وصف و معنى و تعريف كلمة السباسب:


السباسب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و باء (ب) .




معنى و شرح السباسب في معاجم اللغة العربية:



السباسب

جذر [سبس]

  1. تسبسَبَ: (فعل)
    • تسبْسبَ يتسبسَب ، تسبسُبًا ، فهو مُتسبسِب
    • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ
  2. سبسبة: (اسم)
    • سبسبة : مصدر سَبسَبَ
  3. مُسبسَب: (اسم)
    • مُسبسَب : اسم المفعول من سَبسَبَ
  4. مُسبسِب: (اسم)
    • مُسبسِب : فاعل من سَبسَبَ


  5. سَباسِبُ: (اسم)
    • سَباسِبُ : جمع سَبسَب
  6. تسبسُب: (اسم)
    • تسبسُب : مصدر تسبسَبَ
  7. مُتسبسِب: (اسم)
    • مُتسبسِب : فاعل من تسبسَبَ
  8. سَبسَب : (اسم)
    • الجمع : سَباسِبُ
    • السَّبْسَبُ : المفازةُ
    • بَلَدٌ سَبْسَبٌ: بَلَدٌ أرْضُهُ مُسْتَوِيَةٌ، وَتَعْنِي أيْضاً الأَرْضَ الَّتي لا مَاءَ فِيهَا
  9. سَبسَبَ : (فعل)
    • سبْسبَ يُسبْسِب ، سبسبةً ، فهو مُسبسِب ، والمفعول مُسبسَب
    • سَبْسَبَ الْمَالَ : أنْفقَهُ
    • سَبْسَبَ البَوْلَ : أسَالَهُ وَأَجْرَاهُ
    • سَبْسَبَ الرَّجُلُ : سَارَ سَيْراً لَيِّناً
  10. سَبَب : (اسم)
    • الجمع : أَسباب
    • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
    • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
    • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
    • سَبَبٌ : طَرِيقٌ أَسْبَابُ السَّمَاءِ : نَوَاحِيهَا، دَرَجَاتُهَا " لَعلِّي أبْلُغُ الأسْبَابَ، أَسْبابَ السَّمَواتِ" (قرآن غافر آية 36 ، 37)
    • السَّبَبُ فِي العَرُوضِ : حرفَانِ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ، أو مُتَحَرِّكَانِ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ


  11. سَبَّبَ : (فعل)
    • سبَّبَ يُسبِّب ، تسبيبًا ، فهو مُسبِّب ، والمفعول مُسبَّب
    • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
    • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
    • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
    • سَبَّبَ الرَّجُلَ : أكْثَرَ سَبَّهُ
    • سَبَّبَ لِلْمَاءِ مَجْرىً : سَوَّاهُ
  12. البس : (اسم)
    • صوت تدعى به الناقة أو الشاة للحلب-بس-
  13. بَس : (حرف/اداة)
    • بَسْ : بمعنى حَسْب،كَفَى، اسم فعل بمعنى حَسْب بَسْ ثرثرة/ لغو/ لغط (فارسية)
  14. بَسّ : (اسم)
    • البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية
    • مصدر بسَّ/ بسَّ بـ/ بسَّ من
  15. بَسَّ : (فعل)
    • بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس
    • بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ بَسًّا: طَلَبَ وجَهَدَ
    • بسَّ الحَجَرَ: فتّته
    • بَسَّ البسيسَةَ: صَنَعَها
    • بَسَّ عليه عقاربَه: أرسل عليه نمائمه وآذاه
    • بسَّ الدَّقيقَ: بلّله بالماءِ خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما، ليصنع منه البسيسة
    • بَسَّ الشيءَ، وفيه: فرَّقه وأذهب منه شيئا
    • بَسَّتْ منه الأيامُ: نالت منه
    • بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه: دسّ إليه من يأتيه بخبره،
    • بَسَّبَسَّ بالشيء: ابتدأ
    • بسَّ الإبلَ/ بسَّ بالإبل: زجرها بقوله: بِسْ بِسْ
    • بَسَّ النخلةَ والحاجةَ: بَسَرَها
    • بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها: أخذها غَضَّةً طريّة
  16. بِس : (اسم)
    • بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ
    • بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب
    • بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل


  17. بس : (اسم)
    • صوت يزجر به الهر
,
  1. تسبْسبَ
    • تسبْسبَ يتسبسَب ، تسبسُبًا ، فهو مُتسبسِب :-
      تسبسب الماءُ ونحوُه مُطاوع سبْسبَ: جرى وسال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. السَّبْسَبُ
    • السَّبْسَبُ : المفازةُ. والجمع : سَباسِبُ.
      ويقال: بلَدٌ سباسبُ أَيضًا: كأَنَّهم جعلُوا كلَّ جزءٍ منه سَبْسبًا.
      ثمَّ جمعوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سَباسِب
    • سباسب
      1- سباسب : يوم السعانين. 2- سباسب : «أرض سباسب» : سبسب، واسعة، بعيدة.


    المعجم: الرائد

  4. تسبسَب
    • تسبسب - تسبسبا
      1-تسبسب الماء : سال

    المعجم: الرائد

  5. سَباسِب
    • سباسب
      1-«أرض سباسب» : واسعة، بعيدة

    المعجم: الرائد

  6. تسبْسَبَ
    • تسبْسَبَ الماءُ: جرى وسالَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. تسبسب الماء ونحوه
    • مُطاوع سبْسبَ

    المعجم: عربي عامة

  8. سبسب
    • "السَّباسِبُ والسَّبْسَبُ: شجرٌ يُتَّخَذُ منه السهامُ؛ قالَ يَصِفُ قانِصاً: ظَلّ يُصادِيهَا، دُوَيْنَ الـمَشْرَبِ،لاطٍ بصَفْراءَ، كَتُومِ الـمَذْهَبِ،وكلِّ جَشْءٍ من فُروعِ السَّبْسَبِ أَرادَ لاطِئاً، فأَبدَل من الهمزِ ياءً، وجَعَلَها من بابِ قاضٍ،للضَّرورة.
      وقول رؤبة: راحتْ، وراحَ كعصَا السَّبْسابِ يحتمل أَن يكون السَّبْسابُ فيه لغةً في السَّبْسَبِ، ويحتمل أَن يكون أَراد السَّبْسَب، فزاد الأَلف للقافية، كما، قال الآخر: أَعوذ باللّهِ من العَقْرابِ، * الشائِلاتِ عُقَدَ الأَذْناب؟

      ‏قال: الشائِلاتِ، فوصَفَ به العَقْرَبَ، وهو واحدٌ لأَنه على الجنْسِ.
      وسَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَه.
      والسَّبْسَبُ: الـمَفازَة.
      وفي حديث قُسٍّ: فبَيْنا أَنا أَجُولُ سَبْسَبَها؛ السَّبْسَبُ: القَفْرُ والـمَفازة.
      قال ابنُ الأَثير: ويُرْوَى بَسْبَسَها، قال: وهُما بمعنًى.
      والسَّبْسَبُ: الأَرضُ الـمُسْتَوِية البعيدة.
      ابن شميل: السَّبْسَب الأَرض القَفْرُ البعيدة، مُسْتَوِيَةً وغيرَ مستويةٍ، وغَليظة وغيرَ غليظةٍ، لا ماءَ بها ولا أَنِـيسَ.
      أَبو عبيد: السَّباسِبُ والبَسابِسُ القِفارُ، واحِدُها سَبْسَبٌ وبَسْبَسٌ، ومنه قيل للأَباطيل: التُّرَّهات البَسابِسُ.
      وحكى اللحياني: بلدٌ سَبْسَبٌ وبَلَد سَباسِبُ، كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منهُ سَبْسَباً، ثم جَمَعُوه على هذا.
      وقال أَبو خَيْرة: السَّبْسَبُ الأَرْضُ الجَدْبة.
      أَبو عمرو: سَبْسَبَ إِذا سار سَيْراً ليِّناً.
      وسَبْسَبَ إِذا قَطَعَ رَحِمَه، وسَبْسَبَ إِذا شَتَم شَتْماً قبيحاً.
      والسَّباسِبُ: أَيامُ السَّعانينِ، أَنْبأَ بذلك أَبو العَلاءِ.
      وفي الحديث: إِن اللّه تعالى أَبْدَلَكُمْ بيومِ السَّباسِب، يومَ العيدِ.
      يومُ السَّباسِبِ: عيدٌ للنصارَى، ويسمُّونَه يومَ السَّعانِـينِ؛ وأَما قول النابغة: رِقاقُ النِّعالِ، طَيِّبٌ حُجُزاتُهُمْ، * يُحَيّونَ بالرَّيْحان، يومَ السَّباسِبِ فإِنما يَعْني عِـيداً لَهم.
      والسَّيْسَبانُ والسَّيْسَبَـى، الأَخيرة عن ثعلب: شجرٌ.
      وقال أَبو حنيفة: السَّيْسَبانُ شجرٌ يَنْبُتُ من حَبَّة ويَطولُ ولا يَبْقَى على الشتاءِ، له ورقٌ نحو ورق الدِّفْلَى، حَسَنٌ، والناسُ يَزْرَعُونَه في البَساتِـينِ، يريدون حُسْنَه، وله ثمرٌ نحو خَرائط السِّمْسِم إِلاَّ أَنها أَدَقّ.
      وذكره سيبويه في الأَبْنِـيَة، وأَنشد أَبو حنيفة يصفُ أَنه إِذا جَفَّتْ خَرائِطُ ثَمَرِه خَشْخَشَ كالعِشْرِق؛

      قال: كأَنَّ صَوْت رَأْلِها، إِذا جَفَلْ، * ضَرْبُ الرِّياحِ سَيْسباناً قد ذَبَل؟

      ‏قال: وحكى الفراء فيه سَيْسَبَـى، يذكَّر ويؤَنث، ويؤْتى به من بلاد الهند، وربما، قالوا: السَّيْسَبُ؛

      وقال: طَلْق وعِتْق مثلُ عُودِ السَّيْسَبِ وأَما أَحمد بن يحيـى فقال في قول الراجز: وقد أُناغي الرَّشَـأَ الـمُرَبَّـبا، خَوْداً ضِنَاكاً، لا تَمُدُّ العُقَبا يَهْتَزُّ مَتْناها، إِذا ما اضْطَرَبَا، كهَزِّ نَشْوانٍ قَضِـيبَ السَّيْسَبَـى إِنما أَراد السَّيْسَبانَ، فحَذف للضرورة. "

    المعجم: لسان العرب

  9. سبْسبَ
    • سبْسبَ يُسبْسِب ، سبسبةً ، فهو مُسبسِب ، والمفعول مُسبسَب :-
      • سبسبَ الماءَ ونحوَه أسالَه، أرسله :-سبسب شَعرَه: سرّحه وأرسله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. سَبَّهُ

    • ـ سَبَّهُ: قَطَعَه،
      ـ طَعَنَه في السَّبَّةِ: الاسْتِ، وشَتَمَه سَبًّا وسِبِّيبَى، كسبَّبَه، وعَقَرَهُ.
      ـ سَبَّابَةُ: تَلي الإِبْهامَ.
      ـ تَسَابَّا: تَقاطعا.
      ـ سُبَّةُ: العارُ، ومَنْ يُكْثِرُ النَّاسُ سَبَّهُ،
      ـ سِبَّةُ: الإصْبَعُ السَّبَّابَةُ،
      ـ وبِلا لامٍ: جدُّ محمدِ بنِ إسماعيلَ القُرَشِي المُحَدِّثِ،
      ـ سَبَّةُ مِنَ الحَرِّ والبَرْدِ والصَّحْوِ: أن يَدُومَ أيَّاماً، والزَّمَنُ مِنَ الدَّهْرِ،
      ـ وبِلا لامٍ: ابنُ ثَوْبانَ في حَضْرَمَوْت.
      ـ مِسَبُّ: الكثيرُ السِّبابِ، كالسِّبِّ، والمَسَبَّةِ.
      ـ سُبَبَة: يَسُبُّ الناسَ.
      ـ سِبُّ: الحَبْلُ، والخِمَارُ، والعِمامَةُ، والوَتِدُ، وشُقَّةٌ رَقِيقَةٌ، كالسَّبِيبَة، الجمع: سُبوبٌ وسَبائِبُ.
      ـ سَبِيبُكَ وسِبُّكَ: منْ يُسابُّكَ.
      ـ إبلٌ مُسَبَّبَةٌ: خيارٌ. بينهم أُسْبُوبَةٌ، يَتَسابُّون بها.
      ـ سَبَبُ: الحَبْلُ، وما يُتَوَصَّلُ به إلى غيرِه، واعْتِلاقُ قَرابَةٍ،
      ـ سَبَبُ مُقَطَّعات الشِّعْرِ: حَرْفٌ مُتَحَرِّكٌ وحَرْفٌ ساكِنٌ، الجمع: أسْبابٌ.
      ـ أسْبابُ السماءِ: مَراقِيها أو نَواحيها أو أبوابُها.
      ـ قَطَع اللَّهُ به السَّبَبَ: الحَيَاةَ.
      ـ سَبِيبُ مِنَ الفَرَسِ: شَعَرُ الذَّنَبِ والعُرْفِ والنَّاصِيَةِ، والخُصْلَةُ مِنَ الشَّعَرِ، كالسَّبِيبَةِ.
      ـ سبِيبَةُ: العِضاهُ تَكْثُرُ في المَكَانِ، وموضع، وناحِيَةٌ مِنْ عَمَلِ إفريقيَّةَ.
      ـ ذُو الأَسْبابِ: المِلْطاطُ بنُ عَمْروٍ، مَلِكٌ.
      ـ سَبَّى: ماءٌ لِسُلَيْمٍ.
      ـ تَسَبْسَبَ الماءُ: جَرَى، وسالَ.
      ـ سَبْسَبَهُ: أسالَهُ.
      ـ سَبْسَبُ: المَفَازَةُ، أو الأرضُ المُسْتَوِيَةُ البَعِيدَةُ، بَلَدٌ سَبْسَبٌ وسَباسِبُ.
      ـ سَبْسَبَ بَوْلَه: أَرْسَلَهُ.
      ـ سَباسِبُ: أيَّامُ السَّعانِينِ.
      ـ سَبَّابُ العَراقِيبِ: السَّيْفُ.
      ـ محمدُ بنُ إسحاقَ بنِ سَبُّوبَةَ المُجَاوِرُ: مُحَدِّثٌ، أو هو بِمُعْجَمَةٍ.
      ـ سَبُّوبَةُ: لَقَبُ عبدِ الرحمنِ بن عبدِ العَزيزِ المُحَدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. سَبسَب
    • سبسب - ج، سباسب
      1- سبسب : أرض واسعة لا ماء فيها. 2- سبسب : أرض مستوية بعيدة.

    المعجم: الرائد

  12. سَبسَب
    • سبسب - سبسبة
      1- سبسب المال أو البول : أساله. 2- سبسب : سار سيرا لينا.

    المعجم: الرائد

  13. البَسُّ
    • ـ البَسُّ: السَّوْقُ اللَّيِّنُ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ، كالإِبْساس، وإرْسالُ المالِ في البلاد، وتَفْريقُها، والطَّلَبُ، والجَهْدُ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء، الواحِدَةُ: البَسَّةُ.
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ، مُثَلَّثَي الأوَّل: مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ.
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي: جَهْدِي وطاقَتي.
      ـ بَسْ: حَسْبُ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ.
      ـ بَسُوسُ: الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ، أي: التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ، تسكيناً لها، وامرأة مَشْؤُومةٌ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ، فقالت: اجْعَل لِي واحِدَةً: قال: فَلَكِ، فماذا ترِيدِينَ؟ قالت: ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل. فَفَعَلَ، فَرَغِبَتْ عنه، فأرادتْ سَيِّئاً، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً. فجاء بنُوها، فقالوا: ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا، ففعَلَ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا.
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً: ذَهَبَ شيءٌ من ماله.
      ـ بَسْ بِسْ، مُثَلَّثينِ: دُعاءٌ للغَنَمِ.
      ـ بُسُّ: جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ، فَذَرَعَ البيتَ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة، فَرَجَعَ إلى قومه، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ، فقال: هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ، فَقَتَلَ ظالماً، وهَدَمَ بناءَهُ،
      ـ بَسْبَسُ: القَفْرُ الخالِي، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ، أو الصوابُ: السَّبْسَبُ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ.
      ـ تُرَّهاتُ: البَسابِسُ، وبالإِضافة: الباطِلُ،
      ـ بَسْبَاسَةُ: شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء.
      ـ بَسْباسَةُ: امرأةٌ من بني أسَدٍ.
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ: مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى.
      ـ {بُسَّتِ الجِبال}: فُتِّتَتْ، فصارتْ أرْضاً،
      ـ بَسِيسُ: القليلُ من الطعامِ،
      ـ بَسِيسَةُ: الخُبْزُ يُجَفَّفُ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ.
      ـ بُسُسُ: الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ، والنُّوقُ الآنِسَةُ، والرُّعاةُ.
      ـ بَسْبَسَ: أسْرَعَ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ: دَعاها، فقال: بُسْ بُسْ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ: دامَتْ على الشيء.
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ: صحابيٌّ.
      ـ تَبَسْبَسَ الماء: جرى.
      ـ انْبِسَاسُ: الانْسِيَابُ.
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً: أشْلاها إلى الماء.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى السباسب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أَسرع في السير. و ـ بالناقة أَو الشاةِ: دعاها للحلب بقوله: بِسْ بِسْ. و ـ بالماشية إِلى الطعام أَو الشراب: دعاها. و ـ بينهم: سعى بالنميمة.تَبَسْبَسَ الماءُ: جَرى على وجْه الأَرض.البَسْباسة: يطلق على شَجَر جوز الطِّيب، وهي أَصلاً زائدة ورقية قرمزية اللَّوْن تحيط ببذرة النَّبَات وتستعمل تابلاً، لها بزور وأَغلفة بزور عطرية منبِّهة. و ـ يطلق على تركيب نباتي يوجد في طرف بعض النَّبات كالخروع. ( ج ) البَسْباس.البَسْبَسُ: القَفْر الخالي. ( ج ) بَسَابِسُ. والتُّرَّهات البَسابِسُ وتُرَّهات البَسابِسِ: الأَباطيل.
المعجم الوسيط
حَلْوى تُتَّخذ من دقيق البُرِّ والسكر والسَّمن. (د).
الصحاح في اللغة
البَسْبَسُ: القَفْرُ. والتُرَّهاتُ البَسابِسُ، هي الباطل. وربَّما قالوا: تُرَّهات البَسابِسِ، بالإضافة.
تاج العروس

وسَبْرَتَ الرَّجُلُ : قَنِعَ وتَمَسْكَنَ . والمُسَبْرَتُ على صيغةِ المفعول : الأَجْرَدُ وهو الّذِي لاشَعَرَ عَلَيْهِ . والسَّنْبَرِيتُ كزَنْجَبِيلٍ : الرَّجلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ . وسَبْرَتٌ كجعْفَر : سُوقٌ قديم بأَطْرابُلُس المغْربِ ويأْتى للمصنّف فى الرّاءِ أَنَّه مَدِينة بالمغْرِب فليُنْظَر . وممّا يستدرك عليه : السُبْرُوتُ : الطوِيلُ . والسُّبْرُوتُ : الدَّليلُ الماهرُ بالأَرَضِينَ قال شيخُنا : ذكره سيبَوَيْه وقال : هو فُعْلُول كزُنْبُور وعُصْفُور وصَوَّبه الأَكثَرُ . وزعمَ بعضُ أَهلِ الصَّرْف أَنَّه فُعْلُوت لأَنّه من سبّرْتُ الشَّيءَ : إِذا اختبَرتَه وزيدت فيه التاءُ مبالغةً وأَنكره جماعةٌ انتهى . وعلى هذا فكان ينبغى للمصنف أَنْ يُشِيرَ له في حرف الرّاءِ ولم يذكرْه هناك وذَكَرَ السُّبْرورَ بمعنى الفَقير وأَرْضٌ لانبَاتَ بِها . فليُنظَرْ بينَ الكلامَين . ِ س ب س ت

وممَّا يسْتدركَ عليه : سِبِسْتَان بكسرتَينِ : هو شِجر المُخَّيْطِ ومعناها أَطْبَاء الكَلْبة شُبِّهتْ بها . وأَصلُها بالفارِسية سك بستان فسك : الكَلب وبستانُ الطُّبْيُ : وأَوردَه المصنّفُ استطراداً م خ ط فما أَغنى ذلك عن ذكرها هُنا لئلاّ يكون إِحالةً على مجهولٍ فتأَمَّلْ

تاج العروس

سَابُسُ ككَابُلَ أَهْمَلَه الجُوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : ة بوَاسِطَ ونَهْرُ سَابُسَ مُضافٌ إِلَيْهَا قال يَاقُوت : وهو فَوْقَ وَاسِطَ وعليه قُرًى



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: