وصف و معنى و تعريف كلمة السجق:


السجق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و جيم (ج) و قاف (ق) .




معنى و شرح السجق في معاجم اللغة العربية:



السجق

جذر [سجق]

  1. سُجُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَاقٌ
    • السُّجُقّ : مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً ، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ ، المِرْكَازِ ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ
,
  1. السُّجُقّ
    • السُّجُقّ : مِعًى يُحْشى بقطع اللحم والثَّرْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. سَجْلُ
    • ـ سَجْلُ : الدَّلْوُ العظيمةُ مملوءَةً ، مُذَكَّرٌ ، ومِلْءُ الدَّلْوِ ، والرجُلُ الجَوادُ ، والضَّرْعُ العظيمُ ، ج : سِجالٌ وسُجولٌ .
      ـ سَجْلٌ سَجيلٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ أسْجَلَهُ : أعطاهُ سَجْلاً أَو سَجْلَيْنِ .
      ـ الحَرْبُ بينهم سِجالٌ : سَجْلٌ منها على هؤلاءِ ، وآخرُ على هؤلاءِ .
      ـ دَلْوٌ سَجيلٌ وسَجيلَةٌ : ضَخْمَةٌ .
      ـ خُصْيَةٌ سَجيلَةٌ ، بَيِّنَةُ السَّجالَة : مُسْتَرْخيَةُ الصَّفْنِ ، واسِعَتُه .
      ـ ضَرْعٌ سَجيلٌ وأسْجَلُ : مُتَدَلٍّ واسِعٌ .
      ـ ناقةٌ سَجْلاءُ : عظيمةُ الضَّرْعِ .
      ـ ساجَلَهُ : باراهُ وفاخَرَهُ .
      ـ هما يَتَساجَلان : يَتَبارَيانِ .
      ـ أسْجَلَ : كَثُرَ خَيرُه ،
      ـ أسْجَلَ الناسَ : تَرَكَهُمْ ،
      ـ أسْجَلَ الأمرَ لهم : أطْلَقَه ،
      ـ أسْجَلَ الحَوْضَ : مَلأَهُ .
      ـ فَعَلْناهُ والدَّهْرُ مُسْجَلٌ : لا يَخافُ أحدٌ أحداً .
      ـ مُسْجَلُ : المَبْذولُ المُباحُ لكلِّ أحدٍ .
      ـ سَجَّلَ تَسْجيلاً : أنْعَظَ ،
      ـ سَجَّلَ به : رَمَى به من فَوْقُ ، كسَجَلَ سَجْلاً .
      ـ كتَبَ السِّجِلَّ : لكِتابِ العَهْدِ ونَحْوِه ، ج : سِجِلاَّتٌ ، وهو أيضاً الكاتِبُ ، والرجُلُ بالحَبَشِيةِ ، واسمُ كاتِبٍ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، واسمُ مَلَكٍ .
      ـ سِجْلُ : السِجِلُّ للكِتابِ ،
      ـ سُجْلُ : جَمْعٌ للناقَةِ السَّجْلاءِ .
      ـ سِجِّيلُ جِيلُ : النَّصيبُ ، والصُّلْبُ الشَّديدُ .
      ـ س : حجارَةٌ كالمَدَرِ ، مُعَرَّبُ : سَنْكِ وكَـل ، أو كانت طُبِخَتْ بنارِ جَهَنَّمَ ، وكُتِب فيها أسماءُ القومِ ،
      ـ أو قولُهُ تعالى { من سِجِّيلٍ }: من سِجِلٍّ ، أَي : مما كُتِبَ لهم أنَّهُم يعذَّبونَ بها .
      ـ قال اللّهُ تعالى : { وما أدْراكَ ما سِجِّينٌ ، كِتابٌ مَرْقومٌ }.
      ـ سِجِّيلُ : بمعنى السِجِّينِ ، قال الأزهرِيُّ : هذا أحْسَنُ ما مَرَّ فيها عندي وأثْبَتُها .
      ـ ساجولُ والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلَةُ : غِلافُ القارورَةِ .
      ـ سَجَنْجَلُ : المِرْآةُ ، رومِيٌّ ، والذَّهَبُ ، وسَبائكُ الفِضَّةِ ، والزَّعْفرانُ .
      ـ سَجَلَ الماءَ فانْسَجَلَ : صَبَّه فانْصَبَّ .
      ـ عَينٌ سَجولٌ : غَزيرَةٌ .
      ـ سَجْلاءُ : المرأةُ العظيمةُ المَأْكَمَةِ .
      ـ سِجالْ سِجالْ : دُعاءٌ للنعْجَةِ للحَلَبِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَجْفُ
    • ـ سَجْفُ وسِجْفُ وسِجافُ : السِتْرُ ، ج : سُجوفٌ وأسْجافٌ ، أو السَّجْفُ : السِتْرانِ المَقْرونانِ ، بينَهما فُرْجَةٌ ، أو كلُّ بابٍ سُتِرَ بِسِتْرَيْنِ مَقْرونَيْنِ ،
      ـ فَكُلُّ شِقٍّ : سَجْفٌ ، وسِجافٌ .
      ـ أسْجَفَ السِتْرَ : أرسَلَهُ ،
      ـ أسْجَفَ الليلُ : أسْدَفَ .
      ـ سَجَفُ : دِقَّةُ الخَصْرِ ، وخَماصَةُ البَطْنِ .
      ـ سُجْفَةُ : ساعَةٌ من اللَّيْلِ .
      ـ سَجَفَ البَيْتَ ، وأسْجَفَهُ ، وسَجَّفَهُ : أرْسَلَ عليه السَّجْفَ .
      ـ حَنْتَفُ بنُ السِجْفِ : تابِعِيٌّ ،
      ـ حُنَيْفُ بنُ السِجْفِ : شاعِرٌ ،
      ـ سَجْفُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَجَمَ
    • ـ سَجَمَ الدَّمْعُ سُجوماً وسِجاماً ، وسَجَمَتْهُ العينُ ،
      ـ سَجَمَتْ السَّحابَةُ الماءَ ، تَسْجِمُهُ وتَسْجُمُهُ سَجْماً وسُجوماً وسَجَماناً : قَطَرَ دَمْعُها ، وسالَ قليلاً أو كثيراً ، وسَجَمَهُ هو ، وأسْجَمَهُ وسَجَّمَهُ تَسْجيماً وتَسْجاماً .
      ـ السَّجَمُ : الماءُ ، والدَّمْعُ ، وَوَرَقُ الخِلافِ .
      ـ الأَسْجَمُ : الأَزْيَمُ .
      ـ سَجَمَ عن الأَمْرِ : أبْطَأ .
      ـ الساجومُ : صِبْغٌ ، ووادٍ ،
      ـ ناقةٌ سَجُومٌ ومِسْجامٌ : إذا فَشَّحَتْ رِجْلَيْها عندَ الحَلْبِ ، وسَطَعَتْ برأسِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّجْعَةُ
    • السَّجْعَةُ : الفقرة من الكلام المسجوع .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السُّجْفَةُ
    • السُّجْفَةُ : الساعةُ من الليل . والجمع : سُجَفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السِّجْنُ
    • السِّجْنُ : المَحبِسُ . والجمع : سُجونٌ .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 33 رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِليَّ ) ) .
      وقُرِئَ : [ السَّجْن ]: مصدر سَجَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السجلاّت المحاسبية
    • منها دفتر الأستاذ العامّ ودفاتر الأساتذة المساعدة وقسائم المبيعات والفواتير وما إلى ذلك ، وتعني بالانجليزية : accounting records

    المعجم: مالية



  8. السَّجَمُ
    • السَّجَمُ : الماءُ .
      و السَّجَمُ الدَّمعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السِّجْفُ
    • السِّجْفُ : أَحدُ السِّتْرَين المقرونَين ، بينهما فُرْجَةٌ . والجمع : أَسْجَافٌ .
      وسُجُوفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السجلّ
    • الصّحيفة التي يُكتب فيها
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 104

    المعجم: كلمات القران



  11. السَّجْلُ
    • السَّجْلُ : الدَّلْو العظيمة ، مملوءة ، أَو فيها ماء قلّ أَو كثر .
      ( مذكر ) .
      و السَّجْلُ الضَّرْع العظيم .
      و النصيب من الشيء . والجمع : سُجُولٌ ، وسِجَالٌ .
      ومنه : الحرب بينهم سجالٌ : نُصرتها بينهم متداوَلة ، سَجْلٌ منها على هؤلاءِ ، وآخر على هؤُلاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السِّجِلّ
    • السِّجِلّ : الكتاب يُدَوَّن فيه ما يُرَاد حفظه . والجمع : سِجِلاَّت ( لا يُكَسَّرُ ) .
      و السِّجِلّ الكاتب .
      وفي التنزيل العزيز : الأنبياء آية 104 كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تاريخ السجل
    • التاريخ الذي يحدّده مجلس الإدارة للاعتراف بالمساهمين المستحقّين لتوزيعات الأرباح أو الأسهم المجّانية ، وتعني بالانجليزية : date of record

    المعجم: مالية

  14. تاريخ السجلّ


    • تاريخ إقفال دفاتر الشركة بقصد التعرّف على أسماء مالكي فئات معيّنة من الأوراق المالية الصادرة عنها لأغراض تحويل أرباح الأسهم والفوائد إليهم والتحقّق من التوكيلات الصادرة عنها وإرسال التقارير المالية وغيرها من المستندات إليهم . معنى ذلك أن مالك السهم العادي الوحيد هو الشخص المسجّل في تاريخ السجلّ وهو الذي له حقّ استلام أرباح أسهمه بتاريخ الدفع ، وتعني بالانجليزية : record date

    المعجم: مالية

  15. نظام السجل الفرعي الإلكتروني لغرفة المقاصة
    • نظام يقدم للمستثمرين بانتظام بيانات عن ممتلكاتهم من الأوراق المالية عوضاً عن شهادات الأسهم التقليدية وهو أيضاً وسيلة لتسوية عقود الخيار ، وتعني بالانجليزية : Chess ( clearinghouse electronic sub - register system )

    المعجم: مالية

  16. السجلّ الائتماني
    • السجل الائتماني للمقترض يتضمّن ما حصل عليه المقترض من قروض ومدى التزامه بشروط عقود القرض وسداده للقروض في حينها ، وتعني بالانجليزية : credit history

    المعجم: مالية

  17. السجلّ الأخضر
    • نشرة تصدرها سوق الأوراق المالية في لندن تحدّد شروط دخول سوق الأوراق المالية غير المدرجة ولوائحها ، وتعني بالانجليزية : green book



    المعجم: مالية

  18. السجلّ العامّ للطلبيات
    • سجلّ يعدّه الوسيط أو الاختصاصي لطلبيات الشراء والبيع التي تصدر عن الجمهور ، وتعني بالانجليزية : public book

    المعجم: مالية

  19. السجلّ الموحّد للطلبيات الموحدة
    • سجلّ يحتوي على كلّ الأوامر المحدّدة التي تصل من جميع البورصات بحيث يتمكّن التجّار في جميع الأسواق من التعامل بحريّة من خلاله . وبالإمكان مسك السجلّ إما من قبل مساعدين إداريين ، وتعني بالانجليزية : consolidated limit order book

    المعجم: مالية

  20. سجف
    • " السَّجْفُ والسِّجْفُ : السِّتْر .
      وفي الحديث : وأَلْقَى السِّجْفَ ؛ السجفُ : السترُ .
      وفي حديث أُم سلمة أَنها ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنها : وَجَّهْتِ سِجافَتَه أَي هَتَكْتِ سِتره وأَخذْتِ وجْهَه ، ويروى : وجَّهْتِ سِدافَتَه ؛ السِّدافةُ الحجابُ والسِّترُ من السُّدْفَةِ والظلمة ، يعني أَخذتِ وَجْهَها وأَزَلْتِها عن مكانها الذي أُمِرْتِ به ، وقيل : معناه أَي أَخذتِ وجهاً هتكتِ سِتْرَكِ فيه ، وقيل : معناه أَزَلْتِ سِدافَتَه ، وهي الحجاب ، من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَميه وجعلتِها أَمامكِ ، وقيل : هو السِّتْرانِ المَقْرونان بينهما فُرْجة ، وكل باب سُتِرَ بسِتْرين مقرونين فكلُّ شِقّ منه سجفٌ ، والجمع أَسجاف وسُجُوف ، وربما ، قالوا السِّجافَ والسَّجْفَ .
      وأَسْجَفْتُ السِّتْرَ أَي أَرْسَلْتُه وأَسْبَلْتُه ، قال : وقيل لا يسمى سجفاً إلا أَن يكون مشقوق الوسط كالمِصراعين .
      الليث : السّجْفان سِتْرا باب الحَجَلةِ ، وكلُّ باب يَسْتُرُه ستران بينهما مشقوق فكل شِقٍّ منهما سجف ، وكذلك الخِباء .
      والتَّسْجيف : إرْخاء السَّجْفين ، وفي المحكم : إرخاء الستر ؛ قال الفرزدق : إذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَى ، رَقَدْنَ ، عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ الحِجالُ : جمع حَجَلةٍ ، وإنما ذكّر لفظ الصفة لمطابقة لفظِ الموصوفِ لفظَ المذكر ، ومثله كثير .
      الأَصمعي : السَّجْفانِ اللذان على باب ، يقال منه بيت مُسَجَّفٌ ؛ وقول النابغة : خَلَّتْ سَبيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ، ورَفَّعَتْه إلى السَّجْفَينِ فالنَّضَد ؟

      ‏ قال : هما مِصْراعا الستر يكونان في مقدّم البيت .
      وأَسْجَفَ الليلُ : مثل أَسْدَفَ .
      وسُجَيفَةُ : اسم امرأَة من جُهَيْنَةَ وقد وُلِدت في قريش ؛ قال كثير عزة : حِبالُ سُجَيْفَةَ أَمْسَتْ رِثاثا ، فَسَقْياً لها جُدُداً أَو رِماثا "

    المعجم: لسان العرب

  21. سجل
    • " السَّجْلُ : الدَّلْو الضَّخْمَة المملوءةُ ماءً ، مُذَكَّر ، وقيل : هو مِلْؤُها ، وقيل : إِذا كان فيه ماء قَلَّ أَو كَثُر ، والجمع سِجالٌ وسُجُول ، ولا يقال لها فارغةً سَجْلٌ ولكن دَلْو ؛ وفي التهذيب : ولا يقال له وهو فارغ سَجْلٌ ولا ذَنُوب ؛ قال الشاعر : السَّجْلُ والنُّطْفَة والذَّنُوب ، حَتَّى تَرَى مَرْكُوَّها يَثُو ؟

      ‏ قال : وأَنشد ابن الأَعرابي : أُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ ، له نُعْمَى وذَمَّتُه سِجَال ؟

      ‏ قال : والذَّمَّة البئر القليلة الماء .
      والسَّجْل : الدَّلْو المَلأى ، والمعنى قَلِيله كثير ؛ ورواه الأَصمعي : وذِمَّتُه سِجَالٌ أَي عَهْده مُحْكَم من قولك سَجَّل القاضي لفلان بماله أَي اسْتَوْثق له به .
      قال ابن بري : السَّجْل اسمها مَلأى ماءً ، والذَّنُوب إِنما يكون فيها مِثْلُ نصفها ماءً .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً بال في المسجد فأَمَرَ بسَجْلٍ فصُبَّ على بوله ؛ قال : السَّجْل أَعظم ما يكون من الدِّلاء ، وجمعه سِجَال ؛ وقال لبيد : يُحِيلون السِّجَال على السِّجَال وأَسْجَله : أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَين ، وقالوا : الحروب سِجَالٌ أَي سَجْلٌ منها على هؤلاء وآخر على هؤلاء ، والمُسَاجلة مأْخوذة من السِّجْل .
      وفي حديث أَبي سفيان : أَن هِرَقْلَ سأَله عن الحرب بينه وبين النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال له : الحَرْب بيننا سِجَالٌ ؛ معناه إِنا نُدَالُ عليه مَرَّة ويُدَالُ علينا أُخرى ، قال : وأَصله أَن المُسْتَقِيَين بسَجْلَين من البئر يكون لكل واحد منهما سَجْلٌ أَي دَلوٌ ملأى ماء .
      وفي حديث ابن مسعود : افتتح سورة النساء فسَجَلَها أَي قَرأَها قراءة متصلة ، من السَّجْل الصَّبِّ .
      يقال : سَجَلْت الماءَ سَجْلاً إِذا صببته صَبًّا متَّصلاً .
      ودَلْوٌ سَجِيلٌ وسَجِيلة : ضَخْمة ؛

      قال : خُذْها ، وأَعْطِ عَمَّك السَّجِيله ، إِن لم يَكُنْ عَمُّك ذا حَلِيله وخُصْيَةٌ سَجِيلة بَيِّنَة السَّجَالة : مُسْترخِيَة الصَّفَن واسعةٌ .
      والسَّجِيل من الضُّروع : الطَّوِيل .
      وضَرْعٌ سَجِيلٌ : طويل مُتَدَلٍّ .
      وناقة سَجْلاء : عَظيمة الضَّرْع .
      ابن شميل : ضَرْع أَسْجَل وهو الواسع الرِّخو المضطرب الذي يضرب رجليها من خَلْفها ولا يكون إِلا في ضروع الشاء .
      وساجَلَ الرَّجُلَ : باراه ، وأَصله في الاستقاء ، وهما يَتَساجَلان .
      والمُساجَلة : المُفاخَرة بأَن يَصْنَع مثلَ صَنِيعه في جَرْيٍ أَو سقي ؛ قال الفضل بن عباس بن عبتة بن أَبي لهب : مَنْ يُساجِلْني يُسَاجِلْ ماجِداً ، يَمْلأُ الدَّلْوَ إِلى عَقْدِ الكَرَ ؟

      ‏ قال ابن بري : أَصل المُسَاجَلة أَن يَسْتَقِيَ ساقيان فيُخْرج كُلُّ واحد منهما في سَجْله مثل ما يُخْرج الآخر ، فأَيُّهما نَكَل فقد غُلِبَ ، فضربته العرب مثلاً للمُفاخَرة ، فإِذا قيل فلان يُساجِل فلاناً ، فمعناه أَنه يُخْرِج من الشَّرَف مثل ما يُخرِجه الآخرُ ، فأَيهما نَكَل فقد غُلِب .
      وتَساجَلوا أَي تَفاخَروا ؛ ومنه قولهم : الحَرْبُ سِجالٌ .
      وانسَجل الماءُ انسجالاً إِذا انْصَبَّ ؛ قال ذو الرمة : وأَرْدَفَتِ الذِّراعَ لها بعَيْنٍ سَجُومِ الماء ، فانْسَجَل انسِجالا وسَجَلْت الماءَ فانْسَجَل أَي صَبَبْته فانْصَبَّ .
      وأَسْجلْت الحوض : مَلأْته ؛

      قال : وغادَر الأُخْذَ والأَوْجادَ مُتْرَعَةً تطْفُو ، وأَسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْرانا ورجل سَجْلٌ : جَواد ؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي .
      وأَسْجَل الرجلُ : كثُر خيرُه .
      وسَجَّل : أَنْعَظَ .
      وأَسْجَلَ الناسَ : ترَكَهم ، وأَسْجَلَ لهم الأَمرَ : أَطلقه لهم ؛ ومنه قول محمد بن الحنفية ، رحمة الله عليه ، في قوله عز وجل : هل جَزاءُ الإِحسانِ إِلا الإِحسانُ ، قال : هي مُسْجَلة للبَرِّ والفاجر ، يعني مُرْسلة مُطْلَقة في الإِحسان إِلى كل أَحد ، لم يُشْترَط فيها بَرٌّ دون فاجر .
      والمُسْجَل : المبذول المباح الذي لا يُمْنَع من أَحد ؛

      وأَنشد الضبيُّ : أَنَخْتُ قَلوصِي بالمُرَيْر ، ورَحْلُها ، لِما نابه من طارِق اللَّيْل ، مُسْجَلُ أَراد بالرَّحْل المنزل .
      وفي الحديث : ولا تُسْجِلوا أَنعامَكم أَي لا تُطْلِقوها في زُروع الناس .
      وأَسْجَلْت الكلامَ أَي أَرْسَلْته .
      وفَعَلْنا ذلك والدهر مُسْجَلٌ أَي لا يخاف أَحد أَحداً .
      والسَّجِلُّ : كتاب العَهْد ونحوِه ، والجمع سِجِلاّتٌ ، وهو أَحد الأَسماء المُذَكَّرة المجموعة بالتاء ، ولها نظائر ، ولا يُكَسِّر السِّجِلُّ ، وقيل : السَّجِلُّ الكاتب ، وقد سَجَّل له .
      وفي التنزيل العزيز : كطَيِّ السِّجِلّ للكتب ، وقرئ : السِّجْل ، وجاء في التفسير : أَن السِّجِلَّ الصحيفة التي فيها الكتاب ؛ وحكي عن أَبي زيد : أَنه روى عن بعضهم أَنه قرأَها بسكون الجيم ، قال : وقرأَ بعض الأَعراب السَّجْل بفتح السين .
      وقيل السِّجِلُّ مَلَكٌ ، وقيل السِّجِلُّ بلغة الحبش الرَّجُل ، وعن أَبي الجوزاء أَن السِّجِلَّ كاتب كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وتمام الكلام للكتاب .
      وفي حديث الحساب يوم القيامة : فتُوضَع السِّجِلاَّت في كِفَّة ؛ وهو جمع سِجِلٍّ ، بالكسر والتشديد ، وهو الكتاب الكبير .
      والسَّجِيل : النَّصيب ؛ قال ابن الأَعرابي : هو فَعِيلٌ من السَّجْل الذي هو الدَّلو الملأَى ، قال : ولا يُعْجِبني .
      والسِّجِلُّ : الصَّكُّ ، وقد سَجَّلَ الحاكمُ تَسجيلاً .
      والسَّجِيلُ : الصُّلْب الشديد .
      والسِّجِّيل : حجارة كالمَدَر .
      وفي التنزيل العزيز : ترْمِيهم بحِجارة من سِجِّيل ؛ وقيل : هو حجر من طين ، مُعَرَّب دَخِيل ، وهو سَنْكِ رَكِل (* قوله « وهو سنك وكل »، قال القسطلاني : سنك ، بفتح السين المهملة وبعد النون الساكنة كاف مكسورة .
      وكل ، بكسر الكاف وبعدها لام ) أَي حجارة وطين ؛ قال أَبو إِسحق : للناس في السِّجِّيل أَقوال ، وفي التفسير أَنها من جِلٍّ وطين ، وقيل من جِلٍّ وحجارة ، وقال أَهل اللغة : هذا فارسيٌّ والعرب لا تعرف هذا ؛ قال الأَزهري : والذي عندنا ، والله أَعلم ، أَنه إِذا كان التفسير صحيحاً فهو فارسي أُعْرِب لأَن الله تعالى قد ذكر هذه الحجارة في قصة قوم لوط فقال : لنُرْسِل عليهم حجارةً من طين ؛ فقد بَيَّن للعرب ما عَنى بسِجِّيل .
      ومن كلام الفُرْس ما لا يُحْصى مما قد أَعْرَبَتْه العربُ نحو جاموس ودِيباج ، فلا أُنْكِر أَن يكون هذا مما أُعْرِب ؛ قال أَبو عبيدة : من سِجِّيل ، تأْويله كثيرة شديدة ؛ وقال : إِن مثل ذلك قول ابن مقبل : ورَجْلةٍ يَضْرِبون البَيْضَ عن عُرُضٍ ، ضَرْباً تَوَاصَتْ به الأَبْطالُ سِجِّين ؟

      ‏ قال : وسِجِّينٌ وسِجِّيلٌ بمعنى واحد ، وقال بعضهم : سِجِّيل من أَسْجَلْته أَي أَرسلته فكأَنها مُرْسَلة عليهم ؛ قال أَبو إِسحق : وقال بعضهم سِجِّيل من أَسْجَلْت إِذا أَعطيت ، وجعله من السِّجْل ؛

      وأَنشد بيت اللَّهَبي : مَنْ يُساجِلْني يُساجِلْ ماجدا وقيل مِنْ سِجِّيلٍ : كقولك مِن سِجِلٍّ أَي ما كُتِب لهم ، قال : وهذا القول إِذا فُسِّر فهو أَبْيَنُها لأَن من كتاب الله تعالى دليلاً عليه ، قال الله تعالى : كَلاَّ إِن كتاب الفُجَّار لَفِي سِجِّينٍ وما أَدراك ما سِجِّينٌ كتابٌ مَرْقومٌ ؛ وسِجِّيل في معنى سِجِّين ، المعنى أَنها حجارة مما كَتَب اللهُ تعالى أَنه يُعَذِّبهم بها ؛ قال : وهذا أَحسن ما مَرَّ فيها عندي .
      الجوهري : وقوله عز وجل : حجارة من سِجِّيل ؛ قالوا : حجارة من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب فيها أَسماء القوم لقوله عز وجل : لنُرْسِل عليهم حجارة من طين .
      وسَجَّله بالشيء : رَماه به من فوق .
      والسَّاجُول والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلة : غِلاف القارورة ؛ عن كراع .
      والسَّجَنْجَلُ : المرآة .
      والسَّجَنْجل أَيضاً : قِطَع الفِضَّة وسَبائِكُها ، ويقال هو الذهب ، ويقال الزَّعْفران ، ويقال إِنه رُومِيٌّ مُعَرَّب ، وذكره الأَزهري في الخماسي ، قال : وقال بعضهم زَجَنْجَلٌ ، وقيل هي رُومِيَّة دَخَلَت في كلام العرب ؛ قال امرؤ القيس : مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غَيْر مُفاضَةٍ ، تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسِّجَنْجَل "

    المعجم: لسان العرب

  22. سجن
    • " السِّجْنُ : الحَبْسُ .
      والسَّجْنُ ، بالفتح : المصدر .
      سَجَنَه يَسْجُنُه سَجْناً أَي حبسه .
      وفي بعض القراءة :، قال ربِّ السَّجْنُ أَحبّ إليّ .
      والسِّجْنُ : المَحْبِسُ .
      وفي بعض القراءة :، قال رب السِّجْنُ أَحبّ إليّ ، فمن كسر السين فهو المَحْبِس وهو اسم ، ومن فتح السين فهو مصدر سَجَنه سَجْناً .
      وفي الحديث : ما شيءٌ أَحَقَّ بطُولِ سَجْنٍ من لسانٍ .
      والسَّجَّانُ : صاحبُ السِّجْنِ .
      ورجل سَجِينٌ : مَسْجُون ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، والجمع سُجَناء وسَجْنى .
      وقال اللحياني : امرأَة سَجِينٌ وسَجِينة أَي مسجونة من نسوة سَجْنى وسَجائن ؛ ورجل سَجِين في قوم سَجْنى ؛ كل ذلك عنه .
      وسَجَنَ الهَمَّ يَسْجُنه إذا لم يَبُثَّه ، وهو مَثَلٌ بذلك ؛ قال : ولا تَسْجُنَنَّ الهَمَّ ، إنَّ لسَجْنِه عَناءً ، وحَمَّلْهُ المَهارى النَّواجِيا وسِجِّين : فِعِّيل من السِّجْن .
      والسِّجِّين : السِّجْن .
      وسِجِّينٌ : واد في جهنم ، نعوذ بالله منها ، مشتق من ذلك .
      والسِّجِّينُ : الصُّلب الشديد من كل شيء .
      وقوله تعالى : كلا إنَّ كتابَ الفُجَّار لفي سِجِّين ؛ قيل : المعنى أَن كتابهم في حَبْسٍ لخساسة منزلتهم عند الله عز وجل ، وقيل : في سِجِّينٍ في حَجَر تحت الأَرض السابعة ، وقيل : في سِجِّين في حساب ؛ قال ابن عرفة : هو فِعِّيل من سَجَنْتُ أَي هو محبوس عليهم كي يُجازوا بما فيه ، وقال مجاهد : لفي سِجِّين في الأرض السابعة .
      الجوهري : سِجِّين موضع فيه كتاب الفجار ، قال ابن عباس : ودواوينُهم ؛ وقال أَبو عبيدة : وهو فِعِّيل من السِّجْن الحبْس كالفِسِّيق من الفِسْق .
      وفي حديث أَبي سعيد : ويُؤتى بكتابه مختوماً فيوضع في السِّجِّين ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء بالأَلف واللام ، وهو بغيرهما اسم علم للنار ؛ ومنه قوله تعالى : إن كتاب الفجار لفي سِجِّين .
      ويقال : فَعَل ذلك سِجِّيناً أَي عَلانية .
      والسَّاجُون : الحديد الأَنيثُ .
      وضَرْبٌ سِجِّينٌ أَي شديد ؛ قال ابن مقبل : فإِنّ فينا صَبُوحاً ، إنْ رأَيتَ به رَكْباً بَهِيّاً وآلافاً ثَمانينا ورَجْلةً يَضْرِبون الهامَ عن عُرُضٍ ضَرْباً ، تواصَتْ به الأَبطالُ ، سِجِّين ؟

      ‏ قال الأَصمعي : السِّجِّين من النخل السِّلْتِينُ ، بلغة أَهل البحرين .
      يقال : سَجِّنْ جِذْعَك إذا أَردت أَن تجعله سِلتيناً ، والعرب تقول سِجِّين مكان سِلْتين ، وسِلِتينٌ ليس بعربي .
      أَبو عمرو : السِّجِّينُ الشديد . غيره : هو فِعّيل من السِّجْن كأَنه يُثْبِتُ من وقع به فلا يَبرح مكانَه ، ورواه ابن الأََعرابي سِخِّيناً أَي سُخْناً ، يعني الضرب ، وروي عن المؤَرِّج سِجِّيل وسِجِّين دائم في قول ابن مقبل .
      والسِّلتِينُ من النخل : ما يحفر في أُصولها حُفَر تجْذِبُ الماءَ إليها إذا كانت لا يصل إليها الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. سجع
    • " سَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً : استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً ؛ قال ذو الرمة : قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها ، إِذا ما عَلَوْها ، مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد .
      والسجع : الكلام المُقَفَّى ، والجمع أَسجاع وأَساجِيعُ ؛ وكلام مُسَجَّع .
      وسَجَعَ يَسْجَعُ سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجِيعاً : تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن ، وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها ؛ قال ابن جني : سمي سَجْعاً لاشتباه أَواخِره وتناسب فَواصِلِه وكسَّرَه على سُجُوع ، فلا أَدري أَرواه أَم ارتجله ، وحكِي أَيضاً سَجَع الكلامَ فهو مسجوعٌ ، وسَجَع بالشيء نطق به على هذه الهيئة .
      والأُسْجُوعةُ : ما سُجِعَ به .
      ويقال : بينهم أُسْجُوعةٌ .
      قال الأَزهري : ولما قضى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في جَنِينِ امرأَة ضربتها الأُخرى فَسَقَطَ مَيِّتاً بغُرّة على عاقلة الضاربة ، قال رجل منهم : كيف نَدِيَ من لا شَرِبَ ولا أَكل ، ولا صاحَ فاستهل ، ومِثْلُ دمِه يُطَلّْ (* قوله « يطل » من طل دمه بالفتح أهدره كما أَجازه الكسائي ، ويروى بطل بباء موحدة ، راجع النهاية .)؟، قال ، صلى الله عليه وسلم : إِياكم وسَجْعَ الكُهّان .
      وروي عنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه نهى عن السَّجْعِ في الدُّعاء ؛ قال الأَزهري : إِنه ، صلى الله عليه وسلم ، كره السَّجْعَ في الكلام والدُّعاء لمُشاكلتِه كلامَ الكهَنَة وسجْعَهم فيما يتكهنونه ، فأَما فواصل الكلام المنظوم الذي لا يشاكل المُسَجَّع فهو مباح في الخطب والرسائل .
      وسَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُ سَجْعاً : هَدَلَ على جهة واحدة .
      وفي المثل : لا آتيك ما سجَع الحمام ؛ يريدون الأَبد عن اللحياني .
      وحَمامٌ سُجُوعٌ : سَواجِعُ ، وحمامة سَجُوعٌ ، بغير هاء ، وساجعة .
      وسَجْعُ الحمامةِ : موالاة صوتها على طريق واحد .
      تقول العرب : سجَعَت الحمامة إِذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتها .
      وسجَعت الناقة سَجْعاً : مدّت حَنِينَها على جهة واحدة .
      يقال : ناقة ساجِعٌ ، وسَجَعَتِ القَوْسُ كذلك ؛ قال يصف قوساً : وهْيَ ، إِذا أَنْبَضْتَ فيها ، تَسْجَعُ تَرَنُّمُ النَّحْلِ أَباً لا يَهْجَعُ (* قوله : أباً لا يهجع ، هكذا في الأصل ؛ ولعله أبَى أي كره وامتنع أن ينام .) قوله تَسْجَعُ يعني حَنِين الوَتر لإِنْباضِه ؛ يقول : كأَنها تَحِنُّ حنيناً متشابهاً ، وكله من الاستواء والاستقامة والاشتباه .
      أَبو عمرو : ناقةٌ ساجعٌ طويلةٌ ؛ قال الأَزهري : ولم أَسمع هذا لغيره .
      وسجَع له سَجْعاً : قصَد ، وكلُّ سَجْع قَصْدٌ .
      والساجِعُ : القاصِدُ في سيره ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : قطعتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها البيت المتقدم .
      وَجْهُ رَكْبها : الوَجْهُ الذي يَؤُمُّونه ؛ يقول : إِنّ السَّمُومَ قابَلَ هُبُوبُها وُجوهَ الرَّكبِ فَأَكْفَؤُوها عن مَهَبِّها اتِّقاءً لِحَرِّها .
      وفي الحديث : أَن أَبا بكر ، رضي الله عنه ، اشترى جاريةً فأَراد وطأَها فقالت : إِني حامل ، فرفع ذلك إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : إِنّ أَحدكم إِذا سَجَع ذلك المَسْجَعَ فليس بالخِيار على اللهِ ؛ وأَمَر بردِّها ، أَي سَلَكَ ذلك المَسْلَكَ .
      وأَصل السجْعِ : القَصْدُ المُسْتَوي على نسَقٍ واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سجم
    • " سَجَمَتِ العين الدمع والسحابةُ الماء تَسْجِمُه وتَسْجُمُه سَجْماً وسُجُوماً وسَجَماناً : وهو قَطَران الدمع وسَيَلانه ، قليلاً كان أَو كثيراً ، وكذلك الساجِمُ من المطر ، والعرب تقول دَمْعٌ ساجِمٌ .
      ودمع مَسْجوم : سَجَمَتْه العين سَجْماً ، وقد أَسْجَمَه وسَجَّمَه .
      والسَّجَمُ : الدمع .
      وأَعْيُنٌ سُجُومٌ : سَواجِمُ ؛ قال القطامي يصف الإِبل بكثرة أَلبانها : ذَوارِفُ عَيْنَيْها من الحَفْلِ بالضُّحى ، سُجُومٌ كتَنْضاح الشِّنان المُشَرَّبِ وكذلك عين سَجُوم وسحاب سَجُوم .
      وانْسَجَمَ الماءُ والدمع ، فهو مُنْسَجِمٌ إِذا انْسَجَمَ أَي انصب .
      وسَجَّمَتِ السحابة مطرها تَسْجِيماً وتَسْجاماً إِذا صَبَّتْه ؛

      قال : دائماً تَسجامها (* قوله « دائماً تسجامها » قطعة من بيت للبيد وأورده الصاغاني بتمامه وهو : باتت وأسبل واكف من ديمة * يروي الخمائل دائماً تسجامها ) وفي شعر أَبي بكر : فدَمْعُ العين أَهْوَنُه سِجامُ سَجَمَ العينُ والدمعُ الماءَ يَسْجُمُ سُجُوماً وسِجاماً إِذا سال وانْسَجَمَ .
      وأَسْجَمَتِ السحابة : دام مطرها كأَثجَمَتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرض مَسْجومة أَي ممطورة .
      وأسْجَمَتِ السماءُ : صَبَّت مثل أَثْجَمَتْ .
      والأَسْجَمُ : الجمل الذي لا يَرْغُو .
      وبعير أَسْجَم : لا يرغو ، وقد تقدم في زيم .
      والسَّجَمُ : شجر له ورق طويل مُؤَلَّلُ الأَطرافِ ذو عرض تشبَّه به المَعابِلُ ؛ قال الهذلي يصف وَعِلاً : حتى أُتِيحَ له رامٍ بِمُحْدَلَةٍ جَشْءٍ ، وبِيضٍ نَواحِيهِنَّ كالسَّجَم وقيل : السَّجَمُ هنا ماء السماء ، شَبّه الرماح في بياضها به .
      والسَّاجُوم : صِبْغٌ .
      وساجوم والسَّاجوم : موضع ؛ قال امرؤ القيس : كَسَا مُزْبِدَ السَّاجومِ وَشْياً مُصَوَّرا "

    المعجم: لسان العرب



معنى السجق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُجُقّ** - ج:** أَسْجَاقٌ**. (طخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
المعجم الوسيط
مِعىً يُحْشَى بقِطع اللحم والثَّرْب. ( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: