وصف و معنى و تعريف كلمة الزنابيل:


الزنابيل: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و باء (ب) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح الزنابيل في معاجم اللغة العربية:



الزنابيل

جذر [زنبل]

  1. زَنابيلُ : (اسم)
    • زَنابيلُ : جمع زَنبيل
,
  1. زِناتَةُ
    • ـ زِناتَةُ : قَبِيلَةٌ بالمَغْرِبِ ، منها الزِّناتِيُّ المُنَجِّمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زُنْبُورُ
    • ـ زُنْبُورُ : ذُبابٌ لَسَّاعٌ ، كالزُّنْبُورَةِ والزِّنْبارِ ، والخفيفُ الظريفُ السريعُ الجوابِ ، كالزُّنْبُرِ ، والجحْشُ المُطيقُ للحَمْلِ ، والغارةُ العظيمةُ ، وشجرةٌ كالدُّلْبِ ، والتِّينُ الحُلْوانِيُّ ، كالزِّنْبِيرِ والزِّنْبارِ فيهما ، مكسورتينِ .
      ـ أرضٌ مَزْبَرَةٌ : كثيرةُ الزنابيرِ .
      ـ زَنْبَرُ : الأَسَدُ .
      ـ زُنْبُرٌ : الصغيرُ .
      ـ أخَذه بِزَنَوْبَرِهِ : كزَوْبَرِهِ .
      ـ تَزَنْبَرَ : تَكَبَّرَ .
      ـ زَنْبَرِيُّ : الثقيلُ من الرِّجالِ ، والضَّخْمُ من السُّفُنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الزُّنَابَة
    • الزُّنَابَة : الزُّنَابَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ‏ إثم الزناة
    • ‏ الإثم هو الذنب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. الزَّنَاءُ
    • الزَّنَاءُ : الضَّيق .
      و الزَّنَاءُ الضَّيِّق .
      و الزَّنَاءُ القصيرُ المجتمعُ .
      الزَّنَاءُ و الزَّنَاءُ الحاقنُ لبَوْلِه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الزَّنَّاءُ
    • الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزُّنَابَى
    • الزُّنَابَى : الزُّبَانَى .
      وهما زُنابَيَانِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. زنبق
    • " الزِّنْبَقُ : دُهْنُ الياسمين ، وخصّصه الأَزهري بالعراق ، قال : وأَهل العراق يقولون لدُهْن الياسمين دهن الزَّنْبَق ؛

      وأَنشد ابن بري لعمارة : ذو نَمَشٍ لم يَدَّهِنْ بالزَّنْبَقِ وقال الأَعشى : له ما اشْتَهى راحٌ عتِيقٌ وزَنْبَقُ التهذيب : أَبو عمرو الزَّنْبَقُ الزَّمَّارة .
      وقال أَبو مالك : الزَّنْبَقُ المِزْمار ؛

      وأَنشد للمَعْلوط : وحَنَّتْ بِقاعِ الشأْمِ ، حتى كأَنَّما لأَصْواتِها في مَنْزِل القوم زَنْبَقُ ابن الأَعرابي : أُمّ زَنْبَق من كُنى الخَمْر ، وهي الزرْقاءُ والقِنْدِيد .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. زنجر
    • " الليث : زَنْجَرَ فلان لك إِذا ، قال بظفر إِبهامه ووضعها على ظُفْر سَبَّابته ثم قرع بينهما في قوله : ولا مثل هذا ، واسم ذلك الزِّنْجِيرُ ؛

      وأَنشد : ‏ فأَرسلتُ إِلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بِزِنْجِيرٍ ، ولا فُوفَهْ والزِّنْجِير : قَرْعُ الإِبهام على الوسطى بالسبابة .
      ابن الأَعرابي : الزِّنْجِيرَةُ ما يأْخذ طَرَفُ الإِبهام من رأْس السّنّ إِذا ، قال : ما لك عندي شيء ولا ذه .
      أَبو زيد : يقال للبياض الذي على أَظفار الأَحداث الزِّنْجِيرُ والزِّنجيرة والفُوفُ والوَبْشُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. زنبر
    • " أَخذ الشيء بزَنَوْبَرِهِ أَي بجميعه ، كما يقال بِزَوْبَرِهِ .
      وسفينة زَنْبَرِيَّةٌ : ضخمة : وقيل : الزَّنْبَرِيَّةُ ضرب من السفن ضخمة .
      والزَّنْبَرِيُّ : الثقيل من الرجال والسفن ؛

      وقال : كالزَّنْبَرُيِّ يُقادُ بالأَجْلالِ وزَنَبْرٌ : من أَسماء الرجال .
      والزُّنْبُورُ والَِّنبارُ والزُّنْبُورَةُ : ضرب من الذباب لسَّاع .
      التهذيب : الزُّنْبُورُ طائر يلسع .
      الجوهري : الزُّنْبُورُ الدَّبْرُ ، وهي تؤنث ، والزِّنْبارُ لغة فيه ؛ حكاها ابن السكيت ، ويجمع الزَّنابِيرَ .
      وأَرض مَزْبَرَةٌ : كثيرة الزَّنابِير ، كأَنهم رَدُّوه إِلى ثلاثة أَحرف وحذفوا وحذفوا الزيادات ثم بنوا عليه ، كما ، قالوا : أَرض مَعْقَرَةٌ ومَثْعَلَةٌ أَي ذات عقارب وثعالب .
      والزُّنْبُورُ : الخفيف .
      وغلام زُنْبُورٌ أَي خفيف .
      قال أَبو الجَرَّاحِ : غلام زُنْبُورٌ وزُنْبُرٌ إِذا كان خفيفاً سريع الجواب .
      قال : وسأَلت رجلاً من بني كلاب من الزُّنْبُورِ ، فقال : هو الخفيف الظريف .
      وتَزَنْبَرَ علينا : تكبر وقَطَّبَ .
      وزَنابِيرُ : أَرض بقرب جُرَش ؛ وإِياها عنى ابن مقبل بقوله : تهدي زنابير أَرواح المصيف لها ، ومن ثنايا فروج الغور تهدينا والزُّنْبُورُ : شجرة عظيمة في طول الدُّلْبَةِ ولا عَرْضَ لها ، ورقها مثل ورق الجَوْزِ في مَنْظَرهِ وريحه ، ولها نَوْرٌ مثل نور العُشَرِ أَبيض مُشْرَب ، ولها حَمْلٌ مثل الزيتون سواء ، فإِذا نَضِجَ اشتدّ سواده وحلا جدّاً ، يأْكله الناس كالرُّطَبِ ، ولها عَجَمَةٌ كعجمة الغُبَيْراءِ ، وهي تَصْبُغُ الفَمَ كما يصبغه الفِرْصادُ ، تُغْرَسُ غَرْساً .
      قال ابن الأَعرابي : من غريب شجر البر الزَّنابِيرُ ، واحدتها زِنْبِيرَةٌ وزِنْبَارَةٌ وزُنْبُورَةٌ ، وهو ضرب من التِّين ، وأَهل الحَضَرِ يسمونه الحُلْوانيَّ .
      والزُّنْبُورُ من الفأْر : العظيمُ ، وجمعه زَنابِرُ ؛ وقال جُبَيْهَا : فأَقْنَعَ كَفْيّهِ وأَجْنَحَ صَدْرَهُ بِجَزْعٍ ، كإِنتاج الزَّبابِ الزَّنابِرِ "

    المعجم: لسان العرب

  11. زنأ
    • " زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : لَجأَ اليه .
      وأَزْنأَه إِلى الأَمْر : أَلجَأَه .
      وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه ، مُثَقّلةٌ مهموزة .
      والزَّنْءُ : الزُّنُوءُ في الجبل .
      وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : صَعِدَ فيه .
      قال قيس بن عاصِم الـمِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه ، وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ ، والصبيُّ هو حُكيم ابنه : أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ ، أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ * ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ (* قوله « حمل » كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة .)، يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ * وارْقَ إِلى الخَيْراتِ ، زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ : الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ .
      والوَكَلُ : الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره .
      وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة ، قالته تُرَقِّصُ ابْنَها ، فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري ، ورواه هو وغيره على هذه الصورة .
      قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه : أَشْبِه أَخِي ، أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا ، أَمَّا أَبِي ، فَلَنْ تَنالَ ذَاكا ، تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه : صَعَّدْه .
      وفي الحديث : لا يُصَلِّي زانِئٌ ، يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ ، أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ ، فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه ، من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ .
      والزَّناءُ : الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً ، وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ .
      وفي الحديث : أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها .
      وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ : فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا .
      قال الأَخطل يَذْكُر القبر : وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها ، * غَبْراءَ ، مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه .
      قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ : لا هُمَّ ، إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ ، زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ الـمُحَجَّلَهْ ، وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَه ؟

      ‏ قال : وأَصله زَنَّأَ على أَبيه ، بالهمز .
      قال ابن السكيت : إِنما ترك همزه ضرورةً .
      والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ .
      يقال : إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها ، وفيه يقول خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي ، وأَقْوَى : يا أَيـُّها الـمَلِكُ الـمَخُوفُ ! أَما تَرَى * لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان ؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها * ليْلاً ، وهَلْ لَكَ بالـمَلِيك يَدانِ ؟ يا حارِ ، إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ ، * واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ : قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض .
      قال ابن مقبل يصف الإِبل : وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها ، * وتَحْسَبُها هِيماً ، وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ : دَنا منه .
      وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً : دَنا لها .
      والزَّناءُ بالفتح والمد (* قوله « والزناء بالفتح إلخ » لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك .
      القَصِيرُ الـمُجْتمِعُ .
      يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ .
      والزَّناءُ : الحاقِنُ لبَوْلِه .
      وفي الحديث : أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم ، قال : لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان .
      ويقال منه : قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً : احْتَقَنَ ، وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه ، وأَصله الضِّيقُ .
      قال : فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. زنب

    • " زُنابةُ العَقْرب وزُناباها : كلتاهما إِبْرتُها التي تَلْدَغُ بها .
      والزُّنابى : شِبْهُ الـمُخاطِ يقع من أُنوف الإِبل ، فُعالى ، هكذا رواه بعضهم ، والصواب الذُّنابى ، وقد تقدّم .
      وزَنْبةُ وزَيْنَبُ : كلتاهما امرأَة .
      وأَبو زُنَيبةَ : كُنيةٌ من كُناهم ؛

      قال : نَكِدْتَ أَبا زُنَيْبةَ ، أَن سَـأَلْنا * بحاجَتنا ، ولم يَنْكَدْ ضَبابُ وهو تصغير زَيْنَبَ ، بعد الترخيم .
      فأَما قوله بعد هذا : فَجُنِّبْتَ الجُيُوشَ ، أَبا زُنَيْبٍ ، * وجادَ على مَنازِلِكَ السَّحابُ فإِنما أَراد أَبا زُنَيْبةَ ، فرَخَّمه في غير النداءِ اضطراراً ، على لغة من ، قال يا حارُ .
      أَبو عمرو : الأَزْنَبُ القصير السمين ، وبه سميت المرأَة زَيْنَبَ .
      وقد زَنِبَ يَزْنَبُ زَنَباً إِذا سَمِنَ .
      والزَّنَبُ : السِّمَنُ .
      ابن الأَعرابي : الزَّيْنَبُ شجر حَسَنُ الـمَنْظَر ، طَيِّبُ الرائحة ، وبه سميت المرأَة ، وواحد الزَّيْنَبِ للشجر زَيْنَبة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزنابيل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لغة في الزنبرك. والزنبلك اللولبيّ ( في الهندسة ): زَنْبَلِكٌ مكون من سلك ملفوف على سطح أُسطوانيّ أَو مخروطيّ.


تاج العروس

زَمْكَلٌ كجَعْفَرٍ : صَحابِيٌّ حَرَّجَ له بَقِيُ بنُ مَخْلَدٍ حَدِيثاً ذَكَرَهُ ابنُ فَهْدٍ في مُعْجَمِهِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : ز ن ب ل

لسان العرب
التهذيب في الرباعي زَنْبَل اسم وهو القَصِير من الرجال والزَّنْبِيل والزِّنْبِيْل لغة في الزَّبِيل


الرائد
* زنبل. صغير القامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: