وصف و معنى و تعريف كلمة السحت:


السحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح السحت في معاجم اللغة العربية:



السحت

جذر [سحت]

  1. السحت: (مصطلحات)
    • بضم أوله وسكون ثانيه ، جمع أسحات ، المال الحرام وما خبث من المكاسب { سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ }. ( فقهية )
  2. سَحَتَ: (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ : أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  3. سَحْت: (اسم)
    • سَحْت : مصدر سَحَتَ
  4. سَحَّت: (فعل)

    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت ، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب
    • سَحَّت الشيءَ : استأْصله
    • سَحَّتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً ، سَحَتَهُ
  5. سَحت: (اسم)
    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق
    • السَّحْتُ : شدَّةُ الأَكل والشُّربِ
    • السَّحْتُ : العذابُ
    • بَرْدٌ سَحْتٌ : صادقٌ خالصٌ
    • ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ : لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما
    • مصدر سحَتَ / سحَتَ في
  6. سُحُت: (اسم)
    • السُّحُتُ من الناسِ : الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ
  7. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع أَسْحَتُ
  8. سُحْت: (اسم)
    • سُحْت : جمع سَّحْتَاءُ


  9. سُحت: (اسم)
    • الجمع : أسْحات
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب ، فلزم عنه العار ، كالرِّشوة ونحوها
    • السُّحْتُ : النَّزْرُ القليلُ والجمع : أَسحاتٌ
,
  1. سُحْتُ
    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ : الحَرامُ ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ ، الجمع : أسْحاتٌ .
      ـ أسْحَتَ : اكْتَسَبَهُ ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ : اسْتأصَلَهُ ، كسَحَّتَ فيهما ،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه : خَبُثَتْ ، وحَرُمَتْ .
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ : مِنْ لا يَشْبَعُ ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً ، ضِدُّ ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ : مُذْهَبٌ ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ .
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم : قَشَرَهُ .
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ : صادقٌ .
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ : لا شيءَ على من أعدَمَهُما .
      ـ عامٌ أسْحَتُ ، وأرضٌ سَحْتاءُ : لا رِعْيَ فيهما .
      ـ سُحْتوتُ : السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ ، كالسِّحْتيتِ ، والثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة .
      ـ سُحَيْتٌ : جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أكلهم السحت
    • المال الحرام ، وأفحشه الرُّشا
      سورة : المائدة ، آية رقم : 62

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. السَّحْتُ


    • السَّحْتُ : الثوبُ الخَلَق .
      و السَّحْتُ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ .
      و السَّحْتُ العذابُ .
      و بَرْدٌ سَحْتٌ : صادقٌ خالصٌ .
      ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ : لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. السُّحُتُ
    • السُّحُتُ من الناسِ : الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السُّحْتُ
    • السُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب ، فلزم عنه العار ، كالرِّشوة ونحوها .
      وفي التنزيل العزيز : المائدة آية 42 سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ ) ) ، وقرى :( للسُّحُت ) .
      وفي حديث ابن رَوَاحَةَ لما أَراد يهودُ خيبر أَن يرشوه ، قال : حديث شريف أَتطعموني السُّحْتَ //.
      و السُّحْتُ النَّزْرُ القليلُ . والجمع : أَسحاتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سحت
    • " السُّحْتُ والسُّحُتُ : كلُّ حرام قبيح الذِّكر ؛ وقيل : هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ ، وقَبيحُ الذِّكْر ، كَثَمن الكلب والخمر والخنزير ، والجمعُ أَسْحاتٌ ؛ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها ، قيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ .
      والسُّحْتُ : الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه ، لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها .
      وأَسْحَتَتْ تجارتُه : خَبُثَتْ وحَرُمَتْ .
      وسَحَتَ في تجارته ، وأَسْحَتَ : اكْتَسَبَ السُّحْتَ .
      وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً : قَشَره قليلاً قليلاً .
      وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم : قَشَرْتُه عنه ، مثل سَحَفْتُه .
      والسَحْتُ : العذابُ .
      وسَحَتْناهم : بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم .
      وأَسْحَتْناهم : لغة .
      وأَسْحَتَ الرجلَ : اسْتَأْصَلَ ما عنده .
      وقوله عز وجل : فيُسْحِتَكُمْ بعذاب ؛ قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب ، ويَسْحَتَكم ، بفتح الباء والحاء ؛ ويُسْحِتُ : أَكثر .
      فيَسْحَتكم : يَقْشِركم ؛ ويُسْحِتَكُمْ : يَسْتَأْصِلكم .
      وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً ، وأَسْحَتَه : اسْتَأْصله ، وكذلك أَغْدَفَه .
      يقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ، ولا تُسْحِتْ .
      وقال اللحياني : سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه : اسْتَأْصَلَه حَلْقاً .
      وأَسْحَتَ مالَه : اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه ؛ قال الفرزدق : وعَضّ زمانٍ ، يا ابنَ مَرْوانَ ، لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً ، أَو مُجَلَّف ؟

      ‏ قال : والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ ، ويروى : إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف ، ومَن رواه كذلك ، جعل معنى لم يَدَعْ ، لم يَتَقارَّ ؛ ومن رواه : إِلا مُسْحَتاً ، جعل لم يَدَعْ ، بمعنى لم يَتْرُكْ ، ورفع قوله : أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ ، كأَنه ، قال : أَو هو مُجَلَّف ؛ قال الأَزهري : وهذا هو قول الكسائي .
      ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ .
      والسَّحِيتَةُ من السَّحاب : التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به .
      ويقال : مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه ؛ ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه ، واشتقاقُه من السَّحْتِ ، وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى ، وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه : فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ .
      وقرئَ : أَكَّالُون للسُّحُت ، مُثَقَّلاً ومخفَّفاً ، وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها ، يُعقِبُهم الله بها ، أَن يُسْحِتَهم بعذاب ، كما ، قال الله ، عز وجل : لا تَفْتَرُوا على الله كذباً ، فيُسْحِتَكم بعذاب .
      وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل ، أَنه ، قال ليَهُودِ خَيْبَر ، لما أَرادوا أَن يَرْشُوه : أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ ؛ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً .
      وفي الحديث : يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا .
      والسُّحْتُ : الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما ، ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً ، وعلى الحرام أُخرى ، ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن ، وقد تكرر في الحديث .
      وأُسْحِتَ الرجلُ ، على صيغة فعل المفعول : ذَهَبَ مالُه ؛ عن اللحياني .
      والسَّحْتُ : شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب .
      ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ : رَغِيبٌ ، واسعُ الجوف ، لا يَشْبَعُ .
      وفي الصحاح : رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ ؛ وقيل : المَسْحوتُ الجائع ، والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء .
      وقال رؤبة يصف يونسَ ، صلواتُ الله علء نبينا وعليه ، والحُوتَ الذي الْتَهَمه : يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول : نَحَّى اللهُ ، عز وجل ، جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه ، فلا يُصِيبه منه أَذًى ؛ ومَن رواه : « يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ » يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق ، وإِنما دَفَع اللهُ عنه .
      قال ابن الفرج : سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول : بَرْدٌ بَحْتٌ ، وسَحْتٌ ، ولَحْتٌ أَي صادق ، مثل ساحةِ الدار وباحَتِها .
      والسُّحْلُوتُ : الماجِنَةُ .
      "



    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز

    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى السحت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَحَتَ** - [س ح ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَحَتْتُ**،** أسْحَتُ**،** اِسْحَتْ**، مص. سَحْتٌ. 1. "سَحَتَ رَأْسَهُ": اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً. 2. "سَحَتَ البَرَكَةَ" : أذْهَبَهَا. 3. "سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ" : أزَالَهُ. 5. "سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ" : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم الغني
**سُحْتٌ** - ج:** أسْحَاتٌ** .[س ح ت]."تاجِرٌ يعيشُ على السُّحْتِ":مَا خَبُثَ وَقَبُحَ مِنَ الْمَكَاسِبِ ،الحَرَامُ.![المائدة آية 42]** سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ**! (قرآن).
معجم الغني
**سَحَّتَ** - [س ح ت]. (ف: ربا. لازمتع).** سَحَّتْتُ**،** أُسَحِّتُ**،** سَحِّتْ**، مص. تَسْحِيتٌ. 1. "سَحَّتَ رَأْسَهُ" : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ. 2. "سَحَّتَ التَّاجِرُ" : سَحَتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسحتَ/ أسحتَ في يُسحِت، إسحاتًا، فهو مُسحِت، والمفعول مُسحَت (للمتعدِّي) • أسحتتِ التِّجارةُ: خبُثت، وحرُمت. • أسحت الشَّخصُ/ أسحت الشَّخصُ في تجارته: اكتسب المالَ الحرامَ. • أسحت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله "{وَيْلَكُمْ لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ}: يبيدكم".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَحْتاً: استأْصَله. يُقال: سحت رأْسه: استأْصله حَلْقاً. وسحَتَ البَرَكةَ: أَذْهَبها. و ـ الشَّحم عن اللحم: قشرَهُ. ويُقال: سَحَتَ وجهَ الأَرضِ. و ـ في تجارته: اكتسَبَ السُّحْت.( أَسحَتَ ): وقع في السُّحْت. و ـ التجارةُ: خَبُثَت وحرُمَت. ويُقال: أَسحَتَ في تجارته: سحَتَ. و ـ الشيءَ: استأْصله. وفي التنزيل العزيز: ( لاَ تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِباً فيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ ). ويُقال: أَسحَت رأْسه، وأَسحتَ مالَهُ.( سَحَّتَ ): اكتسب السُّحْت. و ـ الشيءَ: استأْصله.( الأَسحَتُ ): عامٌ أَسحَتُ: لا مَرعَى فيه. وهي سحتاءُ. يُقال: سنةٌ سحْتاءُ، وأَرضٌ سحتاءُ. ( ج ) سُحْتٌ.( السُّحْتُ ): ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها. وفي التنزيل العزيز: ( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ للسُّحْتِ )، وقرئ: ( للسُّحُت ). وفي حديث ابن رَوَاحة لما أَراد يهود خيبر أَن يرشوه، قال: ( أَتطعموني السُّحْتَ ). و ـ النَّزْرُ القليلُ. ( ج ) أَسحاتٌ.( السُّحُتُ ) من الناسِ: الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحْتُ ): الثوبُ الخَلَق. و ـ شدَّةُ الأَكل والشُّربِ. و ـ العذابُ. وبَرْدٌ سَحْتٌ: صادق خالصٌ. ومالٌ ودمٌ سَحْتٌ: لا شيءَ على مَن أَعدَمَهما.( السُّحْتُوتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. و ـ المفازةُ الليِّنَةُ التُّرْبةِ. و ـ الثوبُ الخَلَق. ( ج ) سحاتيتُ.( السِّحْتِيتُ ): السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ. ( ج ) سَحاتيتُ.( السَّحِيتُ ): الرغيبُ الواسعُ الجوفِ الذي لا يشبَعُ.( السَّحِيتَةُ ) من السحابِ: التي تجرُفُ ما مرَّتْ به.( المَسحُوتُ ): السَّحِيتُ. وهو مَسحُوتُ المَعِدةِ: شَرِهٌ.
مختار الصحاح
س ح ت : السُّحُتُ بسكون الحاء وضمها الحرام و أسْحَتَ في تجارته إذا اكتسب السُحت و سحتَهُ من باب قطع و أسْحَتَهُ أيضا استأصله وقُرئ { فيسحتكم بعذاب } بضم الياء
الصحاح في اللغة
السُحْتُ والسُحُتُ: الحرام وقد أَسْحَتَ الرجلُ في تجارته، إذا اكتسب السُحْتَ. وسَحَتَهُ وأَسْحَتَهُ، أي استأصلَه. وقرئ: "فَيَسْحَتُكمْ بعَذاب". ومال مَسْحوت ومُسْحَتٌ، أي مُذْهَبٌ قال الفرزدق: وعَضُّ زمانٍ يا بنَ مروان لم يدع   من الماء إلا مُسْحَتاً أو مُجَلَّـفُ وسَحَتُّ الشحمَ عن اللحم، إذا قشرتَه عنه، مثل سَحَفْتَهُ. ورجل مَسْحوتُ الجوف، إذا كان لا يشبَع.
تاج العروس

السُّحْتُ والسُّحُتُ بالضَّمِّ وبضَمَّتَيْنِ وقُرِئَ بهما قولُه تعالَى " أَكَّالُونَ لَلسُّحْتِ " مُثَقَّلاً ومخَفَّفاً وهو الحَرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنّهُ يَسْحَتُ البَرَكَةَ أَى يُذْهِبُها والسُّحْتُ : كلّ حَرامٍ قبيحِ الذِّكْر أٍَوْ ما خَبُثَ من المكَاسِبِ وحَرُمَ فلَزِمَ عنْهُ العارُ وقبِيحُ الذِّكْر كثَمِنِ الكَلْبِ والخمْرِ والخِنْزِير . وفي حديث ابن رَوَاحَةَ وخَرْص النخْلِ أَنّه قال ليهودِ خَيْبر لمّا أَرادُوا أَن يَرْشوه : " أَتُطْعِمُونِّي السُّحْتَ " ؟ أَي الحَرامَ سّمَّي الرُّشْوَةَ في الحُكْمِ سُحْتاً . ويرِد في الكلامِ على المكْروهِ مَرَّةً وعلى الحَرام أُخْرَى ويُسْتدلُّ عليه بالقرّائن . وقد تكرّر في الحديث . ج : أَسْحاتٌ كقُفْلٍ وأَقْفالٍ . إِذا وقَعَ الرَّجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ فيها قِيل : قد أَسْحَتَ الرجلُ أَي اكْتَسَبَهُ أَى الحَرَامَ . أَسْحَتَ الشَّيْءَ : استَأْصَلَه يُقَال : أَسحتَ الرَّجُلَ : إِذا استأْصَلَ ما عِنْدَه وقُرِئ في قوله عَزَّ وجَلّ : " فّيُسْحِتَكُمْ بعَذابٍ " أَي : يَستأْصِلَكُمْ . وأَسْحَتَ مالَه : استَأْصَلَه وأَفْسدَه كسَحَّتَ فيهما أَي : في الاستئصال والاكْتساب يقال : سَحَتَ في تِجارته يَسْحَتُ : اكتَسَب السُّحْتَ . وسَحَتَ الشَّيْءَ : استأْصَلَه وسَحَتَ الحَجّامُ الخِتَانَ سَحْتاً : استأَصَلَه . وكذلك أَسْحَتَهُ وأَغْدَقَهُ يقال : إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولاتُسْحِتْ . وقال اللِّحْيَانيّ : سَحَتَ رأْسَه وأَسْحَته : استأْصلَه حَلْقاً . أَسْحتَتْ تِجارتُهُ : خَبُثَتْ وحَرُمتْ . السَّحْتُ : شِدَّةُ الأَكْلِ والشُّرْبِ . وَرجُلٌ سَحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسحوتٌ . ويُقَالُ : رَجُلٌ مَسْحُوتُ الجَوْفِ والمَعِدَةِ وهو منْ لا يَشْبَعُ كذا في الصِّحاح . قِيلَ المسحوتُ : الجائع ومَنْ يَتَّخِمُ كَثِيراً وهذه عن الفَرّاءِ قال والنّاسُ يقولون : الّذِي لايَتَّخِمُ فهو ضد والأُنْثَى مَسحوتَة وقال رُؤْبَةُ يصَفُ سيّدَنا يُونُسَ صَلواتُ الله على نبيّنا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه :

" يُدْفَعُ عنْهُ جَوْفُهُ المُسْحُوتُ يقول : نَحَّى عَزَّ وجَلَّ جَوانبَ جَوْفِ الحُوت عن يُونُسَ وجَافَاه عنه فلا يُصِيبُه منه أَذًى . ومن روى :

" يَدْفَعُ عنهُ جَوْفُهُ المَسْحُوتُ يُرِيدُ أَنَّ جَوفَ الحوتِ صار وِقَايِةً له من الغَرَق وإِنّما دَفَعَ الله عنه . وفي الأَساس : من المَجَاز : فلانٌ مَسحوتُ المَعدَةِ : شَرِهٌ . المسحوت : الرَّغِيبُ الواسِعُ الجَوْفَ لايَشْبَعُ وهو يَرْجِعُ إِلى المعنَى الأَوّل غير أَنّ المصنّف فَرَّق بينهما . ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي : مُذْهَبٌ : قال الفَرَزْدَقٌ :

" وعَضُّ زَمَانٍ يا ابْنَ مَرْوَانَ لَمْ يَدَعْمن المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُسَحَتَ وأَسْحَت : بمعنًى ويروى : إِلاَّ مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّفُ . ومن رواه كذلك جعل معنَى لَمْ يَدَعْ : لم يَتَقَارَّ ومن رواه : إِلاّ مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُك ورفع قوله : أَو مُجَلَّفُ بإِضْمارٍ كأَنّه قال : أَو هو مُجَلَّفٌ قال الأَزهريُّ : وهذا قولُ الكِسائيّ كالسُّحْتِ بالضَّمّ والسَّحِيتِ . وسَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْمِ كَمَنَعَ : قَشَرَهُ مثل سَحَفَهُ . وسَحَتَ الشَّيْءَ يَسْحَتُه سَحْتاً : قَشرَه قَلِيلاً كذا في اللسان وفي التَّنْزِيل " فيَسْحَتَكُم بعَذَابٍ " أَي : يَقْشِرَكُمْ . قال ابنُ الفَرج : سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول : بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ : أَي صادِقٌ مثل : ساحة الدارِ وباحتِها . يقال : مالُه سَحْتٌ ودَمُه سَحْتٌ أَي : لاشيءَ على من أَعْدَمَهُمَا الأَوَّل بالاسْتِهْلاك والثاني بالسَّفْك واشتقاقه من السَّحْت وهو الإِهلاك والاسْتِئصال . وفي الحديث : أَنَّ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلم أَحْمَى لِجُرَشَ حِمًى وكتَب لهم بذلك كِتاباً فيه : " فَمَن رَعاهُ من النَّاسِ فمالُه سُحْتٌ " أَي هَدَرٌ . وعامٌ أَسْحَتُ : لارِعْيَ فِيهِ . وأَرْضٌ سَحْتَاءُ : لاَ رِعْيَ فِيهَا هكذا في النُّسخ وفي أُخرى : وعام أَسحَتُ وأَرضٌ سَحْتَاءُ : لارِعْيَ فيهما . والسُّحْتُوتُ بالضَّمِّ : السَّوِيقُ القَلِيلُ الدَّسَمِ الكَثِيرُ الماءِ كالسحْتِيتِ بالكسر والخاءُ أَعْرفُ السُّحْتُوت أَيضاً : الثَّوْبُ الخَلَقُ كالسَّحْتِ والسَّحْتِيّ بفتحهما نقلَه الصّاغانىّ . السُّحْتُوت أَيضاً : المَفَازَة الَّليِّنَةُ التُّرْبةِ نقلَه الصّاغانيّ . سُحَيْتُ بْنُ شُرحْبِيبل كَزُبَيْرٍ جَدٌّ لِمُبَرِّحِ بْنِ شِهابِ بْن الحارث بن رَبِيعةَ بن شُرَحْبِيل بْنِ عَمْرٍو الرُّعَيْنِيُّ أَحَدُ وَفْدِ رُعَيْنٍ الّذِين وفَدُوا على رسُولِ الله صَلَّى الله عالَى عَلَيْهِ وسلَّمَ وشهِدَ فتْحَ مِصْرَ . وسُحَيْتٌ أَيضاً : أَحدُ الحِبْرَيْنِ اللَّذَيْنِ مَنَعا تُبَّعاً عن تَخريب المَدِينةِ والآخَرُ مُنّبّه ذكر ذلك قاسمُ بن ثابتٍ في رِوايةِ يُونُسَ عن ابن إِسحاقَ . كذا في الرَّوْض للسُّهَيْليّ . وأَنيس بن عَمْرَانَ الرُّعَيْنِيّ من بني سُحَيْتٍ رَوَى عنه اللَّيْثُ بنُ عاصِمٍ وغيرُه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : السُّحْتُ : العَذابُ . ومن المَجَاز : سَحَتْنَاهُم : بَلَغْنَا مَجْهودَهم في المَشَقَّة عليهم . وأَسْحَتْناهم لَغَةٌ . وفي الأَساس " فيُسْحِتَكُمْ بِعَذابٍ " : فيُجْهِدَكم بِه . والسَّحِيتَةُ من السَّحاب : الّتي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به . وسَحَت وجْهَ الأَرْضِ : سَحَاهُ . وأُسْحِتَ الرَّجُلُ على صيغة الفعل للمفعول : ذَهَبَ مالُه عن اللِّحْيَانيّ . وفي كُتُب الأَنْسَاب : سَحْتَنٌ كجَعْفَرٍ ابْنُ عَوْفِ بْنِ جَذِيمةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ بَكْر بْنِ عَوْفِ بْنِ أَنْمَارِ بْنِ وَدِيعة بْنِ لُكَيْزِ بْنِ أَفْصَى بْنِ عَبْدِ القَيْس : أَبو بَطْنٍ سُمِّيَ بذلك لأَنه أَسَرَ أَسْرَى فسَحَتَهُم أَي : ذَبَحَهم . وقال ابْن دُرَيْدٍ : النون زائدة كما قِيل في رَعْشَنٍ . منهم : أَبو الرِّضَا عَبَّاد بن شَبِيبٍ رَوَى عن عليّ رضي الله عنه وعنه جَمِيل بن مُرَّةَ كذا قالَه الدارَقطنِيّ . وأَحْمدُ بن السَّحْت بالفتح : شَيْخٌ لسَعِيدِ بْنِ بَوَّاشٍ نقلهُ ابْنُ الطَّحَّانِ . والسُّحْتُوتُ : الشيْءُ القلِيلُ

لسان العرب
السُّحْتُ والسُّحُتُ كلُّ حرام قبيح الذِّكر وقيل هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ وقَبيحُ الذِّكْر كَثَمن الكلب والخمر والخنزير والجمعُ أَسْحاتٌ وإِذا وَقَع الرجلُ فيها قيل قد أَسْحَتَ الرجلُ والسُّحْتُ الحرامُ الذي لا يَحِلُّ كَسْبُه لأَنه يَسْحَتُ البركةَ أَي يُذْهِبُها وأَسْحَتَتْ تجارتُه خَبُثَتْ وحَرُمَتْ وسَحَتَ في تجارته وأَسْحَتَ اكْتَسَبَ السُّحْتَ وسَحَتَ الشيءَ يَسْحَتُه سَحْتاً قَشَره قليلاً قليلاً وسَحَتُّ الشَّحْمَ عن اللحم قَشَرْتُه عنه مثل سَحَفْتُه والسَحْتُ العذابُ وسَحَتْناهم بَلَغْنا مَجْهُودَهم في المَشَقَّة عليهم وأَسْحَتْناهم لغة وأَسْحَتَ الرجلَ اسْتَأْصَلَ ما عنده وقوله عز وجل فيُسْحِتَكُمْ بعذاب قرئ فيُسْحِتَكُم بعذاب ويَسْحَتَكم بفتح الباء والحاء ويُسْحِتُ أَكثر فيَسْحَتكم يَقْشِركم ويُسْحِتَكُمْ يَسْتَأْصِلكم وسَحَتَ الحَجَّامُ الخِتانَ سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصله وكذلك أَغْدَفَه يقال إِذا خَتَنْتَ فلا تُغْدِفْ ولا تُسْحِتْ وقال اللحياني سَحَتَ رأْسَه سَحْتاً وأَسْحَتَه اسْتَأْصَلَه حَلْقاً وأَسْحَتَ مالَه اسْتَأْصَلَه وأَفْسَدَه قال الفرزدق وعَضّ زمانٍ يا ابنَ مَرْوانَ لم يَدَعْ من المالِ إِلاَّ مُسْحَتاً أَو مُجَلَّفُ قال والعرب تقول سَحَتَ وأَسْحَتَ ويروى إِلا مُسْحَتٌ أَو مُجَلَّف ومَن رواه كذلك جعل معنى لم يَدَعْ لم يَتَقارَّ ومن رواه إِلا مُسْحَتاً جعل لم يَدَعْ بمعنى لم يَتْرُكْ ورفع قوله أَو مُجَلَّفٌ بإِضمارٍ كأَنه قال أَو هو مُجَلَّف قال الأَزهري وهذا هو قول الكسائي ومالٌ مَسْحُوتٌ ومُسْحَتٌ أَي مُذْهَبٌ والسَّحِيتَةُ من السَّحاب التي تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به ويقال مالُ فلانٍ سُحْتٌ أَي لا شيء على من اسْتَهْلَكه ودَمُه سُحْتٌ أَي لا شيء على من سَفَكه واشتقاقُه من السَّحْتِ وهو الإِهلاكُ والاسْتئصال وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَحْمَى لجُرَشَ حِمًى وكَتَبَ لهم بذلك كتاباً فيه فمن رَعاه من الناس فمالُه سُحْتٌ أَي هَدَرٌ وقرئَ أَكَّالُون للسُّحُت مُثَقَّلاً ومخفَّفاً وتأْويلُه أَن الرُّشَى التي يأْكلونها يُعقِبُهم الله بها أَن يُسْحِتَهم بعذاب كما قال الله عز وجل لا تَفْتَرُوا على الله كذباً فيُسْحِتَكم بعذاب وفي حديث ابن رَواحة وخَرْصِ النَّخْل أَنه قال ليَهُودِ خَيْبَر لما أَرادوا أَن يَرْشُوه أَتُطْعِمُوني السُّحْتَ أَي الحرامَ سَمَّى الرَّشْوَةَ في الحكم سُحْتاً وفي الحديث يأْتي على الناس زمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه كذا وكذا والسُّحْتُ الهَدِيَّة أَي الرَّشْوَةُ في الحكم والشهادة ونحوهما ويَرِدُ في الكلام على المكروه مَرَّةً وعلى الحرام أُخرى ويُسْتَدَلُّ عليه بالقرائن وقد تكرر في الحديث وأُسْحِتَ الرجلُ على صيغة فعل المفعول ذَهَبَ مالُه عن اللحياني والسَّحْتُ شِدَّةُ الأَكْل والشُّرْب ورجل سُحْتٌ وسَحِيتٌ ومَسْحُوتٌ رَغِيبٌ واسعُ الجوف لا يَشْبَعُ وفي الصحاح رجل مَسْحُوتُ الجَوْف لا يَشْبَعُ وقيل المَسْحوتُ الجائع والأُنثى مَسْحُوتة بالهاء وقال رؤبة يصف يونسَ صلواتُ الله علء نبينا وعليه والحُوتَ الذي الْتَهَمه يُدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ يقول نَحَّى اللهُ عز وجل جَوانِبَ جَوْفِ الحوتِ عن يونُس وجافاه عنه فلا يُصِيبه منه أَذًى ومَن رواه « يَدْفَعُ عنه جَوْفُه المَسْحُوتُ » يريد أَن جوفَ الحُوت صار وقايةً له من الغَرق وإِنما دَفَع اللهُ عنه قال ابن الفرج سمعتُ شُجاعاً السُّلَمِيَّ يقول بَرْدٌ بَحْتٌ وسَحْتٌ ولَحْتٌ أَي صادق مثل ساحةِ الدار وباحَتِها والسُّحْلُوتُ الماجِنَةُ
الرائد
* سحت يسحت: سحتا. 1-الشيء: قلعه من أصله. 2-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 3-الشيء: قشره قليلا قليلا. 4-الشحم عن اللحم: قشره. 5-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت تسحيتا. 1-في التجارة: اكتسب «السحت»، وهو المال الحرام. 2-الشيء: قلعه من أصله. 3-ه: ذبحه.
الرائد
* سحت. 1-مص. سحت. 2-ثوب بال. 3-عذاب. 4-«دمه أو ماله سحت»: أي مباح.
الرائد
* سحت. ج أسحات. 1-حرام. 2-من المكاسب: ما خبث وحمل العار، كالرشوة ونحوها. 3-من المال: المتلف الضائع. 4-شيء قليل. 5-من الناس: الذي لا يشبع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: