وصف و معنى و تعريف كلمة الزند:


الزند: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و دال (د) .




معنى و شرح الزند في معاجم اللغة العربية:



الزند

جذر [زند]

  1. الزند: (مصطلحات)
    • بفتح أوله وسكون ثانيه ، جمع زنود ، مكان اتصال الذراع بالكف . ( فقهية )
  2. زَنَدَ: (فعل)
    • زنَدَ يَزنُد ويَزنِد ، زَنْدًا ، فهو زانِد ، والمفعول مَزْنود
    • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
    • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها ، أَخْرَجَ نارَها
    • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
    • زَنَدَ عَلَى أَهْلِهِ : شَدَّدَ عَلَيْهِمْ
    • زَنَدَ نارَ الحرب : أثارها
  3. زَنِد: (اسم)
    • زَنِد : فاعل من زَنِدَ
  4. زَنِدَ: (فعل)

    • زَنِدَ زَنَدًا فهو زَنِدٌ
    • زَنَدَ الوَلَدُ : عَطِشَ
  5. زَنْد: (اسم)
    • زَنْد : مصدر زَنَدَ
  6. زَنَّدَ: (فعل)
    • زنَّدَ / زنَّدَ على يزنِّد ، تزنيدًا ، فهو مُزنِّد ، والمفعول مُزنَّد
    • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
    • زَنَّدَ : كذَبَ
    • زَنَّدَ شيئًا : ضيَّق
    • زنَّدَ على أهلِه : شَدَّدَ
    • زَنَّدَ فلانًا : عاقبَه فوق ما يستحقُّ
    • زَنَّدَ الإِناءَ : مَلأَهُ ، زَنَدَهُ
  7. زَند: (اسم)
    • الزَّنْدُ : العودُ الأعلى الذي تُقدحٌ به النَّارُ ، والأَسفل هو الزَّنْدَة والجمع : زِنَادٌ ، وأزْنادٌ
    • وتقول لمن أنجدَك وأعانك : ورَتْ بك زِنادي
    • الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس
    • الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ والجمع : أزْنَادٌ
    • جمع أَزْناد وزِنَاد : موصِّل طرف الذّراع بالكفّ
    • عصب الزند : العصب الممتدّ بطول الساعد والقريب من سطح الجلد
    • عظم الزَّنْد : العظم الممتدّ من المِرْفَق إلى مِعْصَم اليَّد في الجِهَة المقابلة للإبهام لدى البشر
    • الزَّاندان :
    • السَّاعِد والذِّراع
    • عظما السَّاعد
    • جمع أَزْنُد ( لغير المصدر ):
    • مصدر زنَدَ
    • عود تُقْدَح به النَّار
    • زَنْد البندقيَّة : المِقْداح الذي يُحرَّك يدويًّا لإطلاق النّار
    • جمع : زِنادٌ ، أَزْنُدٌ ، أَزْنادٌ ( مصدر زَنَدَ )
    • أَخْرَجَ النَّارَ مِنَ الزَّنْدِ : الرَّأْسُ الأَعْلَى الَّذِي تُقْدَحُ بِهِ النَّارُ
    • ضَغَطَ على زَنْدِ البُنْدُقِيَّةِ فانْطَلَقَ الرَّصاصُ : الزِّنادُ
    • سَقْطُ الزَّنْدِ : دِيوانُ الْمَعَرِّي
  8. زنَّدَ: (فعل)
    • زنَّد الشَّخصَ عاقبه فوق ما يستحق زنَّد ابنَه حتى لا يستمرّ في مجُونه
    • زنَّد الثَّوبَ : ضيَّقه
    • زنَّد على أهله : شدَّد وضيَّق عليهم


,
  1. الزَّنْدُ
    • الزَّنْدُ : العودُ الأعلى الذي تُقدحٌ به النَّارُ ، والأَسفل هو الزَّنْدَة . والجمع : زِنَادٌ ، وأزْنادٌ .
      وتقول لمن أنجدَك وأعانك : ورَتْ بك زِنادي .
      و الزَّنْدُ كِتَابٌ للمجوس .
      و الزَّنْدُ المسنَّاةُ من خشب وحجارةٍ يُضَمُّ بعضها إِلى بعضَ . والجمع : أزْنَادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. زند
    • " الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ : خشبتان يستقدح بهما ، فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ ؛ ابن سيده : الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار ، والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ ، وأَزانِدُ جمع الجمع ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ ، كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ ، وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ : العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة ، وهي الأُنثى ، وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان .
      والزِّناد : كالزَّنْدِ ؛ عن كراع .
      وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه : يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة ؛ قال ابن سيده : وقول الشاعر : يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل .
      وتقول لمن أَنجدك وأَعانك : ورَتْ بِكَ زِنادي .
      وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ .
      وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما : ملأَهما ، وكذلك الحوض .
      وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً ، وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة .
      والزَّندُ أَيضاً : حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط ، فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت ، وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها ، فإِذا فعل ذلك بها عطفت .
      أَبو عبيدة : يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ .
      ابن شميل : زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية ، ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد ؛ وقال أَوس : أَبَني لُبَيْنَى ، إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ ، فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ : قليل العَرْضِ .
      وأَصل التزنيد : أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر ، وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة ؛ عن ابن دريد بالنون والباء .
      وثوب مُزَنَّدٌ : مضيق .
      ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً .
      ورجل مُزنَّد : لئيم ، وقيل : هو الدَّعِيُّ .
      وعطاءٌ مُزَنَّدٌ : قليل .
      وزَنَّدَ على أَهله : شَدَّ عليهم .
      ابن الأَعرابي : زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب ، وزَنَدَ إِذا بخل ، وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ .
      أَبو عمرو : ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند ، ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً ، بالتشديد ، أَي لا يَزِيدُك .
      ويقال : تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره .
      ورجل مُزَنَّدٌ : سريع الغضب .
      والمُزَنَّدُ : الضيق البخيل .
      والتَّزَنُّد : التَّحَزُّق والتَّغَضُّب ؛ قال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثلَ ما ، قالوا ، ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره .
      والزَّنْدان : طرفا عظمي الساعدين مذكران . غيره : والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر ، فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع ، وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع ، والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق .
      والزند : موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان : الكوع والكرسوع .
      وزِنادٌ : اسم .
      وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير : أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة ؛ الزنَد ، بفتح النون ، المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض ؛ قال ابن الأَثير : وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد ، ويروى بالراء والباء ، وقد تقدم .
      وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ ، هو بسكون النون وفتح النون والراء : ناحية في أَواخر العراق ، ولها ذكر كبير في الفتوح .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد


    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .



    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الزند في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَنَدَ** - [ز ن د] (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَنَدْتُ**،** أَزْنُدُ**،** اُزْنُدْ**، مص. زَنْدٌ. 1. "زَنَدَ النَّارَ" : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ. 2. "زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ" : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها. 3. "زَنَدَ الإِناءَ" : مَلأَهُ بِالْماءِ. 4. "زَنَدَ عَلَى أَهْلِهِ" : شَدَّدَ عَلَيْهِمْ.
معجم الغني
**زَنِدَ** - [ز ن د]. (ف: ثلا. لازم).** زَنِدْتُ**،** أَزْنَدُ**، مص. زَنَدٌ. "زَنَدَ الوَلَدُ" : عَطِشَ.
معجم الغني
**زَنْدٌ** - ج:** زِنادٌ**،** أَزْنُدٌ**،** أَزْنادٌ**. [ز ن د]. (مص. زَنَدَ). 1. "أَخْرَجَ النَّارَ مِنَ الزَّنْدِ" : الرَّأْسُ الأَعْلَى الَّذِي تُقْدَحُ بِهِ النَّارُ. 2. "ضَغَطَ على زَنْدِ البُنْدُقِيَّةِ فانْطَلَقَ الرَّصاصُ" : الزِّنادُ. 3. "سَقْطُ الزَّنْدِ" : دِيوانُ الْمَعَرِّي.
معجم الغني
**زَنَّدَ** - [ز ن د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** زَنَّدْتُ**،** أُزَنِّدُ**،** زَنِّدْ**، مص. تَزْنيدٌ. 1. "زَنَّدَ الوَلَدُ" :كَذَبَ. 2. "زَنَّدَ شَيْئاً": ضَيَّقَ. 3. "زَنَّدَ على أهْلِهِ" : شَدَّدَ. 4. "زَنَّدَ الإِناءَ" : مَلأَهُ، زَنَدَهُ. 5. "زَنَّدَ الوَلَدَ" : عاتَبَهُ فَوْقَ ما يُطاقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِناد [مفرد]: ج أَزْنِدَة • زِناد البندقيَّة: أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود "ضغط على الزِّناد"| قَدَح زِناد الفكر: فكَّر طويلاً. • زِناد القدَّاحة: ما به تشتعل نارُها، ويقال له: حجر الزِّناد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزنَّدَ يتزنَّد، تزنُّدًا، فهو مُتزنِّد • تزنَّد الرَّجلُ: ضاق بالجواب وغضِب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَنْدة [مفرد]: ج زَنَدات وزَنْدات وزِنَاد: 1- عود تُقدَح عليه النّار. 2- حافظة صغيرة فيها مادّة ملتهبة توضع في مُقدَّم القذيفة وهي الكبسولة.
المعجم الوسيط
النَّارَ ـُ زَنْداً: قَدَحها. ويُقال: زندَ نارَ الحرب: أثارها. وـ الإناء: ملأه.( زَنِدَ ) ـَ زَنَداً: عطش، فهو زند.( أزْنَدَ ): زاد. ويُقال: ما يُزْنِدك أحد على فضل: لا يَزيدُك.( زَنَّدَ ): أوْرى زَنْدُه. وـ كذب. وـ شيئاً: ضيّق. ويُقال: زنّد على أهله: شدّد. وـ الإناء وغيره: زنَده. وـ فلاناً: عاقبه فوق ما يستحقّ.( تَزَنَّدَ ): ضاق. وـ في الأَمر: تضيّق وحرج صدره. يُقال: سألته مسألة فتزنَّد.( الزِّنَادُ ): أداةٌ تَدُقّ الزّنْدةَ فتشتعل فيتفجّر البارود. ( محدثة ).( الزَّنْدُ ): العود الأعلى الذي تُقدح به النَّار، والأَسفل هو الزَّنْدة. ( ج ) زِنَاد، وأزْناد. وتقول لمن أنجدك وأعانك: وَرَتْ بكَ زِنادي. وـ كتاب للمجوس. وـ المسنَّاةُ من خشبٍ وحجارةٍ يُضمُّ بعضها إِِلى بعض. ( ج ) أَزْناد.( الزَّندانِ ): الساعد والذِّرَاع؛ والأعلى منهما هو الساعد، والأَسفل منهما هو الذّراع، وطرفهما الذي يلي الإِبهام هو الكوع، والذي يلي الخنصر هو الكُرسوع، والرُّسُغ: مُجْتمع الزَّندين من أَسفل. والمرفق: مجتمعهما من أعلى.( الزَّنْدَةُ ): العود الأَسفل الذي يُقدح بالزَّنْد. وـ حافظة صغيرة فيها مادة ملتهبة توضع في مقدم القذيفة. وهي ( الكبسولة ). ( محدثة ).( الزَّنْدِيَّةُ ): سوار يلبس في الزَّند.( المُزَنَّدُ ): يُقال: ثوب مُزَنَّد: ضيِّق العَرْض. ورجل مُزنّد: بخيل ممسك. وـ الدّعيّ. وـ السريع الغضب.
مختار الصحاح
ز ن د : الزَّنْدُ موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان الكوع والكرسوع والزند أيضا العود الذي تقدح به النار وهو الأعلى و الزَّنْدَةُ السفلى فيها ثقب وهي الأنثى فإذا اجتمعا قيل زندان ولم يقل زندتان والجمع زِنادٌ بالكسر و أزْنُدٌ و أزْنَادٌ وثوب مُزَنَّدٌ بتشديد النون أي قليل العرض
الصحاح في اللغة
الزَنْدُ: مَوْصِلُ طَرَف الذراع في الكَفّ. وهما الزَنْدان: الكوع والكُرْسوعُ. والزَنْدُ: العود الذي يُقْدَح به النارُ، وهو الأعلى. والزَنْدَةُ: السفلى، فيها ثقْبٌ، وهي الأنثى. فإذا اجتمعا قيل: زَنْدانِ؛ ولم يُقل زَنْدتانِ. والجمع زِنادٌ وأَزْنُدٌ، وأَزْنادٌ. وتقول لمن أَنجدكَ وأَعانك: وَرَتْ بك زِنادي. والمُزَنَّدُ: الضيق البخيل. وثوب مُزَنَّدٌ: قليل العَرْض. وأصل التَزْنيدِ أن تُخَلَّ أشاعِرُ الناقة بأَخِلَّةٍ صغار، ثم تُشدُّ بشعر؛ وذلك إذا انْدَحَقَتْ رَحِمُها بعد الولادة. وتَزَنَّدَ فلان، إذا ضاق بالجواب وغضب. وقول عديّ: فقلْ مثلَ ما قالوا ولا تَتَزَنَّدِ
تاج العروس

الزَّنْدُ بالفتح مَوْصِلُ طَرَف الذِّراعِ في الكَفِّ وهما زَنْدَان : الكُوعُ والكُرْسوعُ فطَرف الزَّنْدِ الذي يَلِي الإِبهامَ هو الكُوعُ وطَرفُ الزَّنْدِ الذي يَلِي الإِبهامَ هو الكُوعُ وطَرفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ كُرسوعٌ . والرُّسْغُ : مُجتَمع الزَّنْدَيْنِ ومن عنْدهما تُقطَع يدُ السارق . وفي الأَساس : أَنَّ الزَّنْدَيْن بهذا المعنى مَجاز تشبيها بزَنْدَيِ القَدْح . والزَّنْد : العود الذي يُقْدَحُ به النارُ وفي بعض الأُمَّهَأت : يُستَقدَح وهو الأَعلَى والسُّفْلَى زَنْدةٌ بالهاءِ وفيها الفُرْضَةُ وهي الأُنثَى وإذا : اجتمعا قيل : زَنْدَانِ ولا يُقَال زَنْدَتَانِ . قال شيخُنَا : لأنها من التثنية الواردة على طَريقة التَّغليب والمعروف فيه تَغليبُ المذكَّر على المؤنَّث لا العَكْسُ كما هو ظاهرٌ ج زِنَادٌ بالكسر قياساً . وأَزْنُدٌ مثله في أَوزان القِلَّة كفَلْسِ وأَفْلُسٍ . وأَما أَزْنادٌ فشاذٌّ ولا نَظيرَ له إلا فَرْخٌ وأَفْرَاخٌ وحَمْل وأَحمَال لا رابعَ لها كما قاله ابن هشام وزُنُودٌ وأَزانِدُ جَمْعُ الَجمْع قال أبو ذُؤَيْب :

أَقبَّا الكُشُوح أَبْيضانِ كِلاَهُما ... كعَالِيَة الخَطِّيِّ وَارِي الأَزانِدِ

وقد زَنَدَ النار يَزْندِها قدحها وزَنَدوا نارَ الحرب . وتقول لمن أَنْجَدَك وأَعانَك : ورَتْ بِكَ زِنَادِي وهو مَجاز والزِّنَادُ كالزَّنْد عن كُرَاع . وإِنّه لَوَارِي الزَّنْدِ يُضرب في الكَرَمِ وغيره من الخِصَالِ المحمودةِ والزَّنْد شَجَرةُ شَاكَةٌ . والزَّنْدُ : ة ببخارَى منها أَبو بكر أَحمدُ بنُ محمد بن حَمْدَانَ بنِ عازِمٍ هكذا في النُّسخ والذي في التبصير وغيره : أَبو بكرٍ محمد بن أحمد بن حمدان بن عازم كتب عنه أبو عبد الله الحافظ غنجار وجده حمدان روى عن خلف بن هشام البَزَّارِ . قلت : هنا ذكَره ابن ماكولا وتَبِعَه الحافظ . وأَما أَبو كامل البصيرُ البُخَاريُّ فإنه ذَكَرَه في زَنْدَنة ومنه ثَوْب زَنْدَنِيجِيٌّ قيل : الصّوابُ أَنّ الثيابَ الزَّنْدَنِيجِيَّة إِنَّما تُنْسَبُ إلى : زَنْدَنَة الآتي ذكرها كما صَرح به الصاغانيّ وغيرُ واحد من المؤرِّخين وأَهل الأَنساب . والزَّنْد جَبَلٌ بنَجد . وزَنَدَنْة : أُخرى ببخارَى . منها أبو جعفرٍ محمدُ بن سعيد بن حاتم ابن عَطِيَّةَ بنِ عبد الرَّحمن البُخَارِيّ الزَّنْدَنِيّ من المحدِّثين مات سنة 320 ، حدثَ عن عبيد الله بن واصل وأحمد بن موسى بن حاتم الزَّنْدَنيّ عن سهل بن حاتم والعلامة تاج الدين محمد ابن محمد الزَّنْدَنِيّ مُقرِيُ ما وراء النهر كهلٌ أخذ عنه أبو العلاء الفرضي وعظمه . وأبو طاهر نصير ابن علي بن إبراهيم الزَّنْدنيّ عن أبي عليٍّ الكشاني . وزَنْدَرُودُ بفتح الزاي وضم الراء : نهر أصبهانَ وقد رُوِي بالذال المعجمة في آخرِه وهو الصواب . وقال ابن خلِّكانَ : وقولهم الزَّنْدَرُوذ نَهر كبيرٌ بباب أَصبَهان : هذه العبارةُ ليست جيِّدة فإِن الرُّوذ هو النّهْر بالفارسيّة . والظاهر أَنَّ الزَّندَ اسمُ قَرْيَة أُضيفت إليه كقولهم : مَرْوُ الرُّوذِ . ونُسِبَ إلى الزَّنْدرُود يوسف بن محمد ومولده سنة 206 . وزَنْدَوَرْد بفتح الزاي والواو : د قُرْبَ واسِطَ خَرِبَ بِعمَارة واسِطَ منه أَبو الحسن حَيْدرةُ بن عَمْرٍو عنه أَخذ البغداديون مذهب دَاوود . وزَنْدَةُ : د بالرُّوم من فتوح أَبي عُبيْدَة رضي الله عنه . وزَنْدُ بنُ الجَوْنِ أَبو دُلاَمَةَ الشاعرُ وفي بعض النسخ : حَزْن بدل الجَوْن . وزَنْدُ بن بَرَى بنِ أَعْرَاقِ الثَّرَى في نسب عَدْنَانَ . وبَرَى : هكذا هو بالموحدة عندنا وفي بعضها بالتحتية . وزَنَدٌ بالتحريك : ع عن الصاغانيّ والزَّنَد : الدُّرْجَة بالضّمّ وهي حَجَرٌ تُلَفُّ عليه خِرَقٌ وتُدَسُّ ويُحْشى بها في حَياءِ النَّاقَة وفيه خيطٌ فإذا أَخذَها لذلك كَرْبٌ جَرُّوه فأَخرَجُوه فتظُنُ أَنها وَلَدَتْ وذلك إِذا ظُئِرَتْ على وَلَد غيرهَا فإِذا فُعِلَ ذلك بها عَطفَت كذا قاله أَبو عُبَيْدةَ وغيره . وقد زَنَدَت زَنداً قال أَوس :

أَبَني لُبَيْنَى إِنّ أُمَّكُمُ ... دَحَقَت فَخَرَّقَ ثَفْرَهَا الزَّنَدُ وقال ابنُ شُمَيْل : زَنَدَت الناقَةُ إذا كان في حَيَائِها قَرَنٌ فثَقَبُوا حَيَاءَهَا من كُلّ ناحِية ثم جَعلوا في تلك الثُّقُبِ سُيوراً وعَقَدوها عَقْداً شَديداً فذلك التَّزْنِيد . والمُزَنَّدُ كمُعَظَّم : البَخيلُ الضَّيِّقُ المُمْسِك لا يَبِضُّ بشيءٍ . والمُزَنَّدُ كمُعَظَّم : البَخيلُ الضَّيِّقُ المُمْسِك لا يَبِضُّ بشيءٍ . والمُزَنَّد أَيضاً : اللَّئيم وقيل هو الدَّعِيُّ في النَّسب . والمُزَنَّد : الثَّوبُ الضَّيِّقُ القليلُ العَرْض القَصِيف . وعن ابن الأعرابيّ : زَنَّدَ الرّجلُ تَزنيداً إِذا كَذَبَ وزَنَّدَ إِذا بَخِلَ وزَنَّد إذا عاقَبَ فَوْقَ حَقِّه وفي الأُمّهات اللُّغَويةِ : فوقَ مالهُ . وزَنَّدَ السِّقَاءَ تَزنيداً : مَلأَه كَزَنَدَهُ زَنْداً وكذلك الحَوْضُ والإِناءُ وملأَ سقاءَهُ حتى صار مثل الزَّنْد أَي امتَلأَ . وزَنَّدَ تَزنيداً أَوْرَى زَنْدَه . وأَزْنَدَ الرَّجلُ : زاد وأَزْنَدَ في رَجْعِه : رَجَع في التكملة : في وَجَعِه . وزَنِدَ الرجلُ كفَرِحَ : عَطِشَ وسألته مسألةً فتَزَنَّدَ إذا ضَاقَ بالجَوَاب أَي عَنْهُ وحَرِجَ صَدْرُه : وتَزَنَّدَ الرّجُلُ غَضِبَ وتَحزَّقَ قال عَدِيٌّ :

إذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ ... وقُلْ مثْلَ ما قالُوا ولا تَتَزَنَّدِوقد رُوِيَ بالياءِ . وسيأْتي ذِكْرُه وأَصلُ التَّزْنيد أَن تُخَلَّ أَشاعِرُ النَّاقَةِ بأَخِلَّة صغارٍ ثم تُشَدَّ بشَعرٍ وذلك إذا انْدَحَقَتْ أي اندَلَقَت رَحِمُهَأ بعْدَ الوِلادَة عن ابن دُريد بالنون والباء . وعن أَبي عَمرو : ما يُزْنِدُكَ أَحدٌ عليه أَي على فَضْل زَيْد وما يُزْنِّدْك بالتشديد أي ما يزيدكو يُزَنِّدِينَا بفتح الزّاي فسكون النُّون وكسْر الدال ثم ياءٍ تحتيّة ساكنة : ة بنَسَفَ منها الحاكم أبو الفوارس عبدُ المَلك بن محمد بن زَكَريّا بن يَحيَى النَّسَفيّ توفِّيَ سنة 495 . وزَنْدانُ كسَحْبان : ة بمالِينَ من أعمال هَرَاةَ . وزَنْدَانُ أَيضاً : ة بمَرْوَ ولم يُنسب إِليها أَحدٌ وناحيَة بالمَصِيصَة غَزَاهَأ ابن أَبي سَرْح سنة إِحدَى وثلاثين ومما يستدرك عليه : عَطَاءٌ مُزَنَّدٌ : قليلٌ مُضَيَّق وفلان زَنْد أَي مَتين . ومَزَادةٌ مَزَنَّدَةٌ : دَقيقَةٌ في طُولٍ بينما تَرى فيها شيئاً إذ لا شْيءَ فيها . وزَنَّدَ على أَهْله : شَدَّدَ عليهم . وتَزنَّدَ فُلانٌ : ضاقَ صَدْرُهُ . ورَجلٌ مُزَنَّدٌ : سَريعُ الغَضب . وللفرس مَنْخَرٌ لم يُزَنَّد : لم يُضَيَّق حين خُلقَ . وأَبو الزَّنَاد : من أَتْبَأع التابعين . والزِّنَأد اسمٌ . والزَّنَد محرّكةً : المُسَنَّاة من خَشَبٍ وحِجَارة يُضَمُّ بعضُهَأ إلى بعضٍ وأَثبته الزَّمخشريُّ بسكون النون وجعله مَجازاً ويروى بالراءِ والباءِ وقد تقدم

ومن المجاز : أَنا مُقْتَدِحٌ بزَنْدِك وكلُّ خَيرٍ عندي من عنِدِك . والزِّنْد بالكسر : كتابُ ماني المَجوسيّ والنِّسبة إِليه زِنْديٌّ وزِنْديقٌ

لسان العرب
الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ خشبتان يستقدح بهما فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ ابن سيده الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ وأَزانِدُ جمع الجمع قال أَبو ذؤيب أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة وهي الأُنثى وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان والزِّناد كالزَّنْدِ عن كراع وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة قال ابن سيده وقول الشاعر يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل وتقول لمن أَنجدك وأَعانك ورَتْ بِكَ زِنادي وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما ملأَهما وكذلك الحوض وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة والزَّندُ أَيضاً حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها فإِذا فعل ذلك بها عطفت أَبو عبيدة يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ ابن شميل زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد وقال أَوس أَبَني لُبَيْنَى إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ قليل العَرْضِ وأَصل التزنيد أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة عن ابن دريد بالنون والباء وثوب مُزَنَّدٌ مضيق ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً ورجل مُزنَّد لئيم وقيل هو الدَّعِيُّ وعطاءٌ مُزَنَّدٌ قليل وزَنَّدَ على أَهله شَدَّ عليهم ابن الأَعرابي زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب وزَنَدَ إِذا بخل وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ أَبو عمرو ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً بالتشديد أَي لا يَزِيدُك ويقال تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره ورجل مُزَنَّدٌ سريع الغضب والمُزَنَّدُ الضيق البخيل والتَّزَنُّد التَّحَزُّق والتَّغَضُّب قال عدي إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ وقُلْ مِثلَ ما قالوا ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره والزَّنْدان طرفا عظمي الساعدين مذكران غيره والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق والزند موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان الكوع والكرسوع وزِنادٌ اسم وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة الزنَد بفتح النون المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض قال ابن الأَثير وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد ويروى بالراء والباء وقد تقدم وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ هو بسكون النون وفتح النون والراء ناحية في أَواخر العراق ولها ذكر كبير في الفتوح
الرائد
* زند يزند ويزند: زندا. 1-الإناء: ملأه. 2-النار: أخرجها من الزند.
الرائد
* زند يزند: زندا. عطش.
الرائد
* زند تزنيدا. 1-كذب. 2-أخرج زنده النار. 2-. 3-أخرج نار زنده. 4-عليه: شدد عليه. 5-الإناء: ملأه. 6-في الأمر: ضاق صدره.
الرائد
* زند. ج زناد وأزند وأزناد. 1-مص. زند. 2-موصل طرف الذراع في الكتف. 3-العود الأعلى الذي تقدح به النار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: