وصف و معنى و تعريف كلمة الزنان:


الزنان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الزنان في معاجم اللغة العربية:



الزنان

جذر [زنن]

  1. زَنَن: (اسم)
    • الزَّنَنُ : القَلِيلُ الضيّق
    • ماءٌ زَنَنٌ : المُزَكَّى
    • بئر زنَنٌ : ظَنُون لا يُدْرى أَفيها ماءٌ أم لا
  2. لَزَنَ: (فعل)
    • لَزَنَ لَزْنًا
    • لَزَن القومُ على البئر : تزاحموا عليها للاستقاء حتى ضاقت بهم
,
  1. زنن
    • " زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه : ظَنَّه به أَو اتَّهَمه .
      وأَزْنَنْتُه بشيء : اتِّهَمْتُه به ؛ وقال حَضْرَميّ بن عامر : إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا .
      وقال اللحياني : أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به ، قال : وكلام العامة زَنَنْتُه ، وهو خطأٌ .
      ويقال : فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّهم به ، وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ ، ولا يكون الإزْنان في الخير ، قال : ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف .
      وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً ، رضي الله عنهما : ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به ، أَي يتهم بمشاكلته .
      يقال : زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه .
      وفي حديث الأَنصار وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس : إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به .
      وفي الحديث الآخر : فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر ؛ وفي شعر حسان في عائشة ، رضي الله عنها : حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبةٍ

      ويقال : ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل ، ومياه زَنَنٌ ؛ قال الشاعر : ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من ماء لينَةَ ، لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ .
      ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا .
      والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ : الضَّيِّق .
      وزَنَّ عصَبُه إذا يبس ؛

      وأَنشد : ‏ نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا ، وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّا وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله .
      والزِّنُّ : الدَّوْسَرُ (* قوله « الدوسر » هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وهو في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختلط بالبر ).
      عن أَبي حنيفة .
      ابن الأََعرابي : التَّزْنينُ الدوامُ على أَكل الزِّنِّ ، وهو الخُلَّرُ ؛ والخُلّرُ : الماشُ .
      وفي الحديث : لا يقبل الله صلاة العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين ؛ قال ابن الأَعرابي : هو الحاقنُ .
      يقال : زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر ، وقيل : هو الذي يدافع الأَخْبَثَين ، وفي رواية : لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين .
      وفي الحديث الآخر : لا يَؤُمَّنَّكُمْ أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ .
      ويقال : زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله ؛ قال الراجز : حَسَّبَه من اللّبَنْ إذ رآه قَلَّ وزَنّْ (* قوله « إذ رآه إلخ » هكذا في الأصل .
      اللّبن : مصدر لَبِنَتْ عُنُقه من الوِسادةِ ، وحَسَّبَه : وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً ، وهي وِسادة من أَدَم .
      وأَبو زَنَّةَ : كنية القرد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. زَنَّ
    • ـ زَنَّ عَصَبُهُ : يَبِسَ ،
      ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ : ظَنَّه به ، كأَزَنَّه .
      ـ أَزْنَنْتُه بِكذا : اتَّهَمْتُه به .
      ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ : قليلٌ ضَيِّقٌ ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا .
      ـ زِنُّ : الماشُ ، أَو الدَّوْسَرُ .
      ـ تَّزْنِينُ : مُلازَمَةُ أكْلِهِ .
      ـ زُنَيْنٌ : ابنُ كَعْبٍ ، بَطْنٌ .
      ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ : معروف .
      ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ : خِلافُ العَذْيِ .
      ـ زُّنانَى : شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ .
      ـ ظِلٌّ زَنانٌ ، وزَناءٌ : قصيرٌ .
      ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ : يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ .
      ـ أَبو زَنَّةَ : القِرْدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَنَّ
    • زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ :-
      • زَنَّتِ الحشرةُ صوَّتت ، طنطنت ، دَنْدنت :- زنَّت النَّحلةُ / الذُّبابة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. زانَ
    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين :-
      زان كلامَه حسَّنه وجمَّله ، نقيض شان :- زان الصورة ، - فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. الزَّنينُ
    • الزَّنينُ : الحاقنُ لبوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. زنن
    • زنن
      1 - زنن : ضيق . 2 - زنن من المياه القليل .

    المعجم: الرائد

  6. الزَّنَنُ
    • الزَّنَنُ : القَلِيلُ الضيّق .
      يقال : ماءٌ زَنَنٌ : المُزَكَّى .
      قليل .
      وبئر زنَنٌ : ظَنُون لا يُدْرى أَفيها ماءٌ أم لا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زَنَن


    • زنن - تزنينا
      1 - لازم أكل « الزن »، وهو حب الماش

    المعجم: الرائد

  8. زَنَّ
    • زَنَّ عَصَبه زَنَّ ِ زَنًّا : يَبِسَ .
      و زَنَّ استرخت مفاصله .
      و زَنَّ فلانًا بخير أو شَرٍّ زَنَّ ُ زَنًّا : اتهمه به و زَنَّ بَوْلَه : حَقنَه وحبَسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. زَنَّ
    • [ ز ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَنَنْتُ ، أَزِنُّ ، مصدر زَنٌّ .
      1 . :- زَنَّ العَصَبُ :- : يَبِسَ .
      2 . :- زَنَّ الرَّجُلُ :- : اِسْتَرْخَتْ مَفاصِلُهُ .

    المعجم: الغني

  10. زَنَّ


    • [ ز ن ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). زَنَنْتُ ، أَزُنُّ ، مصدر زَنٌّ .
      1 . :- زَنَّهُ بِخَيْرٍ أَو بِشَرٍّ :- : اِتَّهَمَهُ بِهِ .
      2 . :- زَنَّ بَوْلَهُ :- : حَبِسَهُ .

    المعجم: الغني

  11. زَنّ
    • زَنّ :-
      مصدر زَنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. زَنّ
    • زن
      1 - حب الماش

    المعجم: الرائد

  13. زَنّ
    • زن - يزن ، زنا
      1 - زن العصب : يبس . 2 - زن : إسترخت مفاصله .



    المعجم: الرائد

  14. زَنّ
    • زن - يزن ، زنا
      1 - زنه بخير أو بشر : اتهمه به . 2 - زن بوله : حبسه .

    المعجم: الرائد

  15. زان كلامه
    • حسَّنه وجمَّله ، نقيض شان :- زان الصورة - فيارَبِّ إذ صّيرْتَ لَيْلى لِي الهوى ... فِزِنِّي لعينيها كما زِنتها ليَا .

    المعجم: عربي عامة

  16. زانَ
    • [ ز ي ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زِنْتُ ، أَزينُ ، زِنْ ، مصدر زَيْنٌ . :- زانَ الغُرْفَةَ :- : حَسَّنَها ، زَخْرَفَها ، جَمَّلَها .

    المعجم: الغني



  17. زان
    • زان :-
      مفرد زانة :
      1 - ( النبات ) شجر برِّي عظيم الطُّول يبلغ ارتفاعه أربعين مترًا ، من الفصيلة البلوطيّة ، مستقيم الجذع أملس اللحاء ، ينبت في أوربا وآسيا ، خشبه صلب يستعمل في الصناعة ويتخذ منه الأثاث ونحوه :- خشب الزَّان ، - الزَّان الأحمر .
      2 - ( النبات ) شجر نفضيّ يطرح أوراقه سنويًّا ، ذو لحاء ناعم وأوراق بسيطة متبادلة ، يحمل ثمر الجَوْز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. زانٍ
    • زانٍ :-
      جمع زانون وزُناة ، مؤ زانِية ، جمع مؤ زانيات وزَوانٍ : اسم فاعل من زنَى / زنَى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. زان
    • زان :-
      مفرد زانة : ( انظر : ز ا ن - زان ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. زان
    • شجر يتخذ من غصنه الرماح ، وزعم قوم أنه المران

    المعجم: الأعشاب

  21. زان
    • زان
      1 - زان : تخمة ، ثقل الأكل . 2 - زان : شجر طويل مستقيم الجذع يستخدم خشبة في بعض الصناعات .

    المعجم: الرائد

  22. الزَّانُ
    • الزَّانُ : التُّخَمَةُ .
      و الزَّانُ ضرب من الشجر العظيم الطويل ، المستفيم الجذع الأَملس اللِّحاء ، ينبت في أوربة وآسيا ، وقد يبلغ ارتفاعه أَربعين مترًا ، ويتخذ منه الأَثاث ونحوه

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. زانَهُ
    • زانَهُ زانَهُ زَيْنًا : جَمَّلَه وحَسَّنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. زان
    • زان - - ج زناة
      1 - زان : ذو الفجور والعهر .

    المعجم: الرائد

  25. زنَّى
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى :-
      زنَّى فلانٌ فلانًا
      1 - أزناه ، حمله على الزِّنى :- زنَّى الفاجرُ رفيقَه .
      2 - أزناه ، نسبه إلى الزِّنى ، اتّهمه بالزِّنى :- زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الزنان في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
أَزْنَنْتُهُ بشيء: اتَّهَمْتُهُ به. وهو يُزَنُّ بكذا. قال: إنْ كنتَ أَزْنَنْتَني بها كذباً   جَزْءٌ فلاقيتَ مثلها عَجِلا ويقال: أَزَنَّهُ الأمر، مثل أَظَنَّهُ، إذا اتَّهَمَهُ. وأبو زَنَّةَ: كُنية القِرد.
لسان العرب
زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه ظَنَّه به أَو اتَّهَمه وأَزْنَنْتُه بشيء اتِّهَمْتُه به وقال حَضْرَميّ بن عامر إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا وقال اللحياني أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به قال وكلام العامة زَنَنْتُه وهو خطأٌ ويقال فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّهم به وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ ولا يكون الإزْنان في الخير قال ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً رضي الله عنهما ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به أَي يتهم بمشاكلته يقال زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه وفي حديث الأَنصار وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به وفي الحديث الآخر فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر وفي شعر حسان في عائشة رضي الله عنها حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبةٍ ويقال ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل ومياه زَنَنٌ قال الشاعر ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من ماء لينَةَ لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ الضَّيِّق وزَنَّ عصَبُه إذا يبس وأَنشد نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّا وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله والزِّنُّ الدَّوْسَرُ ( * قوله « الدوسر » هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وهو في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختلط بالبر ) عن أَبي حنيفة ابن الأََعرابي التَّزْنينُ الدوامُ على أَكل الزِّنِّ وهو الخُلَّرُ والخُلّرُ الماشُ وفي الحديث لا يقبل الله صلاة العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين قال ابن الأَعرابي هو الحاقنُ يقال زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر وقيل هو الذي يدافع الأَخْبَثَين وفي رواية لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين وفي الحديث الآخر لا يَؤُمَّنَّكُمْ أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ ويقال زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله قال الراجز حَسَّبَه من اللّبَنْ إذ رآه قَلَّ وزَنّْ ( * قوله « إذ رآه إلخ » هكذا في الأصل اللّبن مصدر لَبِنَتْ عُنُقه من الوِسادةِ وحَسَّبَه وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً وهي وِسادة من أَدَم وأَبو زَنَّةَ كنية القرد
الرائد
* زنن تزنينا. لازم أكل «الزن»، وهو حب الماش.
الرائد
* زنن. 1-ضيق. 2-من المياه: القليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: