وصف و معنى و تعريف كلمة الزيان:


الزيان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الزيان في معاجم اللغة العربية:



الزيان

جذر [زين]

  1. زَيْن: (اسم)
    • زَيْن : مصدر زانَ
  2. زَيَّنَ: (فعل)
    • زيَّنَ / زيَّنَ لـ يزيِّن ، تزيينًا ، فهو مُزيِّن ، والمفعول مُزيَّن
    • زَيَّنَ الغُرْفَةَ : جَمَّلَها ، حَسَّنَها : خدعهم ؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم
  3. زَين: (اسم)
    • الجمع : أَزْيانٌ ، زَيْناتٌ
    • مصدر زانَ
    • كلّ ما يُزيَّن به
    • زَيْن الديك : عُرْفه
    • وَلَدٌ زَيْنٌ : جَميلٌ ، حَسَنٌ اِمْرَأَةٌ زَيْنَةٌ
  4. زِيَن: (اسم)

    • زِيَن : جمع زينة
  5. زين: (اسم)
    • الجمع : أَزْيَانٌ
    • الزيْنُ : كل ما يَزِين
    • الزيْنُ : الحَسَن
  6. زينَ: (فعل)
    • زِينَ فهو مَزُون
    • زِينَ البُرُّ : نبت به الزُّوان
,
  1. الزِّيَانُ
    • الزِّيَانُ : كلُّ ما يُتَزَيَّن به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. زين
    • " الزَّيْنُ : خلافُ الشَّيْن ، وجمعه أَزْيانٌ ؛ قال حميد بن ثور : تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه ، على الأَصل ، وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى ، وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها ، أَبدلوا منها دالاً ، فهو مُزْدانٌ ، وإن أَدغمت قلت مُزّان ، وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ ، مثل مُخَيَّر تصغير مُختار ، ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين ، وفي حديث خُزَيمة : ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك ، وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة ، فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي .
      قال الأَزهري : سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر : وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ ؛ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه ، قال : والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ ، فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل .
      ويقال : زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً .
      قال محمد بن حبيب :، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان ، قال : تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ ، وزانَه وزَيَّنَه بمعنى ؛ وقال المجنون : فيا رَبِّ ، إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى ، فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح : أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب ؛ يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها .
      ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر ، والحَجَّامُ مُزَيِّن ؛ وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر : أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ ، كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ ؟ يعني عُرْفه .
      وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ ، وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة .
      وقالوا : إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة .
      التهذيب : الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به .
      والزِّينَةُ : ما يتزين به .
      ويومُ الزِّينةِ : العيدُ .
      وتقول : أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله ، وأَصله تَزَيَّنَت ، فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء .
      وفي حديث الاستسقاء ، قال : اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها .
      وفي الحديث : زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم ؛ ابن الأَثير : قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن ، والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به ، وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله : ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب ، قال هكذا ، قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما ، وقال آخرون : لا حاجة إلى القلب ، وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى : ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً ؛ فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن ، كما يقال : ويل للشعر من رواية السَّوْءِ ، فهو راجع إلى الراوي لا للشعر ، فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك ، فكذلك قوله : زينوا القرآن بأَصواتكم ، يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب ، وقيل : أَراد بالقرآن القراءة ، وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم ، قال : ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، اسْتَمع إلى قراءته فقال : لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود ، فقال : لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها ، ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت .
      والزِّيْنَةُ والزُّونَة : اسم جامع لما تُزُيِّنَ به ، قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً .
      وقوله عز وجل : ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها ؛ معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه .
      وقوله عز وجل : فخرج على قومه في زينته ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ ، وقيل : كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر .
      وامرأَة زَائنٌ : مُتَزَيِّنَة .
      والزُّونُ : موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ .
      والزُّونُ : كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ ، والله أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. زَنَا
    • ـ زَنَا زُنُوًّا : ضاقَ ، لغةٌ في الهَمْزِ .
      ـ زنَّى عليه تَزْنِيَةً : ضيَّقَ .
      ـ وِعاءٌ زَنِيٌّ : ضَيِّقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَنَى
    • ـ زَنَى يَزْنِي زِنًى وزِناءً : فَجَرَ .
      ـ زانَى مُزاناةً وزِناءً : بمعناهُ ،
      ـ زانَى فلاناً : نَسَبَه إلى الزِنَا .
      ـ هو ابنُ زَنْيَةٍ ، وهو ابنُ زِنْيَةٍ : ابنُ زِنًى .
      ـ بنُو زِنْيَةَ : حَيٌّ .
      ـ زِنْيَةُ : آخِرُ وَلَدِكَ .
      ـ زَوانِي : ثَلاثُ قاراتٍ باليمامةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَنَأَ
    • ـ زَنَأَ إليه ، زَنْئاً وزُنُوءاً : لَجَأَ ، وطَرِبَ ، وأَسْرَعَ ، ولَزِقَ بالأرْضِ ، وخَنَقَ ،
      ـ زَنَأَ في الجَبَلِ : صَعِدَ ،
      ـ زَنَأَ الظِّلُّ : قَلصَ ودَنَا بَعْضُهُ من بَعْضٍ ،
      ـ زَنَأَ إليه : دَنَا ،
      ـ زَنَأَ بَوْلُهُ : احْتَقَنَ .
      ـ أَزْنَأَهُ : أَلْجَأَهُ ، وصَعَّدَهُ ، وحَقنَهُ .
      ـ زَنَاءُ : القَصِيرُ المُجْتَمِعُ ، والحاقِنُ لِبَوْلِهِ ، وموضع .
      ـ زَنِيءُ : السِّقاءُ الصَّغِيرُ .
      ـ زَنَّأ عليه تَزْنِئَةً : ضَيَّقَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَنَّ
    • ـ زَنَّ عَصَبُهُ : يَبِسَ ،
      ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ : ظَنَّه به ، كأَزَنَّه .
      ـ أَزْنَنْتُه بِكذا : اتَّهَمْتُه به .
      ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ : قليلٌ ضَيِّقٌ ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا .
      ـ زِنُّ : الماشُ ، أَو الدَّوْسَرُ .
      ـ تَّزْنِينُ : مُلازَمَةُ أكْلِهِ .
      ـ زُنَيْنٌ : ابنُ كَعْبٍ ، بَطْنٌ .
      ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ : معروف .
      ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ : خِلافُ العَذْيِ .
      ـ زُّنانَى : شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ .
      ـ ظِلٌّ زَنانٌ ، وزَناءٌ : قصيرٌ .
      ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ : يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ .
      ـ أَبو زَنَّةَ : القِرْدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَزْنى
    • أزنى - إزناء
      1 - أزنىه : حمله على « الزنى »، أي الفجور

    المعجم: الرائد

  6. أزنى
    • أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى :-
      أزنى الشَّخصَ
      1 - حمله على الزِّنى :- أزنى الفاجرُ رفيقَه .
      2 - نسبه إلى الزِّنى ، اتّهمه بالزِّنا :- أزنى الرَّجُلَ وهو بريء .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. زنى
    • زنى - تزنية
      1 - زناه : نسبه إلى الزنى . 2 - زناه : حمله على الزنى . 3 - زناه : قال له « يا زاني ».

    المعجم: الرائد

  8. زنَّى
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى :-
      زنَّى فلانٌ فلانًا
      1 - أزناه ، حمله على الزِّنى :- زنَّى الفاجرُ رفيقَه .
      2 - أزناه ، نسبه إلى الزِّنى ، اتّهمه بالزِّنى :- زنَّى الفاجرُ الرجلَ وهو بريء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. زَنَى
    • زنى - يزني ، زنى وزناء
      1 - فجر بالمرأة

    المعجم: الرائد



  10. زنَى
    • زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، فهو زانٍ ، والمفعول مزنيّ به :-
      زنَى الشَّخصُ / زنى الشَّخصُ بالمرأة فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ :- { وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا } - { وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إزناء
    • إزناء :-
      مصدر أزنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تزنية
    • تزنية :-
      مصدر زنَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أَزْنَأ


    • أزنأ - إزناء
      1 - أزنأه : حمله ، أجبره على الالتجاء . 2 - أزنأ الشيء : صعده . 3 - أزنأ بوله : حقنه ، حبسه

    المعجم: الرائد

  14. أزنى الشّخص
    • حمله على الزِّنى :- أزنى الفاجرُ رفيقَه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَزْنَى
    • [ ز ن ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَزْنَى ، يُزْنِي ، مصدر إِزْنَاءٌ . :- أَزْنَى الشَّابَّ :- : حَمَلَهُ عَلَى الزِّنَى ، أَيِ الْفُجُورِ .

    المعجم: الغني

  16. أزْناهُ
    • أزْناهُ : حمله على الزِّنَى .
      و أزْناهُ نسبه إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. زَنّاءٌ
    • [ ز ن ي ]. ( صِيغةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ ). :- رَجُلٌ زَنَّاءٌ :-: كَثيرُ الزِّنَى .

    المعجم: الغني

  18. زِناءٌ
    • [ ز ن ي ]. ( مصدر زَنَى ). :- اِرْتَكَبَ الزِّناءَ :- : الزِّنَى .

    المعجم: الغني

  19. زِناء
    • زِناء :-
      مصدر زنَى / زنَى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. زَناء
    • زناء
      1 - مصدر زنى وزانى . 2 - فجور ، عهد .

    المعجم: الرائد

  21. زناء
    • زناء
      1 - كثير الفجور والعهر

    المعجم: الرائد

  22. زناء
    • زناء
      1 - زناء : قصير القامة . 2 - زناء : ضيق . 3 - زناء : الذي يحبس بوله . 4 - زناء القبر .

    المعجم: الرائد

  23. الزَّنَاءُ
    • الزَّنَاءُ : الضَّيق .
      و الزَّنَاءُ الضَّيِّق .
      و الزَّنَاءُ القصيرُ المجتمعُ .
      الزَّنَاءُ و الزَّنَاءُ الحاقنُ لبَوْلِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الزَّنَّاءُ
    • الزَّنَّاءُ : الكثير الزِّنَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. زانى
    • زانى - مزاناة وزناء
      1 - زانى : فجر بالمرأة . 2 - زاناه : نسبه إلى الزنى .

    المعجم: الرائد



معنى الزيان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَيْنٌ**، ةٌ - ج:** أَزْيانٌ**،** زَيْناتٌ**. [ز ي ن]. (مص. زانَ). 1. "وَلَدٌ زَيْنٌ" : جَميلٌ، حَسَنٌ. "اِمْرَأَةٌ زَيْنَةٌ" "هُوَ زَيْنُ الأَوْلادِ". 2. "زَيْنُ الدِّيكِ" : عُرْفُهُ. 3. "زَيْنُ العابِدِينَ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، "زَيْنُ الدِّينِ".
معجم الغني
**زَيَّنَ** - [ز ي ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** زَيَّنْتُ**،** أُزَيِّنُ**،** زَيِّنْ**، مص. تَزْيِينٌ. 1. "زَيَّنَ الغُرْفَةَ" : جَمَّلَها، حَسَّنَها. "زَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَها". 2. "زَيَّنُوا شَوارِعَ الْمَدينَةِ بِالرَّاياتِ وَالصُّوَرِ والْمَصابيحِ الْمُلَوَّنَةِ" : زَوَّقوها، زَخْرَفُوها. 3. "زَيَّنَ لَهُ الأَمْرَ" : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ بِأَنَّ الأَمْرَ على أَحْسَنِ وَجْهٍ.![الأنعام آية 43]** وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ ما كانُوا يَعْمَلونَ**! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزيَّنَ يَتزيَّن، تزيُّنًا، فهو متزيِّن • تزيَّنت المدينةُ: ازدانت، حسُنت وجمُلت "تزينت المرأةُ لزوجها- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَتَزَيَّنَتْ} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِيانة [مفرد]: حرفة المُزيِّن. • زيانَة العريس: ما يقوم به المُزيِّن لتجميله "التفّ حوله الأصدقاء في ليلة عُرْسه وشاهدوا زيانته وحنّاءه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْن [مفرد]: ج أزيان (لغير المصدر): 1- مصدر زانَ. 2- كلّ ما يُزيَّن به| زَيْن الديك: عُرْفه. II زيَّنَ/ زيَّنَ لـ يزيِّن، تزيينًا، فهو مُزيِّن، والمفعول مُزيَّن • زيَّن الصُّورةَ: زخرَفها. • زيَّنت المرأةُ وجهَها: جمَّلته وحسَّنته "ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إن الجمال جمالُ العلم والأدبِ- {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ}". • زيَّن عقلَه: أغناه "كثرة الاطِّلاع تزيِّن العقول". • زيَّن الشَّيطانُ لفلان: وسوس له وأغواه "{وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}: خدعهم؛ فجعل أعمالهم حسنة في أعينهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زِينة [مفرد]: ج زِينات وزِيَن: 1- مايُتزيَّن به "زينة الوجه- شجر الزِّينة- {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}- {يَابَنِي ءَادَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}: أطهر الثياب وأحسنها"| أمراض الزِّينة: مايكون منها بالشَّعر والجلد والأظفار كالكلف والنَّمش وغير ذلك- يَوْمُ الزِّينة: يوم العيد. 2- كل ما يفاخر به في الدنيا من مال وأثاث وجاه "{فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ}".
المعجم الوسيط
البُرُّ: نبت به الزُّوان. فهو مَزُون.( الزَّان ): التُّخَمَة. وـ ضرب من الشجر العظيم الطويل، المستقيم الجذع الأملس اللحاء، ينبت في أوربة وآسيا، وقد يبلغ ارتفاعه أربعين متراً، ويتخذ منه الأثاث ونحوه.( الزَّانَةُ ): شبه مِزراق، كان يَرمي بها الدَّيْلَم. و( في الرياضة البدنية ): عمود أسطواني يحفظ به التوازن أَو يستعان به على القفز. ( محدثة ). ( ج ) زَان.( الزُّونُ ): الصَّنَم. وـ كلّ ما عُبِد من دون الله. وـ الموضع تجمع فيه الأصنام وتنصب. ( ج ) أزوان.
مختار الصحاح
ز ي ن : الزِّينةُ ما يُتزين به ويوم الزينة يوم العيد و الزَّيْنُ ضد الشين و زَانَهُ من باب باع و زَيَّنَهُ تَزْيينا مثله والحجام مُزَيِّنٌ و تَزَيَّنَ و ازْدَانَ بمعنى ويقال أزْيَنَتِ الأرض بعشبها و ازَّيَّنَتْ مثله وأصله تزينت فأدغمالسين حرف من حروف المعجم وهي من حروف الزيادات وقد تخلص الفعل للاستقبال تقول سيفعل وقوله تعالى { يس } كقوله { الم } وحم { في أوائل السور وقال عكرمة معناه يا انسان لأنه قال } إنك لمن المرسلين {
الصحاح في اللغة
الزينَةُ: ما يُتَزَيَّنُ به. ويوم الزينَةِ: يومُ العيد. والزَيْنُ: نقيض الشَيْنِ. وزانَهُ وزَيَّنَهُ بمعنىً. قال المجنون: فيا ربِّ إذْ صَيَّرْتَ لَيْلى ليَ الهَوى   فزِنِّي لعينيها كما زِنْتـهـا لِـيا ورجلٌ مُزَيَّنٌ، أي مُقَذَّذُ الشعر. والحَجَّامُ مُزَيَّنٌ. وتَزَيَّنَ وازْدانَ بمعنىً، فهو مُزْدانٌ. وتصغير مُزْدان مُزَيِّنٌ. ويقال: أَزْيَنَتِ الأرض بعشبها، وازَّيَّنَتْ مثله، وأصله تَزَيَّنَتْ. وقول الشاعر ابن عبدل: أجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تسعةٌ   كأنَّكَ ديكٌ مائِلُ الزَيْنِ أَعْوَرُ حرف السين
لسان العرب
الزَّيْنُ خلافُ الشَّيْن وجمعه أَزْيانٌ قال حميد بن ثور تَصِيدُ الجَلِيسَ بأَزْيَانِها ودَلٍّ أَجابتْ عليه الرُّقَى زانه زَيْناً وأَزَانه وأَزْيَنَه على الأَصل وتَزَيَّنَ هو وازْدانَ بمعنًى وهو افتعل من الزِّينةِ إلاَّ أَن التاء لمَّا لانَ مخرجها ولم توافق الزاي لشدتها أَبدلوا منها دالاً فهو مُزْدانٌ وإن أَدغمت قلت مُزّان وتصغير مُزْدان مُزَيَّنٌ مثل مُخَيَّر تصغير مُختار ومُزَيِّين إن عَوَّضْتَ كما تقول في الجمع مَزَاينُ ومَزَايِين وفي حديث خُزَيمة ما منعني أَن لا أَكون مُزْداناً بإعلانك أَي مُتَزَيِّناً بإعلان أَمرك وهو مُفْتَعَلٌ من الزينة فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي قال الأَزهري سمعت صبيّاً من بني عُقَيلٍ يقول لآخر وجهي زَيْنٌ ووجهك شَيْنٌ أَراد أَنه صبيح الوجه وأَن الآخر قبيحه قال والتقدير وجهي ذو زَيْنٍ ووجهك ذو شَيْنٍ فنعتهما بالمصدر كما يقال رجل صَوْمٌ وعَدْل أَي ذو عدل ويقال زانه الحُسْنُ يَزِينه زَيْناً قال محمد بن حبيب قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طلعت كأَنك هلال في غير سمان قال تَزُونُنا وتَزِينُنا واحدٌ وزانَه وزَيَّنَه بمعنى وقال المجنون فيا رَبِّ إذ صَيَّرْتَ ليلَى لِيَ الهَوَى فزِنِّي لِعَيْنَيْها كما زِنْتَها لِيَا وفي حديث شُرَيح أَنه كان يُجِيزُ من الزِّينة ويَرُدُّ من الكذب يريد تَزْيين السلعة للبيع من غير تدليس ولا كذب في نسبتها أَو في صفتها ورجل مُزَيَّن أَي مُقَذَّذُ الشعر والحَجَّامُ مُزَيِّن وقول ابن عَبْدَلٍ الشاعر أَجِئْتَ على بَغْلٍ تَزُفُّكَ تِسْعَةٌ كأَنك دِيكٌ مائِلُ الزَّيْنِ أَعْوَرُ ؟ يعني عُرْفه وتَزَيَّنَتِ الأَرضُ بالنبات وازَّيَّنَتْ وازْدانتِ ازْدِياناً وتَزَيَّنت وازْيَنَّتْ وازْيَأَنَّتْ وأَزْيَنَتْ أَي حَسُنَتْ وبَهُجَتْ وقد قرأَ الأَعرج بهذه الأَخيرة وقالوا إذا طلعت الجَبْهة تزينت النخلة التهذيب الزِّينة اسم جامع لكل شيء يُتَزَيَّن به والزِّينَةُ ما يتزين به ويومُ الزِّينةِ العيدُ وتقول أَزْيَنَتِ الأَرضُ بعُشبها وازَّيَّنَتْ مثله وأَصله تَزَيَّنَت فسكنت التاء وأُدغمت في الزاي واجتلبت الأَلف ليصح الابتداء وفي حديث الاستسقاء قال اللهم أَنزل علينا في أَرضنا زِينتَها أَي نباتَها الذي يُزَيّنها وفي الحديث زَيِّنُوا القرآن بأَصواتكم ابن الأَثير قيل هو مقلوب أَي زينوا أَصواتكم بالقرآن والمعنى الهَجُوا بقراءته وتزَيَّنُوا به وليس ذلك على تطريب القول والتحزين كقوله ليس منا من لم يَتَغَنَّ بالقرآن أَي يَلْهَجْ بتلاوته كما يَلْهَج سائر الناس بالغِناء والطَّرب قال هكذا قال الهَرَوِيّ والخَطَّابي ومن تَقَدَّمهما وقال آخرون لا حاجة إلى القلب وإنما معناه الحث على الترتيل الذي أَمر به في قوله تعالى ورَتِّلِ القرآنَ ترتيلاً فكأَنَّ الزِّينَة للمُرَتِّل لا للقرآن كما يقال ويل للشعر من رواية السَّوْءِ فهو راجع إلى الراوي لا للشعر فكأَنه تنبيه للمقصر في الرواية على ما يعاب عليه من اللحن والتصحيف وسوء الأَداء وحث لغيره على التوقي من ذلك فكذلك قوله زينوا القرآن بأَصواتكم يدل على ما يُزَيّنُ من الترتيل والتدبر ومراعاة الإعراب وقيل أَراد بالقرآن القراءة وهو مصدر قرأَ يقرأُ قراءة وقُرْآناً أَي زينوا قراءتكم القرآن بأَصواتكم قال ويشهد لصحة هذا وأَن القلب لا وجه له حديث أَبي موسى أَن النبي صلى الله عليه وسلم اسْتَمع إلى قراءته فقال لقد أُوتِيت مِزْماراً من مزامير آل داود فقال لو علمتُ أَنك تسمع لحَبَّرْتُه لك تحبيراً أَي حسَّنت قراءته وزينتها ويؤيد ذلك تأْييداً لا شبهة فيه حديث ابن عباس أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لكل شيء حِلْيَةٌ وحِلْيَةُ القرآن حُسْنُ الصوت والزِّيْنَةُ والزُّونَة اسم جامع لما تُزُيِّنَ به قلبت الكسرة ضمة فانقلبت الياء واواً وقوله عز وجل ولا يُبْدِينَ زِينَتَهن إلا ما ظهر منها معناه لا يبدين الزينة الباطنة كالمِخْنقة والخَلْخال والدُّمْلُج والسِّوار والذي يظهر هو الثياب والوجه وقوله عز وجل فخرج على قومه في زينته قال الزجاج جاء في التفسير أَنه خرج هو وأَصحابه وعليهم وعلى الخيل الأُرْجُوَانُ وقيل كان عليهم وعلى خيلهم الدِّيباجُ الأَحمر وامرأَة زَائنٌ مُتَزَيِّنَة والزُّونُ موضع تجمع فيه الأَصنام وتُنْصَبُ وتُزَيَّنُ والزُّونُ كل شيء يتخذ رَبّاً ويعبد من دون الله عز وجل لأَنه يُزَيَّنُ والله أَعلم
الرائد
* زين تزيينا. ه: جمله وحسنه.
الرائد
* زين. ج أزيان. 1-مص. زان. 2-كل ما يزين. 3-سمو الخصال ورفعة الشأن. 4-حسن. 5-«زين الديك»: عرفه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: