وصف و معنى و تعريف كلمة السخد:


السخد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و خاء (خ) و دال (د) .




معنى و شرح السخد في معاجم اللغة العربية:



السخد

جذر [سخد]

  1. سَخد: (اسم)
    • السَّخْدُ : الحارُّ
  2. سُخِّدَ: (فعل)
    • سُخِّدَ وَرَقُ الشجر : نَدِيَ ورَكِب بعضه بعضا
  3. سُخد: (اسم)
    • السُّخْدُ : ماءٌ أصفَرُ ثخين يخرج مع الولد
    • السُّخْدُ : الرَّهَلُ
    • السُّخْدُ : الصُّفرةُ في الوجه
    • السُّخْدُ : العضو اللاصق بجدار الرحم ، به يتصل الحمْل بالحبل السُّرِّيّ ليتغذّى
    • والسُّخْدُ الطُّبطابي : سُخْدٌ فيه يندمج الحبل السُّرِّي في حرفه دون وسطه
,


  1. السَّخْدُ
    • السَّخْدُ : الحارُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. السُّخْدُ
    • السُّخْدُ : ماءٌ أصفَرُ ثخين يخرج مع الولد .
      و السُّخْدُ هنة كالكبد والطِّحال تكون في السَّلَى .
      و السُّخْدُ الرَّهَلُ .
      و السُّخْدُ الصُّفرةُ في الوجه .
      و السُّخْدُ العضو اللاصق بجدار الرحم ، و به يتصل الحمْل بالحبل السُّرِّيّ ليتغذّى .
      والسُّخْدُ الطُّبطابي : سُخْدٌ فيه يندمج الحبل السُّرِّي في حرفه دون وسطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سخد
    • " السُّخْدُ : دم وماء في السَّابِيَاء ، وهو السَّلى الذي يكون فيه الولد .
      ابن أَحمر : السُّخْدُ الماء الذي يكون على رأْس الولد .
      ابن سيده : السُّخْدُ ماء أَصفر ثخين يخرج مع الولد ، وقيل : هو ماء يخرج مع المشيمة ، قيل : هو للناس خاصة ، وقيل : هو للإِنسان والماشية ، ومنه قيل : رجل مُسَخَّدٌ .
      ورجل مُسَخِّدٌ : مورَّم مصفر ثقيل من مرض أَو غيره لأَن السُّخْدَ ماء ثخين يخرج مع الولد .
      وفي حديث زيد بن ثابت : كان يحيي ليلة سبع عشرة من رمضان فيصبح وكأَن السُّخْدَ على وجهه ؛ هو الماء الغليظ الأَصفر الذي يخرج مع الولد إِذا نُتخ ، شبه ما بوجهه من التَّهَيُّج بالسُّخْدِ في غلظه من السهر .
      وأَصبح فلان مُسَخَّداً إِذا أَصبح وهو مصفر مورم .
      وقيل : السُّخْدُ هَنَة كالكبد أَو الطحال مجتمعة تكون في السَّلى وربما لعب بها الصبيان ؛ وقيل : هو نفس السَّلى .
      والسُّخْدُ : بول الفصيل في بطن أُمه .
      والسُّخْدُ : الرَّهَلُ والصُّفرة في الوجه ، والصاد في كل ذلك لغة على المضارعة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. سَخِرَ
    • ـ سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً وسُخْرَةً ومَسْخَراً وسُخْراً وسُخُراً : هَزِئَ ، كاسْتَسْخَرَ . والاسْمُ : السُّخْرِيَةُ والسُّخْرِيُّ والسِّخْرِيُّ .
      ـ سَخَرَهُ سِخْريّاً وسُخْريّاً : كَلَّفَهُ ما لا يُرِيدُ ، وقَهَرَهُ . وهو سُخْرَةٌ لِي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ .
      ـ رجُلٌ سُخَرَةٌ : يَسْخَرُ من الناسِ .
      ـ سُخْرَةٌ : من يُسْخَرُ منه ، ومن يَتَسَخَّرُ كُلَّ من قَهَرَهُ .
      ـ سَخَرَتِ السَّفِينَةُ : طابَت لها الرِّيحُ والسَّيْرُ .
      ـ { إن تَسْخَرُوا منَّا ، فإِنَّا نَسْخَرُ منكم كما تَسْخَرونَ }: إن تَسْتَجْهِلونَا ، فإِنَّا نَسْتَجْهِلُكُمْ ، كما تَسْتَجْهِلونَنَا .
      ـ سُخَّرُ : بَقْلَةٌ بِخُراسانَ .
      ـ سَخَّرَهُ تَسْخِيراً : ذَلَّلَهُ ، وكَلَّفَهُ عَمَلاً بلا أجْرَةٍ . كتَسَخَّرَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَخْتُ
    • ـ سَخْتُ : الشَّديدُ ، كالسَّخيتِ ،
      ـ سُخْتُ : ما يَخْرُجُ من بُطونِ ذَواتِ الحافِرِ .
      ـ سِخْتيتُ : السِّحْتيتُ ، والغُبارُ الشديدُ الارْتِفاع ، والدَّقيقُ الحُوَّارى ، والشديدُ .
      ـ مَسْخوتُ : الأَمْلَسُ .
      ـ سِخْتِيانُ وسَخْتِيانُ : جِلْدُ الماعِزِ إذا دُبِغَ ، مُعَرَّبٌ ، و بلد ، منه : أيُّوبُ السِّخْتِيانِيُّ . وسَخْتانُ وسُخَيْتٌ ،
      ـ سُخَيْتٌ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السخرقراطية
    • قوة السخرية أو سلطة السخرية
      مقترحة من الكاتب المغربي قيسامي الحسين

    المعجم: عربي عامة

  4. السَّخْبَرُ


    • السَّخْبَرُ : شجرٌ إذا طال تدلّتْ رءوسُه وانحنت ، والحيات تسكن في أصوله .
      الواحدة : سَخبَرَة .
      ويقال : ركب فلانٌ السّخبَرَ : غَدَرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السَّخْتُ
    • السَّخْتُ : الشديدُ .
      يقال : حَرٌّ سَخْت ، وبَرْد سَخْتٌ .
      و السَّخْتُ الصُّلْب الدَّقيقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السِّخْتِيتُ
    • السِّخْتِيتُ : السَّخْتُ .
      و السِّخْتِيتُ الدقيقُ الأبيضَ الخالص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السَّختِيَانُ
    • السَّختِيَانُ :[ وبكسر السين أيضا ] جلدُ الماعز إذا دُبغَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السُّخَرَة
    • السُّخَرَة : من يَسْخَر من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السُّخْريَة
    • السُّخْريَة ، والسُّخْريَّة : الهُزْءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السُّخْرَةُ
    • السُّخْرَةُ : ما سَخَّرْتَهُ من دابة ، أَو رجل بلا أَجر ولا ثمن .
      يقال : هم سُخْرَة .
      و السُّخْرَةُ من يَسْخَرُ منه الناسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. سخر
    • " سَخِرَ منه وبه سَخْراً وسَخَراً ومَسْخَراً وسُخْراً ، بالضم ، وسُخْرَةً وسِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسُخْرِيَّة : هزئ به ؛ ويروى بيت أَعشى باهلة على وجهين : إِني أَتَتْنِي لِسانٌ ، لا أُسَرُّ بها ، مِنْ عَلْوَ ، لا عَجَبٌ منها ولا سُخْرُ ‏

      ويروى : ‏ ولا سَخَرُ ، قال ذلك لما بلغه خبر مقتل أَخيه المنتشر ، والتأْنيث للكلمة .
      قال الأَزهري : وقد يكون نعتاً كقولهم : هُم لك سُِخْرِيٌّ وسُِخْرِيَّةٌ ، من ذكَّر ، قال سُِخْرِيّاً ، ومن أَنث ، قال سُخْرِيَّةً .
      الفراء : يقال سَخِرْتُ منه ، ولا يقال سَخِرْتُ به .
      قال الله تعالى : لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ .
      وسَخِرْتُ من فلان هي اللغة الفصيحةُ .
      وقال تعالى : فيَسْخَرُونَ منهم سَخِرَ اللهُ منهم ، وقال : إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فإِنَّا نَسْخَرُ منكم ؛ وقال الراعي : تَغَيَّرَ قَوْمِي ولا أَسْخَرُ ، وما حُمَّ مِنْ قَدَرٍ يُقْدَرُ قوله أَسخَرُ أَي لا أَسخَرُ منهم .
      وقال بعضهم : لو سَخِرْتُ من راضع لخشيت أَن يجوز بي فعله .
      الجوهري : حكى أَبو زيد سَخِرْتُ به ، وهو أَرْدَأُ اللغتين .
      وقال الأَخفش : سَخِرْتُ منه وسَخِرْتُ به ، وضَحِكْتُ منه وضحكت به ، وهَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به ؛ كلٌّ يقال ، والاسم السُّخْرِيَّةُ والسُّخْرِيُّ والسَّخْرِيُّ ، وقرئ بهما قوله تعالى : لِيَتَّخِذَ بعضُهم بعضاً سُخْرِيّاً .
      وفي الحديث : أَتسخَرُ مني وأَنا الملِك (* قوله : مني وأنا الملك » كذا بالأَصل .
      وفي النهاية : بي وأنت ).
      ؟ أَي أَتَسْتَهْزِئُ بي ، وإِطلاق ظاهره على الله لا يجوز ، وإِنما هو مجاز بمعنى : أَتَضَعُني فيما لا أَراه من حقي ؟ فكأَنها صورة السخْريَّة .
      وقوله تعالى : وإِذا رأَوا آية يَسْتَسْخِرُونَ ؛ قال ابن الرُّمَّانِي : معناه يدعو بعضُهم بعضاً إِلى أَن يَسْخَرَ ، كَيَسْخَرُون ، كعلا قِرْنَه واستعلاه .
      وقوله تعالى : يُسْتَسُخِرُون ؛ أَي يَسْخَرون ويستهزئون ، كما تقول : عَجِبَ وتَعَجَّبَ واسْتَعْجَبَ بمعنى واحد .
      والسُّخْرَةُ : الضُّحْكَةُ .
      ورجل سُخَرَةٌ : يَسْخَرُ بالناس ، وفي التهذيب : يسخَرُ من الناس .
      وسُخْرَةٌ : يُسْخَرُ منه ، وكذلك سُخْرِيّ وسُخْرِيَّة ؛ من ذكَّره كسر السين ، ومن أَنثه ضمها ، وقرئ بهما قوله تعالى : ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً .
      والسُّخْرَةُ : ما تسَخَّرْتَ من دابَّة أَو خادم بلا أَجر ولا ثمن .
      ويقال : سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قَهَرْتُه وذللته .
      قال الله تعالى : وسخر لكم الشمس والقمر ؛ أَي ذللهما ، والشمسُ والقمرُ مُسَخَّران يجريان مجاريهما أَي سُخِّرا جاريين عليهما .
      والنجومُ مُسخَّرات ، قال الأَزهري : جارياتٌ مجاريَهُنَّ .
      وسَخَّرَهُ تسخيراً : كلفه عملاً بلا أُجرة ، وكذلك تَسَخَّرَه .
      وسخَّره يُسَخِّرُه سِخْرِيّاً وسُخْرِيّاً وسَخَرَه : كلفه ما لا يريد وقهره .
      وكل مقهور مُدَبَّرٍ لا يملك لنفسه ما يخلصه من القهر ، فذلك مسخَّر .
      وقوله عز وجل : أَلم تروا أَن الله سخَّر لكم ما في السموات وما في الأَرض ؛ قال الزجاج : تسخير ما في السموات تسخير الشمس والقمر والنجوم للآدميين ، وهو الانتفاعُ بها في بلوغِ مَنابِتِهم والاقتداءُ بها في مسالكهم ، وتسخيرُ ما في الأَرض تسخيرُ بِحارِها وأَنهارها ودوابِّها وجميعِ منافِعِها ؛ وهو سُخْرَةٌ لي وسُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ ، وقيل : السُّخريُّ ، بالضم ، من التسخير والسِّخريّ ، بالكسر ، من الهُزْء .
      وقد يقال في الهزء : سُخري وسِخري ، وأَما من السُّخْرَة فواحده مضموم .
      وقوله تعالى : فاتخذتموهم سُِخْرِيّاً حتى أَنسوكم ذكري ، فهو سُخريّاً وسِخريّاً ، والضم أَجود .
      أَبو زيد : سِخْريّاً من سَخِر إِذا استهزأَ ، والذي في الزخرف : ليتخذ بعضهم بعضاً سُخْرِيّاً ، عبيداً وإِماء وأُجراء .
      وقال : خادمٌ سُخْرة ، ورجلٌ سُخْرة أَيضاً : يُسْخَر منه ، وسُخَرَةٌ ، بفتح الخاء ، يسخر من الناس .
      وتسخَّرت دابة لفلان أَي ركبتها بغير أَجر ؛

      وأَنشد : سَواخِرٌ في سَواءٍ اليَمِّ تَحْتَفِزُ

      ويقال : سَخَرْتُه بمعنى سَخَّرْتُه أَي قهرته .
      ورجل سُخْرَة : يُسَخَّرُ في الأَعمال ويَتَسَخَّرُه من قَهَره .
      وسَخَرَتِ السفينةُ : أَطاعت وجرت وطاب لها السيرُ ، والله سخَّرَها تسخِيراً .
      والتسخيرُ : التذليلُ .
      وسفُنٌ سواخِرُ إِذا أَطاعت وطاب لها الريح .
      وكل ما ذل وانقاد أَو تهيأَ لك على ما تريد ، فقد سُخِّرَ لك .
      والسُّخَّرُ : السَيْكَرانُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. سخت
    • " السُّخْتُ : أَوّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِ ذي الخُفِّ ساعةَ تَضَعُه أُمُّه ، قبل أَن يَأْكُلَ ، والعِقْيُ من الصبي ساعة يولَدُ ، وهو من الحافر الرَّدَجُ .
      والسُّخْتُ من السَّلِيل : بمنزلة الرَّدَج ، يَخْرُجُ أَصْفَر في عِظَم النَّعْل .
      واسْخاتَّ الجُرْحُ اسْخِيتاتاً : سَكَنَ ورَمُه .
      وشيء سَخْتٌ وسِخْتِيتٌ : صُلْبٌ دقيقٌ ، وأَصله فارسي .
      والسِّخْتِيتُ : دُقاقُ التراب ، وهو الغُبار الشديدُ الارتفاع ؛

      أَنشد يعقوب : جاءَتْ مَعاً ، واطَّرَقَتْ شَتِيتَا ، وهي تُثِيرُ الساطِعَ السِّخْتِيتَا ‏

      ويروى : ‏ الشِّخْتِيتَا ، وسيأْتي ذكره ؛ وقيل : هو دُقاق السَّويق ؛ وقيل : هو السَّويقُ الذي لا يُلَتُّ بالأُدْم .
      الأَصمعي : يسمى السَّويقُ الدُّقاقُ السِّخْتِيتَ ، وكذلك الدَّقِيقُ الحُوَّارى : سِخْتِيتٌ .
      وكَذِبٌ سِخْتِيتٌ : خالص ؛ قال رؤْبة : هل يُنْجِيَنِّي كَذِبٌ سِخْتِيتُ ، أَو فِضَّةٌ ، أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ ؟ أَبو عمرو وابن الأَعرابي : سِخْتِيتٌ ، بالكسر ، أَي شديد ؛

      وأَنشد لرؤْبة : هل يُنْجِيَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيت ؟

      ‏ قال أَبو علي : سِخْتِيتٌ من السَّخْتِ ، كزِحْلِيلٍ من الزَّحْلِ .
      والسَّخْتُ : الشديد .
      اللحياني : يقال هذا حَرٌّ سَخْتٌ لَخْتٌ أَي شديد ، وهو معروف في كلام العرب ، وهم ربما استعملوا بعض كلام العجم ، كما ، قالوا للمِسْحِ بِلاسٌ .
      أَبو عمرو : السِّخْتِيتُ الدقيق من كل شيء ؛

      وأَنشد : ولو سَبَخْتَ الوَبَر العَمِيتَا ، وبِعْتَهم طَحِينَك السِّخْتِيتَا ، إِذَنْ رَجَوْنا لكَ أَن تَلُوتَا اللَّوْتُ : الكِتمانُ .
      والسَّبْخُ : سَلُّ الصُّوفِ والقُطْنِ .
      التهذيب في النوادر : نَخَتَ فلانٌ لفلانٍ ، وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى السخد في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


وَرَقُ الشجر: نَدِيَ ورَكِب بعضُه بعضاً.( السَّخْدُ ): الحارُّ.( السُّخْدُ ): ماءٌ أَصفَرُ ثخينٌ يخرجُ مع الولد. و ـ هنة كالكبد والطِّحال تكون في السَّلَى. و ـ الرَّهَلُ. و ـ الصُّفرةُ في الوجه. و ـ العضو اللاصق بجدار الرحم، وبه يتصل الحَمْلُ بالحبل السُّرِّيّ ليتغذَّى. والسُّخْدُ الطُّبطابي: سُخْدٌ فيه يندمج الحبل السُّرِّي في حرفه دون وسطه. ( مج ).( السَّخْوَدُ ): شبابٌ سَخْوَذٌ: ناعِمٌ.( المُسَخَّدُ ): المُوَرَّمُ المُصْفَرُّ الثقيلُ الخاثرُ النفسِ.
الصحاح في اللغة
السُخْدُ: ماءٌ أصفرُ غليظٌ يخرج مع الولد. وأصبح فلان مُسْخَداً، إذا أصبح ثقيلاً مُوَرَّماً مصفرَّاً.
تاج العروس

السَّخْد بفتح فسكون : الحارُّ يقال : يَومٌ سَخْدٌ . والسُّخْد بالضمّ : ماءٌ أَصْفَرُ غليظٌ يَخْرًُج مع الوَلَدِ كالسُّخْت . قاله ابنُ سيده . و قيل : هو ماءٌ يَخْرُج مع المَشِيمة قيل : هو للنّاسِ خاصَّةً وقيل هو للإنسانِ والماشِيَةِ

وفي حديث زيد بن ثابت : كانَ يُحْيي لَيْلَةَ سَبْعَ عَشرةَ من رَمضانَ وكأَنَّ السُّخْدَ على وَجْهِه . شبهَ ما بوَجْهه من التَّهيُّج بالسُّخْد في غِلَظِه من السَّهَرِ . والسُّخْدُود بالضم : الرَّجلُ الحدِيدُ كالسُّخْتُوت والسُّحْدُود . والمُسَخَّد كمُعظَّم : الثقيلُ الخَائِرُ النَّفْسِ عن الصاغانيّ والمُصْفَرُّ الثَّقِيلُ المورّم من مَرضٍ أَو غيره . وسُخِّدَ ورَقُ الشجَرِ بالضَّم تَسخيداً : نَدِيَ وَرَكِبَ بعضُه بعضاً . ويقال شَبَابٌ سَخْوَدٌ كجَعفر : ناعِمٌ نقلَه الصاغانيّ

ومما يستدرك عليه : السُّخْد بالضم : هَنَةٌ كالكبد أَو الطِّحَال مُجتمِعة تكون في السَّلَى وربما لَعِبَ بها الصِّبْيَان . وقيل : هو نَفْسُ السَّلَى . والسُّخْد : بَوْلُ الفَصِيل في بَطْن أُمّه . والسُّخد : الرَّهَلُ والصُّفرة في الوَجْهِ والصاد في كلّ ذلك لغةٌ على المضارَعَةِ

لسان العرب
السُّخْدُ دم وماء في السَّابِيَاء وهو السَّلى الذي يكون فيه الولد ابن أَحمر السُّخْدُ الماء الذي يكون على رأْس الولد ابن سيده السُّخْدُ ماء أَصفر ثخين يخرج مع الولد وقيل هو ماء يخرج مع المشيمة قيل هو للناس خاصة وقيل هو للإِنسان والماشية ومنه قيل رجل مُسَخَّدٌ ورجل مُسَخِّدٌ مورَّم مصفر ثقيل من مرض أَو غيره لأَن السُّخْدَ ماء ثخين يخرج مع الولد وفي حديث زيد بن ثابت كان يحيي ليلة سبع عشرة من رمضان فيصبح وكأَن السُّخْدَ على وجهه هو الماء الغليظ الأَصفر الذي يخرج مع الولد إِذا نُتخ شبه ما بوجهه من التَّهَيُّج بالسُّخْدِ في غلظه من السهر وأَصبح فلان مُسَخَّداً إِذا أَصبح وهو مصفر مورم وقيل السُّخْدُ هَنَة كالكبد أَو الطحال مجتمعة تكون في السَّلى وربما لعب بها الصبيان وقيل هو نفس السَّلى والسُّخْدُ بول الفصيل في بطن أُمه والسُّخْدُ الرَّهَلُ والصُّفرة في الوجه والصاد في كل ذلك لغة على المضارعة والله أَعلم
الرائد
* سخد تسخيدا. ورق الشجر: ابتل ولزق بعضه ببعضه الآخر.
الرائد
* سخد. حار.
الرائد
* سخد. 1-ماء أصفر غليظ يخرج مع الوالد عند ولادته. 2-إصفرار مع ورم في الوجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: