وصف و معنى و تعريف كلمة السجف:


السجف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و جيم (ج) و فاء (ف) .




معنى و شرح السجف في معاجم اللغة العربية:



السجف

جذر [سجف]

  1. سَجَفَ: (فعل)
    • سَجَفَ سَجْفًا
    • سَجَفَ البيتَ : أرسل عليه السِّجْفَ
  2. سَجِفَ: (فعل)
    • سَجِفَتِ سَجَفًا
    • سَجِفَتِ المرأَةُ : دقَّ خصرُها وضمَرَ بطنُها
  3. سَجْف: (اسم)
    • سَجْف : مصدر سَجَفَ
  4. سَجَّفَ: (فعل)

    • سَجَّفَ البيتَ : سَجَفَه ، أرسل عليه السِّجْفَ
  5. سُجَف: (اسم)
    • سُجَف : جمع سُجفة
  6. سُجُف: (اسم)
    • سُجُف : جمع سِجاف
  7. سِجف: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَافٌ و سُجُوفٌ
    • السِّجْفُ : أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين ، بينهما فُرْجَةٌ
  8. سُجُف: (اسم)
    • سُجُف : جمع سِجاف


,
  1. سَجْفُ
    • ـ سَجْفُ وسِجْفُ وسِجافُ : السِتْرُ ، ج : سُجوفٌ وأسْجافٌ ، أو السَّجْفُ : السِتْرانِ المَقْرونانِ ، بينَهما فُرْجَةٌ ، أو كلُّ بابٍ سُتِرَ بِسِتْرَيْنِ مَقْرونَيْنِ ،
      ـ فَكُلُّ شِقٍّ : سَجْفٌ ، وسِجافٌ .
      ـ أسْجَفَ السِتْرَ : أرسَلَهُ ،
      ـ أسْجَفَ الليلُ : أسْدَفَ .
      ـ سَجَفُ : دِقَّةُ الخَصْرِ ، وخَماصَةُ البَطْنِ .
      ـ سُجْفَةُ : ساعَةٌ من اللَّيْلِ .
      ـ سَجَفَ البَيْتَ ، وأسْجَفَهُ ، وسَجَّفَهُ : أرْسَلَ عليه السَّجْفَ .
      ـ حَنْتَفُ بنُ السِجْفِ : تابِعِيٌّ ،
      ـ حُنَيْفُ بنُ السِجْفِ : شاعِرٌ ،
      ـ سَجْفُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السِّجْفُ
    • السِّجْفُ : أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين ، بينهما فُرْجَةٌ . والجمع : أَسْجَافٌ .
      وسُجُوفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سجف
    • " السَّجْفُ والسِّجْفُ : السِّتْر .
      وفي الحديث : وأَلْقَى السِّجْفَ ؛ السجفُ : السترُ .
      وفي حديث أُم سلمة أَنها ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنها : وَجَّهْتِ سِجافَتَه أَي هَتَكْتِ سِتره وأَخذْتِ وجْهَه ، ويروى : وجَّهْتِ سِدافَتَه ؛ السِّدافةُ الحجابُ والسِّترُ من السُّدْفَةِ والظلمة ، يعني أَخذتِ وَجْهَها وأَزَلْتِها عن مكانها الذي أُمِرْتِ به ، وقيل : معناه أَي أَخذتِ وجهاً هتكتِ سِتْرَكِ فيه ، وقيل : معناه أَزَلْتِ سِدافَتَه ، وهي الحجاب ، من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَميه وجعلتِها أَمامكِ ، وقيل : هو السِّتْرانِ المَقْرونان بينهما فُرْجة ، وكل باب سُتِرَ بسِتْرين مقرونين فكلُّ شِقّ منه سجفٌ ، والجمع أَسجاف وسُجُوف ، وربما ، قالوا السِّجافَ والسَّجْفَ .
      وأَسْجَفْتُ السِّتْرَ أَي أَرْسَلْتُه وأَسْبَلْتُه ، قال : وقيل لا يسمى سجفاً إلا أَن يكون مشقوق الوسط كالمِصراعين .
      الليث : السّجْفان سِتْرا باب الحَجَلةِ ، وكلُّ باب يَسْتُرُه ستران بينهما مشقوق فكل شِقٍّ منهما سجف ، وكذلك الخِباء .
      والتَّسْجيف : إرْخاء السَّجْفين ، وفي المحكم : إرخاء الستر ؛ قال الفرزدق : إذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى ، رَقَدْنَ ، عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ الحِجالُ : جمع حَجَلةٍ ، وإنما ذكّر لفظ الصفة لمطابقة لفظِ الموصوفِ لفظَ المذكر ، ومثله كثير .
      الأَصمعي : السَّجْفانِ اللذان على باب ، يقال منه بيت مُسَجَّفٌ ؛ وقول النابغة : خَلَّتْ سَبيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ، ورَفَّعَتْه إلى السَّجْفَينِ فالنَّضَد ؟

      ‏ قال : هما مِصْراعا الستر يكونان في مقدّم البيت .
      وأَسْجَفَ الليلُ : مثل أَسْدَفَ .
      وسُجَيفَةُ : اسم امرأَة من جُهَيْنَةَ وقد وُلِدت في قريش ؛ قال كثير عزة : حِبالُ سُجَيْفَةَ أَمْسَتْ رِثاثا ، فَسَقْياً لها جُدُداً أَو رِماثا "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. سَجْفُ
    • ـ سَجْفُ وسِجْفُ وسِجافُ : السِتْرُ ، ج : سُجوفٌ وأسْجافٌ ، أو السَّجْفُ : السِتْرانِ المَقْرونانِ ، بينَهما فُرْجَةٌ ، أو كلُّ بابٍ سُتِرَ بِسِتْرَيْنِ مَقْرونَيْنِ ،
      ـ فَكُلُّ شِقٍّ : سَجْفٌ ، وسِجافٌ .
      ـ أسْجَفَ السِتْرَ : أرسَلَهُ ،
      ـ أسْجَفَ الليلُ : أسْدَفَ .
      ـ سَجَفُ : دِقَّةُ الخَصْرِ ، وخَماصَةُ البَطْنِ .
      ـ سُجْفَةُ : ساعَةٌ من اللَّيْلِ .
      ـ سَجَفَ البَيْتَ ، وأسْجَفَهُ ، وسَجَّفَهُ : أرْسَلَ عليه السَّجْفَ .
      ـ حَنْتَفُ بنُ السِجْفِ : تابِعِيٌّ ،
      ـ حُنَيْفُ بنُ السِجْفِ : شاعِرٌ ،
      ـ سَجْفُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسْجَفَ
    • أسْجَفَ اللَّيْلُ : أَظلم .
      و أسْجَفَ البيتَ : سَجَفه .
      و أسْجَفَ السَّترَ : أَرسلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَسْجَف
    • أسجف - إسجافا
      1 - أسجف الليل : أظلم . 2 - أسجف الستر : أرسله ، أرفاه . 3 - أسجف البيت : أرسل عليه « السجف »، وهو أحد السترين المقرونين .

    المعجم: الرائد

  4. سَجَفَ


    • سَجَفَ البيتَ سَجَفَ ُ سَجْفًا : أرسل عليه السِّجْفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَجَّفَ
    • سَجَّفَ البيتَ : سَجَفَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سجف
    • سجف
      1 - مصدر سجف . 2 - : أنظر سجف .

    المعجم: الرائد

  7. السِّجْفُ
    • السِّجْفُ : أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين ، بينهما فُرْجَةٌ . والجمع : أَسْجَافٌ .
      وسُجُوفٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَجِفَتِ
    • سَجِفَتِ المرأَةُ سَجِفَتِ َ سَجَفًا : دقَّ خصرُها وضمَرَ بطنُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَجَف
    • سجف - يسجف ، سجفا
      1 - سجف البيت : أرسل عليه « السجف »، أي الستر

    المعجم: الرائد

  10. سِجاف
    • سجاف - ج ، سجف
      1 - سجاف : ما يستر به . 2 - سجاف : ما يركب على حواشي الثوب .

    المعجم: الرائد



  11. سجف
    • سجف - يسجف ، سجفا
      1 - دق خصره وقل لحم بطنه

    المعجم: الرائد

  12. سجف
    • " السَّجْفُ والسِّجْفُ : السِّتْر .
      وفي الحديث : وأَلْقَى السِّجْفَ ؛ السجفُ : السترُ .
      وفي حديث أُم سلمة أَنها ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنها : وَجَّهْتِ سِجافَتَه أَي هَتَكْتِ سِتره وأَخذْتِ وجْهَه ، ويروى : وجَّهْتِ سِدافَتَه ؛ السِّدافةُ الحجابُ والسِّترُ من السُّدْفَةِ والظلمة ، يعني أَخذتِ وَجْهَها وأَزَلْتِها عن مكانها الذي أُمِرْتِ به ، وقيل : معناه أَي أَخذتِ وجهاً هتكتِ سِتْرَكِ فيه ، وقيل : معناه أَزَلْتِ سِدافَتَه ، وهي الحجاب ، من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَميه وجعلتِها أَمامكِ ، وقيل : هو السِّتْرانِ المَقْرونان بينهما فُرْجة ، وكل باب سُتِرَ بسِتْرين مقرونين فكلُّ شِقّ منه سجفٌ ، والجمع أَسجاف وسُجُوف ، وربما ، قالوا السِّجافَ والسَّجْفَ .
      وأَسْجَفْتُ السِّتْرَ أَي أَرْسَلْتُه وأَسْبَلْتُه ، قال : وقيل لا يسمى سجفاً إلا أَن يكون مشقوق الوسط كالمِصراعين .
      الليث : السّجْفان سِتْرا باب الحَجَلةِ ، وكلُّ باب يَسْتُرُه ستران بينهما مشقوق فكل شِقٍّ منهما سجف ، وكذلك الخِباء .
      والتَّسْجيف : إرْخاء السَّجْفين ، وفي المحكم : إرخاء الستر ؛ قال الفرزدق : إذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى ، رَقَدْنَ ، عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ الحِجالُ : جمع حَجَلةٍ ، وإنما ذكّر لفظ الصفة لمطابقة لفظِ الموصوفِ لفظَ المذكر ، ومثله كثير .
      الأَصمعي : السَّجْفانِ اللذان على باب ، يقال منه بيت مُسَجَّفٌ ؛ وقول النابغة : خَلَّتْ سَبيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ، ورَفَّعَتْه إلى السَّجْفَينِ فالنَّضَد ؟

      ‏ قال : هما مِصْراعا الستر يكونان في مقدّم البيت .
      وأَسْجَفَ الليلُ : مثل أَسْدَفَ .
      وسُجَيفَةُ : اسم امرأَة من جُهَيْنَةَ وقد وُلِدت في قريش ؛ قال كثير عزة : حِبالُ سُجَيْفَةَ أَمْسَتْ رِثاثا ، فَسَقْياً لها جُدُداً أَو رِماثا "

    المعجم: لسان العرب



معنى السجف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سِجاف [مفرد]: ج سُجُف: 1- ما يركّب على حواشي الثوب. 2- ستارة، سِتْر "أرخى سِجاف النَّافذة". 3- حجاب حاجز يُستعمل لتحديد فُوَّهة النُّور في آلة التّصوير ونحوها.
المعجم الوسيط
البيتَ ـُ سَجْفاً: أَرسل عليه السِّجْفَ.( سَجِفَتِ ) المرأَةُ ـَ سَجفاً: دقَّ خصرُها وضمَرَ بطنُها.( أَسْجَفَ ) اللَّيْلُ: أَظلم. و ـ البيتَ: سَجَفه. و ـ السِّترَ: أَرسلَه.( سَجَّفَ ) البيتَ: سَجَفَه.( السِّجافُ ): السِّتْرُ. و ـ ما يُركَّبُ على حواشي الثوب. ( محدثة ). ( ج ) سُجُفٌ.( السِّجَافَةُ ): السِّتْرُ.( السَِّجْفُ ): أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين، بينهما فُرْجَةٌ. ( ج ) أَسْجَافٌ. وسُجُوفٌ.( السُّجْفَةُ ): الساعةُ من الليل. ( ج ) سُجَفٌ.
الصحاح في اللغة
السَجْفُ والسِجْفُ: الستْرُ. وأَسْجَفْتُ الستر، أي أرسلته. وقول النابغة: خَلَّتْ سبيلَ أَتيّ كان يَحْبِسُـهُ   ورَفَّعَتْهُ إلى السَجْفَيْنِ فالنَضَدِ هما مصرعا السِتر يكونان في مقدَّم البيت. وأَسْجَفَ الليلُ، مثل أَسْدَفَ.
تاج العروس

السَّجْفُ بالفِتْحِ ويُكْسَرُ نَقَلَهُمَا الجَوْهَرِيُّ و كذلك السِّجَافُ كَكِتَابٍ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وليس بجَمْعِ سَجْفٍ : السِّتْرُ ج : سُجُوفٌ وأَسْجَافٌ وجَمْعُ السِّجَافِ : سُجُفٌ ككُتُبٍ هذا هو الأَصْلُ ثم اسْتُعِيرَ لِمَا يُرَكَّبُ علَى حَوَاشِي الثُّوْبِ . السَّجْفُ : السِّتْرَانِ الْمَقْرُونَان بَيْنَهُمَا فُرْجَةٌ قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . أَو كُلُّ بَابٍ سُتِرَ بِسِتْرَيْنِ مَقْرُونَيْنِ مَشْقُوقٍ بَيْنَهما فَكُلُّ شِقٍّ منهما سَجْفٌ قَالَهُ اللَّيْثُ وسِجَافٌ أَيضاً قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ قال اللَّيْثُ : وكذلك سَجْفَا الخِبَاءِ ويُسَمَّى خَلْفُ البابِ سَجْفاً قال النَّابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ :

خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُهُ ... ورَفَّعَتْهُ إِلَى السَّجْفَيْنِ فَالنَّضَدِ قال الجَوْهَرِيُّ هُمَا مِصْرَاعَا السِّتْرِ يكُونَانِ فِي مُقَدَّمِ البَيْتِ . وأَسْجَفَ السِّتْرَ : أَرْسَلَهُ وأَسْبَلَهُ . أَسْجَفَ اللَّيْلُ مِثْل : أَسْدَفَ : أَي أَظْلَمَ وهو مَجازٌ . قال ابنُ عَبَّادٍ : السَّجَفُ مُحَرَّكَةً دِقَّةُ الْخَصْرِ وخَمَاصَةُ الْبَطْنِ يُقَال : في خَصْرِهِ سَجَفٌ وفي بَطْنِهِ سَجَفٌ . مِن المَجَازِ : السُّجْفَةُ بِالضَّمِّ : سَاعَةٌ مِن اللَّيْلِ كالسُّدْفَةِ . وسَجَفَ الْبَيْتَ وأَسْجَفَهُ وسَجَّفَهُ تَسْجِيفاً : أَرْسَلَ عليه السَّجْفَ وسَتَرَهُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : بَيْتٌ مُسَجَّفٌ : على بَابِهِ سَجْفانِ . وفي التَّهْذِيبِ : التَّسْجِيفُ : إِرْخَاءُ السَّجْفَيْنِ وفي المُحْكَمِ : إِرْخَاءُ السِّتْر ومنه قول الفَرَزْدَقِ :

" إِذا الْقُنْبُضَاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بِالضُّحَىرَقَدْنَ عَلَيْهِنَّ الْحِجَالُ الْمُسَجَّفُ

نَعَتَ الحِجَالَ بنَعْتِ المُذَكَّرِ المُفْرَدِ علَى تَذْكِيرِ اللَّفْظِ . وحَنَتَفُ بنُ السِّجْفِ بِالْكَسْرِ : تَابِعِيٌّ وحُنَيْفُ بنُ السجف شاعر هكذا هو في النُّسَخِ الأُوْلَ : حَنْتَفٌ كجَعْفَرٍ والثانية : حُنَيْفٌ كزُبَيْرٍ بالنُّونِ وهو تَصْحِيفٌ صَوَابُه : حُتَيْفٌ بالتَّاءِ الفَوْقِيَّةِ في الثَّانِي والسِّجْفُ : والدُ الشاعِر لَقَبٌ واسْمُهُ عُمَر بنُ عبد الحارثِ الضَّبِّيُّ والحُتَيْفُ ابنُه اسْمُه الرَّبِيعُ علَى ما تقدَّم الاخْتِلافُ وأَما الصّاغَاني فقال : الحَنْتَفُ بنُ السِّجْفِ رَجُلانِ : تَابِعيٌّ وشَاعِرٌ وقد تقدّم البَحْثُ فيه فَرَاجِعْهُ . السَّجْفُ بِالْفَتْحِ : الصَّوابُ بالخَاءِ المُعْجَمَةِ كما يأْتِي للمُصَنِّفِ أَيضاً وهو قَوْلُ ابنُ دُرَيْدٍ . وممّا يُسْتَدرَكُ عليه : السِّجَافَةُ كَكِتَابَةٍ : السِّتْرُ والحِجَابُ ومنه قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عنهما : وَجَّهْتِ سِجَافَتُهُ أَي : هَتَكْتِ سِتْرَهُ وأَخَذْتِ وَجْهَهُ ويُرْوَى : سِدَافَتُهُ والمعنَى واحدٌ . وأَرْخَى اللَّيْلُ سُجُوفَهُ : أَي أَسْتَارَهُ وهو مَجَازٌ . وسُجَيْفَةُ كجُهَيْنَةَ : اسْمُ امْرَأَةٍ مِن جُهَيْنَة وقد وُلِدَتْ في قُرَيْشٍ قال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

حِبَالُ سُجَيْفَةَ أَمْسَتْ رِثَاثَا ... فَسَقْياً لها جُدُوداً أَوْ رِمَاثَا س ح ف

السَّحْفُ كَالْمَنْعِ : كِشْطُك الشَّعْرَ عَن الجِلْدِ حتى لا يَبْقَى منه شَيْءٌ تقول : سَحَفْتُهُ سَحْفاً قَالَهُ اللُّيْثُ . والسَّحَائِفُ : طَرَائِقُ الشَّحْمِ الذي ونَصُّ العَيْنِ : التي بَيْنَ طَرَائِقِ الطَّفَاطِفِ ونَحْوُ ذلك ممَّا يُرَى مِن شَحْمَةٍ عَرِيضَةٍ مُلْزَقَةٍ بِالْجِلْدِ واحدُها سَحِيفَةٌ قَالَهُ اللَّيْثُ وكلُّ دَابَّةٍ لَها سَحْفَةٌ إِلاَّ ذَوَاتُ الخُفِّ فإِنَّ مَكَانَ السَّحْفَةِ منها الشَّطّ وسيأْتِي معنَى السَّحْفَةِ للمُصَنِّفِ في آخِرِ التَّرْكِيبِ وقال ابنُ خَالَوَيْه : ليس في الدَّوَابِّ شَيءٌ لا سَحْفَةَ له إِلاَّ الْبَعِيرُ قال ابنُ سِيدَه : وقد جَعَلَ بعضُهُمْ السَّحْفَةَ في الخُفِّ فقال : جَمَلٌ سَحُوفٌ : ذُو سَحْفَةٍ ونَاقَةٌ سَحُوفٌ : كَثِيرَتُهَا أَي السَّحْفَة أَو السَّحَائِفِ . قال ابنُ السِّكِّيتِ : سَحَفَ الشَّحْمَ عن ظَهْرِهَا أي : الشَّاةِ وسِيَاقُ المُصَنِّفِ يَقْتَضِي عَوْدَ الضَّمِيرِ إِلَى النَّاقةِ ؛ لأَنَّه لم يَتَقَدَّمْ ذِكْرُ الشَّاةِ : والصَّوابُ ما ذَكَرْنَا كَمَنَعَ سَحْفاً : قَشْرهَا كذا في النُّسَخِ . ونَصُّ ابْنِ السِّكِّيت : قَشَرَهُ من كَثْرَته ثم شَواهَا وفي الصَّحاحِ : ثم شَوَاهُ والصَّحيحُ أَنَّ ضَميرَ شَوَاهَا إلى الشَّاةِ وضَميرَ قَشَرَهُ إِلى الشَّحْمِ

لسان العرب
السَّجْفُ والسِّجْفُ السِّتْر وفي الحديث وأَلْقَى السِّجْفَ السجفُ السترُ وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت لعائشة رضي اللّه عنها وَجَّهْتِ سِجافَتَه أَي هَتَكْتِ سِتره وأَخذْتِ وجْهَه ويروى وجَّهْتِ سِدافَتَه السِّدافةُ الحجابُ والسِّترُ من السُّدْفَةِ والظلمة يعني أَخذتِ وَجْهَها وأَزَلْتِها عن مكانها الذي أُمِرْتِ به وقيل معناه أَي أَخذتِ وجهاً هتكتِ سِتْرَكِ فيه وقيل معناه أَزَلْتِ سِدافَتَه وهي الحجاب من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَميه وجعلتِها أَمامكِ وقيل هو السِّتْرانِ المَقْرونان بينهما فُرْجة وكل باب سُتِرَ بسِتْرين مقرونين فكلُّ شِقّ منه سجفٌ والجمع أَسجاف وسُجُوف وربما قالوا السِّجافَ والسَّجْفَ وأَسْجَفْتُ السِّتْرَ أَي أَرْسَلْتُه وأَسْبَلْتُه قال وقيل لا يسمى سجفاً إلا أَن يكون مشقوق الوسط كالمِصراعين الليث السّجْفان سِتْرا باب الحَجَلةِ وكلُّ باب يَسْتُرُه ستران بينهما مشقوق فكل شِقٍّ منهما سجف وكذلك الخِباء والتَّسْجيف إرْخاء السَّجْفين وفي المحكم إرخاء الستر قال الفرزدق إذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى رَقَدْنَ عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ الحِجالُ جمع حَجَلةٍ وإنما ذكّر لفظ الصفة لمطابقة لفظِ الموصوفِ لفظَ المذكر ومثله كثير الأَصمعي السَّجْفانِ اللذان على باب يقال منه بيت مُسَجَّفٌ وقول النابغة خَلَّتْ سَبيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ورَفَّعَتْه إلى السَّجْفَينِ فالنَّضَدِ قال هما مِصْراعا الستر يكونان في مقدّم البيت وأَسْجَفَ الليلُ مثل أَسْدَفَ وسُجَيفَةُ اسم امرأَة من جُهَيْنَةَ وقد وُلِدت في قريش قال كثير عزة حِبالُ سُجَيْفَةَ أَمْسَتْ رِثاثا فَسَقْياً لها جُدُداً أَو رِماثا
الرائد
* سجف يسجف: سجفا. البيت: أرسل عليه «السجف»، أي الستر.
الرائد
* سجف يسجف: سجفا. دق خصره وقل لحم بطنه.
الرائد
* سجف تسجيفا. البيت: أرسل عليه «السجف»، أي الستر.
الرائد
* سجف. 1-مص. سجف. 2-*ر.*©سجف©.
الرائد
* سجف. ج سجوف وأسجاف. 1-ستر. 2-أحد السترين المقرونين اللذين بينهما فرجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: