ الجبال وأُنوفَها الطِّوالَ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زمهر
    • " الزَّمْهَرِيرُ : شدة البرد ؛ قال الأَعشى : من القَاصِراتِ سُجُوفَ الحِجا لِ ، لم تر شَمْساً ولا زَمْهَرِيرَا والزمهرير : هو الذي أَعدّه الله تعالى عذاباً للكفار في الدار الآخرة ، وقد ازْمَهَرَّ اليومُ ازْمِهْرَاراً .
      وزَمْهَرَتْ عينتاه وازْمَهَرَّتا : احْمَرَّتا من الغضب .
      والمُزْمَهِرُّ : الذي احمرّت عيناه ، وازْمَهَرَّتِ الكواكب : لَمَحتْ .
      والمُزْمَهِرُّ : الشديد الغضب .
      وفي حديث ابن عبد العزيز ، قال : كان عمر مُزْمَهِرّاً على الكافر أَي شديد الغضب عليه .
      ووَجْهٌ مُزْمَهِرّ : كالح .
      وازْمَهَرَّتِ الكواكبُ : زَهَرَتْ ولمعت ، وقيل : اشتد ضوءها .
      والمُزْمَهِرُّ : الضاحك السِّنَّ .
      والازْمِهْرَارُ في العين عند الغضب والشدة .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. زمع
    • " الزمَعةُ : الشعَرة التي خلف الثُّنَّةِ أَو الرُّسْغ .
      والزَّمعةُ : الهَنَةُ الزائدةُ الناتئةُ فوق ظِلْف الشاةِ ، وقيل : الهَنةُ الزائدةُ وراء ظلف الشاة ، وهي أَيضاً الشعرة المُدَلاَّةُ في مؤخر رجل الشاة والظَّبْي والأَرنب ، والجمع زَمَع وزِماعٌ مثل ثَمَرة وثَمَر وثِمار ؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبياً نَشِبَتْ فيه كُفَّةُ الصائدِ : فَراغَ ، وقدْ نَشِبَتْ في الزّما ع ، واسْتَحْكَمَتْ مِثْلَ عَقْدِ الوَتَرْ في راغ ضمير الظبي ، وفي نَشِبَتْ ضمير الكُفَّة .
      وأَرْنَبٌ زَمُوعٌ : تمشي على زَمَعَتِها إِذا دنت من موضعها لئلا يقتص أَثرها فتقارب خطوها وتعدو على زَمَعاتِها ، وقيل : الزَّمُوعُ من الأَرانب النَّشِيطة السريعة ، وقد زَمَعَت تَزْمَعُ زَمعاناً : أَسْرَعَتْ .
      وأَزْمَعَتْ : عدت وخَفَّتْ ؛ قال الشماخ : فما تَنْفَكُّ ، بَيْنَ عُوَيْرِضاتٍ ، تَمُدُّ بِرأْسِ عِكْرِشةٍ زَمُوعِ العِكْرِشةُ : أُنثى الثعالب .
      قال الليث : الزَّمَعُ هَناتٌ شبه أَظفار الغنم في الرُّسْغ في كل قائمة زَمَعَتان كأَنما خلقتا من قطع القرون ، قال : وذكروا أَنَّ للأَرنب زَمَعاتٍ خلف قَوائِمها ، ولذلك تنعت فيقال لها زَمُوعٌ .
      ورجل زَميعٌ وزَمُوعٌ بَيِّن الزَّماع أَي سَرِيعٌ عَجُولٌ ؛ ومنه قول الشاعر : وَدَعا بِبَيْنِهِم ، غَداةَ تَحَمَّلُوا ، داعٍ بعاجِلةِ الفِراقِ زَمِيعُ والزَّمَعُ : رُذالُ الناس وأَتْباعُهم بمنزلة الزَّمَع من الظِّلْف ، والجمع أَزْماع .
      يقال : هو من زَمَعِهم أَي من مآخِيرِهم .
      والزَّمَعُ والزَّماعُ : المَضاءُ في الأَمْر والعَزْمُ عليه .
      وأَزْمَعَ الأَمرَ وبه وعليه : مَضى فيه ، فهو مُزْمِعٌ ، وثَبَّت عليه عَزْمَه .
      وقال الكسائي : يقال أَزْمَعْتُ الأَمْرَ ولا يقال أَزْمَعْتُ عليه ؛ قال الأَعشى : أَأَزْمَعْتَ مِنْ آلِ لَيْلى ابْتِكارا ، وشَطَّتْ على ذِي هَوًى أَنْ تُزارا ؟ وقال الفراء : أَزْمَعْتُه وأَزْمَعْتُ عليه بمعنًى مثل أَجْمَعْتُه وأَجْمَعْتُ عليه .
      والزَّمِيعُ : الشجاعُ المِقْدامُ الذي يُزْمِعُ الأَمْرَ ثم لا يَنْثَني عنه ، وهو أَيضاً الذي إِذا همّ بأَمْر مضى فيه بَيِّنَ الزَّماع ، وقوم زُمَعاءُ في الجمع .
      ورجل زَمِيعُ الرأْي أَي جَيِّدُه ؛ قال ابن بري شاهده قول الشاعر : لا يَهْتَدِي فيه إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ ، مِنَ الرِّجالِ ، زَمِيعِ الرَّأْي خَوَّاتِ وأَزمع النبتُ إِذا لم يَسْتَوِ العُشْبُ كله وكان قطعاً متفرقة أَوَّل ما يظهر وبعضه أَفضل من بعض .
      والزَّمَعُ من النبات : شيء هَهُنا وشيء ههنا مثل القَزَع في السماء ، والرَّشَمُ مثله .
      وفي نوادر الأَعراب : زُمْعةٌ من نَبْت وزُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت ورُقْعةٌ بمعنى واحد .
      وقال الليث : الزَّمّاعةُ ، بالزاي ، التي تتحرك من رأْس الصبيّ في يافُوخِه ، قال : وهي الرَّمّاعة واللَّمَّاعةُ ؛ وقال الأَزهري : المعروف فيها الرَّمَّاعة ، بالراء ، قال : وما علمت أَحداً روى الزماعة ، بالزاي ، غير الليث .
      والزَّمَعةُ : أَصْغرُ من الرِّحاب بين كل رَحبَتَيْن زَمَعةٌ تقصُر عن الوادي ، وجمعها زَمَعٌ .
      وفي الحديث ، حديث أَبي بكر والنّسابة : إِنَّكَ من زَمَعاتِ قُرَيْش ؛ الزَّمَعة ، بالتحريك : التَّلْعةُ الصغيرة ، أَي لست من أَشرافهم ، وهي ما دُونَ مَسايلِ الماء من جانبي الوادي .
      والزَّمَعةُ : الطلعة في نَوامِي كرم العنب بعدما يَصُوفُ ، وقيل : الزَّمَعةُ العُقْدة في مخرج العُنْقود ، وقيل : هي الحبة إِذا كانت مثل رأْس الدَّرّة ، والجمع زَمَع .
      قال ابن شميل : والزَّمَعُ الأُبَنُ تَخْرُجُ في مَخارِجِ العَناقِيد .
      وأَزمَعَت الحَبَلةُ : خرج زَمَعُها وعظمت ودنا خروجُ الحُجْنةِ منها ، والحُجْنةُ والناميةُ شُعَبٌ ، فإِذا عظمت الزمعة فهي البَنِيقةُ ، وأَكْمَحَتِ البَنِيقةُ إِذا ابْياضَّتْ وخرج عليها مثل القطن ، وذلك الإِكْماحُ ، والزَّمَعةُ : أَول شيء يخرج منه ، فإِذا عظُم فهو بنيقة ، وقيل : الزمع العِنَبُ أَول ما يَطْلُع .
      والزَّمَعُ الدَّهَشُ ، والزَّمَعُ : رِعْدةٌ تعتري الإِنسان إِذا هَمّ بأَمر .
      وزَمِعَ الرجُل ، بالكسر ، زَمَعاً : خَرِقَ من خَوْفٍ وجَزِعَ .
      والزَّمَعُ : القَلَقُ ؛ عن اللحياني .
      وزَمَع ، بالفتح ، يَزْمَعُ زَمْعاً وزَمَعاناً : أَبْطَأَ في مِشْيَتِه .
      ويقال : قَزَعَ قَزْعاً وزَمَعَ زَمَعاناً ، وهو مَشْي متقارِبٌ ، والزمَعانُ : المشيُ البطِيءُ .
      والزَّمْعِيُّ : الخَسِيسُ .
      والزَّمْعِيُّ : السريعُ الغضَب ، وهو الداهيةُ من الرجال .
      يقال : جاء فلان بالأَزامِع أَي بالأُمور المُنْكَرات ، والأَزامِعُ : الدواهِي ، واحدها أَزْمَعُ ؛ قال عبدالله بن سمعان التَّغْلَبيّ : وعَدْتَ فلم تُنْجِزْ ، وقِدْماً وعَدْتَني فأَخْلَفْتَني ، وتِلْكَ إِحْدَى الأَزامِع وزُمَيْعٌ وزَمَّاعٌ وزَمْعةُ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزمه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحرُّ ـَ زَمَهاً: اشتدَّ. وـ الرجل بالحَرّ: اشتدَّ عليه. وـ الشَّمس: اشتدَّ حرُّها.


لسان العرب
زَمِهَ يومُنا زَمَهاً اشتدَّ حَرُّه كدَمِهَ
الرائد
* زمه يزمه: زمها. 1-الحر: اشتد. 2-بالحر: اشتد عليه الحر. 3-ت الشمس: اشتد حرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: