وصف و معنى و تعريف كلمة الزنزانات:


الزنزانات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح الزنزانات في معاجم اللغة العربية:



الزنزانات

جذر [زنز]

  1. زِنزانة: (اسم)
    • الجمع : زِنْزَانات و زَنازين
    • الزِّنْزانة : حجرةٌ في السِّجن ضيقة يحبس فيها السجين على انفراد
,
  1. زِنْديقُ
    • ـ زِنْديقُ : من الثَّنَوِيَّةِ ، أو القائلُ بالنُّورِ والظُّلْمَةِ ، أو مَن لا يُؤْمِنُ بالآخِرَةِ وبالرُّبوبِيَّةِ ، أو مَن يُبْطِنُ الكُفْرَ ويُظْهِرُ الإِيمانَ ، أو هو مُعَرَّبُ : زَنْ دينِ ، أي : دِينِ المَرْأةِ ، ج : زَنادِقَةٌ أو زَناديقُ ، وقد تَزَنْدَقَ ، والاسْمُ : الزَّنْدَقَةُ .
      ـ رَجُلٌ زِنْديقٌ وزَنْدَقِيٌّ : شَديدُ البُخْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زُنَيْمٌ
    • ـ زُنَيْمٌ : والِدُ سارِيَةَ الصَّحبِيِ الذي ناداهُ عُمَرُ وهو بنَهاوَنْدَ ، ونُغاشِيٌّ رآهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، فَسَجَدَ شُكْراً ، ووالدُ ذُؤَيْبٍ الطَّهَوِيِّ ، وجدُّ أنس ابنِ أبي إياسٍ الشاعِرَيْنِ .
      ـ زَنَمَتا الأُذُنِ : هَنتانِ تَلِيانِ الشَّحْمَةَ ، وتُقابِلانِ الوَتَرَةَ ،
      ـ زَنَمَا من الفُوقِ : حَرْفاهُ ، وزَنْمَا .
      ـ هو العبدُ زَنْمَةً : كَزَلْمَةٍ في لُغاتِهِ ومَعانِيه .
      ـ الزَّنَمَةُ : بَقْلَةٌ ، وشيءٌ يُقْطَعُ من أُذُنِ البعيرِ ، فَيُتْرَكُ مُعَلَّقاً ، يُفْعَلُ بِكرامِها . وبعيرٌ زَنِمٌ وأزْنَمُ ومُزَنَّمٌ ، وناقةٌ زَنِمَةٌ وزَنْماءُ ومُزَنَّمَةٌ .
      ـ الزَّنَمُ : الزَّلَمُ الذي خَلْفَ الظِّلْفِ .
      ـ الزَّنِيمُ : المُسْتَلْحَقُ في قومٍ ليسَ منهم ، والدَّعِيُّ ، كالمُزَنَّمِ فيهما ، واللئيمُ المَعْروفُ بِلُؤْمِهِ أو شَرِّهِ .
      ـ مُزَنَّمٍ : صِغارُ الإِبِلِ ، وفَحْلٌ .
      ـ أزْنَمُ : بَطْنٌ من بني يَرْبوعٍ ، وابنُ جُشَمَ : أبو بَطْنٍ من تَميمٍ ، وموضع .
      ـ زُنامٍ : الداهِيَةُ ، وزَمَّارٌ حاذِقٌ كان للرشيدِ .
      ـ زَنَّمُوا لي هذا الخَصْمَ ، أي : بعثوهُ لِيُخاصِمَنِي .
      ـ أزْنَمَ الشجرُ : صارتْ له زَنَمَةٌ .
      ـ الأَزْنَمُ : الجَذَعُ ، كالأَزْلَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزَّنْدِيَّةُ
    • الزَّنْدِيَّةُ : سوارٌ يلبس في الزَّنْد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الزِّنْزانة
    • الزِّنْزانة : حجرةٌ في السِّجن ضيقة يحبس فيها السجين على انفراد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الزِّنْك
    • الزِّنْك : هو الخارصين ، عنصر فلزيّ أبيض ، عدده الذرِّيّ 30 ، ووزنه الذرِّيّ 65 ، 38 ، ينصهر عند درجة 419 م .
      ( انظر : الخارصين ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الزَّنَقَةُ
    • الزَّنَقَةُ : مسلكٌ ضيّق في القَرْية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الزَّنَقُ
    • الزَّنَقُ : موضعُ الزِّنَاق .
      و الزَّنَقُ طرفُ نصل السهم ، و مستدقُّه . والجمع : زُنوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الزِّندِيقُ
    • الزِّندِيقُ : من يؤْمن بالزندقة .
      ( معرب : زنده كَرْد ) . والجمع : زَناديق .
      وزَنادِقَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. الزَّنْدَقَة
    • الزَّنْدَقَة : القولُ بأَزليَّة العالم ، وأُطلق على الزرادشتيّة ، والمانوية ، وغيرهم من الثنوية ، وتُوُسِّع فيه فأُطلق على كل شاكٍّ ، أو ضالٍّ ، أو ملحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الزَّنْدَقُ
    • الزَّنْدَقُ : الشديد البُخل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. زندق
    • " الزِّنْدِيقُ : القائل ببقاء الدهر ، فارسي معرب ، وهو بالفارسية : زَنْدِ كِرَايْ ، يقول بدوام بقاء الدهر .
      والزَّنْدَقةُ : الضِّيقُ ، وقيل : الزِّنْدِيقُ منه لأنه ضيّق على نفسه .
      التهذيب : الزِّنْدِيقُ معروف ، وزَنْدَقَتُه أنه لا يؤمن بالآخرة ووَحْدانيّة الخالق .
      وقال أحمد بن يحيى : ‏ ليس ‏ زِنْدِيق ولا فَرْزِين من كلام العرب ، ثم ، قال ؛ ولكن البَياذِقةُ هم الرّجّالة ، قال : وليس في كلام العرب زِنْدِيق ، وإنما تقول العرب رجل زَنْدَق وزَنْدَقِيّ إذا كان شديد البخل ، فإذا أرادت العرب معنى ما تقوله العام ؟

      ‏ قالوا : مُلْحِد ودَهْرِيّ ، فإذا أرادوا معنى السِّنِّ ، قالوا : دُهْرِيّ ، قال : وقال سيبويه الهاء في زَنادِقة وفَرازِنة عوض من الياء في زِنْدِيق وفَرْزِين ، وأصله الزَّنادِيق .
      الجوهري : الزِّنْدِيقُ من الثَّنَوِيَّة وهو معرب ، والجمع الزَّنادِقة ، وقد تَزَنْدَقَ ، والاسم الزَّنْدَقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. زنق
    • " الزِّناقُ : جبل تحت حنك البعير يُجْذَب به .
      والزِّناقة : حلقة تجعل في الجُلَيدة هناك تحت الحنك الأَسفل ، ثم يجعل فيها خيط يشد في رأْس البغل الجَمُوح ، زَنَقه يَزْنُقه زَنْقاً ؛ قال الشاعر : فإِن يَظْهَرْ حَدِيثك ، يُؤْتَ عَدْواً برأْسِك في زِناقٍ أَو عِران الزِّناقُ تحت الحنك .
      وكل رِباط تحت الحنك في الجلد فهو زِناقٌ ، وما كان في الأَنف مثْقوباً فهو عِران ؛ وبغل مَزْنوق .
      وفي حديث أَبي هريرة : وإِن جهنم يُقادُ بها مَزْنوقة ؛ المَزْنوقُ : المربوط بالزِّناق وهو حلقة توضع تحت حنك الدابة ثم يجعل فيها خيط يشد برأْسه يمنع بها جماحه .
      والزِّناقُ : الشِّكالُ أَيضاً .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَه إِلا قليلاً ، قال : شِبْه الزِّناق .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه ذكر المَزْنوق فقال : المائل شقُّه لا يذكر الله ؛ قيل : أَصله من الزَّنَقةِ وهو ميل في جِدارٍ في سِكَّة أَو عُرْقوب وادٍ .
      وفي حديث عثمان : مَنْ يَشْتَرِي هذه الزَّنَقَةَ فَيَزِيدَها في المسجد ؟ وزَنَقَ الفَرسَ يَزْنِقُه ويَزْنُقه : شكَّله في أَربعة .
      والزَّنَقُ : موضع الزِّناق ؛ ومنه قول رؤبة : أَو مُقْرَعِ من رَكْضِها دامي الزَّنَقْ ، كأَنه مُسْتَنْشِقٌ من الشَّرَقْ ، حَرّاً من الخَرْدَل مَكْروه النَّشَقْ مُقْرَع : رافِع رأْسه .
      يقال : أَقْرَعْت الدابة باللجام إِذا كبَحْته به فرفَع رأْسه .
      ورَأْيٌ زَنِيقٌ : مُحْكَم رَصِينٌ .
      وأَمر زَنِيق : وَثِيق .
      ابن الأَعرابي : الزُّنُق العقولُ التامّة .
      ويقال : أَزْنَقَ وزَنَقَ وزَنَّقَ وزَهَدَ وأَزْهَدَ وزهَّدَ وقاتَ وقَوَّتَ وأَقاتَ وأَقْوَتَ كلُّه إِذا ضيّق على عياله ، فقراً أَو بخلاً .
      والزِّناقُ : ضَرْبٌ من الحُلِيّ وهو المِخْنقة .
      وزَنِيق : اسم رجل ؛ قال الأَخطل : ومِنْ دُونِه يَخْتاطُ أَوْسُ بنُ مُدْلجٍ ، وإِيّاه يَخْشَى طارِقٌ وزَنِيقُ والزَّنَقةُ : السِّكَّة الضيّقة .
      والمَزْنوقُ : اسم فرس عامر بن الطفيل ؛ وقال عامر بن الطفيل : وقد عَلِمَ المَزْنوقُ أَني أَكُرُّه ، على جَمْعِهم ، كَرَّ المَنِيحِ المُشَهَّر والزَّنَقة : ميل في جدار أَو سكة أَو ناحية دار أَو عُرْقوب وادٍ ، يكون فيه التواء كالمَدْخَل ، والالتواء اسم لذلك بلا فعل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زنم
    • " زَنَمَتا الأُذن : هنتان تليان الشحمة ، وتقابلان الوَتَرَةَ .
      وزَنَمَتا القُوقِ وزُنْمتاه (* قوله « وزنمتا الفوق وزنمتاه » كذا هو مضبوط في الأصل بضم الزاي وسكون النون في الثاني ، ومقتضى القاموس فتح الزاي ).
      والأَول أَفصح : أَعلاه وحرفاه .
      الزَّنَمَتان : زَنَمَتا الفُوق ، وهما شَرَجا الفُوق ، وهما ما أَشرف من حرفيه .
      والمُزَنَّمُ والمُزَلَّمُ : الذي تقطع أُذنه ويترك له زَنَمَةٌ .
      ويقال : المُزَلَّم والمُزَنَّمُ الكريم .
      والمُزَنَّمُ من الإِبل : المقطوع طرف الأُذن ؛ قال أَبو عبيد : وإِنما يفعل ذلك بالكرام منها ؛ والتَّزْنيمُ : اسم تلك السِّمَةِ اسم كالتَّنْبيت .
      الأَحمر : من السِّمات في قطع الجلد الرَّعْلة ، وهو أَن يُشَقَّ من الأُذن شيء ثم يترك معلَّقاً ، ومنها الزَّنَمةُ ، وهو أَن تَبِين تلك القطعة من الأُذن ، والمُفْضاة مثلها .
      الجوهري : الزَّنَمَةُ شيء يقطع من أُذن البعير فيترك معلقاً ، وإِنما يفعل ذلك بالكِرام من الإِبل .
      يقال : بعير زَنِمٌ وأَزْنَمُ ومُزَنَّم وناقة زَنِمَةٌ وزَنْماء ومُزَنَّمَةٌ .
      والزَّنَمُ : لغة في الزَّلَمِ الذي يكون خلف الظِّلْفِ ، وفي حديث لقمان : الضائنة الزَّنِمَةُ أَي ذات الزَّنَمَةِ ، وهي الكريمة ، لأَن الضأْن لا زَنَمَةَ لها وإِنما يكون ذلك في المعز ؛ قال المُعَلَّى بن حَمّال العبدي : وجاءت خُلْعَةٌ دُهْس صَفايا ، يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوى زَنِيمُ يُفَرِّقُ بينها صَدْعٌ رَباع ، له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَريمُ والخَلْعَةُ : خيار المال .
      والزَّنِيمُ : الذي له زَنَمَتان في حلقه ، وقيل : المُزَنَّمُ صغار الإِبل ، ويقال : المُزَنَّمُ اسم فحل ؛ وقول زهير : فأَصْبَحَ يَجرِي فيهمُ ، من تِلادِكُمْ ، مَغانم شَتَّى من إِفالٍ مُزَنَّم ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو من باب السِّمام المُزْعِف والحِجال المُسَجَّف لأَن معنى الجماعة والجمع سواء ، فحمل الصفة على الجمع ، ورواه أَبو عبيدة : من إِفال المُزَنَّمِ ، نسبه إِليه كأَنه من إِضافة الشيء إِلى نفسه .
      وقوله تعالى : عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ ؛ قيل : موسوم بالشر لأَن قطع الأُذن وَسْمٌ .
      وزَنَمَتا الشاة وزُنْمتها (* قوله « وزنمتها » كذا هو مضبوط في الأصل بضم فسكون ): هنة معلقة في حَلْقها تحت لِحْيتها ، وخص بعضهم به العنز ، والنعت أَزْنَمُ ، والأُنْثى زَلْماء وزَنْماءُ ؛ قال ضَمْرَةُ بن ضَمْرَةَ النَّهْشَليّ يهجو الأَسود بن مُنْذر بن ماء السماء أَخا النُّعْمان بن المُنْذِرِ : تَرَكْتَ بني ماء السماءِ وفِعْلَهُمْ ، وأَشْبَهْتَ تَيْساً بالحِجازِ مُزَنَّما ولَنْ أَذْكُرَ النُّعْمانَ إِلاَّ بصالحٍ ، فإِنَّ له عِنْدي يُدِيّاً وأَنْعُم ؟

      ‏ قال : ومن كلام بعض فِتْيانِ العرب يَنْشُدُ عَنْزاً في الحَرَمِ : كأَنَّ زَنَمَتَيْها تَتْوا قُلَيْسِيَّة .
      الليث : وزَنَمتا العنز من الأُذن .
      والزَّنَمَةُ أَيضاً : اللحمة المُتَدَلِّيَةُ في الحلق تسمى ملاده (* قوله « تسمى ملاده » كذا هو في الأصل ).
      والزَّنِيمُ : ولد العَيْهَرَةِ .
      والزَّنِيمُ أَيضاً : الوكيل .
      والزُّنْمةُ : شجرة لا وَرَقَ لها كأَنها زُنْمةُ الشاة .
      والزَّنَمةُ : نَبْتَة سُهَيلية تنبت على شكل زَنَمَةِ الأُذن ، لها ورق وهي من شر النبات ؛ وقال أَبو حنيفة : الزَّنَمَةُ بَقْلة قد ذكرها جماعة من الرواة ، قال : ولا أَحفظ لها عنهم صفة .
      والأَزْنَمُ الجَذَعُ : الدهر المعلَّق به البلايا ، وقيل : لأَن البلايا مَنُوطةٌ به متعلقة تابعة له ، وقيل : هو الشديد المرّ ، وقد تقدم عامة ذلك في ترجمة زلم .
      ويقال : أَوْدى به الأَزْلَمُ الجَذَعُ والأَزْنَمُ الجَذَعُ ؛ قال رؤبة يصف الدهر : أَفْنى القُرونَ وهو باقي زَنَمَهْ وأَصل الزَّنَمَةِ العلامة .
      والزَّنِيمُ : الدَّعِيُّ .
      والمُزَنَّمُ : الدَّعيُّ ؛

      قال : ولكنَّ قَوْمي يَقْتنون المُزَنَّما أَي يستعبدونه ؛ قال أَبو منصور : قوله في المُزَنَّمِ إِنه الدَّعِيُّ وإِنه صغار الإِبل باطل ، إِنما المُزَنَّمُ من الإِبل الكريم الذي جعل له زَنَمةٌ علامة لكَرَمِهِ ، وأما الدَّعِيُّ فهو الزَّنِيمُ ، وفي التنزيل العزيز : عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيم ؛ وقال الفراء : الزَّنِيمُ الدَّعِيُّ المُلْصَقُ بالقوم وليس منهم ، وقيل : الزَّنِيمُ الذي يُعْرَفُ بالشر واللُّؤْم كما تعرف الشاة بزَنَمَتِها .
      والزَّنَمَتانِ : المعلقتان عند حُلوق المِعْزَى ، وهو العبد زُنْماً وزَنْمَةَ وزُنْمَةً وزَنَمَةً وزُنَمَةً أَي قَدُّه قَدُّ العبد .
      وقال اللحياني : هو العبد زُنْمَةً وزَنْمَةً وزَنَمَةً وزُنَمَةً أَي حَقّاً .
      والزَّنِيمُ والمُزَنَّمُ : المُسْتَلْحَقُ في قوم ليس منهم لا يحتاج إِليه فكأَنه فيهم زَنَمَةٌ ؛ ومنه قول حَسَّان : وأَنت زَنِيمٌ نِيطَ في آلِ هاشِمٍ ، كما نِيطَ خَلْفَ الراكب القَدَحُ الفَرْدُ وأَنشد ابن بري للخَطِيم التميمي ، جاهلي : زَنِيمٌ تَداعاه الرِّجالُ زِيادةً ، كما زِيدَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الأَكارِعُ وجدت حاشية صورتها : الأَعْرَفُ أَن هذا البيت لحَسَّان ؛ قال : وفي الكامل للمبرد روى أَبو عبيد وغيره أَن نافِعاً سأَل ابن عباس عن قوله تعالى عُتُلٍّ بعد ذلك زَنِيمٍ : ما الزَّنِيمُ ؟، قال : هو الدَّعِيُّ المُلْزَقُ ، أَما سمعت قول حَسَّان بن ثابت : زَنِيمٌ تَداعاه الرِّجالُ زِيادةً ، كما زِيدَ في عَرْضِ الأَدِيمِ الأَكارِعُ وورد في الحديث أَيضاً : الزَّنِيمُ وهو الدَّعِيُّ في النَّسَب ؛ وفي حديث علي وفاطمة ، عليهما السلام : بِنْتُ نَبيٍّ ليس بالزَّنِيمِ وزُنَيْمٌ وأَزْنَمُ : بطنان من بني يَرْبوعٍ .
      الجوهري : وأَزْنَمُ بطن من بني يَرْبُوعٍ ؛ وقال العَوَّامُ بن شَوْذَبٍ الشَّيْبانيّ : فلو أَنَّها عُصْفُورَةٌ لَحَسِبْتُها مُسَوَّمَةً تَدْعُو عُبَيْداً وأَزْنَمَا وقال ابن الأَعرابي : بنو أَزْنَمَ بن عُبَيْد بن ثَعْلبَةَ بن يَرْبُوعٍ ، والإِبل الأَزْنَمِيَّةُ منسوبة إِليهم ؛

      وأَنشد : يَتْبَعْنَ قَيْنَيْ أَزْنَمِيٍّ شَرْجَبِ ، لا ضَرَع السِّنِّ ولم يُثَلَّبِ يقول : هذه الإِبل تَرْكَبُ قَيْنَيْ هذا البعير لأَنه قُدَّام الإِبل .
      وابن الزُّنَيْمِ ، على لفظ التصغير : من شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزنزانات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


زِنْزانة [مفرد]: ج زِنْزَانات وزَنازين: حجرة في السجن ضيِّقة يُحبَس فيها السجين عادة على انفراد "تمّ وضع المعتقلين في زنازين ضيِّقة".
المعجم الوسيط
حجرةٌ في السِّجن ضيقة يحبس فيها السجين على انفراد.


المعجم الوسيط
نَزْنَزَ: حرك رأسَه. و ـ المكانُ: استمرَّ نزُّه. و ـ الأمُّ صبيَّها: رقَّصَتْهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: