سمَّعَ / سمَّعَ بـ يسمِّع ، تسميعًا ، فهو مُسمِّع ، والمفعول مُسمَّع
سَمَّعَهُ الكلامَ: أَسمعه إِياه
سَمَّعَ بفلانٍ: شهَرَه وفضَحَه
سمَّع القصيدةَ ونحوَها: ألقاها عن حفظ
سَمع : (اسم)
الجمع : أَسماعٌ
السَّمْعُ : قوَّةٌ في الأُذُن بها تدرك الأَصوات
السَّمْعُ:الأُذُن
السَّمْعُ :المسموعُ
السَّمْعُ: الذِّكر
سمعًا وطاعةً: أَي أَسمعُ سَمْعًا، وأُطيعُ طاعةً
وسمعٌ وطاعةٌ: أَي أَمري سمعٌ وطاعةٌ
وأَخذت عنه سمعًا: سماعًا
وسمْعَكَ إِليَّ: اسمعْ مِني
وأَلقى نفسه بين سمع الأَرض وبصرِها: أَي غرَّرَ بها وأَلقاها حيث لا يُدْرَى أَين هو
سمع الأرض وبصرها: طولها وعرضها،
وهو بين سَمع الأَرض وبَصَرِها: أَي طولها وعرضها، أَو لا يُدرى أَين تَوجّه، أَو بأَرضٍ خاليةٍ لا يسمع كلامَهُ أَحدٌ ولا يبصرُه أَحدٌ إِلا الأَرض القفرُ
وأُمُّ السَّمْع: الدِّماغُ
أمُّ السَّمْع: الدّماغ،
استرق السَّمْع: تسمَّع خِفْيَةً،
تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور النَّاس،
ساء سمعًا فأساء إجابة: لم يسمع حسنًا،
سمْعك إلىَّ: أصغِ إلىَّ،
لقيته بين سمع الأرض وبصرها: بأرضٍ خلاء ما بها أحد
أعاره سمْعَه: أنصت إليه،
ألقى إليه السَّمْع: أنصت، أصغى،
ثقيل السَّمْع: مصاب بشبه صَمَم،
مَرْكَز تخزين سَمْعيّ: يعمل بواسطة جهاز هاتفيّ،
مُرْهَف السَّمْع: ذو أذن حسّاسة تلتقط الذَّبذبات الضَّعيفة،
وسائل سمعيَّة وبصريَّة: تعتمد على حاستيّ السَّمع والبصر
حاسَّة السَّمع: إحدى الحواسّ الخمس الظَّاهرة، وهي حاسّة في الأذن تُدرك بها الأصوات فقد سمْعَه في حادث،
سِمع : (اسم)
السِّمْعُ : الذِّكْرُ المَسْمُوعُ
السِّمْعُ :حيوانٌ من الفصيلة الكلبيةِ أَكبر من الكلب في الحجم، قوائمه طويلة ورأْسه مفلطح، يضرب به المثَلُ في حِدَّةِ سمعِه، ف أَسمَعُ من سِمْعٍ، و: أَسْمَعُ من السِّمْعِ الأَزَلِّ
سامِع : (اسم)
الجمع : سامعون و سَمَعة و سُمّاع ، المؤنث : سامعة
اسم فاعل من سمِعَ
السَّامِع: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُدرِك للأصوات، الذي يسمع السِّرَّ والنَّجوى، والجهر والخفت، والنّطق والسّكون، والذي يقبل الدّعاء ويجيبه
"العَهَمانُ: التحيُّر والتردّد؛ عن كراع. والعَيْهَمُ: السُّرْعة قوله «والعيهم السرعة» كذا في الأصل والمحكم. وناقة عَيْهَمٌ: سريعة؛ قال الأَعشى: وكَوْرٍ عِلافيٍّ وقِطْعٍ ونُمْرُقٍ،ووَجْناءَ مِرْقالِ الهَواجِرِ عَيْهَمِ وناقةٌ عَيْهامَةٌ: ماضية. وجَمَلٌ عَيْهَمٌ وعَيْهامٌ وعُياهِم: ماض سريع، وهو مثال لم يذكره سيبويه. قال ابن جني: أَما عُياهِم فحاكيه صاحب العين، وهو مجهول، قال: وذاكرت أَبا علي، رحمه الله، يوماً بهذا الكتاب فأَساء ثناءه، فقلت له: إن تصنيفه أَصح وأَمثل من تصنيف الجمهرة، فقال: أَرأَيت الساعة لو صَنَّف إنسان لغة بالتركية تصنيفاً جيداً، أَكانت تُعدُّ عربية؟ وقال كراع: ولا نظير لعُياهِم، والأُنثى عَيْهَمٌَ وعَيْهَمَةوعَيْهَمةوعَيْهومٌوعَيْهامةٌ. وقد عَيْهَمَتْ، وعَيْهَمَتُها: سُرعَتُها،وجمعها عَياهِيمُ؛ قال ذو الرمة: هَيْهاتَ خَرْقاءُ، إلاَّ أَن يُقَرِّبَها ذو العَرْشِ والشَّعْشعاناتُ العَياهِيمُ وقيل: العَيْهامةُ والعَيْهَمةُ الطويلةُ العنق الضَّخْمةُ الرأْس. والعَياهِم: نجائب الإبل. والعَياهِمُ: الشِّدادُ من الإبل، الوحد عَيْهَمٌ وعَيْهُومٌ. والعَيْهَمُ: الشديد، وجَمَلٌ عَيْهامٌ كذلك، والعَيْهَمُ مِنَ النوق: الشديدة. والعَيْهَمِيُّ: الضخم الطويل. ويقال للفيل الذكر: عَيْهَمٌ. وعَيْهَمانُ: اسم. وعَيْهَمٌ: اسم موضع، وقيل: عَيْهَمٌ اسم موضع بالغَوْرِ من تهامة؛ قالت امرأَة من العرب ضربها أَهلها في هَوىً لها: أَلا لَيْتَ يَحيى، يَوْمَ عَيْهَمَ، زارَنا،وإنْ نَهِلَتْ مِنَّا السِّياطُ وعَلَّتِ وقال البُغَيْتُ الجُهَنِيُّ، والبغيت بباء موحدة مضمومة وغين معجمة وتاء مثناة: وَنَحْنُ وقَعْنا في مُزَيْنَةَ وَقْعَةً،غَداةَ التَقَيْنا بَيْنَ غَيْقٍ فَعَيْهَما وقال العجاج: وللشآمِينَ طَريقُ المُشْئِمِ،وللْعِرافيِّ ثَنايا عَيْهَمِ كأنَّ عَيْهَماً اسم جبل بعينه. والعَيْهَمانُ: الرجل الذي لا يُدْلِجُ ينام على ظَهْرِ الطريق؛
وقال: وقد أُثيرُ العَيْهَمانَ الراقِدا والعَيْهُومُ: الأَديمُ الأَملس؛
وأَنشد لأَبي دُواد: فَتَعَفَّتْ بَعْدَ الرَّبابِ زَماناً،فَهْيَ قَفْرٌ، كأَنها عَيْهُومُ وقيل: شَبَّه الدار في دُرُوسها بالعَيْهَم من الإبل، وهو الذي أَنضاه السير حتى بَلاَّه كما، قال حميد بن ثور: عَفَتْ مِثْلَ ما يَعْفُو الطَّلِيحُ، وأَصْبَحَتْ بها كِبْرِياءُ الصَّعْبِ، وهي رَكُوب
ويقال للعين العَذْبة: عَيْن عَيْهَم، وللعين المالحة: عَيْن زَيْغَم (* قوله «زيغم» هكذا في الأصل والتهذيب). "
المعجم: لسان العرب
يعهمون
يعمون عن الرّشد أو يتحيّرون سورة :يونس، آية رقم :11
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
العَيْهَمُ
ـ العَيْهَمُ: الشَّديدُ، والناقةُ السريعَةُ، كالعَيْهامَةِ والعُياهِمَة، والفيلُ الذَّكَرُ، وموضع. ـ العَيْهمانُ: من لا يُدْلِجُ يَنامُ على ظَهْرِ الطَّريقِ. ـ العَيْهَمِيُّ: الضَّخْمُ الطَّويلُ. ـ العَيْهُومُ: أصْلُ شَجَرةٍ، ويقالُ: هو الأَديمُ الأَحْمَرُ أو الأَمْلَسُ، وموضع. ـ العَيْهَمَةُ: السُّرْعة. ـ عَهْمةُ: عَلَمٌ.