وصف و معنى و تعريف كلمة الزنجبيل:


الزنجبيل: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و جيم (ج) و باء (ب) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح الزنجبيل في معاجم اللغة العربية:



الزنجبيل

جذر [زنجبيل]

  1. زَنجَبيل: (اسم)
    • الزَّنْجَبيلُ : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْجَبيلِيَّاتِ ، هِنْدِيُّ الأَصْلِ ، يُعَمِّرُ طَويلاً ، لَهُ عُروقٌ غِلاَظٌ تَتَوَلَّدُ في الأَرْضِ ، حِرِّيفَةُ الطَّعْمِ ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ ، مِنْها ‏ ما هُوَ بَرِّيٌّ وَما هُوَ زِراعِيٌّ
    • الزَّنْجَبيلُ : الخمرُ
    • زنجبيل الشام : نبات من الفصيلة المركَّبة ، جذوره غليظة تستعمل في الطب
    • وزنجبيلُ الكلاب : ‏ بقْلَةٌ ورقها كالخِلاف وقضبانها حمر ، تقتل الكلاب ولذا أضيفت إِليها
    • اسم عين في الجنة فيها طعم الزَّنْجَبيل
    • زنجبيل العجم : هو الاشترغاز ، ‏ وتأويله بالفارسية شوك الجمال
  2. زَنجَبيليّات: (اسم)
    • فَصيلَةٌ نَباتِيَّةٌ مِنْ ذَواتِ الفِلْقَةِ الواحِدَةِ ، أَنْواعُها عَديدَةٌ ، مِنْ أَشْهَرِها الزَّنْجَبيلُ والْخولِنْجانُ وقاقُلَّةُ
,
  1. الزَّنْجَبيلُ
    • الزَّنْجَبيلُ : نباتٌ من الفصيلة الزنجبارية ، له عروق غلاط تضرب في الأرض ، حِرِّيفةُ الطعم .
      و الزَّنْجَبيلُ الخمرُ .
      وزنجبيل الشام : نبات من الفصيلة المركَّبة ، جذوره غليظة تستعمل في الطب .
      وزنجبيلُ الكلاب : بقْلَةٌ ورقها كالخِلاف وقضبانها حمر ، تقتل الكلاب ولذا أضيفت إِليها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. الزنجبيل
    • أفنشنال - جنزليل الموطن : الهند ، جاوة المناطق الإستوائية .

    المعجم: الأعشاب

,
  1. زُنْجُبُ
    • ـ زُنْجُبُ ، والزَّنْجُبانُ : المِنْطَقَةُ .
      ـ زَنْجَبَةُ : العُظَّامَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَنْجُ
    • ـ زَنْجُ وزِنْجُ ومَزْنَجَةُ وزُنوجُ : جِيلٌ من السُّودانِ ، واحِدُهُمْ : زَنْجِيُّ ،
      ـ زَنَجُ : شدَّةُ العَطَشِ ، أو هو أنْ تُقْبَضَ أمْعاؤهُ ومَصارِينُهُ من العَطَشِ ، ولا يَسْتَطِيعَ إكْثارَ الطُّعْمِ والشُّرْبِ .
      ـ عَطاءٌ مُزَنَّجٌ : قَليلٌ .
      ـ زُنْجُ : قرية بِنَيْسابورَ .
      ـ زَنْجانُ : بلد بأذْرَبِيجانَ ، منهُ : محمدُ بنُ أحمدَ بن شاكرٍ ، والإِمامُ سَعْدُ بنُ علِيٍّ شَيْخُ الحَرَمِ ، وأبو القاسِمِ يُوسفُ بن الحَسَنِ ، وأبو القاسِمِ يُوسفُ بنُ عَليٍّ الزَّنْجانِيُّون .
      ـ زِناجُ : المُكافأةُ .
      ـ زُنَيْجٌ : لَقَبُ أبي غَسَّانَ محمد بن عَمْرٍو المُحَدِّثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزَّندانِ


    • الزَّندانِ : الساعد والذِّرَاعُ ، والأعلى منهما هو الساعد ، والأسفل منهما هو الذراع ، وطرفهما الذي يلي الإبهام هو الكُوع ، والذي يلي الخِنْصر هو الكُرسوع ، والرُّسغ : مجْتمع الزَّندين من أسفل .
      والمرفق : مجتمعهما من أعلى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الزُّنْجُفْرُ
    • الزُّنْجُفْرُ : هو كبريتيد الزئبق ، كما يوجد في الطبيعة ، ومسحوقه أحمر أو أسود يستعمله الكتَّاب والمصوِّرون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزَّنْجَرُ
    • الزَّنْجَرُ : البياضُ الذي على أظافر الأحداث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزَّنْدُ


    • الزَّنْدُ : العودُ الأعلى الذي تُقدحٌ به النَّارُ ، والأَسفل هو الزَّنْدَة . والجمع : زِنَادٌ ، وأزْنادٌ .
      وتقول لمن أنجدَك وأعانك : ورَتْ بك زِنادي .
      و الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس .
      و الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ . والجمع : أزْنَادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزِّنْجَارُ
    • الزِّنْجَارُ : صَدأ النحاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الزِّنْجُ
    • الزِّنْجُ : جيلٌ من السودان يتميز بالجلد الأسود ، والشعر الجعد ، والشفة الغليظة ، والأنف الأفطس ، يسكن حول خط الاستواء ، وتمتدُّ بلادهم من المغرب إلى الحبشة ، وبعض بلادهم على نيل مصر .
      و الزِّنْجُ يطلق الآن على بعض السُّلالات المنحدرة من القبائل الإفريقية أَنَّى استوطنت . والجمع : زُنوج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الزِّنْجِيرُ


    • الزِّنْجِيرُ : الزَّنْجَرُ .
      و الزِّنْجِيرُ قلامةُ الظُّفْر .
      و الزِّنْجِيرُ قرعُ الإبهام على الوسطى بالسبابةِ .
      و الزِّنْجِيرُ السلسلة ( فارسية ) .
      و الزِّنْجِيرُ ( في المساحة ) : مقياسٌ يتركب من أجزاء متساوية ، يتصل بعضها بالآخر ، يستعمله المسّاحون . والجمع : زَنَاجيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الزِّنْجِيُّ
    • الزِّنْجِيُّ : واحدَّ الزنج أو الزنوج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الزنجار
    • هو مادة خضراء ، وهي حصيلة تفاعل حامض الخل مع النحاس على عدة أنواع من اسيتات النحاس .

    المعجم: الأعشاب

  12. زنجر
    • " الليث : زَنْجَرَ فلان لك إِذا ، قال بظفر إِبهامه ووضعها على ظُفْر سَبَّابته ثم قرع بينهما في قوله : ولا مثل هذا ، واسم ذلك الزِّنْجِيرُ ؛

      وأَنشد : ‏ فأَرسلتُ إِلى سَلْمى بأَنَّ النَّفْسَ مَشْغُوفَهْ فما جادَتْ لنا سَلْمى بِزِنْجِيرٍ ، ولا فُوفَهْ والزِّنْجِير : قَرْعُ الإِبهام على الوسطى بالسبابة .
      ابن الأَعرابي : الزِّنْجِيرَةُ ما يأْخذ طَرَفُ الإِبهام من رأْس السّنّ إِذا ، قال : ما لك عندي شيء ولا ذه .
      أَبو زيد : يقال للبياض الذي على أَظفار الأَحداث الزِّنْجِيرُ والزِّنجيرة والفُوفُ والوَبْشُ .
      "



    المعجم: لسان العرب

  13. زنج
    • " الزِّنْجُ والزَّنْجُ ، لغتان : جِيلٌ من السُّودانِ وهم الزُّنُوجُ ، واحدهم زِنْجِيٌّ وزَنْجِيٌّ ؛ حكاه ابن السكيت وأَبو عبيد مثل رُومِيٍّ ورُومٍ وفارِسِيٍّ وفُرْسٍ ، لأَن ياء النَّسب عديلة هاء التأْنيث في السقوط ؛ قال ابن سيده : فأَما قوله : تَرَاطُن الزِّنجِ بِزَجْلِ الأَزْنُجِ فزعم الفارسي أَنه كُسر على إِرادة الطوائف والأَبْطُنِ .
      ويقال في النداء : يا زَنَاجِ للزِّنْجِيِّ ، صرح الفارسي بفتح أَوله وكسر آخره .
      والزَّنَجُ : شِدَّةُ العطش .
      وزنِجَت الإِبل زَنَجاً : عَطِشَتْ مرة بعد مرة فضاقت بطونها ؛ وكذلك زنِج الرجلُ من ترك الشرب ؛ عن كراع .
      التهذيب : زَنِجَ زَنَجاً وصَرَّ صَريراً وصَرِيَ وصَدِيَ ، بمعنى واحد .
      أَبو عمرو : الزِّنَاجُ المُكافَأَةُ بخير أَو شر .
      ابن بزرج : الزَّنَجُ والحَجَزُ واحد .
      يقال : حَجِزَ الرجلُ وزَنِجَ ، وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومصارينه من الظمإِ ، فلا يستطيع أَن يكثر الشرب أَو الطعم .
      ابن الأَثير : وفي حديث زياد :، قال عبد الرحمن بن السائب : فَزَنَجَ شيءٌ أَقْبَلُ طويلُ العُنُقِ ، فقلت : ما أَنت ؟ فقال : أَنا النَّقَّاد ذُو الرَّقَبَةِ ؛ قال : لا أَدري ما زَنَجَ ، لعله بالحاء ؛ والزَّنْحُ : الدفع كأَنه يريد هجوم هذا الشخص وإِقباله ؛ قال : ويحتمل أَن يكون زَلَجَ ، باللام ، وهو سرعة ذهاب الشيء ومضيه ، وقيل : هو بالحاء بمعنى سَنَحَ وعَرَضَ .
      وتَزَنَّجَ عليَّ فلانٌ : تَطاوَلَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. زند
    • " الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ : خشبتان يستقدح بهما ، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ ؛ ابن سيده : الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار ، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ ، وأَزانِدُ جمع الجمع ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ : العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة ، وهي الأُنثى ، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان .
      والزِّناد : كالزَّنْدِ ؛ عن كراع .
      وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه : يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة ؛ قال ابن سيده : وقول الشاعر : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل .
      وتقول لمن أَنجدك وأَعانك : ورَتْ بِكَ زِنادي .
      وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ .
      وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما : ملأَهما ، وكذلك الحوض .
      وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً ، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة .
      والزَّندُ أَيضاً : حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط ، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت ، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها ، فإِذا فعل ذلك بها عطفت .
      أَبو عبيدة : يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ .
      ابن شميل : زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية ، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد ؛ وقال أَوس : أَبَني لُبَيْنَى ، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ : قليل العَرْضِ .
      وأَصل التزنيد : أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر ، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة ؛ عن ابن دريد بالنون والباء .
      وثوب مُزَنَّدٌ : مضيق .
      ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً .
      ورجل مُزنَّد : لئيم ، وقيل : هو الدَّعِيُّ .
      وعطاءٌ مُزَنَّدٌ : قليل .
      وزَنَّدَ على أَهله : شَدَّ عليهم .
      ابن الأَعرابي : زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب ، وزَنَدَ إِذا بخل ، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ .
      أَبو عمرو : ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند ، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً ، بالتشديد ، أَي لا يَزِيدُك .
      ويقال : تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره .
      ورجل مُزَنَّدٌ : سريع الغضب .
      والمُزَنَّدُ : الضيق البخيل .
      والتَّزَنُّد : التَّحَزُّق والتَّغَضُّب ؛ قال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثلَ ما ، قالوا ، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره .
      والزَّنْدان : طرفا عظمي الساعدين مذكران . غيره : والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر ، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع ، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع ، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق .
      والزند : موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان : الكوع والكرسوع .
      وزِنادٌ : اسم .
      وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير : أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة ؛ الزنَد ، بفتح النون ، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد ، ويروى بالراء والباء ، وقد تقدم .
      وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ ، هو بسكون النون وفتح النون والراء : ناحية في أَواخر العراق ، ولها ذكر كبير في الفتوح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزنجبيل في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**زَنْجَبيلٌ** - (نب). : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الزَّنْجَبيلِيَّاتِ، هِنْدِيُّ الأَصْلِ، يُعَمِّرُ طَويلاً، لَهُ عُروقٌ غِلاَظٌ تَتَوَلَّدُ في الأَرْضِ، حِرِّيفَةُ الطَّعْمِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، مِنْها ما هُوَ بَرِّيٌّ وَما هُوَ زِراعِيٌّ.
المعجم الوسيط
نباتٌ من الفصيلة الزِّنجبارية له عروق غلاظ تضرب في الأَرض حِرِّيفة الطعم. وـ الخمر. وزنجبيل الشام: نبات من الفصيلة المركّبة جذوره غليظة تستعمل في الطب. وزنجبيلُ الكلاب: بقْلَةٌ ورقُها كالخِلاف وقضْبانُها حمرٌ، تقتل الكلاب ولذا أضيفت إِليها.
الصحاح في اللغة
الزَنْجَبيلُ معروفٌ. ,الزَنْجَبيلُ: الخمرُ. والزِئْجيلُ بالهمز: الرجلُ الضعيف البدن. ويقال الزِنجيلُ بالنون. ن
لسان العرب
الزَّنْجَبِيل مما ينبت في بلاد العرب بأَرض عُمَان وهو عروق تسري في الأَرض ونباته شبيه بنبات الرَّاسَن وليس منه شيء بَرِّيًّا وليس بشجر يؤكل رطْباً كما يؤكل البَقْلُ ويستعمل يابساً وأَجوده ما يؤتى به من الزِّنْج وبلاد الصِّين وزعم قوم أَن الخَمْر يسمى زَنْجَبيلاً قال وزَنْجَبِيل عاتِق مُطَيَّب وقيل الزَّنْجَبِيل العود الحِرِّيف الذي يَحْذِي اللسان وفي التنزيل العزيز في خَمْر الجَنَّة كان مِزَاجُها زَنْجَبِيلاً والعرب تصف الزَّنْجَبِيل بالطيب وهو مستطاب عندهم جِدًّا قال الأَعشى يذكر طعم ريق جارية كأَن القَرنْفُلَ والزَّنْجَبِي لَ باتا بِفيها وأَرْياً مَشُورا قال فجائز أَن يكون الزَّنْجَبيل في خَمْر الجَنَّة وجائز أَن يكون مِزَاجَها ولا غائلة له وجائز أَن يكون اسْماً للعَين التي يؤخذ منها هذا الخَمْر واسمه السَّلْسَبِيل أَيضاً
الرائد
* زنجبيل. 1-خمر. 2-نبات له عروق في الأرض حريفة الطعم لها عقد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: