وصف و معنى و تعريف كلمة السائبين:


السائبين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح السائبين في معاجم اللغة العربية:



السائبين

جذر [سئب]

  1. سائِب : (اسم)
    • الجمع للمؤنث : سوائب و سُيَّب
    • اسم فاعل من سابَ/ سابَ في
    • صَارَ وَلَداً سَائِباً : تَائِهاً، ضَالاًّ
    • لاَ أمْلِكُ مَالاً سَائِباً : مُهْمَلاً، فَائِضاً، الْمَال الَّذِي لاَ حِفاظَ عَلَيْهِ
    • مَاشِيَةٌ سَائِبَةٌ : مُهْمَلَةٌ المائدة آية 103مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ (قرآن)
    • السَّائبتان: البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ: عُرضت عليّ النار فرأيت صاحب السِّائبتين يُدفع بعصا
  2. سائب : (اسم)
    • سائب : فاعل من سابَ
,
  1. سَيْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَيْبُ : العَطاءُ ، والعُرْفُ ، ومَرْدى السَّفِينةِ ، وشَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ ، مَصْدَرُ سابَ : جَرَى ، ومَشى مُسْرِعاً ، كانْسابَ .
      ـ سُيوبُ : الرِّكازُ .
      ـ ذاتُ السَّيْبِ : رَحَبةٌ لإِضَمٍ .
      ـ سِيبُ : مَجْرَى الماءِ ، ونَهْرٌ بِخُوارَزْمَ ، وبالبَصْرَةِ ، وأخَرُ في ذُنابَةِ الفُراتِ ، وعَلَيْهِ بَلَدٌ ، منهُ : صَباحُ بنُ هارون ، ويَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ المُقْرِئ ، وهِبَةُ اللَّهِ بنُ عَبْدِ اللَّهِ مُؤَدِّبُ المُقْتَدِرِ ، وأحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الوَهَّابِ ، وهو مُؤَدِّبُ المُقْتَفِي لا أبوهُ ،
      ـ سِيبُ التُّفَّاحُ : فارِسيُّ ، ومنهُ : سِيبَويْهِ ، أي : رَائِحَتُهُ ، لَقَبُ عَمْرِو بن عُثْمانَ الشِّيرازِيّ ( إمام النُّحاةِ )، ومُحمدِ بنِ موسَى الفَقيه المِصْري .
      ـ سَائِبَةُ : المُهْمَلَةُ ، والعَبْدُ يُعْتَقُ على أنْ لاَ ولاءَ لَهُ ، والبَعِيرُ يُدْرِكُ نَتاجَ نِتاجِهِ ، فَيُسَيَّبُ ، أي : يُتْرَكُ لا يُرْكَبُ ، والنَّاقَةُ كانَتْ تُسَيَّبُ في الجاهِلِيَّةِ لِنَذرٍ ونَحْوِهِ ، أو كانَتْ إذا وَلَدَتْ عَشَرَةَ أبْطُن كُلُّهُنَّ إناثٌ سُيِّبَتْ ، أو كانَ الرَّجُلُ إذا قَدِمَ مِنْ سَفَرٍ بَعيدٍ ، أو نَجَتْ دابَّتُهُ مِنْ مَشَقَّةٍ أو حَرْبٍ قال : هي سائِبَةٌ ، أو كانَ يَنْزِعُ مِنْ ظَهْرِها فَقارَةً أو عَظْماً ، وكانَتْ لا تُمْنَعُ عنْ ماءٍ ولا كَلأٍ ، ولا تُرْكَبُ .
      ـ سَيَابُ وسُيَابُ : البَلَحُ ، أو البُسْرُ .
      ـ سَيَابَة : الخَمْرُ .
      ـ سَيْبانُ بنُ الغَوْثِ وسِيْبانُ قَليلٌ : أبو قَبيلَةٍ ، مِنْهُمْ : أبو العَجْماءِ عَمْرُو بنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ويَحْيَى بنُ أبي عَمْرٍو ، وأيُّوبُ بنُ سُوَيْدٍ ،
      ـ سَيْبانُ : جَبَلٌ وراءَ وَادي القُرى .
      ـ دَيْرُ السَّابانِ : موضع بَيْنَ حَلَبَ وأَنْطاكِيَةَ .
      ـ مَسِيبُ : وادٍ .
      ـ مُسَيَّب : ابنُ عَلَسٍ الشَّاعِرُ .
      ـ سَيَابَةُ بنُ عاصِمٍ : صَحابِيُّ ، وسَيَابَةُ : تابِعِيَّةٌ .
      ـ مُسَيِّبٍ : وَالِدُ سَعيدٍ
  2. انسابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • انسابَ / انسابَ إلى / انسابَ على / انسابَ في / انسابَ من ينساب ، انْسَبْ ، انسيابًا ، فهو مُنسابٌ ، والمفعول مُنساب إليه :-
      انساب الحيوانُ ساب ، ذهب حيث يشاء :- انساب البقرُ في المزارع ، - انساب الماءُ : جرَى وسال .
      • انسابَت حيَّةٌ بين الأحجار : انْسَلّت ، اختفت .
      انساب طريقٌ بين الكروم : امتدّ .
      انساب إلى الشَّيء أو المكان : تسرّب إليه :- انساب الماءُ إلى السَّفينة .
      انساب على الشَّيءِ : مَرّ عليه بسرعة ، كأنّه ينزلق :- انساب القاربُ على الماء ، - انسابت أصابعُه على المعزف : مرَّت مرورًا رقيقًا سهلاً .
      انساب في كلامه : أفاض فيه من غير تفكير ولا رويَّة .
      انساب من اليد : سقط ، أفلت منها .
  3. انسيابيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسيابيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انسياب .
      2 - مصدر صناعيّ من انسياب : حالة ما هو انسيابيّ الشَّكل :- انسيابيَّة هيكل طائرة .
  4. انسيابيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسيابيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى انسياب .
      2 - له شكل رشيق يساعد على الحركة :- سيارة انسيابيّة : مختصّة بمقاومة الهواء .
      • شكل انسيابيّ : شكل جسم مصمَّم بحيث يقدِّم الحدّ الأدنى من المقاومة لتدفُّق السَّائل .
  5. اِنْسِيابٌ (المعجم الغني)
    • [ س ي ب ]. ( مصدر اِنْسابَ ).
      1 . :- اِنْسِيابٌ في الْمَشْيِ :-: الْمَشْيُ بِسُرْعَةٍ .
      2 . :- يُلاحِظُ اِنْسِيابَ الحَيَّةِ في ذُعْرٍ .. :-: أَي تَدافُعَ ، جَرْيَ ، زَحْفَ ...
      3 . :- اِنْسِيابُ الكَلامِ :- : الإِفاضَةُ فيهِ والانْدِفاعُ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَوْ رَوِيَّةٍ .


  6. تَسْيِيبٌ (المعجم الغني)
    • [ س ي ب ]. ( مصدر سَيَّبَ ).
      1 . :- تَسْيِيبُ الرَّاعِي لِغَنَمِهِ فِي الْمَرْعَى :- : تَرْكُهَا تَرْعَى كَمَا شَاءَتْ .
      2 . :- تَسْييِبُ عَبْدِهِ :- : تَحْرِيرُهُ .
  7. انسياب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسياب :-
      1 - مصدر انسابَ / انسابَ إلى / انسابَ على / انسابَ في / انسابَ من .
      2 - حركة في سطح المياه أو الرِّمال بسبب هبوب الرِّياح .
      3 - جريان :- شعرٌ مُنساب كانسياب الماء من شلالٍ مرتفع .
      • خطُّ الانسياب : خطّ موازٍ لاتِّجاه تدفُّق سائل في لحظة مُعيَّنة .
  8. سيب (المعجم الرائد)
    • سيب - تسييبا
      1 - سيب الدابة : تركها ترعى حيث شاءت . 2 - سيب الشيء : جعله يسيب . 3 - سيب العبد : حرره .
  9. سيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سيَّبَ يسيِّب ، تسييبًا ، فهو مُسيِّب ، والمفعول مُسَيَّب :-
      • سيَّبه تركه ، أطلقه ، خلاّه يذهب حيث شاء :- فتح الولدُ القفصَ وسيّب الطَّائرَ :-
      سيّب العبدَ : أعتقه .
      سيَّب الشّيءَ : جعله على شكل انسيابيّ :- سيَّب هيكلَ طائرة أو سيَّارة .
  10. انساب إلى الشّيء أو المكان (المعجم عربي عامة)

    • تسرّب إليه :- انساب الماءُ إلى السَّفينة .
  11. انساب الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • ساب ، ذهب حيث يشاء :- انساب البقرُ في المزارع - انساب الماءُ
  12. انساب طريق بين الكروم (المعجم عربي عامة)
    • امتدّ .
  13. انساب على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مَرّ عليه بسرعة ، كأنّه ينزلق :- انساب القاربُ على الماء - انسابت أصابعُه على المعزف
  14. انساب في كلامه (المعجم عربي عامة)
    • أفاض فيه من غير تفكير ولا رويَّة .


  15. انساب من اليد (المعجم عربي عامة)
    • سقط ، أفلت منها .
  16. انْسابَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسابَ : سابَ .
      و انْسابَ نحوَ كذا : رَجَع .
  17. اِنْسابَ (المعجم الغني)
    • [ ن س ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْسابَ ، يَنْسابُ ، مصدر اِنْسِيابٌ .
      1 . :- اِنْسابَ الماءُ في الوِدْيانِ :-: جَرَى .
      2 . :- اِنْسابَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ :- : اِنْسَكَبَ .
      3 . :- اِنْسابَتِ الحَيَّةُ بَيْنَ الأَعْشابِ إلى أَنِ اِخْتَفَتْ :- : جَرَتْ بِسُرْعَةٍ .
      4 . :- اِنْسابَ الخَطِيبُ :- : اِنْدَفَعَ في الكَلامِ وَأَفاضَ مِنْ غَيْرِ تَفْكيرٍ أَو رَوِيَّةٍ .
  18. سيب (المعجم لسان العرب)
    • " السَّيْبُ : العَطاءُ ، والعُرْفُ ، والنافِلةُ .
      وفي حديث الاستسقاءِ : واجْعَلْه سَيْباً نافِعاً أَي عَطاءً ، ويجوز أَن يريد مَطَراً سائباً أَي جارياً .
      والسُّـيُوبُ : الرِّكاز ، لأَنها من سَيْبِ اللّهِ وعطائه ؛ وقال ثعلب : هي الـمَعادِنُ .
      وفي كتابه لوائلِ بن حُجْرٍ : وفي السُّـيُوبِ الخُمُسُ ؛ قال أَبو عبيد : السُّـيُوبُ : الرِّكازُ ؛ قال : ولا أُراه أُخِذَ إِلا من السَّيبِ ، وهو العطاءُ ؛

      وأَنشد : فما أَنا ، منْ رَيْبِ الـمَنُونِ ، بجُبَّإٍ ، * وما أَنا ، مِنْ سَيْبِ الإِلهِ ، بآيِسِ وقال أَبو سعيد : السُّـيُوبُ عُروق من الذهب والفضة ، تَسِـيبُ في الـمَعْدِن أَي تَتكون فيه .
      (* قوله « أي تتكون إلخ » عبارة التهذيب أي تجري فيه إلخ .) وتَظْهَر ، سميت سُيوباً لانْسِـيابِها في الأَرض .
      قال الزمخشري : السُّـيُوبُ جمع سَيْبٍ ، يريد به المالَ المدفون في الجاهلية ، أَو الـمَعْدِن لأَنه ، من فضلِ اللّه وعَطائه ، لمن أَصابَه .
      وسَيْبُ الفرَس : شَعَرُ ذَنَبِه .
      والسَّيْبُ : مُرديُّ السَّفينة .
      والسَّيْبُ مصدر ساب الماءُ يَسِـيبُ سَيْباً : جَرى .
      والسِّيبُ : مَجْرَى الماءِ ، وجَمْعُه سُـيُوبٌ .
      وسابَ يَسِـيبُ : مشى مُسرِعاً .
      وسابَتِ الـحَيَّةُ تَسِـيبُ إِذا مَضَتْ مُسْرِعةً ؛

      أَنشد ثعلب : أَتَذْهَبُ سَلْمَى في اللِّـمامِ ، فلا تُرَى ، * وباللَّيْلِ أَيْمٌ حَيْثُ شاءَ يَسِـيبُ ؟ وكذلك انْسابَتْ تَنْسابُ .
      وسابَ الأَفْعَى وانْسابَ إِذا خرَج من مَكْمَنِه .
      وفي الحديث : أَن رَجلاً شَرِبَ من سِقاءٍ ؛ فانْسابَتْ في بَطنِه حَيَّةٌ ، فَنُهِـيَ عن الشُّرْبِ من فَمِ السِّقاءِ ، أَي دخَلَتْ وجَرَتْ مع جَرَيانِ الماءِ .
      يقال : سابَ الماءُ وانْسابَ إِذا جرَى .
      وانْسابَ فلان نحوكُم : رجَعَ .
      وسَيَّبَ الشيءَ : تركَه .
      وسَيَّبَ الدَّابَّةَ ، أَو الناقةَ ، أَو الشيءَ : تركَه يَسِـيبُ حيث شاءَ .
      وكلُّ دابَّةٍ تركْتَها وسَوْمَها ، فهي سائبةٌ .
      والسائبةُ : العَبْدُ يُعْتَقُ على أَن لا وَلاءَ له .
      والسائبةُ : البعيرُ يُدْرِكُ نِتاجَ نِتاجِه ، فيُسَيَّبُ ، ولا يُرْكَب ، ولا يُحْمَلُ عليه .
      والسائبة التي في القرآن العزيز ، في قوله تعالى : ما جَعَلَ اللّهُ منْ بَحِـيرةٍ ولا سائبةٍ ؛ كان الرجلُ في الجاهلية إِذا قَدِمَ من سَفَرٍ بَعيدٍ ، أَو بَرِئَ من عِلَّةٍ ، أَو نَجَّتْه دابَّةٌ من مَشَقَّةٍ أَو حَرْبٍ ، قال : ناقَتي سائبةٌ أَي تُسَيَّبُ فلا يُنْتَفَعُ بظهرها ، ولا تُحَـَّلأُ عن ماءٍ ، ولا تُمْنَعُ من كَلإٍ ، ولا تُركَب ؛ وقيل : بل كان يَنْزِعُ من ظَهْرِها فقارةً ، أَو عَظْماً ، فتُعْرَفُ بذلك ؛ فأُغِـيرَ على رَجل من العرب ، فلم يَجِدْ دابَّةً يركبُها ، فرَكِب سائبةً ، فقيل : أَتَرْكَبُ حَراماً ؟ فقال : يَركَبُ الـحَرامَ مَنْ لا حَلالَ له ، فذهَبَتْ مَثَلاً .
      وفي الصحاح : السائبةُ الناقةُ التي كانت تُسَيَّبُ ، في الجاهِلِـيَّةِ ، لِنَذْرٍ ونحوه ؛ وقد قيل : هي أُمُّ البَحِـيرَةِ ؛ كانتِ الناقةُ إِذا ولَدَتْ عَشْرَةَ أَبْطُن ، كُلُّهنَّ إِناثٌ ، سُيِّبَتْ فلم تُرْكَبْ ، ولم يَشْرَبْ لَبَنَها إِلا ولَدُها أَو الضَّيْفُ حتى تَمُوتَ ، فإِذا ماتتْ أَكَلَهَا الرجالُ والنساءُ جَميعاً ، وبُحِرَتْ أُذن بِنْتِها الأَخيرةِ ، فتسمى البَحِـيرةَ ، وهي بمَنْزلةِ أُمـِّها في أَنها سائبةٌ ، والجمع سُيَّبٌ ، مثلُ نائمٍ ونُوَّمٍ ، ونائحةٍ ونُوَّحٍ .
      وكان الرَّجلُ إِذا أَعْتَقَ عَبْداً وقال : هو سائبةٌ ، فقد عَتَقَ ، ولا يكون وَلاؤُه لِـمُعْتِقِه ، ويَضَعُ مالَه حيث شاءَ ، وهو الذي وردَ النَّهْيُ عنه .
      قال ابن الأَثير : قد تكرر في الحديث ذكر السَّائبةِ والسَّوائِبِ ؛ قال : كان الرَّجُلُ إِذا نذَرَ لقُدُومٍ مِن سَفَرٍ ، أَو بُرْءٍ من مَرَضٍ ، أَو غير ذلك ، قال : ناقَتي سائبةٌ ، فلا تُمْنَعُ مِن ماءٍ ، ولا مَرْعًى ، ولا تُحْلَبُ ، ولا تُرْكَب ؛ وكان إِذا أَعْتَقَ عَبْداً فقال : هو سائِـبةٌ ، فلا عَقْل بينهما ، ولا مِـيراثَ ؛ وأَصلُه من تَسْيِـيبِ الدَّوابِّ ، وهو إِرسالُها تَذْهَبُ وتجيءُ ، حيث شاءَتْ .
      وفي الحديث : رأَيتُ عَمْرو بن لُـحَيٍّ يَجُرُّ قُصْبَه في النَّارِ ؛ وكان أَوَّلَ من سَيَّبَ السَّوائِب ، وهي التي نَهى اللّهُ عنها بقوله : ما جَعَلَ اللّهُ مِنْ بَحِـيرَةٍ ولا سائبةٍ ؛ فالسَّائبة : أُمُّ البَحِـيرَةِ ، وهو مَذْكور في موضعه .
      وقيل : كان أَبو العالِـيةِ سائبةً ، فلما هَلَكَ ، أُتِـيَ مَولاه بميراثِه ، فقال : هو سائبةٌ ، وأَبى أَنْ يأْخُذَه .
      وقال الشافعيّ : إِذا أَعْتَقَ عَبْدَه سائبةً ، فمات العبدُ وخَلَّفَ مالاً ، ولم يَدَعْ وارثاً غير مولاه الذي أَعْتَقَه ، فميراثُه لـمُعْتِقِه ، لأَن النبـيّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، جَعَلَ الوَلاءَ لُـحْمةً كَلُـحْمةِ النَّسَب ، فكما أَنَّ لُـحْمةَ النَّسبِ لا تَنْقَطِـعُ ، كذلك الوَلاءُ ؛ وقد ، قال ، صلى اللّه عليه وسلم : الوَلاءُ لمن أَعْتَقَ .
      وروي عن عُمَرَ ، رَضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : السَّائِـبةُ والصَّدقةُ ليومِهِما .
      قال أَبو عبيدة ، في قوله ليَوْمهما ، أَي يَوْمِ القيامةِ ، واليَوْمِ الذي كان أَعْتَقَ سائبتَه ، وتصدّق بصدقتِه فيه .
      يقول : فلا يَرجِـعُ إِلى الانتِفاع بشيءٍ منها بَعْدَ ذلك في الدنيا ، وذلك كالرَّجل يُعْتِقُ عَبْدَه سائبةً ، فيَمُوتُ العَبْدُ ويَتْرُك مالاً ، ولا وارثَ له ، فلا ينبغي لِـمُعتقه أَن يَرْزَأَ من مِـيراثِه شيئاً ، إِلا أَن يَجْعَلَهُ في مِثْله .
      وقال ابن الأَثير : قوله الصَّدَقةُ والسَّائبةُ ليومِهما ، أَي يُرادُ بهما ثوابُ يومِ القيامةِ ؛ أَي مَن أَعْتَقَ سائِـبَتَه ، وتَصَدَّقَ بِصَدقةٍ ، فلا يَرْجِـعُ إِلى الانْتِفاعِ بشيءٍ منها بعدَ ذلك في الدنيا ، وإِن وَرِثَهما عنه أَحدٌ ، فَلْيَصْرِفْهُما في مِثْلِهما ، قال : وهذا على وَجْهِ الفَضْلِ ، وطَلَبِ الأَجْرِ ، لا على أَنه حرامٌ ، وإِنما كانوا يَكْرَهُون أَن يَرْجِعُوا في شيءٍ ، جَعَلُوه للّه وطَلَبُوا به الأَجر .
      وفي حديث عبدِاللّه : السَّائبةُ يَضعُ مالَه حيثُ شاءَ ؛ أَي العَبْدُ الذي يُعْتَقُ سائِـبةً ، ولا يكون ولاؤُه لِـمُعْتِقِه ، ولا وارِثَ له ، فيَضَعُ مالَه حيثُ شاءَ ، وهو الذي ورَدَ النَّهْيُ عنه .
      وفي الحديث : عُرِضَتْ عَليَّ النارُ فرأَيتُ صاحِبَ السَّائِـبَتَيْنِ يُدْفَعُ بِعَصاً ، السَّائِـبتانِ : بَدَنَتانِ أَهْداهما النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، إِلى البَيْت ، فأَخذهما رَجلٌ مِن المشركين فذَهَبَ بهما ؛ سمَّاهُما سائِـبَتَيْنِ لأَنه سَيَّبَهُما للّه تعالى .
      وفي حديثِ عبدالرحمن بن عَوْفٍ : أَنَّ الحيلةَ بالـمَنْطِقِ أَبْلَغُ من السُّـ يُوبِ في الكَلِمِ ؛ السُّـيُوبُ : ما سُيِّبَ وخُلِّـي فسابَ ، أَي ذَهَبَ .
      وسابَ في الكلام : خاضَ فيه بهَذْرٍ ؛ أَي التَّلَطُّفُ والتَّقَلُّلُ منه أَبلَغُ من الإِكثارِ .
      ويقال : سابَ الرَّجُل في مَنْطِقِه إِذا ذَهَبَ فيه كلَّ مذهبٍ .
      والسَّـيَابُ ، مثل السَّحابِ : البَلَحُ .
      قال أَبو حنيفة : هو البُسْر الأَخضرُ ، واحدته سَيابةٌ ، وبها سمي الرَّجل ؛ قال أُحَيْحةُ : أَقْسَمْتُ لا أُعْطِـيكَ ، في * كَعْب ومَقْتَلِه ، سَيابَهْ فإِذا شَدَّدْته ضَمَمْتَه ، فقلت : سُـيَّابٌ وسُـيّابةٌ ؛ قال أَبو زبيد : أَيـَّامَ تَجْلُو لنا عن بارِدٍ رَتِلٍ ، * تَخالُ نَكْهَتَها ، باللَّيْلِ ، سُيَّابَا أَراد نَكْهةَ سُيَّابٍ وسُيَّابةٍ أَيضاً .
      الأَصمعي : إِذا تعقد الطلع حتى يصير بلحاً ، فهو السَّيابُ ، مُخَفَّف ، واحدته سَيابةٌ ؛ وقال شمر : هو السَّدَى والسَّداءُ ، ممدود بلغة أَهل المدينة ؛ وهي السيَّابةُ ، بلغةِ وادي القُرَى ؛

      وأَنشد للَبيدٍ : سَيابةٌ ما بها عَيْبٌ ، ولا أَثَر ؟

      ‏ قال : وسمعت البحرانيين تقول : سُيَّابٌ وسُيَّابةٌ .
      وفي حديث أُسَيْد بن حُضَيْرٍ : لو سَـأَلْتَنا سَيابةً ما أَعْطَيْناكَها ، هي بفتح السين والتخفيف : البَلحَةُ ، وجمعها سَيابٌ .
      والسِّيبُ : التُّفَّاحُ ، فارِسيّ ؛ قال أَبو العلاءِ : وبه سُمِّيَ سيبويه : سِـيب تُفَّاحٌ ، وَوَيْه رائحتُه ، فكأَنه رائحة تُفَّاحٍ .
      وسائبٌ : اسمٌ من سابَ يَسِـيبُ إِذا مَشى مُسْرِعاً ، أَو من سابَ الماءُ إِذا جَرى .
      والـمُسَيَّبُ : من شُعَرائِهم .
      والسُّوبانُ : اسم وادٍ ، واللّه تعالى أَعلم .
      "


  19. نسب (المعجم لسان العرب)
    • " النَّسَبُ : نَسَبُ القَراباتِ ، وهو واحدُ الأَنْسابِ .
      ابن سيده : النِّسْبةُ والنُّسْبَةُ والنَّسَبُ : القَرابةُ ؛ وقيل : هو في الآباء خاصَّةً ؛ وقيل : النِّسْبَةُ مصدرُ الانْتِسابِ ؛ والنُّسْبَةُ : الاسمُ .
      التهذيب : النَّسَبُ يكون باللآباءِ ، ويكونُ إِلى البلاد ، ويكون في الصِّناعة ، وقد اضْطُرَّ الشاعر فأَسكن السين ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يا عَمْرُو ، يا ابنَ الأَكْرَمِـينَ نَسْبا ، * قَدْ نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نَحْبا النَّحْبُ هنا : النَّذْرُ ، والـمُراهَنة ، والـمُخاطَرة أَي لا يُزايلُك ، فهو لا يَقْضِـي ذلك النَّذْرَ أَبداً ؛ وجمع النَّسَب أَنْسابٌ .
      وانْتَسَبَ واسْتَنْسَبَ : ذَكَرَ نَسَبه .
      أَبو زيد : يقال للرجل إِذا سُئِلَ عن نَسَبه : اسْتَنْسِبْ لنا أَي انْتَسِبْ لنا حتى نَعْرِفَك .
      ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِـبُهُ .
      (* قوله « ونسبه ينسبه » بضم عين المضارع وكسرها والمصدر النسب والنسب كالضرب والطلب كما يستفاد الأوّل من الصحاح والمختار والثاني من المصباح واقتصر عليه المجد ولعله أهمل الأول لشهرته واتكالاً على القياس ، هذا في نسب القرابات وأما في نسيب الشعر فسيأتي أن مصدره النسب محركة والنسيب .) نَسَباً : عَزاه .
      ونَسَبه : سَـأَله أَن يَنْتَسِبَ .
      ونَسَبْتُ فُلاناً إِلى أَبيه أَنْسُبه وأَنْسِـبُهُ نَسْباً إِذا رَفَعْتَ في نَسَبه إِلى جَدِّه الأَكبر .
      الجوهري : نَسَبْتُ الرجلَ أَنْسبُه ، بالضم ، نِسْبةً ونَسْباً إِذا ذَكَرْتَ نَسَبه ، وانْتَسَبَ إِلى أَبيه أَي اعْتَزَى .
      وفي الخبر : أَنـَّها نَسَبَتْنا ، فانْتَسَبْنا لها ، رواه ابن الأَعرابي .
      وناسَبَه : شَرِكَه في نَسَبِه .
      والنَّسِـيبُ : الـمُناسِبُ ، والجمع نُسَباءُ وأَنْسِـباءُ ؛ وفلانٌ يناسِبُ فلاناً ، فهو نَسِـيبه أَي قَريبه .
      وتَنَسَّبَ أَي ادَّعَى أَنه نَسِـيبُكَ .
      وفي المثل : القَريبُ مَن تَقَرَّبَ ، لا مَنْ تَنَسَّبَ .
      ورجل نَسِـيبٌ مَنْسُوب : ذو حَسَبٍ ونَسَبٍ .
      ويقال : فلانٌ نَسِـيبي ، وهم أَنْسِـبائي .
      والنَّسَّابُ : العالم بالنَّسَب ، وجمعه نَسَّابونَ ؛ وهو النَّسَّابةُ ؛ أَدخَلوا الهاءَ للمبالغة والمدح ، ولم تُلْحَقْ لتأْنيثِ الموصوف بما هي فيه ، وإِنما لَحِقَتْ لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بَلَغَ الغايةَ والنهاية ، فجَعَل تأْنيثَ الصفة أَمارة لِـما أُريد من تأْنيث الغايةِ والمبالغةِ ، وهذا القولُ مُسْتَقْصًى في عَلاَّمة ؛ وتقول : عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ ، تُريد ثلاثةَ رجالٍ ، ثم جئتَ بنَسَّاباتٍ نَعْتاً لهم .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وكان رجلاً نَسَّابةً ؛ النَّسَّابةُ : البليغ العالم بالأَنسابِ .
      وتقول : ليس بينهما مُناسَبة أَي مُشاكَلةٌ .
      ونَسَبَ بالنساءِ ، يَنْسُبُ ، ويَنْسِبُ نَسَباً ونَسِـيباً ، ومَنْسِـبة : شَبَّبَ .
      (* قوله « ومنسبة شبب إلخ » عبارة التكملة المنسب والمنسبة (* قوله « وقال ابن بري إلخ » وعبارة التكملة والرواية ملكاً إلخ أي اعطه ملكاً .) ويروى من صادر أَو وارد .
      وقيل : النَّيْسَبُ ما وُجِدَ من أَثر الطريق .
      ابن سيده : والنَّيْسَبُ طريقُ النمل إِذا جاءَ منها واحدٌ في إِثرِ آخر .
      وفي النوادر : نَيْسَبَ فلانٌ بين فلانٍ وفلانٍ نَيْسَبةً إِذا أَدْبَرَ وأَقْبَلَ بينهما بالنميمة وغيرها .
      ونُسَيْبٌ : اسم رجل ؛ عن ابن الأَعرابي وحده .
      نشب : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً : لم يَنْفُذْ ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه ؛

      قال : هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم ، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة .
      ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص منه ؛

      وأَنشد : وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ ونَشَّبَ في الشيءِ ، كنَشَّمَ ؛ حكاهما اللحياني ، بعد أَن ضَعَّفَهما .
      قال ابن الأَعرابي ، قال الحرث بن بَدْرٍ الغُدانيُّ : كنتُ مَرَّةً نُشْبَةً ، وأَنا اليوم عُقْبَةٌ أَي كنتُ مَرَّةً إِذا نَشِـبْتُ أَي عَلِقْتُ بـإِنسان لَقِـيَ مني شرّاً ، فقد أَعْقَبْتُ اليومَ ، ورَجَعْتُ .
      والـمِنْشَبُ ، والجمعُ الـمَناشِبُ : بُسْرُ الخَشْوِ .
      قال ابن الأَعرابي : الـمِنْشَبُ الخَشْوُ ؛ يقال : أَتَوْنا بخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالـحَلْق .
      الليث : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ نَشَباً ، كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الـحِـبالة .
      الجوهري : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نُشوباً أَي عَلِقَ فيه ؛ وأَنْشَبْتُه أَنا فيه أَي أَعْلَقْتُه ، فانْتَشَب ؛ وأَنْشَبَ الصائدُ : أَعْلَقَ .
      ويقال : نَشِـبَت الحربُ بينهم ؛ وقد ناشَبه الحرْبَ أَي نابَذَه .
      وفي حديث العباس ، يوم حُنَيْنٍ : حتى تَناشَبُوا حَولَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي تَضامُّوا ، ونَشِبَ بعضُهم في بعض أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ .
      يقال : نَشِبَ في الشيءِ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص له منه .
      ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَل كذا أَي لم يَلْبَثْ ؛ وحقيقتُه لم يَتَعَلَّقْ بشيءٍ غيره ، ولا اشتغل بسواه .
      وفي حديث عائشةَ وزينبَ : لم أَنْشَبْ أَن أَثْخَنْتُ عليها .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَنَّ الناسَ نَشِـبُوا في قتل عثمان أَي عَلِقُوا .
      يقال : نَشِـبَتِ الحرْبُ بينهم نُشُوباً : اشْتَبَكَتْ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال لشُرَيح : اشتريتُ سِمْسِماً ، فنَشِبَ فيه رجلٌ ، يعني اشتراه ؛ فقال شُرَيْحٌ : هو للأَوَّل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قد تَـأَلَّوْا ، * فيا عَجَبا لناشبةِ الـمَحالِ !.
      (* قوله « قد تألوا إلخ » كذا بالأصل ونقله عنه شارح القاموس والذي في التهذيب قد تولوا .) فسره فقال : ناشِـبةُ الـمَحالِ البَكْرَةُ التي لا تجْري .
      (* قوله « البكرة التي لا تجري »، قال شارح القاموس ومنه يعلم ما في كلام المجد من الاطلاق في محل التقييد .) أَي امْتَنَعُوا منا ، فلم يُعِـينُونا ؛ شَبَّهَهُم في امتِناعِهِم عليه ، بامتِناعِ البَكْرَة من الجَرْي .
      والنُّشَّابُ : النَّبْلُ ، واحدتُه نُشَّابة .
      والناشِبُ : ذو النُّشَّاب ، ومنه سمي الرجل ناشِـباً .
      والناشِبةُ : قومٌ يَرْمونَ بالنُّشَّابِ .
      والنُّشَّابُ : السِّهامُ .
      وقوم نَشَّابة : يَرْمُونَ بالنُّشَّابِ ، كل ذلك على النَّسَب لأَنه لا فعل له ، والنَّشَّابُ مُتَّخِذُه .
      والنُّشَبةُ من الرجال : الذي إِذا نَشِبَ بشيءٍ ، لم يَكَدْ يُفارِقُه .
      والنَّشَبُ والـمَنْشَبةُ : المالُ الأَصيلُ من الناطقِ والصامت .
      أَبو عبيد : ومن أَسماءِ المال عندهم ، النَّشَبُ والنَّشَبَةُ ؛ يقال : فلانٌ ذو نَشَبٍ ، وفلانٌ ما له نَشَبٌ .
      والنَّشَبُ : المالُ والعَقارُ .
      وأَنْشَبَتِ الريحُ : اشْتَدَّتْ وسافتِ الترابَ .
      وانْتَشَبَ فلانٌ طعاماً أَي جَمَعَه ، واتَّخذ منه نُشَباً .
      وانْتَشَبَ حَطَباً : جَمَعَه ؛ قال الكميت : وأَنْفَدَ النملُ بالصَّرائم ما * جَمَّعَ ، والحاطِـبون ما انتَشَبوا ونُشْبَةُ : من أَسماءِ الذِّئْب .
      ونُشْبة ، بالضم : اسم رجل ، وهو نُشْبة بنُ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوف بنِ سعدِ بنِ ذِبْيانَ ، واللّه أَعلم . "


معنى السائبين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سائب [مفرد]: مؤ سائبة، ج مؤ سوائب وسُيَّب: اسم فاعل من سابَ/ سابَ في.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سائِبة [مفرد]: ج سوائبُ وسُيَّب: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل سابَ/ سابَ في. 2- ناقة كانت تُسيّب، أو تُهمل في الجاهليَّة، لنذرٍ أو غيره "{مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلاَ سَائِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ}". 3- بعير يُدْرك نتاجُ نتاجه فيُسيَّب، أي يترك ولا يُركب ولا يُحمل عليه. 4- عبدٌ يُعتق على أن لا ولاء لمعتقه عليه. 5- كُلّ دابَّة تركتها تذهب حيث تشاء. • السَّائبتان: البدنتان اللتان أهداهما النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى البيت فأخذهما رجل من المشركين فقال النبيّ: عُرضت عليّ النار فرأيت صاحب السِّائبتين يُدفع بعصا.
الرائد
* سئب يسأب: سأبا. من الشراب: روي، شبع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: