وصف و معنى و تعريف كلمة السخى:


السخى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و خاء (خ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح السخى في معاجم اللغة العربية:



السخى

جذر [سخى]

  1. سَخًى: (اسم)
    • سَخًى : جمع سَّخَاة
  2. سَخَّى: (فعل)
    • سَخَّى نَفْسه ، وبنفْسه عن كذا : حملها على تركه ،
    • سَخَّى النارَ : أَسخاهَا
,
  1. سَخْتُ
    • ـ سَخْتُ : الشَّديدُ ، كالسَّخيتِ ،
      ـ سُخْتُ : ما يَخْرُجُ من بُطونِ ذَواتِ الحافِرِ .
      ـ سِخْتيتُ : السِّحْتيتُ ، والغُبارُ الشديدُ الارْتِفاع ، والدَّقيقُ الحُوَّارى ، والشديدُ .
      ـ مَسْخوتُ : الأَمْلَسُ .
      ـ سِخْتِيانُ وسَخْتِيانُ : جِلْدُ الماعِزِ إذا دُبِغَ ، مُعَرَّبٌ ، و بلد ، منه : أيُّوبُ السِّخْتِيانِيُّ . وسَخْتانُ وسُخَيْتٌ ،
      ـ سُخَيْتٌ : مُحَدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. السَّخَمُ
    • ـ السَّخَمُ : السَّوادُ .
      ـ الأَسْخَمُ : الأسْوَدُ .
      ـ السَّخيمَةُ والسُّخْمَةُ : الحِقْدُ .
      ـ هو مُسَخَّمٌ : به سَخيمَةٌ . وقد تَسَخَّمَ عليه .
      ـ سَخَّمَ بصَدْرِهِ تَسْخيماً : أغْضَبَهُ ،
      ـ سَخَّمَ وجْهَهُ : سَوَّدَهُ ،
      ـ سَخَّمَ الماءَ : سَخَّنَهُ ،
      ـ سَخَّمَ اللَّحْمُ : أنْتَنَ .
      ـ سُخامٍ : الخَمْرُ السَّلِسَةُ ، كالسُّخامَى والسُّخَامِيَّةِ ، والفَحْمُ ، وسَوادُ القِدْرِ ، والريشُ اللَّيِّنُ تَحْتَ ريشِ الطَّيْرِ ، والليِّنُ المَسِّ من الثِيابِ كالخَزِّ والقُطْنِ ونَحْوِهِ .
      ـ السَّخْماءُ من الحَرَّةِ : التي اخْتَلَطَ السَّهْلُ منها بالغِلَظِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السَخِيُّ
    • ـ السَخِيُّ : الجوادُ ، ج : أسْخِياءُ وسُخَواءُ ، وهي سَخِيَّةٌ ، ج : سَخِيَّاتٌ وسَخايا . وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا .
      ـ تَسَخَّى : تَكَلَّفَهُ .
      ـ سَخَا النارَ ، كَدَعَا وسَعَى ، سَخْواً وسَخْياً : جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ ،
      ـ سَخَا القِدْرَ : جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً ،
      ـ سَخَا فلانٌ : سَكَنَ من حَرَكَتِهِ .
      ـ سَخاءَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : سَخاءٌ .
      ـ سَخِيَ البعيرُ ، سَخًى ، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ : أصابَهُ ظَلَعٌ .
      ـ سَخاوِيَةُ : اللَّيِّنَةُ ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ ، ج : سَخاوِيّ ، كالسَّخْواءِ ، ج : سَخاوَى وسَخاوِي .
      ـ سَخَا : كُوْرَةٌ بمصْرَ ، منها المُقْرِئُ المشهورُ ، وآخَرُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السّخواء
    • السّخواء من الأرض : السَّخاوِيَّةُ . والجمع : سَخاوَى ، و سَخاوٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. السَّخْوَدُ
    • السَّخْوَدُ السَّخْوَدُ شبابٌ سَخْوَدٌ : ناعِمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السَّخون
    • السَّخون من المرق : ما سُخِّن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السُّخُونة
    • السُّخُونة السُّخُونة سخونة النفاس السُّخُونة ( في الطب ) : ارتفاع الحرارة في المدة التي في الولادة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّخيمة
    • السَّخيمة : الحقد والضغينة .
      يقال : سللت سخيمته باللطف والترضّي .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السَّخَنَةُ
    • السَّخَنَةُ : السُّخْنَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السَّخِيمُ
    • السَّخِيمُ : الماءُ الفاترُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السُّخْنَة
    • السُّخْنَة : الحرُّ أْو الحُمّى .
      و السُّخْنَة فضْلُ حرارة الوجع .
      ويقال : عليك بالأمْر عندَ سُخْنته في أوله قبل أن يبردَ .
      وسُخْنةُ العين : ضدُّ قُرَّتِهَا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سخن
    • " السُّخْنُ ، بالضم : الحارُّ ضدّ البارد ، سَخُنَ الشيءُ والماءُ ، بالضم ، وسَخَنَ ، بالفتح ، وسَخِنَ ؛ الأَخيرة لغة بني عامر ، سُخونة وسَخانةً وسُخْنة وسُخْناً وسَخَناً وأَسْخَنَه إِسْخاناً وَسخَّنَه وسَخُنَتْ الأَرض وسَخِنَتْ وسَخُنَت عليه الشمس ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وبنو عامر يَكْسِرون .
      وفي حديث معاوية بن قُرّة : شَرُّ الشتاء السَّخينُ أَي الحارّ الذي لا برد فيه .
      قال : والذي جاء في غريب الحَرْبيّ : شرُّ الشتاءِ السُّخَيْخِين ، وشرحه أَنه الحارّ الذي لا برد فيه ، قال : ولعله من تحريف النَّقَلة .
      وفي حديث أَبي الطُّفَيْل : أَقبل رهْطٌ معهم امرأَة فخرجوا وتركوها مع أَحدهم فشهد عليه رجل منهم فقال : رأَيت سَخينَته تَضْرب اسْتَها يعني بَيْضَتيه لحرارتهما .
      وفي حديث واثلة : أَنه ، عليه السلام ، دَعا بقُرْصٍ فكسره في صَحْفة ثم صَنَعَ فيها ماءً سُخْناً ؛ ماء سُخْن ، بضم السين وسكون الخاء ، أَي حارّ .
      وماء سَخِينٌ ومُسَخَّنٌ وسِخِّين وسُخاخِينٌ : سُخْنٌ ، وكذلك طعام سُخاخِين .
      ابن الأَعرابي : ماءٌ مُسْخَنٌ وسَخِين مثل مُتْرَص وتَريصٍ ومُبرَم وبَريمٍ ؛

      وأَنشد لعمرو ابن كلثوم : مُشَعْشَعة كأَنَّ الحُصَّ فيها ، إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا .
      قال : وقول من ، قال جُدْنا بأَموالنا فليس بشيء ؛ قال ابن بري : يعني أَنّ الماء الحارّ إذا خالطها اصْفَرَّت ، قال : وهذا هو الصحيح ؛ وكان الأَصمعي يذهب إلى أَنه من السَّخاء لأَنه يقول بعد هذا البيت : ترى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ ، إذا أُمِرَّتْ عليه لمالِهِ فيها مُهِينا .
      قال : وليس كما ظن لأَن ذلك لقب لها وذا نعت لفعلها ، قال : وهو الذي عناه ابن الأَعرابي بقوله : وقول من ، قال جُدْنا بأَموالنا ليس بشيء ، لأَنه كان ينكر أَن يكون فعيل بمعنى مُفْعَل ، ليبطل به قول ابن الأَعرابي في صفته : الملدوغ سليم ؛ إنه بمعنى مُسْلَم لما به .
      قال : وقد جاء ذلك كثيراً ، أَعني فعيلاً بمعنى مُفْعَل مثل مُسْخَن وسَخِين ومُتْرَص وتَرِيص ، وهي أَلفاظ كثيرة معدودة .
      يقال : أََعْقَدْتُ العسلَ فهو مُعْقَدُ وعَقِيد ، وأَحْبَسْته فرساً في سبيل الله فهو مُحْبَسٌ وحَبِيس ، وأَسْخَنْتُ الماءَ فهو مُسْخَنٌ وسَخِين ، وأَطْلَقْتُ الأَسيرَ فهو مُطْلَقٌ وطَلِيق ، وأَعْتَقْت العبدَ فهو مُعْتَق وعَتِيق ، وأَنْقَعْتُ الشرابَ فهو مُنْقَع ونَقِيع ، وأَحْبَبْتُ الشيءَ فهو مُحَبٌّ وحَبِيبٌ ، وأَطْرَدْتُه فهو مُطْرَد وطَرِيد أَي أَبعدته ، وأَوْجَحْتُ الثوبَ إذا أَصْفَقْته فهو مُوجَحٌ ووَجِيحٌ ، وأَتْرَصْتُ الثوبَ أَحْكمته فهو مُترَص وتَرِيص ، وأَقْصَيْتُه فهو مُقْصىً وقَصِيٌّ ، وأَهْدَيْت إلى البيت هَدْياً فهو مُهْدَى وهَدِيٌّ ، وأَوصيت له فهو مُوصىً ووَصِيٌّ ، وأَجْنَنْتُ الميتَ فهو مُجَنٌ وجَنين ، ويقال لولد الناقة الناقص الخَلْق مُخْدَجٌ وخَديجٌ ؛ قال : ذكره الهروي ، وكذلك مُجْهَضٌ وجَهِيض إذا أَلقته من شدّة السير ، وأُبْرَمْتُ الأمرَ فهو مُبْرَمٌ وبَرِيمٌ ، وأَبْهَمْتُه فهو مُبْهَم وبَهِيمٌ ، وأَيْتَمه الله فهو مُوتَم ويَتِيم ، وأَنْعَمه الله فهو مُنعَمٌ ونَعِيم ، وأُسْلِمَ الملْسُوعُ لما به فهو مُسْلَم وسَلِيم ، وأَحْكَمْتُ الشيءَ فهو مُحْكَم وحَكيم ؛ ومنه قوله عز وجل : تلك آياتُ الكتابِ الحكيم ؛ وأَبْدَعْته فهو مُبْدَع وبَدِيع ، وأَجْمَعْتُ الشيء فهو مُجْمَع وجَمِيع ، وأَعْتَدْتُه بمعنى أَعْدَدْته فهو مُعْتَد وعَتيد ؛ قال الله عز وجل : هذا ما لَدَيّ عَتِيد ؛ أَي مُعْتَدٌ مُعَدٌّ ؛ يقال : أَعددته وأَعتدته وأَعتدته بمعنى ، وأَحْنَقْتُ الرجل أَغضبه فهو مُحْنَقٌ وحَنِيقٌ ؛ قال الشاعر : تَلاقَيْنا بغِينةِ ذي طُرَيْفٍ ، وبعضُهُم على بعضٍ حَنِيقُ .
      وأَفْرَدْته فهو مُفْرَد وفَرِيد ، وكذلك مُحْرَدٌ وحَرِيد بمعنى مُفْرد وفَريد ، قال : وأَما فعيل بمعنى مُفْعِل فمُبْدِعٌ وبَدِيع ، ومُسْمِع وسَمِيع ، ومُونِقٌ وأَنيق ، ومُؤْلِم وأَلِيم ، ومُكِلٌّ وكَلِيل ؛ قال الهذلي : حتى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلُ ‏ ‏ .
      غيره : ‏ وماء سُخَاخِينٌ على فُعاليل ، بالضم ، وليس في الكلام غيره .
      أَبو عمرو : ماء سَخِيم وسَخِين للذي ليس بحارٍّ ولا بارد ؛

      وأَنشد : إنّ سَخِيمَ الماءِ لن يَضِيرا .
      وتَسْخين الماء وإِسْخانه بمعنى .
      ويومٌ سُخاخينٌ : مثل سُخْن ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله : أُحِبُّ أُمَّ خالِدٍ وخالِداً ، حُبّاً سُخاخِيناً وحُبّاً باردا .
      فإِنه فسر السُّخاخين بأَنه المؤذي المُوجِع ، وفسر البارد بأَنه الذي يَسْكُنُ إليه قلبه ، قال كراع : ولا نظير لسُخَاخِين .
      وقد سَخَنَ يومُنا وسَخُن يَسْخُن ، وبعض يقول يَسْخَنُ ، وسَخِنَ سُخْناً وسَخَناً .
      ويوم سُخْن وساخِن وسُخْنانٌ وسَخْنانٌ : حارٌّ .
      وليلة سُخْنه وساخنة وسُخْنانة وسَخْنانة وسَخَنَانة ، وسَخُنَتِ النارُ والقِدْر تَسْخُنُ سُخْناً وسُخُونة ، وإني لأَجِدُ في نفْسي سُخْنة وسِخْنة وسَخْنة وسَخَنَةً ، بالتحريك ، وسَخْناءَ ، ممدود ، وسُخونة أَي حَرّاً أَو حُمَّى ، وقيل : هي فَضْلُ حرارة يجدها من وجع .
      ويقال : عليك بالأَمر عند سُخْنته أَي في أَوله قبل أَن يَبْرُد .
      وضَرْبٌ سِخِّين : حارٌّ مُؤْلِم شديد ؛ قال ابن مقبل : ضَرْباً تَواصَتْ به الأَبْطالُ سِخِّينا والسَّخينةُ : التي ارتفعت عن الحَسَاء وثَقُلَتْ عن أَن تُحْسَى ، وهي طعام يتخذ من الدقيق دون العصيدة في الرقة وفوقَ الحَساء ، وإنما يأْكلون السَّخِينة والنَّفِيتَة في شدَّة الدَّهْرِ وغَلاءِ السِّعْرِ وعَجَِفِ المالِ .
      قال الأَزهري : وهي السَّخُونة أَيضاً .
      وروي عن أَبي الهَيْثم أَنه كتب أعرابي ، قال : السَّخِينة دقيق يُلْقَى على ماءٍ أَو لبن فيطبخ ثم يؤْكل بتمر أَو يُحسَى ، وهو الحَسَاءِ . غيره : السَّخِينة تعمل من دقيق وسمن .
      وفي حديث فاطمة ، عليها السلام : أَنها جاءت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ببُرْمَةٍ فيها سَخِينة أَي طعام حارّ ، وقيل : هي طعام يتخذ من دقيق وسمن ، وقيل : دقيق وتمر أَغلظ من الحَسَاء وأَرق من العصيدة ، وكانت قريش تكثر من أَكلها فعُيِّرَتْ بها حتى سُمُّوا سَخِينَة .
      وفي الحديث : أَنه دخل على عمه حمزة فصُنِعَتْ لهم سَخِينَةٌ فأَكلوا منها .
      وفي حديث معاوية : أَنه مازَحَ الأََحْنَفَ بنَ قيس فقال : ما الشيءُ المُلَفَّفُ في البِجَادِ ؟، قال : هو السَّخِينة يا أَمير المؤمنين ؛ المُلَفَّفُ في البِجاد : وَطْبُ اللبن يُلَفُّ فيه ليَحْمَى ويُدْرِكَ ، وكانت تميم تُعَيِّرُ به .
      والسَّخِينة : الحَساءِ المذكور ، يؤْكل في الجَدْب ، وكانت قريش تُعَيِّرُ بها ، فلما مازحه معاوية بما يعاب به قومه مازحه الأحْنَفُ بمثله .
      والسَّخُونُ من المرق : ما يُسَخَّنُ ؛

      وقال : يُعْجبُه السَّخُونُ والعَصِيدُ ، والتَّمْرُ حُبّاً ما له مَزِيدُ .
      ويروى : حتى ما له مزيد .
      وسَخِينةُ : لقب قريش لأَنها كانت تُعاب بأَكْل السَّخينة ؛ قال كعب بن مالك (* قوله « قال كعب بن مالك » زاد الأزهري الأنصاري ، والذي في المحكم :، قال حسان ).: زَعَمَتْ سَخِينَةُ أَن سَتَغْلِبُ رَبَّها ، ولَيُغْلَبَنَّ مُغالِبُ الغَلاَّبِ .
      والمِسْخَنَةُ من البِرامِ : القِدْرُ التي كأَنها تَوْر ؛ ابن شُميل : هي الصغيرة التي يطبخُ فيها للصبي .
      وفي الحديث :، قال له رجل يا رسول الله ، هل أُنزِل عليك طعامٌ من السماء ؟ فقال : نعم أُنزل عليّ طعام في مِسْخَنة ؛ قال : هي قِدْر كالتَّوْرِ يُسَخَّن فيها الطعام .
      وسُخْنَةُ العين : نقيضُ قُرَّتها ، وقد سَخِنَت عينه ، بالكسر ، تَسْخَنُ سَخَناً وسُخْنَةً وسُخُوناً وأَسْخَنها وأَسْخَنَ بها ؛

      قال : أَوهِ أَدِيمَ عِرْضِه ، وأَسْخِنِ بعَيْنِه بعد هُجوعِ الأَعْيُنِ (* حرك نون أسخن بالكسر وحقها السكون مراعاة للقافية ).
      ورجل سَخِينُ العين ، وأَسْخَن الله عينَه أَي أَبكاه .
      وقد سخُنَتْ عينه سُخْنَة وسُخُوناً ، ويقال : سَخِنَتْ وهي نقيض قَرّت ، ويقال : سَخِنَت عينه من حرارة تَسْخَن سُخْنَةً ؛

      وأَنشد : إذا الماءُ من حالِبَيْه سَخِن ؟

      ‏ قال : وسَخِنَت الأَرض وسَخُنت ، وأَما العين فبالكسر لا غير .
      والتَّساخين : المَراجل ، لا واحد لها من لفظها ؛ قال ابن دريد : إلا أَنه قد يقال تِسْخان ، قال : ولا أَعرف صحة ذلك .
      وسَخُنَت الدابة إِذا أُجْرِيَت فسَخُنَ عِظامُها وخَفَّتْ في حُضْرِها ؛ ومنه قول لبيد : رَفَّعْتُها طَرَدَ النَّعامِ وفوْقَهُ ، حتى إذا سَخُنَتْ وخَفَّ عِظامُها .
      ويروى سخنت ، بالفتح والضم .
      والتَّساخِينُ : الخِفافُ ، لا واحد لها مثل التَّعاشِيب .
      وقال ثعلب : ليس للتَّساخين واحد من لفظها كالنساء لا واحد لها ، وقيل : الواحد تَسْخان وتَسْخَن .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، بعث سَرِيَّةً فأَمَرهم أَن يَمْسَحُوا على المَشاوِذ والتَّساخين ؛ المَشاوذُ : العمائم ، والتَّساخِين : الخِفَاف .
      قال ابن الأَثير : وقال حمزة الأَصبهاني في كتاب المُوازنة : التَّسْخان تعريب تَشْكَن ، وهو اسم غِطاء من أَغطية الرأْس ، كان العلماءُ والمَوَابِذة يأْخذونه على رؤوسهم خاصة دون غيرهم ، قال : وجاء ذكر التَّساخين في الحديث فقال مَنْ تعاطَى تفسيرَه هو الخُفُّ حيث لم يعرف فارسيته والتاء فيه زائدة .
      والسَّخاخِينُ المَساحِي ، واحدها سِخِّينٌ ، بلغة عبد القيس ، وهي مِسْحاة مُنْعَطِفة .
      والسِّخِّينُ : مَرُّ المِحْراث ؛ عن ابن الأَعرابي ، يعني ما يَقْبِضُ عليه الحَرَّاثُ منه ؛ ابن الأَعرابي : هو المِعْزَق والسِّخُّينُ ، ويقال للسِّكِّين السِّخِّينة والشِّلْقاء ، قال : والسَّخاخِين سَكاكين الجَزَّار .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. سخم
    • " السَّخَمُ : مصدر (* قوله « السخم مصدر » هكذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك ، وفي نسخة المحكم بالفتح ) السَّخِيمَةِ ، والسَّخِيمةُ الحِقْدُ والضَّغِينةُ والمَوْجِدةُ في النفس ؛ وفي الحديث : اللهمّ اسْلُلْ سَخِيمَةَ قلبي ، وفي حديث آخر : نعوذ بك من السَّخِيمَةِ ؛ ومنه حديث الأَحْنَفِ : تَهادَوْا تَذْهَبِ الإِحَنُ والسَّخائِمُ أَي الحُقُودُ ، وهي جمع سَخِيمةٍ .
      وفي حديث : من سَلَّ سَخِيمَتَهُ على طريق من طُرُق المسلمين لعنه الله ، يعني الغائط والنَّجْوَ .
      ورجل مُسَخَّم : ذو سَخِيمَة ، وقد سَخَّمَ بصدره .
      والسُّخْمَةُ : الغضب ، وقد تَسَخَّمَ عليه .
      والسُّخامُ من الشَّعَرِ والريش والقطن والخَزِّ ونحو ذلك : الليّن الحَسَن ؛ قال يصف الثَّلْجَ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّل ؟

      ‏ قال ابن بري : الرّجَزُ لجَنْدَل بن المُثَنَّى الطُّهَويّ ، وصوابه يصف سَراباً لأَن قبله : والآلُ في كلِّ مَرادٍ هَوْجَلِ شبه الآل بالقطن لبياضه ، والأَنجل : الواسع ، ويقال : هو من السواد ، وقيل : هو من ريش الطائر ما كان لَيِّناً تحت الريش الأَعلى ؛ واحدته سُخامَةٌ ، بالهاء .
      ويقال : هذا ثوب سُخامُ المَسِّ إِذا كان لَيِّنَ المَسِّ مثل الخَزِّ .
      وريش سُخامٌ أَي ليّن المس رقيق ، وقطن سُخامٌ ، وليس هو من السواد ؛ وقول بشر بن أَبي خازم : رَأَى دُرَّةً بَيْضاءَ يُحْفِلُ لَونَها سُخامٌ ، كغِرْبانِ البَرِيرِ ، مُقَصَّبُ السخامُ : كل شيء ليِّن من صوف أَو قطن أَو غيرهما ، وأَراد به شعرها .
      وخَمْر سُخامٌ وسُخامِيَّةٌ : لينة سَلِسةٌ ؛ قال الأَعشى : فبِتُّ كأَني شارِبٌ ، بعد هَجْعَةٍ ، سُخامِيَّةً حَمْراءَ تُحْسَبُ عَنْدَم ؟

      ‏ قال الأَصمعي : لا أَدري إِلى أَيّ شيء نُسِبَتْ ؛ وقال أَحمد بن يحيى : هو من المنسوب إِلى نفسه .
      وحكى ابن الأَعرابي : شرابٌ سُخامٌ وطعام سُخامٌ ليّن مُسْتَرْسل ، وقيل : السُّخام من الشَّعَر الأَسودُ ، والسُّخامِيّ من الخمر الذي يضرب إِلى السواد ، والأَول أَعلى ؛ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة لا يقال للخمر إِلاَّ سُخامِيَّة ؛ قال عَوْفُ بن الخَرِعِ : كأَني اصْطَبَحْتُ سُخامِيَّةً ، تَفَشَّأُ بالمَرْءِ صِرْفاً عُقارا وقال أَبو عمرو : السَّخِيمُ الماء الذي ليس بحارٍّ ولا بارد ؛

      وأَنشد لحمل بن حارث المُحارِبيّ : إِن سَخِيمَ الماء لن يَضِيرا ، فاعلم ، ولا الحازِر ، إِلاَّ البُورا والسُّخْمَةُ : السواد .
      والأَسْخَمُ : الأَسود .
      وقد سَخَّمْتُ بصدر فلان إِذا أَغضبته وسللت سَخِيمَتَهُ بالقول اللطيف والتَّرَضِّي .
      والسُّخامُ ، بالضم : سواد القِدْر .
      وقد سَخَّمَ وجهَه أَي سوّده .
      والسُّخامُ : الفَحْمُ .
      والسَّخَم : السواد .
      وروى الأَصمعي عن مُعْتَمِرٍ ، قال : لقيت حِمْيَرِيّاً آخر فقلت ما معك ؟، قال : سُخامٌ ؛ قال : والسُّخامُ الفحم ، ومنه قيل : سَخَّمَ اللهُ وجهه أَي سوّده .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، في شاهد الزُّور : يُسَخَّم وجهه أَي يسوَّد .
      ابن الأَعرابي : سَخَّمْتُ الماء وأَوْغَرْتُه إِذا سخنته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. سخف
    • " السخْفُ والسَّخْفُ والسَّخافةُ : رِقَّةُ العقل .
      سَخُفَ ، بالضم ، سَخافةً ، فهو سَخِيفٌ ، ورجل سَخِيف العَقلِ بَيِّنُ السَّخْفِ ، وهذا من سُخْفةِ عَقْلِك .
      والسَّخْفُ : ضَعْف العقل ، وقالوا : ما أَسْخَفَه ، قال سيبويه : وقع التعجب فيه ما أَفْعَلَه وإن كان كالخُلُق لأَنه ليس بِلَوْنٍ ولا بِخِلْقةٍ فيه ، وإنما هو من نُقْصانِ العقل ، وقد ذكر ذلك في باب الحُمْق .
      وساخَفْتُه : مثل حامَقْته ، وسَخُفَ السِّقاءُ سُخْفاً : وهَى .
      وثَوْبٌ سَخِيفٌ : رقيق النسْج بَيِّنُ السَّخافةِ ، والسَّخافة عامٌ في كل شيء نحو السَّحاب والسَّقاء إذا تَغَيَّرَ وبَليَ ، والعُشْبِ السَّخيفِ ، والرجلِ السخِيفِ .
      وسَحاب سَخيف : رقيق ، وكلُّ ما رَقَّ ، فقد سَخُفَ .
      ولا يكادون يستعملون السُّخْفَ إِلا في رِقة العقل خاصّة .
      وسَخْفة الجوعِ : رِقَّتُه وهُزالُه .
      وفي حديث إسلام أَبي ذر : أَنه لَبِثَ أَياماً فما وجد سَخْفةَ الجوع أَي رقته وهزاله .
      ويقال : به سخفة من جوع .
      أَبو عمرو : السخف ، بالفتح ، رِقَّةُ العيش ، وبالضم رقة العقل ، وقيل : هي الخفَّة التي تعتري الإنسان إذا جاع من السخف ، وهي الخفة في العقل وغيره .
      وأَرض مَسْخَفةٌ : قليلة الكلإِ ، أُخِذ من الثوب السَّخِيفِ .
      وأَسْخَفَ الرجلُ : رَقَّ مالُه وقَلَّ ؛ قال رؤبة : وإن تَشَكَّيْت من الإسْخاف ونَصْل سَخِيفٌ : طويل عَريض ؛ عن أَبي حنيفة .
      والسَّخْفُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى السخى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تساخى يتساخى، تَساخَ، تساخيًا، فهو متساخٍ • تساخى الشَّخصُ: تكلَّف السَّخاء "وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا".
معجم اللغة العربية المعاصرة


تسخَّى يتسخَّى، تَسَخَّ، تسخّيًا، فهو مُتسخٍّ • تسخَّى الشَّخصُ: تساخى، تكلّف السّخاء (الكرم) وأبداه للعيان "يتسخَّى على أصحابه ويتندَّى".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: