وصف و معنى و تعريف كلمة السكرتيرة:


السكرتيرة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و كاف (ك) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح السكرتيرة في معاجم اللغة العربية:



السكرتيرة

جذر [سكرتير]

  1. سِكرِتير : (اسم)
    • مؤ سكرتيرة وسكرتير: أمين سِرّ، موظّف يُعِدّ سجلاّت الإدارة التي يعمل فيها وغيرها من الأعمال المكتبيّة أو يتولّى مراسلاتها سكرتير تحرير،
    • سِكْرتِير عامّ: موظّف كبير يرأس جميع الموظّفين في مؤسّسة ما، وله سلطات تنفيذيّة خاصّة
,
  1. سَكِرَ
    • ـ سَكِرَ سُكْراً وسُكُراً وسَكْراً وسَكَراً وسَكَراناً : نَقِيضُ صَحا ، فهو سَكِرٌ وسَكْرانُ ، وهي سَكِرةٌ وسَكْرَى وسَكْرانَةٌ ، ج : سُكارَى وسَكارَى وسَكْرَى .
      ـ سِكِّيرُ ومِسْكِيرُ وسَكِرُ وسَكُورُ : الكثيرُ السُّكْرِ .
      ـ سَكَرُ : الخَمْرُ ، ونَبيذٌ يُتَّخَذُ من التمرِ والكَشُوثِ ، وكلُّ ما يُسْكِرُ ، وما حُرِّمَ من ثَمَرَةٍ ، والخَلُّ ، والطَّعامُ ، والامْتِلاَءُ ، والغَضَبُ ، والغَيْظُ ،
      ـ سَكَرَةُ : الشَّيْلَمُ .
      ـ سَكْرُ : المَلْءُ ، وبَقْلَةٌ من الأَحْرارِ ، ( وهو من أحْسَنِ البُقُولِ )، وسَدُّ النَّهْرِ ،
      ـ سِكْرُ : الاسمُ منه ، وما سُدَّ به النَّهْرُ ، والمُسَنَّاةُ ، ج : سُكُورٌ .
      ـ سَكَرَتِ الرِّيحُ سُكُوراً وسَكَراناً : سَكَنَتْ .
      ـ ليلةٌ ساكِرَةٌ : ساكِنَةٌ .
      ـ سَكْرانُ : وادٍ بمَشارِفِ الشامِ .
      ـ سَيْكَرانُ : نَبْتٌ دائمُ الخُضْرَةِ يُؤْكَلُ حَبُّه ، وموضع .
      ـ سُكَرُ : موضع على يومينِ من مِصْرَ .
      ـ سُكَّرُ : مُعَرَّبُ شَكَرَ ، واحِدَتُهُ : السُّكَّرَةُ ، ورُطَبٌ طَيِّبٌ ، وعِنَبٌ يُصِيبُه المَرَقُ فَيَنْتَثِرُ ، وهو من أحْسَنِ العِنَبِ . ولَقَبُ أحمد بنِ سُليمانَ الحَرْبِيِّ .
      ـ سُكَّرَةُ : ماءَةٌ بالقادِسِيَّةِ .
      ـ ابنُ سُكَّرَةَ : محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ الهاشِمِيُّ الزاهِدُ المعروفُ ، وعبدُ اللهِ بنُ المبارَكِ بنِ الصَّبَّاغِ ، يُعْرَفُ بابن سُكَّرَةَ ، والقاضي أبو علِيِّ بنُ سُكَّرَةَ : إمامٌ .
      ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بنِ طاووسِ بنِ سُكَّرٍ : محدثٌ .
      ـ سَكِرُ : سَكِرّ الواعِظُ ، ذكره البخاريُّ في تاريخهِ .
      ـ سَكَّارُ : النَّبَّاذُ .
      ـ سَكْرَةُ الموتِ والهَمِّ : شِدتُهُ وهَمُّهُ وغَشْيَتُه .
      ـ سَكَّرَهُ تَسْكِيراً : خَنَقَه .
      ـ قوله تعالى : { سُكِّرَتْ أبْصارُنا }، أي : حُبِسَتْ عن النَّظَرِ وحُيِّرَتْ ، أو غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ .
      ـ { سُكِرَتْ }: حُبِسَتْ .
      ـ مُسَكَّرْ : المَخْمورُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السّكرتارية
    • الجهاز المعاون لجميع الإدارات والأقسام والرُّؤساء في الأعمال المكتبية والإدارية وغيرها :- يعين أعضاء السكرتارية .

    المعجم: عربي عامة



  3. السُّكُرْكة
    • السُّكُرْكة : شراب الذُّرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. السُّكَّريَّة
    • السُّكَّريَّة : وعاء السُّكَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السَّكَران
    • السَّكَران : نبات معمّر من الفصيلة الباذنجانية ، ينبت في الصحاري المصرية والهند ، له أغصان كثيرة تخرج من أَصل واحد ، أَوراقه عصيريّة ، وأَزهاره بنفسجية ، يستعمل في الطب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. السُّكُرُّجَةُ
    • السُّكُرُّجَةُ : إِناءٌ صغير يؤْكل فيه الشيءُ القليلُ من الأُدْمِ .
      و السُّكُرُّجَةُ كل ما يوضَع فيه الكوامخ ونحوها على المائدة حول الأَطعمة للتشهِّي والهضم . والجمع : سَكارِجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السُّكَّرِيّ
    • السُّكَّرِيّ السُّكَّرِيّ البول السُّكَّري : مرض يظهر فيه سُكَّر العنب في البول نتيجةً لأسباب متعددة أهمها نقص هرمون الأنسولين الذي ينظِّم احتراق هذا السُّكر في خلايا الجِسم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السَّكِعُ
    • السَّكِعُ : الساكع .
      وهي سَكِعةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. السُّكَعُ
    • السُّكَعُ : المتسَكِّعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. السَّكَرَةُ
    • السَّكَرَةُ : المُرَيراءُ التي تكونُ في الحنطة ، وهي حبٌّ أَسودُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. السَّكْرَةُ
    • السَّكْرَةُ : المرَّةُ من سَكِرَ .
      يقال : ذهَبَ بين الصَّحوةِ والسكرةِ : أَي بينَ أَن يعقِل ولا يعقل .
      و السَّكْرَةُ الغضْبةُ .
      و السَّكْرَةُ غلبةُ اللذةِ على الشباب .
      و السَّكْرَةُ مِنَ الموتِ أَو الهمِّ أَو النوم ونحوها : شدّته وغشيتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. السَّكَرُ

    • السَّكَرُ : كلّ ما يُسكِرُ من خمر وشراب .
      و السَّكَرُ نَقيعُ التمر الذي لم تَمَسّه النار .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 67 وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ منْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً ) ) .
      و السَّكَرُ الخَلُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السُّكَّرُ
    • السُّكَّرُ : مادةٌ حلوةٌ تستخرجُ غالباً من عصير القصب أو البنجر ، وقَصَبُه يُعرف بقصب السُّكَّر .
      و السُّكَّرُ نوعٌ من العنب ، أَبيضُ صادقُ الحلاوة .
      و السُّكَّرُ نوع من الرُّطَب طيّب صادقُ الحلاوة .
      واحدتُهُ : سُكَّرة .
      ( وهو فارسيّ معرّبٌ ) .
      وسُكَّر الشعير : نوع من السُّكَّر يمكن الحصول عليه من النِّشَا والمُلْت ، وهو أقل حلاوة من سكر القصب .
      وسُكَّر العنب : نوع من السُّكَّر يوجد في العنب ، وفي كثير من الفواكه ، وفي عسل النحل ، وهو بلّورات عديمة اللون تذوب في الماء ، حلوة المذاق .
      وسُكَّر الفاكهة : نوع من السُّكَّر ، أَبيض متبلور ، حلو الطعم ، يوجد في الفاكهة الناضجة ، وفي رحيق الأزهار وعسل النحل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. السُّكْرُ
    • السُّكْرُ : غيبوبةُ العقل واختلاطُهُ من الشراب المُسكِر ، وقد يعتري الإِنسانَ من الغضبِ أو العشق أَو القوّةِ أَو الظفرِ .
      يقال : أخذه سُكْرُ الشَّبَاب أَو المالِ أَو السلطانِ أَو النومِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. السِّكْرُ
    • السِّكْرُ : ما يُسدُّ به النهرُ ونحوُه .
      و السِّكْرُ المُسَنَّاةُ .
      و السِّكْرُ كلُّ ما يُسدُّ من شقٍّ أَو بَثْق ( بفتح الباء وكسرها ) ، والجمع سُكُورٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سكر
    • " السَّكْرَانُ : خلاف الصاحي .
      والسُّكْرُ : نقيض الصَّحْوِ .
      والسُّكْرُ ثلاثة : سُكْرُ الشَّبابِ وسُكْرُ المالِ وسُكْرُ السُّلطانِ ؛ سَكِرَ يَسْكَرُ سُكْراً وسُكُراً وسَكْراً وسَكَراً وسَكَرَاناً ، فهو سَكِرٌ ؛ عن سيبويه ، وسَكْرانُ ، والأُنثى سَكِرَةٌ وسَكْرَى وسَكْرَانَةٌ ؛ الأَخيرة عن أَبي علي في التذكرة .
      قال : ومن ، قال هذا وجب عليه أَن يصرف سَكْرَانَ في النكرة .
      الجوهري : لغةُ بني أَسد سَكْرَانَةٌ ، والاسم السُّكْرُ ، بالضم ، وأَسْكَرَهُ الشَّرَابُ ، والجمع سُكَارَى وسَكَارَى وسَكْرَى ، وقوله تعالى : وترى الناسَ سُكَارَى وما هم بِسُكَارَى ؛ وقرئ : سَكْرَى وما هم بِسَكْرَى ؛ التفسير أَنك تراهم سُكَارَى من العذاب والخوف وما هم بِسُكَارَى من الشراب ، يدل عليه قوله تعالى : ولكنَّ عذاب الله شديد ، ولم يقرأْ أَحد من القراء سَكَارَى ، بفتح السين ، وهي لغة ولا تجوز القراءة بها لأَن ال قراءة سنَّة .
      قال أَبو الهيثم : النعت الذي على فَعْلاَنَ يجمع على فُعَالى وفَعَالى مثل أَشْرَان وأُشَارى وأَشَارى ، وغَيْرَانَ وقوم غُيَارَى وغَيَارَى ، وإِنما ، قالوا سَكْرَى وفَعْلى أَكثر ما تجيء جمعاً لفَعِيل بمعنى مفعول مثل قتيل وقَتْلى وجريح وجَرْحَى وصريع وصَرْعَى ، لأَنه شبه بالنَّوْكَى والحَمْقَى والهَلْكَى لزوال عقل السَّكْرَانِ ، وأَما النَّشْوَانُ فلا يقال في جمعه غير النَّشَاوَى ، وقال الفرّاء : لو قيل سَكْرَى على أَن الجمع يقع عليه التأْنيث فيكون كالواحدة كان وجهاً ؛

      وأَنشد بعضهم : أَضْحَتْ بنو عامرٍ غَضْبَى أُنُوفُهُمُ ، إِنِّي عَفَوْتُ ، فَلا عارٌ ولا باسُ وقوله تعالى : لا تَقْرَبُوا الصلاة وأَنتم سُكارَى ؛ قال ثعلب : إِنما قيل هذا قبل أَن ينزل تحريم الخمر ، وقال غيره : إِنما عنى هنا سُكْرَ النَّوْمِ ، يقول : لا تقربوا الصلاة رَوْبَى .
      ورَجُلٌ سِكِّيرٌ : دائم السُّكر .
      ومِسْكِيرٌ وسَكِرٌ وسَكُورٌ : كثير السُّكْرِ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد لعمرو ابن قميئة : يا رُبَّ مَنْ أَسْفاهُ أَحلامُه أَن قِيلَ يوماً : إِنَّ عَمْراً سَكُورْ وجمع السَّكِر سُكَارَى كجمع سَكرْان لاعتقاب فَعِلٍ وفَعْلان كثيراً على الكلمة الواحدة .
      ورجل سِكِّيرٌ : لا يزال سكرانَ ، وقد أَسكره الشراب .
      وتساكَرَ الرجلُ : أَظهر السُّكْرَ واستعمله ؛ قال الفرزدق : أَسَكْرَان كانَ ابن المَرَاغَةِ إِذا هجا تَمِيماً ، بِجَوْفِ الشَّامِ ، أَم مُتَساكِرُ ؟ تقديره : أَكان سكران ابن المراغة فحذف الفعل الرافع وفسره بالثاني فقال : كان ابن المراغة ؛ قال سيبويه : فهذا إِنشاد بعضهم وأَكثرهم ينصب السكران ويرفع الآخر على قطع وابتداء ، يريد أَن بعض العرب يجعل اسم كان سكران ومتساكر وخبرها ابن المراغة ؛ وقوله : وأَكثرهم ينصب السكران ويرفع الآخر على قطع وابتداء يريد أَن سكران خبر كان مضمرة تفسيرها هذه المظهرة ، كأَن ؟

      ‏ قال : أَكان سكران ابن المراغة ، كان سكران ويرفع متساكر على أَنه خبر ابتداء مضمر ، كأَنه ، قال : أَم هو متساكر .
      وقولهم : ذهب بين الصَّحْوَة والسَّكْرَةِ إِنما هو بين أَن يعقل ولا يعقل .
      والمُسَكَّرُ : المخمور ؛ قال الفرزدق : أَبا حاضِرٍ ، مَنْ يَزْنِ يُعْرَفْ زِناؤُهُ ، ومَنْ يَشرَبِ الخُرْطُومَ ، يُصْبِحْ مُسَكَّرا وسَكْرَةُ الموت : شِدَّتُهُ .
      وقوله تعالى : وجاءت سَكْرَةُ الموت بالحق ؛ سكرة الميت غَشْيَتُه التي تدل الإِنسان على أَنه ميت .
      وقوله بالحق أَي بالموت الحق .
      قال ابن الأَعرابي : السَّكْرَةُ الغَضْبَةُ .
      والسَّكْرَةُ : غلبة اللذة على الشباب .
      والسَّكَرُ : الخمر نفسها .
      والسَّكَرُ : شراب يتخذ من التمر والكَشُوثِ والآسِ ، وهو محرّم كتحريم الخمر .
      وقال أَبو حنيفة : السَّكَرُ يتخذ من التمر والكُشُوث يطرحان سافاً سافاً ويصب عليه الماء .
      قال : وزعم زاعم أَنه ربما خلط به الآس فزاده شدّة .
      وقال المفسرون في السَّكَرِ الذي في التنزيل : إِنه الخَلُّ وهذا شيء لا يعرفه أَهل اللغة .
      الفراء في قوله : تتخذون منه سَكَراً ورزقاً حسناً ، قال : هو الخمر قبل أَن يحرم والرزق الحسن الزبيب والتمر وما أَشبهها .
      وقال أَبو عبيد : السَّكَرُ نقيع التمر الذي لم تمسه النار ، وكان إِبراهيم والشعبي وأَبو رزين يقولون : السَّكَرُ خَمْرٌ .
      وروي عن ابن عمر أَنه ، قال : السَّكَرُ من التمر ، وقال أَبو عبيدة وحده : السَّكَرُ الطعام ؛ يقول الشاعر : جَعَلْتَ أَعْرَاضَ الكِرامِ سَكَرا أَي جعلتَ ذَمَّهم طُعْماً لك .
      وقال الزجاج : هذا بالخمر أَشبه منه بالطعام ؛ المعنى : جعلت تتخمر بأَعراض الكرام ، وهو أَبين مما يقال للذي يَبْتَرِكُ في أَعراض الناس .
      وروى الأَزهري عن ابن عباس في هذه الآية ، قال : السَّكَرُ ما حُرِّمَ من ثَمَرَتها ، والرزق ما أُحِلَّ من ثمرتها .
      ابن الأَعرابي : السَّكَرُ الغَضَبُ ؛ والسَّكَرُ الامتلاء ، والسَّكَرُ الخمر ، والسَّكَرُ النبيذ ؛ وقال جرير : إِذا رَوِينَ على الخِنْزِيرِ مِن سَكَرٍ نادَيْنَ : يا أَعْظَمَ القِسِّينَ جُرْدَانَا وفي الحديث : حرمت الخمرُ بعينها والسَّكَرُ من كل شراب ؛ السَّكَر ، بفتح السين والكاف : الخمر المُعْتَصَرُ من العنب ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه الأَثبات ، ومنهم من يرويه بضم السين وسكون الكاف ، يريد حالة السَّكْرَانِ فيجعلون التحريم للسُّكْرِ لا لنفس المُسْكِرِ فيبيحون قليله الذي لا يسكر ، والمشهور الأَول ، وقيل : السكر ، بالتحريك ، الطعام ؛ وأَنكر أَهل اللغة هذا والعرب لا تعرفه .
      وفي حديث أَبي وائل : أَن رجلاً أَصابه الصَّقَرُ فَبُعِثَ له السَّكَرُ فقال : إِن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم .
      والسَّكَّار : النَّبَّاذُ .
      وسَكْرَةُ الموت : غَشْيَتُه ، وكذلك سَكْرَةُ الهَمِّ والنوم ونحوهما ؛ وقوله : فجاؤونا بِهِمْ ، سُكُرٌ علينا ، فَأَجْلَى اليومُ ، والسَّكْرَانُ صاحي أَراد سُكْرٌ فأَتبع الضم الضم ليسلم الجزء من العصب ، ورواه يعقوب سَكَرٌ .
      وقال اللحياني : ومن ، قال سَكَرٌ علينا فمعناه غيظ وغضب .
      ابن الأَعرابي : سَكِرَ من الشراب يَسْكَرُ سُكْراً ، وسَكِرَ من الغضب يَسْكَرُ سَكَراً إِذا ‏ غضب ، وأَنشد البيت .
      وسُكِّرَ بَصَرُه : غُشِيَ عليه .
      وفي التنزيل العزيز : لقالوا إِنما سُكِّرَتْ أَبصارُنا ؛ أَي حُبِسَتْ عن النظر وحُيِّرَتْ .
      وقال أَبو عمرو بن العلاء : معناها غُطِّيَتْ وغُشِّيَتْ ، وقرأَها الحسن مخففة وفسرها : سُحِرَتْ .
      التهذيب : قرئ سُكِرت وسُكِّرت ، بالتخفيف والتشديد ، ومعناهما أُغشيت وسُدّت بالسِّحْرِ فيتخايل بأَبصارنا غير ما نرى .
      وقال مجاهد : سُكِّرَتْ أَبصارنا أَي سُدَّت ؛ قال أَبو عبيد : يذهب مجاهد إِلى أَن الأَبصار غشيها ما منعها من النظر كما يمنع السَّكْرُ الماء من الجري ، فقال أَبو عبيدة : سُكِّرَتْ أَبصار القوم إِذا دِيرَ بِهِم وغَشِيَهُم كالسَّمادِيرِ فلم يُبْصِرُوا ؛ وقال أَبو عمرو بن العلاء : سُكِّرَتْ أَبصارُنا مأْخوذ من سُكْرِ الشراب كأَن العين لحقها ما يلحق شارب المُسكِرِ إِذا سكِرَ ؛ وقال الفراء : معناه حبست ومنعت من النظر .
      الزجاج : يقال سَكَرَتْ عَيْنُه تَسْكُرُ إِذا تحيرت وسَكنت عن النظر ، وسكَرَ الحَرُّ يَسْكُرُ ؛

      وأَنشد : جاء الشِّتاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ ، وجَعَلَتْ عينُ الحَرُورِ تَسْكُر ؟

      ‏ قال أَبو بكر : اجْثَأَلَّ معناه اجتمع وتقبَّض .
      والتَّسْكِيرُ للحاجة : اختلاط الرأْي فيها قبل أَن يعزم عليها فإِذا عزم عليها ذهب اسم التكسير ، وقد سُكِرَ .
      وسَكِرَ النَّهْرَ يَسْكُرُه سَكْراً : سَدَّفاه .
      وكُلُّ شَقٍّ سُدَّ ، فقد سُكِرَ ، والسِّكْرُ ما سُدَّ بِهِ .
      والسَّكْرُ : سَدُّ الشق ومُنْفَجِرِ الماء ، والسِّكْرُ : اسم ذلك السِّدادِ الذي يجعل سَدّاً للشق ونحوه .
      وفي الحديث أَنه ، قال للمستحاضة لما شكت إليه كثرة الدم : اسْكُرِيه ، أَي سُدِّيه بخرقة وشُدِّيه بعضابة ، تشبيهاً بِسَكْر الماء ، والسَّكْرُ المصدر .
      ابن الأَعرابي : سَمَرْتُه ملأته .
      والسِّكْرُ ، بالكسر : العَرِمُ .
      والسِّكْرُ أَيضاً : المُسَنَّاةُ ، والجمع سُكُورٌ .
      وسَكَرَتِ الريحُ تَسْكُرُ سُكُوراً وسَكَراناً : سكنت بعد الهُبوب .
      وليلةٌ ساكِرَةٌ : ساكنة لا ريح فيها ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : تُزَادْ لَياليَّ في طُولِها ، فَلَيْسَتُ بِطَلْقٍ ولا ساكِرَهْ وفي التهذيب ، قال أَوس : جَذَلْتُ على ليلة ساهِرَهْ ، فَلَيْسَتْ بِطَلْقٍ ولا ساكرهْ أَبو زيد : الماء السَّاكِرُ السَّاكِنُ الذي لا يجري ؛ وقد سَكَر سُكُوراً .
      وسُكِرَ البَحْرُ : رَكَدَ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي في صفة بحر : يَقِيءُ زَعْبَ الحَرِّ حِينَ يُسْكَرُ كذا أَنشده يسكر على صيغة فعل المفعول ، وفسره بيركد على صيغة فعل الفاعل .
      والسُّكَّرُ من الحَلْوَاءِ : فارسي معرَّب ؛

      قال : يكونُ بَعْدَ الحَسْوِ والتَّمَزُّرِ في فَمِهِ ، مِثْلَ عصير السُّكَّرِ والسُّكَّرَةُ : الواحدة من السُّكَّرِ .
      وقول أَبي زياد الكلابي في صفة العُشَرِ : وهو مُرُّ لا يأْكله شيء ومَغافِيرهِ سُكَّرٌ ؛ إِنما أَراد مثل السُّكَّرِ في الحلاوةِ .
      وقال أَبو حنيفة : والسُّكَّرُ عِنَبٌ يصيبه المَرَقُ فينتثر فلا يبقى في العُنْقُودِ إِلاَّ أَقله ، وعناقِيدُه أَوْساطٌ ، هو أَبيض رَطْبٌ صادق الحلاوة عَذْبٌ من طرائف العنب ، ويُزَبَّبُ أَيضاً .
      والسَّكْرُ : بَقْلَةٌ من الأَحرار ؛ عن أَبي حنيفة .
      قال : ولم يَبْلُغْنِي لها حِلْيَةٌ .
      والسَّكَرَةُ : المُرَيْرَاءُ التي تكون في الحنطة .
      والسَّكْرَانُ : موضع ؛ قال كُثيِّر يصف سحاباً : وعَرَّسَ بالسَّكْرَانِ يَوْمَيْنِ ، وارْتَكَى يجرُّ كما جَرَّ المَكِيثَ المُسافِرُ والسَّيْكَرَانُ : نَبْتٌ ؛

      قال : وشَفْشَفَ حَرُّ الشَّمْسِ كُلَّ بَقِيَّةٍ من النَّبْتِ ، إِلاَّ سَيْكَراناً وحُلَّبَ ؟

      ‏ قال أَبو حنيفة : السَّيْكَرانُ مما تدوم خُضْرَتُه القَيْظَ كُلَّه ؟

      ‏ قال : وسأَلت شيخاً من الأَعراب عن السَّيْكَرانِ فقال : هو السُّخَّرُ ونحن نأْكله رَطْباً أَيَّ أَكْلٍ ، قال : وله حَبٌّ أَخْضَرُ كحب الرازيانج .
      ويقال للشيء الحارّ إِذا خَبَا حَرُّه وسَكَنَ فَوْرُه : قد سَكَرَ يَسْكُرُ .
      وسَكَّرَهُ تَسْكِيراً : خَنَقَه ؛ والبعيرُ يُسَكِّرُ آخر بذراعه حتى يكاد يقتله .
      التهذيب : روي عن أَبي موسى الأَشعري أَنه ، قال : السُّكُرْكَةُ خمر الحبشة ؛ قال أَبو عبيد : وهي من الذرة ؛ قال الأَزهري : وليست بعربية ، وقيده شمر بخطه : السُّكْرُكَةُ ، الجزم على الكاف والراء مضمومة .
      وفي الحديث : أَنه سئل عن الغُبَيْراء فقال : لا خير فيها ، ونهى عنها ؛ قال مالك : فسأَلت زيد بن أَسلم : ما الغبيراء ؟ فقال : هي السكركة ، بضم السين والكاف وسكون الراء ، نوع من الخمور تتخذ من الذرة ، وهي لفظة حبشية قد عرّبت ، وقيل : السُّقُرْقَع .
      وفي الحديث : لا آكل في سُكُرُّجَة ؛ هي ، بضم السين والكاف والراء والتشديد ، إِناء صغير يؤكل فيه الشيء القليل من الأُدْمِ ، وهي فارسية ، وأَكثر ما يوضع فيها الكوامخ ونحوها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. سكرج
    • " في الحديث : لا آكل في سُكُرُّجَةٍ ، هي بضم السين والكاف والراء والتشديد ، إِناءٌ صغير يؤْكل فيه الشيء القليل من الأُدْمِ ، وهي فارسية وأَكثر ما يوضع فيها الكَوامِخُ ونحوها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. سكع
    • " سَكَعَ الرجلُ يَسْكَعُ سَكْعاً وتَسَكَّعَ : مشَى مُتَعَسِّفاً .
      وما أَدْرِي أَين سَكَعَ وأَين تَسَكَّعَ أَي أَين ذَهَب وأَخذ .
      وتَسَكَّعَ في أَمره : لم يهتد لوِجْهَتِه ؛ وفي حديث أُم معبد : وهل يَسْتَوِي ضُلاَّلُ قَوْمٍ تَسَكَّعُوا ؟ أَي تَحَيَّرُوا .
      ورجل سُكَعٌ : متحير ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي ، وقال : هو ضِدُّ الخُتَعِ وهو الماهِر بالدّلالة .
      وسَكَع الرجلُ : مثل صَقَعَ .
      والتسَكُّع : التّمادِي في الباطل ؛ ومنه قول سليمان ابن يزيد العدوي : أَلا إِنَّه في غَمْرةٍ يَتسَكَّعُ أَي لا يدري أَين يأْخذ من أَرض الله .
      ورجل نَفِحٌ ونَفِيحٌ وساكعٌ وشَصِيبٌ أَي غَرِيبٌ .
      وفي نوادر الأَعراب : فلان في مَسْكَعةٍ من أَمره وفي مُسَكِّعةٍ ، وهي المُضَلِّلةُ المُوَدِّرَةُ التي لا يُهْتَدى فيها لوجه الأَمر .
      والمُسَكِّعةُ من الأَرضين : المُضَلِّلةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى السكرتيرة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سِكْرِتير [مفرد]: مؤ سكرتيرة وسكرتير: أمين سِرّ، موظّف يُعِدّ سجلاّت الإدارة التي يعمل فيها وغيرها من الأعمال المكتبيّة أو يتولّى مراسلاتها "سكرتير تحرير- فلان سكرتير ناجح- فلانة سكرتيرة ناجحة". • سِكْرتِير عامّ: موظّف كبير يرأس جميع الموظّفين في مؤسّسة ما، وله سلطات تنفيذيّة خاصّة "السكرتير العام لهيئة الأمم المتّحدة- السكرتير العام لرئاسة الجمهوريّة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: