وصف و معنى و تعريف كلمة السعال:


السعال: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح السعال في معاجم اللغة العربية:



السعال

جذر [سعل]

  1. السعال الديكي: (اسم)
    • صوت السعال مصحوب بشهيق كصياح الديك
  2. السعال: (اسم)
    • صوت اندفاع الهواء من الرئة فجأة وبقوة
  3. سَعَل: (اسم)
    • سَعَل : مصدر سَعِلَ
  4. سَعَلَ: (فعل)

    • سعَلَ يَسعُل ، سُعالاً ، فهو ساعِل
    • سعَل الشَّخصُ : أخَذَهُ السُّعَالُ ، تَنَحْنَحَ ، جاء بحركة مصحوبة بصوت من الفم ، تدفع بها الطبيعة أذًى عن الرِّئة والأعضاء المتّصلة بها
    • ساعِلُ الحلق : موضع السّعال منه
  5. سَعِلَ: (فعل)
    • سَعِلَ سَعَلاً
    • سَعِلَ : نَشِطَ
,
  1. السّعال الدّيكيّ
    • ( طب ) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال ، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك .

    المعجم: عربي عامة

  2. السّعال الدّيكيّ
    • ( طب ) مرض مُعدٍ يصيب الأطفالّ ، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ ، يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه شهقة الدِّيك .

    المعجم: عربي عامة



  3. السُّعَالُ
    • السُّعَالُ : طرد الهواء فجأَة وبقوة من المزمار ، لإِخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبية .
      والسعال الديكي : مرض مُعْدٍ يصيب الأطفال خاصّة ، ويتميَّز بنوبات سُعال تقلصية مصحوبة بشهيق كصياح الديك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. السعال
    • صوت اندفاع الهواء من الرئة فجأة وبقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  5. حشيشة السعال
    • هذا الدواء المسمى باليونانية فيحزيون

    المعجم: الأعشاب



  6. رمان السعال
    • هو الخشخاش الأبيض عند كثير من الأطباء ، والصحيح أنه صنف من الخشخاش وهو المعروف بالخشخاش المنثور وهو يشبه شقائق النعمان وليس به

    المعجم: الأعشاب

  7. السعال الديكي
    • صوت السعال مصحوب بشهيق كصياح الديك

    المعجم: معجم الاصوات

  8. سعل
    • " سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً وسُعْلةً وبه سُعْلة ، ثم كَثُر ذلك حت ؟

      ‏ قالوا : رماه فَسَعَلَ الدَّمَ أَي أَلقاه من صدره ؛

      قال : فَتَآيا بطَرِيرٍ مُرْهَفٍ جُفْرةَ المَحْزِم منه ، فَسَعَل وسُعالٌ ساعِل على المبالغة ، كقولهم شُغْلٌ شاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ .
      والساعِلُ : الحَلْق ؛ قال ابن مقبل : سَوَّافِ أَبْوالِ الحَمِير ، مُحَشْرِجٍ ماء الجَمِيم إِلى سَوافي السَّاعِل سَوافِيهِ : حُلْقومُه ومَرِيئُه ؛ قال الأَزهري : والسَّاعِل الفَمُ في بيت ابن مقبل : عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيُره ، يَمُجُّ لُعاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُه أَي فَمُه ، لأَن الساعِلَ به يَسْعُل .
      والمَسْعَلُ : موضع السُّعال من الحَلْق .
      وسَعَلَ سَعْلاً : نَشِطَ .
      وأْسْعَله الشيءُ : أَنْشَطَه ؛ ويروى بيت أَبي ذؤيب : أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مثلُ القَناةِ ، وأَسْعَلَتْه الأَمْرُعُ والأَعرف : أَزْعَلَتْه .
      أَبو عبيدة : فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ أَي نَشِيطٌ ، وقد أْسْعَله الكَلأُ وأَزْعَلَه بمعنى واحد .
      والسَّعَلُ : الشِّيصُ اليابس .
      والسِّعْلاةُ والسِّعْلا : الغُولُ ، وقيل : هي ساحرة الجِنِّ .
      واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ : صارت كالسِّعْلاة خُبْثاً وسَلاطَةً ، يقال ذلك للمرأَة الصَّخَّابة البَذِيَّة ؛ قال أَبو عدنان : إِذا كانت المرأَة قبيحة الوجه سيِّئة الخُلُق شُبِّهت بالسِّعْلاة ، وقيل : السِّعْلاة أَخبث الغِيلان ، وكذلك السِّعْلا ، يمد ويقصر ، والجمع سَعالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ ، وقيل : هي الأُنثى من الغِيلان .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا صَفَرَ ولا هامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعالى ؛ هي جمع سِعْلاةٍ ، قيل : هم سَحَرَةُ الجِنِّ ، يعني أَن الغُولَ لا تقدر أَن تَغُول أَحداً وتُضِلَّه ، ولكن في الجن سَحَرة كسَحَرة الإِنس لهم تلبيس وتخييل ، وقد ذكرها العرب في شعرها ؛ قال الأَعشى : ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعال ؟

      ‏ قال أَبو حاتم : يريد في سوء حالهن حين أُسِرْنَ ؛ وقال لبيد يصف الخَيل : عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّجالِ كأَنَّها سَعالى وعِقْبانٌ ، عليها الرَّحائِلُ وقال جِرانُ العَوْدِ : هِيَ الغُولُ والسِّعْلاةُ خَلْفيَ مِنْهما مُخَدَّشُ ما بَيْن التَّراقي مُكَدَّحُ وقال بعض العرب : لم يَصِف العربُ بالسِّعْلاة إِلا العَجائزَ والخيلَ ؛ قال شَمِر : وشبَّه ذو الإِصْبَعِ الفُرْسان بالسَّعالي فقال : ثُمَّ انْبَعَثْنا أُسودَ عاديةٍ ، مثل السَّعالي نَقائياً نُزُعاً فهي ههنا الفُرْسانُ ، نَقائِياً : مُخْتارات ، النُّزُعُ : الذين يَنْزِعُ كلٌّ منهم إِلى أَب شريف ؛ قال أَبو زيد : مثل قولهم اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ قولُهم عَنْزٌ نَزَتْ في حَبْلٍ (* قوله « في حبل » هكذا في الأصل بالحاء ، وفي نسخة من التهذيب جبل ، بالجيم ) فاسْتَتْيَسَتْ ثم من بعد اسْتِتْياسِها اسْتَعْنَزَتْ ؛ ومثله : إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر واسْتَنْوَق الجَمَلُ ، واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ ، واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَعَلَ


    • ـ سَعَلَ سُعالاً وسُعْلَةً : حَرَكَةٌ تَدْفَعُ بها الطَّبيعةُ أذًى عن الرِئَةِ والأَعْضَاءِ التي تَتَّصِلُ بها .
      ـ سُعالٌ ساعِلٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ سَعَلَ سَعَلاً : نَشَطَ ، وأسْعَلْتُه .
      ـ ساعِلُ : الحَلْقُ ، كالمَسْعَلِ ، والناقَةُ بها سُعالٌ .
      ـ سِعْلاةُ وسِعْلاءُ : الغُولُ ، أو ساحِرَةُ الجنِّ ، ج : السَّعالَى .
      ـ اسْتَسْعَلَتِ المرأةُ : صارَتْ كهِيَ ، أي : صَخَّابَةً .
      ـ سَعَلُ : الشيصُ اليابِسُ .
      ـ سَعالَى : نَباتٌ يَفْجُرُ ورَقُه الدُّبَيْلاتِ ويُحَلِّلُها ، وطَرِيُّهُ يَقْلَعُ الجَرَبَ ، وهو أفْضَلُ دَواءٍ للسُّعالِ ، ويَفُشُّ الانْتصابَ حتى التَّبَخُّرَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السّعال الدّيكيّ
    • ( طب ) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال ، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك .

    المعجم: عربي عامة

  3. السّعال الدّيكيّ
    • ( طب ) مرض مُعدٍ يصيب الأطفالّ ، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ ، يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه شهقة الدِّيك .

    المعجم: عربي عامة

  4. السُّعَالُ
    • السُّعَالُ : طرد الهواء فجأَة وبقوة من المزمار ، لإِخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبية .
      والسعال الديكي : مرض مُعْدٍ يصيب الأطفال خاصّة ، ويتميَّز بنوبات سُعال تقلصية مصحوبة بشهيق كصياح الديك .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السعال
    • صوت اندفاع الهواء من الرئة فجأة وبقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. السعال الديكي
    • صوت السعال مصحوب بشهيق كصياح الديك

    المعجم: معجم الاصوات

  7. أَسْعَلَهُ
    • أَسْعَلَهُ : أَنشَطهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. أَسْعَل
    • أسعل - إسعالا
      1 - أسعله : جعله فرحا مبتهجا . 2 - أسعله الشيء : سبب له سعالا .

    المعجم: الرائد

  9. سعالى
    • هو فنجبون المعروف بحشيشة السعال ، وقد ذكرته في الفاء .

    المعجم: الأعشاب

  10. سِعلَى
    • سعلى - و سعلاة و سعلاءج ، سعالى وسعليات
      1 - سعلى : غول . 2 - سعلى : أنثى الغول .

    المعجم: الرائد

  11. حشيشة السعال
    • هذا الدواء المسمى باليونانية فيحزيون

    المعجم: الأعشاب

  12. رمان السعال
    • هو الخشخاش الأبيض عند كثير من الأطباء ، والصحيح أنه صنف من الخشخاش وهو المعروف بالخشخاش المنثور وهو يشبه شقائق النعمان وليس به

    المعجم: الأعشاب

  13. سُعَالٌ
    • [ س ع ل ]. ( طب ). ( مصدر سَعَلَ ).
      1 . :- لَمْ يتَوَقَّف سُعَالُهُ طُولَ اللَّيْلِ :- : خُرُوجُ الهَوَاءِ فَجْأةً عَلَى إثْرِ حَرَكَةٍ دَاخِلِيَّةٍ فِي الرِّئَةِ لِدَفْعِ الْمَادَّةِ الْمُخَاطِيَّةِ .
      2 . :- السُّعَالُ الدِّيكِيُّ :-: مَرَضٌ مُعْدٍ يُصِيبُ الأطْفَالَ خَاصَّةً ويَتَمَيَّزُ بِنَوْبَاتِ سُعَالٍ تَقَلُّصِيَّةٍ مَصْحُوبَةٍ بِقَيْءٍ كَصِيَاحِ الدِّيكِ .

    المعجم: الغني

  14. سُعال
    • سُعال :-
      1 - مصدر سعَلَ .
      2 - ( طب ) طَرْد الهواء فجأة وبقوّة من المزمار لإخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبيّة :- أُصيب بنوبات السُّعال ، - قد أغصّك السؤال فأخذك السُّعال .
      السُّعال الدِّيكيُّ : ( طب ) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال ، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك .
      • حشيشة السُّعَال : ( النبات ) نبات طبّيّ بَرِّيّ مُعَمَّر من المركّبات الأنبوبيّة الزّهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. سَعَال
    • سعال
      1 - مصدر سعل . 2 - هو أن يطرد المرء الهواء من رئتيه بقوة محدثا صوتا قويا ، وهذا القذف ناتج عن تهيج في جهاز التنفس . 3 - « قصب السعال » : عروق الرئة . ˆ

    المعجم: الرائد

  16. سعل
    • سعل - يسعل ، سعالا وسعلة
      1 - أخذه السعال

    المعجم: الرائد

  17. سعل
    • " سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً وسُعْلةً وبه سُعْلة ، ثم كَثُر ذلك حت ؟

      ‏ قالوا : رماه فَسَعَلَ الدَّمَ أَي أَلقاه من صدره ؛

      قال : فَتَآيا بطَرِيرٍ مُرْهَفٍ جُفْرةَ المَحْزِم منه ، فَسَعَل وسُعالٌ ساعِل على المبالغة ، كقولهم شُغْلٌ شاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ .
      والساعِلُ : الحَلْق ؛ قال ابن مقبل : سَوَّافِ أَبْوالِ الحَمِير ، مُحَشْرِجٍ ماء الجَمِيم إِلى سَوافي السَّاعِل سَوافِيهِ : حُلْقومُه ومَرِيئُه ؛ قال الأَزهري : والسَّاعِل الفَمُ في بيت ابن مقبل : عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيُره ، يَمُجُّ لُعاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُه أَي فَمُه ، لأَن الساعِلَ به يَسْعُل .
      والمَسْعَلُ : موضع السُّعال من الحَلْق .
      وسَعَلَ سَعْلاً : نَشِطَ .
      وأْسْعَله الشيءُ : أَنْشَطَه ؛ ويروى بيت أَبي ذؤيب : أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مثلُ القَناةِ ، وأَسْعَلَتْه الأَمْرُعُ والأَعرف : أَزْعَلَتْه .
      أَبو عبيدة : فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ أَي نَشِيطٌ ، وقد أْسْعَله الكَلأُ وأَزْعَلَه بمعنى واحد .
      والسَّعَلُ : الشِّيصُ اليابس .
      والسِّعْلاةُ والسِّعْلا : الغُولُ ، وقيل : هي ساحرة الجِنِّ .
      واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ : صارت كالسِّعْلاة خُبْثاً وسَلاطَةً ، يقال ذلك للمرأَة الصَّخَّابة البَذِيَّة ؛ قال أَبو عدنان : إِذا كانت المرأَة قبيحة الوجه سيِّئة الخُلُق شُبِّهت بالسِّعْلاة ، وقيل : السِّعْلاة أَخبث الغِيلان ، وكذلك السِّعْلا ، يمد ويقصر ، والجمع سَعالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ ، وقيل : هي الأُنثى من الغِيلان .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا صَفَرَ ولا هامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعالى ؛ هي جمع سِعْلاةٍ ، قيل : هم سَحَرَةُ الجِنِّ ، يعني أَن الغُولَ لا تقدر أَن تَغُول أَحداً وتُضِلَّه ، ولكن في الجن سَحَرة كسَحَرة الإِنس لهم تلبيس وتخييل ، وقد ذكرها العرب في شعرها ؛ قال الأَعشى : ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعال ؟

      ‏ قال أَبو حاتم : يريد في سوء حالهن حين أُسِرْنَ ؛ وقال لبيد يصف الخَيل : عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّجالِ كأَنَّها سَعالى وعِقْبانٌ ، عليها الرَّحائِلُ وقال جِرانُ العَوْدِ : هِيَ الغُولُ والسِّعْلاةُ خَلْفيَ مِنْهما مُخَدَّشُ ما بَيْن التَّراقي مُكَدَّحُ وقال بعض العرب : لم يَصِف العربُ بالسِّعْلاة إِلا العَجائزَ والخيلَ ؛ قال شَمِر : وشبَّه ذو الإِصْبَعِ الفُرْسان بالسَّعالي فقال : ثُمَّ انْبَعَثْنا أُسودَ عاديةٍ ، مثل السَّعالي نَقائياً نُزُعاً فهي ههنا الفُرْسانُ ، نَقائِياً : مُخْتارات ، النُّزُعُ : الذين يَنْزِعُ كلٌّ منهم إِلى أَب شريف ؛ قال أَبو زيد : مثل قولهم اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ قولُهم عَنْزٌ نَزَتْ في حَبْلٍ (* قوله « في حبل » هكذا في الأصل بالحاء ، وفي نسخة من التهذيب جبل ، بالجيم ) فاسْتَتْيَسَتْ ثم من بعد اسْتِتْياسِها اسْتَعْنَزَتْ ؛ ومثله : إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر واسْتَنْوَق الجَمَلُ ، واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ ، واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى السعال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعَلَ** - [س ع ل]. (ف: ثلا. لازم).** سَعَلْتُ**،** أسْعُلُ**، مص. سُعَالٌ، سُعْلَةٌ. "سَعَلَ الْمَرِيضُ" : أخَذَهُ السُّعَالُ، تَنَحْنَحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِعْلاة [مفرد]: (حن) سِعْلى؛ غول، حيوان ثدييّ من مرتبة القرديّات ضمن رتبة الرئيسيّات ومن أقرب الحيوانات للإنسان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُعال [مفرد]: 1- مصدر سعَلَ. 2- (طب) طَرْد الهواء فجأة وبقوّة من المزمار لإخراج المخاط أو سواه من المسالك الشعبيّة "أُصيب بنوبات السُّعال- قد أغصّك السؤال فأخذك السُّعال". • السُّعال الدِّيكيُّ: (طب) مرض مُعدٍ يصيب الأطفال، عبارة عن رشح وسعال جافّ حادّ يأخذ شكل نوبات يعقب كلاًّ منها شهقة تشبه صياح الدِّيك. • حشيشة السُّعَال: (نت) نبات طبّيّ بَرِّيّ مُعَمَّر من المركّبات الأنبوبيّة الزّهر.
المعجم الوسيط
ـَ سُعَالاً، وسُعْلَة: جاءَ بحركة تدفعُ بها الطبيعة أذًى عن الرئة والأعضاء المتّصلة بها.( سَعِلَ ) ـَ سَعَلاً: نَشط.( أسْعَلَهُ ): أنشطه.( استَسْعَلَتْ ) فلانةُ: صارت كالسِّعلاةِ خُبثاً وسلاطة.( السَّاعِلُ ): موضع السعالِ من الحلق. وـ الفم.( السُّعَالُ ): طرد الهواء فجأة وبقوة من المزمار، لإِخراج المخاط أَو سواه من المسالك الشعبية. والسعال الديكي: مرض معدٍ يصيب الأطفال خاصّة، ويتميَّز بنوبات سُعال تقلصية مصحوبة بشهيق كصياح الدّيك. ( مج ).( السِّعْلَى ): الغُول. ( ج ) السَّعالِي.( السِّعْلاةُ ): السِّعْلَى.
مختار الصحاح
س ع ل : سَعَل يسعل بالضم سُعَالا و السِّعْلاَةُ أخبث الغيلان وكذا السِّعْلاءُ يُمد ويُقصر والجمع السَّعَالَىسَعةٌ في و س ع
الصحاح في اللغة
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً. والمَسْعَلُ: موضعُه من الحَلْقِ. والعْلاةُ: أخبث الغيلان، وكذلك السِعْلاةُ: يمدُّ ويقصر؛ والجمع السَعالي. واسْتَسْعَلَتِ المرأة: صارت سِعْلاةً، إذا صارت صخَّابةً بَذِيَّةً.
تاج العروس

سَعَلَ كنَصَرَ سُعالاً وسُعْلَةً بِضَمّهِما وبه سُعْلَةٌ ثُمَّ كَثُرَ ذلكَ حَتَّى قَالُوا : رَمَاهُ فَسَعَلَ الدَّمَ أي أَلْقَاهُ مِنْ صَدْرِهِ وهِيَ أي السُّعْلَةُ : حَرَكَةٌ تَدْفَعُ بها الطَّبِيعَةُ أَذَىً عَنِ الرِّئَةِ والأَعْضَاءِ التي تَتَّصِلُ بها كما حَقَّقَهُ الرَّئِيسُ في الْقَانُونِ ولِذا يُقالُ لِعُرُوقِ الرِّئةِ : قَصَبُ السُّعَالِ لأَنَّ مَخْرَجَهُ منها وتَقُولُ : أَغَصَّكَ السُّؤَالُ فَأَخَذَكَ السُّعَالُ وإِنَّهُ لَيَسْعُلُ سُعْلَةً مُنْكَرَةً . وسُعالٌ سَاعِلٌ : مُبالَغَةٌ كَقَوْلِهِم : شُغْلٌ شَاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ وكانَ القِيَاسُ أَنْ يُقالَ : سُعَالٌ مُسْعَلٌ ولكن العَرَبَ هكذا تَكَلَّمَتْ به وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

" ذُو سَاعِلٍ كَسُعْلَةِ المَزْفُورِ وسَعَلَ سَعْلاً ظاهِرُهُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ نَصَرَ والصَّحِيحُ أَنَّهُ مِنْ حَدِّ فَرِحَ : نَشَطَ وكذلكَ : زَعِلَ زَعَلاً وأَسْعَلْتُهُ وأَزْعَلْتُهُ : أَنْشَطْتُهُ وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ : نَشِيطٌ وأَسْعَلَهُ الْمَرْعَى واَزْعَلَهُ ويُرْوَى بَيْتُ أبي ذُؤَيْبٍ بالوَجْهَيْنِ :

أَكَلَ الْجَمِيمَ وطَاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مِثْلُ الْقَناةِ وأَسْعَلَتْهُ الأَمْرُعُ والسَّاعِلُ : الْحَلْقُ قالَ ابنُ كُقْبِلٍ :

سَوَّافِ أَبْوَالِ الْحَمِيرِ مُحَشْرِجٍ ... ماءٍ الجَمِيمِ إلى سَوافِي السَّاعِلِ سَوافِيهِ : حُلْقُومُهُ مَرِيئُهُ كالْمَسْعَلِ وهو مَوْضِعُ السُّعَالِ مِنَ الحَلْقِ . والسَّاعِلُ : النَّاقَةُ بها سُعالٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والسِّعْلاَةُ والسِّعْلاءُ بِكَسْرِهِما : الغُولُ أو سَاحِرَةُ الْجِنّ وقيلَ : السِّعْلاَةُ أَخْبَثُ الْغِيلاَنِ ج : السَّعَالَى . وفي الحَدِيثِ : لا صَفَرَ ولاَ هَامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعَالَى قيلَ : هُمْ سَحَرَةُ الجِنِّ يَعْنِي أَنَّ الغُولَ لا تَقْدِرُ أن تَغُولَ أَحداً أو تُضِلَّهُ ولكن في الْجِنِّ سَحَرَةٌ كسَحَرَةِ الإِنسِ لَهُمْ تَلْبِيسٌ وتَخْيِيلٌ وقد ذَكَرَها العَرَبُ في شِعْرِها قالَ الأَعْشَى :

" ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السّعالِي قال أبو حاتِمٍ : يُرِيدُ في سُوءِ حَالِهِنَّ حِينَ أُسِرْنَ وقالَ أُمَيَّةُ الهُذَلِيُّ :

وَيأْوِي إِلى نِسْوَةٍ عُطِّلٍ ... وشُعْثٍ مَرَاضِيعَ مِثْلِ السَّعَالِي

وقالَ بعضُ العَرَبِ : لَمْ تَصِفِ العَرَبُ بالٍسِّعْلاَةِ إِلاَّ الْعَجائِزَ والخَيْلَ ويُقالُ : أَعُوذُ باللهِ مِنْ هذه السَّعَالِي أي النِّساءُ الصَّخَابَاتُ وهوَ مَجازٌ . ومِنَ المَجازِ : اسْتَسْعَلَتِ الْمَرْأَةُ : أي صَارَتْ كَهِيَ في الخُبْثِ والسَّلاَطَةِ وفي العُبابِ : أي صَخّاَبَةً بَذِيَّةً وقالَ أبو عَدْنَانَ إِذا كانت المَرْأَةُ قَبِيحَةَ الْوَجْهِ سَيِّئَةَ الخُلُقِ شُبِّهَتْ بِالسِّعْلاَةِ قالَ أَبُو زَيْدٍ : ومِثْلُهُ : اسْتَكْلَبَتْ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَنْوَقَ الجَمَلُ واسْتَنْسَرَ البُغاثُ وقَوْلُهُمْ : عَنْزٌ نَزَتْ في جَبَلٍ فاسْتَتْيَسَتْ ثُمَّ مِن بَعْدِ اسْتِتْيَاسِهَا اسْتَعْنَزَتْ . السَّعْلُ مُحَرَّكَةً : الشِّيصُ الْيَابِسُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والسَّعَالِي بكَسْرِ اللاَّمِ : نَبَاتٌ يَفْجُرُ وَرَقُهُ الدُّبَيْلاتِ ويُحَلِّلُهَا وطَرِيُّهُ يَقْلَعُ الْجَرَبَ وهوَ أَفْضَلُ دَواءٍ لِلسُّعَالِ ويَفُشُّ الانْتِصَابَ حَتَّى التَبَخُّرَ بِهِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : السَّاعِلُ : الفَمُْ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيرُهُ ... يَمُجُّ لُعَاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ سَاعِلُهْ أي فَمُهُ لَنَّ السَّاعِلَ بِهِ يَسْعُلُ قالَهُ الأَزْهَرِيُّ . والسِّعْلَى كذِكْرَى : لُغَةٌ في السِّعْلاءِ والجَمْعُ سِعْلَياتٌ قيلَ : هِيَ أُنْثَى الغِيلاَنِ . والسَّعَالِي : الْخَيْلُ عَلى التَّشْبِيهِ قالَ ذُو الإِصْبَعِ :

ثُمَّ إنْ بَعَثْنَا أُسُودَ عَادِيَةٍ ... مِثْلَ السَّعالِي نَقَائِياً نُزُعَا نَقَائِياً : مُخْتَارَاتٍ والنُّزُعُ : يَنْزِعُ كُلُّ واحدٍ مِنْهُم إلى أَبٍ شَرِيفٍ . وأَسْعَلَهُ السَّوِيقُ : أَوْرَثَ لَهُ سُعَالاً وأَسْعَلَهُ : جَعَلَهُ كالسِّعْلاَةِ . وعَليُّ بنُ محمدِ بنِ أبي السِّعْلِيّ بالكسرِ : مُحَدِّثٌ رَوَى عن قاضِي البَصْرَةِ أبي عُمَرَ محمدِ بنِ أحمدَ النُّهَاَونْدِيِّ قالَهُ الحافِظُ

لسان العرب
سَعَلَ يَسْعُلُ سُعالاً وسُعْلةً وبه سُعْلة ثم كَثُر ذلك حتى قالوا رماه فَسَعَلَ الدَّمَ أَي أَلقاه من صدره قال فَتَآيا بطَرِيرٍ مُرْهَفٍ جُفْرةَ المَحْزِم منه فَسَعَل وسُعالٌ ساعِل على المبالغة كقولهم شُغْلٌ شاغِلٌ وشِعْرٌ شاعِرٌ والساعِلُ الحَلْق قال ابن مقبل سَوَّافِ أَبْوالِ الحَمِير مُحَشْرِجٍ ماء الجَمِيم إِلى سَوافي السَّاعِل سَوافِيهِ حُلْقومُه ومَرِيئُه قال الأَزهري والسَّاعِل الفَمُ في بيت ابن مقبل عَلى إِثْرِ عَجَّاجٍ لَطِيفٍ مَصِيُره يَمُجُّ لُعاعَ العَضْرَسِ الجَوْنِ ساعِلُه أَي فَمُه لأَن الساعِلَ به يَسْعُل والمَسْعَلُ موضع السُّعال من الحَلْق وسَعَلَ سَعْلاً نَشِطَ وأْسْعَله الشيءُ أَنْشَطَه ويروى بيت أَبي ذؤيب أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مثلُ القَناةِ وأَسْعَلَتْه الأَمْرُعُ والأَعرف أَزْعَلَتْه أَبو عبيدة فَرَسٌ سَعِلٌ زَعِلٌ أَي نَشِيطٌ وقد أْسْعَله الكَلأُ وأَزْعَلَه بمعنى واحد والسَّعَلُ الشِّيصُ اليابس والسِّعْلاةُ والسِّعْلا الغُولُ وقيل هي ساحرة الجِنِّ واسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ صارت كالسِّعْلاة خُبْثاً وسَلاطَةً يقال ذلك للمرأَة الصَّخَّابة البَذِيَّة قال أَبو عدنان إِذا كانت المرأَة قبيحة الوجه سيِّئة الخُلُق شُبِّهت بالسِّعْلاة وقيل السِّعْلاة أَخبث الغِيلان وكذلك السِّعْلا يمد ويقصر والجمع سَعالى وسَعالٍ وسِعْلَياتٌ وقيل هي الأُنثى من الغِيلان وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا صَفَرَ ولا هامَةَ ولا غُولَ ولكن السَّعالى هي جمع سِعْلاةٍ قيل هم سَحَرَةُ الجِنِّ يعني أَن الغُولَ لا تقدر أَن تَغُول أَحداً وتُضِلَّه ولكن في الجن سَحَرة كسَحَرة الإِنس لهم تلبيس وتخييل وقد ذكرها العرب في شعرها قال الأَعشى ونِساءٍ كأَنَّهُنَّ السَّعالي قال أَبو حاتم يريد في سوء حالهن حين أُسِرْنَ وقال لبيد يصف الخَيل عَلَيْهِنَّ وِلْدانُ الرِّجالِ كأَنَّها سَعالى وعِقْبانٌ عليها الرَّحائِلُ وقال جِرانُ العَوْدِ هِيَ الغُولُ والسِّعْلاةُ خَلْفيَ مِنْهما مُخَدَّشُ ما بَيْن التَّراقي مُكَدَّحُ وقال بعض العرب لم يَصِف العربُ بالسِّعْلاة إِلا العَجائزَ والخيلَ قال شَمِر وشبَّه ذو الإِصْبَعِ الفُرْسان بالسَّعالي فقال ثُمَّ انْبَعَثْنا أُسودَ عاديةٍ مثل السَّعالي نَقائياً نُزُعاً فهي ههنا الفُرْسانُ نَقائِياً مُخْتارات النُّزُعُ الذين يَنْزِعُ كلٌّ منهم إِلى أَب شريف قال أَبو زيد مثل قولهم اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ قولُهم عَنْزٌ نَزَتْ في حَبْلٍ ( * قوله « في حبل » هكذا في الأصل بالحاء وفي نسخة من التهذيب جبل بالجيم ) فاسْتَتْيَسَتْ ثم من بعد اسْتِتْياسِها اسْتَعْنَزَتْ ومثله إِن البُغاثَ بأَرْضِنا يَسْتَنْسِر واسْتَنْوَق الجَمَلُ واسْتَأْسَدَ الرَّجُلُ واسْتَكْلَبَتِ المرأَةُ
الرائد
* سعل يسعل: سعالا وسعلة. أخذه السعال.
الرائد
* سعل يسعل: سعلا. كان نشيطا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: