وصف و معنى و تعريف كلمة السع:


السع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و عين (ع) .




معنى و شرح السع في معاجم اللغة العربية:



السع

جذر [سع]

  1. أَلسَعَ: (فعل)
    • ألسَعَه عقربا ونحوها : أرسَلها عليه تلسعه
    • ألسَعَه بين الناس : أغْرَى
  2. سَعَى: (فعل)
    • سعَى / سعَى إلى / سعَى في / سعَى ل يَسعَى ، اسْعَ ، سَعْيًا وسِعايةً ، فهو ساعٍ ، والمفعول مَسْعِيٌّ إليه ، مَسْعيٌّ به
    • سعَى الشَّخصُ : جدّ ونشط ، حَاوَلَ ، عَمِلَ
    • سعَى في حاجة أخيه : تسبّب له في قضائها
    • سعَى على الصَّدَقَةِ : عَمِل في أَخذِها من أَربابها
    • سعَى على القوم : ولِيَ عليهم
  3. لَسَعَ: (فعل)
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول ملسوعٌ وهي ملسوعة وهو وهي لسِيعٌ والجمع : لَسْعَى ، ولُسَعاء
    • لَسَعَتهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ : آذَاهُ بِالكَلاَمِ ، جَرَحَهُ
    • لَسَعَهُ الْحَرُّ : لَفَحَهُ وَحِينَ
    • أتتني منه اللَّواسِعُ : النوافر من الكلِم
  4. لَسْع: (اسم)

    • لَسْع : مصدر لَسَعَ
  5. لَسع: (اسم)
    • لَسْعُ العَقْرَبِ : لَدْغُهَا
    • مصدر لسَعَ
  6. وَسِعَ: (فعل)
    • وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ يَسَع ، سَعْ ، سَعَةً وسِعَةً ، فهو واسع ، والمفعول مَوْسوع - للمتعدِّي
    • وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه : وسُع ، رحُب ، عكسه ضاق
    • وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين / وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين : احتوتهم بلا ضيق ، اتسعت لهم
    • وَسِع اللهُ عليه : رفَّهه وأَغناه
    • وسِعَهُ أن يفعل كذا : أمكنه ل
    • لا يَسَعُني ذلك الأمر : ما أطيقه ،
    • ما أسع ذلك / لا أسع ذلك : أي ما أطيقه
    • وَسِعَ المالُ الدَّينَ : كَثُر حتّى وَفَى بجميعه
,
  1. سَعَى
    • ـ سَعَى يَسْعَى سَعْياً : قَصَدَ ، وعَمِلَ ، ومَشَى ، وعَدَا ، ونَمَّ ، وكَسَبَ ،
      ـ سَعَى سِعايَةً : باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ ،
      ـ سَعَتِ الأمَةُ : بَغَتْ .
      ـ ساعاها : طَلَبَها لِلبِغاءِ .
      ـ أسْعاهُ : جَعَلَهُ يَسْعَى .
      ـ مَسْعاةُ : المَكْرُمَةُ ، والمَعْلاةُ في أنواعِ المَجْدِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، فقالَ بَدَلَ في الكَرَمِ في الكلامِ .
      ـ اسْتَسْعَى العَبْدَ : كَلَّفَهُ من العَمَلِ ما يُؤَدِّي به عن نفسِه ، إذا أُعْتِقَ بعضُه ، لِيَعْتِقَ به ما بَقِي .
      ـ سِعايَةُ : ما كُلِّفَ من ذلك .
      ـ سَعْيَا ابنُ أمْصِيَا : نَبِيٌّ بَشَّرَ بِعيسَى عليه السلامُ ، والشينُ لُغَةٌ ، وموضع .
      ـ سِعْوَةُ : الساعَةُ ، كالسِّعْواءِ والسُّعْواءِ ، والمرأةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ ،
      ـ سَعْوَةُ : السَّعَةُ ، واسمٌ .
      ـ ساعِي : الوالِي على أيِّ أمرٍ وقومٍ كان ،
      ـ ساعِي لليَهُود والنَّصارَى : رَئِيسُهم .
      ـ سَعاةُ : التَّصَرُّفُ .
      ـ سَعْيَةُ : عَلَمٌ للعَنْزِ .
      ـ سُعاوِيُّ : الصَّبورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ .
      ـ أسْعَوْا به : طَلَبُوه بِقَطْع هَمْزَتِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سعع
    • " السَّعِيعُ : الزُؤَانُ أَو نحوه مما يخرج من الطعام فيرمى به ، واحدته سَعِيعةٌ .
      والسَّعِيعُ : الشَّيْلَمُ .
      والسَّعِيعُ أَيضاً : أَرْدَأُ الطعام ، وقيل : هو الرَّدِيءُ من الطعام وغيره .
      وطعام مَسْعُوعٌ : من السَّعيعِ ، وهو الذي أَصابَه السَّهامُ ، قال : والسَّهامُ اليَرقانُ .
      وتَسَعْسَعَ الرجل إِذا كَبِرَ وهَرِمَ واضطَرَبَ وأَسَنَّ ، ولا يكون التَّسَعْسُعُ إِلاَّ باضْطرابٍ مع الكِبَرِ ، وقد تَسَعْسَعَ عُمُره ؛ قال عمرو بن شاس : ما زال يُزْجِي حُبَّ لَيْلى أَمامَه ولِيدَيْنِ ، حتى عُمْرُنا قد تَسَعْسَعا وسَعْسَعَ الشيخُ وغيره وتَسَعْسَع : قارَبَ الخَطْوَ واضطَرَبَ من الكِبَرِ أَو الهَرَمِ ؛ قال رؤْبة يذكر امرأَة تخاطب صاحبة لها :، قالَتْ ، ولم تَأْلُ به أَن يَسْمَعَا : يا هِنْدُ ، ما أَسْرعَ ما تَسَعْسَعا ، مِنْ بَعْدِ ما كانَ فَتًى سَرَعْرَعا أَخبرت صاحبتها عنه أَنه قد أَدْبَرَ وفَنِيَ إِلاَّ أَقَلَّه .
      والسَّعْسَعةُ : الفَناءُ ونحو ذلك ؛ ومنه قولهم : تسعسع الشهر إِذا ذهب أَكثره .
      واستعمل عمر ، رضي الله عنه ، السَّعْسَعةَ في الزمان وذلك أَنه سافر في عَقِبُ شهر رمضان فقال : إِنَّ الشهر قد تَسَعْسَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه ، وهو مذكور في الشين أَيضاً .
      وتَسَعْسَعَ أَي أَدْبَرَ وفَنِيَ إِلاَّ أَقَلَّه ، وكذلك يقال للإِنسان إِذا كَبِرَ وهَرِمَ تَسَعْسَع .
      وسَعْسَعَ شَعْره وسَغْسَغَه إِذا رَوَّاه بالدُّهْنِ .
      وتَسَعْسَعَت حالُ فلان إِذا انْحَطَّت .
      وتَسَعْسَعَ فمه إِذا انْحَسَرَت شفته عن أَسنانه .
      وكل شيء بَليَ وتغير إِلى الفساد ، فقد تسعسع .
      والسُّعْسُعُ : الذئب ؛ حكاه يعقوب وأَنشد : والسُّعْسُعُ الأَطْلَسُ ، في حَلْقِه عِكْرِشةٌ تَنْئِقُ في اللِّهْزِمِ أَراد تَنْعِقُ فأَبْدَلَ .
      وسَعْ سَعْ : زَجْر للمَعَزِ .
      والسَّعْسَعةُ : زَجْر المِعْزَى إِذا ، قال : سَعْ سَعْ ، وسَعْسَعْتُ بها من ذلك .
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. لسع
    • " اللَّسعُ : لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه ، واللَّدْغُ لِما كان بالفم ، لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه .
      ويقال : لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ ، وقال ابن المظفر : اللَّسْعُ للعقرب ، قال : وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ .
      ورجُل لَسِيعٌ : مَلْسُوعٌ ، وكذلك الأُنثى ، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ .
      ولَسَعَه بلسانه : عابَه وآذاه .
      ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ : عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه ، وهو من ذلك .
      قال الأَزهري : السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ، ويقال للعقرب : قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه .
      وفي الحديث : لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين ، وفي رواية : لا يُلْذَعُِ ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء ، وهو استعارة هنا ، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر .
      وقال الخطابي : روي بضم العين وكسرها ، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به ، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا ، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً ، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً .
      ولُسِّعَ الرجلُ : أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ .
      والمُلَسَّعةُ : المقيمُ الذي لا يبرح ، زادُوا الهاء للمبالغة ؛

      قال : مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه ، به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية .) ‏

      ويروى : ‏ مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه ، مُلَسَّعةٌ : تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه ، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين ، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها ، وهي الأَرْباقُ ، وعين مُلَسِّعةٌ .
      ولَسْعا : موضع ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ .
      واللَّيْسَعُ : اسم أَعجمي ، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَسَعَتِ
    • ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ ، والحَيَّةُ : لَدَغَتْ ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ ،
      ـ لَسَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
      ـ اللَّسْعُ : لذَواتِ الإِبَرِ ، واللَّدْغُ بالفَمِ .
      ـ إنه لَلُسَعَةٌ : قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ .
      ـ لَسْعَى ، ولَسْعاءُ : موضع .
      ـ هادٍ مِلْسَعٌ : حاذقٌ .
      ـ لَسوعٌ : المرأةُ الفارِكُ .
      ـ لُسوعُ : الشُّقوقُ .
      ـ ألْسَعَ بينَهُم : أغْرَى .
      ـ مُلَسِّعَةُ : الجَماعَةُ المقيمونَ .
      ـ المُلَسَّعَةُ :: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَسَّاع


    • لَسَّاع :-
      صيغة مبالغة من لسَعَ : مَنْ يُكثر مِنْ إيذاء النَّاس بكلامه :- رَجُلٌ شِرِّيرٌ لسَّاعٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لَسّاع
    • لساع
      1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه

    المعجم: الرائد

  4. ألسَعَه
    • ألسَعَه عقربا ونحوها : أرسَلها عليه تلسعه .
      و ألسَعَه بين الناس : أغْرَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اللَّسَّاع
    • اللَّسَّاع : العَيّابة المُؤذي بكلامه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلسَع
    • ألسع - إلساعا
      1 - ألسعه حية أو عقربا : أرسله عليه فلدغته

    المعجم: الرائد

  7. لَسْعَة
    • لَسْعَة :-
      جمع لَسَعات ولَسْعات :
      1 - اسم مرَّة من لسَعَ : لدْغة ، شعور بالقشعريرة أو الوخز .
      2 - جرح أو ألم ناتج عن اللّسع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. لَسعة
    • لسعة
      1 - لدغة ، عضة : « لسعة عقرب ، لسعة حية »

    المعجم: الرائد



  9. لُسَعة
    • لسعة
      1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه

    المعجم: الرائد

  10. اللُّسَعَة
    • اللُّسَعَة : اللَّسّاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لسع الشّخْص بلسانه
    • ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. لسع


    • ل س ع : لَسَعَتْهُ العقرب والحية من باب قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  13. لَسَعَ
    • [ ل س ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). لَسَعَ ، يَلْسَعُ ، مصدر لَسْعٌ .
      1 . :- لَسَعَتهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ .
      2 . :- لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ :- : آذَاهُ بِالكَلاَمِ ، جَرَحَهُ .
      3 . :- لَسَعَهُ الْحَرُّ :- : لَفَحَهُ . :- وَحِينَ صَفَقَ وَرَاءهُ البَابَ لَسَعَهُ الغَيْظُ . ( غسان كنفاني ).

    المعجم: الغني

  14. لَسْعٌ
    • [ ل س ع ]. ( مصدر لَسَعَ ). :- لَسْعُ العَقْرَبِ :- : لَدْغُهَا .

    المعجم: الغني

  15. لَسْع
    • لَسْع :-
      مصدر لسَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لَسَعَتْهُ
    • لَسَعَتْهُ العقربُ لَسَعَتْهُ َلسْعًا : ضربته بحُمَتِها .
      ويقال : أتتني منه اللَّواسِعُ : النوافر من الكلِم .
      فهو ملسوعٌ وهي ملسوعة .
      وهو وهي لسِيعٌ . والجمع : لَسْعَى ، ولُسَعاء .
      و لَسَعَتْهُ فلانا بلسانه : لَسَعَتْهُ عابه وآذاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَسَع
    • لسع - تلسيعا
      1 - أقام في منزله فلم يغادره

    المعجم: الرائد

  18. لَسع
    • لسع - يلسع ، لسعا
      1 - لسعته العقرب أو الحية أو نحوهما : لدغته . 2 - لسعه بلسانه : عابه وآذاه . 3 - لسع في الأرض : ذهب .

    المعجم: الرائد

  19. لسعته الشّمس
    • آذته ، لفَحَته .

    المعجم: عربي عامة

  20. لسعته العقرب
    • لدَغته .

    المعجم: عربي عامة

  21. لسَعَ
    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول مَلْسوع ولسِيع :-
      • لسَعته العقربُ لدَغته .
      • لسَعته الشّمسُ : آذته ، لفَحَته .
      لسَع الشَّخْصَ بلسانه : ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لسع
    • " اللَّسعُ : لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه ، واللَّدْغُ لِما كان بالفم ، لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه .
      ويقال : لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ ، وقال ابن المظفر : اللَّسْعُ للعقرب ، قال : وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ .
      ورجُل لَسِيعٌ : مَلْسُوعٌ ، وكذلك الأُنثى ، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ .
      ولَسَعَه بلسانه : عابَه وآذاه .
      ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ : عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه ، وهو من ذلك .
      قال الأَزهري : السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ، ويقال للعقرب : قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه .
      وفي الحديث : لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين ، وفي رواية : لا يُلْذَعُِ ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء ، وهو استعارة هنا ، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر .
      وقال الخطابي : روي بضم العين وكسرها ، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به ، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا ، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً ، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً .
      ولُسِّعَ الرجلُ : أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ .
      والمُلَسَّعةُ : المقيمُ الذي لا يبرح ، زادُوا الهاء للمبالغة ؛

      قال : مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه ، به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية .) ‏

      ويروى : ‏ مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه ، مُلَسَّعةٌ : تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه ، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين ، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها ، وهي الأَرْباقُ ، وعين مُلَسِّعةٌ .
      ولَسْعا : موضع ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ .
      واللَّيْسَعُ : اسم أَعجمي ، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: