وصف و معنى و تعريف كلمة السابحتان:


السابحتان: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و باء (ب) و حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح السابحتان في معاجم اللغة العربية:



السابحتان

جذر [بحت]



معنى السابحتان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**بَحْتٌ** \- [ب ح ت]. (مص. بَحَتَ). للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع. 1. " هُوَ عَربِيٌّ بَحْثٌ" : خَالِصٌ، غَيْرُ دَخِيلٍ. 2. "عَصِيرٌ بَحْتٌ" : خالِصٌ، غَيْرُ مَمْزوجٍ. 3. "ظُلْمٌ بَحْتٌ" : صَرِيحٌ واضِحٌ. "كَذِبٌ بَحْتٌ".
Advertisements


المعجم الوسيط
الشّيءُ ـُ بُحُوتَةً، وبَحْتاً: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه.بَاحَتَ فلاناً الوُدَّ: أخْلَصَهُ له. و ـ فلاناً بما عنده: كاشفه به.البَحْتُ: الصِّرْف الخالصُ لا يخالطُه غيرُه، يقال: شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج. وخُبْزٌ بَحْتٌ: غير مَأْدُوم. وعربيٌّ بَحْتٌ: خالص النَّسب. وظُلمٌ بّحْتٌ: صُرَاح. وبَرْدٌ أو حَرٌّ بَحْتٌ: شديدٌ. وأكلَ اللحمَ بَحْتاً: بغير خُبْز. ( يستوي في كل ذلك المذكر والمؤنث، والمفرد والمثنى والجمع ). وقد يؤنث ويثنى ويجْمع، فيُقال: عربيَّة بَحْتَةٌ، وأَعْرَابٌ بُحُوتٌ.
مختار الصحاح
ب ح ت : البَحْتُ الصرف وخبز بحت ليس معه غيره


الصحاح في اللغة
البَحْت: الصِرْفُ. وشراب بَحْتٌ، أي غير ممزوج. وخُبْز بحت، أي ليس معه غيره. وعربي بحتٌ، أي مَحْضٌ. وكذلك المُؤَنَّثُ والاثنان والجمع. وإن شئت قلت امرأة عربية بَحْتَةٌ، وثنّيت وجمعت. وقد بَحُتَ الشيءُ بالضم، أي صار بحْتاً. وباحَتَهُ الوُدَّ، أي خالَصَهُ.


تاج العروس

البَحْتُ : الصِّرْفُ يقال : شَرابٌ بَحْتٌ : غيرُ مَمزوجٍ وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " وكَرِهَ للمسلمينَ مُباحَتَةَ الماءِ " أي : شُرْبَه بَحْتاً غيرَ ممزوجٍ بعَسَلٍ أو غيرِهِ . البَحْتُ : الخالِصُ من كُلِّ شَيْءٍ يُقال : عَرَبي بَحْتٌّ وأعْرابِيٌّ بَحْتٌ . وهي بهاءٍ . وخَمْرٌ بَحْتٌ وخٌمورٌ بَحْتَةٌ . وفي الصَّحاح : عربيّ بَحْتٌ : أي مَحْضٌ وكذلك المؤنَّثُ والاثْنانِ والجَمْعُ وإن شِئتَ قلت : امرأةٌ عَربِيَّةٌ بَحْتَةٌ وثَنَّيْت وجَمَعْت وقيلَ : لايُثَنَّى ولا يُجْمعُ ولا يُحَقَّرُ . وأكَلَ الخُبزَ بَحْتاً : بغير أُدْمٍ وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتاً : بغير خُبْزٍ . وقال أحمدُ بنُ يَحْيى : كُلّ ما أُكِلَ وَحْدَه مِمّا يُؤْدَمُ فهو بَحْتٌ وكذلك الأُدْم دونَ الخُبْز . قد بَحُتَ الشَّيْءُ كَكَرُم بُحُوتَةً : صارَ بَحْتاً أي مَحْضاً ويُقال : بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أي : شديدٌ . وبَاحَتَ فلانٌ القِتالَ إذا صَدَقَ القِتَال وجَدَّ فيه ولم يَشُبْهُ بَهَوادَة . وباحَتَهُ الوُدَّ : خَالَصَهُ . وفي المحكم : باحَتَهُ الوُدَّ : أخْلَصه له . باحَتَ الرجل فلاناً : كاشَفَه . والمُبَاحَتةُ : المُكاشفةُ . باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ وهو يَبِيسُ الكَلإِ ونَحْوِه : أطْعَمَهَا إيّاهُ بَحْتاً خالِصاً . وذا من زياداته . ومُحَمَّدُ بن عليّ بن بَحْتِ السَّمَرْقَنْدِيُّ مُحَدِّثٌ كتب أبو سَعْد الإدْريسيّ عن رَجُلٍ عَنهُ

لسان العرب
البَحْتُ الخالِصُ من كل شيءٍ يقال عَرَبيٌّ بَحْتٌ وأَعْرابيّ بَحْتٌ وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ كقولك مَحْضٌ وخَمْرٌ بحْتٌ وخُمُورٌ بَحْتةٌ والتذكير بَحْتٌ الجوهري عَرَبيٌّ

بَحْت أَي مَحْضٌ وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع وإِن شئت قلت امرأَة عربية بَحْتة وثَنَّيْتَ وجَمَعْتَ وقال بعضهم لا يثنى ولا يجمع ولا يُحْقَّر وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً بغير أُدْم وأَكل اللَّحْم بَحْتاً بغير خُبز وقال أَحمد بن يحيى كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه مما يُؤْدَمُ فهو بَحْتٌ وكذلك الأُدْم دون الخُبز والبَحْتُ الصِّرْفُ وشَرابٌ بَحْتٌ غير ممزوج وقد بَحُتَ الشيءُ بالضم أَي صار بَحْتاً ويقال بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد ويقال باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه وقيل البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه ابن سيده وباحَتَه الوُدَّ أَخْلَصَه له وباحَتَ الرجلُ الرجلَ كاشَفَه وفي حديث أَنس اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً البَحْتُ الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره قيل أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم
الرائد
* بحت يبحت: بحتا وبحوتة. الشيء: صار خالصا صافيا صرفا.


الرائد
* بحت. للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع. 1-مص. بحت. 2-خالص صاف صرف: «شراب بحت». 3-«هو عربي بحت»: أي خالص النسب صافيه. 4-«ظلم أو كذب بحت»: واضح صريح. 5-«برد أو حر بحت»: شديد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: