وصف و معنى و تعريف كلمة السلاسل:


السلاسل: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) .




معنى و شرح السلاسل في معاجم اللغة العربية:



السلاسل

جذر [سلس]

  1. تحليل السلاسل الزمنية: (مصطلحات)
    • تقييم العلاقة بين متغيّرين أو أكثر مثل سهمين خلال فترة من الزمن . ( مالية )
  2. تنبّؤ السلاسل الزمنية: (مصطلحات)
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة . ( مالية )
  3. سَلسَل: (اسم)
    • السَّلْسَلُ : السُّلاسِلُ
    • شُرابٌ سَلْسَلٌ ، وخمرٌ سلسلٌ
    • وماءٌ سلسل : جرت في متنه الرّيحُ فصار وجهه كالسِّلسلة
    • عذب صافٍ سلس سهل ماءٌ سَلْسَل
  4. سَلسَلَ: (فعل)

    • سلسلَ يُسلسل ، سلسلةً ، فهو مُسلسِل ، والمفعول مُسلسَل
    • سَلْسَلَ حَيَواناً مُفْتَرِساً : قَيَّدَهُ بِسِلْسِلَةٍ
    • سَلْسَلَ أَفْكَارَهُ : رَتَّبَهَا ، نَظَّمَهَا بِإتْقَانٍ وَتَتَابُعٍ
    • سَلْسَلَ الأشياءَ : وصل بعضها ببعض كأَّنها سِلسلةٌ
    • سَلْسَلَ الماءَ ونحوَه : صَبَّهُ شيئًا فشيئًا في حدورٍ واتِّصالٍ
    • سَلْسَلَ الحيوانَ وغيرَه : قيَّدَهُ أَو ربَطَهُ بالسلسلة
    • سَلْسَلَ الثوبَ ونحوَه : جعل فيه صورًا كهيئةِ السلسلةِ
  5. سُلسُل: (اسم)
    • السُّلْسُل : الغلام الخفيفُ الروح
  6. سلسلَ: (فعل)
    • سَلسَل الأشياءَ وصل بعضَها ببعض كأنّها سِلْسلة سَلسَل الأعدادَ : رتَّبها ترتيبًا متتابعًا
    • سَلسَل الحيوانَ : ربطه بسِلسِلة ، أو قيّده بها سَلسَل كلْبًا
    • سلسل الماءَ : صبَّه شيئًا فشيئًا في حدور واتِّصال
,
  1. سَلْسَلُ
    • ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ : الماءُ العَذْبُ ، أو البارِدُ ، كالسُّلاسِلِ ،
      ـ سَلْسَلُ وسَلْسَالُ من الخَمْرِ : اللَّيِّنَةُ .
      ـ تَسَلْسَلَ الماءُ : جَرَى في حُدورٍ .
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رَديءُ النَّسْجِ .
      ـ سَلْسَلَةُ : اتِّصالُ الشيءِ بالشيءِ ، والقِطْعَةُ الطويلَةُ من السَّنامِ ،
      ـ سِلْسَلَةُ : دائرٌ من حديدٍ ونحوِه .
      ـ سَلاسِلُ البَرْقِ والسحابِ : ما تَسَلْسَلَ منه ، واحدَتُها : سِلْسِلَةٌ وسِلْسِلٌ .
      ـ سِلْسِلانُ : موضع .
      ـ سَلْسَلُ : جَبَلٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ سَلاسِلُ : رَمْلٌ يَتَعَقَّدُ بعضُه على بعضٍ ، ويَنْقادُ ،
      ـ سَلاسِلُ من الكِتابِ : سُطورُه .
      ـ سِلْسِلَةُ : الوَحَرَةُ .
      ـ ما سَلْسَلَ طعاماً : ما أكَلَه .
      ـ تَسَلْسَلَ الثَّوبُ : لُبِسَ حتى رَقَّ .
      ـ ثَوْبٌ مُسَلْسَلٌ : فيه وشْيٌ مُخَطَّطٌ .
      ـ غَزْوَةُ ذاتِ السَّلاسِلِ : هي وَراءَ وادي القُرى ، غَزاها سَرِيَّةُ عَمْرِو بنِ العاصِ سَنَةَ ثَمانٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَّلاسِلُ
    • السَّلاسِلُ : رملٌ يتعقَّدُ بعضُه على بعضٍ ممتدًا كأَنه سلسلةٌ .
      و السَّلاسِلُ من البرقِ أَو السحاب : ما تسلسل منه .
      ويقال : برقٌ ذو سلاسِلَ ، ورملٌ ذو سَلاسِلَ ؛ وهو تسلْسُله الذي يُرى في الْتوائِهِ .
      و السَّلاسِلُ من الكتاب : سطورُه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. السُّلاَسِلُ
    • السُّلاَسِلُ : الماءُ العذبُ الصَّافِي السَّلِسُ السهل : إذا شُرِبَ تَسَلْسَلَ في الحلق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تحليل السلاسل الزمنية
    • تقييم العلاقة بين متغيّرين أو أكثر مثل سهمين خلال فترة من الزمن ، وتعني بالانجليزية : time series analysis

    المعجم: مالية

  5. تنبّؤ السلاسل الزمنية
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة . ، وتعني بالانجليزية : time series forecasting


    المعجم: مالية

  6. سلسل
    • " السَّلْسَلُ والسَّلْسال والسُّلاسِلُ : الماء العَذْب السَّلِس السَّهْل في الحَلْقِ ، وقيل : هو البارد أَيضاً .
      وماء سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ : سَهْلُ الدخول في الحلق لعُذوبته وصفائه ، والسُّلاسِل ، بالضم ، مثله ؛ قال ابن بري : شاهد السَّلْسَل قول أَبي كبير : أَم لا سَبِيلَ إِلى الشَّبابِ ، وذِكْرُه أَشْهَى إِليَّ من الرَّحِيق السَّلْسَل ؟

      ‏ قال : وشاهد السُّلاسِل قول لبيد : حَقائبُهُم راحٌ عَتِيقٌ ودَرْمَكٌ ، ورَيْطٌ وفاثُوريَّةٌ وسُلاسِلُ وقال أَبو ذؤيب : من ماء لِصْبٍ سُلاسِل (* قوله « من ماء لصب » هذا بعض بيت من الطويل تقدم في ترجمة شرج : فشرّجها من نطفة رحيبة * سلاسلة من ماء لصب سلاسل ) وقيل : معنى يَتَسَلْسَل (* قوله « وقيل معنى يتسلسل » هكذا في الأصل ، ولعل يتسلسل محرف عن سلسل بدليل الشاهد بعد ).
      أَنه إِذا جَرى أَو ضَرَبَتْه الرِّيح يصير كالسِّلْسِلة ؛ قال أَوس : وأَشْبَرَنِيها الهالِكِيُّ ، كأَنَّه غَديرٌ جَرَت في مَتنِه الرِّيحُ سَلْسَلُ وخَمْرٌ سَلْسَلٌ وسَلْسال : لَيِّنَة ؛ قال حَسَّان : بَرَدى يُصَفَّقُ بالرَّحِيق السَّلْسَل وقال الليث : هو السَّلْسَل وهو الماء العَذْب الصافي إِذا شُرب تَسَلْسَل في الخَلْق .
      وتَسَلْسَلَ الماءُ في الخلق ؛ جَرى ، وسَلْسَلْته أَنا : صَبَبْته فيه ؛ وقول عبد الله بن رَواحَة : إِنَّهُمْ عندَ رَبِّهِم في جِنانٍ ، يَشْرَبُون الرَّحِيقَ والسَّلْسَبيلا الرَّحِيق : الخَمْر ، والسَّلْسَبيل : السَّهْل المَدْخَل في الحَلْق ، ويقال : شَرابٌ سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ .
      قال ابن الأَعرابي : لم أَسمع سَلْسَبيل إِلاَّ في القرآن ؛ وقال الزجاج : سَلْسَبيل اسم العين وهو في اللغة لما كان في غاية السَّلاسة فكأَنَّ العين سُمِّيت لصِفتها ؛ غيره : سَلْسَبيل اسم عين في الجنة مَثَّلَ به سيبويه على أَنه صفة ، وفسره السيرافي .
      وقال أَبو بكر في قوله تعالى : عَيْناً فيها تُسَمَّى سَلْسَبيلاً ؛ يجوز أَن يكون السَّلْسَبيل اسماً للعين فنُوِّن ، وحَقُّه أَن لا يُجْرى لتعريفه وتأْنيثه ليكون موافقاً رؤوس الآيات المُنوَّنة إِذ كان التوفيق بينهما أَخَفَّ على اللسان وأَسهل على القارئ ، ويجوز أَن يكون سَلْسَبيل صفة للعين ونعتاً له ، فإِذا كان وصفاً زال عنه ثِقَلُ التعريف واسْتَحَقَّ الإِجراء ، وقال الأَخفش : هي مَعْرِفة ولكن لما كانت رأْس آية وكان مفتوحاً زيدت فيه الأَلف كما ، قال : كانت قوارير قواريراً ؛ وقال ابن عباس : سَلْسَبيلاً يَنْسَلُّ في حُلوقهم انْسِلالاً ، وقال أَبو جعفر محمد بن علي ، عليه السلام : معناها لَيِّنة فيما بين الحَنْجَرَة والحلق ؛ وأَما من فسره سَلْ رَبَّك سَبيلاً إِلى هذه العين فهو خطأٌ غير جائز .
      ويقال : عين سَلْسَلٌ وسَلْسالٌ وسَلْسَبيلٌ معناه أَنه عَذْب سَهْل الدخول في الحلق ، قيل : جمع السَّلْسَبيل سَلاسِبُ وسَلاسِيبُ ، وجمع السَّلْسَبيلة سَلْسَبيلات .
      وتَسَلْسَل الماءُ : جَرى في حَدُور أَو صَبَب ؛ قال الأَخطل : إِذا خاف من نَجْمٍ عليها ظَماءَةً ، أَدَبَّ إِليها جَدْوَلاً يَتَسَلْسَلُ والسَّلْسَبيل : اللَّيِّن الذي لا خشونة فيه ، وربما وُصف به الماء .
      وثوب مُسَلْسَلٌ ومُتَسَلْسِلٌ : رديء النَّسْج رَقِيقه .
      اللحياني : تَسَلْسَل الثوبُ وتَخَلْخَل إِذا لُبِس حتى رَقَّ ، فهو مُتَسَلْسِلٌ .
      والتَّسَلْسُل : بَريق فِرِنْد السيف ودَبيبُه .
      وسَيْفٌ مُسَلْسَل وثوب مُلَسْلَسٌ (* قوله « وثوب ملسلس » وقوله « وبعض يقول مسلسل » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وفي التكملة عكس ذلك ) وفيه وَشْيٌ مُخَطَّطٌ ، وبَعْضٌ يقول مُسَلْسَلٌ كأَنه مقلوب ؛ وقال المعطل الهذلي : لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ ، وأَفَلُّ يَخْتَصِمُ الفُقَارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارِد سِهاماً يُشْبِه بعضها بعضاً ، وأَراد بقوله مُسَلَّس مُسَلْسَل أَي فيه مثل السِّلْسِلة من الفِرِنْد .
      والسَّلْسَلة : اتصالُ الشيء بالشيء .
      والسَّلْسِلةُ : معروفة ، دائرة من حديد ونحوه من الجواهر ، مشتق من ذلك .
      وفي الحديث : عَجِبَ رَبُّك من أَقوام يُقادُون إِلى الجنَّة بالسَّلاسِل ؛ قيل : هم الأَسرى يُقادُون إِلى الإِسلام مُكْرَهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة ليس أَنَّ ثَمَّ سَلْسلَة ، ويدخل فيه كل من حُمِل على عَمَل من أَعمال الخير .
      وسَلاسِلُ البَرْق : ما تَسَلْسَل منه في السحاب ، واحدته سِلْسِلة ، وكذلك سَلاسِل الرَّمْل ، واحدتها سِلْسِلة وسِلْسِلٌ ؛ قال الشاعر : خَلِيلَيَّ بين السِّلْسِلَيْنِ لو آنَّني بنَعْفِ اللِّوى ، أَنْكَرْتُ ما قلتُما ليا وقيل : السِّلْسِلان هنا موضعان .
      وبَرْقٌ ذو سَلاسِل ، ورمل ذو سَلاسِل : وهو تَسَلْسُله الذي يُرى في التوائه .
      والسَّلاسِل : رَمْلٌ يتَعَقَّد بعضه على بعض وينقاد .
      وفي حديث ابن عمرو : في الأَرض الخامسة حَيَّات كسَلاسِل الرَّمْل ؛ هو رَمْل ينعقد بعضه على بعض مُمَْتَدًّا .
      ابن الأَعرابي : البَرْق المُسَلْسَل الذي يتَسَلْسَل في أَعاليه ولا يكاد يُخْلِف .
      وشيء مُسَلْسَلٌ : متصل بعضه ببعض ، ومنه سِلْسِلة الحديد .
      وسِلْسِلة البرق : ما استطال منه في عَرْض السحاب .
      وبِرْذَوْنٌ ذو سَلاسِل إِذا رأَيت في قوائمه شبهها .
      وفي الحديث ذكر غَزْوة السُّلاسل ، وهو بضم السين الأُولى وكسر الثانية ، ماء بأَرض جُذام ، وبه سميت الغَزاة ، وهو في اللغة الماء السَّلْسال ، وقيل هو بمعنى السَّلْسَل .
      ويقال للغلام الخفيف الروح : لُسْلُسٌ وسُلْسُل .
      والسِّلْسِلانُ : ببلاد بني أَسَد .
      وسَلْسَلٌ : حَبْلٌ من الدَّهْناء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَكْفِيك ، جَهْلَ الأَحْمَق المُسْتَجْهَل ، ضَحْيانةٌ من عَقَدات السَّلْسَل "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى السلاسل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلِسَ** - [س ل س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَلِسَ**،** يَسْلَسُ**، مص. سَلَسٌ. 1. "سَلِسَ الرَّجُلُ فِي تَعَامُلِهِ مَعَ زُبُنِهِ" : كَانَ لَيِّناً، مُرِيحاً. 2. "سَلِسَ الْمُهْرُ" : اِنْقَادَ. 3. "سَلِسَ أُسْلُوبُهُ" : سَهُلَ، رَقَّ. 4. "سَلِسَ لَهُ بِحَقِّهِ" : أَعْطَاهُ إيَّاهُ بِسُهُولَةٍ.
معجم الغني
**سَلَّسَ** - [س ل س]. (ف: ربا. متعد).** سَلَّسْتُ**،** أُسَلِّسُ**،** سَلِّسْ**، مص. تَسْلِيسٌ. "سَلَّسَ الحَلْيَ" : رَصَّعَهُ بِالجَوَاهِرِ.
معجم الغني
**سَلَسٌ** - [س ل س]. (مص. سَلِسَ). 1. "مَوْقِفٌ سَلَسٌ": فِيهِ سُهُولَةٌ وَانْقِيَادٌ. 2. "سَلَسُ البَوْلِ" : عَدَمُ اسْتِمْسَاكِهِ.
معجم الغني
**سَلُسَ** - [س ل س]. (ف: ثلا. لازم).** سَلُسَ**،** يَسْلُسُ**، مص. سَلاَسَةٌ. "سَلُسَ الوَلَدُ" : كَانَ لَيِّناً مُنْقَاداً.
معجم الغني
**سَلِسٌ** - [س ل س]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ). 1. "يَكْتُبُ بِأُسْلُوبٍ سَلِسٍ" : سَهْل، مُرِيح. 2. "وَلَدٌ سَلِسٌ فِي سُلُوكِهِ": لَيِّنٌ، سَهْلُ الْمُعَاشَرَةِ. 3. "شَرَابٌ سَلِسٌ" : عَذْبٌ. 4. "سَلِسُ القِيَادِ" : يُقَادُ بِسُهُولَةٍ وَلُيُونَةٍ.
معجم الغني
**سُلِسَ** - [س ل س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "سُلِسَ الرَّجُلُ" : ذَهَبَ عَقْلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسلسَ يُسلس، إسلاسًا، فهو مُسلِس، والمفعول مُسلَس (للمتعدِّي) • أسلس الشَّيءُ: سلِس، لان وسهُل وانقاد. • أسلس الشَّيءَ: جعلَه ليِّنًا سهلاً "أسلَس قيادَه"| أسلَس الأسلوبَ: جعله ذا سُهولة ورقَّة وانسجام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلاسة [مفرد]: مصدر سلُسَ وسلِسَ| سلاسة اللفظ/ سلاسة الكلام: انسيابُه في رِقّة وسهولةٍ وانسجام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَلِيس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سلُسَ: سهل الانقياد، ليّن الخلق.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ سَلَساً: سهُلَ ولانَ وانقاد. فهو سَلِسٌ. ويقال: شرابٌ سلس: سهْل الانحدار في الحلق. وـ البول ونحوه: استرسلَ ولم يستمسِكْ. وـ له بحقِّه: أعطاه إيَّاه بسهولةٍ. وـ النخلة: ذهب كَرَبُها. وـ الخشبة: نَخِرَت وبليت. فهو سَلِسٌ، وسَليسٌ، وسالسٌ.( سَلُسَ ) ـُ سَلاسَةً: لانَ وسَهُلَ وانقادَ. فهو سَليسٌ.( سُلِسَ ) سَلْساً: ذهبَ عقله. فهو مَسْلوس.( أسْلَسَتِ ) النخلة: ذهبَ كَرَبُها. وـ تناثر بُسْرُها. وـ الناقة ونحوها: أخرجت الولدَ قبلَ تمام أيَّامِه. فهي مُسْلِسٌ ومِسلاسٌ. وـ الشيء: جعله سَلِساً. يقال: أسْلَسَ له قيادَهُ.( سَلَّسَ ) الحُلِيَّ ونحوها: رَصَّعها وألَّفَها بالجواهر لا بالخرز.( السُّلاسُ ): ذَهابُ العقلِ.( السَّلاسةُ ): سلاسةُ اللفظ: سهولتُه ورقَّتُه وانسجامُه.( السَّلْسُ ): الخيط الذي ينظم فيه الخرز. وـ الخرز الأبيض ينظم في القلائد. وـ القرط من الحلي. وـ الخمار. ( ج ) سُلُوس.( السَّلَسُ ): عدم استمساك البول.( السَّلِسَةُ ): عشبةٌ قريبةُ الشبهِ بالنَّصِيِّ، إلا أنَّ لها حَبًّا كحب السُّلْتِ، وإذا جفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إذا حرِّكت كالسهام، يرتَزُّ في العيون والأنوف، وكثيراً ما يُعْمي السائمة؛ ومنابتها السهول.
مختار الصحاح
س ل س : شيء سَلِسٌ أي سهل ورجل سَلِسٌ أي لين منقاد بين السَّلَس و السَّلاَسةِ وفلان سَلِسُ البول إذا كان لا يستمسكه
الصحاح في اللغة
شيءٌ سَلِسٌ، أي سَهْلٌ. ورجُلٌ سَلِسٌ، أي ليِّنٌ منقادٌ بيِّن السَلَسِ والسَلاسة. وفلانٌ سَلِسُ البول، إذا كان لا يستمسكه. والسَلْسُ بالتسكين: الخيطُ ينظَم فيه الخَرزُ الأبيض الذي تلبسه الإماء. قال الشاعر: ويَزينُها في النَحْرِ حَلْيٌ واضحٌ   وقَلائِدٌ من حُبْلَةٍ وسُـلـوسِ والسُلاسُ: ذَهاب العقل. والمَسْلوس: الذاهب العقل. وقد سُلِسَ.
تاج العروس

السَّلْسُ : بالفَتْح : الخَيْطُ الذي يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ زادَ الجَوْهَرِيُّ : الأَبْيَضُ الَّذِي تَلْبَسَه الإِماءُ والجَمْعُ سُلُوسٌ أَو هو القُرْطُ من الحُلِيِّ عن ابنِ عَبَّادٍ . قالَ عبدُ اللهِ ابن سُلَيْمٍ من بَنِي ثَعْلَبَة بن الدُّولِ :

ولَقَدْ لَهَوْتُ وكُلُّ شْيءٍ هالكٌ ... بنَقَاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غَيْرِ عَبُوسِ

ويَزِينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ وَاضِحٌ ... وقَلائِدٌ مِنْ حُبْلَةٍ وسُلُوسِ والسَّلِسُ كَكَتِفٍ : السَّهْلُ اللَّيِّنُ المُنْقَادُ قال حُمَيْد بن ثَوْر :

وبعَيْنهَا رَشَأٌ تُرَاقِبُهُ ... مُتَكَفِّتُ الأَحْشَاءٍ كالسَّلْسِ أَي لَطِيفُ الأَحْشاءِ خَمِيصُهَا . والاسمُ : السَّلَسُ مُحَرَّكَةً والسَّلاَسَةُ يُقَال : رَجُلٌ سَلِسٌ وشْيءٌ سَلِسٌ : بَيِّنُ السَّلَسِ والسَّلاَسَةِ وفي المُحْكَم : سَلِسَ سَلَساً وسَلاَسَةً وسُلُوساً فهو سَلِسٌ وسَالِسٌ . قال الراجِز :

مَمْكُورَةٌ غَرْثَى الوِشَاحِ السَّالِسِ ... تَضْحَكُ عَنْ ذِي أُشُرٍ غُضَارِسِ والسُّلاَسُ بالضّمِّ : ذَهَابُ العَقْلِ . والمَسْلُوسُ : الذاهِبُ العَقْلِ كما في الصّحاحِ وهو المَجْنُونُ وقال غيرُه : رَجُلٌ مَسْلُوسٌ : ذاهِبُ العَقْلِ والبَدَنِ وفي التَّهْذِيب : رَجُلٌ مَسْلُوسٌ في عَقْلِه فإِذا أَصابَهُ ذلِك في بَدَنِه فهو مَهْلُوسٌ . وقد سُلِسَن كعُنِيَ سَلَساً وسَلْساً المَصْدَرَانِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . وسَلِسَتِ النَّخْلَةُ كفَرِحَ : ذَهَبَ كَرَبُهَا عن ابن عَبَّادٍ كأَسْلَسَتْ فهي مِسْلاسٌ هكذا في سَائرِ النُّسَخِ وفِي العُبَابِ . والذي في التَّكْمِلَة والِّلسَان : فهي مُسْلِسٌ فِيَها وفي النّاقَةِ والذي يَظْهَرُ بعدَ التَّأَمُّلِ أَنَّ النَّخْلَةَ مُسْلِسٌ إذا تَنَاثَرَ منها البُسْرُ ومِسْلاسٌ إِذا كانَتْ من عادَتِهَا ذلِكَ وقد مَرَّت لها نَظَائرُ في مَوَاضِعَ مُتَعدِّدَةٍ ؛ فإِنْ كَانَ المصنِّفُ أَرادَ بالمِسْلاَسِ هذا المَعْنَى فهو جائزٌ . زادَ ابنُ عَبَّادٍ : ويُقَال لمَا سَقَطَ منهما : السَّلُسُ . وسَلِسَت الخَشَبَةُ سَلَساً : نَخِرَتْ وبَلِيَتْ عن ابنِ عَبَّادٍ : والسَّلِسَةُ كخَجِلَةٍ : عُشْبَةٌ كالنَّصِيِّ إِلاَّ أَنَّ لها حَبًّا كحَبِّ السُّلْتِ وإِذا جَفَّتْ كانَ لَها سَفاً يَتَطَايَرُ إذا حُرِّكَتْ كالسِّهَامِ تَرْتَزُّ في العُيُونِ والمَنَاخِرِ وكثيراً ما تُعْمِي السائمةَ ومَنابِتُها السُّهُولُ . قالَهُ أَبو حَنِيفَةَ . وأَسْلَسَتِ الناقَةُ : أَخْرَجَتْ هكذا في النُّسَخِ وفي بعضِ الأُصُولِ المُصَحَّحَةِ أَخْدَجَتِ الوَلَدَ قَبْلَ تَمَامِ الأَيَّامِ وفي التَّهْذِيبِ : قبلَ تَمامِ أَيَّامِه وهي مُسْلِسٌ والوَلَدُ مُسْلَسٌ . والتَّسْلِيسُ : التَّرْصِيعُ والتَّأْلِيف لِمَا أُلِّفَ من الحَلْيِ سِوَى الخَرَزِ وقد سَلَّسَه إِذا رَصَّعه عن ابنِ عَبّادٍ . ويُقَال : هو سَلِسُ البَوْلِ بكَسْر الّلامِ إِذا كانَ لا يَستَمْسِكُه وقد سَلِسَ بَوْلُه إِذا لَمْ يَتَهَيَّأْ له أَنْ يُمْسِكَه . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَلِسَ المُهْرُ إِذا انْقَادَ . والسَّلِسُ ككَتِفٍ : فَرَسٌ المُهَلْهِلِ ابنِ رَبِيعَةَ التَّغْلبِيّ . قاله أَبو النَّدَى . قلْت : وفيه يقول مُخَاطِباً الحَارِثَ بنَ عُبَادٍ فارِسَ نَعَامَةَ :

" ارْكَبْ نَعامَةَ إِني رَاكِبُ السَّلِسِ والمُسَلَّسُ كمُعَظَّمٍ : المُسَلْسَلُ قال المُعَطَّلُ الهُذَلِيُّ :

لَمْ يُنْسِي حُبَّ القَتُولِ مَطَارِدٌ ... وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقَارَ مُسَلَّسُ أَرادَ أَنّه فيهِ مِثْلُ السِّلْسِلَةِ من الفِرِنْدِ هكذا نَقَلَه الجَمَاعَةُ . قلت : والشِّعْر لأَبِي قِلابَةَ الهُذَلِيِّ والرِّوايةُ ملَسْلَسُ وأَراد المُسَلْسَلَ فقَلَب : والسُّلُوسُ : الخُمُرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَدَ :

قَدْ مَلأَتْ مَرْكُوَّهَا رُوؤُسَا ... كأَنَّ فِيهِ عُجُزاً جُلُوسَا

" شُمْطُ الرُّؤُسِ أَلْقَتِ السُّلُوسَا شَبَّهَها وقد أَكلَت الحَمْضَ فابْيَضَّتْ وُجُوهُهَا ورُؤُوسُهَا بعُجُزٍ قَدْ أَلْقَيْنَ الخُمُرَ . وشَرَابٌ سَلِسٌ : لَيِّنُ الانْحِدَارِ . ومِسْمَارٌ سَلسٌ : قَلِقٌ وكُلُّ شَيْءٍ أُقْلِقَ فهو سَلِسٌ . وفي كلامه سَلاسَةٌ . وقد سَلِسَ لي بَحقِّي وإِنَّهُ لَسَلِسُ القِيَادِ ومِسْلاَسُ القِيَادِ . كذا في الأَساسِ

لسان العرب
شيء سَلِسٌ لَيّنٌ سهل ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِ والسَّلاسَةِ ابن سيده سَلِسَ سَلَساً وسَلاسَة وسُلُوساً فهو سَلِسٌ قال الراجز ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد والسَّلْسُ بالتسكين الخيط ينظم فيه الخَرَزُ زاد الجوهري فقال الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء وجمعه سُلُوسٌ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول ولقد لَهَوتُ وكلُّ شيء هالِكٌ بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري النقاة النقية يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ قال ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج فيقال هو طيب معقد الإِزار يريد الفرج وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد والواضح الذي يَبْرُق والدرع قميص المرأَة وقال المُعَطَّلُ الهذلي لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ والسُّلُوس الخُمرُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر وشراب سَلِسٌ لَيِّنُ الانحدار وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه وكل شيء قَلِق فهو سَلِسٌ وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه فهي مُسْلِسٌ والسَّلِسَةُ عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر وكثيراً ما يُعْمِي السائمة والسُّلاسُ ذهاب العقل وقد سُلِسَ سَلَساً وسَلْساً المصدران عن ابن الأَعرابي ورجل مَسْلُوس ذاهب العقل والبدن الجوهري المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره المَسْلُوسُ المجنون قال الشاعر كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ
الرائد
* سلس يسلس: سلسا وسلاسة وسلوسا. 1-كان لينا منقادا. 2-له بحقه: أعطاه إياه بسهولة.
الرائد
* سلس يسلس: سلسا. 1-ت الخشبة: بليت. 2-ت النخلة: ذهبت أصول قضبانها.
الرائد
* سلس يسلس: سلاسة. كان لينا منقادا.
الرائد
* سلس تسليسا. الحلي: رصعه بالجواهر.
الرائد
* سلس سلسا وسلسا وسلاسا. ذهب عقله.
الرائد
* سلس. 1-مص. سلس وسلس. 2-سهولة. 3-إنقياد. 4-عدم استمساك البول.
الرائد
* سلس. 1-سهل لين منقاد. 2-نخلة ذهبت أصول قضبانها. 3-«شراب سلس»: سهل الانحدار في الحلق. 4-«مسمار سلس»: قلق غير ثابت.
الرائد
* سلس. ج سلوس. 1-مص. سلس. 2-خيط ينظم فيه الخرز. 3-عقد من الحلي. 4-خرز أبيض في العقد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: