وصف و معنى و تعريف كلمة السئد:


السئد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح السئد في معاجم اللغة العربية:



السئد

جذر [سئد]

  1. سأَد: (فعل)
    • سأَد سأَدًا
    • سأَده : خَنَقَه
  2. سأْد: (اسم)
    • سأْد : مصدر سَئِدَ
,
  1. سأد
    • " السأْد : المشي ؛ قال رؤبة : من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْدا والإِسْآد : سير الليل كله لا تعريس فيه ، والتأْويب : سير النهار لا تعريج فيه ؛ وقيل : الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار ؛ وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً : سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً ، يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَبُ قيل : هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يجوز إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذو إِسآد ، كما ، قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن ، ثم قلب فقال سادئ فبالغ ، ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي ، ثم أَعل كما أُعل قاض ورام ؛ قال : وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا لا نعرف سأَد البتة ، وإِنما المعروف أَسأَد ، وقيل : ساد هنا مهمل فإِذا كان ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      قال : وقد جاء الساءد [ السائد ؟؟] إِلا أَني لم أَرَ فعلاً ؛ قال الشماخ : حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى ، إِلاَّ تَلَفُّتَها بالليل في سأَدٍ منها وإِطْراق وأَسْأَد السَّيْرَ : أَدْأَبه ؛

      أَنشد اللحياني : لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَت من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَدِ أَراد : لقِيَتْ وهي لغة طيّء .
      الجوهري : الإِسآد الإِغْذاذُ في السير وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل ؛ وقال لبيد : يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ ، رابِطُ الجأْش على كل وَجَلْ الأَحمر : المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت ؛ وقال شمر : الذي سمعناه المُسْأَبُ ، بالباء ، الزِّقُّ العظيم .
      الجوهري : والمِسأَد نِحْيُ السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد ، فإِذا همز فهو مِفْعَل ، وإِذا لم يهمز فهو فِعالٌ .
      أَبو عمرو : السَّأْدُ ، بالهمز ، انتِقاضُ الجُرْحِ ؛ يقال : سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً ، فهو سَئيدٌ ؛

      وأَنشد : فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً ، أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَدِ ويعتريه سُؤَادٌ : وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح ، وقد سُئِدَ ، فهو مسؤود .
      ويقال للمرأَة : إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة .
      وسَأَده سَأْداً وسَأَداً : خنقه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. إِسْآدُ
    • ـ إِسْآدُ : الإِغْذاذُ في السَّيْرِ ، أو سَيْرُ اللَّيْلِ بِلا تَعْريسٍ ، أو سَيْرُ الإِبِلِ اللَّيْلَ مع النَّهارِ .
      ـ سَئِدَ : شَرِبَ ،
      ـ سَئِدَ جُرْحُهُ : انْتَقَضَ ، فهو سَئِدٌ .
      ـ سَأَدَهُ سَأْداً وسَأَداً : خَنَقَهُ .
      ـ بها سُؤْدَةٌ : بَقِيَّةٌ من الشَّبابِ .
      ـ مِسْئَدُ : نِحْيُ السَّمْنِ .
      ـ سُؤَادٌ : داءٌ يأخُذُ الإِنْسانَ والإِبِلَ والغَنَمَ ، من شُرْبِ الماءِ المِلْحِ ، سُئِدَ ، فهو مَسْؤُودٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استَادَ
    • استَادَ القومُ : قتلوا سيدَهم .
      و استَادَ خَطَبُوا إِليه .
      و استَادَ القومُ بني فلان : قتلوا سيَّدَهم ، أو أسرُوه ، أو خطبوا إِليه .
      و استَادَ القومَ ، وفيهم : خَطَبَ منهم سيِّدة ، أو تزوَّجَ سيِّدةً .
      من عقائلهم .
      و استَادَ قومَه ونحوَهُم : سادَهُمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. السُّؤادُ
    • السُّؤادُ : داءٌ يأْخذ شارب الماء الملح .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أَسْأَدَ
    • أَسْأَدَ السيرَ : أَدأَبه .
      وأَكثر ما يستعمل ذلك في مشي الليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سُؤدة
    • سؤدة
      1 - بقية من الشباب

    المعجم: الرائد

  6. السُّؤْدَةُ
    • السُّؤْدَةُ : البقيَّة من الشباب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَسْأَد


    • أسأد - إسآدا
      1 - سار الليل كله

    المعجم: الرائد

  8. سَئِدَ
    • سَئِدَ الجرحُ سَئِدَ َ سأْدًا : انتقَض .
      .
      فهو سَئِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سُئِدَ
    • سُئِدَ : أَصابه السُّؤاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سئد


    • سئد
      1 - أصابه « السؤاد »، وهو مرض

    المعجم: الرائد

  11. سئد
    • سئد
      1 - السئد من الجراح : المنتقض ، المنتكس

    المعجم: الرائد

  12. سَئِد
    • سئد - يسأد ، سأدا
      1 - سئد : شرب . 2 - سئد الجرح : انتقض ، نكس .

    المعجم: الرائد

  13. سأد
    • " السأْد : المشي ؛ قال رؤبة : من نضْوِ أَورامٍ تَمَشَّتْ سأْدا والإِسْآد : سير الليل كله لا تعريس فيه ، والتأْويب : سير النهار لا تعريج فيه ؛ وقيل : الإِسْآد أَن تسير الإِبل بالليل مع النهار ؛ وقول ساعدة بن جؤية الهذلي يصف سحاباً : سادٍ تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثمانياً ، يَلْوي بِعَيْقاتِ البحارِ ويَجْنَبُ قيل : هو من الإِسْآد الذي هو سير الليل كله ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يجوز إِلا أَن يكون على قلب موضع العين إِلى موضع اللام كأَنه سائد أَي ذو إِسآد ، كما ، قالوا تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن ، ثم قلب فقال سادئ فبالغ ، ثم أَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً فقال سادي ، ثم أَعل كما أُعل قاض ورام ؛ قال : وإِنما قلنا في سادٍ هنا إِنه على النسب لا على الفعل لأَنَّا لا نعرف سأَد البتة ، وإِنما المعروف أَسأَد ، وقيل : ساد هنا مهمل فإِذا كان ذلك فليس بمقلوب عن شيءٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      قال : وقد جاء الساءد [ السائد ؟؟] إِلا أَني لم أَرَ فعلاً ؛ قال الشماخ : حَرْفٌ صَمُوتُ السُّرَى ، إِلاَّ تَلَفُّتَها بالليل في سأَدٍ منها وإِطْراق وأَسْأَد السَّيْرَ : أَدْأَبه ؛

      أَنشد اللحياني : لم تَلْقَ خَيْلٌ قبلها ما قد لَقَت من غِبِّ هاجرة وسير مُسْأَدِ أَراد : لقِيَتْ وهي لغة طيّء .
      الجوهري : الإِسآد الإِغْذاذُ في السير وأَكثر ما يستعمل ذلك في سير الليل ؛ وقال لبيد : يُسْئِدُ السيرَ عليها راكبٌ ، رابِطُ الجأْش على كل وَجَلْ الأَحمر : المُسْأَدُ من الزِّقاقِ أَصغر من الحَمِيت ؛ وقال شمر : الذي سمعناه المُسْأَبُ ، بالباء ، الزِّقُّ العظيم .
      الجوهري : والمِسأَد نِحْيُ السمن أَو العسل يهمز ولا يهمز فيقال مِساد ، فإِذا همز فهو مِفْعَل ، وإِذا لم يهمز فهو فِعالٌ .
      أَبو عمرو : السَّأْدُ ، بالهمز ، انتِقاضُ الجُرْحِ ؛ يقال : سَئِدَ جُرْحُه يَسْأَدُ سَأَداً ، فهو سَئيدٌ ؛

      وأَنشد : فَبِتُّ من ذاك ساهراً أَرِقاً ، أَلقَى لِقاءَ اللاقي من السَّأَدِ ويعتريه سُؤَادٌ : وهو داء يأْخذ الناس والإِبل والغنم على الماء الملح ، وقد سُئِدَ ، فهو مسؤود .
      ويقال للمرأَة : إِن فيها لَسُؤْدة أَي بقية من شباب وقوة .
      وسَأَده سَأْداً وسَأَداً : خنقه .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. أسد
    • " الأَسَد : من السباع معروف ، والجمع آساد وآسُد ، مثل أَجبال وأَجبل ، وأُسُود وأُسُد ، مقصور مثل ، وأَسْدٌ مخفف ، وأُسْدانٌ ، والأُنثى أَسَدة ، وأَسَدٌ آسد على المبالغة ، كما ، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ ‏ .
      ‏ وأَرض مأْسَدة : كثيرة الأُسود ؛ والمأْسدة له موضعان : يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة : ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً ، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏ .
      ‏ واستأْسد الأْسدَ : دعاه ؛ قال مهلهل : إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ : استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه ‏ .
      ‏ وقيل لامرأَة من العرب : أَيّ الرجال زوجك ؟، قالت : الذي إِن خرج أَسِدَ ، وإِن دخل فهِدَ ، ولا يسأَل عما عهِدَ ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة ‏ .
      ‏ يقال : أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ ‏ .
      ‏ وأَسِد الرجل ، بالكسر ، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير ، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف ‏ .
      ‏ واستأْسد عليه : اجترأَ ‏ .
      ‏ وفي حديث لقمان بن عاد : خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية ‏ .
      ‏ وأَسد عليه : غضب ؛ وقيل : أَسد عليه سفه ‏ .
      ‏ واستأْسد النبت : طال وعظم ، وقيل : هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته ، وقيل : هو إِذا بلغ والتف وقوي ؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم : مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ ، يقول للرائِدِ : أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي : يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله : يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها ، يعني حُمُراً وردت الماء ‏ .
      ‏ والعَرمَض : الطحلب ، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت ‏ .
      ‏ والنجيل : النزّ والطين ‏ .
      ‏ وآسَدَ بين القوم (* قوله « وآسد بين القوم » كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم ‏ .
      ‏ أَفسد ‏ .
      ‏ وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً : هيجه وأَغراه ، وأَشلاه دعاه ‏ .
      ‏ وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها ؛ وقال رؤْبة : تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ : الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه ‏ .
      ‏ وآسدت الكلْبَ وأَوسدته : أَغريته بالصيد ، والواو منقلبة عن الأَلف ‏ .
      ‏ وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ ؛ عن ابن جني ؛ قال ابن سيده : وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد ‏ .
      ‏ ويقال للوسادة : الإِسادة كما ، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏ .
      ‏ وأُسَيْد وأَسِيدٌ : اسمان ‏ .
      ‏ والأَسَدُ : قبيلة ؛ التهذيب : وأَسَد أَبو قبيلة من مضر ، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ‏ .
      ‏ وأَسَد أَيضاً : قبيلة من ربيعة ، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار ‏ .
      ‏ والأَسْد : لغة في الأَزد ؛ ‏

      يقال : ‏ هم الأَسْد شنوءة ‏ .
      ‏ والأَسْديّ ، بفتح الهمزة : ضرب من الثياب ، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً : مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه ، والعادية : الآبار ‏ .
      ‏ والرغب : الواسعة ، الواحد رغيب ؛ قال ابن بري : صوابه الأُسْدِيُّ ، بضم الهمزة ، ضرب من الثياب ‏ .
      ‏ قال : ووهم من جعله في فصل أَسد ، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ ؛ قال أَبو علي : يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ ‏ .
      ‏ قال : وليس بجمع تكسير ، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع ، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى السئد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سائد [مفرد]: ج سادَة: 1- اسم فاعل من سادَ/ سادَ على/ سادَ في. 2- مُتغلِّب، أو له الغلبة على غيره "مَيْل سائد". 3- مسلّم ومُعترف به على العموم، مرجَّح على غيره، يفوقه أهميّة وتأثيرًا "رأي سائد". • صفة سائدة: (حي) صفة غالبة، ميزة أساسيَّة.


الرائد
* سئد يسأد: سأدا. 1-شرب. 2-الجرح: انتقض، نكس.
الرائد
* سئد. أصابه «السؤاد»، وهو مرض.
الرائد
* سئد. من الجراح: المنتقض، المنتكس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: