وصف و معنى و تعريف كلمة الستة:


الستة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الستة في معاجم اللغة العربية:



الستة

جذر [ستة]

  1. سُتْة: (اسم)
    • سُتْة : جمع سَّتْهَاءُ
  2. سِتّة: (اسم)
    • اسم عدد أصليّ فوق الخمسة ودون السَّبعة يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا له سِتّ بناتٍ وسِتَّةُ أبناء ، خرج الطلاّبُ ستّة سِتّة من الفصل ، قدّم ستّ إمكانيّات لحلّ المشكلة ،
    • سِتَّة عَشَر : عدد مركّب من ستّة وعشر ، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر ، مبنيّ على فتح الجزأين حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً ،
,
  1. السِّتَّةُ
    • السِّتَّةُ : ما بين الخمسة والسبعة من العدد .
      ( تستعمل للمذكر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. ستت
    • " التهذيب ، الليث : السِّتُّ والسِّتَّة في التأْسيس على غير لفظيهما ، وهما في الأَصل سِدْسٌ وسِدْسَةٌ ، ولكنهم أَرادوا إِدغام الدال في السين ، فالتقيا عند مَخْرَج التاء ، فغَلَبَتْ عليها كما غَلَبَتِ الحاءُ على الغين في لغة سَعْد ، فيقولون : كنتُ محهم ، في معنى مَعَهُم .
      وبيان ذلك : أَنك تصغر ستة سُدَيْسةً ، وجميع تصغيرها على ذلك ، وكذلك الأَسداس .
      ابن السكيت : يقال جاءَ فلان خامساً وخامياً ، وسادساً وسادياً وساتّاً ؛ وأَنشد : إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ ، فزَوْجُكِ خامِسٌ ، وأَبوكِ ساد ؟

      ‏ قال : فمن ، قال سادساً ، بناه على السِّدْسِ ، ومَن ، قال ساتّاً بناه على لفظ سِتَّة وسِتٍّ ، والأَصْلُ سِدْسَة ، فأَدغموا الدال في السين ، فصارت تاء مشددة ؛ ومن ، قال سادياً وخامِياً ، أَبدل من السين ياء ؛ وقد يبدلون بعض الحروف ياء ، كقولهم في إِما إِيما ، وفي تَسَنَّن تَسَنَّى ، وفي تَقَضَّضَ تَقَضَّى ، وفي تَلَعَّعَ تَلَعَّى ، وفي تَسَرَّرَ تَسَرَّى .
      الكسائي : كان القومُ ثلاثةً فرَبَعْتُهم أَي صِرْتُ رابعَهم ، وكانوا أَربعة فَخَمَسْتُهم ، وكذلك إِلى العشرة ، وكذلك إِذا أَخذتَ الثُّلُثَ من أَموالهم ، أَو السُّدُسَ ، قلتَ : ثَلَثْتهم ، وفي الرُّبُع : رَبَعْتُهم ، إِلى العُشْر ؛ فإِذا جئت إِلى يَفْعل ، قلت في العدد : يَخْمِسُ ويَثْلِثُ إِلى العَشْر إِلاّ ثلاثة أَحرف ، فإِنها بالفتح في الحدّين جميعاً ، يَرْبَعُ ويَسْبَعُ ويَتْسَعُ ؛ وتقول في الأَموال : يَثْلُث ويَخْمُس ويَسْدُسُ ، بالضم ، إِذا أَخذت ثُلُثَ أَموالهم ، أَو خُمْسَها ، أَو سُدْسَها ؛ وكذلك عَشَرَهُمْ يَعْشُرهم إِذا أَخَذ منهم العُشْرَ ، وعَشَرَهم يَعْشِرُهُمْ إِذا كان عاشِرَهم .
      الأَصمعي : إِذا أَلْقَى البَعِيرُ السِّنَّ التي بعد الرَّباعِيَةِ ، وذلك في السَّنةِ الثامنةِ ، فهو سَدَسٌ وسَديسٌ ، وهما في المذكر والمؤنث ، بغير هاء .
      ابن السكيت : تقول عندي سَتَّةُ رجالٍ وسِتُّ نِسْوةٍ ، وتقول : عندي ستةُ رجالٍ ونِسْوةٍ أَي عندي ثلاثةٌ من هؤلاء ، وثلاثٌ من هؤلاء ؛ وإِن شئت قلت : عندي ستةٌ رجال ونِسْوةٌ ، فَنَسَقْتَ بالنسوة على الستة أَي عندي ستةٌ من هؤلاء ، وعندي نسوةٌ .
      وكذلك كلُّ عدد احتمل أَن يُفْرَدَ منه جمعانِ ، مثل السِّتِّ والسَّبْع وما فوقهما ، فلك فيه الوجهان ؛ فإِن كان عدد لا يحتمل أَن يفرد منه جمعان ، مثل الخَمْسِ والأَرْبَعِ والثلاثِ ، فالرفع لا غير ، تقول : عندي خمسةُ رجال ونِسوةٌ ، ولا يكون الخَفْضُ ، وكذلك الأَربعة والثلاثة ، وهذا قول جميع النحويين .
      والسِّتُّون : عَقْدٌ بين عَقْدَي الخمسين والسبعين ، وهو مبني على غير لفظِ واحِده ، والأَصلُ فيه السِّتُّ ؛ تقول : أَخذتُ منه ستين درهماً .
      وفي الحديث : أَن سَعْداً خَطَبَ امرأَةً بمكة ، فقيل له إِنها تَمْشِي على سِتٍّ إِذا أَقْبَلَتْ ، وعلى أَربع إِذا أَدْبَرَتْ ؛ يعني بالسِّتِّ يديها وثَدْيَيْها ورِجْلَيها أَي أَنها لعِظَم ثدييها ويديها ، كأَنها تَمْشِي مُكِبَّةً ، والأَربعُ رجلاها وأَليتاها ، وأَنهما كادتا تَمَسَّان الأَرضَ لعظمهما ، وهي بنتُ غَيْلانَ الثَّقَفِيَّةُ التي قيل فيها تُقْبِلُ بأَربع وتُدْبِرُ بثَمانٍ ، وكانت تحتَ عبد الرحمن بن عوف ، وقد ذكرنا معظم هذه الترجمة في ترجمة سدس .
      ابن الأَعرابي : السَّتُّ الكلامُ القبيحُ ، يقال : سَتَّه وسَدَّه إِذا عابه .
      والسَّدُّ : العَيْبُ .
      وأَما اسْتٌ ، فيذكر في باب الهاء ، لأَن أَصلها سَتَهٌ ، بالهاء ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سِتْرُ
    • ـ سِتْرُ : واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ ، والخَوْفُ ، والحياءُ ، والعَمَلُ .
      ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ : محدثٌ ،
      ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ : من العُبَّادِ ،
      ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ : محدِّثانِ ،
      ـ سَتَرُ : التُّرْسُ .
      ـ سِتارَةُ : ما يُسْتَرُ به ، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج : سَتائِرُ ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ ،
      ـ سِتارُ : السِّتْرُ ، ج : سُتُرٌ ، وجبلٌ بالعالِيَةِ ، وبأَجَأَ ، وبالحِمى ، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ ، وناحيةٌ بالبحرينِ .
      ـ سَتِيرُ : العفيفُ ، كالمَسْتُورِ ، وهي : السَّتِيرَةُ .
      ـ إِسْتارُ في العَدَدِ : أربعةٌ ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ .
      ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ : تَغَطَّى .
      ـ ساتور : أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام .
      ـ إسْتِراباذُ : قرية بقربِ جُرْجانَ ، وكورَةٌ بالسَّوادِ ، وقرية بخُراسانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السّتراتوسفير
    • ( جو ) الطبقة الثانية للغلاف الجوّيّ والتي تمتد بدءًا من التروبوسفير إلى ارتفاع يصل إلى نحو ثمانين كيلومترًا فوق سطح الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  3. السِّتَارَةُ


    • السِّتَارَةُ : السِّتَار . والجمع : سَتَائِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. السِّتارُ
    • السِّتارُ : ما يُستَرُ به .
      و السِّتارُ ما أُسْدِل على نوافذ البيت وأَبوابه حَجْبًا للنظر . والجمع : سُتُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السُّتْرَةُ
    • السُّتْرَةُ : السِّتار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السِّتْرُ


    • السِّتْرُ : السِّتار .
      و السِّتْرُ الحياء .
      و السِّتْرُ العقل . والجمع : أَستارٌ ، وسُتُورٌ ، وسُتُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السترة أمام المصلي ‏
    • ‏ وضع أي شيء أمام المصلي بينه وبين من يمشي أمامه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. ستر
    • " سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً : أَخفاه ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَرْ والستَر ، بالفتح : مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْته فاسْتَتَر هو .
      وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى .
      وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ .
      وفي الحديث : إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله : « ستير يحب » كذا بالأَصل مضبوطاً .
      وفي شروح الجامع الصغير ستير ، بالكسر والتشديد ).
      السَّتْرَ ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الستر والصَّوْن .
      وقوله تعالى : جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجاباً مستوراً ؛ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل ، كقوله تعالى : إِنه كان وعْدُه مَأْتِيّاً ؛ أَي آتِياً ؛ قال أَهل اللغة : مستوراً ههنا بمعنى ساتر ، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهما أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما « وُرا وايرا » وكذلك أَكثر آيات « كهيعص » إِنما هي ياء مشدّدة .
      وقال ثعلب : معنى مَسْتُوراً مانِعاً ، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد ، وقيل : حجاباً مستوراً أَي حجاباً على حجاب ، والأَوَّل مَسْتور بالثاني ، يراد بذلك كثافة الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً .
      ورجل مَسْتُور وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة ؛ قال الكميت : ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِيرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِر وسَتَّرَه كسَتَرَه ؛

      وأَنشد اللحياني : لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ ، وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاجُ (* قوله : « أجاج » مثلثة الهمزة أَي ستر .
      انظر و ج ح من اللسان ).
      وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر ؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي .
      والسِّتْرُ معروف : ما سُتِرَ به ، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر .
      وامرأَةٌ سَتِيرَة : ذاتُ سِتارَة .
      والسُّتْرَة : ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان ، وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة ، والجمع السَّتائرُ .
      والسَّتَرَةُ والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ : كالسِّتر ، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار ، وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ ، وجَمْعُها الأَشارير .
      وفي الحديث : أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَها إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها ؛ الإِسْتارَةُ : من السِّتْر ، وهي كالإِعْظامَة في العِظامَة ؛ قيل : لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث ، وقيل : لم تسمع إِلاَّ فيه .
      قال : ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً .
      ابن الأَعرابي : يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بينك وبينه .
      والسِّتْرُ : العَقْل ، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ .
      وقد سُتِرَ سَتْراً ، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة ، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جمع سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو ، ويقال : ما لفلان سِتْر ولا حِجْر ، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : هل في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ ؛ لِذِي عَقْل ؛ قال : وكله يرجع إِلى أَمر واحد من العقل .
      قال : والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفسه ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل .
      والسِّتَرُ : التُّرْس ، قال كثير بن مزرد : بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبالْ والإِسْتارُ ، بكسر الهمزة ، من العدد : الأَربعة ؛ قال جرير : إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتار أَي شر أَربعة ، وما صلة ؛ ويروى : وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتار وقال الأَخطل : لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْلٍ وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيمُ وقال الكميت : أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً ، ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتارِ وقال الأَعشى : تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَةٍ ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُه ؟

      ‏ قال : الإِستار رابِعُ أَربعة .
      ورابع القومِ : إِسْتَارُهُم .
      قال أَبو سعيد : سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربوه وقالوا إِستار ؛ قال الأَزهري : وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّب أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار ، ويُجْمع أَساتير .
      وقال أَبو حاتم : يقال ثلاثة أَساتر ، والواحد إِسْتار .
      ويقال لكل أَربعة إِستارٌ .
      يقال : أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة .
      الجوهري : والإِسْتَارُ أَيضاً وزن أَربعة مثاقيل ونصف ، والجمع الأَساتير .
      وأَسْتارُ الكعبة ، مفتوحة الهمزة .
      والسِّتارُ : موضع .
      وهما ستاران ، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران .
      قال الأَزهري : السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقال لأَحدهما : السِّتارُ الأَغْبَرُ ، وللآخر : السِّتارُ الجابِرِيّ ، وفيهما عيون فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة ، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْياض وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال ؛ والسّتار الذي في شعر امرئ القيس : على السِّتارِ فَيَذْبُل هما جبلان .
      وسِتارَةُ : أَرض ؛

      قال : سَلاني عن سِتارَةَ ، إِنَّ عِنْدِي بِها عِلْماً ، فَمَنْ يَبْغِي القِراضَا يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحال كِراماً ، حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَا "

    المعجم: لسان العرب

  9. ستل


    • " السِّتْلُ من قولك : تَساتَل علينا الناسُ أَي خَرَجُوا من موضع واحداً بعد آخر تِباعاً مُتَسايلين .
      وتَساتَل القومُ : جاء بعضُهم في أَثر بعض ، وجاء القوم سَتْلاً .
      ابن سيده : سَتَلَ القومُ سَتْلاً وانْسَتَلوا خرجوا متتابعين واحداً بعد واحد ، وقيل : جاء بعضهم في أَثر بعض .
      وفي حديث أَبي قتادة ، قال : كنا مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في سفر ، فبَيْنا نحن ليلَةً مُتَساتِلِين عن الطريق نَعَس رسُولُ الله ، صلى الله عليه وسلم .
      والمَسَاتِلُ : الطُّرُق الضَّيِّقة لأَن الناس يَتَساتَلون فيها .
      والمَسْتَل : الطَّريق الضَّيِّق ؛ وكُلُّ ما جَرَى قَطَراناً فقد تَساتَل نحو الدمع واللؤلؤ إِذا انقطع سِلْكُه .
      والسَّتَل : طائر شبيه بالعُقاب أَو هو هي ، وقيل : هو طائر عظيم مثل النَّسْر يَضْرِب إِلى السواد ، يَحْمِل عَظْم الفَخِذ من البعير وعظمَ الساق أَو كل عَظْم ذي مُخٍّ حتى إِذا كان في كَبِد السماء أَرسله على صَخْر أَو صَفاً حتى يَتَكَسَّر ، ثم ينزل عليه فيأْكل مُخَّه ، والجمع سِتْلانٌ وسُتْلانٌ .
      والسُّتَالةُ : الرُّذالة من كل شيء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الستة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سِتَّة [مفرد]: اسم عدد أصليّ فوق الخمسة ودون السَّبعة يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا "له سِتّ بناتٍ وسِتَّةُ أبناء- خرج الطلاّبُ ستّة سِتّة من الفصل- قدّم ستّ إمكانيّات لحلّ المشكلة- {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ}". • سِتَّة عَشَر: عدد مركّب من ستّة وعشر، يلي خَمْسة عَشَر ويسبق سبعة عَشَر، مبنيّ على فتح الجزأين "حضر الاجتماع ستّة عَشَر رجلاً وستّ عَشْرة سيدةً- اشتريت ستّةَ عشَر قلمًا وستَّ عَشرة مَسْطرة".


الرائد
* ستة. من العدد: ما بين الخمسة والسبعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: