وصف و معنى و تعريف كلمة السعن:


السعن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و عين (ع) و نون (ن) .




معنى و شرح السعن في معاجم اللغة العربية:



السعن

جذر [سعن]

  1. سَعن: (اسم)
    • السَّعْنُ : الوَدَك
  2. سُعَن: (اسم)
    • سُعَن : جمع سُعنة
  3. سُعن: (اسم)
    • الجمع : سِعَنَةٌ أَسعانٌ و سُعونٌ
    • السُّعْنُ : قِرْبة تُقطع من نصفها ويُنْتَبَذُ فيها ، وربما استُقِي بها كالدَّلْو ، وربما جعلتِ المرأَة فيها غزلها وقُطنها والجمع : سِعَنَةٌ وأَسعانٌ
    • وأَسعانٌ
    • السُّعْنُ : الظُّلة تُتَّخَذُ فوق السُّطوحِ حَذرَ النَّدَى والجمع : سُعونٌ
  4. لَسَعَ: (فعل)

    • لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول ملسوعٌ وهي ملسوعة وهو وهي لسِيعٌ والجمع : لَسْعَى ، ولُسَعاء
    • لَسَعَتهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
    • لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ : آذَاهُ بِالكَلاَمِ ، جَرَحَهُ
    • لَسَعَهُ الْحَرُّ : لَفَحَهُ وَحِينَ
    • أتتني منه اللَّواسِعُ : النوافر من الكلِم
,
  1. السَّعْنُ
    • ـ السَّعْنُ : الوَدَكُ ،
      ـ سُّعْنُ : قِرْبَةٌ تُقْطَعُ من نِصْفها ، ويُنْبَذُ فيها ، وقد يُسْتَقَى بها ، وقد يُجْعَلُ فيها الغَزْلُ والقُطْنُ , ج : سِعَنَةُ .
      ـ سَّعْنَةُ مبارَكَةُ : المَيْمونَةُ ، أو المَشْؤُومَةُ ، واسمٌ ،
      ـ سُّعْنَةُ : الزِّفْنُ ، أَو مُطْلَقُ المِظَلَّةِ ، واسمٌ ، والخَشَبَةُ الواحِدَةُ على فَمِ الدَّلْوِ ، فإِذا ثُنِّيَتْ ، فَهُما العَرْقُوَتانِ ، وما تَدَلَّى من المِشْفَرِ الأَعْلَى من البَعيرِ .
      ـ أسْعَنَ : اتَّخَذَ مِظَلَّةً .
      ـ سَّعانِينُ : عيدٌ للنَّصارَى قَبْلَ الفِصْح بأُسْبُوعٍ ، يَخْرجونَ فيهِ بصُلْبانِهمْ .
      ـ مُسَعَّنٌ : الغَرْبُ يُتَّخَذُ من أدِيمَيْنِ .
      ـ تَسَعَّنَ الجَمَلُ : امْتَلأَ سِمنَاً .
      ـ يومُ سَعْنٍ مُضافاً : ذُو شَرابٍ صِرْفٍ .
      ـ مالَه سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ : مالَه شيءٌ .
      ـ ابنُ سَعْنَةَ : شاعرٌ .
      ـ زَيدُ ابنُ سُعْنَةَ : يهودِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَّعْنُ
    • السَّعْنُ : الوَدَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. السُّعْنُ
    • السُّعْنُ : قِرْبة تُقطع من نصفها ويُنْتَبَذُ فيها ، وربما استُقِي بها كالدَّلْو ، وربما جعلتِ المرأَة فيها غزلها وقُطنها . والجمع : سِعَنَةٌ .
      وأَسعانٌ .
      و السُّعْنُ الظُّلة تُتَّخَذُ فوق السُّطوحِ حَذرَ النَّدَى . والجمع : سُعونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سعن
    • " السَّعْنُ والسُّعْنُ : شيء يُتَّخذ من أَدَمٍ شبه دَلوٍ إِلا أَنه مُستطيل مستدير وربما جعلت له قوائم يُنْتَبَذ فيه ، وقد يكون بعضُ الدِّلاءِ على تلك الصنعة .
      والسُّعْن : القِرْبة البالية المتَخَرِّقة العُنق يُبرَّد فيها الماء ، وقيل : السُّعْن قِرْبة أَو إِداوة يُقْطع أَسفلُها ويُشَدُّ عُنُقها وتُعَلَّق إلى خشبة أَو جِذْع نخلة ، ثم يُنْبَذ فيها ثم يُبرَّد فيها ، وهو شبيه بدَلو السَّقَّائين يصبون به في المَزائد .
      وفي حديث عُمر : وأَمَرْت بصاعٍ من زبيب فجُعِل في سُعْنٍ ؛ هو من ذلك .
      والسُّعْنة : القربة الصغيرة يُنْبَذ فيها .
      وقال في السُّعْن : قِرْبة يُنبذ فيها ويستقى بها ، وربما جعلت المرأَةُ فيها غزلها وقطنها ، والجمع سِعَنةٌ مثل غُصْن وغِصَنة .
      والسُّعْن : كالعُكَّة يكون فيها العسل ، والجمع أَسْعانٌ وسِعَنةٌ .
      وفي الحديث : اشتريتُ سُعْناً مُطْبَقاً فذُكِر لأَبي جعفر فقال : كان أَحَبَّ الآنية إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كلُّ إناءٍ مُطْبَقٍ ؛: قيل : هو القَدَح العظيم يُحْلب فيه ؛ قال الهذلي : طَرَحْتُ بذي الجَنْبَين سُعْني وقِربتي ، وقد أَلَّبُوا خَلْفِي وقَلَّ المَسارب .
      المَذاهب .
      والمُسَعَّن : غَرْبٌ يُتَّخذ من أَديمين يُقابَل بينهما فيُعْرَقان بعراقين ، وله خُصْمان من جانبَين ، لو وُضِعَ قام قائماً من استواء أَعلاه وأَسفله .
      والسُّعْن : ظُلَّة أَو كالظُّلَّة تُتَّخذ فوق السطوح حَذَرَ نَدى الوَمَد ، والجمع سُعونٌ ؛ وقال بعضهم : هي عُمانيَّة لأَن مُتَّخذيها إِنما هم أَهلُ عُمان .
      وأَسْعَنَ الرجلُ إذا اتخَذَ السُّعنة ، وهي المِظَلَّة .
      وما عنده سَعْنٌ ولا مَعْنٌ ؛ السَّعْنُ : الوَدَك ، والمَعْن : المعروف .
      وما له سَعْنة ولا مَعْنةٌ ، بالفتح ، أَي قليل ولا كثير ، وقيل : السَّعْنة المشؤُومة (* قوله « وقيل السعنة المشؤُومة إلخ » وقيل بالعكس كما في الصاعاني وغيره ).
      والمَعْنة الميمون ، وكان الأَصمعي لا يعرف أَصلها ، وقيل : السَّعْنة من المِعْزى صغار الأَجسام في خَلْقها ، والمَعْنُ الشيء الهَيِّن .
      والسَّعْنة : الكثرة من الطعام وغيره ، والمَعنة القلة من الطعام وغيره .
      وابن سَعْنة ، بفتح السين : من شعرائهم .
      وسُعْنة : اسم رجل .
      ويوم السَّعانين : عيد للنصارى .
      وفي حديث شَرْط النصارى : ولا يُخْرِجوا سَعانينَ ؛ قال ابن الأَثير : هو عيد لهم معروف قبل عيدهم الكبير بأُسبوع ، وهو سُرْياني معرّب ، وقيل : هو جمع ، واحده سَعْنُون .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. السَّعْنُ
    • ـ السَّعْنُ : الوَدَكُ ،
      ـ سُّعْنُ : قِرْبَةٌ تُقْطَعُ من نِصْفها ، ويُنْبَذُ فيها ، وقد يُسْتَقَى بها ، وقد يُجْعَلُ فيها الغَزْلُ والقُطْنُ , ج : سِعَنَةُ .
      ـ سَّعْنَةُ مبارَكَةُ : المَيْمونَةُ ، أو المَشْؤُومَةُ ، واسمٌ ،
      ـ سُّعْنَةُ : الزِّفْنُ ، أَو مُطْلَقُ المِظَلَّةِ ، واسمٌ ، والخَشَبَةُ الواحِدَةُ على فَمِ الدَّلْوِ ، فإِذا ثُنِّيَتْ ، فَهُما العَرْقُوَتانِ ، وما تَدَلَّى من المِشْفَرِ الأَعْلَى من البَعيرِ .
      ـ أسْعَنَ : اتَّخَذَ مِظَلَّةً .
      ـ سَّعانِينُ : عيدٌ للنَّصارَى قَبْلَ الفِصْح بأُسْبُوعٍ ، يَخْرجونَ فيهِ بصُلْبانِهمْ .
      ـ مُسَعَّنٌ : الغَرْبُ يُتَّخَذُ من أدِيمَيْنِ .
      ـ تَسَعَّنَ الجَمَلُ : امْتَلأَ سِمنَاً .
      ـ يومُ سَعْنٍ مُضافاً : ذُو شَرابٍ صِرْفٍ .
      ـ مالَه سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ : مالَه شيءٌ .
      ـ ابنُ سَعْنَةَ : شاعرٌ .
      ـ زَيدُ ابنُ سُعْنَةَ : يهودِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَعنة
    • سعنة - ج ، سعن
      1 - سعنة : مظلة فوق السطوح . 2 - سعنة : ما تدلى من الشفة العليا من الجمل .



    المعجم: الرائد

  3. تسعَّنَ
    • تسعَّنَ : امتلأَ سِمَناً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَسعَنَ
    • أَسعَنَ فلانٌ : اتخذ السُّعْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَسعَن
    • أسعن - إسعانا
      1 - اتخذ « السعنة »، وهي مظلة كالخيمة

    المعجم: الرائد



  6. سُعنة
    • سعنة
      1 - سعنة : مباركة ، سعيدة . 2 - سعنة : مشؤومة . 3 - سعنة : « ما له سعنة » : أي ما له شيء .

    المعجم: الرائد

  7. السَّعْنَةُ
    • السَّعْنَةُ السَّعْنَةُ يقال : مَا لَهُ سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ : ما له قليلٌ ولا كثيرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السُّعْنَةُ
    • السُّعْنَةُ : الظُّلَّة . والجمع : سُعَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَعن


    • سعن
      1 - سعن : قربة صغيرة . 2 - سعن من اللحم والشحم الدسم . 3 - سعن : شراب لم يمزج .

    المعجم: الرائد

  10. سُعن
    • سعن
      1 - شبه دلو من جلد مستطيل ، جمع : سعنة وأسعان

    المعجم: الرائد

  11. السَّعْنُ
    • السَّعْنُ : الوَدَك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السُّعْنُ
    • السُّعْنُ : قِرْبة تُقطع من نصفها ويُنْتَبَذُ فيها ، وربما استُقِي بها كالدَّلْو ، وربما جعلتِ المرأَة فيها غزلها وقُطنها . والجمع : سِعَنَةٌ .
      وأَسعانٌ .
      و السُّعْنُ الظُّلة تُتَّخَذُ فوق السُّطوحِ حَذرَ النَّدَى . والجمع : سُعونٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سعن
    • " السَّعْنُ والسُّعْنُ : شيء يُتَّخذ من أَدَمٍ شبه دَلوٍ إِلا أَنه مُستطيل مستدير وربما جعلت له قوائم يُنْتَبَذ فيه ، وقد يكون بعضُ الدِّلاءِ على تلك الصنعة .
      والسُّعْن : القِرْبة البالية المتَخَرِّقة العُنق يُبرَّد فيها الماء ، وقيل : السُّعْن قِرْبة أَو إِداوة يُقْطع أَسفلُها ويُشَدُّ عُنُقها وتُعَلَّق إلى خشبة أَو جِذْع نخلة ، ثم يُنْبَذ فيها ثم يُبرَّد فيها ، وهو شبيه بدَلو السَّقَّائين يصبون به في المَزائد .
      وفي حديث عُمر : وأَمَرْت بصاعٍ من زبيب فجُعِل في سُعْنٍ ؛ هو من ذلك .
      والسُّعْنة : القربة الصغيرة يُنْبَذ فيها .
      وقال في السُّعْن : قِرْبة يُنبذ فيها ويستقى بها ، وربما جعلت المرأَةُ فيها غزلها وقطنها ، والجمع سِعَنةٌ مثل غُصْن وغِصَنة .
      والسُّعْن : كالعُكَّة يكون فيها العسل ، والجمع أَسْعانٌ وسِعَنةٌ .
      وفي الحديث : اشتريتُ سُعْناً مُطْبَقاً فذُكِر لأَبي جعفر فقال : كان أَحَبَّ الآنية إلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كلُّ إناءٍ مُطْبَقٍ ؛: قيل : هو القَدَح العظيم يُحْلب فيه ؛ قال الهذلي : طَرَحْتُ بذي الجَنْبَين سُعْني وقِربتي ، وقد أَلَّبُوا خَلْفِي وقَلَّ المَسارب .
      المَذاهب .
      والمُسَعَّن : غَرْبٌ يُتَّخذ من أَديمين يُقابَل بينهما فيُعْرَقان بعراقين ، وله خُصْمان من جانبَين ، لو وُضِعَ قام قائماً من استواء أَعلاه وأَسفله .
      والسُّعْن : ظُلَّة أَو كالظُّلَّة تُتَّخذ فوق السطوح حَذَرَ نَدى الوَمَد ، والجمع سُعونٌ ؛ وقال بعضهم : هي عُمانيَّة لأَن مُتَّخذيها إِنما هم أَهلُ عُمان .
      وأَسْعَنَ الرجلُ إذا اتخَذَ السُّعنة ، وهي المِظَلَّة .
      وما عنده سَعْنٌ ولا مَعْنٌ ؛ السَّعْنُ : الوَدَك ، والمَعْن : المعروف .
      وما له سَعْنة ولا مَعْنةٌ ، بالفتح ، أَي قليل ولا كثير ، وقيل : السَّعْنة المشؤُومة (* قوله « وقيل السعنة المشؤُومة إلخ » وقيل بالعكس كما في الصاعاني وغيره ).
      والمَعْنة الميمون ، وكان الأَصمعي لا يعرف أَصلها ، وقيل : السَّعْنة من المِعْزى صغار الأَجسام في خَلْقها ، والمَعْنُ الشيء الهَيِّن .
      والسَّعْنة : الكثرة من الطعام وغيره ، والمَعنة القلة من الطعام وغيره .
      وابن سَعْنة ، بفتح السين : من شعرائهم .
      وسُعْنة : اسم رجل .
      ويوم السَّعانين : عيد للنصارى .
      وفي حديث شَرْط النصارى : ولا يُخْرِجوا سَعانينَ ؛ قال ابن الأَثير : هو عيد لهم معروف قبل عيدهم الكبير بأُسبوع ، وهو سُرْياني معرّب ، وقيل : هو جمع ، واحده سَعْنُون .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى السعن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تِسْعينيّات [جمع] • التِّسْعينيَّات: السَّنتان التّسْعون والتاسعة والتِّسْعون وما بينهما، العقد الأخير من قرن ما "بُذِلت جهود دوليّة كبيرة في التِّسْعينيّات من القرن العشرين لتحقيق السلام".
الصحاح في اللغة
السُعْنُ: بالضم قِربةٌ تُقطع من نصفها ويُنْبَذُ فيها، وربَّما استُقي بها كالدَلو، وربَّما جعلت المرأة فيها غَزْلها وقُطْنها. والجمع سِعَنَةٌ. وقولهم: ما له سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، بالفتح، أي شيءٌ.
لسان العرب
السَّعْنُ والسُّعْنُ شيء يُتَّخذ من أَدَمٍ شبه دَلوٍ إِلا أَنه مُستطيل مستدير وربما جعلت له قوائم يُنْتَبَذ فيه وقد يكون بعضُ الدِّلاءِ على تلك الصنعة والسُّعْن القِرْبة البالية المتَخَرِّقة العُنق يُبرَّد فيها الماء وقيل السُّعْن قِرْبة أَو إِداوة يُقْطع أَسفلُها ويُشَدُّ عُنُقها وتُعَلَّق إلى خشبة أَو جِذْع نخلة ثم يُنْبَذ فيها ثم يُبرَّد فيها وهو شبيه بدَلو السَّقَّائين يصبون به في المَزائد وفي حديث عُمر وأَمَرْت بصاعٍ من زبيب فجُعِل في سُعْنٍ هو من ذلك والسُّعْنة القربة الصغيرة يُنْبَذ فيها وقال في السُّعْن قِرْبة يُنبذ فيها ويستقى بها وربما جعلت المرأَةُ فيها غزلها وقطنها والجمع سِعَنةٌ مثل غُصْن وغِصَنة والسُّعْن كالعُكَّة يكون فيها العسل والجمع أَسْعانٌ وسِعَنةٌ وفي الحديث اشتريتُ سُعْناً مُطْبَقاً فذُكِر لأَبي جعفر فقال كان أَحَبَّ الآنية إلى النبي صلى الله عليه وسلم كلُّ إناءٍ مُطْبَقٍ قيل هو القَدَح العظيم يُحْلب فيه قال الهذلي طَرَحْتُ بذي الجَنْبَين سُعْني وقِربتي وقد أَلَّبُوا خَلْفِي وقَلَّ المَسارب المَذاهب والمُسَعَّن غَرْبٌ يُتَّخذ من أَديمين يُقابَل بينهما فيُعْرَقان بعراقين وله خُصْمان من جانبَين لو وُضِعَ قام قائماً من استواء أَعلاه وأَسفله والسُّعْن ظُلَّة أَو كالظُّلَّة تُتَّخذ فوق السطوح حَذَرَ نَدى الوَمَد والجمع سُعونٌ وقال بعضهم هي عُمانيَّة لأَن مُتَّخذيها إِنما هم أَهلُ عُمان وأَسْعَنَ الرجلُ إذا اتخَذَ السُّعنة وهي المِظَلَّة وما عنده سَعْنٌ ولا مَعْنٌ السَّعْنُ الوَدَك والمَعْن المعروف وما له سَعْنة ولا مَعْنةٌ بالفتح أَي قليل ولا كثير وقيل السَّعْنة المشؤُومة ( * قوله « وقيل السعنة المشؤُومة إلخ » وقيل بالعكس كما في الصاعاني وغيره ) والمَعْنة الميمون وكان الأَصمعي لا يعرف أَصلها وقيل السَّعْنة من المِعْزى صغار الأَجسام في خَلْقها والمَعْنُ الشيء الهَيِّن والسَّعْنة الكثرة من الطعام وغيره والمَعنة القلة من الطعام وغيره وابن سَعْنة بفتح السين من شعرائهم وسُعْنة اسم رجل ويوم السَّعانين عيد للنصارى وفي حديث شَرْط النصارى ولا يُخْرِجوا سَعانينَ قال ابن الأَثير هو عيد لهم معروف قبل عيدهم الكبير بأُسبوع وهو سُرْياني معرّب وقيل هو جمع واحده سَعْنُون
الرائد
* سعن. 1-قربة صغيرة. 2-من اللحم والشحم: الدسم. 3-شراب لم يمزج.
الرائد
* سعن. شبه دلو من جلد مستطيل، ج سعنة وأسعان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: