وصف و معنى و تعريف كلمة الزون:


الزون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح الزون في معاجم اللغة العربية:



الزون

جذر [زون]

  1. زَوْك: (اسم)
    • زَوْك : مصدر زاكَ
  2. زون: (اسم)
    • الجمع : أَزوَان
    • الزُّونُ : الصَّنَمُ
    • الزُّونُ : كلُ ما عُبدَ مِن دُونِ الله
    • الزُّونُ : المَوْضِعُ تُجْمَعُ فيه الأَصنامُ وتُنْصَبُ
,
  1. زَوْكُ
    • ـ زَوْكُ : مَشْيُ الغُرابِ ، وتَحْريكُ المَنْكِبَيْنِ في المَشْيِ ، والتَّبَخْتُرُ ، كالزَّوَكانِ ، قيلَ : ومنه : الزَّوَنَّكُ .
      ـ مُزَوْزِكَةُ : المُسْرعَةُ ، تَقَدَّمَتْ .
      ـ زُوكُ : قرية باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الزُّونُ
    • ـ الزُّونُ : الصَّنَمُ ، وما يُتَّخَذُ ويُعْبَدُ ، والرجُلُ القصيرُ ، وزَّونُ ، والمَوْضِعُ تُجْمَعُ الأصْنامُ فيه وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ .
      ـ زِوَنٌ : القصيرُ ، وهي : زِوَنَةُ .
      ـ زُّوانُ ، وزَّوانُ , وزِّوانُ : الزُّؤانُ .
      ـ زُّونةُ : الزِينةُ ، والمرأةُ العاقِلَةُ .
      ـ زَّانُ : النَّشَمُ .
      ـ هِبَةُ الله بنُ زُوَيْنٍ : فَقيهٌ إِسْكَنْدرانِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الزُّونُ
    • الزُّونُ : الصَّنَمُ .
      و الزُّونُ كلُ ما عُبدَ مِن دُونِ الله .
      و الزُّونُ المَوْضِعُ تُجْمَعُ فيه الأَصنامُ وتُنْصَبُ . والجمع : أَزوَان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. زون
    • " الزُّوَانُ والزِّوَانُ : ما يخرج من الطعام فيرمى به ، وهو الرديءُ منه ، وفي الصحاح : هو حب يخالط البُرَّ ، وخص بعضهم به الدَّوْسَر ، واحدته زُوَانة وزِوانة ، ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر ، وقد تقدّم الزُّؤان ، بالضم ، في الهمز ، فأَما الزِّوَانُ ، بالكسر ، فلا يهمز ؛ قال ابن سيده : هذا قول اللحياني .
      وطعام مَزُونٌ : فيه زُوان ، فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان ، وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو .
      الليث : الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ .
      وروي عن الفراء أَنه ، قال : الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ .
      قال محمد بن حبيب :، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان ( قوله « في غير سمان » كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي ).
      قال : تَزُوننا وتَزِينُنا واحد .
      والزُّونَةُ : كالزِّينة في بعض اللغات .
      ورجل زَوْن وزُون : قصير ، والفتح أَعرف .
      وامرأَة زِوَنَّة : قصيرة .
      ورجل زِوَنّ ، بالتشديد ، أَي قصير .
      والزَّوَنْزَى : القصير ؛ قال ابن بري : زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى ، وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة ؛

      وقال : وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي : الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره ، وهو المتكبر .
      والزَّوَنَّكُ : المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك ؛ قال أَبو منصور : وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ ، والأَصل في هذا الزَّوَنُّ ، فزيدت الكاف وترك التشديد .
      ابن الأَعرابي : الزُّونَةُ المرأَة العاقلة ( قوله « الزونة إلخ » ضبطها المجد بالضم ، ونص الصاغاني على أنها بالفتح ).
      والزِّوَنَّة : المرأَة القصيرة .
      والزّانُ : البَشَمُ .
      وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة ، قالت : الزّانُ التُّخَمة ؛

      وأَنشدت : مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ ، ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده : تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين ، يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين ، بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ : الصَّنم ، وهو بالفارسية زون ، بشم الزاي الشين (* قوله : بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين ).
      قال حميد : ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ : موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ ؛ قال رؤبة : وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون : الصنم ، وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور ؛ قال جرير : يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه ، مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. زَوْكُ
    • ـ زَوْكُ : مَشْيُ الغُرابِ ، وتَحْريكُ المَنْكِبَيْنِ في المَشْيِ ، والتَّبَخْتُرُ ، كالزَّوَكانِ ، قيلَ : ومنه : الزَّوَنَّكُ .
      ـ مُزَوْزِكَةُ : المُسْرعَةُ ، تَقَدَّمَتْ .
      ـ زُوكُ : قرية باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زاك
    • زاك - يزوك ، زوكا وزوكانا
      1 - زاك : حرك منكبيه وأليتيه وباعد ما بين رجليه في المشي . 2 - زاك : تبختر .

    المعجم: الرائد

  3. زَوَّاك
    • زواك
      1 - الذي يتحرك في مشيه كثيرا

    المعجم: الرائد



  4. زَوَكان
    • زوكان
      1 - مصدر زاك يزوك . 2 - تبختر .

    المعجم: الرائد

  5. زَوْك
    • زوك
      1 - مصدر زاك يزوك . 2 - مشي الغراب .

    المعجم: الرائد

  6. زوك
    • " الزَّوْكُ : مشي الغراب ، وهو الخَطْوُ المتقارب في تحرّك جسد الإنسان الماشي .
      وزَاكَ في مشْيتِه يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً : حَرَّكَ مَنكِبَيْهِ والْيَتَيْه وفَرّج بين رجليه ؛

      قال : أَجْمَعْتُ أنك أنت الأمُ من مَشَى في زَوْكِ فاسية ، وزَهْوِ غُرابِ وزَاكَ يَزُوكُ زَوْكاً وزَوَكاناً : تبختر واختال ، وهو الزَّوَنَّكُ .
      والزَّوْكُ : مِشْيَةٌ في تقارب وفَحَجٍ ؛

      وأَنشد : رأيتُ رجالاً حين يَمْشُونَ فحَّجُوا وزَاكُوا ، وما كانوا يَزُوكُونَ من قبلُ وقد تقدم ما ذكره ابن بري وغيره من قول ابن السكيت وغيره في الزّوْك في زنك فلا حاجة لإعادته .
      والزَّوَنَّكُ : القصير لأنه يَزُوكُ في مِشْيته ، وقيل : إنه رباعيّ .
      قال ابن جني : زَاكَ يَزُوكُ يدل على أَنه فَعَنَّلٌ .
      قال الفراء : رأَيتها مُوزكة وقد أَوْزَكَتْ وهو مشي قبيح من مشي القصيرة ؛ وأَنشد المنذري لأبي حرام : تَزَاوَكَ مُضْطَبِيءٌ آرِمٌ ، إذا ائْتَبَّه الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ ابن السكيت : التَّزاوُكُ الإستحياء ، والمُضْطَبئ المستَحِي ، آرم : مُواصِل ، ائتبه : تهيأ له ، لا يفطؤه : لا يَقْهَرُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الزون في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**زُونٌ** - ج:** أَزْوانٌ**. : الصَّنَمُ، أَيْ ما عُبِدَ مِنْ دونِ اللَّهِ.
مختار الصحاح
ز و ن : الزِّوَانُ بالكسر حب يُخالط البُر و الزُّوَانُ بالضم مثله وقد يُهمز المضموم كما مر


الصحاح في اللغة
الزونُ: الصَنَم وكلُّ شيءٍ يتَّخذونه ويُعبد. قال جرير: تَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أكْرُعُهُ   مَشْيَ الهَرابِذِ تَبْغي بيعةَ

الزونِ وهو مثل الزورِ. ورجلٌ زِوَنٌّ، بالتشديد أي قصير؛ والمرأة زِوَنَّةٌ. والزَوَنزي: القصير. والزَوانُ: حَبٌّ يُخالط البُرَّ. والزُوانُ بالضم مثله، وقد يهمز.
لسان العرب
الزُّوَانُ والزِّوَانُ ما يخرج من الطعام فيرمى به وهو الرديءُ منه وفي الصحاح هو حب يخالط البُرَّ وخص بعضهم به الدَّوْسَر واحدته زُوَانة وزِوانة ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر وقد تقدّم الزُّؤان بالضم في الهمز فأَما الزِّوَانُ بالكسر فلا يهمز قال ابن سيده هذا قول اللحياني وطعام مَزُونٌ فيه زُوان فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو الليث الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ وروي عن الفراء أَنه قال الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ قال محمد بن حبيب قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان ( ) ( قوله « في غير سمان » كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي ) قال تَزُوننا وتَزِينُنا واحد والزُّونَةُ كالزِّينة في بعض اللغات ورجل زَوْن وزُون قصير والفتح أَعرف وامرأَة زِوَنَّة قصيرة ورجل زِوَنّ بالتشديد أَي قصير والزَّوَنْزَى القصير قال ابن بري زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة وقال وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره وهو المتكبر والزَّوَنَّكُ المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك قال أَبو منصور وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ والأَصل في هذا الزَّوَنُّ فزيدت الكاف وترك التشديد ابن الأَعرابي الزُّونَةُ المرأَة العاقلة ( ) ( قوله « الزونة إلخ » ضبطها المجد بالضم ونص الصاغاني على أنها بالفتح ) والزِّوَنَّة المرأَة القصيرة والزّانُ البَشَمُ وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة قالت الزّانُ التُّخَمة وأَنشدت مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ الصَّنم وهو بالفارسية زون بشم الزاي الشين ( * قوله بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين ) قال حميد ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ قال رؤبة وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون الصنم وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور قال جرير يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور والله أَعلم
الرائد
* زون. رجل قصير القامة.
الرائد
* زون. ج أزوان. 1-رجل قصير القامة. 2-صنم. 3-موضع تجمع فيه الأصنام.
الرائد
* زون. *ر.*©زون©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: